خطوات إنشاء موقع استشارات نفسية مدفوعة على الووردبريس

عالمنا الحالي أصبح مُوَتِّر ومشحون للغاية، مما أدى لارتفاع معدل الإصابة بالاضطرابات النفسية المختلفة، وبالتالي زادت حاجة الناس لخدمات الاستشارات النفسية، لكن المشكلة الأكبر في هذا الصدد أن البعض يعتبر ذهابه لطبيب نفسي أو مرشد أو معالج نفسي أمر معيب والذي يطلق عليه علميًا مصطلح “العورة النفسية” فغالبية الناس لا يريدون إخبار أحد أنهم يعانون نفسيًا.

خطوات إنشاء موقع استشارات نفسية مدفوعة على الووردبريس

وفي ناحية أخرى، حقق الووردبريس تقدمًا وتفوقًا كبيرًا كنظام مفتوح المصدر. حتى أن إنشاء موقع إلكتروني متخصص أصبح أمرًا سهلًا للغاية ولا يحتاج إلا بضع خطوات بسيطة، لذا تخيل معي أن يتم دمج حاجة الناس الماسة والمتزايدة للمشورة النفسية مع إمكانيات نظام الووردبريس الرائعة، ساعتها يمكن للمحتاجين لخدمات الاستشارات النفسية أن يطلبوها بكل سهولة ومن أي مكان حول العالم.

وفي مقالنا التالي سنرشدك إلى طريقة إنشاء موقع استشارات نفسية على الووردبريس ابتداء من تحديد فكرة الموقع وانتهاء بتقديم أول استشارة نفسية.

ما هي الاستشارة النفسية أولًا

الاستشارة النفسية هي خدمة يقدمها المختص في علم النفس والإرشاد النفسي تجاه أحد الأشخاص ممن يعانون من مشكلة أو اضطراب نفسي ما، تلك المشكلات قد تبدأ من مشكلة مع أحد جيرانك، وقد تتطور لمشكلة مع أسرتك أو زوجتك أو أبنائك.

وتقديم الاستشارة النفسية علم وفن. فهو علم لأن من يقدمه لابد وأن يكون متخصصًا في علم النفس أو الصحة النفسية والإرشاد النفسي حصرًا، لا أن يكون طبيبًا نفسيًا مثلًا. فالطبيب النفسي يقدم علاج وليس استشارة نفسية وفي الغالب يصف بعض الأدوية لمرضاه. لكن المرشد أو الأخصائي النفسي يقدم استشارات نفسية وحسب.

وهي أيضًا فن لأنها تعتمد على مهارة وخبرة وبصيرة من يقدمها. من حيث طريقة الحوار وفنون التعامل مع الشخصيات المختلفة وحسن الإنصات لهم. لاحظ أن كل تلك الأمور لا يتعلمها مقدم الخدمة في الجامعة بل يتعلمها وفق سرعته بالاحتكاك والممارسة المستمرة.

والاستشارات النفسية قديمًا كانت عامة، لكن الآن أصبح هناك مجالات عديدة للاستشارات النفسية منها :

  •  مجال الاستشارات النفسية الأسرية.
  • مجال الاستشارات النفسية المهنية.
  • مجال الاستشارات النفسية الشخصية.
  • مجال الاستشارات النفسية الزوجية.

وقديمًا كان تقديم الاستشارات النفسية على تنوعها بشكل تقليدي من خلال مراكز متخصصة أو عيادات أو مستشفيات لكن الآن ومع التقدم التكنولوجي والتقني أصبح إنشاء موقع استشارات نفسية أمر يسير للغاية.

لاحظ أننا لا نتحدث هنا عن أمراض عقلية مثل الاكتئاب المزمن أو الفصام الكتاتوني أو الهوس أو الوسواس القهري … إلخ. لأن تلك الاضطرابات العقلية “الذهانية” تحتاج لجلسات مباشرة Face to Face. لكننا نتحدث هنا عن مشكلات نفسية. فبعض الناس قادر على تجاوز مشكلاته النفسية بنفسه. لكن هناك كثيرين يحتاجون لمشورة متخصص ليساعده في التخلص من تلك المشكلة التي طالما نغصت عليه حياته.

ما هي الاستشارة النفسية أولًا

ما فائدة إنشاء موقع استشارات نفسية ؟

أولًا : بالنسبة لطالب الاستشارة النفسية :

  • حل مشكلات الناس التي تؤرق عليهم حياتهم والتي ازدادت مع التطور التكنولوجي بكل تأكيد.
  • رفع الحرج عن طالبي الاستشارة، فكثيرين من الناس لديهم مشكلات أو اضطرابات لكنهم غير قادرين على الذهاب لعيادة متخصص في العلاج النفسي. فهذا قد يصمهم بأنهم مرضى نفسيين، وبالتالي طلبهم لاستشارة نفسية أون لاين وبعيدًا عن أعين الناس أمر أسهل بكثير.
  • توفير الوقت. فقديمًا كان على طالب الاستشارة النفسية أن يذهب لعيادات المتخصصين. ثم يحجز موعدًا ثم ينتظر. وقد يكون هذا الموعد غير مناسب له. وقد تكون الاستشارة عاجلة. كل تلك الأمور يمكن حلها من خلال إنشاء موقع استشارات نفسية على الووردبريس.

ثانيًا : بالنسبة لصاحب الموقع :

باعتبار أننا نتحدث عن خطوات إنشاء موقع استشارات نفسية مدفوعة على الووردبريس فمن المنطقي أن يكون الهدف الأول لصاحب الموقع هو جني المزيد من الأرباح المادية وهذا أمر ليس عيبًا، وبالمناسبة. تقديم الاستشارات النفسية الاحترافية لا يمكن إلا أن يكون مقابل أجر بكل تأكيد، وكل من يقدمون استشارات مجانية فعلى الأغلب هم يقدمون خدمات غير احترافية وغير متخصصة.

لكن هناك أجر آخر معنوي لابد وأن يضعه صاحب الموقع الإلكتروني في اعتباره، وهو الحصول على أجر معنوي وأخروي نظير توفير موقع جيد وصادق لتقديم استشارات نفسية جيدة ومتخصصة ومفيدة للعملاء.


خطوات إنشاء موقع استشارات نفسية مدفوعة على الووردبريس

1. كن محددًا

لابد وأن تكون محددًا من البداية. ماذا تهدف من وراء إنشاء موقع استشارات نفسية على الووردبريس غير جني المال، هل تهدف إلى تقديم خدمات الاستشارات النفسية لفئة عمرية معينة من الناس، هل تريد تخصيص موقعك الإلكتروني لمشاكل المرأة فقط، أم ستغطي استشاراتك النفسية جميع الفئات العمرية للجنسين. بالمناسبة هذا أصعب بكثير فكل فئة عمرية لها مشكلاتها المختلفة والخاصة.

خطوات إنشاء موقع استشارات نفسية مدفوعة على الووردبريس

أيضًا لابد وأن تكون محددًا من حيث التخصص، هل ستقدم استشارات نفسية شخصية، أم استشارات أسرية أم زوجية أم تربوية أم مهنية، لأن كل تلك الأنواع من الاستشارات تقع تحت مسمى الاستشارات النفسية، وبالطبع كل ما غطى موقعك عدد تخصصات أكثر. كل ما ازداد الأمر صعوبة عليك من ناحية التنظيم.

وبالطبع لابد وأن تكون واضحًا جدًا بشأن لغة موقعك، هل فقط ستغطي المنطقة العربية وبالتالي لن تحتاج غير اللغة العربية والإنجليزية. لتسهيل التواصل على بعض العرب ممن يتحدثون الإنجليزية بمستوى أفضل من العربية.

أم ستقدم استشارات بأكثر من لغة، وبالطبع هذا أمر صعب للغاية، لأن تقديم الاستشارات النفسية لا يحتاج للغة فقط ولكن يحتاج لأن يكون مقدم الخدمة النفسية من نفس ثقافة متلقي الخدمة. كي يستوعب ما يلم به من مشكلات بسهولة.

2. بناء فريق العمل

فريق العمل المتميز والمتخصص هو الدعامة الأساسية لأي شركة أو موقع إلكتروني، وأنت قبل إنشاء موقع استشارات نفسية على الووردبريس عليك أن تبحث بحرص عن فريق عملك المكون من :

2. بناء فريق العمل

أولًا : موظفي خدمة العملاء

هم من يستقبلون عملاء موقعك. وإذا لم تنتقيهم بعناية ستخسر الكثير من العملاء بكل تأكيد، وعامة عليك أن تختار موظف خدمة العملاء صاحب المواصفات التالية :

  • اللباقة وحسن التصرف في الرد على العملاء.
  • القدرة على التواصل بشكل جيد.
  • التركيز على الخدمة “الاستشارة النفسية” والبعد تمامًا عن الموضوعات الشخصية للعملاء.
  • القدرة على التعامل مع الكمبيوتر، والقدرة على الكتابة بطلاقة لتسهيل التواصل مع العملاء والذي على الأغلب سيكون من خلال الدردشة التفاعلية.
  • السرعة في إنجاز أعماله وفي الرد على العملاء.

ثانيًا : مقدمي الخدمة

وهم من المتخصصون في علم النفس والصحة النفسية والإرشاد النفسي، ليس فقط نظريًا بل عمليًا، ويستحسن أن توظف في موقعك أكثر من مستشار نفسي بأعمار سنية مختلفة وسمات شخصية مختلفة، حتى يستطيع العملاء اختيار الأنسب من بينهم. بما يلائم مشكلتهم. وبشكل عام لابد وأن يكون مقدم الخدمة :

  • دارس ومتخصص في موضوع الاستشارات التي يقدمها. فمثلًا يفضل أن يقدم الاستشارات الشخصية من يحمل شهادة ماجيستير أو دكتوراه في مجال الاضطرابات الشخصية المختلفة.
  • على دراية بأخلاقيات مهنة علم النفس المختلفة والتي على رأسها الحفاظ على سرية بيانات وأسرار العملاء.
  • اللباقة وحسن إدارة الحديث، فنحن الآن نتحدث عن مقدم استشارة نفسية وليس باحث في مجال علم النفس، لذا يحتاج مقدم الاستشارة النفسية لمستوى متميز من مهارات العرض والتقديم، والقدرة على الإقناع والدراية والثقافة عمومًا.
  • الدراية الواسعة بمدارس العلاج النفسي المختلفة والتي منها التحليلية والسلوكية والمعرفية … إلخ والفروق بينها.
  • القدرة على التعامل مع مواقع الإنترنت بمرونة، لأنه سيقدم الاستشارات النفسية من خلالها وليس وجهًا لوجه.
  • القدرة على الالتزام بعدد معين من الساعات على موقعك الإلكتروني، أو بالتواصل مع عدد معين من العملاء يوميًا.

ثالثًا : كُتَّاب المحتوى

عند التفكير في إنشاء موقع استشارات نفسية على الووردبريس لن تحتاج فقط لقائمة بأسعار الاستشارات النفسية وبعض الصور للمستشارين المتاحين، بل ستحتاج إلى كتاب محتوى متميزين، يستطيعون كتابة محتوى جيد لموقعك بما يتوافق مع قواعد السيو SEO من أجل الحصول على زيارات وعملاء بالمجان من محركات البحث.

وبالطبع يفضل أن يكون كتاب المحتوى من المتخصصين والدارسين لمجال علم النفس أو الصحة النفسية، حتى يستطيعوا كتابة محتوى صحيح علميًا في المقام الأول، وسليم من الناحية اللغوية أيضًا.

3. اختيار اسم الموقع وشراء الدومين

يعتبر اسم الموقع هو عنوانه وهو الذي سيكتبه زوارك في مكان البحث URL للوصول له، والذي ينبغي أن يكون معبرًا بدقة شديدة عما تقدم من استشارات، كما ينبغي أن يكون قصير المبنى، فيكفي مثلًا كلمة أو كلمتين حتى يستطيع زوارك تذكره بسهولة. على سبيل المثال : اسم (راحة – سكينة – السلام النفسي – وعي – إدراك)، وبالطبع لديك مساحة حرة لاختيار الاسم الإبداعي الذي يناسبك.

بعد أن تحدد اسم موقعك بدقة، تأتي الخطوة الثانية وهي حجز دومين أو نطاق لموقعك بنفس الاسم. وكنا قد قدمنا من قبل مقال عن طريقة حجز دومين باستخدام جوجل يمكنك الاطلاع عليه.

4. شراء الاستضافة

والاستضافة هي أشبه بجهاز كمبيوتر بإمكانيات عالية جدًا تقوم بتأجيره كي تنصب عليه الووردبريس وتضع عليه ملفات موقعك وإضافاته التي ستستخدمها، ومحتوى موقعك أيضًا سواء المقالات والصور والفيديوهات، وكنا قد قدمنا مقال من قبل عن كيفية اختيار أفضل استضافة ووردبريس يمكنك الإطلاع عليه.

5. تنصيب الووردبريس

5. تنصيب الووردبريس

لتنصيب الووردبريس على استضافتك لن تحتاج إلا لخطوات بسيطة، أولًا عليك أن تحمل ملفات الووردبريس من خلال الموقع الرسمي والتي تكون في صورة ملف مضغوط بصيغة ZIP، ثم تقوم برفع تلك الملفات على الاستضافة التي اشتريناها من قبل.

6. اختيار القالب المناسب

والقالب هو تلك الواجهة التي تستقبل الزائر عند دخوله لموقعك، والقالب لابد وأن يكون ذا مظهر جذاب ومعبر في نفس الوقت، بحيث يدل على محتوى موقع الاستشارات النفسية، وللأسف ليس هناك قوالب كثيرة خاصة بإنشاء موقع استشارات نفسية، لكن لحسن الحظ أن هناك قوالب كثيرة تصلح لهذا الغرض والتي منها :

7. إعداد قوائم وأزرار التنقل

أي موقع يقدم الاستشارات النفسية لابد وأن يحتوي على بعض من الصفحات وأزرار التنقل الرئيسية والتي منها صفحات :

  • المعالجين (المستشارين) : مع نبذة عن كل معالج أو مستشار نفسي.
  • حجز جلسة : والتي من خلالها يمكن لزوارك حجز جلسات الإرشاد النفسي المختلفة.
  • المصادر : والتي تحتوي على بعض من المقالات العامة في مجال الإرشاد النفسي وكيفية تحقيق مستويات من السعادة والرضا بشكل عام، وأيضًا قد تحتوي على بعض من الاختبارات النفسية والتي يمكن لزوارك من خلالها تحديد نوع الاضطراب الذي يعانون منه، أو تحديد نسبة ذكائهم … إلخ.
  • زر التسجيل : والذي يمكن من خلاله لأي زائر أن ينشئ حسابًا على موقعك ليتلقى بعض التحديثات والمقالات والنصائح العامة.

8. تنصيب الإضافات plugins المساعدة

بالطبع تحتاج خلال رحلتك لإنشاء موقع استشارات نفسية لبعض الإضافات التي ستوفر عليك الكثير من العمل، والإضافات هي عبارة عن برمجيات قام بعض المطورين بتصميمها وتحديثها من أجل القيام ببعض المهام نيابة عنك، فمثلًا لكي يحجز عملائك استشارة على موقعك، تحتاج إلى بعض الإضافات التي ستقوم بهذا عنك والتي منها :

وقد تحتاج إلى بعض الإضافات كي تساعدك في عمل نماذج اتصال جيدة لعملائك كي تجمع منهم البيانات التي تمهد لحجز الاستشارة النفسية، ومن أمثلة تلك الإضافات :

9. اختيار بوابات الدفع المناسبة

لأننا نتحدث عن إنشاء موقع استشارات نفسية فلابد وأن تختار وأنت تخطط لموقعك بوابات الدفع المناسبة لزوارك، وبوابة الدفع هي تلك الخدمة الإلكترونية التي من خلالها ستتلقى مدفوعات زوارك على موقع الاستشارات النفسية الخاص بك.

9. اختيار بوابات الدفع المناسبة

وبالطبع هناك بوابات دفع كثيرة جدًا. منها المحلي والذي يخدم دولًا بعينها مثل فودافون كاش والبريد في مصر، وهناك بوابات دفع عالمية تناسب جميع الدول حول العالم والتي منها باي بال paypal، وأيضًا هناك مدفوعات أمازون Amazon Payments وهناك أيضًا بوابة سترايب وبوابات أخرى كثيرة.

لكن من المهم أن تختار بوابة الدفع التي تتميز بـ :

  • الموثوقية من قبل زوارك.
  • الأمان بحيث تحافظ بوابة الدفع على بيانات بطاقات الائتمان الخاصة بعملائك.
  • أن تكون متاحة في الدول التي تستهدف زوارها.

10. تقديم أول استشارة نفسية

الآن وبعد إنشاء موقع استشارات نفسية. أصبح موقعك جاهز لتقديم أول استشارة نفسية مدفوعة، لكن عليك أن تراعي تلك النقاط عند تقديمك لأول خدمة استشارة نفسية :

1. السرية

حاول دومًا أن توصل لعملائك أن جميع بياناتهم في أمان تام، لن يصل إليها أحد مهما كان الثمن، بالطبع هذا لابد وأن يظهر لهم من خلال تسجيلهم على موقعك في البداية، ومن خلال صفحة من نحن، تذكر معي أن عملاءك لديهم بعض الأسرار قد يبيحوا بها للمستشارين في موقعك الإلكتروني. فكن خير أمين عليها أنت ومن يعمل معك من موظفين ومستشارون.

2. سرعة تقديم الاستشارة

ضع في اعتبارك أن طالب الاستشارة النفسية يعيش في حالة من الكرب، فليس من المنطقي أن تتأخر عليه في تلبية الاستشارة لأي سبب كان، حتى ولو كان بسبب كثرة عدد من يطلبون الاستشارة على موقعك. ساعتها عليك تعيين مستشارون إضافيين لسد العجز فورًا.

3. الاهتمام بعملية الـ client referral

فنيل رضا العميل هو أفضل وأرخص وسيلة تسويقية لموقعك، والبعض يسمي هذا بالـ client referral، بمعنى أن أحد العملاء طلب استشارة من موقعك الإلكتروني، وتم حل مشكلته في أسرع وقت وشعر بالأمان والسرية على معلوماته، فورًا سيشير إلى أقرباءه وأصدقاءه ممن يعانون من مشكلات أو اضطرابات لزيارة موقعك وحجز استشارة، وهكذا تتسع دائرة انتشار موقعك.

4. فكر فيما بعد تقديم الاستشارة النفسية

ليس من المنطقي بعد أن تقوم بحل مشكلات عملائك أن تتركهم وتنهي العلاقة، لكن المفروض أن تشعرهم دومًا أن علاقتهم بالموقع لم تكن علاقة عمل أو علاقة استشارة نفسية مقابل مال، بل تواصل معهم دومًا من خلال رسائل البريد الإلكتروني وقدم نصائح لهم بشكل مستمر من أجل أن يعيشوا حياة أفضل.

لكن طبعًا استأذن عملائك أولًا قبل أن تفعل هذا. فبعض العملاء يريدونها علاقة عمل فقط مع موقعك، ولتوفير خدمة الرسائل الإلكترونية المخصصة لعملائك يمكن أن تستخدم بعض الإضافات المجانية التي ستساعدك في هذا والتي منها إضافة MailPoet والتي من خلالها يمكنك إرسال رسائل ونشرات بريدية مخصصة لعملائك.


الملخص

قدمنا لكم في هذا المقال خطوات إنشاء موقع استشارات نفسية مدفوعة على الووردبريس ليس فقط من أجل جني المزيد من الأرباح ولكن من أجل حل مشكلات العملاء المختلفة بشكل احترافي. مع استخدام مميزات نظام الووردبريس المفتوح المصدر الرائعة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى