كيف تنشئ قمع المبيعات بكفاءة في موقع ووردبريس؟

يُطرح مصطلح قمع المبيعات كثيرًا في عالم مواقع الويب والمتاجر الإلكترونية،  ويعد إنشاء قمع المبيعات على ووردبريس أسلوبًا تسويقيًا أساسيًا لأي عمل تجاري إلكتروني. إذا لم تكن تستخدم قمع المبيعات، فقد تفقد الكثير من العملاء المحتملين.

سأخبرك خلال هذه المقالة عن كيفية إنشاء قمع المبيعات ناجح لتحويل عملائك بكفاءة، والمكونات المتضمنة الخاصة بقمع المبيعات على ووردبريس.

ما هو قمع المبيعات؟

يُستخدم مصطلح “قمع  التسويق” أو “قمع  المبيعات” لوصف الطريقة التي يمكن بها إقناع البشر لفعل شيء ما، وذلك من خلال عملية مكونة من 3 إلى 4 خطوات، للقيام في النهاية بعمل ما، وفي حالة المتاجر الإلكترونية يعني عادةً شراء منتج أو خدمة ما. تشمل هذه الخطوات:

1 2
  1. انتباه (Attention): في هذه المرحلة يدرك المستهلك وجود منتج أو علامة تجارية معينة.
  2. اهتمام (Interest): هنا يقوم المستهلك بتطوير اهتمام بفوائد المنتج/العلامة التجارية وكيف تتناسب مع نمط الحياة الذي يرغب فيه، أو الفوائد التي يرغب في الحصول عليها.
  3. رغبة (Desire): عند هذه النقطة يتكون لدى المستهلك ولعًا أو ارتباطًا بالمنتج أو بالعلامة التجارية.
  4. عمل (Action): الآن يقوم المستهلك بالتوجه نحو عملية التسوق لمحاولة تجربة المنتج وشرائه.

هذه العملية الأساسية التي تحدث مع العميل عند بداية تعرفه إلى منتج أو علامة تجارية، والمعروفة أيضًا باسم AIDA، ابتكرها إلياس سانت إلمو لويس منذ عام 1898. باستثناء اسمها، لم يتغير أي شيء بها تقريبًا.

توجد أيضًا أنواع أخرى من أقماع المبيعات مثل قمع المبيعات المستخدم في مجال البرمجيات كخدمة (SaaS). فيما يلي بعض الخطوات والمقاييس الرئيسية التي تشكل قمع مبيعات SaaS فعال.

2 2
  1. الوعي (Awareness): يجب أن تكون الخطوة الأولى في مسار تحويل مبيعات SaaS هي الحصول على انتباه ووعي لدى عملائك تجاه منتجك. يعمل هذا بشكل أفضل عند التعاون مع التسويق.
  2. التفاعل (Engagement): الآن وقد أظهر العملاء المحتملون اهتمامًا حقيقيًا نحو منتجك، فقد حان الوقت لتقريبهم من اتخاذ قرار الشراء.
  3. الشراء (Purchase): هنا، يحفز المندوبون العملاء المتوقعين لاتخاذ قرار الشراء. وذلك بواسطة إرشاد المندوبون بشأن وقت وكيفية إقناع العملاء المحتملين بإجراء عملية شراء مدروسة.
  4. الاحتفاظ (Retain): بمجرد إغلاق عملية البيع، يحتاج فريقك إلى التركيز على ضمان حصول العملاء على أقصى قيمة من منتجك. يلعب المندوبون دورًا مهمًا في الأسابيع القليلة الأولى بعد الشراء، حيث يمكنهم مساعدة العملاء على إتقان استخدام منتجك أو خدمتك لتحقيق أقصى استفادة منها، فتقدر على الاحتفاظ بهم كعملاء دائمين لمتجرك.

توجد أنواع عديدة من أقماع المبيعات، التي تختلف في أسماء المراحل الداخلية. لكنها في النهاية تركز على تحقيق نفس الأهداف وتعمل بنفس المفهوم. السبب الذي يجعل الجميع يحب تسمية نموذج هذه العملية بـ “قمع” هو الطريقة التي يبدو عليها عندما يرسم على الورق، فهو يتكون من:

3 1
  • قمة القمع (Top of the funnel): في مسار التسويق المعاصر عبر الإنترنت، يكون لدينا عدد كبير من المشاهدين، ويكتسبون وعيًا أوليًا بالمنتج والعلامة التجارية في البداية.
  • منتصف القمع (Middle of the funnel): عند النزول أكثر قليلًا في مسار قمع المبيعات، يتقلص عدد المشاهدين إلى عدد الأشخاص الذين لا يزالون مهتمين بالمنتج أو العلامة التجارية.
  • أسفل القمع (Bottom of the funnel): يتقلص رقم عدد الأشخاص المهتمين بما تقدمه، وصولاً إلى عدد الأشخاص الذين يفكرون الآن في موافاتك بفكرتك/اقتراحك حول منتجك أو علامتك التجارية.

وبعدها يحدث انكماش مرة أخرى في مجموعة من الأشخاص الذين سيتخذون الإجراءات النهائية بالفعل ويتخذون الإجراء الذي تم استدراجهم من البداية للقيام به، وهو شراء المنتج والتفاعل مع علامتك التجارية.

لماذا تحتاج إلى قمع مبيعات في متجرك الإلكتروني؟

بفضل المنافسة والخوارزمية المتغيرة باستمرار على محركات البحث، يكافح المحتوى عالي الجودة كثيرًا للوصول إلى الصفحة الأولى. من ناحية أخرى، تؤدي المنافسة الشديدة على إنتاج المحتوى الأفضل إلى زيادة تكاليف الإعلان، ويصبح تحويل الإعلانات إلى أرباح أكثر صعوبة مع زيادة المنافسة.

لكن مع وجود هذه القوى التنافسية في مكانها الصحيح، فإن الشركة التي تزدهر هي التي لديها نظام ممتاز لتوليد العملاء المتوقعين (generate leads)، ودفع التحويلات (drive conversions)، وزيادة قيمة طلباتها (maximize order value).

يساعدك قمع المبيعات على القيام بذلك بشكل منظم وفعّال. بينما يحتاج موقع الويب الخاص بك إلى عروض ترويجية نشطة لتحويل الزوار إلى عملاء يدفعون مقابل منتجاتك وخدماتك، يمكن أن يؤدي قمع المبيعات الجيد إلى زيادة المبيعات الخاصة بك بجهد وتكلفة أقل.

على سبيل المثال، يمكنك عرض عينات من منتجك مجانًا على عملائك المحتملين مثل الكتب الإلكترونية. ويمكن بعدها توجيه هؤلاء العملاء المتوقعين إلى صفحة المبيعات لشراء المنتج أو الخدمة. 

مكونات قمع المبيعات عالي الكفاءة

توجد العديد من مكونات قمع المبيعات، حيث يجذب إعلانك انتباه العملاء المحتملين، وتزيد الهدية الترويجية الاهتمام لديهم، والمنتج المدفوع يثير الرغبة ناحية علامتك التجارية، وبالطبع تزيد المبيعات تبعًا لذلك، وتزيد من قيمة كل عملية بيع تحدث على موقعك.

دعنا نلقي نظرة على المكونات المختلفة لقمع المبيعات ونرى كيف تنقل الناس من الاهتمام بعرضك إلى شرائه أخيرًا. فيما يلي المكونات:

1. صفحة الاشتراك (Opt-in)

قمع Opt-in Funnel هو نوع من أقْمَاع المبيعات يسمح لجهات الاتصال بإدخال المعلومات الشخصية، مقابل القيمة والمعلومات الجيدة التي يمكنهم الحصول عليها منك وما إلى ذلك، وهو ما يعتمد على استخدام التسويق المغناطيسي لجذبهم للاشتراك.

يمكن أن يساعدك وجود قمع مبيعات جيد في إنشاء قائمة بريدك الإلكتروني بسهولة وفعالية، وهو ما يمكنك استثماره في التسويق بعدة طرق، فلا يزال التسويق عبر البريد الإلكتروني من أهم الاستراتيجيات التسويقية الناجحة.

يتكون مسار Optin من صفحة Optin وصفحة شكر. في صفحة Optin، تقدم للمستخدمين منتجات أو معلومات ذات قيمة مجانًا. هذا يساعدك على جذب الانتباه بسهولة. سيعطونك عنوان بريدهم الإلكتروني الذي ترسل من خلاله رسائل متابعة آلية لتشجيعهم على شراء منتجاتك وخدماتك.

تأكد من أن العرض المدفوع الذي تحاول جذب عملائك نحوه هو امتداد مثالي للعرض المجاني الذي حصلوا عليه مقابل البريد الإلكتروني ويستند إليه بشكل جيد. إنها طريقة جيدة لتوليد عملاء محتملين من أجل إطلاق منتجات أخرى في المسار الصحيح نحو تحقيق نسب مبيعات أعلى.

على عكس معظم الأنشطة التسويقية الأخرى، فإن إنشاء قمع مبيعات الاشتراك هو في الواقع عملية بسيطة ومباشرة للغاية. سنمر معًا في كل خطوة حتى تشعر بالثقة في بناء خطوتك الخاصة داخل قمع المبيعات. في الماضي لتحقيق هذا، كنت بحاجة إلى ذلك:

  1. الاستعانة بمطور لإنشاء صفحة هبوط (landing page) جديدة لك.
  2. تضمين نموذج وربطه بـ CRM.
  3. إنشاء صفحة شكر على موقع الويب الخاص بك.
  4. إنشاء بريد إلكتروني وجعله يرسل تلقائيًا عند إرسال النموذج الخاص بك.

لكن لحسن الحظ، تقدمت التكنولوجيا كثيرًا ويمكن الآن لأي شخص إنشاء قمع مسار الاشتراك ببضع نقرات بسيطة وسريعة. لإنشاء مسار قمع مسار الاشتراك بسهولة، ستحتاج إلى 3 عناصر:

  1. صفحة هبوط (landing page) مع نموذج لحركة المرور (traffic) الخاصة بك لتقديمها.
  2. صفحة شكر لشكر الزائر الجديد على اهتمامه بمنتجك وموقعك.
  3. بريد إلكتروني مستجيب تلقائي للتحقق فورًا من صلاحية (verify validity) عنوان البريد الإلكتروني الجديد وإمكانية تسليمه (deliverability) لرسائل بريد إلكتروني.

هذه الصفحة هي المفتاح لزيادة نسبة التحويلات (lead generation). أنت تقدم منتجات مجانية مقابل معلومات الاتصال الخاصة بالعميل المحتمل، وخاصة عنوان بريده الإلكتروني الذي ستحتاج له فيما بعد، ليكون قناة تواصل مباشرة مع عميلك.

يضع هذا قدمك على الباب الصحيح الذي يقف خلفه عملائك، ويمكنك من تحويل العملاء المحتملين ليكونوا عملاء أوفياء لعلامتك التجارية بمرور الوقت. يمكنك أن تقدم لهم دورات مجانية أو كتبًا صوتية أو إمكانية وصول لمرة واحدة إلى ندوتك على الويب أو حتى عينة مجانية من منتجك الجديد.

هذا من شأنه أن يجعلهم متحمسين نحو علامتك التجارية، وسيعطيك بدوره عنوان بريدهم الإلكتروني لبناء القائمة الخاصة بك من عناوين البريد الإلكتروني.

أمثلة لأفضل صفحات الهبوط في تحويل العملاء

الآن بعد أن تعرفت على أفضل ممارسات قمع مبيعات الاشتراك (Opt-in Funnel) والعناصر التي يجب أن تكون على صفحة الهبوط وما لا يجب أن تكون، دعنا نلقي نظرة على كيفية القيام بذلك من خلال أفضل الأمثلة للمواقع التي حققت ذلك بنجاح.

في بعض الأحيان، تكون أفضل طريقة لشرح الشكل الذي يجب أن تبدو عليه صفحة الهبوط الناجحة هي عرضها في أثناء العمل. فيما يلي بعض أهم صفحات الهبوط التي يمكنك التعلم منها:

  • موقع Grasshopper
6 2

لقد أخذ Grasshopper بالفعل على عاتقه كيفية استهداف نقاط الألم من خلال التحدث عن كيف يمكنهم المساعدة بدلاً من التحدث عن أنفسهم.

  • موقع H.Bloom
7

لقد استوعب H.Bloom حقًا مفهوم استخدام المرئيات الجريئة لجذب انتباه الزوار.

  • موقع Basecamp
8 1

من المؤكد أن Basecamp تثير نقاط الألم مع هذه الصورة الإبداعية على صفحة الهبوط.

  • موقع Kissmetrics
9

لقد فعلت Kissmetrics كل شيء بشكل صحيح مع هذه صفحة الهبوط. لديهم عنوان مقنع، وتصميم مبسط، وذكر الفوائد ويطلبون فقط قطعة واحدة من المعلومات.

2. صفحة المبيعات

صفحة المبيعات على الموقع تشبه وجه علامتك التجارية، صانع أموالك داخل الموقع. إنه ما يثير ويقنع العميل بشراء منتجك أو خدمتك. يجب أن تحتوي صفحة المبيعات الخاصة بموقعك على جميع المعلومات المطلوبة حول المنتج المعروض لزوار الموقع، حتى يتمكنوا من اتخاذ قرار حول شراء المنتج أو الخدمة.

قم بتضمين الفوائد والشهادات ومقاطع الفيديو التي تثبت جودة منتجك ومدى ثقة من اشتروا منتجك لإقناع العملاء المحتملين بالشراء أيضًا.

يجب أن يكون لديك صفحة مبيعات سهلة في القراءة بشكل سريع، إذ ستشتت الصفحة المزدحمة بالتفاصيل انتباه العملاء وتجعلهم يشعرون بالإرهاق في أثناء التصفح. لذا، اجعل الأمر بسيطًا ولكن بشكل جذاب (يجب أن يكون هذا شعارك بخصوص صفحة المبيعات).

قد تكون قد رأيت سابقًا إعلانات لشركات تبيع منتجات مجانية على Facebook أو Instagram. ما لا تدركه هو أنه ليس مجانيًا بالكامل، وهم يفرضون عليك رسومًا في مقابل الشحن. وهذا ما يمكنك تقدميه لعملائك على صفحة المبيعات، نموذج الشحن المجاني الإضافي.

هنا تقدم للعملاء المنتجات القيمة مجانًا، وهم يدفعون مقابل الشحن فقط. إن الحصول على منتج يكلف بالفعل أموالًا بشكل مجاني يثير العملاء بدرجة كافية، حتى لا ينزعجوا من تكلفة خدمات الشحن. إنها طريقة رائعة لجلب العملاء وجعلهم يختبرون منتجاتك ويشعروا بالثقة تجاه علامتك التجارية. 

في هذه المرحلة فإنّ هدفك ليس جني الأرباح من المنتج، لكن محاولة تحقيق التعادل في التكاليف بحد أقصى إذا أمكن، والأهم هو التركيز على جذب العميل الجديد، ومحاولة تغطية قيمة هذه التكلفة حسب جهودك التسويقية، فتضمن امتلاك عميل يحقق لك الأرباح في المستقبل.

3. صفحة الخروج (Checkout)

صفحة الخروج هي عرضك النهائي لإقناع زوارك بالدفع مقابل المنتجات التي يفكرون في شرائها من موقعك. يشعر الجميع بالقلق قبل خطوة الدفع النهائية. تهدئة المخاوف الخاصة بعملائك المحتملين في هذه المرحلة أمر بالغ الأهمية. لن تسبب الصفحة الواضحة والمباشرة أي ارتباك وستقلل من مستوى القلق لدى عملائك قبل الدفع.

أضف بعض مكونات بناء الثقة مثل شهادات العملاء السابقين الذين اشتروا نفس المنتج والمميزات حول سبب الشراء منك وما يحصلون عليه من فوائد. تحقق من وضع هذه المعلومات على صفحة الخروج للفوز بنقاط إضافية مع عملائك المحتملين قبل أن يدفعوا أموالهم داخل موقعك.

4. إعلان منتج ذو صلة بالطلب

مطبات الطلب (Order Bump) هي الإضافات التي يقوم بها المرء قبل الدفع والسداد النهائي. إنها طريقة للإعلان عن منتج آخر ذي صلة بالمنتج الذي سيقوم بشرائه على صفحة الخروج. يضيف هذا المنتج المقترح قيمة إلى منتجك الحالي ويزيد من إجمالي الدفع أيضًا.

يمكنك إنشاء إضافات مقترحة قائمة على القواعد بحيث يرى المتسوقون العرض المناسب لهم بناءً على العناصر الموجودة في سلة التسوق وإجمالي سلة التسوق وما إلى ذلك. يمكنك السماح للعملاء باختيار نوع المنتج الذي يرغبون في الحصول عليه. أو حتى تقديم بعض التخفيضات على منتج الطلب الضخم لجعله صفقة مربحة أكثر.

5. زيادة المبيعة بنقرة واحدة (One-Click Upsell)

هذه هي فرصتك لرفع قيمة طلبك باستخدام قمع المبيعات على ووردبريس. حتى عملية البيع الأولى التي قام بها العميل على موقعك، كنت قد حققت ما يكفي فقط لمطابقة تكلفة الحصول على العميل.

ولكن لكسب المزيد من الأرباح في نفس عملية البيع، يجب أن تقدم لعملائك عروض بيع ما بعد الشراء (Upsell). نظرًا لأنه يمكن للأشخاص قبول العرض بنقرة واحدة (One-Click)، فإنه يجعل الشراء أمرًا مريحًا وقرارًا سهلاً وغير مؤلم.

6. صفحة الشكر

هذا هو تفاعلك الأخير مع العميل لهذه المعاملة. أنت تؤكد شرائهم وتشكرهم على ثقتهم في علامتك التجارية والتسوق معك. في حالة وجود منتج رقمي، يمكنك إما تسليمه على هذه الصفحة أو إعطائهم إرشادات خطوة بخطوة، للوصول إليه بشكل سهل وسريع بدون مشاكل.

ولكن، في حالة وجود منتج مادي، أخبر العميل بتاريخ التسليم المتوقع، وقم بتزويده بأي معلومات أخرى خاصة باستلام المنتج. إن استثمار الوقت في تصميم صفحات الشكر التي تبدو احترافية ومصقولة سيكون مفيدًا للغاية على المدى الطويل لزيادة ثقة عملائك في علامتك التجارية.

خطوات إنشاء قمع المبيعات على ووردبريس

تتضمن عملية إنشاء قمع المبيعات على ووردبريس مجموعة من الخطوات، حتى تضمن تنفيذه بالجودة المناسبة التي تساعدك على تحقيق الهدف النهائي. تتضمن خطوات إنشاء قمع المبيعات على ووردبريس:

1. إنشاء صفحة الهبوط لقمع المبيعات في ووردبريس

عادةً ما تكون الخطوة الأولى في كل مسار تحويل داخل قمع المبيعات هي وصول المستخدمين إلى موقعك/متجرك على الويب، سواء كان ذلك عبر صفحة منتج أو صفحة مبيعات أو صفحة مقصودة أخرى داخل موقعك/متجرك.

يتيح لك ووردبريس إنشاء صفحات بسيطة لموقعك الإلكتروني بسهولة. قد يأتي ووردبريس الخاص بك أيضًا مع صفحة رئيسية قابلة للتخصيص بما يتناسب مع جمهورك المستهدف ورحلة العميل المثالية لهم.

ومع ذلك، لم يتم تحسين هذه الصفحات لزيادة المبيعات بالدرجة التي تبحث عنها داخل موقعك، وتترك العديد من الثغرات في مسار قمع المبيعات الخاص بك، التي تسمح للعملاء المحتملين بالوقوع خارج قمع المبيعات قبل الوصول إلى مراحل الشراء النهائية.

هذا هو الدور الأساسي الذي يقوم به SeedProd. إنه أفضل منشئ صفحات على ووردبريس في السوق، ويسمح لك بإنشاء صفحات الهبوط وصفحات المبيعات وصفحات المنتجات بكل بسهولة وسرعة. ييقدم SeedProd العشرات من القوالب الجاهزة التي تم تحسينها بالفعل لزيادة التحويلات داخل موقعك.

15 2

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي على واجهة سحب وإفلات (drag & drop) سهلة الاستخدام يمكنك استخدامها لتخصيص صفحاتك بسهولة وسرعة، دون الحاجة لأي مهارات متعلقة بالبرمجة. يتضمن SeedProd أيضًا تكامل WooCommerce الذي يسمح لك بإضافة عناصر التجارة الإلكترونية إلى أي صفحة تريدها على موقعك/متجرك.

على سبيل المثال، يمكنك عرض المنتجات المميزة التي تريد بيعها، وعرض شبكات المنتجات على المتجر، وإضافة أزرار عربة التسوق، والمزيد من الخيارات التي تسمح لك بإنشاء متجر تجارة إلكترونية مثالي لمنتجاتك.

16 1

يمكنك أيضًا إنشاء تجربة عربة WooCommerce مخصصة بهدف زيادة نسبة المبيعات على متجرك. يتكامل SeedProd مع خدمات التسويق عبر البريد الإلكتروني الموجودة لديك بالفعل على المتجر، بحيث يمكنك بسهولة جذب العملاء المحتملين وتحويلهم إلى عملاء أوفياء لعلامتك التجارية لاحقًا.

إنه يعمل مع أي سمة على ووردبريس ويسمح لك بإنشاء أي تصميم من البداية بكل سهولة، دون الاعتماد على تصميم الواجهة الأمامية الخاص بك. يمكنك حتى استخدامه لإنشاء صفحات هبوط قائمة بذاتها لأسماء النطاقات المستعارة المخصصة (custom domain)، وزيادة حركة المرور (traffic) والمبيعات إلى موقع الويب الخاص بك.

2. زيادة التحويلات لقمع المبيعات الخاص بك

يساعدك إنشاء صفحة هبوط موجهة للتحويل داخل قمع المبيعات على الحصول على المزيد من المبيعات بشكل ملحوظ. ومع ذلك، ستظل تلاحظ أن العديد من العملاء المحتملين لا يتبعون مسار التحويل الذي رسمته مسبقًا، ويتخلون عن رحلة المستخدم التي وضعتها لهم.

هذا هو الدور الذي ستحتاج فيه إلى OptinMonster. إنه برنامج جيد لتحسين عملية التحويل، ويسمح لك بتحويل زوار موقع الويب بسهولة إلى عملاء يدفعون مقابل شراء منتجاتك/خدماتك.

17 1

ستحصل على OptinMonster مزودًا بأدوات تسويقية مثل النوافذ المنبثقة الخفيفة (lightbox popups)، وأجهزة ضبط الوقت للعد التنازلي، والنوافذ المنبثقة المنزلقة (slide-in popups)، واللافتات اللاصقة (sticky header) والتذييل (footer banners)، والنوافذ المنبثقة بملء الشاشة، والنوافذ المنبثقة للفوز بحركة الدوران (spin to win popups)، والمزيد من خصائص تحسين التحويلات على موقعك.

كما يأتي OptinMonster مع عشرات القوالب الجاهزة للاستخدام الفوري، وكل منها قابل للتخصيص بالكامل باستخدام منشئ حملة OptinMonster. تتيح لك أداة إنشاء السحب والإفلات إمكانية تعديل حملاتك بسهولة، دون الحاجة إلى كتابة التعليمات البرمجية من الصفر بنفسك.

يأتي OptinMonster أيضًا مع مجموعة قوية من قواعد الاستهداف. يتيح لك ذلك تخصيص حملاتك التسويقية وإظهارها فقط للمستخدمين المستهدفين في الوقت المناسب في رحلة المستخدم الخاصة بهم على موقعك/متجرك.

على سبيل المثال، يمكنك تقديم شحن مجاني للمستخدمين في مناطق معينة، أو عرض حملات للمستخدمين الذين لديهم بالفعل منتجات محددة في سلة التسوق الخاصة بهم، ويمكنك القيام بأكثر من ذلك داخل موقعك.

يتكامل OptinMonster مع أفضل منصات التسويق عبر البريد الإلكتروني حتى تتمكن من جذب العملاء المحتملين الذين قد لا يكونون مهتمين بإجراء عملية شراء على الفور داخل موقعك. يمكنك أيضًا استخدامه لإعادة توجيه المستخدمين من خلال التسويق المغناطيسي (lead magnets) أو تلقي كوبونات حصرية أو الحصول على عروض مخصصة لهم بناءً على ما يهتمون به.

3. إنشاء نماذج توليد العملاء (Lead Generation) المحتملين في ووردبريس

سيغادر أكثر من 70٪ من الأشخاص الذين يزورون موقع الويب الخاص بك دون إجراء عملية شراء نهائية أو متابعة رحلة المستخدم على طول مسار التحويل داخل قمع المبيعات الخاص بك.

تسمح لك نماذج إنشاء قوائم العملاء المحتملين بالحصول على معلومات الاتصال الخاصة بالمستخدمين مثل عنوان البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف. يمكنك بعد ذلك إقناع هؤلاء العملاء بإجراء عملية شراء عندما يكونون مستعدين لذلك فيما بعد.

تعد أداة WPForms هي واحدة من أفضل الإضافات لإنشاء نماذج ووردبريس في السوق، إذ تتيح لك إنشاء نماذج توليد العملاء المحتملين بسهولة داخل مسار قمع المبيعات الخاص بك. تتميز هذه الإضافة بسهولة الاستخدام، مع قوالب النماذج الجاهزة لجميع أنواع النماذج التي ستحتاج لها داخل موقعك/متجرك.

21 1

يأتي WPForms مع أداة إنشاء نماذج بأسلوب السحب والإفلات. باستخدام هذا المنشئ، يمكنك فقط الإشارة والنقر لتحرير حقل نموذج أو إضافة حقول جديدة إلى النموذج الخاص بك، من أجل الحصول على نموذج مثالي لجمهورك المستهدف.

4. زيادة مبيعات المنتجات (Upsell) في WooCommerce

تتمثل إحدى أهم الخطوات داخل مسار قمع المبيعات في إظهار عروض إضافية للمستخدمين في أثناء طريقهم لإجراء عملية الشراء. تعد أداة CartFlows بمثابة منشئ مسار قمع المبيعات في ووردبريس ومكوِّن إضافي لتحسين المبيعات بشكل جيد.

يمكنك استخدامها لإنشاء مسارات مبيعات كاملة، أو تحسين مسار قمع مبيعاتك الحالي بخطوات إضافية. يأتي CartFlows مع ميزة إضافة المنتجات بنقرة واحدة، التي تتيح للمستخدمين إضافة منتجات إلى عربة التسوق الخاصة بهم في أثناء طريقهم إلى الخروج في مرحلة الشراء النهائية.

بمجرد أن يكمل المستخدم عملية الشراء النهائية، لا يعني هذا أنها نهاية رحلة المستخدم. لا يزال بإمكانك إعادة توجيههم إلى صفحة شكر مخصصة بها المزيد من العروض الخاصة بمنتجاتك. من أجل الحصول على قوالب مميزة لصفحات الشكر، يمكنك استخدام أداة SeedProd لإنشاء صفحات شكر جيدة التصميم.

يأتي SeedProd مع قوالب ممتازة وسهلة الاستخدام يمكنك استخدامها في إنشاء صفحات الشكر الخاصة بمتجرك بسرعة. يتضمن أيضًا شبكة منتجات WooCommerce وزر عربة التسوق والعديد من العناصر الأخرى لمساعدة العملاء على مواصلة التسوق داخل متجرك.

5. تتبع قمع المبيعات وتحسينه (Track & Optimize)

بعد إنشاء مسار قمع المبيعات وتحسينه في ووردبريس، ستحتاج بعد ذلك إلى تتبع أدائه. الأهم من ذلك، أنك بحاجة إلى معرفة كيفية تفاعل المستخدمين مع مسار تحويل المبيعات الخاص بك وفي أي نقطة يغادرون موقع الويب الخاص بك قبل إجراء عملية شراء.

يجعل MonsterInsights من السهل جدًا مراقبة مسار تحويل المبيعات الخاص بك وتتبعه. إنه أفضل مكون إضافي لبرنامج Google Analytics لبرنامج ووردبريس، ويسمح لك بمعرفة من أين يأتي المستخدمون وماذا يفعلون في أثناء زيارة موقعك.

عند التثبيت، يسمح لك MonsterInsights بتتبع التحويلات عبر موقع ووردبريس الخاص بك. يأتي MonsterInsights أيضًا مع ملحق التجارة الإلكترونية. يساعدك هذا في إضافة تتبع التجارة الإلكترونية المحسّن من Google Analytics ويظهر لك تقرير تتبع التجارة الإلكترونية سهل الفهم بالنسبة لأي شخص.

يمكنك أيضًا تشغيل اختبارات A/B باستخدام Google Optimize باستخدام الملحق MonsterInsights Google Optimize. يساعدك هذا على مقارنة أداء مسار تحويل قمع المبيعات ومعرفة ما هو الأفضل لنشاطك التجاري في رحلة العميل على موقعك.

26 1

لمعرفة المزيد عن كيفية استخدام قمع المبيعات والخطوات لتنصيب أهم إضافاته، يمكنك قراءة هذا المقال: شرح Sales Funnel بالعربي واستخدامه على ووردبريس لزيادة المبيعات

الخاتمة

فكر في قمع المبيعات كعملية متطورة، فكما يريد عملاؤك ويحتاجون إلى التغيير بمرور الوقت، يجب عليك أيضًا تكييف أهدافك مع استراتيجية مسار قمع المبيعات. عندما تسعى جاهدًا لمنح عملائك تجربة المستخدم التي يأملونها، فلن تقوم فقط ببناء قاعدة عملاء مخلصين، بل ستتميز عن منافسيك أيضًا، وستقدر على تعزيز مبيعاتك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى