مقارنة شاملة بين ووكومرس وشوبيفاي Shopify vs Woocommerce

شهدت التجارة الإلكترونية نموًا رهيبًا في السنوات الماضية، وفي عام 2020، كان لوباء كوفيد-19 تأثيرًا كبيرًا، فقد شكل دفعةً قويةً لشركات التجارة الإلكترونية التي تبين أنها مفيدة للغاية في أوقات الحجر الصحي حين لا يستطيع الناس الخروج من منازلهم، وكانت الملاذ الوحيد للبعض بعدما تعطلت الكثير من الأعمال والوظائف.

أول تحدٍ لمن يريد دخول عالم التجارة الإلكترونية هو اختيار الموقع أو المنصة التي سيدير من خلالها عمله الجديد، لذلك، سنوضح لكم أهم الفروق والاختلافات بين ووكومرس وشوبيفاي بكل حيادية.


ما الذي نقصده بكل من ووكومرس وشوبيفاي

شوبيفاي Shopify هي منصة تجارية إلكترونية شاملة، تتيح لأي شخص إنشاء متجر إلكتروني وبيع منتجاته بكل سهولة، وتوفر له كل ما يحتاجه للانطلاق، من استضافة واسم نطاق وإدارة للمتجر. هذه المنصة تدير حاليًا أكثر من مليون ونصف المليون متجر.

ووكومرس Woocommerce هي إضافة لمواقع الويب التي تعمل بنظام ووردبريس لإدارة المحتوى، تتيح هذه الإضافة إنشاء متجر وإضافة منتجات على موقع الويب بسهولة دون الحاجة لخبرة برمجية، وفيها يتم إدارة أكثر من 3 ملايين نشاط تجاري في العالم.

سنستعرض الآن أهم الفروقات بين ووكومرس وشوبيفاي بقليل من التفصيل.


الاستضافة واسم النطاق (الدومين)

شوبيفاي هي منصة متكاملة تقدم استضافة للعملاء على خوادمها. مع هذه الاستضافة، تمنح شوبيفاي اسم نطاق مجاني يمكنك إطلاق متجرك عليه، ولكنه غير مهني لأنه مرتبط باسم شوبيفاي. فيكون على الشكل www.storename.myshopify.com

ووكومرس هي إضافة plugin لمواقع ووردبريس، لذلك، ستحتاج للبحث عن خدمة للاستضافة مثل Hostinger أو Bluehost، يجب أن تختار الاستضافة بنفسك، وذلك بناءً على المميزات فيها من حيث السرعة والأمان والسعر وحجم التخزين.

بعض خدمات الاستضافة تمنح اسم نطاق مجاني عند شراء الاستضافة، فيما تحتاج إلى شراء اسم نطاق في بعضها الآخر.


سهولة الاستخدام

اشتهرت منصة شوبيفاي لأنها سهلة الاستخدام، فهي تتيح للمستخدمين إنشاء متجر كامل خلال ساعة واحدة فقط، كل ما تحتاجه هو التسجيل في الموقع واختيار حزمة الاستضافة المناسبة لك، ثم الدخول لواجهة المستخدم البسيطة وتخصيص المتجر عن طريق أداة السحب والإفلات التي تساعدك في التصميم وإضافة المنتجات والإضافات دون القلق بشأن التوافق والأداء.

لبدأ متجرك باستخدام ووكومرس، تحتاج أولًا لاختيار خدمة الاستضافة، ثم ستحتاج لتثبيت ووردبريس عليها ثم تثبيت وتفعيل إضافة ووكومرس.

واجهة مستخدم ووكومرس بسيطة لكنها أكثر تعيدًا من شوبيفاي، وستحتاج لوقت أطول لإطلاق متجرك (حوالي 3 – 5 ساعات).


التكلفة التشغيلية الأساسية والرسوم

تبدأ حزمات شوبيفاي بـ 29 دولارًا أمريكيًا شهريًا تشمل الاستضافة واسم النطاق وشهادة التامين (SSl).

يأخذ شوبيفاي عمولة على كل عملية بيع، وتقل هذه النسبة كل ما رفعت من حزمة الاستضافة. بالإضافة إلى أخذ نسبة 2 بالمائة عند استخدام طرق الدفع الخارجية.

عند استخدام ووكومرس، تختلف التكلفة حسب خدمة الاستضافة والتي تبدأ بحوالي 4 دولار في الشهر. ويكون سعر الاستضافة في أفضل الخدمات حوالي 5 – 12 دولار شهريًا، مع إمكانية حصولك على اسم نطاق وشهادة تامين مجانية.

ووكومرس لا يفرض أي رسوم على المبيعات (لكن طرق الدفع التي تختارها قد تفرض رسوم خاصة بها).


الجانب الفني (التصميم والثيمات)

تقدم منصة شوبيفاي حوالي 70 قالبًا تجاريًا يمكنك الاختيار منها والتعديل عليها حسب رغبتك، بعضها مجاني وبعضها الآخر مدفوع. والتغييرات المتاحة مثل الألوان وأنماط الخطوط تكون محدودة نوعًا ما بالمقارنة مع عدد المستخدمين، لذلك، ستجد تشابه بين متجرك والمتاجر الأخرى.

تتضمن ووكومرس أكثر من 4000 قالب بين المجاني والمدفوع، هذا يتيح لك اختيار تصميم مميز لموقعك. يمكنك أيضًا رفع قوالب من مواقع أخرى. هذا ما يحبه الكثيرون ممن يريدون إظهار لمسة فنية إبداعية لمتجرهم وعلامتهم التجارية.


الجانب التقني

شوبيفاي هي منصة تتيح لك:

  • إضافة طرف ثالث مثل أمازون وعلي إكسبريس وإيباي.
  • ربط موقعك مع مواقع التواصل الاجتماعي.
  • مكتبة محدودة من الصور والفيديوهات والمقالات.

لكن مع شوبيفاي لن تحتاج إلى خبرة في البرمجة أو الاستعانة بمبرمجين لإدارة متجرك.

ووكومرس هي إضافة تتيح لك:

  • تثبيت إضافات غير محدودة.
  • إضافة طرف ثالث مثل أمازون وعلي إكسبريس وإيباي.
  • ربط موقعك مع مواقع التواصل الاجتماعي.
  • مكتبة غير محدودة من الصور والفيديوهات وحتى إنشاء مدونة كاملة داخل الموقع.

يمكنك الاستفادة من ووكومرس بعدة أشكال، كموقع عادي أو موقع تعليمي لبيع الدورات التدريبية أو مدونة مع متجر للبيع بالعمولة. لكن مع هذا المجال الواسع من الخيارات، تحتاج إلى معرفة أساسية بالبرمجة أو الاستعانة بمبرمجين.


المشاكل التقنية والدعم الفني

شوبيفاي لا تتيح الكثير من الخيارات، وهذا ما يجعل مشاكلها قليلة، بالإضافة إلى أن المتجر يكون مستضاف على خوادم الشركة، مما يسهل الدعم الفني، هذا الدعم متوفر طوال الوقت عن طريق الهاتف أو البريد الإلكتروني أو المحادثات النصية أو مكالمات الفيديو.

ووكومرس قد يواجه مشكلات أكثر، خاصةً بسبب عدم التوافق مع الإضافات الأخرى لووردبريس، أو بسبب أخطاء الاستخدام.

يقدم ووكومرس دعمًا تقنيًا أيضًا، ولكنه محدود وأقل كفاءة من شوبيفاي. لذلك، قد تحتاج إلى خبرة في البرمجة أو الاستعانة بمبرمجين لإدارة المتجر وتجنب المشكلات التقنية.


الأمن والحماية

شوبيفاي تقدم الاستضافة على خوادمها، وهي تفحص كل الإضافات التي يم ربطها بالمتاجر، لذلك تكون حمايتها عالية جدًا. ونادرًا جدًا ما تحصل حالات اختراق أو تسريب للبيانات.

ووكومرس يمكن تثبيتها على أي خدمة استضافة، كما تسمح بتثبيت إضافات ووردبريس وربطها بالمواقع دون قيود. لذلك، توجد الكثير من العوامل التي يمكن أن تسبب مشاكل أمنية للمتاجر، سواء كانت خدمة استضافة ذات حماية ضعيفة أو تثبيت إضافة تتضمن برمجيات خبيثة.


طرق الدفع  

شوبيفاي تدعم أكثر من 70 طريقة دفع إلكتروني جاهزة للتفعيل، لكن ليست كل الطرق مناسبة للجميع، فبعض طرق الدفع لا تعمل إلا في دول معينة. وتكون هذه الطرق غير متوفرة في معظم الدول العربية.

تأخذ شوبيفاي عمولة 2 بالمائة عن أي عملية دفع تستخدم فيها طريقة دفع خارجية.

عند استخدام ووكومرس، تكون طرق الدفع الأساسية هي البايبال (Paypal) والسترايب (Stipe)، لكن يمكن تفعيل مئات طرق الدفع العالمية والمحلية، والكثير منها يدعم الدول العربية.

ووكومرس لا تفرض أي رسوم على استخدام طرق الدفع الخارجية.


دعم اللغة العربية

عند استخدام شوبيفاي، لا يمكنك ملئ متجر باللغة العربية بشكلٍ احترافي حتى لو قمت بشراء إضافات لذلك، ولا تحتوي المنصة على قوالب تجارية باللغة العربية، هذا يزعج المستخدمين العرب كثيرًا.

من خلال ووكومرس، يمكنك إنشاء متجر باللغة العربية بكل احترافية، وتوجد قوالب مخصصة للمتاجر العربية التي تسمح لك بإطلاق متجر جميل باللغة العربية بكل سهولة.


تحسين محركات البحث SEO

يقدم شوبيفاي كل ما تحتاجه لتخصيص العناوين والنصوص والوصف وكتابة ما تريد من كلمات مفتاحية تساعدك في تحسين ترتيبك في محركات البحث.

ووكومرس تمنحك حرية أكبر في تخصيص العناوين والوصف، كما تتيح إضافة مقالات وتدوينات كاملة أو وسائط سمعية وبصرية، بالإضافة إلى ذلك، توجد إضافات كثيرة مخصصة لتحليل السيو والعمل على تحسينه والتي يمكن تثبيتها على مواقع ووردبريس مع إضافة ووكومرس.


النتيجة النهائية

شوبيفاي هو منصة مخصصة فقط للتجارة الإلكترونية، خياراتها سهلة الاستخدام تسمح لك بسهولة بإنشاء متاجر وإدارتها دون الحاجة لأي خبرة أو مساعدة في البرمجة، تأخذ على عاتقها كل التفاصيل التقنية للمتاجر الإلكترونية، وبذلك تمنح مستخدميها الوقت للتركيز على منتجاتهم وتسويقها.

ووكومرس هي إضافة تقدم خيارات غير محدودة تتيح إنشاء متاجر على مواقع ووردبريس، لكن استخدامها قد يتطلب بعض الخبرة لإدارتها أو الاستعانة بمختصين أو التعلم لتطوير العمل وإدارة الموقع.

كلتا المنصتين تقدمان مميزات رائعة وخدمات ممتازة للعمل في مجال التجارة الإلكترونية، ويبقى اختيار المنصة هو خيار للمستخدم حسب رؤيته واحتياجاته.

أضف تعليق