خطوات إنشاء متجر إلكتروني متعدد البائعين بالووردبريس

تغيرت سلوكيات المستهلكين تدريجيًا بفضل التقدم التقني لتتجه إلى تفضيل المتاجر الإلكترونية لما توفره من سهولة في الاستخدام ووفرة الخيارات بالمقارنة مع المتاجر التقليدية أو مراكز التسوق، ولحسن الحظ هناك العديد من الطرق التي تتيح للراغبين إنشاء متاجرهم الإلكترونية المناسبة لمنتجاتهم لكي يبيعونها، وتعتبر منصة ووكومرس إحدى أفضل تلك الخيارات وأكثرها شعبية.

لكن ماذا لو كنت تخطط لإنشاء متجر إلكتروني متعدد البائعين كبير الحجم بحيث يكون به أقسام عديدة للتسوق كالمولات مثلًا أو مراكز التسوق الكبيرة والتي تحتوي على العديد من المتاجر الصغيرة بداخلها. مثل هذا الأمر تقدمه منصة ووردبريس تحت اسم المتجر الإلكتروني متعدد البائعين والذي سنتحدث عنه بالتفصيل في السطور التالية.


قبل أن تنشئ متجر إلكتروني متعدد البائعين تعرف على معناه أولًا

يمكنك النظر إلى المتاجر الإلكترونية متعددة البائعين على أنها منصات تتيح للمستهلكين شراء احتياجاتهم من بائعين مختلفين. دون التركيز على منتجات بعينها كما هو الحال في المتاجر الإلكترونية العادية ويعود السبب في ذلك إلى كون تلك المتاجر تتيح لبائعين مختلفين إمكانية إنشاء حسابات داخل المتجر الإلكتروني متعدد البائعين لتسمح لهم بإضافة وعرض منتجاتهم وإدارتها بشكل مستقل.

وتساعد هذه المتاجر المتعددة البائعين التجار في التركيز على بيع منتجاتهم وإدارة مخزونها في حين يتفرغ مشرف المتجر للتسويق وجذب عملاء جدد وتوفير الخدمات اللوجستية وتحصيل المدفوعات، وهناك العديد من المتاجر الإلكترونية الشهيرة التي تستخدم هذا النموذج مثل (سلّة – أمازون – eBay – Alibaba) وهناك منصات أخرى تفعل هذا ولكن في بيع الخدمات مثل (مستقل – upwork – fiverr).

ويعمل المتجر الإلكتروني متعدد البائعين عبر تسجيل التجار بحسابات مجانية أو مدفوعة (عبر اشتراك شهري) ثم إضافة منتجاتهم إلى المتجر الإلكتروني مُتضمنة جميع المعلومات التي سيعرضها الموقع لزواره، وفي العادة يتقاضى المتجر الإلكتروني متعدد البائعين نسبة متفق عليها لكل عملية شراء داخل الموقع ليتولى المتجر الإلكتروني تحصيل قيمة المنتجات المباعة عِوضًا عن التجار المشاركون.

وتقدم جميع المتاجر الإلكترونية متعددة البائعين لوحة تحكم خاصة بالتجار لتتيح لهم (إضافة منتجاتهم – التحكم بالمخزون – إنشاء الفواتير – توليد الكوبونات أو تقديم خصومات على منتجات بعينها) وبعض تلك المتاجر تتيح للبائعين مزايا إضافية مثل اختيار خدمات شحن مُفضلة أو التواصل المباشر مع العملاء لتقديم الدعم أو تلقي الشكاوى عبر الدردشات أو نماذج الاتصال وغيرها من المزايا.


مزايا المتاجر الإلكترونية متعددة البائعين

تمتلك المتاجر الإلكترونية عدد من نقاط القوة أبرزها تلك المتعلقة بتحسين تجربة العملاء وسهولة استخدامها وقلة تكاليفها نسبيًا. إذًا لماذا يرغب الكثيرين في إنشاء متجر إلكتروني متعدد البائعين عِوضًا عن متجر إلكتروني اعتيادي ؟ هناك عدة نقاط يمكنها الإجابة عن هذا السؤال :

  1. يفضل المستهلكين عادةً شراء منتجاتهم من مكان واحد بدلًا من التنقل بين عدة متاجر وينطبق ذلك المنطق أيضًا على المتاجر الإلكترونية إذ يفضل المستخدمين شراء احتياجاتهم من متجر إلكتروني واحد بدلًا من زيارة متاجر مختلفة.
  2. تسمح المتاجر الإلكترونية متعددة البائعين لأصحابها بتفادي إدارة المخزون أو الاستثمار في المنتجات والذي يعني مخاطر مالية أقل. حتى إن كانت تكاليف إنشاء المتجر المبدئية أعلى. أضف إلى ذلك كونها تستهلك وقتًا وجهدًا أقل في إدارة الطلبات والتواصل مع العملاء، ليستثمر صاحب المتجر متعدد البائعين هذا الوقت في تطوير متجره والترويج له وتوسعته.
  3. يسهل توسعة المتاجر الإلكترونية متعددة البائعين من خلال إضافة مجموعة من المنتجات أو تصانيف جديدة بالكامل عبر دعوة تجار جدد إلى متجرك الإلكتروني بدون الحاجة إلى إجراء تحليلات معقدة لتفضيلات العملاء أو تكبد مخاطر مالية إضافية.
  4. تتيح للتجار قناة بيع إضافية دون الحاجة إلى إنشاء متجر إلكتروني خاص بهم وما يتبع ذلك من تكاليف وجهود ضخمة لتصميمه وتطويره وتسويقه أيضًا.
  5. أكثر جاذبية للعملاء بسبب وفرة خيارات المنتجات بها، فهم أيضًا ينظرون إليها على أنها أكثر أمانًا وموثوقية مما يبدد مخاوفهم المتعلقة بالاحتيال على الإنترنت ويجعلهم أكثر استعدادًا للشراء منها.
  6. المنتجات على تلك المتاجر تميل إلى أن تكون أقل تكلفة بالمقارنة مع المنافسين الذين يمتلكون متاجرهم الإلكترونية الخاصة، والسبب قلة استثمار التجار في إنشاء المتاجر الإلكترونية متعددة البائعين. إذ لا يوجد ما يجذب العملاء أكثر من الأسعار المُخفّضة.
  7. يساهم إضافة التجار إلى متجرك الإلكتروني بشكل غير مباشر في الترويج له خاصةً بالنسبة لأولئك التجار الذين لا يمتلكون منافذ بيع إلكترونية أخرى. حيث لا يقتصر الأمر على جلبهم لعملائهم معهم إلى متجرك الإلكتروني؛ بل أن عملائهم سيساهمون في الترويج لمتجرك الإلكتروني بين دوائرهم الاجتماعية بشكل أو بآخر.
  8. هي أكثر قدرة على جذب انتباه المستثمرين كونها تمتلك معدلات نجاح أعلى من المتاجر العادية بالإضافة لقابليتها للتوسعة بسلاسة وإمكانية دمج أنماط تجارية إضافية بداخلها.
  9. ينشئ المتجر الإلكتروني متعدد البائعين شبكة تفاعل بين التاجر والمستهلك والتجار الآخرين أيضًا حيث يستفيد المستهلك من تعدد الخيارات لنفس المنتج كما يستفيد التاجر من زيادة حجم جمهوره المستهدف والذي يسمح له بتحقيق أرباح عبر زيادة حجم المبيعات عوضًا عن زيادة هامش الربح.

تحديات أمام المتاجر الإلكترونية متعددة البائعين

إذا عقدت العزم على إنشاء متجر إلكتروني متعدد البائعين فسيكون عليك مجابهة المشاكل والتحديات التي يفرضها هذا النوع من المنصات. على سبيل المثال فإن التكلفة المبدئية لإنشاء وإطلاق متجر إلكتروني متعدد البائعين أعلى من نظيرتها لدى المتاجر الإلكترونية العادية.

ويعود السبب في ذلك إلى حاجة المتاجر الإلكترونية متعددة البائعين لجذب مجموعة من التجار والمستثمرين إليها قبل إطلاقها في السوق، مما يحتم على ملاكها التفكير في طريقة لجذبهم أولًا ثم حل المشاكل التي ستواجههم أثناء إدارة المتاجر الإلكترونية متعدد البائعين والتي منها :

  1. تحتاج المتاجر الإلكترونية متعددة البائعين إلى بذل مجهود أكبر من المتاجر العادية لتحقيق نفس حجم الأرباح، بسبب كونها تعتمد على العمولة من عمليات البيع التي تُجرى داخل المتجر والتي ستكون أقل كثيرًا مقارنةً بهامش الربح الذي يضعه التاجر لمنتجاته.
  2. يمتلك مالكي المتاجر الإلكترونية متعددة البائعين تحكمًا أقل بمتاجرهم بسبب إدارة البائعين لطلباتهم الخاصة والذي يُصَعِّب عمليات التحكم بجودة المنتجات المُباعة إلى العملاء وتكمن خطورة هذه النقطة في كونها تُعَرّض سمعة علامتك التجارية للخطر إذا لم تجد طريقة لمراقبة جودة المنتجات والخدمات التي يقدمها المتجر.
  3. في البداية تحتاج إلى بذل مجهود كبير لجذب كلًا من البائعين والمستهلكين إلى متجرك من خلال إضافة منتجات مختلفة عن طريق جلب تجار جدد ليأتوا بعملائهم معهم إلى متجرك الإلكتروني.
  4. تقع مهمة تحليل تفضيلات العملاء وإنشاء الحملات الترويجية بالكامل على عاتق مالك المتجر الإلكتروني والذي يضطره للاستعانة بمسوقين محترفين.
  5. يحتاج صاحب المتجر إلى ارضاء العملاء وأيضًا البائعين المسجلين في متجره باستمرار حتى يتفادى دفعهم إلى البحث عن قنوات بيع أخرى قد تكون منافسة لمتجره.

كيف تنشئ متجر إلكتروني متعدد البائعين باستخدام ووردبريس ؟

توفر منصة ووردبريس طريقة سهلة لإنشاء وتخصيص المتاجر الإلكترونية بشكل عام لكن يتطلب إنشاء المتاجر الإلكترونية متعددة البائعين عدة خطوات إضافية يمكن تلخيصها في النقاط التالية :

1. تثبيت إضافة تعدد البائعين

حدد إضافة تعدد المتاجر التي ترغب في استخدامها من بين الخيارات العديدة المتاحة لك والتي سنذكر بعضها لاحقًا ثم قم بتثبيتها عبر لوحة تحكم ووردبريس. يمكنك فعل ذلك بالاعتماد على مستودع برمجيات ووردبريس كما هو معتاد، لكن في حالة كانت تلك الإضافة مدفوعة (وهي في الغالب كذلك) ستحتاج إلى الحصول على نسخة من تلك الإضافة بعد شرائها من الموقع الخاص بالمطور أو من إحدى المتاجر الإلكترونية المتخصصة في بيع البرمجيات مثل codecanyon لتثبتها في متجرك يدويًا.

تثبيت إضافة تعدد البائعين كيف تنشئ متجر إلكتروني متعدد البائعين باستخدام ووردبريس

هذه الخطوة أقل تعقيدًا مما تبدو عليه إذ يمكنك تثبيت الإضافات يدويًا عبر لوحة تحكم ووردبريس نفسها أو باستخدام اتصال FTP في حال كانت خدمة الاستضافة تضع قيودًا على حجم الملفات المرفوعة إلى الموقع. على كل حال ستتضمن الحزمة التي حصلت عليها عند شراء الإضافة على تعليمات بسيطة لكيفية فعل ذلك.

2. تفعيل إضافة تعدد البائعين

فإضافات تعدد البائعين هي برمجيات لا يكفي رفعها وتثبيتها في موقعك لتفعيلها. هناك عملية تحقق من الهوية ستحتاج إلى تخطيها لكي تتمكن من تفعيل جميع المزايا التي تتيحها هذه الإضافات.

وتختلف تفاصيل عملية التحقق من الهوية بين تلك الإضافات لكنها في العادة لا تتطلب سوى تأكيد البريد الإلكتروني المستخدم في شراء الإضافة وإدخال رقم متسلسل مرفق بحزمة الشراء التي حصلت عليها. في معظم الحالات ستحصل على ترخيص واحد عند شراء الإضافة أي أنك ستتمكن من استخدامها في موقع واحد فقط وستحتاج إلى إلغاء تفعيلها قبل استخدام نفس الرقم المتسلسل في موقع آخر.

تفعيل إضافة تعدد البائعين كيف تنشئ متجر إلكتروني متعدد البائعين باستخدام ووردبريس

يجدر بنا أيضًا لفت الانتباه إلى كون تلك التراخيص تُجدد سنويًا ما لم تصرح باقة الشراء بغير ذلك، أي أنك ستحتاج إلى دفع اشتراك سنوي مقابل استخدام تلك الإضافات. من ناحية أخرى فإن عدم تجديد الاشتراك لن يتسبب في تعطيل الإضافة أو توقفها عن العمل، لكنها لن تستمر في تلقي التحديثات مما يجعلها عرضة للمشاكل التقنية ومصدرًا للثغرات الأمنية أيضًا.

3. إنشاء الصفحات الخاصة بالمتاجر متعددة البائعين

غالبًا ما تقدم إضافات تعدد البائعين لوحة تحكم خاصة بالتاجر ضمن واجهة المتجر الإلكتروني والتي سيستخدمها البائعين أيضًا للتحكم بمنتجاتهم وطلباتهم. لكن ستحتاج إلى إضافة تلك الصفحة يدويًا لموقعك عبر لوحة تحكم ووردبريس متبعًا الإرشادات المرفقة مع حزمة الإضافة.

أحيانا تقدم إضافة تعدد البائعين طريقة سريعة لتوليد تلك الصفحات وإضافتها إلى الموقع بضغطة زر ضمن إعدادات تلك الإضافة. لكن في غالب الحالات سيتطلب الأمر إنشاء صفحة جديدة تحتوي على لوحة التحكم الخاصة بتلك الإضافة عبر استخدام الأكواد القصيرة.

إنشاء الصفحات الخاصة بالمتاجر متعددة البائعين كيف تنشئ متجر إلكتروني متعدد البائعين باستخدام ووردبريس

وقد تحتاج إضافة تعدد البائعين إلى تجهيز صفحات أخرى مثل قائمة المتاجر أو صفحات أرشيف خاصة والتي ستضيفها إلى المتجر مستخدمًا نفس الطريقة السابقة.

4. ضبط إعدادات المتجر متعدد البائعين

بالإضافة إلى الإعدادات الخاصة بإضافة ووكومرس سيكون عليك ضبط طريقة عمل متجرك عبر استخدام تبويب الإعدادات المرفق بجميع إضافات تعدد البائعين والموجود ضمن لوحة تحكم ووردبريس. تتعلق الإعدادات الأساسية بتحديد نسبة العمولة المتفق عليها وطريقة التعامل من التجار الجدد وكيفية السماح لهم بالتسجيل والبيع في موقعك.

وتختلف قائمة الإعدادات التي ستراها باختلاف الإضافة المستخدمة. إذ توفر كل منها مزايا وطريقة عمل مختلفة لذلك قد تحتاج إلى الاستعانة بدليل المستخدم الخاص بتلك الإضافة والموجود في موقع المطور الإلكتروني لفهم كامل الخيارات المتاحة وكيفية التحكم بالمزايا التي توفرها.

إضافةً لذلك، سيكون عليك التحقق من سلاسة تكامل تلك الإضافة مع متجرك الإلكتروني خاصةً فيما يتعلق ببوابات الدفع الإلكتروني وخدمات الشحن والمزايا المتقدمة التي قد تضيفها إلى متجرك الإلكتروني مثل خدمة تعقب الشحن ورفع البلاغات المتعلقة بالمنتجات المُعيبة لكل من التاجر ومالك الموقع.

5. اختبار أداء متجرك الإلكتروني متعدد البائعين

من بين جميع منصات التجارة الإلكترونية يُعرف ووكومرس بكونه الأكثر مرونة وقابلية للتخصيص والأغنى بالخيارات، بالمقابل يتسبب ذلك أيضًا في جعله أقل استقرارًا وأكثر عرضة للمشاكل التقنية ويعود السبب إلى كونه يعتمد على إضافات متعددة من تطوير جهات مختلفة لإنشاء متجرك الإلكتروني وإضافة المزايا إليه.

ومع أن مطوري تلك الإضافات يعملون على تحسين توافقها باستمرار إلا أنه من الصعب الحفاظ على درجة توافق مثالية مع العشرات أو المئات من الإضافات المُختلفة في كل تصنيف. خاصةً عندما تضع في الاعتبار أن تلك البرمجيات تتغير قليلًا بعد كل تحديث تستقبله.

اختبار أداء متجرك الإلكتروني متعدد البائعين كيف تنشئ متجر إلكتروني متعدد البائعين باستخدام ووردبريس

لذلك من المتوقع أن تواجه بعض المشاكل عند إجراء التجارب المتعلقة باستخدام متجرك الإلكتروني للمرة الأولى والتي غالبًا ما تتطلب إصلاحات برمجية لتصحيحها. على سبيل المثال قد تواجه مشكلة ما مع إحدى بوابات الدفع الإلكتروني تمنعك من إكمال الطلب، أو خلل ما في خدمة الشحن قد تتسبب في عدم توصيل الطلب أو تأخره وغيرها من المشاكل.

وتزداد احتمالية حدوث تلك المشاكل بزيادة تعقيد المتجر الإلكتروني أو عند تعزيزه بالمزايا الإضافية مثل (تعقب الشحن – أنظمة الفواتير المخصصة – تعدد لغات عرض المتجر الإلكتروني) مما يحتم عليك الاستعانة بمطوري ووردبريس باستمرار والذي يجعل الأمر اسوأ هو ضعف دعم اللغة العربية في معظم الإضافات ما يتسبب عادةً في مشاكل تنسيق الصفحات أو عدم ظهور النصوص العربية بشكل صحيح.

وتفترض الإرشادات سابقة الذكر درايتك بكيفية تثبيت ووردبريس على خادم الاستضافة بالإضافة إلى تثبيت الإضافات والقوالب يدويًا وأساسيات استخدام نظام ووردبريس لإدارة المحتوى. مع ذلك فقد يتطلب تخصيص متجر ووكومرس متعدد البائعين الاستعانة بخدمات مطور ووردبريس للتعامل مع المشاكل البرمجية وتعديل تصميم المتجر الإلكتروني وتحسين تجربة الاستخدام.


كيفية إدارة المتاجر الإلكترونية متعددة البائعين ؟

تحتاج المتاجر الإلكترونية متعددة البائعين إلى درجة تواصل جيدة بين مالك المتجر الإلكتروني والبائعين المسجلين فيه لتحديد (سياسة الاستخدام المناسبة – تقاسم المهام المتعلقة بكيفية عمل المتجر – توضيح حقوق كل من البائع ومالك المتجر) ولفعل ذلك ستحتاج إلى التفاوض مع البائعين والاتفاق على صيغة عمل مُرضية تغطي جميع الجوانب التالية :

1. الالتزامات المالية للبائعين

في العادة لا يشارك مالكي المتاجر الإلكترونية متعددة البائعين في بيع المنتجات على متاجرهم؛ بل يتفرغوا لتطوير المتجر الإلكتروني وتحسين الأداء وتجربة الاستخدام. لذلك فهو يكتفي بتقاضي الأموال من البائعين المسجلين في متجره الإلكتروني مقابل توفير الخدمات والبنية التحتية التي يحتاجها التجار لبيع منتجاتهم.

الالتزامات المالية للبائعين كيف تنشئ متجر إلكتروني متعدد البائعين باستخدام ووردبريس

كما يمكن لمالكي المتاجر الإلكترونية متعددة البائعين والتجار المسجلين التفاوض حول هذه النقطة لتحديد الطريقة المناسبة للتعامل المالي. من بين عدة خيارات وهي :

  • دفع اشتراكات شهرية محددة لمالك المتجر.
  • منح التاجر نسبة معينة من أرباح مبيعات التجار.
  • توليفة ما تتضمن اشتراكًا شهريًا وعمولة على كل مُنتج مباع داخل المتجر الإلكتروني.

2. إدارة المخزون

تقع مهمة إدارة المخزون وتوفير المنتجات في المتاجر متعددة البائعين على عاتق التاجر المسجل في الموقع. بالمقابل يجب على مالك المتجر الإلكتروني توفير طريقة سهلة الاستخدام تتيح لهم إضافة المنتجات الجديدة أو تعديل التفاصيل الخاصة بمنتجاتهم الموجودة بالموقع مثل (الأسعار – الكمية المتوفرة – مواصفات المنتج) بالإضافة إلى تدريب التجار أو موظفيهم على كيفية إدارة طلبات العملاء واستخدام المزايا الإضافية مثل إنشاء كوبونات الخصم أو طباعة الفواتير وقسائم الشحن وغيرها.

ومع أن هناك العديد من المتاجر التي تطلب من التجار تدبير مخازنهم الخاصة إلا أن هذه الطريقة قد تعقد من عملية ضبط الجودة وعمليات الشحن والتغليف؛ خاصةً إذا كان مالك المتجر يعتمد على التغليف كإحدى طرق تسويق متجره.

وبناءً على حجم المتجر الإلكتروني قد يكون من الأجدى استخدام مساحة مشتركة كمخزن لمنتجات المتجر الإلكتروني إذ من شأنه تسهيل العمليات اللوجستية وتقليل التكاليف الكُلية.

3. إدارة الطلبات

تؤثر الطريقة التي تستخدمها في إدارة طلبات العملاء بشكل مباشر على تجربتهم. لذلك يُفضل أن يتولى أمرها مشرف الموقع بنفسه أو موظفيه. لكن قد يصعب فعل ذلك في حالة المتاجر الإلكترونية التي تمتلك عددًا كبيرًا من التجار مما يحتم على مالك المتجر السماح للبائعين بإدارة طلباتهم بأنفسهم.

كما يتطلب ذلك توفير مالك المتجر لطريقة بسيطة تسمح للبائعين باستقبال طلبات الشراء المتعلقة بمنتجاتهم عبر لوحة تحكم سهلة. ورغم أن استخدام لوحة تحكم ووردبريس يتيح تحكمًا كاملًا بالطلبات إلا أن منح البائعين صلاحيات الوصول إلى تلك اللوحة يُرجح حدوث المشاكل مستقبلًا لذلك لا ينصح بتلك الطريقة.

إدارة الطلبات كيف تنشئ متجر إلكتروني متعدد البائعين باستخدام ووردبريس

ولحسن الحظ فإن معظم إضافات تعدد البائعين توفر لوحة تحكم خاصة بالتاجر تتيح التحكم بكل من المنتجات والطلبات إضافة إلى مزايا متقدمة أخرى اعتمادًا على الإضافة المُستخدمة. من ناحية أخرى يمتلك مشرف المتجر الإلكتروني كامل الصلاحيات التي تتيح له مراقبة جميع الطلبات والتحكم بها إذا تطلب الأمر ذلك.

4. إدارة خدمات شحن المنتجات

تعد خدمة شحن المنتج إلى المستهلك إحدى أهم مزايا المتاجر الإلكترونية بشكل عام وهي عادةً ما تعتمد على خدمات طرف ثالث متخصص في توفيرها للمتاجر الإلكترونية. في العادة يتطلب إضافة خدمة شحن إلى متجرك الإلكتروني الاتفاق مع مزود خدمة ما ثم ربط متجرك الإلكتروني برمجيًا مع تلك الخدمة عبر واجهة برمجة التطبيقات (API) الخاصة بتلك الخدمة.

في حين تبدو تلك العملية معقدة تقنيًا إلا أن الأمر لا يجب أن يكون كذلك خاصةً في حال متاجر ووكومرس الإلكترونية، إذ تُصَمَّم معظم تلك الخدمات (لا سيما الكبيرة منها) إضافات خاصة لتسهيل عملية الربط مع مواقع ووردبريس. على أي حال فإن عملية الربط مع المتاجر الإلكترونية هي من صميم أعمال تلك الخدمات ولا بد من كونها توفر تعليمات مفصّلة لكيفية دمج خدمتها مع متجرك الإلكتروني.

ومع أن توفير خدمة شحن واحدة يفي بالغرض إلا أنه ليس مثاليًا خاصةً إذا كانت المنطقة التي يستهدفها متجرك الإلكتروني واسعة نسبيًا. إضافةً إلى ذلك فإن توفير خيارات متعددة لخدمة الشحن يُجنبك المشاكل الناتجة من توقف إحداها ويحسّن من تجربة استخدام العملاء.

بل وتذهب بعض المتاجر الإلكترونية متعددة البائعين إلى أبعد من ذلك وتتيح للتجار طريقة لإضافة خدمات شحن جديدة إلى المتجر. وبالطبع فهذه هي الأخرى إحدى النقاط التي يجب الاتفاق عليها بين مالكي المتاجر الإلكترونية والبائعين قبل تسجيلهم في المتجر الإلكتروني أو إدراج تفاصيل هذه النقطة ضمن شروط استخدام المتجر الإلكتروني الخاصة بالبائعين.


أفضل إضافات المتجر الإلكتروني متعدد البائعين

تسيطر متاجر ووكومرس الإلكترونية على نسبة تتعدى 23% من الحصة السوقية لمنصات المتاجر الإلكترونية، وبما أن هذه المنصة مجانية بالكامل وتعتمد على نظام إدارة محتوى مفتوح المصدر مثل الووردبريس. فمن المرجح أن تكون الخيار الأقل تكلفة من بين جميع منصات التجارة الإلكترونية. لذلك سنقتصر على ذكر أفضل الإضافات التي يمكنها مساعدتك في إنشاء متاجر إلكترونية متعددة البائعين على الووردبريس.

1. إضافة دوكان Dokan

تعد إضافة Dokan إحدى أشهر برمجيات تعدد البائعين على منصة ووردبريس بفضل توفيرها الكثير من المزايا المتقدمة والتي ستسمح لمالكي المتاجر الإلكترونية بتحويل موقعهم إلى منصات شبيهة بأمازون أو سلة أو شوبيفاي.

توفر هذه الإضافة جميع الإمكانيات التي يتمتع بها مالكي المتاجر الإلكترونية الاعتيادية للبائعين، وذلك عبر لوحة تحكم رسومية موجودة ضمن واجهة الموقع الإلكتروني بدون الحاجة إلى الحصول على صلاحيات وصول إضافية تتطلب الدخول إلى لوحة تحكم ووردبريس الخاصة بالمشرفين.

ومن الواضح أن لوحة تحكم إضافة Dokan الخاصة بالبائعين هي سبب شعبية هذه الإضافة؛ بفضل تصميمها الأنيق والمجموعة الواسعة من المزايا التي تتضمنها، وفي الحقيقة فهي المرشح الأول عندما يتعلق الأمر بإنشاء متجر إلكتروني متعدد البائعين على منصة ووردبريس كما يمكنك إضافة المزيد من المزايا إليها عبر استخدام الإصدار المدفوع وأدواته الإضافية.

2. إضافة WCFM

تُعرف إضافة WCFM بكونها أقوى منافسي إضافة Dokan وإحدى أفضل إضافات المتاجر متعددة البائعين على الإطلاق بفضل توفيرها لعدد كبير من المزايا عبر لوحة تحكم عصرية وغنية بالخيارات والتي تمنحك تحكمًا أفضل بمتجرك الإلكتروني مقارنةً مع بقية الإضافات مما يجعلها خيارًا أفضل للمتاجر الإلكترونية التي تركز على المرونة وقابلية التخصيص العالية.

إضافة WCFM كيف تنشئ متجر إلكتروني متعدد البائعين باستخدام ووردبريس

وإحدى أفضل مزايا إضافة WCFM هي توفيرها لتطبيق مجاني على متاجر تطبيقات جوجل وآبل. والذي يسمح للبائعين بمراقبة أداء متاجرهم الإلكترونية والتحكم بالمنتجات وإدارة الطلبات بالإضافة إلى المزايا المتقدمة مثل الحجز وقراءة التقارير والرد على استفسارات العملاء وإدارة مراجعات المستخدمين وغيرها.

المزايا المتقدمة كيف تنشئ متجر إلكتروني متعدد البائعين باستخدام ووردبريس

وإضافة WCFM مجانية بالكامل ومتاحة للتحميل من مستودع برمجيات ووردبريس. لكنك ستحتاج إلى استخدام النسخة المدفوعة من إضافتهم الخاصة بلوحة التحكم FRONTEND MANAGER لكي يتمكن البائعين من إدارة متاجرهم خلال واجهة الموقع الإلكتروني. وقد تحتاج أيضًا إلى شراء أدوات إضافية لتعزيز متجرك الإلكتروني بالمزايا المتقدمة التي تريدها.

3. إضافة YITH MultiVendor

تمتلك إضافة YITH WooCommerce Multi-Vendor خبرة طويلة للغاية في تطوير إضافات ووردبريس تتمثل في العشرات من الإضافات المجانية والمدفوعة، والتي غالبًا ما تتصدر تصنيفها الخاص في مستودع برمجيات ووردبريس.

إضافة YITH Multi-Vendor كيف تنشئ متجر إلكتروني متعدد البائعين باستخدام ووردبريس

وبخلاف إضافات تعدد البائعين سابقة الذكر تفتقر إضافة YITH WooCommerce Multi-Vendor إلى لوحة تحكم ضمن واجهة المتجر الإلكتروني (ما لم تقم بشراء إضافة FRONTEND MANAGER).

عوضًا عن ذلك فهي تستخدم لوحة تحكم ووردبريس لمنح البائعين القدرة على إدارة متاجرهم وإضافة المنتجات وقراءة تقارير المبيعات وغيرها من المزايا. مع أنها توفر تقريبًا نفس المزايا التي تتيحها إضافات Dokan و WCFM إلا أنها تتخلف عنهم بوضوح عندما يتعلق الأمر بسهولة الاستخدام وأناقة تصميم الواجهات.

كما تقدم تكامل أفضل مع المجموعة الواسعة من برمجيات الشركة وإضافات الطرف الثالث والتي لطالما كانت مشكلة تعاني منها بقية إضافات تعدد البائعين عمومًا وإضافة Dokan خصوصًا، مما يجعلها الخيار الأنسب إذا كنت ترغب في تطبيق فكرة معقدة لمتجرك الإلكتروني أو كنت تخطط لتعزيزه بالكثير من المزايا الإضافية.

4. إضافة Product Vendors

إضافة Product Vendors هي إضافة تعدد بائعين مطورة من قبل شركة Automattic نفسها والتي صممت إضافة WooCommerce الأشهر في مجال التجارة الإلكترونية، وهي مناسبة أكثر لتعزيز مزايا المتاجر الإلكترونية القائمة بالفعل والسماح لتجار مختلفين بإضافة منتجاتهم إلى المتجر الإلكتروني متعدد البائعين.

إضافة Product Vendors كيف تنشئ متجر إلكتروني متعدد البائعين باستخدام ووردبريس

كما يمكنك خلالها تحديد قيمة ثابتة أو نسبة مئوية لحصة البائعين من المبيعات التي تحققها منتجاتهم والسماح لهم بإدارة طلباتهم. لكنها تقدم مزايا فريدة لمشرفي المتاجر الإلكترونية مثل جدولة مدفوعات التجار أسبوعيًا أو شهريًا وإمكانية تخصيص العمولة بناءً على التاجر أو المنتج.

ولكن للأسف فإن إضافة Product Vendors لا توفر تجربة الاستخدام السلسة التي تتيحها الإضافات سابقة الذكر خاصة عندما يتعلق الأمر ببوابات الدفع كما أنها تتطلب الكثير من عمليات التخصيص قبل استخدامها.

5. إضافة wc vendors

تعد إضافة WC Vendors إحدى أشهر الخيارات عندما يتعلق الأمر بإنشاء متجر إلكتروني متعدد البائعين، إذ تعمل هذه الإضافة على أكثر من 10,000 متجر ووكومرس وتمتلك متوسط تقييم يبلغ 4.5/5 بالإضافة إلى مئات المراجعات الإيجابية من قبل مستخدميها.

حيث تقدم جميع المزايا الأساسية التي سيحتاجها متجرك الإلكتروني بالإضافة إلى توفيرها تكامل مثالي مع بقية حلول WC Vendors للمتاجر الإلكترونية. يعني ذلك إمكانية إضافة نظام اشتراكات أو حجوزات أو مزادات إلى متجرك الإلكتروني متعدد البائعين بشكل سلس وبدون مشاكل توافق، ما يوسع خياراتك عندما يتعلق الأمر بنوع النشاطات التجارية التي يمكنك ممارستها.

إضافة wc vendors كيف تنشئ متجر إلكتروني متعدد البائعين باستخدام ووردبريس

وتقدم إضافة WC Vendors تحكمًا أفضل بالبائعين المسجلين في متجرك الإلكتروني، وتتيح لك استخدام توليفتك الخاصة عند تحديد عمولة التجار بناءً على (القيمة الثابتة – النسبة المئوية – الرسوم الإضافية على العمليات – الاشتراكات الشهرية) بالإضافة إلى التحكم بعدد ونوع المنتجات التي يمكن للتجار إضافتها.

ومع أن إضافة WC Vendors توفر لوحة تحكم خاصة بالتاجر ضمن واجهة المتجر الإلكتروني إلا أنها تفتقر للأناقة المميزة لإضافتي Dokan و WCFM وإن كانت تتيح إمكانيات تخصيص أكبر من كلاهما. إلا أن تحديد الإضافة الأنسب لك سيعتمد على احتياجات موقعك أولًا ثم تفضيلاتك وبالطبع حجم ميزانية متجرك الإلكتروني.

اسم الإضافةهل توجد نسخة مجانيةسعر النسخة المدفوعة سنويًالوحة تحكم ضمن واجهة المتجرعدد المواقع لكل ترخيص
Dokanنعم149 $نعمموقع واحد
WCFMنعم49 $نعم2
YITH Multi-Vendorنعم100 €لاموقع واحد
Product Vendorsلا79 $لاموقع واحد
WC Vendorsنعم199 $نعمموقع واحد

وتقدم منصة ووكومرس الخاصة بووردبريس العدد الأكبر من الخيارات بالمقارنة مع بقية منصات التجارة الإلكترونية الشهيرة مثل شوبيفاي وماجنتو وغيرها.

وبالطبع يمكنك الاستعانة بفريق مطورين لإنشاء نظام جديد مخصص للتجارة الإلكترونية متعدد البائعين على غرار منصة سلّة أو أمازون. لكن تلك الطريقة تحتاج إلى استثمار أضعاف الوقت والمال بالمقارنة مع منصات التجارة الإلكترونية سابقة الذكر.

أخيرًا، يجدر بنا تذكيركم بأن إنشاء متجر إلكتروني متعدد البائعين يحتاج إلى قدر أكبر من التخطيط مقارنةً بالمتاجر الإلكترونية العادية كما أن التكاليف المبدئية أعلى بشكل واضح. بالمقابل فإن مصروفات المتجر الإلكتروني متعدد البائعين تقل تدريجيًا بعد الإطلاق وتتضمن مخاطر مالية أقل بكثير بفضل تولي البائعين المسجلين إدارة منتجاتهم بنفسهم.

بادر بإنشاء متجر إلكتروني متعدد البائعين فدليل إنشاءه الآن بين يديك

مؤخرًا أصبح وجود متجر إلكتروني متعدد البائعين أكثر جاذبية لعملاء كثيرين بسبب وجود كل المنتجات التي يريدونها في مكان واحد، هذا المكان أو المتجر فيه مميزات الووردبريس الرائعة كنظام مفتوح المصدر، وفيه أيضًا مميزات ووكومرس، بالإضافة لمميزات الإضافات الرائعة للمتاجر متعددة البائعين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى