خطوات حذف القوالب والإضافات من الووردبريس بشكل صحيح

يحتاج أصحاب مواقع ووردبريس إلى تجربة عدد كبير من القوالب قبل الاستقرار على القالب النهائي للموقع، إلا أن عددًا كبيرًا منهم يهمل الخطوة النهائية لهذه العملية، وهي حذف وإلغاء تنصيب القوالب غير المستخدمة على الموقع، وعلى الرغم من أنه ما من نتائج سلبية لهذا السلوك، إلا أنها قد تؤدي إلى مشاكل كبيرة على المدى الطويل.

الهدف من حذف القوالب في ووردبريس

هناك أسباب عديدة تدفعك لحذف قوالب ووردبريس غير المستخدمة، خصوصًا إن كنت على علم بأنك لن تحتاج لاستخدامها في أي وقت لاحق، وذلك ينطبق على القوالب الافتراضية أيضًا والقوالب التجريبية التي استخدمتها في الفترات السابقة، ويمكن تلخيص تلك الأسباب في النقاط التالية:

1. التعليمات البرمجية الضارة

يتم كتابة التعليمات البرمجية – أو الأكواد – الخاصة بقوالب ووردبريس بالاعتماد على لغة البرمجة PHP، ولذلك فإن القوالب المنصبة على موقعك بالفعل قد تشكل خطرًا، خصوصًا إن كنت قد حملتها من مصادر غير موثوقة، وإلى جانب ذلك فإن بعض المطورين سيئي النفوس يخبئون تعليمات برمجية تشكل أبواب خلفية لإيذاء موقعك عن بعد.

2. زيادة المساحة التخزينية المستهلكة

يتكون أي قالب من عدد كبير من الملفات، وهي التي تضم الملفات البرمجية وكذلك ملفات الصور، وتشغل هذه القوالب مساحة تخزينية من موقعك، كما أن القوالب بشكل افتراضي تضم عددًا ضخمًا من الملفات الفردية. وينتج عن ذلك بطء في إنشاء النسخ الاحتياطية لموقعك، إلى جانب بطء في فحص موقعك من الفيروسات.

3. التحديثات المتكررة

يستمر موقعك الووردبريس في استلام تحديثات لجميع القوالب التي تم تنصيبها عليه، وذلك سواء كانت مستخدمة أو غير مستخدمة، وقد يؤثر ذلك على موارد الاستضافة بسبب التحديثات المتكررة، وبالعودة للنقطة الأولى فقد يقوم المطور بإدراج أكواد مضرة في أحد التحديثات.

4. الإرباك

يسهل أن يتعرض الإنسان للإرباك عندما يضطر للتعرض لعدد كبير من العناصر، بما في ذلك القوالب، فإن تعاملك مع عدد كبير من القوالب أو حتى رؤيتها أمامك بشكل مستمر قد يشكل إرباكًا أو ضغطًا نفسيًا عليك.


حذف القوالب في ووردبريس

تتيح لك منصة ووردبريس أن تقوم بتنصيب عدد غير محدود من القوالب، لكن الموقع يحتاج لقالب واحد فقط لكي يعتمد عليه ويعمل بشكل سليم، لكن وكما سلف الذكر فإن هذه القوالب قد تعرض الموقع للمشاكل، والأفضل هو حذفها.

ولكي تقوم بإلغاء تنصيب وحذف القالب بشكل كامل فإنه من الواجب عليك أن تضيف ملفات القالب كذلك من موقعك، أي حذفها من ملفات الموقع عبر استخدام FTP أو عبر لوحة تحكم الاستضافة. وإن كنت تسأل فإنه ما من خطر في حذف أي قالب غير مستخدم.

ولكي تطالع كافة القوالب التي تم تنصيبها على موقعك، وتحدد القالب الرئيسي من ضمنها فعليك أن تتبع الخطوات التالية:

  1. توجه إلى لوحة تحكم ووردبريس عبر كتابة /wp-admin بعد رابط الموقع أو باستخدام الطريقة المعتادة بالنسبة لك
  2. توجه إلى قسم “المظهر” ومن ثم “القوالب”، وذلك كما بالصورة التالية:
حذف القوالب في ووردبريس

يظهر أمامك في بداية الصفحة القالب المستخدم والذي تم تفعيله، وبجانبه تجد خيار “تخصيص” المعتاد، لكن كل القوالب الأخرى الظاهرة ضمن هذه الصفحة هي قوالب غير مستخدمة، وهي التي نهدف إلى حذفها.

لكن يشير الخبراء دائمًا إلى عدم حذف كافة القوالب الافتراضية، وهي قوالب Twenty Twenty One أوTwenty Twenty أو غيرها، وذلك لأن موقع ووردبريس يعتمد عليها بشكل مباشر في حالة حدوث أي مشكلة في القالب الافتراضي.

وكذلك، إن كنت تستخدم قالبًا ثانويًا Child Theme فإنه من غير الممكن أن تحذف القالب الرئيسي Parent Theme وذلك لأن الأول يعتمد عليه لكي يعمل.


خطوات حذف القوالب في ووردبريس

اتفقنا على عدم وجود مشاكل أو مخاطر في حذف القوالب القديمة، لكن لا بد من الحصول على نسخة احتياطية منها، ومن ناحية أخرى فإنه من المحبب أن تحتفظ بنسخة احتياطية من موقعك بالكامل سواء في هذه الأثناء أو بشكل مستمر.

وبعد ذلك يجب عليك تحميل نسخة من مجلد القالب، وهو الموجود على المسار /wp-content/themes/ أي ضمن مجلد themes الرئيسي والواقع داخل مجلد wp-content. ويمكنك أن تصل إلى ملفات موقعك عمومًا إما عبر الاعتماد على تطبيق FTP كما سلف الذكر، أو من خلال لوحة تحكم الاستضافة الخاصة بك.

خطوات حذف القوالب في ووردبريس

والآن سوف نقوم بخطوتين متتاليتين، الأولى هي الضغط بزر الفأرة الأيمن على مجلد القالب – والذي يحمل اسم القالب – ومن ثم الضغط على Download ليتم تحميل المجلد بالكامل على جهاز الحاسب الشخصي الخاص بك.

وبعدها نضغط أيضًا بزر الفأرة الأيمن على نفس المجلد لكن بدلًا من ذلك نضغط على Delete ليتم حذف المجلد بشكل كامل، وبهذا فإن ملفات القالب قد تم حذفها بنجاح.

وإن كنت تستخدم خادمًا محليًا للتجربة فإن العملية لن تختلف، حيث إنه سيكون عليك أن تدخل إلى مجلد ووردبريس الخاص بك، ومن ثم اتباع نفس الخطوات:

خطوات حذف القوالب في ووردبريس

حذف القوالب مباشرةً من خلال لوحة التحكم

يمكنك بطبيعة الحال أن تقوم بحذف القوالب من خلال لوحة التحكم مباشرةً، وذلك على عكس الطريقة السابق ذكرها، ويمكنك أن تفعل ذلك من خلال اتباع الخطوات البسيطة التالية:

  1. توجه إلى لوحة تحكم ووردبريس بالطريقة المعتادة
  2. توجه إلى قسم القوالب أسفل قسم المظهر
  3. حرك مؤشر الفأرة فوق القالب المراد حذفه، واضغط على ” تفاصيل القالب”:
حذف القوالب مباشرةً من خلال لوحة التحكم

والآن سيعرض عليك ووردبريس نافذة منبثقة تضم معلومات مفصلة عن القالب، إلى جانب خيارات مثل المعاينة، ولكن الأهم هو خيار الحذف، وبالضغط عليه يتم حذف القالب:

حذف القوالب مباشرةً من خلال لوحة التحكم

وبطبيعة الحال فإن الطريقة السابقة أسهل كثيرًا من الطريقة الأولى، إلا أن الأولى تسمح لك بأخذ نسخة احتياطية مباشرة للقالب عبر تحميل كافة ملفاته، بينما لا تسمح الثانية بذلك بشكل مباشر، وإلى جانب ذلك فإن الطريقة الأولى قد تفيد الأشخاص الذين – ولسبب ما – يملكون وصولًا إلى لوحة تحكم cPanel وليس لوحة التحكم الخاصة بـ ووردبريس.


حذف القوالب مباشرةً من خلال مدير ملفات الاستضافة

تضم الاستضافات حاليًا تطبيقًا سهلًا لإدارة الملفات، وذلك لتجنيب المستخدمين عناء التعامل مع تطبيقات FTP، ومثال على ذلك استضافة بلوهوست والتي تضم خيار مدير الملفات بشكل افتراضي.

وبطبيعة الحال لا يمكننا تغطية جميع شركات الاستضافة من حيث الشرح التوضيحي، لكن جرب أن تدخل إلى لوحة تحكم الاستضافة خاصتك، ومن ثم ابحث عن مدير الملفات، والذي يظهر بشكل مشابه للتالي:

https://content.bluehost.com/bluehost/img/bluehost/cpanel/File+Manager/legacy-file-manager.gif

وبعد الدخول إلى مدير الملفات في استضافتك أيًا كانت سيكون عليك تحميل المجلد أولًا ليكون لديك نسخة احتياطية، ومن ثم حذفه بشكل كامل:

حذف القوالب مباشرةً من خلال مدير ملفات الاستضافة

ومن المهم أن تعرف أنه ما من خطوات إضافية ضمن لوحة التحكم بعد حذف القالب من خلال مدير الملفات أو من خلال FTP، حيث إن حذف المجلد سيؤدي إلى اختفاء القالب بشكل كامل ضمن لوحة التحكم.


استعادة قوالب ووردبريس بعد حذفها

قد يحدث أن يتم حذف أحد قوالب ووردبريس المستخدمة في موقعك سواء عن عمد أو عن طريق الخطأ، وفي هذه الحالة يمكنك استعادتها من خلال النسخة الاحتياطية الخاصة بموقعك، حيث إن عددًا كبيرًا من الإضافات تسمح لك بإنشاء نسخ احتياطية لموقعك واستعادتها بشكل كامل. وقد تحدثنا سابقًا عن أفضل إضافات النسخ الاحتياطي لووردبريس.

لكن وفي حالة أنك لا تمتلك نسخة احتياطية فإنه سيكون عليك أن تقوم بتنصيب القالب مرة أخرى، لكنك وفي هذه المرحلة سوف تفقد التعديلات والتخصيصات التي قمت بها سابقًا، إلا إذا كنت تمتلك نسخة إحتياطية لإعدادات القالب، وفي الوقت الحالي تتيح لك كافة القوالب عالية الجودة حفظ الإعدادات واستعادتها.


حذف وإلغاء تنصيب إضافات ووردبريس

يمكننا أن نلاحظ تشابهًا ضخمًا بين قوالب ووردبريس وإضافات ووردبريس، وذلك حيث إن كلاهما يتم تخزينه ضمن ملفات الموقع بنفس الطريقة، وكلاهما يتم كتابته وبرمجته بالاعتماد على لغة البرمجة PHP ولذلك فإن الخطر قد يظل قائمًا.

وتتسم إضافات ووردبريس أيضًا بأنها قابلة للتنصيب بأعداد غير محدودة، وبأنها أيضًا قابلة لإلغاء التفعيل، ولكي تقوم بإلغاء تنصيبها بشكل كامل فإن ذلك ممكن من خلال لوحة تحكم ووردبريس.

  1. توجه إلى لوحة التحكم
  2. توجه إلى “الإضافات” ومن ثم “الإضافات المنصبة”
  3. حينها ستجد كافة الإضافات معروضة أمامك، ويمكنك الضغط على “حذف” لحذف أيٍ منها
حذف وإلغاء تنصيب إضافات ووردبريس

ولتسهل على نفسك التصفح فإنك قادر على جعل الصفحة تعرض الإضافات غير المفعلة فقط، وذلك من خلال المرشحات الموجودة أعلاها:

حذف وإلغاء تنصيب إضافات ووردبريس

كما يمكنك تحديد أكثر من إضافة وتنفيذ أمر معين عليها من خلال خيارات “تنفيذ الأمر” الظاهرة أمامك أيضًا.

وتمامًا مثل قوالب ووردبريس فإن الإضافات أيضًا قابلة للحذف من خلال FTP أو من خلال التحكم في ملفات الموقع عمومًا، وبدلًا من الذهاب للمسار wp-content/themes سوف نذهب للمسار wp-content/plugins.

والخطوات تظل واحدة، فقط قم بتحديد المجلد الخاص بالإضافة ومن ثم قم بتحميله لحفظ نسخة احتياطية، ومن ثم قم بتحديد نفس المجلد وقم بحذفه. وأما عن استعادة الإضافات في حالة حذفها عن طريق الخطأ فإن حديثنا عن القوالب أعلاه ينطبق أيضًا على الإضافات.

وإن كنت تتساءل عن تأثيير الإضافات غير المفعلة على أداء موقعك فإن هذا الموضوع قد تم تناوله سابقًا في منتديات عرب ووردبريس، طالع الموضوع ولا تنسى المشاركة بأفكارك وتساؤلاتك.


الخلاصة

عرفنا أن حذف القوالب – وكذلك الإضافات – غير المفعلة هو الخيار الأكثر توفيقًا بالنسبة لمعظم مواقع الويب، وعمومًا ننصحك بالحفاظ على موقعك مرتبًا وبسيطًا إلى أقصى حد، فإن كثرة العناصر التي لا داعي لوجودها قد تؤثر سلبًا على موقعك.

ابدأ الآن في تنظيف موقعك من أي إضافات أو قوالب لا تحتاج إليها، لكن كن منتبهًا بشكل دائم لإجراء نسخة احتياطية، وكذلك تابع سجل التغييرات الخاص بموقعك الووردبريس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى