9 طرق تساعدك على زيادة سرعة متجر ووكومرس

تبنى المتاجر الالكترونية لتلبية طلبات العملاء بسهولة وسرعة، هذه بالضبط الخدمات التي يبحث عنها العملاء في أثناء التجول في المتجر الالكتروني الخاص بك، ولذلك عليك أن تكون حريص على زيادة سرعة متجر ووكومرس الخاص بك ليكون سهل وسريع.

من الطبيعي ألا تحصل على الزيارات المطلوبة متجرك الإلكتروني الخاص بك في حال تطلب فتح صور لمنتج عدد من الدقائق، عليك أن تكون على دراية كاملة أن العميل لا يحب الانتظار طويلا، عليك أن تتعامل مع الثواني، وتزيد من سرعة متجر ووكومرس الخاص بك.

ما هي أهمية زيادة سرعة الموقع الخاص بك؟

بداية عليك أن تعرف أن السرعة تعني المال في عالم المتاجر الإلكترونية في الخصوص، والمواقع الإلكترونية في العموم، كلما كان تحميل الموقع أسرع، زاد عدد الزوّار إلى متجرك وبالتالي زادت أرباحك.

أظهرت دراسة قامت بها شركة جوجل أن 53% من المستخدمين يغادرون الموقع خلال 3 ثوان من التحميل، إليك أن تتصور حجم السرعة التي تتعامل معها، إنها أجزاء من الثواني، وفقًا لـ Akamai التأخر لمدة 100 ثانية يخفض من حجم التداول داخل المتجر بنسبة تقارب إلى 7%.

سرعة تحميل الموقع

إن أول ما قد يساعد على زيادة سرعة متجر ووكومرس الخاص بك هو تحسين سرعة تحميل الموقع، فعليك بالبداية أن تقيس سرعة تحميل الموقع الخاص بك، والبحث عن أفضل الحلول والأدوات التي تساعد في زيادة سرعة تحميل الموقع كاملاً. بعض الأدوات التي تساعد فهم أداء الموقع الخاص بك:

  • GTMetrix

 تعد هذه الأداة من أهم الأدوات التي تساعدك على تقييم الوقت اللازم لتحميل موقعك من وجهة نظر المستخدم العادي، وبالتالي يعطي توصيات وتقييمات مفصلة لتحسين سرعة تحميل الموقع الخاص بك على اختلاف نوعه ومحتوياته.

  • Pingdom

يستخدم هذا الموقع لقياس سرعة الموقع، بالإضافة إلى مقاييس أخرى لا تقل أهمية مثل الوقت اللازم لتحميل الصفحة وحجم الصفة بما تحتويه من صور أو فيديوهات أو إعلانات وغيرها، وأيضًا يحتوي على ميزة اختبار موقعك الخاص.

9 أفكار من أجل زيادة سرعة متجر ووكومرس الخاص بك

توجد العديد من الطرق التي يمكنك الاعتماد عليها من أجل زيادة سرعة متجر ووكومرس الخاص بك، ويمكنك الحرص على تطبيقها بما يناسب احتياجات متجرك بالفعل. من أهم هذه الطرق:

1. التحكم بإعدادات ووكومرس الخاص بالمتجر وتقليل الإضافات

عليك أن تعلم أن الإضافات المستخدمة تحمل معها عند التثبيت العديد من الملفات البرمجية أو ملفات CSS إضافية إلى موقعك، وبالتالي هذا سيؤدي إلى المزيد من طلبات HTTP المرسلة إلى الخادم الخاص بالمتجر، وبالتالي تؤدي إلى إبطاء عمله.

الحل يكون باستخدام إضافات ذات جودة عالية، لكن دون تثبيت عدد كبير من الإضافات. يمكنك تحميل الإضافات التي تقوم بالعديد من المهمات، وتخدم وظائف متعددة، وعليك بداية التحقق من تقييمات المستخدمين للإضافة قبل القيام بالتثبيت، وإجراء عملية لتثبيت من مصادر موثوقة مثل (موقع WordPress.org أو WooCommerce Marketplace الرسمي).

2. استخدام قوالب ووكومرس سريعة 

القالب الجذاب هو أول ما قد يجذب العميل، لذلك يعتقد الكثير من أصحاب المواقع أنه كلما كان القالب يحمل تفاصيل أكبر وألوان وصور كان ذلك فضل. ولكن على العكس، قد تعيق بعض تصاميم القوالب الجميلة عمل موقع ووكومرس الخاص بك بشكل كبير، مما يؤثر سلبًا على الأداء.

من أجل اختيار قالب لمتجرك أو تصميم معين، عليك تحديد الخواص المطلوبة ضمن موقعك واختيار القالب المناسب لذلك، مع الوضع في الحسبان مسألة السرعة.

3. استخدام ذاكرة كبيرة لمتجر ووكومرس 

تستخدم على ووردبريس ذاكرة افتراضية قدرها 32 ميجا بايت، ولكن من المهم أن تعلم أنها ليست كافية، لأن أي تشغيل لمكونات إضافية سيحفز ووردبريس على رفع الحد إلى 40  ميجا بايت أو 60 ميجا بايت. لذلك ينصح باستخدام 256 ميجا بايت منذ البداية، مع استخدام نسخة احتياطية للملفات.

4. ضغط الصور الخاصة بالموقع

تعد الصور من أهم العوامل التي تؤثر سلبًا أو إيجابًا على زيادة سرعة متجر ووكومرس الخاص بك، وفي الوقت ذاته لا يمكن الاستغناء عنها في أي متجر، نظرًا لضرورة إضافة صور لمتجرك الإلكتروني. في حال إهمال ضغط الصور فإن سرعة الموقع ستتناقص كثيرًا.

لذا أنت بحاجة إلى ضغط الصور أو تقليل حجمها، من خلال ضبط مستويات ضغط JPEG على 85 أو أقل، يمكنك توفير 40.3 كيلو بايت لكل صفحة. يتم ضبط حجم الصور ومستوى الضغط عن طريق استخدام Lighthouse، وهو أداة اختبار السرعة من Google لمواقع الويب للجوال.

بعض الخطوات التي تساعد في تحسين سرعة تحميل الصور في متجر ووكومرس

  1. اختر التنسيق المناسب لصورك (JPEG ،PNG ،SVG، WebP).
  2. استخدام الصور بالشكل المضغوط لها باستخدام برامج الضغط المختلفة، التي تقلل من حجم الصورة دون أن تؤثر على جودتها، مثل:
  1. استخدام أنواع وأحجام الصور سريعة التحميل وسهلة الاستخدام.
  2. إلغاء تحميل تسليم الصور إلى شبكات CDN السريعة.

5. استخدام التخزين المؤقت للموارد 

من المهم الحصول على تخزين مؤقت للموارد، إما على الخادم أو على جهاز المستخدم، ليصبح من الممكن معالجة العديد من الطلبات في أجزاء من الثانية، إذ تعد هذه الخاصية من أسهل وأهم الطرق من أجل زيادة سرعة متجر ووكومرس بشكل كبير. توجد العديد من مواقع التخزين المؤقت منها: 

  • Bytecode cache.
  • Object cache.
  • Page cache.
  • CDN cache.

6. التقليل من استخدام الموارد الخارجية 

يميل أصحاب المواقع لاستخدام الموارد الخارجية في التصميم لتحسين ظهور الموقع وتصميمه الخارجي، ولكن المشكلة تكمن في أنه كلما زاد عدد العناصر الإضافية وأدوات المشاركة المستخدمة، أصبح الموقع أبطأ، وهو بدوره ما يسيء إلى تجربة المستخدم.

تعني الموارد الخاجية أي نمط أو أداة مشاركة أو أي إضافة من الممكن أن تسبب بطء في التحميل، وليست فقط الروابط الخارجية، فكلما زاد عدد الموارد الخارجية المستخدمة من صور ورسوم متحركة وغيرها، قلت القدرة على زيادة سرعة متجر ووكومرس الخاص بك، وبالتالي أثر سلبًا على السرعة والأداء.

7. تحسين تجربة استخدام متجرك الإلكتروني

تعد تجربة الاستخدام من أهم العوامل التي تؤثر على موقعك، كما ترتبط مع السرعة كذلك، وكلّما كانت تجربة الاستخدام سهلة، يؤدي ذلك إلى سرعة في أداء المتجر. من أهم الأمور التي تساعدك على تحسين تجربة المستخدم لمتجرك:

  • تجربة الاستخدام على الهاتف المحمول

يستخدم الإنترنت ما يقارب من 4 مليار مستخدم حول العالم، وعدد مماثل يستخدم الإنترنت على الهاتف المحمول، لذلك لا يمكن التغافل عن أهمية تحسين أداء متجر ووكومرس الخاص بك على الهاتف المحمول وتسريع أدائه.

بداية عليك البدء بإخضاع موقع ووكومرس الخاص بك لاختبار توافق الأداء مع الأجهزة المحمولة من جوجل، وذلك للتحقق فيما إذا كان موقعك يتجاوز الحد الأدنى من معايير القبول والتوافق للاستخدام بسهولة وسرعة على الهواتف المحمولة أو لا.

سيعمل الاختبار المقدم من جوجل على سرد معلومات عن كيفية ظهور متجر ووكومرس الخاص بك على الهواتف المحمولة، كما وسيظهر أي مشاكل وجدت تتعلق بسرعة أو أداء موقعك أو متجرك على الأجهزة المحمولة في حال وجود أيٍ منها.

  • تسهيل عملية البحث

عليك أن تعلم أن المتسوقون لا يملكون الصبر لتصفح جميع المنتجات الموجودة على متجرك، وبالتالي من المهم تسهيل العملية عليهم من خلال تثبيت الإضافة  WooCommerce Product Search لمساعدة العملاء على العثور على المنتجات التي يبحثون عليها من خلال الفلاتر الخاصة.

البحث
  • تجربة تسوق أسهل

من المهم تبسيط عملية الدفع والإجراءات الخاصة بها إلى الحد الأدنى، هذا ما يجعل تجربة التسوق ضمن موقعك أفضل، وذلك يمكن أن يتم من خلال السماح للمستخدمين بالدخول والتسجيل عبر حساباتهم الشخصية  مثل Facebook وTwitter وGoogle وما إلى ذلك عبر إضافة WooCommerce Social.

السوشيال

8. كن انتقائيًا باختيار الإعلانات على موقعك

تبنى الإعلانات لتكون جذابة، وبذلك فإنها تتضمن العديد من الصور والرسوم المتحركة التي يتم استضافتها على خوادم خارجية، وبالتالي فلا يمكننا التغافل عن أهميتها المادية وأرباحها إلى موقعك، ولكن عليك أن تكون انتقائيًا في الإعلانات التي تعرض على متجرك، لكي لا تؤثر سلبًا على سرعة متجر ووكومرس الخاص بك.

9. تنظيف قاعدة البيانات الخاصة بك

يشبه الأمر امتلاء ذاكرة هاتفك المحمول بالصور والملفات غير الضرورية، فهذا يستهلك من الذاكرة من ناحية، ويبطئ من جهازك من ناحية أخرى. لذلك عليك الحرص على تنظيم قاعدة البيانات الخاصة بمتجر ووكومرس الخاص بك، وجدولة كافة البيانات المتعلقة به.

يمكنك استخدام البرنامج المساعد WP-Optimize المجاني للتحقق من جداول قاعدة البيانات التي تحتوي على بيانات غير ضرورية وحذف تلك المساحات الضائعة، كما يمكنه استرداد مساحة التخزين المفقودة بسبب تجزئة البيانات. يمكنك الابتعاد عن المكونات غير الضرورية أو المعلومات التي قد لا تحتاجها وتأخذ حيزًا من إعدادات وذاكرة موقعك.

التحسين

أصبح التوجه للتسوق عبر الإنترنت واقعًا جديديًا يفرض نفسه تدريجيًا، وبذلك تصبح عملية زيادة سرعة متجر ووكومرس الخاص بك ضرورة ملحة وليست رفاهية على الإطلاق، وتذكر أنك لا تملك أكثر من 3 ثوانٍ فقط لتنجح بهذه المهمة، فاحرص على اغتنامها بتطبيق الطرق الصحيحة لزيادة سرعة متجرك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى