كيفية تتبع البريد الإلكتروني على الووردبريس

هل تقل حركة المرور على موقعك؟ أم لا يوجد ارتفاع في نسبة مبيعات متجرك؟ لحل مثل هذه المشاكل يجب عليك فهم جمهورك وتحليل بيناته، ومعرفة الأوقات المناسبة للتفاعل مع رسائلك، كل ذلك يتم عن طريق تتبع البريد الإلكتروني الخاص بموقعك على الووردبريس.

إن رسائل البريد الإلكتروني المرسلة من موقعك على الووردبريس هامة للغاية، وذلك لأنها بمثابة حلقة الوصل بينك وبين جمهورك، فهي التي تعمل على إيصال كل الرسائل التسويقية وغيرها إلى مستخدمين موقعك. والسؤال الأهم الأن كيف تعرف أن المستخدمين تلقوا رسائلك البريدية وتفاعلوا معها بالشكل المطلوب؟ بالطبع عن طريق تتبع البريد الإلكتروني على الووردبريس.

إن تتبع البريد الإلكتروني على الووردبريس لا يتعلق بالرسائل البريدية التسويقية فقط، ولكن يتعلق برسائل تسجيل الدخول، وتعيين كلمة المرور، وملء نموذج العضوية.. وغيرها من الرسائل المتعلقة بموقعك على الووردبريس.

مميزات تتبع البريد الإلكتروني للموقع على الووردبريس 

  • إن تتبع البريد الإلكتروني لموقعك يساعدك في التأكد من أن جميع رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بموقعك وصلت بالفعل إلى المستخدمين، وتم التفاعل معها ومع محتواها، وإن كانت تحتوي على روابط فستعرف إن ضغط المستخدم على الرابط أم لا، وعلاوة على ذلك يمكنك إعادة إرسال الرسائل البريدية التي لم تصل للمستخدم، وبالتالي خلق تجربة مستخدم جيدة.
  • إن كان لديك عدة نماذج لتسجيل المستخدمين على موقعك فإن تتبع البريد الإلكتروني سيخبرك بأي نموذج أكثر فاعلية، ويجعلك على مقربة من المستخدمين والتفاعل معهم وتحويلهم بدقة وسرعة.
  • يوفر لك تتبع البريد الإلكتروني أن يكون عملك أكثر تنظيمًا عن طريق امتلاك تقارير مفصلة ودقيقة تحتوي على تواريخ ومواعيد تفاعل الجمهور مع رسائل البريد الإلكتروني، ومن ثم معرفة المواعيد المناسبة لجمهورك.
  • التأكد من وصول الرسائل البريدية إلى المستخدمين، وإمكانية إعادة إرسالها إن لم تصل بنفس المحتوى والمرفقات والملفات بنقرة واحدة.
  • تفادي جميع الأخطاء التي تحدث من خوادم الووردبريس/ مثل وصول الرسائل في قوائم الغير مرغوب فيها من بريد المستخدمين.

كيفية تتبع البريد الإلكتروني على الووردبريس

إن كنت تمتلك مدونة أو موقع أو متجر إلكتروني على الووردبريس، وترغب في تتبع البريد الإلكتروني بكل دقة، فعليك اتباع المراحل التالية بكافة خطواتها وتطبيقها بترتيب ودقة، لتحصل على جميع مميزات تتبع البريد الإلكتروني على الووردبريس.

المرحلة الأولى: تثبيت وتفعيل المكون الإضافي لتتبع البريد الإلكتروني

لا يمكن الاعتماد على خوادم الووردبريس في تتبع البريد الإلكتروني، وذلك لأن الخوادم تخطئ في بعض الأحيان، وقد لا تصل الرسائل إلى المستخدمين بشكل فعلي، ولذلك فأنت بحاجة إلى تثبيت أحد المكونات الإضافية وإعدادها لتعمل بكفاءة عالية.

  1. إن الخطوة الأولى في تتبع البريد الإلكتروني على الووردبريس هي تثبيت وتفعيل المكون الإضافي WP Mail SMTP على الووردبريس.
 تثبيت وتفعيل المكون الإضافي لتتبع البريد الإلكتروني
  1. اذهب إلى قائمة الإعدادات في الووردبريس واختار اسم المكون.
  2. ادخل مفتاح الترخيص license key الخاص بك في المكان المخصص، وانقر فوق زر التحقق من المفتاح Verify Key.
 تثبيت وتفعيل المكون الإضافي لتتبع البريد الإلكتروني
  1. مرر الصفحة للأسفل ومن قسم Mailer سيظهر لك إعدادات إرسال الرسائل البريدية. اختر موفر الخدمة الخاص بك مثل Gmail وOutlook وAmazon SES.. إلخ.
 تثبيت وتفعيل المكون الإضافي لتتبع البريد الإلكتروني
  1. لا تختار الخيار الافتراضي PHP mailer لأن معظم خوادم الاستضافة على الووردبريس لا تعمل بشكل جيد مع هذا الخيار. استبدله باختيار الخادم الخاص بالمكون الإضافي SMTP.

المرحلة الثانية: إعداد تتبع البريد الإلكتروني على الووردبريس

بمجرد الانتهاء من خطوات المرحلة الأولى، سيضيف المكون الإضافي بكسل pixel بشكل تلقائي، لتتبع كل رسالة بريدية ترسلها عن طريق الووردبريس، ولكن إعدادات التتبع هي الإعدادات الافتراضية للمكون، ولذلك فيجب عليك مراجعة جميع الإعدادات للحصول على النتائج المطلوبة.

  1. انتقل إلى إعدادات WP Mail SMTP واختار من القائمة سجل البريد الإلكتروني Email Log.
  2. حدد مربع تمكين السجل Enable Log لسجلات البريد الإلكتروني، وهذه الخطوة ستجعلك تحتفظ بكافة التفاصيل الأساسية حول رسائل البريد الإلكتروني المرسلة من موقعك.
إعداد تتبع البريد الإلكتروني على الووردبريس
  1. حدد جميع المربعات التالية الخاصة بالاختيارات الإضافية لتتبع البريد الإلكتروني.
  2. يمكنك اختيار تسجيل محتوى البريد الإلكتروني Log Email Content لحفظ نسخة من نص الرسالة الإلكترونية، لسهولة البحث عن محتوى الرسالة، وإمكانية إعادة إرسالها بالكامل مرة أخرى.
  3. حدد مربع حفظ المرفقات Save Attachments لتتمكن من حفظ جميع المرفقات المرسلة وإمكانية إعادة الإرسال مرة أخرى.
  4. حدد مربع فتح تتبع البريد الإلكتروني Open Email Tracking لتستطيع تتبع فتح الرسائل البريدية.
إعداد تتبع البريد الإلكتروني على الووردبريس
  1. حدد مربع تتبع النقر على الرابط Click Link Tracking لتتبع حركة النقر على الروابط.
  2. حدد الفترة الزمنية التي ترغب بحفظ سجل البريد الإلكتروني فيها، ثم انقر فوق حفظ التعديلات قبل مغادرة الصفحة.
إعداد تتبع البريد الإلكتروني على الووردبريس
  1. الآن يمكنك رؤية جميع البيانات والتحليلات الخاصة بتتبع البريد الإلكتروني على الووردبريس.

أفضل إضافات إرسال وتتبع البريد الإلكتروني من موقعك على الووردبريس

يُعاني أصحاب المواقع والمتاجر الإلكترونية والمدونات على الووردبريس، من إرسال الرسائل في البريد غير المرغوب فيه للمستخدمين، وبالتالي عدم القدرة على تتبع البريد الإلكتروني، ولحل هذه المشكلة إليك أفضل إضافات إرسال وتتبع البريد الإلكتروني على الووردبريس.

1. إضافة WP Mail SMTP

1. إضافة WP Mail SMTP

تُعد هذه الإضافة من أفضل المكونات الإضافية التي تعمل بكفاءة على مع الووردبريس ومتاجر ووكومرس، فهي لا تعمل على تتبع البريد الإلكتروني فقط كما شرحنا في السابق، ولكنها تنظم حركة إرسال الرسائل للمستخدمين، ومعرفة موعد استلام الرسالة وكيفية تفاعل المستخدم معها.

2. إضافة WP Offload SES

2. إضافة WP Offload SES

تعمل هذه الإضافة بكفاءة عالية على الووردبريس عبر نظام Amazon SES لإرسال وتتبع البريد الإلكتروني بدقة، بالإضافة إلى إمكانية تتبع النقرات وفتح الرسائل البريدية من قبل المستخدمين، كل ذلك يأتي لك في صورة تقارير مفصلة ودقيقة.

3. إضافة Easy WP SMTP

3. إضافة Easy WP SMTP

تتميز هذه الإضافة بأنها تعمل على إرسال رسائل بريدية إلى عدد كبير من المستخدمين دفعة واحدة على الووردبريس من خلال خادم SMTP، حيث تعمل بتقنيات عالية الجودة، لتتمكن من القدرة على تتبع حركة هذه الرسائل، بالإضافة إلى ذلك فهي إضافة مجانية موصى بها من الووردبريس.

4. إضافة Post SMTP Mailer/ Email Log

4. إضافة Post SMTP Mailer/ Email Log

تعمل هذه الإضافة مع جميع الخوادم بما في ذلك Gmail وبالتالي يمكنك إرسال الرسائل البريدية الترحيبية والتسويقية لعدد كبير من المستخدمين، ومعرفة كافة تفاصيل هذه الرسائل عن طريق تتبع البريد الإلكتروني التي تقوم بإعدادها، بعد تثبيت وتفعيل هذه الإضافة المجانية.

5. إضافة OptinMonster

5. إضافة OptinMonster

تُعد هذه الإضافة رائعة للعمل على رسائل البريد الإلكتروني من خلال الووردبريس، فهي تعمل على تتبع حركة المستخدم بداية من الاشتراك في البريد الإلكتروني، وصولًا لاستقبال رسالتك والتفاعل معها. يمكنك تجربتها مجانًا لمدة 14 يوم، وبعد ذلك تدفع 9 دولار شهريًا مقابل جميع المميزات الإضافية.

ختامًا إن تتبع البريد الإلكتروني على الووردبريس ثروة من الأفكار لنمو عملك، والحصول على مزيد من الربح لمتجرك وموقعك الإلكتروني، وهذه استراتيجية شهيرة تتبعها الشركات والعلامات التجارية الكبرى، وذلك لأنها واحدة من أكثر الطرق وضوحًا لفهم العملاء وجعلهم يقومون باتخاذ إجراء بعينه.

علاوة على ذلك يمكنك استخدام بيانات تتبع البريد الإلكتروني، لتكون طرق التسويق الخاصة بموقعك أكثر فاعلية بأقل جهد وتكلفة رخيصة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى