أخطاء خادم الإنترنت الـ 8 في مواقع ووردبريس وكيف يتم حلها

يعد الخادم الجيد ضروريًا لتشغيل موقع إلكتروني بسلاسة ولكن من وقت لآخر، تظهر مشكلات مع الخوادم والمواقع وتؤثر على أنشطة تحسين موقع إلكتروني. عند حدوث مثل هذه المشكلات، يمكنك أن ترى تأثيرًا كبيرًا على سرعة التنزيل لموقع على الإنترنت.

عندما تأخذ المشكلة منعطفًا خطيرًا، يتعذر على الزوار الوصول إلى الموقع الإلكتروني. من الضروري دائمًا النظر في هذه المشكلات والقضاء عليها في أسرع وقت ممكن. خلاف ذلك، سوف تبدأ في مواجهة الخسارة في العمل. لذا ألق نظرة على أخطاء خادم الإنترنت الرئيسية في مواقع ووردبريس في هذا المقال وطرق حلها.

أخطاء خادم الإنترنت في مواقع ووردبريس

1 – انتهاء مهلة الخادم

1 – انتهاء مهلة الخادم

 في كثير من الأحيان، يلاحظ العديد من الأفراد المتصلين بالإنترنت بطريقة أو بأخرى ظهور أخطاء الاتصال بالخادم server على شاشة الكمبيوتر. يقوم بإعلام المستخدمين بأن الاتصال قد تم قطعه أو انتهت مهلته. بكلمات بسيطة، يمكن تفسير المهلة على أنها فترة زمنية معينة ينتظر خلالها النظام أن يستجيب الخادم لطلبه.

الوقت محدد بالثواني ولا ينصح بتغييره. هناك أسباب كثيرة لهذه المشكلة، ويعد الاتصال غير المستقر بالإنترنت هو السبب الرئيسي لانقطاع الاتصال باستمرار، ولا يمكن للنظام تلقي استجابة كاملة من الخادم.

في العديد من الحالات، يتم تشغيل هذه العملية بواسطة برامج مكافحة الفيروسات أو إعدادات جدار حماية ويندوز غير الصحيحة. يمكن لجدار الحماية حظر العديد من مواقع الإنترنت معتبراً أنها خطرة أو تحتوي على بيانات غير مرغوب فيها. تظهر مهلة الخادم كذلك عند استخدام خادم وسيط تم إعداده بشكل غير صحيح.

إذا استمرت هذه المشكلة لفترة طويلة من الوقت، فسيكون لموقعك أو صفحتك تقييم سلبي من المستخدمين. لحل هذه المشكلة، ما عليك سوى إغلاق الصفحة غير المستجيبة وإعادة فتحها بعد حوالي عشر دقائق، في بعض الأحيان، تحتاج إلى إغلاق متصفح الإنترنت وإعادة تشغيله للوصول إلى الصفحة المطلوبة وإذا لم يساعدك ذلك، فقم بإعادة تشغيل الكمبيوتر مرة أخرى. يمكنك أيضًا تغيير إعدادات الوسيط لإصلاح المشكلة.


2 – استجابة بطيئة لخادم الموقع

يجب أن تعلم أن وقت استجابة الخادم هو الفترة المنقضية بين إرسال طلب إلى الخادم server واستلام المعلومات الأولى منه. على سبيل المثال، عند النقر على زر البحث لزيارة صفحة معينة على موقع إلكتروني، يرسل الخادم كاستجابة منه معلومات حول محتوى الصفحة إليك.

يرتبط الخادم ارتباطًا مباشرًا بسرعة تحميل موقع إلكتروني. كلما كان المستخدمون أسرع في تلقي المعلومات على الموقع، زادت سرعة تحميل الصفحة في المتصفح.

يجب تفعيل التخزين المؤقت للموقع لتحسين وقت استجابة الخادم. في بعض الأحيان، قد يتسبب نقص النطاق الترددي Bandwidth في حدوث هذه المشكلة. اتصل بمزود خدمة الاستضافة واطلب منه زيادة النطاق الترددي Bandwidth.


3 – الخطأ 501

3 – الخطأ 501

في بعض الأحيان، يحدث هذا الخطأ عند محاولة الوصول إلى مواقع إلكترونية على نظامك. يتم عرض رسالة الخطأ على أنها الخطأ 501: لم يتم التنفيذ أو غير مدعوم. هذا يعني أن خادم الموقع الإلكتروني لا يدعم الوظائف المطلوبة لإكمال طلب HTTP. من الصعب تضييق جذور هذه المشكلة، هذه المشكلة ناتجة عن عدة أسباب:

  • التعارض بين وظيفتين للموقع بسبب التثبيت غير الصحيح لـ HTTP.
  • التغييرات في مفتاح التسجيل.
  • قاعدة بيانات التسجيل تالفة.

إذا لم تقم بتحري الخلل وإصلاحه على الفور، فسيؤدي ذلك إلى تراجع ترتيب موقعك الإلكتروني على جوجل ومحركات البحث الأخرى. لحل هذه المشكلة، قم بتحديث الصفحة باستخدام الزر F5 وحاول إعادة تحميل الصفحة. علاوة على ذلك، امسح ذاكرة التخزين المؤقت للمتصفح وقم بتعطيل إعداد الوسيط.


 4 – الخطأ 502

4 – الخطأ 502

غالبًا ما يواجه مستخدمو الإنترنت النشطون هذه المشكلة. تحدث هذه المشكلة من جانب الخادم، عندما تواجه المواقع الإلكترونية مشكلة في العمل مع خادم وسيط أو DNS أو خادم مضيف أثناء معالجة طلب المستخدم.

يرسل المتصفح طلبًا إلى الخادم عادةً عبر رابط تم فتحه مسبقًا في المتصفح. رداً على ذلك، تتلقى خطأ في الخادم ورسالة “الخطأ 502″. إن انخفاض طاقة الخادم هو السبب الأول لهذه المشكلة.

كما أن هجوم DDoS على موقع خادم معين يسبب هذه المشكلة. يتم تنفيذ مثل هذه الهجمات من قبل المنافسين بمساعدة برامج الروبوت، يقومون بإنشاء عدد كبير من الطلبات إلى موقع ووردبريس الخاص بك، والتي لا يمكن معالجتها بواسطة الخادم نتيجة لذلك يتعطل، مما يؤدي إلى حدوث الخطأ 502.

للتأكد من أن خادم الموقع الإلكتروني المطلوب لا يعمل، حاول الوصول إلى موقع إلكتروني آخر. ما عليك سوى فتح رابط في متصفحك ومعرفة ما إذا كان الموقع يعمل أم لا. إذا كان الوصول إلى الصفحة متاحًا فانتظر لفترة من الوقت.

هذه الطريقة مفيدة لشبكات الشركات، حيث يتم توفير الوصول إلى الإنترنت عبر شبكة محلية ولا يمتلك النظام القدرة على تشخيص خطأ خارج الحقوق المخصصة له. اعمل على حذف البيانات غير الضرورية بشكل كامل بالإضافة إلى تنظيف ملفات تعريف الارتباط لأجل إصلاح المشكلة. احذف بيانات تاريخ المتصفح وتواصل مع شركة خدمة استضافة جيدة لإصلاح المشكلة.


5 – الخطأ 503

الخطأ 503 يعني أن الخدمة غير متاحة مؤقتًا. هذا يعني أن الخادم يتعذر عليه معالجة طلبات المستخدمين. لا تعطي هذه المشكلة أي تلميحات حول أسبابها، مما يجعل حلها صعبًا على المبتدئين في ووردبريس. يمكنك الحصول على مساعدة من شركات تطوير وورد بريس للتخلص من المشكلة. ضع في اعتبارك دائمًا أن جميع شركات الاستضافة تقدم قدرًا ثابتًا من الموارد لكل حساب استضافة على ووردبريس.

المواقع التي استضافتها على الاستضافة الافتراضية غير قادرة على التعامل مع حركة المرور الهائلة. يحدث الخطأ 503 عندما يتعذر على خادم الإنترنت الحصول على الاستجابة الصحيحة من نص PHP.

إذا كانت هذه المشكلة ناتجة عن الاستخدام المكثف أو خلل في الخادم أو هجمات DDoS، فيمكن أن تختفي تلقائيًا في غضون بضع دقائق. ومع ذلك، إذا كان سبب ذلك هو رمز أو شيفرة سيئة على موقعك، فيمكنك مسح ذاكرة التخزين المؤقت أو التحقق من الخادم أو فتح الموقع في متصفحات أخرى لإصلاح المشكلة بسهولة، أيضا يمكنك إصلاحه بمساعدة شركة تكنولوجيا معلومات تقدم خدمات ووردبريس.


6 – الخطأ 507

قد يشير الخطأ 507 إلى انتهاء مساحة القرص. لذلك لحل هذه المشكلة، قم بتنظيف القرص الصلب من الملفات غير الضرورية وأضف مساحة أخرى ويمكنك أيضًا إعادة تشغيل الخادم. ضع في اعتبارك دائمًا أنك قد تواجه هذه المشكلة كثيرًا، لذلك تجاهل تعلقك بالاستضافة المشتركة واختر الاستضافة المخصصة لموقع ووردبريس على الإنترنت.


7 – الصفحة البيضاء على الموقع

تظهر هذه المشكلة بسبب أخطاء PHP، حيث يمكنك العثور على هذه الأخطاء في ملف error_log في الدليل الجذري root directory للموقع. ضع في اعتبارك دائمًا أن مثل هذا السجل يحتوي على الكثير من البيانات المفيدة: ملف معين، مسار، خط، موقع الخطأ، والمزيد.

علاوة على ذلك، بمساعدة ملف php.ini، من الممكن عرض أخطاء خادم الإنترنت على الموقع. للقيام بذلك، أضف هذا الرمز إلى php.ini: display_errors = On. احذف جميع العناصر غير المستخدمة على الموقع لترى ما إذا كانت تحل المشكل أم لا.

مزيد من المعلومات عن الصفحات البيضاء


8 – الخطأ 403

8 – الخطأ 403

يشير الخطأ 403 إلى أن الوصول إلى موقع إلكتروني أو صفحات مواقع معينة محظور لأسباب محددة. يمكن لصاحب الموقع أو الجهات الحكومية فرض الحظر. هناك العديد من أرباب العمل الذين يمنعون وصول الموظف إلى بوابات معينة.

بعد كل شيء، من المنطقي أنه لا توجد شركة تريد دفع رواتب للأشخاص الذين بدلاً من أداء عملهم والتركيز عليه، يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي أو يستمتعون بمشاهدة مقاطع الفيديو على اليوتيوب أثناء فترة الدوام.

رغم أن الخطأ 403 يشير إلى أن شخصًا ما قام بتقييد الوصول إلى موقع معين. ومع ذلك، هذا لا يعني أن القيود يتم إدخالها عن قصد. يخلق هذا الخطأ مشكلة بالنسبة لتحسين محركات البحث، إذ يقلل من حركة الدخول إلى المواقع الإلكترونية ويقلل من ترتيبها على الإنترنت. أذونات حساب المستخدم غير الصالحة، والمالك غير الصحيح للحساب تتسبب أيضًا في حدوث هذه المشكلة. احصل على مساعدة شركة تطوير ووردبريس لحل المشكلة إذا كنت مستخدمًا مبتدئًا لـووردبريس.


كلمات أخيرة

تخلق أخطاء خادم الإنترنت في مواقع ووردبريس مشاكل في التشغيل السهل لمواقع ووردبريس. هذا المقال يقدم لك أبرز أخطاء خادم الإنترنت، يمكنك اللجوء إليه للحصول على المعرفة حول أسبابها الجذرية وطرق حلها. كما تستطيع الاستعانة بأحد مطوري ووردبريس الخبراء.

أضف تعليق