أفضل إضافات النسخ الاحتياطي للووردبريس

يعتبر النسخ الاحتياطي للبيانات الخاصة بك من الأمور الهامة التي يجب القيام بها عند كل تحديث للووردبريس، وتعمل النسخ الاحتياطية كشبكة أمان لموقعك الإلكتروني، فكلما تعطل موقعك لأي سبب من الأسباب يمكنك استعادته بسرعة وبسهولة جداً، ولكن عليك التأكد من احتواء النسخة الاحتياطية على أحدث التغييرات وإلا فقد تفقد بيانات مهمة لك.

وفي هذا المقال سوف نتعرف – بمشيئة الله تعالى – على أفضل إضافات النسخ الاحتياطي في الووردبريس وأغلب هذه الإضافات إن لم يكن جميعها تحتوي على نسخة مدفوعة وأخرى مجانية، وفي الغالب النسختين تحتويان على أهم الميزات التي تحتاجها لعمل نسخ احتياطية، وبالتالي سوف يتم تصنيف جميع الإضافات الواردة في هذا المقال في قائمة واحدة.


لماذا تحتاج إلى إضافات النسخ الاحتياطي

أهم سبب لاختيار وتثبيت أحد إضافات النسخ الاحتياطي هو حماية وحفظ بيانات موقعك؛ لأنه ربما يتعطل موقعك أو يتعرض للاختراق، ووجود إضافة نسخ احتياطي يساعدك في استعادة كافة بياناتك بسهولة وبالتالي إصلاح وعودة موقعك إلى شكله الطبيعي، وعدم وجود أي من إضافات النسخ الاحتياطي يعرضك إلي المخاطرة بفقدان كافة بياناتك.

لذلك يجب عليك إعداد وتثبيت أي إضافة من إضافات النسخ الاحتياطي قبل أي شيء آخر عند بناء موقع الووردبريس الخاص بك، أي قبل إنشاء أي محتوى أو تثبيت إضافة أو تغيير قالب أو غير ذلك، وبالتالي فوجود وسائل الحفظ الاحتياطي وعمل باك اب من بداية بناء موقعك سيحتفظ لك بنسخ احتياطية من ملفات وقاعدة بيانات موقعك الإلكتروني بانتظام حتى لا تفقد أي عمل تقوم به بعد ذلك.


قائمة أفضل 10 إضافات للنسخ الاحتياطي في الووردبريس

يمكنك العثور على إضافات النسخ الاحتياطي المجانية في الووردبريس عن طريق الانتقال إلى موقع WordPress.org والنقر على الإضافات Plugins ومن ثم البحث على البحث عن نسخة احتياطية backup واختيار الإضافة المناسبة لك.

ولكن توجد إضافات ليست في الأصل إضافات احتياطية ولكنها تتضمن نسخة احتياطية كجزء من خصائصها ووظائفها، على سبيل المثال إضافة JetPack هي إضافة مميزة وتحتوي على العديد من المميزات منها خاصية النسخ الاحتياطي وتأمين وحماية الموقع وسرعة تحميله وغيرها.

ويجب عليك ملاحظة أن هناك العديد من المواقع التي تقدم لك خدمة استضافة الووردبريس تعطي مع هذه الاستضافة خدمة النسخ الاحتياطي ولكن يوصي العديد من خبراء الووردبريس بعدم الاعتماد عليها كلياً ويجب أن تكون لديك إضافة خاصة بالنسخ الاحتياطي لموقعك الإلكتروني.


1. إضافة UpdraftPlus

تعتبر هذه الإضافة من أكثر إضافات النسخ الاحتياطي شيوعاً في WordPress ويستخدمها أكثر من 2 مليون موقع نشط الآن، وتتيح لك هذه الإضافة إنشاء نسخة احتياطية كاملة من موقع الووردبريس الخاص بك وتخزينها على السحابة Cloud أو تنزيلها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وتحتوي على نسخة مجانية تتيح لك إعداد نسخ احتياطية يدوية ومجدولة.

كما تدعم هذه الإضافة النسخ الاحتياطية المجدولة والنسخ عند الطلب فقط وأيضاً لديك خيار اختيار الملفات التي ترغب في نسخها احتياطياً فقط دون الملفات الأخرى، ويمكنك تخصيصها حتى وقت محدد سواء كان بالساعة أو باليوم أو بالأسبوع أو بالشهر، ويتم إجراء النسخ الاحتياطي تلقائياً عند تحديث الإضافات وقبل تشغيل التحديثات الأساسية للووردبريس.

تستطيع هذه الإضافة تحميل النسخة الاحتياطية لموقعك تلقائياً إلى Dropbox – Google Drive –  S3 – Rackspace – FTP – SFTP والبريد الإلكتروني والعديد من خدمات التخزين السحابية الأخرى، كما تتيح لك إضافة UpdraftPlus استعادة النسخة الاحتياطية بسهولة ومباشرةً من قائمة إدارة الووردبريس الخاص بك.

معاينة الإضافة


2. إضافة BackupBuddy

تعتبر إضافة BackupBuddy أيضاً من أشهر إضافات النسخ الاحتياطي في الووردبريس ويستخدمها حالياً أكثر من نصف مليون موقع؛ وذلك لما تحويه من ميزات وخصائص مفيدة للغاية لحماية وتأمين موقعك، منها على سبيل المثال أنها تسمح لك بجدولة النسخة الاحتياطية يومياً أو أسبوعياً أو شهرياً بكل سهولة.

يمكنك أيضاً تخزين النسخة الاحتياطية لموقعك تلقائياً في مواقع التخزين السحابية مثل Dropbox و Amazon S3 و Rackspace Cloud و FTP ويمكنك أيضاً ارسال النسخة الاحتياطية إلى بريدك الإلكتروني، وإذا كنت تستخدم خدمة Stash الخاصة بهذه الإضافة فسيكون لديك القدرة أيضاً على عمل نسخة احتياطية في الوقت الفعلي.

كما تعتبر أكبر ميزة لاستخدام إضافة BackupBuddy أنها غير قائمة على الاشتراك ولا توجد رسوم شهرية، لذلك يمكنك استخدامها على عدد مواقع الويب المذكورة في خطتك، كما تتميز بقدرتها على إصلاح قاعدة البيانات وتحسينها وهي إحدى الميزات الفريدة التي توفرها لك هذه الإضافة، ومع كل عملية شراء ستحصل على 1 جيجا من مساحة تخزين Stash Live المجانية.

معاينة الإضافة


3. إضافة Jetpack

تعتبر أيضاً من أشهر إضافات النسخ الاحتياطي بل من أشهر إضافات الووردبريس وهي من إنشاء شركة Automattic المؤسس المشارك للووردبريس، عرفت في البداية باسم VaultPress، ولكنها تعرف الآن باسم Jetpack، وتوفر لك هذه الإضافة حلاً مثالياً للنسخ الاحتياطي السحابي وفي الوقت الفعلي دون أي تأثير على سرعة تحميل موقعك بالإضافة إلى ميزات رائعة اخرى مثل:

  • أنه يمكنك إعدادها بسهولة واستعادة النسخة الاحتياطية لموقعك منها بعدد قليل من النقرات.
  • وبالرغم من وجود العديد من الميزات في هذه الإضافة إلا أنها تحتوي على بعض السلبيات خاصة لدى المبتدئين، منها على سبيل المثال إذا كنت تمتلك أكثر من موقع فسوف تضطر إلى دفع تكلفتها على مستوى كل موقعك إلكتروني خاص بك.
  • أيضاً يتم تخزين النسخة الاحتياطية لمدة 30 يوماً فقط في خطط الشراء الأقل أو المجانية، أما إذا أردت أرشيفاً احتياطياً غير محدود فيجب عليك دفع ما يقرب من 50 دولاراً شهرياً لكل موقع ويب وهو أغلى بكثير بالنسبة للمبتدئين، لذا هناك بعض المواقع تستخدم الإصدار الأقدم من هذه الإضافة وهي VaultPress نظراً لقلة تكلفتها واحتفاظها بسعرها القديم.

كما تتميز هذه الإضافة باحتوائها على تطبيق هاتف يتيح لك استعادة موقعك الإلكتروني من أي مكان وفي أي وقت، كما توفر لك نشاطاً لمعرفة الإجراءات المتخذة على موقعك، وبهذه الطريقة تستطيع التعرف على سبب تعطل موقعك والمسؤول عن هذا التعطيل.

معاينة الإضافة


4. إضافة BlogVault

تعمل هذه الإضافة على إنشاء نسخة احتياطية تلقائياً لموقعك الإلكتروني على أساس يومي وتسمح لك أيضاً بإنشاء نسخة احتياطية غير محدودة يدوياً عند الطلب، كما تتميز بنسخ احتياطي تزايدي تزامن فقط التغييرات المتزايدة من أجل الحد الأدنى من تحميل الخادم على عكس الكثير من إضافات النسخ الاحتياطي الأخرى، وبالتالي تضمن لك الأداء الأمثل لموقعك.

وأهم ما يميز إضافة BlogVault هو أنك بمجرد التسجيل ستتمكن من الوصول إلى لوحة تحكم مستقلة Dashboard، حيث يمكنك إدارة النسخ الاحتياطية للعديد من مواقع الويب، كما يمكنك عرض وقت تشغيل موقعك الإلكتروني، أيضاً تقوم بتشفير النسخ الاحتياطية الخاصة بك وتخزينها على خوادم آمنة خارج الموقع.

كما تساعدك على استعادة موقعك بسهولة وتمكنك من تخزين أرشيف النسخ الاحتياطي لمدة 90 يوماً على خطط أقل تكلفةً، بالإضافة إلى وجود أرشيف نسخ احتياطي لمدة عام كامل في خطة أعلى، وبالتالي تستطيع استعادة موقعك من أي حادث أو كارثة يتعرض لها وتؤدي إلى تعطيله أو فقدان بياناته.

أيضاً إضافة Blog Vault لديها ميزة موقع التدريج المدمج والتي تسمح لك باختبار موقعك بسهولة، أيضاً إذا كنت ترغب في التحقيق في المشكلات على موقعك فيوجد سجل تغيير يمكنك من خلاله تحديد الخطأ، كما توفر لك خياراً سهلاً لترحيل موقعك إلى أي استضافة Host أخرى، ويمكنك شراء هذه الإضافة لتعمل على نسخ موقعك لمدة عام كامل فقط بـ 89 دولاراً.

معاينة الإضافة


5. إضافة Duplicator

إضافة دبليكاتور هي أحد إضافات النسخ الاحتياطي التي تساعدك على نسخ جميع ملفات موقع الووردبريس الخاص بك بتنسيق zip، بحيث يمكنك تنزيلها في حالة عدم وجود اتصال وتخزينها محلياً، بالإضافة إلى أنها تدعم أيضاً خاصية التخزين السحابي مع Google Drive وDropbox وOneDrive وAmazon S3 وغيرها، كما تتيح لك جدولة النسخ الاحتياطية وإرسالها إلى البريد الإلكتروني المواقع السابقة.

وتتمثل إحدى الميزات الفريدة في إضافة Duplicator في قدرتها على استنساخ المواقع التي تم تكوينها مسبقاً، بدلاً من تكوين الثيمات Themes أو الإضافات المفضلة يدوياً، كما تتيح لك تكوين موقع واحد وتجميعه، وبهذه الطريقة يمكنك ترحيل مواقع WordPress التي تم تكوينها مسبقاً إلى مواقع أخرى مختلفة.

معاينة الإضافة المدفوعة

كما تحتوي على نسخة مجانية ويعتبر الاستخدام الأكبر بها هو نقل موقع الويب الخاص بك من استضافة إلى أخرى، وتحتوي على ميزات النسخ الاحتياطي، وتحمل تقييم خمس نجوم من المستخدمين ومثبتة على أكثر من مليون موقع نشط حالياً، إلا أنها لا تمكنك من إنشاء نسخ احتياطية مجدولة تلقائياً مثل الإضافات السابقة.

معاينة الإضافة المجانية


6. إضافة WP Time Capsule

تقدم لك هذه الإضافة حلاً مثالياً إذا كنت ترغب في عمل نسخة احتياطية من ملفاتك الحديثة فقط وليس موقع الووردبريس الخاص بك بالكامل، كما يمكنك عمل نسخة احتياطية من موقعك بالكامل ونقلها إلى مواقع التخزين السحابية المفضلة لديك مثل Google Drive وDropbox وAmazon S3.

كما تتميز إضافة WP Time Capsule عن كثير من إضافات النسخ الاحتياطي الأخرى باستهلاكها موارد خادم أقل بشكل كبير لأنه تضغط ملفات النسخ الاحتياطي بتنسيق zip، كما تحتوي على نسخة مجانية يمكنك الحصول عليها بعد التسجيل وتثبيتها ثم توصيل التطبيق السحابي Cloud App بإضافتك حتى تتمكن من إرسال ملفات النسخ الاحتياطي الخاصة بموقعك إلى المكان المفضل لديك.

معاينة الإضافة


7. إضافة BoldGrid Backup

تم إنشاء هذه الإضافة بواسطة شركة BoldGrid الخاصة بإنشاء مواقع الويب والمدعومة من WordPress، تتيح لك هذه الإضافة إنشاء نسخ احتياطية لموقعك بسهولة واستعادة موقعك بعد تعطيله وعودته بالكامل إلى ما كان عليه ولذلك فهي من إضافات النسخ الاحتياطي التي تفيدك في حالة حدوث الطوارئ، كما يمكنك أيضاً استخدامها عند نقل موقعك لاستضافة أخرى، أيضاً يمكنك إعداد نسخ احتياطية تلقائياً أو يدوياً بنقرة واحدة.

تحتوي هذه الإضافة على ميزة جيدة جداً وهي الحماية التلقائية من الأخطاء التي تحدث عند إنشاء نسخة احتياطية تلقائياً من موقعك قبل تحديثه، وبالتالي إذا فشل أحد التحديثات فستعمل هذه الإضافة تلقائياً على إعادة موقعك إلى آخر نسخة احتياطية، لذا فهي تعد ميزة رائعة تحميك من أخطاء التحديث، كما يمكنك التخزين على Google Drive وFTP وAmazon S3 وغيرها.

معاينة الإضافة


8. إضافة BackWPup

تعتبر هذه الإضافة من أفضل إضافات النسخ الاحتياطي المجاني في الووردبريس؛ حيث تسمح لك بإنشاء نسخ احتياطية كاملة وتخزينها على Dropbox وAmazon S3 وRackspace وFTP والبريد الإلكتروني أو على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، كما أنها سهلة الاستخدام وتسمح لك بجدولة النسخ الاحتياطية التلقائية وفقاً لتكرار تحديث موقعك الإلكتروني.

كما يتم تخزين النسخ الاحتياطية بتنسيق Zip وtar وtar.gz، وتعمل على تحسين قاعدة البيانات، وهي مثبتة على أكثر من 700000 موقع إلكتروني نشط الآن، بالإضافة إلى أنها تحمل تقييم خمس نجوم من أصحاب المواقع، كما يتيح لك الإصدار المتميز منها تشفير النسخ الاحتياطية وتخزينها في مواقع التخزين المختلفة.

معاينة الإضافة


9. إضافة WP Database Backup

تعتبر من أفضل إضافات النسخ الاحتياطي المجانية في الووردبريس فهي مثبتة على أكثر من 60000 موقع نشط الآن وتحمل تقييم خمس نجوم من المستخدمين، ويمكنك إنشاء نسخ احتياطية واستعادتها بنقرة واحدة فقط، مما يجعلها سهلة الاستخدام، كما تتيح لك إعداد نسخ احتياطية تلقائية أو أخذ نسخ يدوية عند الحاجة.

أيضاً تدعم هذه الإضافة العديد من مواقع التخزين السحابية مثل Google Drive وDropbox وAmazon S3 والبريد الإلكتروني الخاص بك، بالإضافة إلى ذلك ستحصل على تقارير احتياطية يتم إرسالها مباشرةً إلى بريدك الخاص، وبالرغم من هذه الميزات إلا أنها تدعم قاعدة البيانات الخاصة بك فقط، بينما باقي الميزات الأخرى متوفرة في نسختها المدفوعة.

معاينة الإضافة


10. إضافة WP Vivid

توفر لك هذه الإضافة نسخ احتياطية مجدولة تلقائياً وخيارات سهلة لاستعادة هذه النسخ، كما يمكنك جدولة هذه النسخ مرة في اليوم أو الأسبوع أو الشهر أو غير ذلك، أيضاً تحتوي على لوحة تحكم مستقلة وسهلة الاستخدام وتتناسب مع المبتدئين والمحترفين، وهي مثبتة على أكثر من 100000 موقع نشط الآن وتحمل تقييم خمس نجوم كاملة من العملاء والمستخدمين.

تحتوي إضافة WP Vivid أيضاً على خاصية النسخ الاحتياطي التزايدي والتي تساعدك على تقسيم موقعك إلى أجزاء صغيرة، ويمكنك إعداد النسخ الاحتياطي الجزئي أو الكامل، واستعادة هذه النسخ بنقرة واحدة، كما أنها تدعم العديد من مواقع التخزين السحابية مثل Dropbox وGoogle Drive وAmazon S3 وغيرها، كما تحتوي على نسخة مجانية وأخرى مدفوعة.

معاينة الإضافة


أهم النصائح عند اختيار أو مقارنة إضافات النسخ الاحتياطي

وفيما يلي نقدم لك أهم النصائح التي يجب مراعاتها والأخذ بها عند اختيار إضافة النسخ الاحتياطي في الووردبريس:

  • تضمين جميع الملفات: يجب أن تتضمن نسختك الاحتياطية ملفات وقاعدة بيانات موقعك الإلكتروني، قد تعتقد أن هذا أمر مفروغ منه ولكن هناك عدد من إضافات النسخ الاحتياطي تقوم فقط بنسخ ملفات احتياطية وليس قاعدة البيانات، لذلك عليك التأكد من أن إضافتك تأخذ نسخة احتياطية كاملة من جميع بيانات موقعك.
  • النسخة الاحتياطية المتزايدة: يمكن أن يؤدي النسخ الاحتياطي لموقعك إلى وضع عبء ثقيل على السيرفر الخاص بك، وبالتالي يمكن أن يبطئ موقعك الإلكتروني أثناء حدوث عملية النسخ والتحويل، ولكن إذا كانت إضافات النسخ الاحتياطي التي تعتمد عليها تستخدم تقنية تدريجية، فإنها تقسم موقعك إلى أجزاء صغيرة دون تحميل أي ثقل على سيرفرك.
  • التخزين الآمن: تقوم إضافات النسخ الاحتياطي بتخزين جميع بيانات موقعك بما في ذلك المعلومات الحساسة، لذلك فأنت بحاجة إلى حماية النسخة الاحتياطية الخاصة بك عن طريق تشفيرها وتخزينها في أماكن آمنة، لذلك من الأفضل أن تتضمن الإضافة خاصية التشفير التلقائي ومواقع التخزين المتعددة.
  • لوحة تحكم مستقلة: من الأفضل أن تحتوي إضافات النسخ الاحتياطي على لوحة تحكم مستقلة بحيث يمكنك الوصول إلى النسخ الاحتياطية في جميع الأوقات.
  • التخزين خارج الموقع: Offsite Storage تقدم بعض إضافات النسخ الاحتياطي نسخ احتياطية ولكنها تخزن على نفس السيرفر مثل موقعك الإلكتروني، وبالتالي إذا تعطل خادمك فستفقد موقعك ونسختك الاحتياطية معاً، لذلك يجب أن تتضمن الإضافة خاصية التخزين خارج الموقع على خادم آخر أو وحدة تخزين محلية.
  • النسخ الاحتياطية المجدولة: إذا كنت تريد حفظ التغييرات الأخيرة للنسخ الاحتياطي بانتظام فأفضل طريقة للقيام بذلك هي احتواء إضافات النسخ الاحتياطي على خاصية الجدولة لتعمل بمفردها، وهذا يعني أنه سيتم أخذ نسخ احتياطية مجدولة تلقائياً وعلى فترات منتظمة باليوم أو الأسبوع أو الشهر.
  • النسخ الاحتياطية في الوقت الفعلي: إذا كنت تمتلك متجراً إلكترونياً فأنت بحاجة إلى نسخ احتياطية في الوقت الفعلي، حيث يضمن ذلك تخزين كل طلب جديد يتم تقديمه على الفور حتى لا تفقد أي معلومات من معاملاتك التجارية عبر الإنترنت، وسوف تعمل الإضافة على نسخ احتياطي للتغيير فقط دون تشغيل نسخة احتياطية كاملة في كل مرة.
  • استعادة سريعة: يعتبر استعادة النسخ الاحتياطية بطريقة يدوية غير مجدية وغير فعالة وغالباً ما تسبب الكثير من المشكلات وقد تحتاج إلى خبير ووردبريس للقيام بذلك بدلاً منك، لذا يجب أن تحتوي إضافات النسخ الاحتياطي على ميزة استعادة الملفات تلقائياً.
  • دعم سريع: سوف تحتاج إلى الاتصال بفريق دعم إضافة النسخ الاحتياطي الخاصة بك للتغلب على بعض المشكلات التي قد تواجهك في عملية الإعداد أو النسخ أو الاستعادة، لذا تأكد من أن إضافتك مدعومة من قبل فريق دعم موثوق ومتاح دائماً.

الخلاصة:

من خلال ما سبق نجد إن أفضل إضافات النسخ الاحتياطي في الووردبريس تحتوي على ميزات وسلبيات ولكن أغلبها تحتوي على ميزات أكثر وأفضل، كما أن أغلبها الإضافات السابقة سواء المجانية أو المدفوعة تقدم لك نسخة احتياطية من ملفات موقع الووردبريس الخاص بك بالإضافة إلى ميزات النسخ الاحتياطي لقاعدة البيانات الكاملة.

ولكن أياً كانت إضافة النسخ الاحتياطي التي تستخدمها أو سوف تستخدمها يجب عليك عدم تخزين النسخ الاحتياطية على نفس الخادم Server مثل موقع الويب الخاص بك، لأنك بذلك تكون قد وضعت كل بيضك في سلة واحدة، فإذا تعطلت أجهزة الخادم أو تعرضت للاختراق في أسوأ الأحوال فلن يكون لديك نسخة احتياطية مما يلغي الغرض الرئيسي من استخدامها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى