استضافة VPS: ما هي؟ ولماذا هي الخيار الأنسب لموقعك الإلكتروني؟

المجتمع الأكبر عربيًا لمستخدمي ووردبريس

انضم لمجتمع عرب ووردبريس الأكبر عربيًا لدعم مستخدمي ووردبريس. من خلال المجتمع ستحصل على المساعدة اللازمة في إنشاء موقعك الووردبريس أو تخصيص متجرك على ووكومرس

زيارة منتدى عرب ووردبريس ←

لقد ازدادت شهرة الخادم الافتراضي الخاص أو ما يعرف باسم استضافة VPS بين أصحاب المواقع الإلكترونية بمختلف أنواعها سواء العاملة باستخدام نظام ووردبريس أو أي نظامٍ آخر، ويعود سبب هذه الشهرة إلى تقديمه حلول عملية تستطيع تلبية متطلبات المواقع متوسطة الحجم إلى الكبيرة من ناحية الأداء والتحكم والسرعة والتكلفة في نفس الوقت مقارنةً بغيره من أنواع الاستضافة.

سواء كنت تنوي إنشاء موقع جديد على استضافة الخادم الافتراضي الخاص VPS أو تريد نقل موقعك الموجود مسبقاً إليها، فسنشرح لك في هذا المقال كل شيء يجب أن تعرفه عن استضافة VPS، وكيفية عملها وأنواعها، وكيف تختار الاستضافة الأفضل.

ما هي استضافة VPS؟

تعتبر VPS نوع من أنواع الاستضافة التي تعتمد في عملها على تقسيم الخادم إلى عدة أقسام افتراضية ليمثل كل قسم منها خادم قائم بحد ذاته معزول برمجياً عن الأقسام الأخرى. 

قد يحمل الخادم الواحد عدة خوادم افتراضية إلا أنها تكون معزولة تماماً عن بعضها البعض باستخدام برنامج يدعى مراقب الأجهزة الافتراضية (Virtual Machine Monitor- VMM) أو ما يعرف أيضاً باسم Hypervisor.

فبالرغم من أن الخوادم الافتراضية تتشارك موارد الخادم نفسها، إلا أنه يحرص برنامج Hypervisor على تخصيص جزء منفصل من موارد الخادم الحاسوبية (قوة معالجة وذاكرة ومساحة تخزينية وغيرها.. إلخ) لكل خادم افتراضي على حدة؛ بحيث لا يمكن استخدامها إلا من قِبل هذا الخادم الافتراضي نفسه.

وبناءً عليه، يمكنك اعتبار اشتراكك في استضافة VPS على أنه استئجار لخادم (افتراضي) يعمل بنظام تشغيل خاص ويحتوي تطبيقات خاصة وله مواصفات حاسوبية محددة ومخصصة لموقعك بالكامل؛ مما يمنح موقعك الووردبريس مزيداً من التحكم وأماناً أفضل وأداءً أسرع بشكل عام.

ميزات استضافة VPS

إليك الميزات التي ستحصل عليها إن كنت تنوي الاشتراك في استضافة موقعك على خادم VPS:

  • موارد ثابتة: توفر استضافة VPS قدراً محدداً من الموارد ويمكنك استخدامها بالطريقة المناسبة لك.
  • التحكم الكامل: توفر خوادم VPS وصول SSH للاتصال بالجذر (Root) مما يسمح بتحكم كامل في موارد الخادم وكيفية إدارتها.
  • اختيار نظام التشغيل: تمنحك استضافة VPS إمكانية اختيار نظام التشغيل الخاص بالخادم الافتراضي الذي تفضله والذي يناسب احتياجاتك. حيث يمكنك الاختيار بين نظامي التشغيل لينكس وويندوز.

التحديات المرافقة لاستخدام استضافة VPS

كما رأينا فإن استضافة VPS لها مميزات قوية، ولكن مع هذه المميزات تأتي تحديات لاستخدامها وأهمها:

  • إدارة أصعب: توفر استضافة VPS تحكمًا أكبر، لذلك يتطلب الأمر خبرة أكبر للتحكم في الخادم وإدارته وتشغيله، حيث تشمل المهام المطلوبة تنصيب نظام التشغيل والبرامج اللازمة والتحديثات، وحماية الخادم ومتابعة الأداء، واستكشاف الأخطاء وإصلاحها.

لكن إذا لم تكن لديك هذه الخبرات، يمكنك تعيين متخصص مستقل للقيام بهذه المهام، أو يمكنك استخدام خادم افتراضي مُدار حيث ستقوم شركة الاستضافة بالتكفل بكل هذه الأمور.

  • الأمان: استضافة VPS آمنة بشكل كبير حيث تساعد شركة الاستضافة في تأمينها، لكن يبقى على عاتقك المسؤولية الكاملة عن تأمين السيرفر الخاص بك بشكل كامل، حيث يمكن أن يكون عرضة للاختراق إذا لم تستخدم أنظمة وجدران حماية قوية، ولم تتابع التحديثات بشكل مستمر.

مقارنة استضافة VPS بغيرها من أنواع الاستضافة

بعدما تعرفنا على استضافة VPS وكيفية عملها، سننتقل إلى مقارنتها مع أنواع الاستضافة الأخرى لكي تستطيع معرفة فيما إذا كانت استضافة VPS هي الأنسب فعلاً لموقعك أم غيرها من الأنواع الأخرى.

1. الاستضافة المشتركة

إن الاستضافة المشتركة هي أرخص أنواع الاستضافة وفيها يتشارك موقعك موارد الخادم نفسه دون أي نوع من الفصل بالموارد مع مواقع أخرى مستضافة على نفس الخادم.

تهدف هذه المشاركة لخفض التكاليف، لكنها تؤثر في الوقت نفسه سلباً على أداء موقعك بسبب وجود أكثر من موقع على نفس الخادم يستخدمون نفس الموارد. فعندما يستهلك أحد هذه المواقع الكثير من الموارد فسوف يتسبب ذلك في إبطاء كافة المواقع الأخرى الموجودة عليه.

يناسب هذا النوع عادةً للمواقع البسيطة التي لا تحتاج الكثير من المتطلبات التقنية ولا تصلها الكثير من الزيارات، مثل المواقع الشخصية.

2. استضافة الخادم المخصص

عند اشتراكك في هذا النوع من الاستضافة، سيكون هناك خادم فعلي مخصص بكامل موارده لاستضافة موقعك الووردبريس.

تعتبر استضافة الخادم المخصص من أكثر أنواع الاستضافة كلفة، لكنها بالمقابل تستطيع تقديم أداء عالي جداً لموقعك وتستطيع تخديم عدد كبير من زوار الموقع بنفس الوقت.

3. الاستضافة السحابية

في هذا النوع من الاستضافة تتم استضافة موقعك على بنية سحابية مكونة من عدة خوادم بدلاً من تخزينه على خادم واحد. تساعد الاستضافة السحابية على تقديم سرعة تحميل عالية من خلال فتح موقعك من الخادم الأقرب إلى الزائر.

ويتميز هذا النوع من الاستضافات بقابلية التوسع التلقائية لمواكبة تغييرات استهلاك موقعك للموارد الحاسوبية. فهي تحاسبك مقابل الاستهلاك، والتكاليف فيها ليست ثابتة وإنما ترتفع أو تهبط تبعاً لحجم استهلاك الموارد.

4. الاستضافة الافتراضية VPS

تعتبر استضافة VPS الحل الأوسط الذي يقدم لك موارد مخصصة على عكس الاستضافة المشتركة، وبتكلفة أقل من الاشتراك في استضافة الخادم المخصص. 

حيث تحاكي استضافة VPS الخادم المخصص من خلال تخصيص موارد محددة (افتراضياً) لموقعك دون السماح للمستخدمين الآخرين بالاشتراك معك فيها. كما أنها تقلل التكلفة من خلال إنشاء عدة خوادم افتراضية على الخادم الفعلي نفسه.

لذلك تعتبر استضافة VPS حلاً مثالياً لأصحاب المواقع المتوسطة من ناحية حجم الزيارات لما تستطيع إضافته من سرعة وأداء أعلى لمواقعهم. 

أنواع استضافة VPS

بعد اتخاذك لقرار استضافة موقعك على خادم افتراضي خاص VPS، هنا يجب أن تقرر نوع استضافة VPS التي تريد الاشتراك بها بناء على أنظمة التشغيل، وبشكل عام توجد 4 أنواع:

  1. OpenVZ: هو نوع VPS منشر بشكل كبير ويدعم هذا النوع استخدام أنظمة التشغيل المبنية على Linux فقط:
  1. KVM: هذا النوع عبارة عن جهاز افتراضي يعتمد على نواة نظام التشغيل Kernel-Based Virtual Machine أوKVM، وتكمن ميزته في قدرته على الاتصال بالعتاد الصلب (الهارد وير)، بينما يجب أن يستخدم OpenVZ VPS نظام تشغيل حتى يتمكن من الاتصال.
    لذلك إذا كنت تحتاج إلى سيرفر VPS بإمكانيات كاملة، فمن الأفضل اختيار KVM VPS.
  1. HVM: هو جهاز افتراضي يعتمد على العتاد الصلب (الهارد وير) hardware virtual machine أو HVM، ويعد مناسبًا للمواقع الإلكترونية الكبيرة التي تتطلب إمكانات سيرفر قوية
  1. Microsoft Hyper V: من الاسم يمكن معرفة أن هذا النوع يستخدم نظام التشغيل Microsoft Windows، وهذا الأمر يعطيه ميزة سهولة الاستخدام لأن جميع النوافذ تكون واجهات رسومية (GUI)، لكن تكلفته أعلى من Linux VPS لأنك ستحتاج إلى شراء ترخيص Windows بشكل منفصل.

هل استخدم استضافة VPS المدارة أم غير المدارة؟

يعتمد قرارك في اختيار الاستضافة المُدارة بالكامل أم غير المُدارة بناءً على إجابتك لسؤالين مهمين هما: ما هو مقدار التحكم الذي تريد امتلاكه؟ وما الكلفة التي يمكنك تحملها؟

وفيما يلي شرح أكثر للفروقات بين الاستضافة المدارة وغير المدارة لكي تتخذ قرارك بشكل أسهل:

1. استضافة VPS غير المُدارة Unmanaged VPS

لا يوجد الكثير لتحصل عليه عند اشتراكك في خطة استضافة VPS غير مدارة. كل ما سيُقدم لك هو اتصال مباشرة إلى الجذر (Root) الخاص بالخادم لكي تستطيع البدء مباشرة بتنصيب نظام التشغيل والتطبيقات وبرامج الأمان وجدار الحماية وأي شيء آخر تحتاجه.

باختصار ستكون أنت المسؤول الأول والأخير عن الخادم مثل تحديث التطبيقات، وتتبع الثغرات الأمنية وإصلاحها، وفي حال حدوث أي خلل في الخادم فأنت المسؤول عن إصلاحه من دون أي خدمة عملاء. أنت من ستقوم بنسخ احتياطية دورية وتستعيدها عند حدوث مشكلة ما.

بالطبع في هذه الحالة ستكون تكاليف الاشتراك في خدمة استضافة VPS هي الأرخص مقارنةً بباقي الأنواع، لأن الشركة غير مطالبة بأي مساعدة في عملية الإدارة.

2. استضافة VPS المُدارة بالكامل Managed VPS

إن لم تكن تملك الخبرة التقنية التي تؤهلك لإدارة الخادم بنفسك، أو إن كنت لم تملك الوقت الكافي، فهذا النوع هو الأفضل لك. يقع على عاتق شركة الاستضافة في هذا النوع متابعة الجانب التقني بكافة أشكاله، مع تقديم الدعم الفني الكامل في حال حدوث أي خطأ أو مشكلة.

ومن جملة الأمور التي تكون الشركة مسؤولة عنها في الاستضافة المُدارة بالكامل:

  • الإعداد الأولي للخادم: تنصيب لوحة التحكم وبرنامج الخادم ونظام التشغيل وأي تطبيقات أخرى.
  • التحديثات: التعامل مع جميع التطبيقات وتحديثات نظام التشغيل والضبط المستمر للخادم.
  • المتابعة الأمنية: تنصيب تحديثات الأمان لنظام التشغيل وبرنامج الخادم الأساسي، وسد الثغرات الأمنية المكتشفة.
  • المراقبة المستمرة: مراقبة علامات الإنذار المبكر بفشل الأجهزة والهجوم الضار.
  • النسخ الاحتياطي الآلي: في حالة حدوث أي خطأ في موقعك، يمكنك استعادته إلى إصدار سابق.

معايير يجب عليك الانتباه لها عند البحث عن استضافة VPS

  1. الموارد التي ستحتاجها: حيث من الضروري تحديد كمية الموارد التي ستحتاجها مثل
    1. حجم مساحة القرص الصلب والذي يستخدم لتخزين ملفات موقعك ومعظم أنواع المواقع تتطلب مساحة تخزين أقل من 2.5 جيغا
    2. حجم مساحة التخزين العشوائي RAM وتكمن أهمية الرام في معالجة الواردة الواردة إلى السيرفر، وإذا لم تكن هناك مساحة كافية فستحصل أعطال أو إعادة تشغيل أو توقف السيرفر، وهنا لديك خيارات تبدأ من 1 GB وتصل لما بعد 32 GB
    3. وحدة المعالجة المركزية CPU أو المعالج اختصاراً، هو بمثابة عقل السيرفر، فهو مسؤول عن تفسير وتنفيذ التعليمات ومعالجة البيانات وتنفيذ المهام.
  2. تكلفة الاشتراك: قارن بين أسعار الخطط المختلفة لدى كل شركة، وفيما بين الشركات الأخرى، واختر الأقرب للميزانية التي تناسبك والميزات التي تريدها.
  3. لوحة التحكم: في حال رغبتك في الاشتراك في استضافة VPS مدارة بالكامل، فيجب عليك التأكد من تنصيب شركة الاستضافة للوحة تحكم من أجل تسهيل إدارة الخادم عليك.
  4. الميزات الأمنية: تأكد من إعدادات الأمان المعدة مسبقاً على الخادم من قِبل شركة الاستضافة، وابحث عن برامج الحماية من الفيروسات والجدران النارية والمزيد.
  5. العتاد الفيزيائي: تأكد من أن الخادم الذي تقدمه لك الاستضافة يعمل بأحدث أجهزة العتاد المتوفرة. مثلاً ابحث عن الخوادم التي تعمل بأقراص SSD الأسرع والأكثر تطوراً.
  6. النسخ الاحتياطي: إن من أسوأ الأمور التي قد تحدث معك هي فقدانك لبيانات موقعك نتيجة خطأ ما أو اختراق أمني. وأفضل طريقة لتجنب ذلك هي عبر إجراء عملية نسخ احتياطي دورية لبياناتك؛ لذا تأكد من تقديم شركة الاستضافة لهكذا خدمة وخصوصاً في حال كانت خطة الاشتراك مدارة بالكامل.
  7. الدعم الفني: إن وجود دعم فني ممتاز يجيبك على كافة الأسئلة ويساعدك في مختلف المشاكل التي قد تحدث معك على مدار الساعة؛ هو أمر رائع ومفيد في كثير من الحالات.

ما هي أفضل شركة استضافة VPS يمكن الاشتراك بها؟

تقدم أغلب شركات الاستضافة الشهيرة خدمة استضافة VPS. وتختلف الشركات فيما بينها بما تقدمه من مواصفات الخادم الافتراضي الخاص سواء من عتاد أو برامج أو دعم فني. بل قد توفر الشركات عدة مستويات من الاشتراك، لكل مستوى مواصفات خادم معينة تناسب سعر الاشتراك.

ومع تعدد الشركات واختلاف خطط الاشتراك، فإنه يوجد 12 معيار لاختيار أفضل استضافة يجب عليك اتباعها لكي تصل إلى الاختيار الأفضل. 

وفي الختام، يمكننا القول بأن استضافة VPS هي الحل الأنسب لمن يريد أداء أعلى من الاستضافة المشتركة بسعر أقل من الخادم المخصص؛ أي أن يجمع أفضل ما في النوعين في نوعٍ واحد.