أفضل إضافات ووردبرس لعمل الاختبارت والمسابقات

إذا كنت ترغب في عمل اختبارات ومسابقات لنشرها على موقعك، فإن الطريقة بسيطة وسهلة، ولن تحتاج إلى أي مهارات برمجية أو خبرة مسبقة، كل ما تحتاجه هو مكون إضافي للقيام بذلك. وبعد تثبيت المكون وتنشيطه، ستتمكن من إنشاء مسابقات واختبارات بدقائق فقط.

إن إجراء اختبارات ومسابقات على موقع الويب يمكن أن يوفر قيمة إضافية حقيقية. فالمحتوى التفاعلي الذي يتطلب مشاركة زوار الموقع يساعد في زيادة الوقت الذي يقضونه، وهذا يساعدك على تحقيق أهدافك بشكل أكبر.

في هذا المقال، سنجري مقارنة بين أشهر إضافات ووردبرس لعمل الاختبارات والمسابقات مجانًا، وسوف نذكر ميزاتها وسلبياتها. دعونا قبل ذلك نعرف ما هي أهمية وفوائد الاختبارات والمسابقات لأصحاب المواقع؟

لماذا ننصح بإضافة اختبارات؟

لا يخفى على أحد أن وسائل التواصل الاجتماعي هي إحدى أكثر مواقع الإنترنت نجاحًا، حيث يستخدمها مئات الملايين في كل يوم، لكن هل سألت نفسك يومًا، لماذا نجحت مواقع التواصل الاجتماعي إلى هذا الحد؟

الإجابة بسيطة للغاية، يكمن السر في النجاح هو إتاحة طرق متعددة يستطيع من خلالها المستخدمون التفاعل.

وهذا بالضبط السبب الرئيسي الذي يجعلنا ننصح بإضافة أدوات ومزايا تفاعلية على مواقع الويب مثل المسابقات والاختبارات واستطلاعات الرأي، هذه الاختبارات والمسابقات تغير طريقة تعامل الزوار مع موقع الويب، فبدلًا من مشاهدة المحتوى فقط، يصبح من الممكن التعامل معه.

معظم مواقع الويب، وخاصة المواقع التي تشهد انتشارًا فيروسيًا مثل Buzzfeed.com و Mashable.com، تبذل جهدًا كبيرًا من أجل إشراك المستخدمين والتفاعل مع المحتوى لأطول فترة ممكنة. ولا يوجد شيء أكثر متعة من قضاء بضع دقائق في الإجابة على أسئلة اختبار ما.

بالإضافة إلى ذلك، تعد الاختبارات القصيرة ممتعة جدًا للجمهور. وإذا كنت قادرًا على إنشاء اختبارات في مواضيع وخيارات تهم جمهورك وتأخذ اهتماماتهم في الاعتبار، يمكنك الاستفادة من ذلك بقوة وفعالية في خطة تسويق المحتوى الخاصة بك.

الاختبارات على مواقع الويب قد تساعد أيضًا في فهم ما يريده الجمهور ومعرفة اهتماماتهم وأولوياتهم، هذه المعلومات يمكن أن تستخدمها في تعديل محتوى موقعك ليكون أكثر ملائمة لهذا الجمهور وتحسين تجربة المستخدم.

كيف تنشئ اختبارًا يجذب القراء؟

إذا كنت تريد أن تجعل الاختبار يجذب القراء، فأول شيء عليك القيام به هو التفكير في الأشخاص الذين ترغب في أن ينضموا للاختبار ويتفاعلوا معه. فكر في الاختبار الذي يثير اهتمامهم ويجبرهم على قضاء بعض الوقت للإجابة عن الأسئلة.

لمساعدتك على التوصل إلى بعض الأفكار التي تضمن إنشاء اختبار مثالي وفعال، فكر في الإجابة على هذه الأسئلة:

  • ما هي المواضيع التي تروق لجمهور الموقع؟
  • ما هي الأسئلة المثيرة للاهتمام التي تجذب اهتمام المستخدمين؟

ما هي أنواع الاختبارات؟

هناك أنواع كثيرة من الاختبارات، فيما يلي أكثر الأنواع استخدامًا:

اختبارات الشخصية: هذه من أكثر الاختبارات شيوعًا. فمعظم الأشخاص يريدون أن يعرفوا أكثر عن أنفسهم.

اختبار القدرات أو المهارات: هذه الاختبارات يجب أن تتضمن معلومات دقيقة، على سبيل المثال، يمكنك إنشاء اختبار في موقع رياضي “هل يمكنك أن تصبح حكم لمباراة كرة قدم؟”. مثل هذا الاختبار يجب أن يتضمن أسئلة حول قوانين كرة القدم، ويجب ألا تكون النتيجة بسيطة مثل “أحسنت، لقد حصلت على 8/10″، يل يجب أن تتضمن النتيجة معلومات أكثر تفصيلًا، كأن تطلب من المستخدم تثقيف نفسه بمزيد من المعلومات حول قوانين كرة القدم، في هذه الحالة، يمكنك توجيهه إلى مقال على موقعك تشرح فيه هذه القوانين.

أمثلة على اختبارات رائعة

هل تبحث عن مصدر إلهام لاختبارك؟ فيما يلي بعض الأمثلة:

  • هل أنت مدمن على السكر؟
  • أي حيوان في حديقة الحيوانات أنت تحبه؟
  • ما هو الفيلم الذي يصف حياتك؟
  • هل أن شخص مغامر؟
  • ما هو الفيلم الذي يجب أن تشاهده؟

إضافات ووردبرس لعمل الاختبارات والمسابقات

ليس من الصعب إنشاء الاختبارات على مواقع ووردبريس، جرب استخدام إحدى هذه الإضافات للقيام بذلك:

Quiz Maker

إضافة Quiz Maker مجانية ولا تضع أي حد على عدد الاختبارات التي يمكن إنشاؤها. وهي تساعدك في إنشاء أنواع مختلفة من الأسئلة والأجوبة مما يضمن التنوع للمستخدمين.

أنواع الأسئلة التي يمكنك إنشاؤها هي:

  • أسئلة مع إجابات متعددة يكون إحداها صحيحة.
  • أسئلة مع إجابات متعددة تكون عدة إجابات صحيحة.
  • أسئلة تظهر على شكل قائمة منسدلة، مما يضمن توفيرًا أكبر للمساحة.
  • سؤال مع مساحة يستطيع فيها المستخدم أن يكتب إجابته.
  • سؤال مع حقل لإدخال الأرقام.

بعد تحديد الأسئلة والأجوبة التي تريدها، يمكنك إضافة الاختبار بسهولة إلى المقالة أو الصفحة. تشمل بعض الميزات الأخرى لهذه الإضافة:

  • التحديد العشوائي للأسئلة
  • تحليل استجابة المستخدمين وبياناتهم
  • تخصيص النتائج
  • يمكن للمستخدمين مشاركة الاختبار على مواقع التواصل الاجتماعي
  • تخصيص تصميم الاختبار (الصور – العرض – الارتفاع – اللون – الخلفية – …)
  • إضافة مؤقت

يسمح المؤقت بتحديد مدة زمنية للإجابة عل الأسئلة وإكمال الاختبار.

تتوفر نسخة مدفوعة من هذه الإضافة، تتيح هذه النسخة ميزات إضافية مثل تصدير وتحليل النتائج. وحماية محتوى الاختبار من النسخ.


mTouch Quiz

ملاحظة: لم يتم اختبار هذه الإضافة مع الإصدارات الثلاثة الأخيرة من ووردبريس. لذلك، قد تواجه مشكلات في التوافق إذا كنت تستخدم الإصدارات الأحدث من ووردبريس.

الإضافة هذه مفيدة في إنشاء اختبارات تعمل على الهواتف المحمولة وشاشات اللمس. يمكن إضافة أسئلة اختيار من متعدد مع ميزات مفيدة بشكل خاص لإنشاء اختبار أو مسابقة تركز على التعلم.

يمكن للمستخدم الحصول على المساعدة للإجابة على السؤال.

بعد اختيار الإجابة الصحيحة، يتلقى المستخدم مزيدًا من المعلومات حول الموضوع قبل عرض السؤال التالي.

على عكس الإضافة السابقة، يمكنك باستخدام هذه الإضافة لإنشاء أسئلة الاختيار من متعدد فقط.


Chained Quiz

تستخدم إضافة Chained Quiz لإنشاء اختبارات تتغير حسب إجابات المستخدم، هذا يعني أن إجابات المستخدم تؤثر على الأسئلة التالية. هذا مفيد للغاية في إنشاء اختبارات الشخصية التي تعتمد فيها الأسئلة على إجابات المستخدمين. كما يمكن بواسطتها إنشاء اختبارات المعرفة، حيث يمكن للمستخدمين رؤية الأسئلة التالية فقط إذا أجاب عن الأسئلة السابقة بشكلٍ صحيح.

تتيح الإضافة إنشاء أسئلة عادية وأسئلة الاختيار من متعدد، وهي تدعم الحقول النصية حيث يستطيع المستخدمون كتابة الإجابة. كما يمكن عرض النقاط التي تم تحقيقها وإظهارها للمستخدم.


ARI Stream Quiz

تجمع إضافة ARI Stream Quiz أسماء المستخدمين وعناوين البريد الإلكتروني لكل من يشارك في الاختبارات، وبالتالي فهي مثالية لتحويل الزوار إلى عملاء فيما بعد. وهي تتكامل مع أدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني الشائعة (مثل Mailchimp أو ActiveCampaign أو MailerLite)، حيث تنقل البيانات تلقائيًا. يمكن أيضًا تصدير نتائج الاختبار كملف CSV. ويتوفر للمستخدمين خيار مشاركة نتائجهم على وسائل التواصل الاجتماعي الأكثر شهرة أو عبر البريد الإلكتروني. إضافةً إلى ذلك، يمكنك زيادة تفاعل المستخدم من خلال دمج الصور.

تسمح الإضافة أيضًا بتحقيق الدخل عن طريق الإعلانات. حيث تعيد تحميل المتصفح بعد الإجابة على كل سؤال، هذا يزيد من عدد مشاهدات الصفحة ويعرض إعلانات مختلفة في كل مرة أيضًا.

الإضافة سهلة الاستخدام، ولا تحتاج إلى أي خبرة. لا يتطلب الأمر سوى دقيقتين لتثبيتها وإنشاء الاختبار الأول. ثم إثراء الأسئلة والأجوبة بالصور.


الخلاصة

الاختبارات هي شكل رائع من المحتوى التفاعلي الذي يمكنك استخدامه لجذب مزيد من الزوار إلى موقعك، إذا لم تكن قد قمت بذلك بالفعل، فيجب أن تفكر إنشاء اختبار أو اثنين على موقعك. هذه الاختبارات إذا كانت ممتعة، ستجعل الزوار يقضون فترة أطول على الموقع.

تأكد من أن الاختبار ملائم وجذاب للأشخاص الذين يزورون موقعك، وقم بجعل الاختبارات والمسابقات ذات معنى وتعطي نتائج مفصلة، كي يشعر المستخدم بأن وقته لم يضع دون فائدة. واستخدم إحدى إضافات ووردبرس لعمل الاختبارت والمسابقات التي ذكرناها في هذا المقال.