كوبونات الخصم لمتاجر ووكومرس خطوة بخطوة للمبتدئين

كوبونات الخصم أو ما يعرف باسم قسائم الشراء، هي من أفضل المميزات التي تتمتع بها المتاجر التي تعمل على منصة ووردبريس مع ووكومرس، لأنها من أكثر الحلول التسويقية نجاحا، وتأثيرا في ازدياد نسبة مبيعات المتاجر الإلكترونية، وارتفاع نسب ولاء العملاء للمتجر الإلكتروني، بالإضافة إلى زيادة مبيعات المنتجات ذات نسب المبيعات الضئيلة.

كوبونات الخصم هي عبارة عن أكواد يتم إنشاؤها من خلال مدير المتجر الإلكتروني لتوفير تخفيضات على منتجات المتجر أو توفير الشحن المجاني للعملاء أو كلاهما معا، و يمكن تطبيقها على سلعة وحيدة أو العديد من السلع التي يتم تحديدها، كما تتميز بتحديد صلاحيات استخدامها حتى تاريخ معين أو لعدد محدد من العملاء أو حسب قيمة الطلب.


أهمية كوبونات الخصم لمتاجر ووكومرس

استخدام هذا النوع من التسويق له العديد من المزايا الرئيسية وأهمها فعالية التسويق من خلال قسائم الشراء والتي تحقق الأهداف التسويقية لشركتك أو علامتك التجارية.

1 – جذب المزيد من عملاء جدد محتملين

كوبونات الخصم كنوع من أنواع التسويق يجلب لك الكثير من العملاء الجدد الذين لم يسبق لهم التسوق من خلال علامتك التجارية من قبل، ولهذا فإن الخصومات الفريدة والمحفزة للشراء يجعلهم يقبلون على التعامل مع متجرك الإلكتروني.

2 – تتبع أفضل مصادر الاكتساب

استخدام أكواد قسائم شراء مختلفة لكل قناة مبيعات أو من خلال الحملات التسويقية التي تديرها هي واحدة من أسهل الطرق وأكثرها تحليلاً لتحديد أي من هذه الوسائل هي الأفضل لزيادة الإيرادات، فأنت ستعلم وتقرر ما هي أفضل قنوات الإحالة التي تعمل بشكل أفضل.

3 – امتلاك قاعدة بيانات عملاء المتجر

عند تقديم كوبونات الخصم يتم طلب بيانات العملاء مثل الاسم والبريد الإلكتروني والهاتف وهذه البيانات هي القاعدة الأساسية التي يتم بناء الخطط التسويقية عليها، لأنها تساعد وبسهولة على سهولة التواصل مع العملاء وإعادة استهدافهم وترويج أحدث المنتجات، وإرسال العروض الخاصة بالتخفيضات.

4 – إعادة استهداف عملاء المتجر الحاليين

من أفضل وسائل الاهتمام بعملائك السابقين ورفع معدل ولائهم هو تقديم العروض والخصومات من حين إلى آخر، وهذا أيضا يضمن لك ثقتهم في علامتك التجارية. وغالبًا لن تحتاج إلى سبب مباشر كوبونات الخصم / العروض الترويجية كل فترة فلا تتردد في إنشاء وترويج القسائم بشكل عشوائي بحيث يكون أكثر عدد من المستخدمين أكثر عرضة لانتظار الترويج التالي أكثر من المنافسين. أرسلها أيضًا إلى العملاء الذين لم يشتروا أي شيء منذ فترة مما سيعمل على ثبات أو ارتفاع معدل مبيعات المتجر.

5 – رفع التحفز لدى العملاء للشراء

من مميزات أن يكون كوبونات الخصومات لها صلاحية محددة هو دفع العملاء وتحفيزهم لاتخاذ قرار الشراء بسرعه والاستفادة بالتخفيضات قبل انتهائها، كما أن استراتيجية تسويق كوبونات الخصم الصحيحة، تجعل العملاء متحفزة ومنتظرة باستمرار لكل الخصومات المتوقعة خاصةً في الأعياد والإجازات.

6 – التميز عن المتاجر المنافسة

للفوز في سباق التنافس الشديد في سوق التجارة الإلكترونية، عليك العمل على التميز بتقديم خصومات وعروض تجذب العملاء، لأن أغلب المتسوقين عبر الإنترنت يبحثون دوما عن المنتجات في أكثر من متجر ويقومون بمقارنة الأسعار والعروض، لهذا يجب أن تقدم للزائر ما يجعله يتسوق من خلال علامتك التجارية دون غيرها.

7 – زيادة مبيعات المنتجات الراكدة

هناك العديد من المتاجر الإلكترونية الكبيرة والتي تمتلك أعداد كبيرة من المنتجات وبعض هذه المنتجات لا تحقق أرقام مبيعات جيدة، لذلك قد يتم استغلال هذه المنتجات تسويقيا بتقديم كوبونات الخصم عليها عند شرائها مع منتجات أخرى، أو تفعيل خصم مباشر عليها.


كيفية تفعيل كوبونات الخصم ووكومرس

خطوات إنشاء كوبونات الخصم لمتاجر الووكومرس

قبل البدء يجب التحقق من تفعيل قسائم الشراء أو كوبونات الخصم لدى WooCommerce، وذلك بإتباع الخطوات التالية:

  • الدخول الى لوحة تحكم الووردبريس، ثم الضغط على الإعدادات من قائمة ووكومرس
  • ومن ثم التحقق من تفعيل خانة “تفعيل استخدام رموز القسيمة الشرائية” كما بالصورة.
تفعيل استخدام رموز القسيمة الشرائية في ووكومرس

كيف تنشئ كوبونات الخصم لمتجرك الإلكتروني؟

تعرف كوبونات الخصم على ووكومرس باسم قسائم الشراء، وبمجرد تفعيل قسائم الشراء على المتجر يمكنك إنشاء قسيمة شراء جديدة وذلك من خلال قائمة التسويق Marketing اضغط على القسائم ثم اضغط على “إنشاء القسيمة الأولى الخاصة بك” كما بالصورة.

ستظهر صفحة إنشاء كوبون الخصم وبها خيارات متعددة، حيث توفر ووكومرس خصائص متعددة لقسائم الشراء كي تتناسب مع اغلب الأهداف التسويقية التي يراد تحقيقها ولكل أنواع المتاجر الإلكترونية المختلفة.


إعدادات إنشاء كوبونات الخصم للمتاجر الإلكترونية

1 – رمز القسيمة:

هو رمز يتم إنشائه كي يستخدمه عملاء المتجر للاستفادة من الخصومات على المنتجات، ويفضل أن يكون هذا الرمز ذات عدد حروف قليلة ومعبرة، حتى لا يصعب استخدامه من قبل المستخدمين.

2 – وصف القسيمة:

إضافة وصف للكوبون، رغم أنه حقل غير مطلوب إلا أنه مفيد في حال إنشاء الكثير من الكوبونات، لأنه بمثابة مرجع لمدير المتجر حتى يتذكر مناسبة ووصف الكوبون.


إعدادات بيانات القسيمة

يظهر النموذج الخاص بالقسائم وبه عدد من الحقول في تبويبات ثلاثة وهي عام، تقييد الاستخدام، حد الاستخدام.

تبويب 1: الخصائص العامة لكوبونات خصم المتاجر

يحتوي هذا التبويب على مواصفات الكوبون وهي نوع الخصم، قيمة القسيمة، السماح بالشحن المجاني، تاريخ انتهاء القسيمة.

الخصائص العامة لكوبونات خصم المتاجر

نوع الخصم

متوفر ثلاث أنواع من كوبونات الخصم، وهي:

1 – الخصم بالنسبة المئوية

يتم احتساب كوبونات الخصم بالنسبة المئوية من قيمة المبلغ المدفوع فعلى سبيل المثال إذا كان الخصم بقيمة 20% وكان سعر المنتج 100 دولار سيحصل العميل على خصم 20 دولار ويصبح سعر المنتج 80 دولار فقط.

2 – خصم ثابت من سلة المشتريات

هذا الخصم يتم تطبيقه على المبلغ الإجمالي لكل المشتريات التي يطلبها العميل فمهما كان تكلفة مشترياته كبيرة أو صغيرة فسيحصل على نفس الخصم المحدد. على سبيل المثال إذا تم تحديد الخصم بمبلغ 100 دولار وكانت المشتريات تعادل 250 دولار أو 2000 دولار سيحصل العميل على خصم 100 دولار فقط.

3 – خصم ثابت للمنتجات

يتم تطبيق هذا الخصم على كل المنتجات التي يتم تحديدها فقط، وليس على كل المنتجات المضافة إلى سلة المشتريات.

2 – قيمة القسيمة

وهي قيمة التخفيض التي سيحصل عليها العميل عند التسوق من المتجر.

3 – السماح بالشحن المجاني

يمكن من خلال هذا الخيار توفير الشحن المجاني للمستخدمين، وهذه ميزه رائعة جداً في تحفيز العملاء على التسوق من خلال المتجر. ورغم هذا إلا إنها لا تتناسب مع كل أنواع المتاجر خاصة التي تبيع منتجات تكلفة شحنها كبيرة، فإذا ما فعلت هذا الخيار لعملائها فسيكون هذا من أسباب تقليل هامش الربح لتلك المتاجر.

4 – تاريخ انتهاء القسيمة

عبر هذا الخيار يمكنك تحديد الوقت الذي فيه تنتهي صلاحية كوبونات الخصم التي أنشاتها.


تبويب 2: تقييد استخدام الكوبونات

تقييد استخدام الكوبونات

1 – الحد الأدنى لقيمة المشتريات:

يجب أن تتجاوز مشتريات المستخدم هذا الحد حتى يستطيع الحصول على الخصم، فإذا تم تحديد قيمة هذا الحقل بمبلغ 500 دولار، فلن يحصل أي عميل على الخصم إلا بعد طلب منتجات بقيمة 500 دولار أو أكثر، ويمكنك جعلها بلا حد أدنى.

2 – حد الاستخدام الأقصى:

من خلال هذا الحقل يمكنك تحديد الحد الأقصى لتفعيل كوبونات الخصم وقد يفضل أن يكون الخيار “بلا حد أقصى”.

ملحوظة: استخدام الحد الأدنى والأقصى مفيد في حال إذا كان مدير المتجر يريد تطبيق بعض الخصومات لكل فئة شرائية، حيث سيعمل على إنشاء كوبونات متعددة وتكون علاقة نسبة الخصم بالمشتريات علاقة طردية أي ترتفع بارتفاع قيمة المشتريات، وبذلك يكون من السهل استهداف العملاء ذات القوة الشرائية العالية وتحفيزهم على تكرار الشراء.

3 – استخدام القسيمة لوحدها فقط:

يتم تفعيلها في حال جعل القسيمة غير قابلة للاستخدام مع أي قسائم أخرى وهذا هو الوضع الافتراضي لدى ووكومرس لكن يمكنك تغييره ومنح الصلاحية للمستخدمين باستخدام أكثر من كوبون واحد من كوبونات الخصم.

4 – استبعاد المنتجات المخصوم من سعرها بالفعل:

إذا كان أحد المنتجات تم تخفيض سعره بالفعل في خانة التسعير عند إضافة المنتج On Sale products، فلن يتم تطبيق هذا الخصم على هذا النوع من المنتجات.

5 – المنتجات:

يمكنك اختيار المنتجات التي سيتم تطبيق الخصم عليها فقط دون غيرها وهذا يساعد على عمل خصومات على المنتجات لا تحقق معدل مبيعا عال، أو تطبيق الخصومات على منتج ذات مخزون وفير وتريد تنشيط وزيادة حجم مبيعاته.

6 – استبعاد المنتجات:

تحديد المنتجات التي تريد استبعادها من تطبيق الخصم عليها.

7 – تصنيفات المنتج:

بدلا من تحديد المنتجات نفسها، يمكنك اختيار أقسام وتصنيفات بالكامل لتطبيق كوبونات الخصم عليها دفعة واحدة.

8 – التصنيفات المستبعدة:

أيضًا يمكنك استبعاد مجموعة من الأقسام بحيث لا يتم تطبيق الخصم عليها.

9 – رسائل البريد الإلكتروني المسموح بها:

والمقصود بها تحديد عناوين البريد الإلكتروني لعملاء محددين للاستفادة بقيمة كوبون الخصم دون غيرهم. وهي وسيلة لتمييز بعض الأشخاص دون غيرهم.


تبويب 3: حد الاستخدام

حد الاستخدام في بيانات القسيمة
  1. حد الاستخدام لكل قسيمة: تحديد عدد مرات الاستخدام المسموح به للقسيمة نفسها، فعلى سبيل المثال في إذا تم تحديد قيمة هذا الحقل ب 10 فبعد أن يتم استخدام كوبون الخصم 10 مرات فلن يكون نشط مرة أخرى.
  2. حدّ الاستخدام لكل مستخدم: تحديد عدد مرات استخدام القسيمة لنفس المستخدم، أي أن المستخدم لن يستطيع الاستفادة بكوبون خصم إلا بعدد المرات المحددة له.

تفعيل كوبونات الخصم

بعد إضافة كل خصائص كوبون الخصم، يجب تفعيله بالضغط على زر نشر.
ويتم استخدام رموز كوبونات الخصم لمتاجر ووكومرس بعد إضافة المنتجات إلى السلة وإضافة بيانات العميل وعنوانه الذي سيتم شحن المنتجات آلية ثم إضافة الرمز الترويجي في خانة رمز القسيمة ثم الضغط على استخدام القسيمة، وسيظهر أن الكوبون تم تفعيله وخصم المبلغ من المبلغ الإجمالي.


كوبونات الخصم لمتاجر ووكومرس الكبيرة

هذه هي ميزة الكوبونات التي يتم توفيرها بشكل افتراضي لدى ووكومرس. ورغم توفر العديد من المميزات بها، إلا أن المتاجر الكبيرة والتي لديها العديد من العملاء وتريد التوسع بشكل كبير لجذب المزيد من العملاء المحتملين والمحافظة على ولاء العملاء الحاليين، فتعمل على تقديم قسائم الشراء بشكل متنوع يناسب كل فئات العملاء وذلك من خلال الإضافات المدفوعة.

ومن أشهر الإضافات المدفوعة التي تقدم كوبونات خصم المتاجر بمميزات متعددة:

وسنتناول شرح مفصل لإضافة Discount Rules for WooCommerce وكيفية عملها وأهم مميزاتها وأنواع كوبونات الخصم التي يمكن توفيرها بعملاء المتجر الإلكتروني. وكذلك أهم أنواع الكوبونات التي تقدمها إضافة Discount Rules for WooCommerce.


أنواع كوبونات خصم إضافة Discount Rules للووكومرس

  • خصم عام على كل منتجات المتجر.
  • تطبيق الخصم على كل المنتجات ماعدا المنتجات “مخفضة السعر” On Sale Products.
  • تخفيض على كل المنتجات ماعدا منتجات معينة يتم استبعادها مثل استبعاد منتج A,B.
  • مبلغ ثابت على طلب قيمته أعلى من مبلغ محدد، مثل خصم 10 دولار على طلب بقيمة 100 دولار أو أكثر.
  • تخفيضات على أقسام محددة، مثل تخفيض 20% على أقسام الملابس والإلكترونيات.
  • خصومات الباقة، مثل خصم 10 دولار عند شراء 3 قطع وخصم 20 دولار في حال شراء 6 قطع.
  • الشحن مجاناً حسب قيمة الطلب 200 دولار فوق المجموع الفرعي يحصل على شحن مجاني لهذا الطلب.
  • اشتري منتجين مثلا A + B، وأحصل على خصم 10% على كل منتج منهما.
  • منتج هدية مجانية في حال إذا كانت قيمة الطلب أعلى من أو تساوى رقم محدد.
  • خصومات على أساس الكمية، مثل عرض اشترِ 10 قطع واحصل على خصم 10% ، وشراء 20 قطعة واحصل على خصم 20% وهكذا.
  • اشترى منتج A وأحصل على منتج A مجانا من نفس القسم.
  • اشترى منتجين واحصل على منتج مجانا من نفس القسم (يمكن تحديد أرخص منتج في القسم).
  • أحصل على خصم على حسب الكمية بحيث إذا تم شراء قطعة واحدة لن يتم تطبيق أي خصم، ونسبة الخصم ستكون على الكميات التي تعادل 2 أو أكثر ويمكن تحديد النسبة على حسب الكمية.
  • اشترِ قطعتين واحصل على قطعة واحدة مجانًا من سلة التسوق بأكملها.
  • تطبيق كوبون خصم للحصول على منتج هدية مجانية.
  • خصم على أول طلب للعملاء الجدد.
  • والكثير من الخيارات المتعددة التي يمكن دمجها للحصول على أفضل عرض يمكن تقديمه للعملاء.

شرح إنشاء كوبونات الخصم باستخدام إضافةDiscount Rules for WooCommerce

1 – خصم عام على كل منتجات المتجر:

كما ترى في الصورة التالية تم تحديد All products من خانة Filter وتم تحديد نسبة الخصم بقيمة تساوي 10%، وبالتالي فإن أي منتج في المتجر سيكون عليه عرض خصم قيمته 10% من سعره. يمكن استخدام هذه الميزة في العروض الحصرية أو عروض الجمعة البيضاء أو في عيد ميلاد المتجر أو مثل هذه المناسبات العامة التي تتيح لك تفعيل هذا الخصم العام.

2 – خصم على كل المنتجات ما عدا مخفضة السعر

تعرف المنتجات مخفضة السعر باسم On Sale Products، ويمكنك استثناء هذه المنتجات من عروض كوبونات الخصم عن طريق إضافة فلتر جديد على المنتجات On Sale وتجعل قيمة الفلتر Exclude.

3 – تخفيض على كل المنتجات ماعدا منتجات معينة

يمكنك عمل كوبونات خصم على كل منتجات المتجر واستبعاد منتجات محددة مثل استبعاد منتج A,B. ويتم هذا عبر اختيار خيار Products من الفلاتر ثم تحديد المنتجات التي تريد استبعادها وتحديد قيمتها على أنها Not in list.

4 – خصم مبلغ ثابت على طلب بقيمة تزيد عن مبلغ محدد

يمكنك تحديد حالة الخصم بتحديد مبلغ ثابت يتم خصمه في حالة وصلت قيمة الطلب إلى مبلغ محدد، فمثلا الصورة التالية تم تحديد أن يتم خصم 10 من خانة Discount حيث تم اختيار Fixed discount، ومن خانة الـ Rules تم تحديد الشرط أن يكون الـ Subtotal أو قيمة العرض النهاية أكبر من أو تساوي 100.

5 – تخفيضات على أقسام محددة

يمكنك تحديد تصنيف أو عدة تصنيفات ليتم عليها إجراء كوبونات الخصم، ويتم ذلك من الفلاتر عبر اختيار category ثم تحديد التصنيفات المراد اختيارها مع العرض.

6 – خصومات الباقة التلقائية

  • يمكن تخصيصها وتفعيلها على أقسام محددة.
  • تفعيل خيار Recursive بحيث يعمل تلقائيا على تنفيذ الخصومات بحث إذا كان الخصم 10 دولار على 3 قطع، فسيصبح الخصم 20 دولار على 6 قطع و30 دولار على 9 قطع وهكذا.

7 – خصومات على أساس الكمية

فمثلا يمكنك تحديد خصم قيمته 10% إذا اشترى العميل من 10 إلى 19 منتج، وخصم 20% إذا اشترى العميل من 20 إلى 29 منتج، وخصم 30% إذا كان عدد المنتجات من 30 منتج حتى 999 منتج.

8 – خصومات على طلبات الجملة

على سبيل المثال، يتم تفعيل الخصم في حال طلب العميل 50 قطعة أو أكثر.

9 – تفعيل الشحن المجاني إذا كانت قيمة الطلب أعلى من مبلغ محدد

إذا كان هناك طلب يتوافق مع الشروط المحددة فسيتم تطبيق الشحن المجاني على كل المنتجات المطلوبة. فمثلا إذا كانت قيمة المنتجات المالية أعلى من أو يساوي 200 دولار، يتم تفعيل الشحن المجاني.

10 – شراء منتج A + B للحصول على خصم لكلا المنتجين

لتفعيل التخفيضات على عربة التسوق، يتوجب إنشاء قاعدتين لتحقيق هذا الخيار. حدد منتج A واحصل على خصم 10% على المنتج B أو مجاناً كما بالصورة.

في حال تفعيل خيار Recursive سيؤدى للحصول على منتج B بنفس الكمية المطلوبة من منتج A، فاذا تم طلب 3 قطع من منتج A سيتم إضافة 3 قطع من منتج B، لأن هذا الخيار وظيفته تكرار الشرط مع ازدياد الكميات المطلوبة.

11 – منتج هدية مجانية في حال إذا كانت قيمة الطلب أعلى من أو تساوى رقم محدد

يتوفر خيار الإضافة التلقائية فقط مع نوع خصم Buy X Get Y، لذلك عندما يصل إجمالي قيمة الطلبات، سيتم إضافة المنتج المجاني تلقائيًا إلى سلة التسوق.

إذا كان المنتج المجاني منتجًا ذات سمات محدد مثل المنتجات التي لها أكثر من مقاس أو لون، فيمكنك فقط تحديد المنتج بمفرده، وبذلك سيكون خيار اختيار المنتج متاحًا في سلة التسوق.

12 – شراء منتج والحصول على منتج آخر من نفس القسم

يجب استخدام خيار Buy X get X فقط عندما يجب تقديم نفس المنتج مجانًا. لذلك، عند إضافة المنتج X من قسم A إلى سلة التسوق، سيتم منح كمية أخرى من المنتج X مجانًا.

وسيضمن الخيار التكراري “Recursive” كميات مجانية إضافية لكل كمية إضافية مضافة مثل شراء 2 واحصل على 2، وشراء 3 واحصل على 3، وما إلى ذلك.

ملاحظة: إذا كنت ترغب في تقديم أي منتجات أخرى من نفس القسم مجانًا (اختيار الأرخص)، فتحقق من المثال التالي كما بالصورة

13 – اشترِ 2 واحصل على 1 مجانًا من نفس الفئة (عادة ما تكون أرخص)

لتفعيل هذا النوع من الخصم يجب اختيار Buy X get X، ويمكنك الاختيار بين أرخص أو أعلى قيمة مجانية.

يعمل الخيار التكراري مثل اشتر 4 ستحصل على 2 واشتر 6 ستحصل على 3 وما إلى ذلك، ويمكنك أيضًا تعيين نسبة مئوية أو خصم ثابت بدلاً من مجاني.

ملاحظة: لا تقم بتعيين الحد الأدنى للكمية على 1 لأنه قد يؤدى إلى خصم على أول كمية مضافة من القسم.

لتفعيل نسبة مئوية للخصم بدلا من الحصول على المنتج مجاناً، سيتم تفعيل الخيارات كما بالصورة.

14 – الحصول على خصم على حسب الكمية المطلوبة

يمكنك عمل تخفيضات أو خصومات حسب الكمية المطلوبة، فمثلا يحصل على منتج مجاني وخصم 10% إذا أشترى قطعتين، وخصم 11% وقطعتين مجانا إذا اشتري 5 قطع وهكذا.

لتفعيل هذا الخصم اختر Buy X Get Y. ويمكنك تحقيق ذلك عن طريق إنشاء خيارات متعددة في نوع الخصم. ويتعين عليك زيادة الحد الأدنى للكميات والكمية المجانية.

15 – الحصول على منتج مجانا من المنتجات المضافة إلى سلة التسوق

يمكنك تفعيل كوبونات الخصم لجعل العميل يحصل على منتج بالمجان من سلة التسوق، ويتم ذلك بتطبيق الخيارات الظاهرة في الصورة أدناه. حيث يتم اختيار نوع الخصم Buy X Get Y، وتحديد الكمية 2 والمنتج المجاني 1.

16 – إنشاء قسيمة شراء للحصول على منتج مجانا

يمكنك تحديد أحد كوبونات الخصم على أحد المنتج، بحيث توفر إمكانية شراء المنتج مجانا في حالة استخدام قسيمة الشراء المحددة في Rules كما ترى في الصورة التالية. حيث معناها أن العميل سيحصل على المنتج مجانًا إذا تم استخدام القسيمة BLACKFRIDAY عند شراء المنتج المحدد.

17 – خصم للعملاء الجدد على أول طلب على المتجر الإلكتروني

إذا كان خصمًا بسعر ثابت على سلة التسوق، فلا يمكن تحقيقه إلا من خلال خيار “Cart Adjustment”. والوسيلة الوحيدة لإثبات ما إذا كان الزائر عميلا لأول مرة أو عميل بالفعل هي “عندما يضيف بريده الإلكتروني عند تسجيل الخروج أو يسجل الدخول”.


كان هذا شرح عام لأهم أنواع كوبونات خصم المتاجر التي تقدمها الإضافة المدفوعة Discount Rules for WooCommerce والتي تعتبر من أهم إضافات كوبونات الخصم وبدورها تضيف للمتجر الإلكتروني قيمة تسويقية كبيرة تعمل على زيادة المبيعات.


كيف تحقق أفضل استفادة من كوبونات الخصم

دائما ما يحتاج العميل المزيد من الاهتمام والخيارات المتعددة التي تحثه على الشراء من المتجر الخاص بك دون غيره، فعلى الرغم من توفر طرق الدفع المتعددة أو الشحن المجاني في أغلب المتاجر الإلكترونية لكن دائما ما يتوقع العميل المزيد من المميزات، وهذا ما يجب أن توفره لعملائك، كما يجب الوضع في الاعتبار النقاط التالية:

أختر أفضل وقت مناسب للعميل

من أكثر الأخطاء التي ما ترتكبها المتاجر الإلكترونية في خططها التسويقية لترويج كوبونات الخصم أو قسائم الشراء هو إرسال العديد من العروض بصورة متتالية دون أن تسأل، هل هذا هو الوقت المناسب للعميل؟

وبالطبع فإن تكرار إرسال العروض بصفة دورية وفى أوقات غير مناسبة يؤدي بدوره إلى نتائج تسويقية عكسية تماما، وفقدان الشغف وعدم الاهتمام من العميل لاكتشاف العروض الجديدة، وعلى النقيض تماما، فإن اختيار الوقت المناسب للعميل يؤدي الى نتائج إيجابية.

ويجب استغلال الأوقات التي ترتفع فيها القوة الشرائية مثل المناسبات والأعياد وتقديم خصومات مميزة للعملاء.

استهداف العميل المناسب

بعد إنشاء قاعدة بيانات للعملاء يجب العمل على تصنيف العملاء إلى شرائح بهدف تحسين الاستهداف، فبعض المتاجر تعمل على تقسيم العملاء حسب قيمة الطلبات التي تم تنفيذها على المتجر، وهذا بدورة يساعد على تقديم الكوبونات الترويجية بحسب الفئة المستهدفة.

ويمكن تصنيف العملاء حسب العمر، مما يساعد على ترويج تخفيضات المنتجات المخصصة لكل فئة عمرية على حده، ما يؤدى إلى تحسين مبيعات المتجر بصورة ملحوظة.

استخدام صفحات الهبوط لترويج كوبونات الخصم

ويقصد بها الصفحة التي يذهب إليها الزائر بعد النقر على رابط في رسالة إلكترونية أو إعلان، ويكون تصميمها بسيط وجذاب للزائر وتحفيزه على اتخاذ إجراء مثل إضافة اسمه وبريده الإلكتروني مقابل الحصول على رمز كوبون ترويجي.

هذه الصفحات تعمل على تحويل الزائر إلى عميل محتمل، وهذا ما يساعد على قياس نتائج الحملات ومدى التفاعل معها، بالإضافة إلى تحسين تجربة المستخدم وزيادة نسبة تفاعله والحصول على بياناته والتي بدورها تساعدنا على استهدافه مرة أخرى بسهولة.

ترويج الكوبونات

من أهم خطوات نجاح التسويق من خلال كوبونات الخصم / قسام الشراء هو الترويج لها بصورة صحيحة من خلال اختيار المنصة المناسبة والتي يتفاعل معها العملاء بصورة أفضل دون غيرها، كي تصل الكوبونات لأفضل العملاء المستهدفين وضمان تفاعلهم معها. ويمكن ترويج كوبونات الخصم من خلال البريد الإلكتروني أو الإعلان عبر منصات التواصل الاجتماعي.


الترويج من خلال البريد الإلكتروني

الترويج من خلال البريد الإلكتروني

تعتمد بعض المتاجر على ترويج كوبونات الخصم من خلال البريد الإلكتروني رغم اعتقاد البعض أن الاعتماد على هذه المنصة لن يحقق التفاعل المنشود، إلا أن هذه الاستراتيجية أثبتت نجاحاً كبيراً (في بعض الحالات) عن استخدام منصات التواصل الاجتماعي التي تعمل بنظام الـ خوارزميات “الذكاء الاصطناعي” والتي قد تحد من بعض المستخدمين للوصول إلى إعلاناتك.

ودائما ما يُرفع شعار قديم لكن ذهب “Old But Gold!” عن التسويق من خلال البريد الإلكتروني. ومن أهم المواقع التي تقدم خدمة إرسال الرسائل الإلكترونية وبأعداد كبيرة ولديها خطط مجانية:


ما هي أهم مميزات الترويج من خلال البريد الإلكتروني

  • تعتبر من أفضل المنصات وأكثرها دقة في استهداف العملاء نظراً، لأن العميل يضيف بريده الإلكتروني إلى القائمة البريدية بكامل إرادته، بل وينتظر العروض الترويجية الخاصة التي ستأتيه مستقبلاً، وذلك لما لديه من اهتمام بالعروض الترويجية على منتجات المتجر.
  • سهولة ربط خدمات التسويق عبر البريد الإلكتروني حيث أصبح دمج خدمات هذه المنصات على ووردبريس أمر سهل جدا حيث توفر بعض من هذه المواقع إضافة ووردبريس خاصة بالخدمة ويتم تفعيلها من خلال ربط الخدمة والمتجر معا عبر API.
  • قلة التكلفة مقارنةً بالمنصات الإعلانية الأخرى.
  • توفير إحصائيات متكاملة يمكنك من خلالها قياس مدى تفاعل العملاء مع الحملة، حيث يظهر عدد الطلبات التي تمت من خلال الحملة، وعدد العملاء الذين نقروا على الروابط داخل البريد الإلكتروني، وعدد النقرات على كل رابط على حده، والكثير من الإحصائيات الدقيقة.
  • توفير نظام أتمتة الرسائل الإلكترونية، حيث يمكنك تحديد مواعيد محددة لإرسال رسائل بشكل أوتوماتيكي ولعملاء تم تخصيصهم بالفعل، فعلى سبيل المثال يمكنك إنشاء بريد إلكتروني يحتوى على كوبون خصم ويتم إرساله إلى أي عميل جديد بمجرد اشتراكه.
  • أو إرسال كوبونات الخصم إلى عميل لم يقم بعملية شراء منذ فترة وكل هذا يتم بشكل أتوماتيك ويشجع على استخدام كوبونات خصم المتاجر وزيادة عائد المتجر الإلكتروني.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى