فحص الروابط المعطوبة – إضافة Broken Link Checker ووردبريس

بخطوات بسيطة يمكنك فحص الروابط المعطوبة في موقعك الووردبريس باستخدام إضافة Broken Link Checker المجانية الحاصلة على أكثر من 700000 تثبيت مفعّل. تتوافق مع إصدار ووردبريس 4.6 فما فوق، وتدعم 28 لغة منها الإنجليزية والعربية. العمل الأساسي لإضافة Broken Link Checker هو اختبار جميع الروابط الداخلية والخارجية على موقعك لاكتشاف الروابط المعطلة. وهذا أساسي لأي موقع يسعى لإصلاح الروابط وتحسين كل من محركات البحث وتجربة المستخدم.

وظائف إضافة Broken Link Checker

  • تعمل إضافة Broken Link Checker على فحص الروابط الخارجية والروابط الداخلية في محتوى موقعك، سواء في الصفحات أو المنشورات أو التعليقات أو قائمة المدونات وكذلك في الحقول المخصصة الـ Custom fields.
  • تكشف الإضافة بعد فحص الروابط عن الروابط المكسورة والمعطلة، وكذلك الصور المفقودة وعمليات إعادة التوجيه.
  • يتم إرسال إخطار ونتائج التحليل على لوحة التحكم أو عن طريق البريد الإلكتروني.
  • تجعل الروابط التي لا تعمل تظهر بشكل مختلف في المنشورات وذلك لتنتبه لها.
  • كما يمنع محركات البحث من تتبع الروابط المعطلة.
  • يتيح لك خاصية البحث عن الروابط وتصنيفها حسب عنوان URL ونص الرابط.
  • لن تضطر إلى القيام بتحديث يدوي لكل رابط تصلحه، لأنّ الإضافة ستحرّر كل الروابط مباشرة من صفحة Plugins.
  • كل هذه التعديلات اختيارية ستقوم بتغييرها متى ترغب من صفحة الإعدادات العامة للإضافة. 

خطوات فحص الروابط المعطوبة في ووردبريس

1 – الخطوة الأولى هي تثبيت وتفعيل إضافة فحص الروابط المعطوبة Broken link Checker، وهذا يتم بالطريقة البسيطة المعروفة عن طريق الذهاب إلى إضافات ثم اختيار أضف جديد ثم البحث عن الإضافة كما ترى في الصورة التالية.

تثبيت إضافة فاحص الروابط المعطوبة

2 – بمجرّد تفعيل إضافة فاحص الروابط المعطوبة Broken Link Checker ستبدأ الإضافة تلقائيًا بعملية تحليل الروابط وتحليلها، وعند اكتمال البحث يتم فحص الروابط وتصنيفها إذا كان يعمل أم لا، علمًا أن وقت الفحص والبحث قد يستغرق من دقائق إلى ساعات حسب حجم موقعك.


3 – إعدادات إضافة فحص الروابط Broken Link Checker

للوصول إلى إعدادات الإضافة، اذهب إلى الإعدادات (Settings) ثم اختر من القائمة التابعة للإعدادات فاحص الروابط (Link Checker). وستجد أن هذه الصفحة تحتوي على 5 أقسام لتختار منها بدقة طريقة عمل الإضافة.

القسم 1: إعدادات فحص الروابط المعطوبة العامة

تحتوي إعدادات فاحص الروابط المعطلة Broken Link Checker العامة على 10 خيارات مختلفة تمكنك من ضبط طريقة عمل الإضافة.

  1. يعرض الرقم 1 حالة الروابط الحالية في الموقع، فمثلا الصورة أعلاه توضح عدد الروابط المعطوبة التي وجدتها الإضافة في الموقع، وعدد الروابط التي تم رصدها في الموقع، وكذلك الموجودة حاليًا في صف الانتظار.
  2. من الرقم 2 يمكنك اختيار كل كم ساعة ستعمل الإضافة على فحص الروابط الجديدة في الموقع.
  3. يمكنك إعداد تنبيهات الإضافة التي تصل إلى بريدك الإلكتروني من هذا الإعداد، سواء التنبيهات التي تصل لك كمدير الموقع، أو التنبيهات التي تصل إلى محرري وكتاب الموقع على مقالاتهم الخاصة.
  4. يمكنك تحديد بريد إلكتروني آخر لاستقبال التنبيهات، وإذا تركت الحقل فارغًا فسيتم استخدام الإيميل الموجود في صفحة إعدادات لوحة تحكم الووردبريس.
  5. يعرض لك هنا تثبيت إضافة أخرى مساندة للتحكم في الروابط الخارجية إذا احتجت لها.
  6. الإعداد رقم 6 خاص بروابط المقالات فقط، حيث يمكنك تطبيق تنسيق CSS مخصص لكلا من الروابط المعطوبة الحالية في الموقع والروابط المحذوفة من الموقع، كذلك يمكنك منع محركات البحث من تتبع تلك الروابط المعطلة.
  7. يمكنك تفعيل خيار اقتراح الروابط المقترحة ليتم استبدال الروابط المعطوبة بها.
  8. إذا تم تفعيل هذا الخيار فسوف تتخطى الإضافة المشاكل البسيطة، وإذا لم يتم تفعيلها فستعتبر الإضافة جميع المشاكل البسيطة روابط معطلة.
  9. يمكنك تزويد الإضافة بمفتاح YouTube API لفحص روابط اليوتيوب.
  10. يمكنك إيقاف إمكانية تعديل تاريخ نشر المقال عندما يتم تعديل لينك الموقع.
  11. لا تنسى حفظ التعديلات بعد القيام بأي إجراء.

القسم 2: تاب البحث عن الروابط في

من هذا التاب يمكنك تحديد مكان عمل إضافة فاحص الروابط بالإضافة إلى حالات المقالات التي تسمح للإضافة بالعمل فيها. فمثلا كما ترى في الصورة أعلاه تم اختيار كل من المقالات والصفحات والتعليقات بشرط أن تكون حالتها منشور.


القسم 3: أيّ الروابط التي يجب فحصها؟

من هذا التاب يمكنك تحديد أنواع الروابط التي ستقوم إضافة Broken Link Checker بفحصها. الأنواع الافتراضية هي روابط HTML، وصور HTML، وفيديوهات يوتيوب المضمنة.

أيضًا يمكنك استبعاد فحص الروابط التي تحددها أنت، حيث يمكنك تحديد كلمة في كل سطر ليتم استبعاد أي رابط يحتوي على هذه الكلمة مباشرة.


القسم 4: البروتوكولات والـ API

من هذا التاب ستجد البروتوكولات التي تستخدمها الإضافة في فحص وتحليل الروابط. البروتوكولات الافتراضية هي HTTP الأساسي، ويوتيوب API. ويمكنك استخدام البروتوكولات الإضافية إذا احتجت لها.


القسم 5: الإعدادات المتقدمة

الإعدادات العامة في إضافة فاحص الروابط Broken Link Checker تتكون من 11 خيار مختلف، وتفسيرهم كالتالي:

  1. إذا استغرق الرابط أكثر من 30 ثانية أثناء تحميله سيعتبر الرابط معطوب مباشرة.
  2. تحديد متى يتم تشغيل إضافة فحص الروابط سواء التشغيل أثناء فتح لوحة تحكم الووردبريس أو التشغيل كل ساعة في الخلفية دون أن تشعر.
  3. يمكنك إظهار ودجت خاص بالإضافة في رئيسية لوحة تحكم الووردبريس إما للمدير أو محرري الموقع والرتب التي تعلوها، أو تعطيلها بالكلية.
  4. من هذا الإعداد يمكنك التحكم إظهار أو إخفاء عمليات الروابط، وهي التي تظهر في صفحة الأدوات ثم صفحة الروابط المعطوبة.
  5. هذا الإعداد من خلاله يمكنك تحديد مدة التشغيل القصوى للإضافة؛ وذلك لأن إضافة فاحص الروابط تشتغل ومن المؤكد أنها ستحمل على استضافة الووردبريس لديك، ولذلك لابد من تحديد مدة التشغيل القصوى قبل توقف الإضافة عن العمل.
  6. تحديد حدود حمل الخادم، وهي تشتغل أنظمة Linux وفي حالة وجود وإتاحة المسار التالي: /proc/loadavg، وكما ترى في الصورة أعلاه أن هذا الخيار غير متاح لأنني قمت بتثبيت الووردبريس على سيرفر محلي.
  7. من هذا الخيار يمكنك تحديد نسبة استخدام الموارد المتوفرة في السيرفر الخاص بك، وكما ترى في الصورة أنه تم استخدام 25% من موارد الاستضافة لدىّ.
  8. من هذا الخيار يمكنك تفعيل أو تعطيل تدوين النشاط.
  9. هنا ستجد المسار الذي تم تدوين النشاط فيه في حالة تفعيله أو يمكنك اختيار مكان مخصص.
  10. يمكنك تحديد متى يمكن حذف الكاش الخاص بالملف من log file clear schedule ويتم تفعيلها بمجرد تفعيل تدوين النشاط.
  11. في حالة أردت من إضافة فحص الروابط أن تبدأ الفحص من جديد، من هذا الخيار يمكنك ذلك بسهولة؛ حيث يمكنك الضغط على إعادة فحص كل الصفحات.

5 – التحكم في الروابط المعطوبة

تضع إضافة فحص الروابط Broken Link Checker كل الروابط المعطلة في مكان مختلف داخل أدوات الووردبريس، وللوصول إلى هذا مكان يمكنك التوجه إلى الأدوات Tools ثم اختيار الروابط المعطلة Broken Links.

في أعلى الموقع ستجد أن الروابط تم تصنيفها على أساس 4 تصنيفات، فإما أن يكون الرابط معطوب، أو أن الإضافة وضعت عليه تحذير بمعنى أنه نفذ الوقت المحدد من أجل فحص الروابط وعليك التأكد من كون هذا الرابط صحيح أو أنه بلاغ كاذب، وكذلك الإحالات والتحويلات التي تتم على المواقع، وتلك التي تم صرف النظر عنها بناء على الإعدادات التي وضعتها في خطوات الإعدادات.

بمجرد النقر على أي رابط سوف تنتقل مباشرة إليه لتنظر بنفسك حالة الرابط، ثم يمكنك تعديل الرابط مباشرة من الإضافة بالضغط على تعديل العنوان عند الوقوف على أي رابط.

بمجرد الضغط على تعديل العنوان سيظهر لك النص والرابط المعطوب الموجود عليه، كما ستقترح عليك الإضافة عدة اقتراحات بديلة للرابط المعطوب إن أحببت استخدامها.

يمكنك أيضًا إنشاء فلتره روابط جديدة عن طريق إجراء بحث والنقر فوق الزر “إنشاء عامل تصفية مخصص”. يمكن استخدام هذا لإنشاء قائمة جديدة تعرض مثلاً روابط التعليقات فقط.

إنشاء فلتره روابط جديدة

الاختيارات المتاحة للتعامل مع الروابط المعطوبة

هناك العديد من الإجراءات المتاحة للتعامل مع رابط معطّل بأداة Broken Link Checker، وأيضا يمكنك إجراء نفس التعديلات على الروابط العادية أيضاً. وتظهر عند تحريك الماوس على أحد الروابط المدرجَة في قائمة الروابط التي تختارها:

  • ” URL Edit” يتيح لك تغيير المحرّر لذلك الارتباط. إذا كان الرابط موجودًا في أكثر من مكان واحد (مثال في المنشور وفي قائمة المدونات)، فسيتم تغيير عنوان URL هذا على جميع الروابط المماثلة.
  • يؤدي “إلغاء الارتباط Unlink” إلى إزالة الارتباط ولكنه يترك نص الرابط على حاله.
  • تتيح لك “غير معطلة Not broken” وضع علامة على ارتباط “معطّل” يدويًا على أنه يعمل. تستعمل هذا الخيار إذا كنت متأكد من أن الرابط صحيح لكن تم إدراجه معطل لسبب خاطئ أو أنه خلل في الشبكة. ومن الجيد أن الأداة ستستمر في فحصه بشكل دوري، ولن تعتبره معطلاً إلا إذا ظهرت نتيجة جديدة مغايرة.
  • “رفض Demiss” يؤدي إلى إخفاء الرابط من القائمتين عرض “الروابط المعطلة” و “Redirects الروابط المعادة التوجيه”. مع استمرارية فحصه كالمعتاد بأداة Broken Link Checker وسيحصل على أنماط الارتباط العادية (تأثير خط للارتباطات المعطلّة)، ولكن لن يتم الإبلاغ عنه في كل مرة إلا إن تغيرت حالته. يستعمل إذا كنت تعلم أنّ الرابط معطل أو تمت إعادة توجيهه وتريد تركه كما هو.
  • “إعادة فحص Recheck” يتم إعادة فحص الرابط بشكل فوري وبشكل منفرد لتتأكد من حداثة الفحص.

يمكنك أيضًا النقر على “الحالة Status” أو “نص الرابط Link text” للحصول على مزيد من المعلومات حول حالة هذا الرابط وللمزيد من التفاصيل عنه.

إضافة Broken Link Checker مفيدة على مستوى تحسين محركات البحث لأنها تتيح فحص شامل لجميع روابط موقعك كما تضمن فعالية الروابط لمتابعين ومستخدمين موقعك. توفر لك الوقت والجهد لتحليل الروابط والتعديلات اليدوية المجهدة لكن عليك التأكد أنها متوافقة مع إصدار الووردبريس الذي تستعمله.

رابط تحميل الإضافة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى