كيفية تحديث عناوين URL بسهولة عند نقل موقع ووردبريس الخاص بك

تُعد عملية تحديث عناوين URL لموقعك على الووردبريس من الأمور الصعبة والمرهقة بالنسبة لعدد كبير من أصحاب المواقع، خاصة عند نقل مواقعهم. وتزداد صعوبة هذه العملية كلما زاد حجم المحتوى على الموقع، وعملية التحديث هذه خطوة هامة في صالح موقعك، لأنها تمنع حدوث تعطيل للروابط على المدى الطويل في أثناء الاستخدام من قبل الجمهور.

في الوقت نفسه يتجه بعض أصحاب المواقع لتحديث الروابط الخاصة بمواقعهم بطريقة يدوية، وهي طريقة بسيطة وسهلة، ولكن يمكن استخدامها في حالة وجود عدد قليل جدًا من المحتوى على الموقع، فعندما تقوم بنقل موقعك ستحتاج إلى تحديث عناوين URL لكل صفحة، ومقال، وصورة على موقعك.

فإن قمت بالأمر بشكل يدوي فستحدث الكثير من الأخطاء، إذا كنت تملك محتوى كبير على الموقع، فضلًا عن ضياع الوقت والجهد مع عدم الحصول على النتيجة بكفاءة عالية. إذًا كيف يمكنك تحديث عناوين URL على موقع الووردبريس الخاص بك عند نقله؟

6 أسباب لتحديث عناوين URL على موقعك في ووردبريس

تتعدد أسباب لجوء أصحاب المواقع لتحديث عناوين URL الخاصة بموقعهم على الووردبريس، وهذه بعضها:

  • تغيير عنوان الموقع الرئيسي URL.
  •  نقل الموقع أو المتجر الإلكتروني من خادم إلى آخر، أو من استضافة إلى استضافة أخرى.
  • تغيير بعض مسارات الموقع على نفس الخادم.
  • نقل بعض البيانات أو الملفات الفرعية الخاصة بالموقع.
  • تركيب شهادة الأمان الخاصة بالموقع SSL.
  • نقل عنوان الموقع من وضع HTTP إلى HTTPS.

تحديث عنوان URL الرئيسي للموقع الإلكتروني على الووردبريس

إن الخطوة الأولى في عملية تحديث عناوين URL لموقعك هي تحديث عنوان الموقع الرئيسي، ولا تتم هذه الخطوة إلا إذا قمت بتغيير عنوان الموقع الرئيسي (الدومين)، وذلك لسهولة الوصول لجميع الصفحات الفرعية على الموقع.

كل ما عليك هو الذهاب إلى لوحة تحكم موقعك على الووردبريس، ومن الإعدادات اذهب إلى تبويب عام، ثم قم بتغيير:

  1. عنوان ووردبريس URL وهو العنوان الذي يستخدمه الجمهور ليصل لموقعك.
  2. عنوان الموقع URL وهو عنوان تخزين ملفات وبيانات موقعك على الووردبريس.
تحديث عناوين URL

ودائمًا ما تتطابق العناوين في معظم المواقع، إلا في حالات وجود ملفات الموقع في مكان أخر، انقر فوق حفظ التغييرات لتتأكد من نقل موقعك إلى العنوان الجديد.


كيفية تحديث عناوين URL بسهولة عند نقل موقع ووردبريس الخاص بك

بعد نقل موقع ووردبريس الخاص بك، وتحديث عنوانه الرئيسي، أنت بحاجة لتعديل جميع الروابط الداخلية لمحتوى الموقع، يمكنك فعل ذلك يدويًا ولكن لا ننصح بهذه الخطوة لأن نتائجها غير مرضية كما ذكرنا في البداية.

ننصحك بعمل نسخة احتياطية من موقعك على الووردبريس قبل البدء في عملية التحديث، ولذلك للعودة لجميع البيانات إن حدث أي خطأ في أثناء ذلك، ولإتمام عملية التحديث اتبع الخطوات التالية.

أسهل الطرق لتحديث جميع عناوين URL لموقعك على الووردبريس، هي استخدام المكونات الإضافية التي تجعل العملية أسهل وأسرع ونتائجها مضمونة.

  1. ثبت ونشط المكون الإضافي المجاني Go Live Update Urls لتحديث جميع الروابط من ملفات وبيانات وصور على موقعك، مرة واحدة بسهولة فائقة.
  2. اذهب إلى الإضافات، وانقر فوق إضافة جديد، واكتب في مربع البحث اسم الإضافة، ثم انقر فوق تثبيت أو تفعيل.
كيفية تحديث عناوين URL بسهولة عند نقل موقع ووردبريس الخاص بك
  1. بعد تثبيت الإضافة انتقل إلى الأدوات tools ثم اسم الإضافة Go Live من لوحة تحكم الووردبريس.
كيفية تحديث عناوين URL بسهولة عند نقل موقع ووردبريس الخاص بك
  1. مرر الشاشة للأسفل لترى حقول تحدث العناوين، ادخل عنوان URL القديم Old URL في المكان المخصص، وعنوان URL الجديد New URL في الحقل الذي يليه.
كيفية تحديث عناوين URL بسهولة عند نقل موقع ووردبريس الخاص بك
  1. ثم حدد الروابط الفرعية التي ترغب في تحديثها من القائمة من خلال تحديد نوع الروابط.
  2. بعد الانتهاء من الخطوات السابقة انقر فوق تحديث عناوين URL أو Update Urls ليتم تحديث جميع العناوين والروابط المحددة مسبقًا وفق عنوان موقعك الجديد.
  3. قم بزيارة جميع الروابط والتأكد بشكل يدوي أن العملية تمت بنجاح، وإن كانت هناك عناوين URL بحاجة إلى تحديث، كرر الخطوات السابقة لتحديثها مرة واحدة.

إعادة توجيه المنشورات والصفحات بعد تحديث عناوين URL لموقعك على الووردبريس

بعد تحديث جميع عناوين URL الخاصة بموقعك على الووردبريس، ستحتاج إلى إعداد عملية إعادة التوجيه لموقعك بالكامل إلى النطاق الجديد، وذلك لسهولة الاحتفاظ بالروابط من النطاق القديم ومنع حدوث خطأ 404، وظهور الروابط المعطلة.

أسهل طريقة هي استخدام المكون الإضافي AIOSEO كمكون إضافي لتحسين محركات البحث، إذ يعمل على إعادة توجيه قوية بعدة نقرات، مما يعمل على تتبع الخطأ 404 على موقعك، وبالتالي الحصول على الروابط المعطلة والعمل على إصلاحها بكل سهولة.

  1. الخطوة الأولى ستكون تثبيت وتفعيل المكون من لوحة تحكم الووردبريس، ستذهب إلى إضافات ثم إضافة جديد، وتكتب اسم المكون في مربع البحث، ثم بعد ذلك تقوم بتثبيته وتفعيله على موقعك.
إعادة توجيه المنشورات والصفحات بعد تحديث عناوين URL لموقعك على الووردبريس
  1. انتقل إلى لوحة تحكم الووردبريس واختار اسم المكون All in One SEO وانقر فوق تشغيل معالج الإعداد Launch the Setup Wizard لتهيئة المكون الإضافي.
  2.  انتقل إلى All in One SEO من لوحة تحكم الووردبريس ثم انقر فوق تنشيط عمليات إعادة التوجيه  Activate Redirects.
إعادة توجيه المنشورات والصفحات بعد تحديث عناوين URL لموقعك على الووردبريس
  1. انتقل إلى علامة تبويب Full Site Redirect لإعادة توجيه الموقع بالكامل، قم بتبديل عنوان URL القديم بالجديد.
  2. احفظ التغييرات ليقوم المكون بإعادة توجيه جميع الروابط الموجودة على موقعك الجديد، والحد من حدوث أي خطأ أو ظهور الروابط المعطلة للمستخدمين.

إضافات أخرى تساعدك في تحديث عناوين URL بسهولة عند نقل موقع ووردبريس الخاص بك

توجد بعض الإضافات الأخرى التي يمكنك استخدامها بدلًا من إضافة Go Live Update Urls التي استخدمناها في هذا المقال. كل ما عليك هو اختيار الإضافة وتثبيتها على موقعك، ثم اتبع الخطوات السابقة لتحديث جميع روابط موقعك بسرعة وسهولة، وهذه الإضافات هي:

1. إضافة Velvet Blues Update URLs

1. إضافة Velvet Blues Update URLs

تعمل هذه الإضافة بكفاءة مع الووردبريس لتحديث عناوين URL لأي موقع تم نقله، أو تحديث عنوانه الرئيسي في عدة خطوات قليلة، كما أنها تقوم بعمليات إعادة التوجيه والكشف عن الروابط المعطلة والعمل على إصلاحها لتفادي حدوث أخطاء في أثناء تصفح المستخدمين، ويمكنك استخدام هذه الإضافة لتحديث عناوين URL وعمليات إعادة التوجيه.

2. إضافة Better Search Replace

2. إضافة Better Search Replace

تعد هذه الإضافة واحدة من أفضل المكونات الإضافية التي يوصي بها الووردبريس، ولذلك لأنها تعمل مع جميع المواقع الخاصة بالووردبريس بكفاءة عالية، كما أنها تحتوي على الكثير من المميزات بجانب إمكانياتها على تحديث عناوين URL بكل سهولة وبخطوات قليلة.

ختامًا إن تحديث عناوين URL بعد نقل موقعك إلى أي نطاق جديد على الووردبريس، هي خطوة هامة جدًا لتفادي ظهور الروابط المعطلة للمستخدمين. ستأخذ منك بعض الوقت، ولكنها ستمنع حدوث مشاكل كبيرة في محتوى موقعك في المستقبل، وبالطبع كلما كان موقعك رائعًا، يؤدي ذلك إلى خلق تجربة مستخدم رائعة أيضًا، وبالتالي الحصول على ترتيب في نتائج بحث المستخدمين على محركات البحث.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى