مقارنة بين ووكومرس وبيج كومرس Woocommerce Vs BigCommerce

إذا كنت تعمل على بدء متجر جديد على الإنترنت أو تتطلع إلى التوسع، فاختيار منصة التجارة الإلكترونية المناسبة هو مفتاح نجاحك، ولا بد من أنك تفكر في الاختيار بين ووكومرس وبيج كومرس … ولكن على أي منها يجب أن تعتمد Woocommerce Vs Big Commerce؟

ببساطة عليك أن توازن بين ووكومرس وبيج كومرس من حيث الميزات والاختلافات… ونحن سوف نقدم لك دليل المقارنة هذا حتى تتمكن من الاختيار.

ووكومرس وبيج كومرس

بيج كومرس Big Commerce

بيج كومرس Big Commerce

هي منصة الكل في واحد، منصة تعطيك حزمة كاملة من استضافة، تخصيص المحتوى، وسائل الدفع، الإضافات، أدوات التسويق، والعديد من الميزات الأخرى، ولها 1.45% من السوق العالمي.

وكومرس Woocommerce

وكومرس Woocommerce

ليست منصة تجارة إلكترونية في حدّ ذاتها ولكنها البرنامج Plugin لمساعد مفتوح المصدر الذي يعطي وظائف التجارة الإلكترونية لموقع ووردبريس WordPress وفقا لتقنيات التجارة الإلكترونية

الإحصاءات الأخيرة تشير إلى أن ووكومرس Woocommerce هو المنصة رقم واحد عالميا ولديها 29 ٪ من السوق العالمي.


الاختلافات بين ووكومرس وبيج كومرس Woocommerce Vs Big Commerce

الاختلافات بين ووكومرس وبيج كومرس Woocommerce Vs Big Commerce

لنبدأ الآن بالمقارنة بين ووكومرس وبيج كومرس!

1 – سهولة الاستخدام

بيج كومرس BigCommerce مناسبة جدًا لك إذا لم تكن لديك خبرة في بناء موقع على شبكة الإنترنت وتفضل ربح الوقت لإدارة متجرك بدلًا من التعامل مع التقنيات التي لا نهاية لها. هي منصة استضافة سهلة تماما بحيث يمكنك إعداد متجرك في دقائق من خلال إعطاء بعض التفاصيل حول المتجر الخاص بك، اختيار باقة الاستضافة المناسبة، ثم تصحبك المنصة في جولة تتابعيه من اجل إضافة المنتجات والسمات وخيارات التخصيص.

 ووكومرس Woocommerce هي أصعب قليلًا لأنها البرنامج المساعد Plugin لـ ووردبريس مما يعني أنك تحتاج إلى تثبيته على موقع ووردبرس بعد شراء الاستضافة واسم النطاق من مزود استضافة مثل hostinger, siteground, bluehost وغيرها…

واجهة المستخدم أكثر ثراءً بالخيارات، لذلك عملية إضافة المنتجات، السمات، الإضافات الأساسية وبوابات الدفع…. يدويًا، ستأخذ منك بضع ساعات (يوجد بعض الإضافات plugin التي تسهل عليك عملية ملئ متجرك إذا ما أضفتها)

وكل ما أردت الاستفادة أكثر من ميزات ووردبريس اللامحدودة كل ما زاد إنشاء المتجر تعقيدا، وستحتاج إلى التعلم أكثر أو الاستعانة بمبرمجين أو مصممي مواقع.


2 – التكلفة التشغيلية الأساسية

تبدأ باقات بيج كومرس BigCommerce بـ 29,95 دولار أمريكي شهريًا ثم 79,95$ لباقة بلس Plus و299,95$ شهريًا لباقة البرو Pro مع عدد لانهائي للمنتجات والموظفين الذين يمكنك إضافتهم.

يتوجب عليك شراء اسم النطاق سواءً من داخل متجر بيج كومرس BigCommerce أو من مواقع أخرى، وتمنحك المنصة 15 يوم كتجربة مجانية، و3 شهور مجانية عند شراء أي من باقاتها، وتوجد باقة مخصصة للشركات لكن يتعين عليك التواصل معهم للحصول على عرض

يتم تلقائيا ترقية باقتك عندما تتجاوز مبيعاتك 50 ألف دولار، 180 ألف دولار، 400 ألف دولار على التوالي.

في ووكومرس Woocommerce تختلف التكلفة حسب الموقع الذي اخترته للاستضافة والتي تبدأ بأقل من واحد دولار في بعضها. لكن سعر الاستضافة عموما يتراوح بين 5-12 دولار شهريًا مع إمكانية حصولك على اسم نطاق وشهادة تامين مجانية، وهذا مثال على Siteground:


3 – الجانب الفني (التصميم والقوالب)

بيج كومرس BigCommerce تقدم 12 قالب مجانية وما يقرب من 130 نموذجًا مدفوع، تكلف هذه الخيارات رسومًا لمرة واحدة تتراوح بين 145 دولارًا و300 دولارًا. ويشتكي أغلب المستخدمين من بساطة وتشابه القوالب وعدم توفر خيارات كثيرة لأنماط الخطوط مما يحرمهم من الحصول على موقع بشكل مميز وجميل.

يحتوي ووكومرس Woocommerce على أكثر من 4000 قالب وسيم بين مجاني ومدفوع، وهو ما يتيح لك اختيار تصميم مميز لموقعك، ويمكنك أيضا من رفع قوالب من مواقع أخرى أو أن تقوم ببرمجة تصميم خاص بك، وهذا ما يحبه الكثيرون ممن يريدون إظهار لمسة فنية إبداعية لموقعهم وعلامتهم التجارية.


4 – الجانب التقني

بيج كومرس BigCommerce هو نظام مغلق يتيح لك:

  • تثبيت إضافات بشكل محدود وانتقائي
  • إضافة طرف ثالث مثل: أمازون، اليكسبريس، برنتفول، ايباي…
  • الربط بمواقع التواصل الاجتماعي
  • مكتبة للصور والفيديوهات والمقالات بشكل محدود
  • أدوات التتبع وإعداد التقارير التحليلية

ووكومرس Woocommerce هو نظام مفتوح يتيح لك:

  • تثبيت إضافات غير محدودة
  • أدوات التتبع وإعداد التقارير التحليلية
  • إضافة طرف ثالث مثل: أمازون، اليكسبريس، برنتفول، ايباي…
  • الربط بمواقع التواصل الاجتماعي
  • مكتبة للصور والفيديوهات بكل سهولة (حتى من اليوتيوب بإضافة الرابط فقط)
  • مدونة كاملة

يمكنك الاستفادة منه بعدة أشكال، كموقع أو عيادة مع خاصية البيع، أو كموقع تعليمي ويبيع كورسات، مدونة مع متجر للبيع بالعمولة …. الخ


5 – المشاكل التقنية والدعم الفني

بيج كومرس BigCommerce كما ذكرنا سابقا فهو منصة مغلقة، لا يتيح الكثير من الخيارات وهذا ما يجعله مترابطًا قليل المشاكل، بالإضافة إلى أنه يقوم بالاستضافة، ومع ذلك فهو يوفر دعم تقني 24/7 من خلال التلفون، الإيميل، الشات وفيديو شات.

إذا قمت بالتسجيل في بيج كومرس BigCommerce باقة الشركات، ستحصل على استشاري التأهيل ومدير الحساب الخاص بك، والذي سيساعدك في أي مشاكل قد تنشأ.

ووكومرس Woocommerce كل ما زدت من التوسع في الموقع والاستفادة من حرية الاختيارات كل ما واجهتك بعض المشاكل التقنية بسبب عدم توافق الإضافات plugins أو أخطاء في الاستخدام ويقدم ووكومرس دعم تقني أيضا، ولكنه محدود لأن المشاكل مختلفة المصادر أحيانًا من الموقع المستضيف وأحيانًا من الإضافات التي تم تثبيتها، لذلك ستحتاج إلى خبرة في البرمجة أو الاستعانة بمبرمجين لإدارة المتجر.


6 – الأمن والحماية

بيج كومرس BigCommerce يقدم الاستضافة عبر سيرفراته، وهو انتقائي جدا فيما يخص الإضافات plugins والربط بالمواقع لذلك فان حمايته عالية جدًا وهو المتكفل بها. ونادرًا جدا ما تحصل مشاكل حماية في المتاجر.

ووكومرس Woocommerce يتم تثبيته على مواقع استضافة أخرى، وهو نظام مفتوح يسمح بتثبيت إضافات plugins والربط بالمواقع بدون سياسات محدودة. لذلك يوجد الكثير من العوامل التي يمكن أن تتسبب في مشاكل حماية المتاجر، سواء كانت من سوء اختيار المستضيف ذو الحماية الضعيفة، أو تثبيت إضافة تحمل برمجيات خبيثة.


7 – بوابات الدفع

بيج كومرس BigCommerce يعمل مع بوابات الدفع الرئيسية مثل السترايب stipe البايبال paypal وابل باي Apple pay ويمكنك إضافة 65 بوابة دفع إلكتروني جاهزة للتفعيل، لكن ليس كل البوابات تناسب الجميع، بعض البوابات خاصة بدول محددة، وبعضها تحتاج إلى أن تكون شركة لتفعيها، ولا تقبل هذه البوابات أغلب الدول العربية، بسبب الحظر أو الصعوبات البنكية.

 في ووكومرس Woocommerce البوابة الأساسية للبدء هي البايبال paypal والسترايب stipe وإذا أردت تفعيل بوابات إلكترونية، يكفي أن تدخل إلى منصتك وتفعل أي بوابة تريدها من بين مئات من البوابات العالمية وحتى الإقليمية، والكثير منها يدعم الدول العربية، بعضها مجاني وبعضها مدفوع.


8 – دعم اللغة العربية

بيج كومرس BigCommerce لا تدعم اللغة العربية، ولا تملك قوالب تجارية باللغة العربية وهو ما يزعج أغلب العرب أو من يريدون فتح متجر موجهة للمنطقة العربية، ويمكن إضافة بعض اللغات العالمية لمتجرك.

في ووكومرس Woocommerce يمكنك إنشاء متجر باللغة العربية بكل احترافية، وتوجد قوالب مخصصة للمتاجر العربية التي تسمح لك بإطلاق متجر باللغة العربية بكل سهولة، يمكنك إضافة أغلب اللغات وأن تجعله متجرا عالميا بترجمة احترافية لكل المحتويات


9 – السيو SEO

يقدم بيج كومرس BigCommerce ما تحتاجه من تخصيصات على

  • العناوين
  • النصوص والوصف لكتابة ما تريد من كلمات مفتاحية
  • اللينكات Url
  • شهادة الأمان SSL تفضل محركات البحث مثل جوجل المواقع الآمنة

ووكومرس Woocommerce يمنح حرية أكبر في التخصيصات على

  • العناوين
  • الوصف
  • اللينكات Url
  • مدونة كاملة
  • مكتبة سمعية بصرية

من الأفضل الأخذ بعين الاعتبار شهادة الأمان عند شراء الاستضافة، وتوجد إضافات كثيرة أيضا مخصصة لتحليل السيو SEO والعمل على تحسينه، يمكن تثبيتها على المتجر.

أضف تعليق