متصفح Chrome يستخدم بروتوكول HTTPS بشكلٍ افتراضي بدءًا من تحديثه القادم Chrome 90

يسعى متصفح Google Chrome إلى تعديل البروتوكول الافتراضي المُستخدم عند الولوج إلى المواقع من خلاله، لجميع المُستخدمين خلال التحديث القادم له باسم Chrome 90.

في الوقت الحالي، عندما تدخل إلى موقع للمرة الأولى عبر متصفح Google Chrome، فإن المتصفح يستخدم بروتوكول http قبل اسم الموقع، بشكلٍ افتراضي، ولا زالت العديد من المواقع على الشبكة العنكبوتية تستخدم ذات البروتوكول عندما تقوم بالدخول إليها، بدلًا من استخدام بروتوكول https.

لكن التحديث القادم Chrome 90، سيقوم بالدخول للموقع افتراضيًا باستخدام بروتوكول https مباشرة، وإن لم يكن موجودًا، فإنه يقوم بـ “قطعٍ صغير” يمتد من 3-10 ثوانٍ، ثم يدخل من خلال بروتوكول http.


طريقة عمل التحديث

كما قلنا سابقًا، فالمتصفح يقوم بتحويلك افتراضيًا للموقع عبر بروتوكول http، ولهذا البروتوكول القديم نسبيًا عدّة سلبيات، يسعى متصفح Google Chrome لتفاديها في التحديث القادم.

هذه الصورة تقدّم لكم شرحًا عمليًا لطريقة عمل التحديث:

وبطريقة افتراضية قبل إصدار التحديث، إذا كان الموقع يحوي إصدارًا للبروتوكول https، فإنك ستزور بروتوكول http أولًا، الذي يأخذ الوقت الأطول، ثم يزودك الموقع بالإصدار المبني على https بعد قطعٍ صغيرٍ في الاتصال، وهو الأسرع، ومنه يكون اتصالك.

لكن بعد التحديث، فإن المتصفح سيقوم بتحويلك مُباشرة عبر بروتوكول https، دون الحاجة للقيام بعملية أو خطوة سابقة لها. وبذلك، يصبح على متصفحك القيام بعملية واحدة، بدلًا من عمليتين، وهذه العملية الواحدة أسرع وأكثر جودة وأمنًا.

ماذا سيقدم لك الدخول عبر بروتوكول https بشكلٍ افتراضي بدلًا من بروتوكول http؟

يوفّر بروتوكول https خصوصية أكبر، وسرعة تحميل أعلى، ممّا يقدّمه بروتوكول http للمُستخدمين، إذ يتم الدخول مباشرة إلى الموقع عبر خطوة واحدة، بدلًا من خطوتين، كما شرحنا آنفًا.

كما يعدّ بروتوكول https أكثر قدرة على حماية المعلومات، وهو الأكثر استخدامًا بشكلٍ واسع داخل متصفح Google Chrome عبر جميع منصّاته المختلفة.

وفي الوقت الحالي، فإن أكثر من 98% من الصفحات داخل متصفح Google Chrome تستخدم بروتوكول https كبروتوكول افتراضي، مُقارنة بنسبة 84% فقط لدى متصفح Firefox.

رغم ذلك، فإن بعض المُختصين لمّحوا إلى أن هذا التحديث مطلوبٌ منذ زمانٍ طويل، بسبب ارتفاع نسبة المواقع التي تستخدم بروتوكول https.

كيف تعمل حماية بروتوكول HTTPS؟

يقوم البروتوكول بحماية المُستخدمين عبر تشفير اتصالهم بالموقع، باستخدام تكنولوجيا تشفير كـ SSL أو TLS، وبالتالي يُصبح صعبًا بل ومستحيلًا على المُخترقين الحصول على المعلومات الحساسة التي يُرفقها المُستخدم في الموقع.

كما يُساهم برتوكول https بحماية المُستخدم، من خلال إنشاء ربطٍ آمن بالمواقع والتطبيقات التي يزورها بشكلٍ متكرر.


ماذا يعني ذلك لمستخدمي WordPress؟

يُحاول مُستخدمو نظام WordPress استغلال أكبر استفادة ممكنة من هذا التحديث، عبر تحويل مواقعهم للعمل على بروتوكول https، بدلًا من البروتوكول السابق.

في السابق، كان وجابًا على كل من يرغب في التحويل لبروتوكول https، القيام بتحويل يدوي لكل جزء من موقعهم إلى هذا البروتوكول.

لكن لحسن حظ مستخدمي WordPress، ففي تحديث 5.7 الأخير، أصبح الأمر سهلًا للغاية، فبضغطة زر واحدة، يستطيع مطور الموقع تحويل كل روابط الموقع إلى بروتوكول HTTPS، ذي الامتيازات المذكورة آنفًا.

ماذا يعني ذلك لمستخدمي WordPress؟

متى سيتم إصدار تحديث Chrome 90؟

تم إصدار بيتا تحديث Chrome 90 منتصف شهر مارس، لكن الإطلاق الرسمي للتحديث تم جدولته بعد ذلك بعشرين يومًا، أي أنه يتم إطلاقه في الـ 13 من شهر أبريل. أمّا الراغبون في تجربة عددٍ من خصائص التحديث القادم، فإن Chrome Canary يوفّر ذلك لكم، قبل إطلاق التحديث بشكلٍ رسمي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى