خطوات إنشاء موقع حل المشكلات الزوجية بالووردبريس

المشكلات الزوجية موضوع حساس للغاية، تحديدًا في ثقافتنا العربية ، حتى أن تدخل الأهل في حل تلك المشكلات قد يفاقم منها، فأحدث الدراسات النفسية والأسرية أكدت أن اللجوء لحل المشكلات الزوجية ينبغي أن يكون من خلال طرف ثالث متخصص وبعيد عن المشكلة؛ كي يستطيع تقييمها بشكل أفضل، وهنا تظهر مشكلة أخرى وهي ندرة هؤلاء المتخصصين والخبراء في محيطنا المادي.

أيضًا ليس كل المشكلات الزوجية يمكن عرضها على المتخصصين في عياداتهم، مثلًا المشكلات الجنسية سواء الفتور أو انعدام الرغبة لأسباب غير عضوية، كلها مشكلات حساسة للغاية، والتي لم نتعود في ثقافتنا العربية أن نسأل فيها مختص حتى ولو كان هذا المختص أمينًا ويحفظ السر.

كلها عقبات دفعت الكثيرين إلى محاولة حل المشكلات الزوجية بطريقة غير تقليدية، ألا وهي إنشاء موقع حل المشكلات الزوجية بالووردبريس، ويا حبذا لو كانت تلك المواقع موثوقة ويقوم عليها متخصصون دارسون وخبراء في مجال حل المشكلات الزوجية على اختلاف أنواعها.

وسنحاول في هذا المقال أن نقدم لك الخطوات السبعة لإنشاء موقع حل المشكلات الزوجية بالووردبريس بدأ من تحديد فكرة الموقع، وانتهاء بحل المشكلات الزوجية المختلفة.

لماذا عليك إنشاء موقع حل المشكلات الزوجية ؟

1. ازدياد حالات الطلاق بشكل مضطرد

حيث بلغت مثلًا حالات الطلاق في مصر حوالي 213 ألف حالة وهذا فقط لعام 2020، والأرقام في ازدياد بكل أسف، ولو تحدثنا عن تلك الأرقام المتزايدة باضطراد من وجهة نظر من يفكر في إنشاء موقع حل المشكلات الزوجية بالووردبريس فهي أرقام محفزة للغاية، وهي بمثابة بيئة خصبة لإنشاء تلك الأنواع من المواقع.

1. ازدياد حالات الطلاق بشكل مضطرد

2. لأن المشكلات الزوجية تؤثر على الحياة ككل

هذا البيت الذي يشتمل على أب وأم وأبناء، هو مصدر كل نهضة، وقد يكون مصدر كل تدهور أيضًا، فالمشكلات الزوجية لها تبعات تؤثر بكل تأكيد على الأبناء وحالتهم الدراسية، وبالتالي تؤثر على التعليم، والتعليم من أهدافه التوظيف، وبالتالي ستؤثر تلك المشكلات على سوق العمل المهني. فكلها مشكلات كان يمكن تداركها لو أحسنا حل المشكلات الزوجية في مهدها.

3. الأمان والخصوصية

إنشاء موقع حل المشكلات الزوجية بالووردبريس وإدارته بكل احترافية، يرفع الحرج عن المئات يوميًا. ممن يمرون بالعديد من المشكلات ولكن بكل أسف لا يقدرون على البوح بأسرار علاقاتهم الزوجية الخاصة حتى ولو لشخص واحد، وبالتالي تصبح المواقع الإلكترونية هي الملجأ لهؤلاء. حتى أن البعض يستخدم أسماء مستعارة خلال تسجيله في تلك المواقع.

4. لأن المشكلات الزوجية أصبحت متعددة للغاية

قديمًا كانت المشكلات الزوجية محدودة للغاية، ولكن مع التطور التكنولوجي وتعقد الحياة الحضرية وخروج المرأة للعمل كتفًا بكتف مع الرجل، تعقدت المشكلات وأصبح هناك متخصصون في كل نوع من المشكلات فمثلًا هناك متخصصون في :

  • المشكلات الأسرية، والتي تكون بين جميع أفراد الأسرة والتي يكون أكثر ملائمة لها أخصائي علم النفس الأسري.
  • مشكلات زوجية خاصة (تتصل بالعلاقة الحميمة) وهنا نحتاج لمتخصص من نوع مختلف قد يكون على دراية بتخصص الطب الجنسي أيضًا.
  • مشكلات زوجية عاطفية، لها علاقة بالظروف الشخصية للحياة الزوجية من مسئوليات وتهديد بالطلاق … إلخ.

وبالتالي أصبح من غير المناسب أن يكون هناك متخصص واحد يحل كل تلك المشكلات، وهنا أصبحت فكرة إنشاء موقع حل المشكلات الزوجية بالووردبريس فكرة منطقية جدًا، بحيث توفر تخصصات كثيرة في موقع واحد.


إنشاء موقع حل المشكلات الزوجية بالووردبريس في 7 خطوات

1. حدد نموذج الأعمال Business model

1. حدد نموذج الأعمال Business model

ونموذج الأعمال يقصد به نموذج الربح، والذي على أساسه ستحدد طريقة إنشاء موقع حل المشكلات الزوجية بالووردبريس المناسبة لك، لكن بشكل مبدئي ليس هناك موقع لحل المشكلات الزوجية يمكن أن نطلق عليه أنه احترافي وهو يقدم محتواه وخدماته مجانًا لزواره، وعلى أية حال هناك نماذج أعمال عديدة جدًا. نذكر منها :

أولًا : نموذج الاشتراكات بحيث يحصل زوار موقعك على كل خدمات حل المشكلات الزوجية مقابل اشتراك مادي، مع إعطائهم خدمات أخرى مثل الدورات التدريبية المخصصة لهم، أو النصائح العامة.

ثانيًا : النموذج الذي يجمع بين المحتوى المدفوع والمجاني سويًا، وهو النموذج الأفضل من وجهة نظري والذي سنتبناه في شرحنا في السطور القادمة. فيه يتم تقديم محتوى مجاني في صورة مقالات في مجال تكوين علاقات زوجية ناجحة، مع تقديم استشارات زوجية مخصصة لمن يريد من العملاء.

2. حدد الشريحة المستهدفة بدقة

2. حدد الشريحة المستهدفة بدقة

تختلف طبيعة المشكلات الزوجية وفق الشريحة العمرية، فما يؤرق الشباب حديثي العهد بالزواج من مشكلات قد يدور حول مشكلات التوافق، أو مشكلات توزيع الأدوار، أو الطلاق المبكر، على العكس في الشريحة العمرية الأكبر والتي تخطت حاجز العشر سنوات زواج وأصبح لديها أسرة وأبناء، ساعتها قد تكون مشكلاتهم الفتور بسبب الإنهاك من أعباء الحياة المتراكمة بعد إنجاب عدد من الأبناء، وبالطبع مشكلات ما بعد الخمسين أو الستين مختلفة تمامًا والتي قد تتمحور حول انسحاب بساط العمر من تحت أرجل الوالدين وابتعاد الأبناء عنهم بعد زواجهم واستقرارهم، وهي مشكلات أيضًا تحتاج لتعامل مختلف ومتخصص.

وقد تختلف أيضًا طبيعة المشكلات الزوجية وفق المستوى الاجتماعي والاقتصادي، فما يربك العلاقات الزوجية في الأحياء الشعبية يختلف كل الاختلاف عما يعكر صفو الحياة الزوجية لدى أصحاب المستويات الاجتماعية المرتفعة.

لكن النصيحة الأهم في تلك المرحلة هي أن تكون محددًا للغاية، لا عيب في أن يغطي موقعك جميع المشكلات الزوجية لكل الشرائح العمرية ولكل المستويات الاجتماعية والاقتصادية، لكن المهم أن تكون جاهز لهذا بعدد من المتخصصين الأكفاء من تخصصات مختلفة بحيث يكونوا قادرين على التعامل مع كل المشكلات في كل الشرائح المختلفة.

3. اختيار اسم الموقع وحجز النطاق (الدومين)

وقبل إنشاء موقع حل المشكلات الزوجية بالووردبريس ينبغي أن تختار اسم مناسب له. لكن حاول الابتعاد عن الأسماء الطويلة والمبتذلة والغير معبرة عن مضمون الموقع، وأيضًا ابتعد عن الأسماء الرنانة الرائجة trendy names فهي أسماء عمرها قصير وتنتهي بانتهاء التريند. يكفي أن تختار اسم قصير ومعبر ويسهل حفظه وتذكره.

على سبيل المثال ( بيت سعيد – أسرة – السعادة الزوجية – أمان – تبات ونبات ….. إلخ).

وبالمناسبة اسم موقعك هو نفس الاسم الذي سيبحث به زوارك عن موقعك، من خلال محركات البحث المختلفة والذي يطلق عليه اسم النطاق أو الدومين، بعدها ستقوم بحجز الدومين المناسب لموقعك، وكنا قد قدمنا من قبل مقالًا وافيًا عن طريقة حجز الدومين المناسب باستخدام جوجل والذي يمكنك الإطلاع عليه.

4. حجز الاستضافة وتهيئة الموقع

والاستضافة hosting هي أشبه بمساحة في جهاز كمبيوتر بإمكانيات رائعة جدًا، تلك المساحة سنستخدمها في تنصيب ملفات موقعك عليها وتحميل الصور والمقالات والمحتوى بالكامل. لكن كل هذا نظير أجر.

بعد شراء استضافتك المناسبة، قم بتنصيب ملفات موقع الووردبريس عليها بعد تحميلها من الموقع الرسمي للووردبريس. ويمكنك الاطلاع على مقال تنصيب الووردبريس على الخادم المحلي والتي قدمناها من قبل على موقعنا.

4. حجز الاستضافة وتهيئة الموقع

بعد أن قمت بتنصيب الووردبريس على الاستضافة تحتاج لأن يكون مظهر موقعك بالنسبة لزوارك جذاب ومعبر، هذا المظهر والذي يظهر لزوارك أثناء تصفحهم للموقع يطلق عليه اسم قالب Theme. وهنا سأرشح لك بعض القوالب المناسبة لموقعك المختص في حل المشكلات الزوجية. مثل :

لا تنسى بعد أن تقوم بتثبيت القالب أن تقوم بضبط الصفحات والأزرار الخاصة بموقع حل المشكلات الزوجية والتي منها (تسجيل الدخول – حجز استشارة للعلاقات الزوجية – نبذة عن المستشارون – عن الموقع – الفعاليات الحية ….. إلخ).

5. اختيار فريق العمل المناسب

تحتاج عند التفكير في إنشاء موقع حل المشكلات الزوجية بالووردبريس إلى فريق عمل مميز وكفؤ، وعلى الأغلب يدور فريق العمل لمواقع حل المشكلات الزوجية حول طرفين :

الطرق الأول : موظفي خدمة العملاء وهم بمثابة واجهة موقعك أمام زوارك، وهؤلاء عليك انتقائهم بعناية فهم أول من يستقبلون عملائك. لذلك لابد وأن يتمتعوا باللباقة والأسلوب المهذب واللين، بالإضافة لقدرتهم على إدارة الحوار والصبر على العملاء، مع إلمامهم بمهارات استخدام الكمبيوتر.

5. اختيار فريق العمل المناسب

الطرف الثاني : وهو مقدم الخدمة، وكما أسلفنا يتحدد مقدم الخدمة بناء على الشريحة التي يغطيها موقعك، لكن على أية حال، مقدم خدمة حل المشكلات الزوجية لابد وأن يكون متخصص ودارس ولديه خبرة عملية في مجال حل المشكلات الزوجية عمومًا، ولابد وأن يكون متخصص في نوع معين من المشكلات.

وقد تحتاج في موقعك إلى متخصصين في الطب الجنسي. هذا لتناول مشكلات العلاقة الحميمة بالحل والتشخيص. بحيث يكون واحد منهم رجل والأخرى أنثى، فتلك الموضوعات الحساسة تحتاج إلى مقدم خدمة من نفس جنس العميل من أجل التحدث بأريحية أكثر.

6. خط سير العمل على الموقع

الآن وبعد أن قمنا بإنشاء موقع حل المشكلات الزوجية بالووردبريس، تعالوا نتخيل سويًا طريقة سير العمل عليه، ولنفترض أن هناك مشكلة زوجية حدثت. وبدأ الطرف الأكثر تضررًا من المشكلة بالبحث عن حل لتلك المشكلة المؤرقة لديه. كما يلي :

أولًا : البحث عن حل للمشكلة على محركات البحث

بعد أن يبحث صاحب المشكلة الزوجية على محركات البحث بكلمة مفتاحية معينة، يظهر له عدة نتائج، ودورك هناك أن تكون بين تلك النتائج الأولى، وهذا الأمر لن يحدث بين يوم وليلة بكل تأكيد، لكن مهم جدًا أن تتذكر أن يكون موقعك ليس فقط لحجز استشارات العلاقات الزوجية. لكن لابد وأن يكون على موقعك محتوى في شكل مقالات متميزة ولها خصائص عدة وهي :

  • أن يكون المحتوى متوافق مع قواعد السيو من أجل الحصول على زوار من محركات البحث بالمجان.
  • أن يكون المحتوى صحيح علميًا ولغويًا وغير منسوخ طبعًا.
  • أن يغطي المحتوى الخاص بموقعك جميع المشكلات الزوجية بشكل جيد ومتوازن. بحيث تحصل على زوار كصاحب موقع من خلال البحث عن جميع المشكلات الزوجية المحتملة.

كل هذا يحتاج إلى كُتَّاب محتوى متميزين ومتخصصين بكل تأكيد، وعملية كتابة المحتوى لابد وأن تكون عملية مستمرة وفق خطة تضعها أنت كصاحب الموقع، وقد تستشير أحد المتخصصين في صناعة المحتوى ليرشدك لأفضل الخطط.

أيضًا قد تستعين ببعض المصادر الأخرى للحصول على زيارات لموقعك، مثل حملات الإعلانات الممولة سواء من جوجل أو فيس بوك.

ثانيًا : طلب استشارة مدفوعة لحل المشكلة الزوجية

هنا عثر الزائر على موقعك وبدأ يتصفح محتواه، وأخذ قرار بعدها بحجز استشارة مدفوعة لحل مشكلته الزوجية التي أرهقته كثيرًا. ولكي تنظم عملية حجز الاستشارات على موقعك ينبغي أن تستخدم بعض البرمجيات أو الإضافات الخاصة بحجز الجلسات التدريبية وجلسات حل المشكلات، والتي سترفع عنك عناء تعيين موظفين لترتيب أدوار الحجز. ومن أشهر تلك الإضافات :

وتلك الإضافات مدمج معها بعض بوابات الدفع الشهيرة تحديدًا في النسخ المدفوعة منها، وأيضًا هي ترتب وتنظم حجوزات عملاءك على تقويم جوجل Google Calendar الشهير.

ثالثًا : تلقي الاستشارة

وهنا تبدأ مرحلة تناول المشكلة من مقدم الخدمة، والتي تبدأ بالحوار مع صاحب المشكلة من أجل استكشاف طبيعة المشكلة وتشخصيها، ثم الشروع في وضع خطة مناسبة لحلها، وبالطبع يحتاج من يحل المشكلة لوسيط من أجل التواصل مع العملاء، ولحسن الحظ هناك إضافات عديدة للووردبريس توفر خدمة الشات بالفيديو والتي منها :

رابعًا : المتابعة

كثيرين من أصحاب مواقع حل المشكلات الزوجية يرتكبون خطأ كبير، وهو إنهاء علاقتهم بالعملاء فور حل المشكلة، لكن الأولى منهم أم يظلوا على تواصل مع هؤلاء العملاء، بالشكل المناسب طبعًا من أجل الاطمئنان على حالة مشكلتهم، بحيث لا تعود المشكلة مرة أخرى في الظهور.

والمتابعة عملية تحتاج لحرفية شديدة، فبعض العملاء لا يريدون من يتواصل معهم ليذكرهم بمشكلاتهم، وهؤلاء الأولى عدم متابعة حالتهم، والبعض الآخر يريد المتابعة، لذا ينبغي التأكد من رغبة العملاء في المتابعة أولًا. والمتابعة طبعًا تتم من خلال رسائل البريد الإلكتروني المخصصة، ويمكن استخدام إضافة WP Mail SMTP by WPForms لعمل رسائل المتابعة باحترافية والتي تتوافق مع جميع أنواع البريد الإليكتروني.

7. نصائح لتسويق موقعك

أولًا : نظم مؤتمرات عن الحياة الزوجية السعيدة

تنظيم المؤتمرات المفتوحة والتي يحاضر فيها أهم المتحدثين والمتخصصين في مجال حل المشكلات الزوجية يجعل موقعك أكبر بكثير من مجرد موقع لحل المشكلات الزوجية. يعطي مصداقية وثقة لعملائك أن مستشاروك مطلعون على آخر مستجدات حل المشكلات الزوجية.

طبعًا لا تنسى أن تروج بشكل جيد لتلك المؤتمرات، وتدعو لها عملائك القدامى والحالين. وبالطبع سيحضر بعض منهم وهم من سيسوقون موقعك بشكل ممتاز بين مختلف الشراح سواء العمرية أو الاقتصادية.

ثانيًا : تعاقد بشكل دوري مع متخصصون مشهورين

دومًا حاول أن تتعاقد مع أفضل المستشارون المتخصصون في حل المشكلات الزوجية، وقد تتعاقد مع المشهور منهم، فالمشهور منهم له جمهوره وعملاءه، وبالتالي تعاقدك معه سيلفت انتباه هؤلاء العملاء لموقعك.

ثالثًا : اشّعِر عملاءك بسرية بياناتهم

حاول دومًا تذكير عملاءك خلال تسجيلهم على موقعك، وخلال حجزهم لاستشارات لحل مشكلاتهم الزوجية أن موقعك يحترم بياناتهم الخاصة، وأنه لا يمكن لأي أحد كائنًا من كان أن يطلع على تلك البيانات.

رابعًا : ادعهم لفاعليات حية

رابعًا : ادعهم لفاعليات حية

طبعًا نحن في الأساس نتحدث عن إنشاء موقع حل المشكلات الزوجية بالووردبريس، أي أننا نتحدث عن موقع على الإنترنت وليس عيادة على أرض الواقع، لكن لاحظت في الفترة الأخيرة أن كثير من المواقع المشهور للتدريب والاستشارات تقوم بدعوة عملاءها لفعاليات حية كل فترة مقدرة، هذا سيجعل عملائك يتعاملون مع موقعك على أنه ليس مجرد موقع لحل المشكلات الزوجية، وأيضًا هذا سيجعلهم يتواصلون مع غيرهم من العملاء من أصحاب التجارب الناجحة على موقعك، وقد يتضمن تلك الفعاليات الحية جلسات تدريبية جماعية حول تحقيق أفضل درجات السعادة الزوجية بشكل عام.


الملخص

كان من الطبيعي أن يتم استثمار التطور التكنولوجي للووردبريس في حل المشكلات الزوجية، من أجل تحقيق توافق أكثر بين الزوجين وأبناؤهما، والذي بالطبع ينعكس إيجابيًا على المجتمع ككل. ومن هنا جاءت فكرة إنشاء موقع حل المشكلات الزوجية بالووردبريس والتي أفردنا لها خطوات تفصيلية في مقالنا الذي بين يديك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى