الخادم الافتراضي VPS وتأثيره على سرعة موقعك الإلكتروني

أول ما سيتبادر إلى ذهنك عند إنشاء موقع إلكتروني أنك تحتاج استضافة قوية تكون آمنة وسريعة. ويُعتبر الخادم الافتراضي VPS هو أحد أفضل الخيارات لضمان الحصول عل سرعة موقع جيدة، وحماية من الهجمات الإلكترونية في حالة اتبعت القواعد الصحيحة في استخدام وحماية السيرفر.

ولتوضيح الأمر بشكل كلي، سوف نترككم مع شرح كامل حول مميزات وعيوب الخادم كامل الافتراضي VPS بالإضافة إلى أنواعه وطريقة عمله، لهذا تابعونا إلى نهاية المقال.

ما هو الخادم الافتراضي VPS ؟

الخادم الافتراضي أو VPS اختصار لـ Virtual Private Server، ويُعني الخادم الافتراضي الخاص وهو بيئة استضافة مواقع الويب التي تسمح بتخصيص مواردك، مثل ذاكرة الوصول العشوائي ووحدة المعالجة المركزية لحسابك.

يتم تحقيق ذلك من خلال محاكاة خادم مخصص افتراضيًا ثم تقسيم الموارد بين المستخدمين على ذاك الخادم. وبالنسبة للأشخاص الذين تجاوزوا الاستضافة المشتركة، فغالبيتهم يلجؤون إلى هذا النوع من الخوادم.

إضافة إلى ما سبق، يقوم هذا الخادم باستضافة مواقع الويب على خوادم افتراضية خاصة على أجهزة قوية، مع إمكانية تثبيت برنامج الخادم فرديا كي يتم تشغيل كل جهاز على حدة. كما يتميز هذا الخادم بإمكانية استضافة المزيد من المواقع الأخرى على نفس الجهاز الفعلي دون التأثير على أداء موقعك مع الحصول على نفس الموارد التي تدفع مقابلها.

يسمح لك الخادم الافتراضي أيضًا VPS باختيار وتكوين نظام التشغيل وتطبيقات الخادم، حيث لا يتيح لك تهيئة البرامج فحسب؛ بل يتجاوزه إلى تهيئة الأجهزة أيضًا. ويكون الخادم بأكمله ملكً لك وتحت إدارتك.

كيف يعمل الخادم الافتراضي VPS

تشترك كل من VPS والاستضافة المشتركة في موارد خادم واحد، ولكن مع الاستضافة المشتركة، تتم مشاركة الموارد بالتساوي بين جميع المستخدمين، هذا يعني أن النطاق الترددي المتاح لأي مستخدم سيكون دائمًا في حالة تغير مستمر، ولن يتمتع كل مستخدم بنفس القدر من التحكم في مقدار النطاق الترددي المتاح له في أي وقت.

يوفر VPS خيارًا أكثر تخصيصًا يتضمن مزيدًا من التحكم في استخدام البيانات والنطاق الترددي، عندما تحدد موفر خدمة VPS وخطته، يُمكنك تحديد واحد يتيح لك الوصول إلى الحد الأقصى من ذاكرة الوصول العشوائي، وعرض النطاق الترددي، ومساحة الخادم، حتى تتمكن من تحديد المقدار الذي قد تحتاجه.

مميزات الخادم الافتراضي VPS

يُتيح لك الخادم الافتراضي VPS العديد من المزايا والإمكانيات، هي كما يلي:

تخصيص الموارد بدون حدود

بما أنه لديك نظام التشغيل الخاص بك، فباستخدام VPS يمكنك تخصيص الموارد بالشكل الذي تراه مناسبًا ووفقًا لاحتياجاتك من تلك الموارد.

وتعتبر هذه ميزة عظيمة، حيث أنك لن تضطر إلى مشاركة مواردك مع أي شخص كان وستبقى المسؤول عن هذه الموارد. ناهيك عن لا محدودية الموارد لديك مقارنة مع أنواع أخرى من الاستضافات كالاستضافة المشتركة؛ وهذا سيجنب موقعك أي مشاكل متعلقة بتوقف أو بطأ التحميل أو غيرها، عكس الاستضافة المشتركة التي تواجه مشاكل عند كثرة عدد الزوّار وبالتالي انعكاس الأمر سلبًا على أداء الموقع.

سرعة الاتصال

للحصول على اتصال سريع بما فيه الكفاية لإدارة موقعك، فأنت تحتاج خادم VPS بالتأكيد، والذي يسمح لك بنقل الملفات والبيانات اللازمة لتلقي الطلبات والوصول إلى المواقع بسرعة عالية.

وعلى الرغم من ازدحام الحركة المرورية داخل الموقع ودخول عدد هائل من الزوُار لموقعك فسيبقى الأداء العالي والسرعة في موقع الويب الخاص بك على نفس الكفاءة.

وبالمقارنة مع بعض أنواع الاستضافات، كالاستضافة المشتركة والتي تتأثر بكثرة عدد الزوًار، وبالتالي حدوث اضطرابات على مستوى السرعة ومدى جودة الأداء، يُعد الخادم الافتراضي VPS هو الأفضل.

قرب مركز البيانات

دائما علينا أن نختار الاستضافة التي تقوم بتثبيت خوادمها بأماكن قريبة من مكان زبائنك حتى تضمن سرعة الاتصال بين الخوادم والزوُار. حيث أن تباعد المسافة يؤدي إلى تأخر الاتصال أو عليك الاستعانة بخدمات شبكات نقل المحتوى المعروفة باختصار CDN وهي مواقع تعمل على تحسين سرعة موقعك بتوفير الكثير من الأدوات منها خاصية خلق نسخ من موقعك في خوادم متفرقة حول العالم حتى تكون قريبة من المستخدمين مما يجعل الموقع يقوم بالتحميل بسرعة.

ذاكرة عشوائية ممتازة

يُفضل أن تكون الذاكرة العشوائية أكثر من 4GB وفي حالة كانت أقل من ذلك يُستحسن تمديدها عن طريق تقنية السواب في Linux وذلك بتخصيص مساحة من القرص الصلب لاستخدامها من طرف بعض التطبيقات كبديل للذاكرة العشوائية.

قوة وسرعة المعالج

يتوجب عليك البحث عن استضافة تتمتع بمعالج قوي يعمل بتكنولوجيا حديثة، حيث أن هذه التكنولوجيا في تحديث مُستمر وبالتالي على الاستضافة أن تقوم بتثبيت آخر أنواع المُعالجات القوية كما يجب أن تكون مُتعددة النواة أو الـ Core حتى تستطع أن تجري عدة عمليات في نفس اللحظة.

إذا كان الموقع صغيرًا أو متوسطًا من حيث حجم الزيارات، فإن الرفع من حجم الذاكرة ومن سرعة المعالج لن يؤثر على سرعة موقعك أبدًا، وإنما الذاكرة والمعالج لا يتوجب زيادتهما إلا بالنسبة للمواقع التي تتلقى حجمًا كبيرًا من الاتصالات والطلبات وتجرى بها عمليات واتصالات كبيرة، حيث تستهلك كل طاقة المعالج والذاكرة ويؤدي ذلك الى بطأ الموقع بالنسبة للمواقع الصغيرة.

ما الذي يمكن تشغيله باستخدام خدمات الخادم الافتراضي VPS؟

يسمح الخادم الافتراضي VPS بتثبيت أي برنامج يُمكن تشغيله على نظام التشغيل VPS، حيث يُدعم VPS استخدام كلٍ من:

  • برنامج التجارة الإلكترونية.
  • استضافة المدونة.
  • موقع الشركة.
  • بروتوكول نقل الملفات (FTP).
  • خادم البريد الإلكتروني.
  • مخزن البيانات.

سلبيات الخادم الافتراضي VPS

  • أعلى تكلفة بالمُقارنة مع الاستضافة المُشتركة.
  • يتطلب استخدام VPS المزيد من المعرفة التقنية حتى تستطيع إدارة الخادم VPS الخاص بك.
  • قد يؤدي إلى ثغرات أمنية، ولذلك فهو في الغالب يحتاج منك لمعرفة بكيفية إدارة السيرفر.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى