أبرز ما احتواه تحديث ووردبريس 5.7 للمستخدمين والمبرمجين

تحديث ووردبريس 5.7 خرج إلى النور كأول تحديث جديد للوردبريس في عام 2021 – والذي أعلن المطوّرون خلاله معالجة 127 مشكلة تقنية، وإضافة 66 تحسينًا.

تحديث WordPress 5.7 يحتوي بالمُجمل على عددٍ من الإضافات، التي ستُساعدك بشكلٍ مباشر على اختصار الخطوات اللازمة للقيام بمهامّك داخل لوحة التحكم، عدا عن تسهيل تنفيذ عدد من المهام التي اشتكت أعداد من المُستخدمين من وجود مشاكل تقنية فيها في تحديثاتٍ سابقة.

جدول المحتويات

الجديد في تحديث ووردبريس 5.7

يبدو أن الهدف من التحديث الجديد، هو توفير خيارات أعلى جودة وأكثر أهمية للمُستخدم، لتوفير الوقت الذي يُمضيه في عملية التصميم للموقع، والتركيز بشكلٍ أكبر على المُحتوى الذي سيقدّمه.

فقد فتح إمكانية العمل في أماكن جديدة للمستخدم، لم يكن مسموحًا سوى للمبرمجين العمل من خلالها، ووفّر أشكالاً وأحجامًا أكثر للخطوط والعناوين، وألوانًا إضافية يُمكن للمستخدم الاختيار بينها بسهولة.

فيما يلي، قائمة بأهم الإضافات والتعديلات التي احتوى عليها تحديث WordPress 5.7 الأخير لكل من المُستخدمين أو المبرمجين على حدٍ سواء.

تحديثات ووردبريس 5.7 للمُستخدم

  • إدراج الكتل بشكلٍ مباشر من لوحة الإدخال عبر حملها وإضافتها.
  • إضافة المزيد من الخيارات والأحجام والألوان للأيقونات الاجتماعية.
  • تحسينات على عمل القوائم من حيث الحجم والشكل.
  • توفير المزيد من الخيارات لكتل الأزرار.
  • إمكانيات جديدة للتعامل مع صور الغلاف بعرضها وطولها الكامل.
  • تعديلات إيجابية على المكونات القابلة لإعادة الاستخدام.
  • تحويل لون كتلة الفصل بين الكتل إلى اللون شبه الشفاف.
  • تحديث قائمة Preferences.
  • تحديثات عامة على الموقع بهدف تطويعه لمشروع Gutenberg.

تحديثات ووردبريس 5.7 للمبرمج

  • تحويل قواعد بيانات عناوين URL بالموقع من نطاق HTTP إلى نطاق HTTPS الأكثر أمنًا بنقرة زرٍ واحدة.
  • تبسيط عملية إرسال الروابط وإيميلات إعادة تعيين كلمة السر للمُستخدمين.
  • إضافة لوحة ألوان جديدة.
  • تضمين خط جديد خاص بالنظام.
  • إضافة كود برمجي يفعّل تقنية “التحميل المتأخر للصورة”.
  • New Robots API.
  • حل جزء كبير من المشاكل داخل الملفات الأساسية.
  • تحديثات على REST API.
  • تحسينات على أنظمة الإدخال والإخراج المُدمجة.
  • إضافة كود برمجي يخفف من عمل المُبرمج.

تفاصيل تحديث WordPress 5.7 للمُستخدم:

1 – إدراج الكتل بشكلٍ مباشر من لوحة الإدخال عبر حملها وإضافتها:

سهّل هذا التحديث على المُستخدم عملية إدراج الكتل التي يريد إضافتها للموقع، فبدلًا من اختيار المكان الذي يرغب في إضافة الكتلة إليه، ثم اختيار الكتلة من لوحة الإدخال، ثم القيام باختيار إدخالها للواجهة، فإنه يمكنه وبخطوة واحدة وسريعة، حمل هذه الكتلة وإضافتها في المكان الذي يرغب به، ما يوفّر عليه الوقت والجهد بشكلٍ مُباشر.

عملية إدراج أحد المكونات إلى الواجهة بخطوة واحدة ومباشرة

2 – إضافة المزيد من الخيارات والأحجام والألوان للأيقونات الاجتماعية:

يجب أن تحتوي الأيقونات الاجتماعية على أكثر العناصر جذبًا للقارئ/الزبون، ولتحقيق هذا الهدف فقد وفّر تحديث WordPress 5.7 مزيدًا من الأحجام، والأشكال، وألوان الخلفيات للأيقونات الاجتماعية.

وتتميز هذه الألوان بالتنوع المُناسب لخاصية “التفاعل” التي تتميز بها منصات التواصل الاجتماعية، كما تتميز بقربها من الألوان المُستخدمة في أشهر منصّات التواصل كـ”Facebook” و”Twitter”. ويمكن للمستخدم الاختيار بين هذه التشكيلة المنوعة من الألوان للأيقونات وخلفياتها

3 – تحسينات على عمل القوائم من حيث الحجم والشكل

عند إضافة قائمة جديدة لواجهة المُستخدم، فإنك ترغب في التعامل مع القائمة بمختلف محتوياتها ككتلة واحدة، وإجراء التغييرات عليها جميعًا مرة واحدة، بدلًا من إجراء ذات التغيير على كل عنصر داخل القائمة.

التحديث الجديد وفّر هذه الميزة، وسهّل على المُستخدم التعامل مع جميع عناصر القائمة كعنصر واحد، مع إمكانية تغيير الحجم أو المكان أو نوع الخط بشكلٍ جمعي بينها.

4 – توفير المزيد من الخيارات لكتل الأزرار

يحوي تحديث WordPress 5.7 المزيد من الخيارات للمُستخدم، أمّا محبّو كتل الأزرار فقد وفّر لهم التحديث هذه الخيارات، إذ أضحى بإمكانهم تغيير حجم الكتل، ومساحتها، والتناسق فيما بينها.

5 – إمكانيات جديدة للتعامل مع صور الغلاف بعرضها وطولها الكامل

للمُستخدمين الذي واجهوا أية مشاكل سابقًا في وضع صورة الغلاف بحجمها الكامل، جاء التحديث 5.7 ليحلّ هذه المُعضلة، فقد وفّر إمكانية استغلال حجم الصورة التي ترغبون في وضعها في كتلة الغلاف بالكامل، عدا عن إمكانية محاذاتها عرضيًا وطوليًا بشكلٍ سلسٍ ومُباشر دون أية عوائق.

6 – تعديلات إيجابية على المكونات القابلة لإعادة الاستخدام

للمكونات القابلة لإعادة الاستخدام أهمية كبيرة في استغلال الوقت وعدم إضاعته في تنفيذ ذات الأوامر من جديد عند الحاجة لاستخدام مكون جاهز في مكان آخر من الموقع، ولذلك فإن التحديثات المختلفة لـ WordPress نادرًا ما تغفل عن إصلاح المُشكلات التقنية التي قد تعاني منها هذه المكونات.

أمّا التحديث الأخير، فقد عالج عددًا من هذه المُشكلات، إضافة لتسهيل ظهور شكل المكون عند استخدامه من جديد.

يمكن استخدام أي مكوّن يتم تمييزه كـ”مكون قابل للاستخدام” من خلال القائمة الموضحة بالصورة.

7 – تحويل لون كتلة الفصل بين الكتل إلى اللون شبه الشفاف

تضمّن التحديث تحويل لون “كتلة الفصل بين الكتل” إلى ألوان مختلفة، جميعها تظهر بشكلٍ شبه شفاف، إذ كانت في السابق كتلة جامدة تلتزم اللون الرمادي دائمًا.

بذلك، يُساعد التحديث الجديد في تسهيل الفصل بين الكتل عن طريق اختيار لون شبه شفاف لكتلة الفصل. تجد أن الفاصل يظهر بلون شبه شفاف بدلًا من اللون الرمادي.

فاصل الصفحة

8 – تحديث قائمة “Preferences”

من أهم القوائم التي تم تحديثها في ووردبريس 5.7 هي قائمة Preferences، إذ أصبحت أكثر ودّية، وتحوي خيارات أكثر تفاعلية مع المُستخدم.

كما أتاحت القائمة بشكلها الجديد تغيير العديد من العناصر الجامدة التي تظهر على واجهة المُستخدم، إلى عناصر يمكن استخدامها مباشرة بشكلها الحقيقي أثناء عملية تصميم الواجهة.

9 – تحديثات عامة على الموقع بهدف تطويعه لمشروع Gutenberg

احتوى التحديث الأخير على العديد من التحديثات العامة على الموقع، التي تعمل على تطويعه لمشروع Gutenberg الهادف لتحويل الموقع إلى كتل، كل كتلة لها هدف محدد وواضح.

هذه التحديثات العامة، تخدم الهدف الرئيس للمشروع، وهو جعل محرر المحتوى في الموقع قادرًا على التحكم في كل ما يظهر للمستخدم، دون الحاجة للرجوع للبرمجة المعقّدة.


تفاصيل تحديث WordPress 5.7 للمُبرمجين والمطورين

1 – تحويل قواعد بيانات عناوين URL بالموقع من نطاق HTTP إلى نطاق HTTPS

عند الدخول لخصائص الموقع في السابق، فإنه كان يقترح على المُبرمج استخدام نطاق HTTPS لكونه أكثر استخدامًا وأكثر أمنًا عند الاستخدام، لكن عملية التحويل من HTTP إلى نطاق HTTPS كانت عملية طويلة وتحتاج إلى تحويل العديد من الـURLs يدويًا، ما قد يأخذ وقتًا طويلًا لعمله.

لكن التحديث الأخير سهّل وبسّط هذه العملية إلى أبعد الحدود، وجعل إمكانية تحويل العناوين إلى HTTPS يتم بنقرة زرٍ واحدة، ودون الحاجة لأية تغييرات يدوية أُخرى.

2 – تبسيط عملية إرسال الروابط وإيميلات إعادة تعيين كلمة السر للمُستخدمين

إذا كنت ترغب في إعلام أحد المُستخدمين بأي إعلانٍ تقني، أو تُريد نشر ملخصٍ لتحديثٍ ما على الموقع، فإن التحديث الأخير قد سهّل عملية القيام بهذه المهمة.

ليس ذلك فحسب، بل جعل تحديث 5.7 من إرسال رسائل “إعادة تعيين كلمة المرور” للمستخدمين عملية بسيطة للغاية، تتم من خلال الدخول لقائمة الأعضاء في لوحة التحكم، ثم اختيار العضو المُراد إرسال الإيميل إليه، والضغط على “إرسال إيميل إعادة تعيين كلمة السر”.

3 – إضافة لوحة ألوان جديدة

تضمن تحديث ووردبريس 5.7 إضافة لوحة ألوان جديدة للوحة الأدمن، والتي توفر بدورها مزيجًا من الألوان المُريحة لعين المُبرمج، وتوفر في ذات الوقت إمكانية التنويع في الخيارات التي يمتلكها أثناء عمله.

4 – تضمين خط جديد للنظام

في السابق، كان المُبرمجون يعانون من انخفاض أداء النظام بسبب اعتماد WordPress على نوع نصٍ مرتبطٍ بـ Google، وعدم امتلاك WordPress نصًا خاصًا بهم.

التحديث الجديد قام بحل هذه المُعضلة، وأضاف خطًا جديدًا وخاصًا بالنظام، ساهم في زيادة الخصوصية لعدم اعتماده على أي شركات أُخرى، كما حل المشاكل في الأداء المذكورة آنفًا.

5 – إضافة كود برمجي يفعّل تقنية “التحميل المتأخر للصورة”

عندما يحدد المُبرمج أبعاد صورةٍ ما بشكلٍ مُسبق، ولنقل 600×800، فإن النظام وبشكلٍ آلي يقوم بوضع الكود التالي داخل الـiframes، ما يفعّل تقنية التحميل المتأخر للصورة، دون الحاجة لإضافة الكود يدويًا أو اللجوء إلى أية إضافات أُخرى لتفعيله.

loading="lazy"
width="800"
height="600"></iframe>

6 – New Robots API

تضمن التحديث الأخير إضافة واجهة برمجة تطبيقات Robots API جديدة تتيح للمبرمج التحكم في الصفحة التي يعمل عليها بطريقة تسمح له بفهرستها بشكلٍ مبدئي، تمهيدًا لعرضها في محركات البحث.

7 – حل جزء كبير من المشاكل داخل الملفات الأساسية

استطاع تحديث jQuery حل الجزء الأكبر من المشاكل التي توجد داخل ملفات WordPress الأساسية، وتم رفع تقرير مُسبق بوجودها قبل التحديث.

8 – تحديثات على REST API

تم إدخال العديد من التعديلات الهامة على REST API خلال تحديث WordPress 5.7، والتي يمكن الوصول إلى تفاصيلها الدقيقة من هنا إن كنتم مهتمين بها.

9 – تحسينات على أنظمة الإدخال والإخراج المُدمجة

لحسن حظ المُبرمجين، فقد تضمن التحديث عددًا من التحسينات الهامّة على أنظمة الإدخال والإخراج المُدمجة داخل نظام WordPress، إذ وفّرت هذه التحسينات خيارات جديدة للاستخراج، كما ساهمت في تحسين أداء النظام أثناء عملية الإدخال.

10 – إضافة كود برمجي يخفف من عمل المُبرمج

وفي نهاية التحديثات المُفيدة للمُبرمج، فقد أُضيف كود:

render_block_{$this->name},

والذي بدوره يقلل عدد الأكواد البرمجية المطلوبة لعرض كتلةٍ مُعينة، أو عدد معين من الكتل.


الآن بعد أن علمت بشكلٍ مفصّل عن هذا التحديث القيِّم، يُمكنك التحديث إليه من هنا:

ادخل إلى لوحة التحكم الخاصة بموقعك –> تحديثات –> ثم اضغط على التحديث الآن.

نقدّم لكم نصيحة دائمة التكرار، لا تنسَ أن تقوم بصناعة نسخة Backup لموقعك قبل القيام بأي تحديث، لضمان عدم ضياع أية معلومات في حال حدث خلل ما هنا أو هناك.

التحديث إلى ووردبريس 5.7
هذا ما يجب أن تبدو عليه صفحة التحديثات لديك بعد تنصيب تحديث WordPress 5.7

هنا ننتهي من الحديث عن تحديث WordPress 5.7، لكن نترككم في النهاية مع معلومة جانبية، إذ قرر مبرمجو ومطورو WordPress تسمية التحديث باسم Esperanza، لتكريم المغنية الأمريكية Spalding Esperanza، الحاصلة على جائزة “جرامي” لأفضل فنان جديد عام 2011، لأعمالها القيمة والمُلهمة والمثيرة في المجال المُوسيقي.

أضف تعليق