التسويق الإلكتروني وأهميته وكيفية استعماله على مواقع الووردبريس

يعتبر التسويق الإلكتروني أمرًا مهمًا في وقتنا الحالي بسبب التزايد الكبير لاستعمال الإنترنت في العقود الأخيرة، هذا التزايد أدى بدوره إلى تغير كيفية متابعة المستخدمين لمنتوجاتهم المفضلة وكذا التعرف على منتوجات جديدة عن طريق ما يعرف بالتسويق الإلكتروني.

فما هو التسويق الإليكتروني؟ وأين تكمن أهميته؟ وما هي طرق استعماله على الووردبريس خاصة؟ هذا ما سنتناوله في هذا المقال.

التسويق الإلكتروني ومبدأ عمله

التسويق الإلكتروني (Digital Marketing)، يعرف أيضًا بالتسويق الرقمي أو التسويق عبر الإنترنت، وهو عملية الإعلان للمنتوجات والخدمات بطريقة رقمية عبر الإنترنت سواء عن طريق البريد الإلكتروني، مواقع التواصل الاجتماعي، التدوين أو حتى إعلانات الدفع عند النقر (Pay-Per-Click Advertising) وغيرها من الطرق المختلفة التي تعتمد أساسا على الإنترنت لتعريف الزبون بالمنتوجات والخدمات وحتى الشركات والماركات المصنعة لها، وإقناعه بإتمام عملية الشراء.

من أشهر أنواع التسويق الإكتروني ما يلي:

  • التسويق عبر المواقع الإلكترونية.
  • التسويق عبر تحسين محركات البحث (SEO).
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني.
  • التسويق عبر المحتوى السمعي البصري كالفيديو، وتعتبر إعلانات اليوتيوب أفضل مثال على ذلك.
  • التسويق عبر المحتوى المرئي كالصور والشعارات.
  • التسويق عبر المحتوى المكتوب كالمدونات والمراجعات الخاصة بالمنتجات والمنشورات الدعائية.
  • التسويق بالعمولة. (اعرف كيف تفعل نظام البيع بالعمولة على موقعك الووردبريس)
  • التسويق عبر مختلف منصات التواصل الإجتماعي مثل Facebook، Instagram، LinkedIn، Twitter… وغيرها.

وفي ما يلي سنقوم بشرح أفضل هذه الأنواع:

أنواع التسويق الإلكتروني

التسويق عبر المحتوى:

الهدف الرئيسي للتسويق عبر المحتوى هو جذب أكبر عدد من العملاء وتحويلهم إلى زبائن دائمين عن طريق استهداف حاجياتهم أو مجالات اهتماماتهم بتقديم محتوى مجاني يتمثل في:

  • محتوى كتابي: المقالات التسويقية أو التعريفية على المواقع الإلكترونية والمدونات، المنشورات التسويقية على مواقع التواصل الإجتماعي، المراجعات الخاصة بالخدمات والمنتجات، الكتب الإلكترونية…
  • محتوى مرئي: كنشر الصور التعريفية من جلسات التصوير، الشعارات…
  • محتوى سمعي: كالتسجيلات الصوتية والتدوين الصوتي (Podcasts).
  • محتوى سمعي بصري: عن طريق مقاطع الفيديو الترويجية مثل تلك المنتشرة على اليوتيوب.

التسويق عبر تحسين محركات البحث:

يعتبر تحسين محركات البحث (SEO) من أهم أدوات التسويق عبر الإنترنت لأنه المسؤول على تحديد نسبة ظهور وترتيب المحتوى أو المنتج في محركات البحث وبهذا فهو يتحكم في مكانته. فكلما تم استخدام أدوات تحسين محركات البحث بشكل ناجح وفعال كلما تصدر المحتوى أو المنتج محركات البحث وبالتالي تحصيل نسب تفاعل أكثر، وللحصول على ذلك يجب العمل على ما يلي:

تحسين السيو SEO
  • نوعية المحتوى أو المنتج المقدم.
  • مستوى تفاعل المستخدم.
  • التوافق مع مختلف أنواع الأجهزة الإلكترونية.
  • عدد وجودة الروابط الداخلية والخارجية.
  • إليك أهم 20 طريقة لتحسين سيو موقعك.

التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي:

أصبح هذا النوع من التسويق أكثر استعمالا وشهرة وكذا أكثر جذبًا للزبائن في الآونة الأخيرة بفضل احتواء منصات التواصل الاجتماعي على جمهور نشط متفاعل يسهل تحديد مجالات اهتماماته واحتياجاته بفضل سهولة دراسة سلوكه الإلكتروني باستغلال الخوارزميات الخاصة بذلك، وبالتالي استهداف الجمهور المناسب للعمليات التسويقية، ومن أبرز هذه المنصات: Facebook – Instagram – twitter – linkedIn.

التسويق عبر الدفع عند النقر (Pay-Per-Click):

الدفع عند النقر (PPC) هو نموذج إعلاني يتم فيه وضع إعلانات على منصة إعلانية، ويتم دفع مقابل لذلك في كل مرة يتم النقر على الإعلان، وهو أسلوب تسويقي ناجح يعتمد أساسا على مكان وضع الإعلان ونوعيته وكذا موافقة كلماته المفتاحية لما يبحث عنه الجمهور المستهدف.

التسويق بالعمولة:

أكثر أنواع التسويق شهرة، حيث يعتمد على استخدام وسيط (مسوق) للقيام بالعملية التسويقية كاملة شرط تحقيق الهدف النهائي منها وإتمام عملية الشراء.


مبدأ عمل التسويق الإلكتروني:

مبدأ عمل التسويق الإلكتروني بسيط للغاية، فهو يعمل على استغلال البيانات الرقمية الخاصة بالمستخدمين والزبائن والتي يتم جمعها باستعمال الخوارزميات الخاصة بذلك مثل دراسة نسب البحث والتفاعل مع المنشورات التسويقية على مواقع التواصل الإجتماعي أو باستعمال Google Analytics أيضًا، ثم تحويلها إلى معطيات تمكن من وضع استراتيجيات مستهدفة تساعد بدورها على الوصول لأكبر عدد من الزبائن المحتملين وبهذا يتم تحقيق الهدف من الحملة التسويقية.

ومن أفضل مزايا استخدام البيانات التي يتم تجميعها في تحقيق عملية الشراء عبر الإنترنت أنها تسمح للشركات وأصحاب الأعمال والخدمات بتحضير حملات تسويقية رقمية موجهة، ذلك كونها تستطيع تحديد الفئة المثالية للتفاعل مع الحملة بناء على دراسة هذه البيانات وبهذا يتم استهداف الفئات الملائمة فقط لا غير.

ولقد ازداد الطلب على التسويق الإلكتروني في الآونة الأخيرة، بسبب تغير سلوك المستهلك الذي توجه للاعتماد على الانترنت بشكل كبير وكذا رقمنة الأعمال والشركات لخدماتها ومنتجاتها وتوسيع نطاق عملها، مما أدى إلى ضرورة تغيير استراتيجيات التسويق من الأساليب المعتادة إلى الأساليب الإلكترونية، وحسب مجلة فوربز (Forbes) الأمريكية للأعمال فقد تم تحديد نسبة 70% من الشركات التي قامت برقمنة استراتيجيات عملها أو تعمل على ذلك حاليًا.


أهمية التسويق الإلكتروني للأعمال والخدمات:

توجد العديد من الأسباب التي تبرز أهمية التسويق الإلكتروني بالنسبة لأصحاب الخدمات والأعمال سواء المصغرة أو الكبرى، وكذا أصحاب المواقع الإلكترونية بشكل عام، نذكر منها:

أهمية التسويق الإلكتروني

تواجد أعداد أكبر من الزبائن المحتملين على الإنترنت

تم تقدير عدد مستخدمي الإنترنت في العالم سنة 2019 بما يفوق 4.3 مليار مستخدم، بالنظر إلى هذا العدد الكبير يمكن الإستنتاج أن التسويق الإلكتروني يفتح المجال أمام أصحاب الأعمال والخدمات لإيصال منتجاتهم وخدماتهم لأعداد أكبر من المستهلكين والزبائن المحتملين في مختلف بقاع العالم كَون السوق الإلكتروني يمتد على نطاق واسع.

انخفاض التكاليف الخاصة بالتسويق الإلكتروني

يعتبر التسويق الإلكتروني أقل كلفة من التسويق التقليدي، فالطرق التي يتم استعمالها في العملية التسويقية تعتمد على الاستراتيجيات الإلكترونية والتي لا تكلف أموالا طائلة كالتي تكلفها الإستراتيجيات التسويقية التقليدية.

تحقيق نسب أعلى من عائدات الإسثمار (ROI)

من أفضل المميزات التي يقدمها التسويق الإلكتروني والتي تجعله عاملًا مهمًا لنجاح العملية التسويقية، هي إمكانية تحقيقه لنسب أعلى من معدلات التحويل (Conversion Rates) وعائدات الإستثمار (Return On Investment) كون العملية التسويقية موجهة للزبائن والمستهلكين عبر الإنترنت في فئات مستهدفة طالما تتم العملية بطريقة صحيحة عن طريق انتهاج استراتيجيات ناجحة مدروسة مسبقا.

تزايد المنافسة في السوق الإلكتروني

كما سبق الذكر، معظم الشركات والأعمال المصغرة تستخدم التسويق الإلكتروني كطريقة لتوسيع مجال عملها وتحقيق أكبر عدد من الزيارات والتحويلات على مواقعها الإلكترونية مما يقوم بتوسيع نطاق المنافسة لتشمل السوق الإلكتروني العالمي الذي يعتبر أفضل مكان لتحقيق مكانة مرموقة وبارزة في ظل التطور التكنولوجي والاستعمال المتزايد للإنترنت.

إمكانية الوصول لكافة مستخدمي الإنترنت على كافة الأجهزة

يسمح التسويق الإلكتروني باستهداف الجمهور من كافة الفئات الملائمة للعملية التسويقية وحتى الفئات التي تستخدم كافة الأجهزة الإلكترونية المختلفة كأجهزة الحاسوب، الهواتف، اللوحات الإلكترونية وغيرها، مما يسمح بالوصول للمستخدمين أيًا كانت طريقة التصفح التي يستعملونها مما يزيد نسب الوصول والتفاعل مع العملية التسويقية.

التواصل بشكل أكبر مع الزبائن

يمكنك التسويق الإلكتروني من التواصل مع الزبائن بشكل مباشر وآني سواء كان ذلك عبر التعليقات أو المراجعات أو حتى المحادثات الكتابية أو الحية. فالتفاعل مع الزبائن أمر مهم يعمل على زيادة نسب انتشار ووصول العملية التسويقية لعدد أكبر من المستهلكين وتحويلهم إلى زبائن دائمين.


طريقة عمل التسويق الإلكتروني على ووردبريس:

لتحقيق عملية تسويقية ناجحة عبر موقعك الإلكتروني على ووردبريس، يجب عليك القيام بما يلي:

تحسين موقعك باستخدام قالب سريع الإستجابة

ضبط الموقع الإلكتروني الخاص بك بقالب سريع الإستجابة وأكثر ملائمة للأجهزة الإلكترونية بمختلف أنواعها من أهم العوامل التي تجعل موقعك يتصدر محركات البحث وبالتالي الوصول لأكبر عدد من الزبائن المحتملين. ويحتوي ووردبريس على العديد من القوالب المناسبة لذلك منها: OceanWP، Astra، ThemesKingdom.

ضمان تقديم محتوى يوافق معايير الـ SEO

يجب على المحتوى المقدم عبر موقعك الإلكتروني باختلاف أنواعه المذكورة سابقا أن يوافق معايير تحسين محركات البحث، ويمكن القيام بهذا باستخدام بعض الإضافات المخصصة لذلك على ووردبريس.

العمل على تحسين الصور الخاصة بموقعك

تعتبر الصور المعروضة على موقعك عامل جذب مهم للزبائن كونها تشرح الفكرة الرئيسية للموقع أو المنتج المعروض إعلانيا على الموقع، وتحسين جودة الصور يتم عن طريق الإختيار النوعي لها ثم ضغط حجمها مع الحفاظ على جودتها مما يسمح للموقع بالعمل والفتح بسرعة. وإليك أهم إضافات التعامل مع الصور.

تقديم عرض توضيحي خاص بالخدمة أو المنتج المقدمين

العروض التوضيحية للمنتجات والخدمات طريقة مباشرة في عرض خصائصها ومميزاتها للزبون المحتمل. ويتم تقديمها عن طريق تصميم النوافذ المنبثقة (PopUps) وإضافتها لصفحة الهبوط الخاصة بموقعك مما يشجع الزبون على التسجيل التجريبي أو إتمام عملية الشراء. يمكن إضافة النوافذ المنبثقة إلى موقعك على ووردبريس باستخدام PopupMaker، Popup Builder، Truste Pulse. كما يمكن عمل عرض توضيحي جذاب باستعمال: Easy Plugin Demo Builder، WordPress Demo Builder Motopress.

استخدام أتمتة التسويق (Marketing Automation)

عملية أتمتة التسويق تعتمد على استعمال البرمجيات والأدوات التكنولوجية واستغلالها للقيام بالأنشطة والحملات التسويقية كالتسويق عبر البريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي بطريقة أوتوماتيكية بحتة عبر منصاتها المخصصة لذلك. ومن الإضافات التي تسمح بأتمتة التسويق على ووردبريس ما يلي: MailChimp، Hubspot، ActiveCampaign.


وفي الختام، يمكننا القول أن التسويق الإلكتروني هو النوع الرائد في مجال التسويق وهذا يفتح أمام أصحاب المنتجات والخدمات مجالا كبيرا لتوسيع نطاق أعمالهم وخلق مكانة خاصة بهم بطرق سهلة وبسيطة وأكثر فعالية واستهدافا، وبأسعار أقل من التي يتم إنفاقها على التسويق التقليدي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى