أداة Easy Digital Downloads وطفرة التجارة الإلكترونية المعاصرة

مع التسارع العالمي الذي نعيشه هذه الأيام، لجأت العديد من المؤسسات والشركات المتعلقة بالصناعة الحداثية مؤخرًا إلى ما يدعى بالتجارة الإلكترونية، وبما أن معظم سكان العالم من المستهلكين يمتلكون هواتفًا نقالة، حسابات إلكترونية على العديد من المواقع، وأعداد لا تحصى من الزيارات الطويلة على شتى الصفحات والمواقع المختلفة عبر الإنترنت…

فإن هذه الشركات والمؤسسة قد سعت خلف أقصر الطرق التي تجعلهم على اتصال دائم بالمستهلك، والتي تمكنهم من امتلاك المعلومات الكافية حوله، عمّا يفضله وعن أهم استخداماته، وأكثر عاداته وسلوكياته شيوعًا وممارسةً.

في النطاق نفسه، يتجه العديد من أصحاب المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر نحو التجارة الإلكترونية كالحل الأمثل والأسهل والأقل تكلفةً للوصول إلى العميل المستهدف.

يتعلق موضوعنا الآن بأهم الأدوات التي تتحيها تلك المواقع، والتي تمثّل الممر الذي يصل بين المسوّق والعميل بأكثر الطرق كفاءةً، ومن هنا نذهب إلى واحدة من أهم المميزات التي أضيفت إلى ووردبريس، والتي لم يعلم عنها الكثير من المستخدمين، والتي ربما تحسن تجربة عميلك على المتجر الإلكتروني بدرجة كبيرة وملحوظة من الكفاءة، تابع معنا.

منصة ووردبريس وتسهيل التجارة الإلكترونية

تعتمد التجارة الإلكترونية كتجربة وسيطة بين أصحاب المؤسسات والمواقع وأصحاب المشاريع على مدى وجود إمكانيات متعددة تمكن العميل من تسهيل تجربة المستهلك على متجره، وتذليل الأدوات الإنشائية التي تمكّن صاحب المشروع من إنشاء متجر إلكتروني بجودة عالية وباستخدام يسير وسهل على العملاء ومستهلكي المنتجات بشتى أنواعها.


بيع المحتوى الرقمي عبر الإنترنت وعلاقته بووردبريس

كي يصل إليك الموضوع بتفاصيله، عليك تحديد الأولويات في بداية الأمر كصاحب مشروع. عليك الإجابة على مجموعة من الأسئلة المهمة: ما هو منتجك؟ ما هي صورته؟ هل هو ملموس أم لا؟ هل تقدم مجموعة من المنتجات المستهلك على أرض الواقع أم أنك تقدم مجموعة من الخدمات الإلكترونية؟ أم أنه منتج رقمي يمثّل مجموعة من الألبومات الموسيقية على سبيل المثال أو مجموعة من الكتب؟ عليك تحديد الطريقة المثلى التي سوف يصل بها منتجك إلى المستهلك المناسب.

سوف نستعرض إحدى أهم النقاط هنا، ألا وهي نوعية المنتج. وموضوعنا الآن يعتني بمجموعة المنتجات التي يطلق عليها المنتجات الرقمية، والتي يتم تداولها عبر الإنترنت بصورة أكثر اتساعًا نظرًا لكون طبيعتها مناسبة للبيع عبر شبكة الويب، والتداول عبر التجارة الإلكترونية كمفهوم وسياق مناسب لبيئة المنتج الرقمي.

لنفترض أنك كاتب محترف تعمل في مجال الكتابة الإبداعية، وبعيدًا عن كل القيود التي تفرضها دور النشر المعنية بالنشر الورقي والإلكتروني، فإنك تنهي معاملاتك الحكومية والإجرائية والقانونية بنفسك، وتعمل على نشر كتبك من خلال موقعك الإلكتروني. في ذلك الصدد، فإنك –بعيدًا عن الإنتاج الورقي- تحتاج إلى منصة تستهدف عملاء مهتمين بأعمالك، وتمنحهم تجربة جيدة مع تصفحها وشراء ما يقنعهم من منتجاتك المتمثلة في كتبك الإلكترونية.

هل سألت نفسك ذات يوم كيف تشتري تذكرة حفلة موسيقية عبر الإنترنت؟ أو كيف تضع كتاب كاتبك المفضل في سلّة المشتريات على موقع ما للتجارة الإلكترونية؟ الإجابة بسيطة للغاية!

إن موقع ومنصة ووردبريس تمنحك الأريحية الكاملة في إنشاء متجرك الإلكتروني الخاص، بالإضافة إلى مجموعة متماسكة ومترابطة من الأدوات، والتي يدعى بعضها (الملحقات – Plugins) والتي تمكنك بصورة مريحة وزهيدة التكاليف من الحصول على أرباحك بشكل دقيق ومنتظم من خلال شراء العميل المستهدف لمنتجك الرقمي.

إذًا، عميلك اقتنع برحلته عبر صفحات موقعك الإلكتروني والمتجر الإلكتروني الملحق به، وبدأت الأمور في التطور إلى درجة أنه أراد الحصول على كتابك. اختار وسيلة الدفع المناسبة، وبدأ في ملأ البيانات ثم قام بتحميل الكتاب.. هكذا ببساطة.


تفاصيل عملية الشراء

هل تلك العملية فعلا سهلة كما يبدو؟ ما هو السياق الرقمي الذي حدثت في إطاره؟ ما هي الأدوات التي أتاحتها منصة ووردبريس كي تمكّنك من منح عميلك تجربة مثالية وسهلة كهذه التجربة؟ حسنٌ.

الإجابة تكمن في مجموعة الأدوات التي أشرنا إليها، والتي من ضمنها ما يسمى (الملحقات – Plugins)، وما نشير إليه باختصار ضمن مجموعة (الملحقات – Plugins) هو إحدى أهم الأدوات التي يوفرها لك موقع ووردبريس، وهي الأداة التي تمكن العميل من القيام بالرحلة المعنية بالحصول على الملف الرقمي في نهايتها ومنحك المقابل المادي كي يضاف إلى خانة الأرباح الخاصة بك.

العملية بالرغم من أنها تبدو سهلة، فإنها على درجة كبيرة من التعقيد، لكنها في نهاية الأمر تنتمي إلى مجموعة من أهم الأدوات التي أدت إلى حدوث تلك الطفرة التي نعيشها في العصر الحالي على صعيد التجارة الإلكترونية والتسويق عبر الإنترنت، وجني الأرباح بشكل منتظم وسليم تبعًا لمجهوداتك الشخصية في مشروعك الحالي.


إضافة Easy Digital Download وتسهيل بيع المحتوى الرقمي

إضافة Easy Digital Download وتسهيل بيع المحتوى الرقمي

في البداية، علينا أن نستعرض مجموعة من المميزات التي يختص بها التداول الرقمي وبيع المحتوى الرقمي عبر التجارة الإلكترونية، ويتمثل ذلك في مجموعة من النقاط والتي تعد كل منها الميزة الوحيدة لبيع المحتوى الرقمي.

إليك قائمة بأهم المميزات التي تدفعك إلى بيع محتواك الرقم ضمن خططك التسويقية باطمئنان.

1 – لا حاجة إلى الشحن

وإن بدت لك تلك النقطة أمرًا يسيرًا فإنك مخطئ. إن الشحن المادي يعد أحد أهم البنود التي ترفع من التكلفة الخاصة بالمنتج على صعيد المال أو الوقت أو المجهود، وغياب تلك النقطة هو واحدة من أهم الميزات التي يتسم بها تداول المحتوى الرقمي وبيعه.

فإن معظم المكتبات الإلكترونية هذه الأيام لم تعد بحاجة إلى شحن أطنان من الكتب، وبضغطة زر يمكنك شراء كل محتويات المكتبة أو كل ما يعجبك من منتجات فريقك الموسيقي المفضل. لم يعد أحد في حاجة إلى الشحن المادي أو انتظار السفن أو الطائرات بين البلدان على صعيد تلك المنتجات الرقمية.


2 – سهولة الإدارة

هل شعرت ذات يوم بأن مسألة التواصل مع صاحب المنتج صعبة؟ أو أن الوصول إلى العميل بالنسبة إليك كصاحب مشروع ليست بالعملية السهلة؟ حسنٌ.

أنت بصدد مجموعة من الأدوات التي تسهل عليك كل شيء، وذلك لأن الإضافات والأدوات التي توفرها لك منصة ووردبريس تمنح العملية سهولة وانسيبابية مؤتمتة، وعليه فإن كل العمليات التي تتم بين موقعك والعميل أو المستهلك الذي يشتري منتجك الرقمي تمر على مجموعة من أنظمة المعالجة، والتي تعمل على مراجعة دؤوبة ومستديمة لكل العمليات التي تتم.


3 – تخفيض التكلفة

يخفض تداول المحتوى الرقمي وبيعه الكثير من التكاليف بأسلوب غير مباشر عن طريق الوصول إلى الحد الأدنى من المتلطبات المادية المالية والزمنية والتخزينية، والتي لايحتاج إليها المحتوى الرقمي تبعًا لطبيعته غير الملموسة، فهو لا يخزن، ولا يحتاج إلى الصيانة، ولا يكلف أي رسوم إضافية ذات علاقة بالاستضافة أو الشحن أو التخزين.

ومن أمثلة المحتوى الرقمي الذي يتم تداوله ويمكنك بيعه عبر الإنترنت الكتب الإلكترونية، الملفات الصوتية بكل أنواعها من موسيقى وقراءات صوتية ومسرحيات ومحتوى مسموع.. إلخ، والصور والتصميمات الفنية، وغير من الأنواع التي تتسع لها قائمة المحتوى الرقمي، والذي عادةً ما يتم تداوله في صورة ملفات رقمية.


ما هي الإضافة المدعوة Easy Digital Download وكيف تدعم تسهيل بيع المحتوى الرقمي؟

Easy Digital Downloads تعرف كواحدة من أهم الملحقات التي تتمتع بها منصة ووردبريس وتتيحها لمستخدميها من جميع أنحاء العالم، وهي أداة يتم من خلالها تسهيل العمليات التجارة التبادلية بين الأفراد المستهلكين والمؤسسات والأفراد أصحاب المشاريع على صعيد تجارة المحتوى الرقمي تحديدًا، أي أنها في صلب الأمر تعتني بتداول الملفات ذات العلاقة بالمحتوى الرقمي، والتي تختص ببيع المحتوى الرقمي الذي أشرنا إلى أمثلة منه.

من الجدير بالذكر أن أداة Easy Digital Downloads هي أداة متاحة عبر موقع ووردبريس بشكل مجاني، وقد استقرت إدارة وردبريس على إتاحتها لفتح الباب أمام الطفرة الجديدة على صعيد التجارة الإلكترونية، وتحديدًا تحت بند تبادل وشراء المحتوى الرقمي الذي تتوافق طبيعته مع هذه التجربة.

تعمل أداة Easy Digital Downloads على تسهيل عملية الحصول على المنتج في صورة ملفات رقمية من قبل المستهلك، وذلك يعتمد على مجموعة من الاختيارات التي يسير على خطاها المستهلك حتى يحصل في غضون بضع لحظات على الملفات المطلوبة، بعد اختياره لطرق الدفع والعمليات المحاسبية ذات الطابع الإلكتروني أيضًا.

نجحت إدارة ووردبريس منذ ذلك الحين في تحسين تجربة المستخدمين من أصحاب المحتوى والمتاجر الإلكترونية ومنحتهم طريقًا أسهل في بيع محتواهم، وفي ذلك السياق لا يسعنا إلا أن نخبرك بأنه في عام 2018 كانت أداة Easy Digital Downloads قد تم تحميلها حوالي 2 مليون مرة، وقد استخدمت من قبل 35 بالمئة من أصحاب المتاجر الإلكترونية.


أهم مميزات أداة Easy Digital Downloads

استخدام إضافة Easy Digital Downloads وأهم العمليات خلال ذلك

مما سبق نستنتج أن أداة Easy Digital Downloads تعد طفرة عملاقة في مجال التجارة الإلكترونية، وبما أننا استعرضنا أهم مميزات التجارة الإلكترونية، فإننا الآن بصدد استعراض مجموعة من أهم المميزات التي أتاحت لأداة Easy Digital Downloads أن تكون واحدة من أهم الإضافات على موقع ووردبريس.

1 – التعامل مع المحتوى الرقمي فقط

بالرغم من أن العديد من المنصات الآن تتيح تسهيلات كبيرة للتجارة الخاصة بالمنتجات الملموسة، فإنها لا تستطيع التخلص من التعطيلات الواقعية التي تكلف تلك التجارة كمًّا كبيرًا من المجهود والوقت. لكن من جهة أخرى، فإن أداة Easy Digital Downloads تتعامل مع المحتوى الرقمي فقط، وهو ما يمنحها الأفضلية الكبرى التي تخلصها من كل المشكلات المادية الواقعية المتلخصة في التخزين والشحن والازدحام المروري.. إلخ.


2 – تضمن تجربة فريدة

أداة Easy Digital Downloads تمكن المستخدم من منح المستهلك تجربة فريدة على صفحته، لأنها تمنحه الفرصة كي يشاهد جميع المنتجات المعروضة بأريحية عبر الموقع الإلكتروني وإضافة أي منها إلى قائمة المشتريات التي يطلبها بما فيها من منتجات مضافة بضغطة زر واحدة.


3 – تدعم مختلف طرق الدفع

تساعد أداة Easy Digital Downloads المستهلكين على استقبال أي طريقة دفع يحبّذوها، وتتعدد طرق الدفع خلال أداة Easy Digital Downloads بين الكروت المختلفة الخاصة بالمعاملات المؤتمتة الخاصة بالبنوك، والمعاملات البنكية التي تحدث عن طريق البنوك الإلكترونية مثل PayPal على سبيل المثال.


4 – تصميم الكاتالوج للمنتجات

تستطيع كمستخدم لأداة Easy Digital Downloads أن تصمم ما يدعى بالكاتالوج لمنتجاتك الخاصة بالمحتوى الرقمي.

فعلى سبيل المثال، إن كنت تملك معرضًا للرسومات والصور والتصميمات الإلكترونية، فإن معرضك من المكن أن يكون أكثر تنظيمًا، عن طريق عرض جميع منتجاتك فيما يدعى بالكاتالوج بطريقة بسيطة ومنمقة.


5 – الإصدارات المختلفة للمنتج الواحد

وضع اختيارات بين جميع الإصدارات المختلفة على المنتج الواحد، ويتم كل ذلك من خلال أداة Easy Digital Downloads التي تمكن المسهتلك من فحص الطرز المختلفة من المنتجات، والإصدارات المختلفة للمنتج الواحد، والأسعار المختلفة لكل إصدار، وذلك بالإضافة إلى الاختيارات المتاحة بين طرق الدفع الإلكترونية المختلفة.


استخدام إضافة Easy Digital Downloads وأهم العمليات خلال ذلك

من خلال أداة Easy Digital Downloads، تستطيع بيع العديد من المنتجات المتمثلة في صورة المحتوى الرقمي، ومن أهم أمثلتها الصور الفوتوغرافية، والكتب الإلكترونية، والملفات الصوتية المتعلقة بالموسيقى أو المسرح الصوتي أو المحتوى المسموع بأنواع، بالإضافة إلى العديد من أشكال المحتوى الرقمي كالأفلام أو الفن المصوّر أو الرسم الرقمي، أو الرسم المعدّل رقميًا، وتتعدد الأمثلة في ذلك الصدد…

وفي الصدد نفسه، فإن العديد من الإضافات متاحة لك من خلال أداة Easy Digital Downloads، فيمكنك وضع منتجك في حيز تجاري مكتسبًا العديد من الإضافات مثل طرق الدفع المختلفة كما استعرضنا، وبعض وسائل الشحن المبسطة، وتراخيص الاستخدام.

ويمكنك أيضًا من خلال خانات الأسعار تفعيل نسبة الضرائب، والحصول على سبيل مباشر للمستهلك عن طريق بيانات البريد الإلكتروني وهو ما يمنحك فيما بعد خطة تسويق محكمة عن طريق قاعدة البيانات الخاصة بالبريد الإلكتروني لكل مستخدم.

يبدو أن تجربة التجارة الإلكترونية لن تتوقف عند هذا الحد من التطور، والقائمون عليها لن يتوقفوا عما يفعلونه في وقت قريب، لذلك عليك كصاحب مشروع أو كمستهلك عن تفهم مجريات الأمور كي تحصل على الاستفادة القصوى من التجربة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى