شرح WordPress General Settings – إعدادات ووردبريس العامة للمبتدئين

تتوفر إعدادات ووردبريس العامة WordPress General Settings على 12 إعداد مختلف، جميعهم إعدادات أساسية لكل موقع. كل واحد منهم له استخدام يختلف عن الآخر. من هذه الإعدادات ما هو مهم مستخدم على نطاق واسع مع موقعك وله استخدامات هامة في محركات البحث، ومنها الذي إن أخطأت في ضبطه؛ فقد تتسبب في حدوث أخطاء كثيرة لموقعك.

خيارات WordPress General Settings

الصورة التالية توضح كامل خيارات الووردبريس العامة

WordPress General Settings هي الإعدادات الأساسية الافتراضية للوردبريس. يمكنك الوصول لهذه الصفحة مباشرة من لوحة التحكم من الشريط الجانبي، حيث تختار الإعدادات Settings، ومنها تختار General.


اسم الموقع Site Title

اسم الموقع Site Title هو الاسم الذي تستخدمه لتعريف موقعك للآخرين، فعلى سبيل المثال، أنت تقرأ هذا المقال الآن على موقع (عرب ووردبريس). عرب ووردبريس في مثالنا هو اسم الموقع.

اسم الموقع وسطر الوصف الخاص بموقع عرب ووردبريس

سطر الوصف Tagline

سطر الوصف يُعرف بالتاجلاين tagline وهو شبيه إلى حد ما بالسلوجلان Slogan إلا أنهما مختفان وليس هذا وقت تبيان الفرق بينهما، المهم أن تعرف أن الـ tagline هو عبارة قصيرة تصف النقاط الأساسية في موقعك أو تصف مدونتك بإيجاز شديد.


معلومة مهمة: يستخدم كلا من اسم الموقع وسطر الوصف في تعريف موقعك على محركات البحث، وفي الخلاصات. الصورة التالية توضح اسم الموقع وسطر الوصف الخاص بموقع عرب ووردبريس.


عنوان ووردبريس (URL) WordPress Address

في خانة عنوان ووردبريس URL، تجد عنوان الويب المثبت عليه ملفات الووردبريس. من المفترض في الخطوات الأولى عند تثبيت الووردبريس، أنه تم ربط الدومين الخاص بك بالاستضافة؛ بحيث يتم توجيه الدومين ليظهر مباشرة الملفات الموجودة في فولدر Public_html. افتراضيًا هو نفس رابط الدومين الخاص بموقعك.

يمكنك نقل ملفات الووردبريس من الفولدر الأساسي إلى أي فولدر آخر، مع الإبقاء على تشغيل الووردبريس من نفس اسم الدومين، وسوف نوضح ذلك في مقالات قادمة بأمر الله.

عنوان ووردبريس وعنوان موقع الووردبريس مفتوح للتعديل ومغلق

كما بالصورة أعلاه، قد تلاحظ أن خانة عنوان الووردبريس مفتوحة أي يمكنك التعديل عليها، وأحيانًا أخرى تكون مغلقة ولا يمكنك التعديل عليها.

السبب في ذلك أنه إذا تم تعيين الرابط الخاص بملفات الووردبريس عبر ملف wp-config.php بتعريف WP_SITEURL فستغلق الخانة ولا يمكنك التعديل عليها إلا عند حذف الكود من ملف الكونفيج وبعدها ستجد أنه بإمكانك التعديل من إعدادات الووردبريس مباشرة.

define( 'WP_SITEURL', 'http://example.com/wordpress' );

عنوان الموقع (URL) Site Address

يشير عنوان الموقع إلى ذلك الرابط الذي يكتبه الزوار في متصفحات الويب لزيارة موقعك مثل https://www.ar-wp.com لزيارة موقع عرب ووردبريس، ومثل http://localhost لفتح السيرفر المحلي المثبت على الكمبيوتر.

أيضًا قد تلاحظ أن خانة عنوان الموقع متاح التعديل عليها أو غير متاح التعديل عليها، لنفس السبب المذكور في عنوان الووردبريس أعلاه ولكن بتعريف WP_HOME بدلا من WP_SITEURL.

define( 'WP_HOME', 'http://example.com' );

عنوان البريد الإلكتروني للإدارة

يُعرض هنا البريد الإلكتروني الخاص بمدير الموقع، وإذا أردت تغيير الإيميل من هذا الإعداد، فلابد لك أن تؤكد على الإيميل الجديد عبر رسالة إليكترونية تصل لك.


العضوية Membership

يتوفر هذا الإعداد على مربع اختياري وحيد؛ حيث يمكنك إما تفعيل إمكانية تسجيل الأعضاء في الموقع أو منع التسجيل.


الرتبة الافتراضية للأعضاء الجدد

من هذا الإعداد يمكنك تحديد الرتبة الافتراضية New User Default Role لأي شخص يسجل في الموقع، وبمجرد فتح الخيارات المتاحة ستجد أن أمامك 5 رتب افتراضية مع الووردبريس.

باستخدام الرتب هذه يمكنك التحكم في كل من صلاحيات الأعضاء، وما يظهر لهم من محتوى على الموقع؛ حيث يمكنك كتابة محتوى ومنع ظهور لرتبة محددة وفتحه لرتب أخرى محددة.

الرتب الافتراضية المتاحة هي مشترك – مساهم – كاتب – محرر – مدير. المشترك هو أقل رتبة فيهم ولا يمكن للمشترك أن يصل إلى لوحة تحكم الووردبريس؛ فقط يمكنه تحرير ملفه الشخصي، بينما مدير هي أعلى رتبة بينهم ويمكن لصاحب هذه الرتبة إدارة الموقع ككل.

الرتب الافتراضية في ووردبريس

لغة الموقع Site Language

اللغة التي يتم عرض الووردبريس لها، ويمكنك اختيار اللغة التي تريدها من بين عدد كبير من اللغات والترجمات المتاحة. وقد شرحنا في درس سابق كيفية تغيير لغة موقع الووردبريس من لوحة التحكم حتى لو كانت الترجمة التي تريدها غير موجودة.


المنطقة الزمنيّة Timezone

من المربع المنسدل اختر مدينتك أو الوقت بتنسيق UTC. بمجرد فتح المربع المنسدل ستجد أن الخيارات مقسمة أمامك إلى مناطق، وكل منطقة تحتها مجموعة مختلفة من المدن. المناطق المتوفرة هي آسيا، أركتيك، أستراليا، أفريقيا، أمريكا، أنتاركتيكا، أوروبا، إنديانا، الأطلنطي، وأخيرًا الهادي.

تحديد المنطقة الزمنية في ووردبريس

في حالة أنك لم تجد مدينتك ضمن المدن المتوفرة، فيمكنك اختيار توقيت باستخدام تنسيق UTC (التوقيت العالمي المنسّق)، حيث تختار أحد إعدادات Etc GMT التي تساوي عدد الساعات التي توضح الفرق بين التوقيت في مدينتك وبين توقيت غرينيتش.


صيغة التاريخ Date Format

صيغة التاريخ في إعدادات ووردبريس العامة

يمكنك من هذا الإعداد ضبط طريقة عرض التاريخ. كثير من قوالب الووردبريس تبرمج بطريقة لتعرض التاريخ، ولكن دون الاهتمام بطريقة عرضه، وأنت عليك ضبط صيغة العرض من هذا الإعداد. يتم التحكم في عرض التاريخ باستخدام أحرف مكتوبة باللغة الإنجليزية، وإليك هذه الأحرف ودلالة كل منهما.

الحرفدلالة الحرفمثال
Small jتاريخ اليوم بالأرقام وبدون صفر ناحية اليسار1
Small dتاريخ اليوم بالأرقام بإضافة صفر ناحية اليسار01
Capital D أو Small lاسم اليومالأربعاء
Capital F أو Capital Mاسم الشهرسبتمبر
Small mرقم الشهر09
Capital Yرقم السنة مكون من 4 أرقام2021
Small yرقم السنة مكون من رقمين فقط21

هناك دلالات أخرى للحروف المستخدمة في ووردبريس لتغيير صيغة التاريخ.


صيغة الوقت Time Format

تمامًا مثل صيغة التاريخ، يمكنك تحديد صيغة عرض الوقت من هذا الإعداد. ويمكنك اختيار صيغة معدة مسبقًا أو تستخدم المخصص لتخصيص الطريقة المناسبة لك باستخدام الأحرف التالية.

صيغة الوقت في wordpress general settings
الحرفدلالة الحرفمثال
Small gالساعة بتنسيق 12 ساعة2
Capital Gالساعة بتنسيق 24 ساعة14 للدلالة على الساعة 2
Small iلعرض الدقائق02
Small aلعرض صباحا ومساء بالحرف الأول فقطص أو م
Capital Aلعرض صباحًا ومساء الكلمة كاملةمساءً – صباحًا

هناك دلالات أكثر للحروف المذكورة أعلاه ولكنني فقط أخبرتك بدلالات الحروف مع اللغة العربية.


الأسبوع يبدأ يوم Week Starts On

افتراضيًا في ووردبريس، اليوم الذي يبدأ فيه الأسبوع هو يوم الإثنين، ويمكنك من هذا الإعداد تغيير بداية الأسبوع إلى السبت أو الأحد أو أي يوم آخر، حسب ما تريد أنت. يظهر تأثير هذا الإعداد إذا كنت تستخدم ويدجت التقويم في موقعك؛ حيث سيصبح أول عمود هو اليوم المحدد في هذا الاختيار.


حفظ التغييرات Save changes

يجب الضغط على زر حفظ التغييرات للتأكد من أنك حفظت الإعدادات التي تمت تغييرها بالأعلى، وستظهر لك رسالة توضح أنه تم الحفظ.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى