صحيح أنك قد تحتاج لمطور ووردبريس يساعدك على ضبط فكرتك وإخراجها بالشكل الذي تريده، لكنك قد تتفاجأ أن هناك في الغالب طريقة مجانية بسيطة لإتمام ما تريده باستخدام الووردبريس.
الفكرة التي أعرضها عليك الآن عن (إنشاء موقع ووردبريس خاص بالموظفين)، فيها تفاصيل تجعل أول خيار أمامك هو اللجوء لبرمجة خاصة أو مطور ووردبريس لإعداد الشواغر البرمجية، لكن بتفكير بسيط أصبح بإمكاننا عمل الفكرة:
- بشكل مجاني وفعّال 100%، لن تحتاج إلا لووردبريس مثبت.
- تتحكم في عرض المعلومات والدروس التي تريد عرضها لأعضاء بعينهم دون غيرهم.
- يمكنك تتبع تقارير الأعضاء معك، ومعرفة من أنهى المهمة بأكثر من طريقة.
الخطوات الأساسية
التنصيب المختصر لضبط إعدادات LifterLMS
بمجرد تثبيت إضافة LifterLMS وتفعيلها، في الغالب سيتم توجهيك إلى دليل التنصيب المختصر الذي سيرشدك في خطوات ضبط إعدادات الإضافة.
أنصحك بمشاهدة الصور لتقرر إن كنت تحتاج لهذه الإعدادات أو لا؛ فإن كنت تحتاجها نفذ نفس الخطوات، وإن كنت لا تحتاجها فأضغط على تخطي التثبيت أو Exit Setup في أي مرحلة.
لبدء ضبط إعدادات إضافة Lifter LMS باستخدام التنصيب المختصر اضغط على زر (ابدأ الآن) باللون الأزرق المشار له في الصورة السابقة، وسينتقل بك إلى تاب صفحة التثبيت.
تاب صفحة التثبيت، هو التاب الذي من خلاله يمكنك تثبيت مجموعة من الصفحات الأساسية التي يُفضل أن تكون موجودة، مثل صفحات فهرس الكورسات المتوفرة، فهرس الأعضاء، وصفحة الدفع، ولوحة تحكم الطالب.
بالطبع يمكنك تعديل هذه الصفحات من لوحة تحكم الووردبريس، من جزئية الصفحات؛ لذلك اضغط على حفظ ومتابعة لكي تنتقل إلى تاب المدفوعات.
في صفحة المدفوعات يمكنك تحديد الدولة الافتراضية للدفع، وقد اخترت مصر، واخترت أن تكون العملة الدولار الأمريكي، ولكن يجب تثبيت بوابة دفع تؤهل موقعك لقبول المدفوعات أونلاين. أيضًا يمكنك تفعيل الدفع أوفلاين. اضغط على حفظ ومتابعة للانتقال إلى تاب كوبون.
في تاب كوبون، تعرض عليك الإضافة السماح لهم بجمع بيانات الاستخدام مقابل إعطائك كوبون خصم لك. إذا كنت تقرر مستقبلا استخدام الإضافة المدفوعة، فيمكنك الضغط على (سماح) حتى تستفيد من خصم إضافي، وهم لا يجمعون أي بيانات شخصية. أما إذا كُنت ستعتمد فقط على الإضافة المجانية فأضغط على (لا شكرا)، كي تنتقل إلى التاب الأخير وهو تاب انتهاء.
الآن الموقع جاهز لإضافة التعليمات له؛ فمثلا إذا افترضنا أننا نريد إضافة تعليمات جديدة لفريق التسويق فسوف ننشئ كورس جديد.
خطوات إضافة كورس
أمامنا 3 خطوات على الأقل لإنشاء كورس باستخدام Lifter LMS:
- أول خطوة هي إضافة الكورس نفسه، ويمكننا تشبيهه بغلاف الكتاب؛ بمعنى أن الأمور التالية خاصة فقط بالشكل الخارجي للكورس.
- الخطوة الثانية، هي إضافة الدروس والاختبارات إن وجدت.
- الخطوة الثالثة، تحديد من يمكنه مشاهدة هذا الكورس من الأعضاء.
أولا: إنشاء الكورس
- من الكورسات اضغط على أضف كورس
- أضف عنوان الكورس كما تريد.
- تحت العنوان يمكنك مكان لإضافة وصف.
- البيانات الأساسية، هي مكون تابع لإضافة LifterLMS يتم إضافته بشكل تلقائي وتحته يندرج بعض البيانات التلقائية مثل تصنيف الكورس وعدد ساعاته وأمور ذات صلة به، ويمكنك إلغائه إذا كنت لا تريد وضعه
- نفس الأمر فيما يخص مؤلف الكورس، يمكنك تركه أو إلغائه كما تحب.
- اضغط على حفظ المسودة لأننا لم نضيف الدروس بعد.
ثانيًا: إضافة الدروس
- افتح الكورسات
- حرك مؤشر الفأرة على عنوان الكورس، وأضغط على مساعد الإنشاء
التعامل مع مساعد الإنشاء
- بمجرد فتح مساعد إعداد الكورس، تظهر لك الشاشة الظاهرة ناحية اليمين فارغة. أضغط على قسم لإضافة قسم رئيس لما تحته من الدروس، وكما ترى فقد أسميت القسم بتعليمات يوم 12-02-2022.
- اضغط على درس جديد، لإضافة درس وهو شبيه بالمقال ويمكنك من خلاله إضافة ما تريد من محتوى سواء كان محتوى نصي أو شرح فيديو أو ملفات PDF.
- إذا كانت لديك دروس سابقة، فيمكنك إضافاتها من (درس حالي).
تحت الدرس توجد مجموعة أيقونات قد تساعدك في إعداد كل درس بالشكل الذي تريده. فمثلا (رمز الترس) كما ترى في الصورة أعلاه، يمكنك من تعديل إعدادات الدرس وشكل عرض المحتوى حسب القالب المستخدم.
أيضًا رمز القفل إذا كان مقفول، فهذا يعني أن الدرس للأعضاء الملتحقين في الكورس فقط.
تعديل محتوى الدرس
تعديل محتوى الدرس يكون من خلال الدروس، بنفس الطريقة التي تتعامل بها مع المقالات.
- من عنصر الكورسات اختر الدروس.
- حدد الدرس المراد تعديله، واضغط على تعديل
3.
بمجرد الدخول على الدرس ستجد أن هناك مكونين مضافين افتراضيًا:
- وهما مكون Mark complete وهو المكون الذي سيعرض في صفحة الدرس الجملة المخصصة للموظف أنه أنهى القراءة بالفعل.
- مكون الدرس السابق والدرس التالي.
بالطبع ستريد إضافة محتوى، ويمكنك الإضافة بالضغط على (رمز +) واختر المكون الذي تريده وليكن فقرة أو صورة وسيظهر المكون الذي اخترته بالأسفل.
لترتيب المكونات، فقط حرك المكونات بالضغط على السهم لأعلى أو السهم لأسفل لكي ترتبهم بالطريقة التي تعجبك.
هكذا يظهر الدرس للأعضاء، ويمكن للشخص المنضم للكورس أن يُعلم بالإكمال بالضغط على الزر الموجود أسفل المحتوى.
ثالثًا: تحديد من يمكنه مشاهدة المحتوى
- أضغط على الكورسات
- حرك مؤشر الفأرة على الكورس الذي تريد تقييد الأعضاء له وأضغط على تحرير
سيفتح معك تحرير الكورس الذي عرضناه في خطوة إنشاء كورس. أسفل الصفة ستجد مكان بعنوان قم بالحاق طلاب جدد، ادخل البريد الإلكتروني أو اسم المستخدم في المربع الأبيض، واضغط على قم بالحاق طلاب.
سيتم الحاق المستخدم بالكورس بنجاح وسيسجل تاريخ الالتحاق ومن الشخص الذي أضافه للكورس.
عندما يفتح المستخدم حسابه، سيجد في لوحة التحكم الخاصة به في تاب كورساتي الكورس الذي أضفته له. أو يمكنك إعطاء الرابط المباشر له.
عندما يفتح المستخدم الكورس سيجد التعليمات أمامه، وبعد أن يتم قراءة درس (تعليمات) سيعلم أنه أكمل المهمة، وبذلك ستتحول خلفية علامة الصح في الدائرة إلى اللون الأزرق كما ترى في الدرس 1 والدرس 2. الدرس 3 لم ينتهي بعد.
عرض التقارير
ستحتاج إلى معرفة تقارير الطلاب (المستخدمين) لتعرف من أتم القراءة وما هو مستوى تقدمهم. ويمكنك الوصول إلى هذه التقارير من عنصر LifterLMS ثم التقارير ثم الطلاب.
لمزيد من المعلومات عن تقدم طالب (مستخدم) بعينه، اضغط على اسم المستخدم وستجد كل التفاصيل الممكنة التي تحتاج لها.
- إذا احتجت تفاصيل أكثر، اضغط على الكورسات واضغط على عنوان الكورس لتفتح لك صفحة مشابهة للصورة السابقة.
- منها ستعرف الدروس المكتملة والتاريخ الذي أنهى فيه المستخدم القراءة.
- ومنها يمكنك إعادة التعليم أن المستخدم لم يتم الدرس لو وجدت أن المستخدم بحاجة لإعادة استماع مثلا.