أفضل استضافة لمواقع ووردبريس ومتاجر ووكومرس WooCommerce بعيدًا عن الكلام المنتشر على الويب

الخطوة الأولى لبناء موقع أو متجر إلكتروني خاص بك، هي اختيار الاستضافة – Web Hosting، وهي خطوة ذو أهمية كبيرة؛ لتأثيرها على نجاحك وسير أعمالك، لذلك يجب عليك منحها عناية خاصة، لاختيار أفضلها.

هذا ما سنساعدك فيه من خلال شرح أنواع الاستضافة وذكر أهم المواقع المستضيفة ومميزات وعيوب كل منها بموضوعية مطلقة. لذا تابع القراءة معنا لتتعرف على أفضل استضافة لموقعك الووردبريس بشكل مختصر وواضح.

مفهوم الاستضافة بشكل مبسط

هي المكان الذي يتواجد عليه الملفات التي تريد الوصول إليها. بكل بساطة يمكننا شرح الاستضافة من خلال هذا المثال: على كومبيوترك الشخصي، أو هاتفك المحمول عدد من الصور والفيديوهات والملفات، التي يمكنك الدخول عليها ومشاهدتها، في هذه الحالة الكمبيوتر أو الموبايل الخاص بك هو المستضيف من خلال قرصه الصلب.

أنت الآن على موقع عرب وورد بريس، وهذه المقالات هي عبارة عن ملفات محفوظة في القرص الصلب للموقع المستضيف، وتسمى بالسيرفيرات أو الخوادم Servers، وهي بالتأكيد أقوى بكثير من كومبيوترك الشخصي، وهي موصولة على شبكة الانترنت بشكل دائم، ويمكنك أن تخزن عليها ما تريد من صور، فيديوهات، المحتوى النصي، قواعد البيانات… من أي مكان، والوصول إليها مجددا من أي مكان أيضًا.


أشهر أنواع الاستضافات ومميزات وعيوب كل منها

تنقسم أنواع الاستضافات إلى 4 أقسام، وهي:

1 – الاستضافة المشتركة

هذه الاستضافة تشرح نفسها من خلال اسمها؛ أنت تشارك استضافتك مع الآخرين، أي مجموعة من المواقع تشترك في حجز سيرفر لتخزين ملفاتهم عليه. وهي تختلف بناءً على مضيف الويب، لكن قد يكون هناك مئات أو آلاف مواقع الويب الأخرى المستضافة على نفس الخادم مثل موقعك.

مميزاتها:

  • إنها الطريقة الأكثر اقتصادية لبدء موقع ويب، حيث يمكنك الحصول على استضافة بأسعار رخيصة جدًا.
  • سهولة التعامل: فلا تحتاج إلى معرفة تقنية.

عيوبها:

  • سعة النطاق Bandwidth محدودة لأنها مشتركة.
  • خطورة التوقف عالية: إذا حصلت على زيارات كثيرة، يمكن أن يتوقف موقعك ويأتيك اتصال من المستضيف بطلب ترقية استضافتك أو نقلها لنوع آخر.
  • حماية ضعيفة: إذا حدث اختراق لأحد المواقع فغالبا ما ينتقل الاختراق لجميع المواقع التي تتشارك في سيرفر واحد.

مزيد من المعلومات عن الاستضافة المشتركة


2 – الاستضافة الافتراضية الخاصة – VPS Hosting

الاستضافة الافتراضية الخاصة VPS: Virtual Private Server، هي في المنتصف بين الاستضافة المشتركة والاستضافة المخصصة، بحيث يتم تقسيم السيرفر المشترك إلى مجموعة من السيرفرات الافتراضية الخاصة، ويحصل كل موقع على سيرفر افتراضي خاص، يكون التحكم به أكبر من الاستضافة المشتركة.

مميزاتها:

أنك تتخلص من أغلب عيوب الاستضافة المشتركة، أي:

  • موارد أكبر.
  • سرعة أفضل.
  • حماية أفضل، حيث تتخلص من المخاطر المنتقلة من المواقع الأخرى.
  • تمكنك من استضافة أكثر من موقع خاص بك على نفس السيرفر.

عيوبها:

  • تكلفة أكبر.
  • الحاجة إلى معرفة تقنية.

3 – الاستضافة المخصصة – Dedicated Server

في الاستضافة المخصصة تحصل من خلالها على السيرفر الحقيقي بالكامل. ويكون تحت تصرفك لوحدك، وهو من أقوى الاستضافات التي يمكنك الحصول عليه.

مميزاتها:

  • سرعة عالية جدا وهو ما تحبذه محركات البحث، كما تمنحك ترتيب عالي.
  • أمان وحماية كبيرة جدا.
  • أولوية في الدعم الفني من شركة الاستضافة.
  • بناء عدة مواقع خاص بك وبأداء عالي.

عيوبها:

  • تكلفتها الغالية جدًا، لأنك تحصل على السيرفر بشكل كامل.
  • تحتاج إلى معرفة تقنية كبيرة وفي الغالب تحتاج لمتخصص.

4 – الاستضافة السحابية – Cloud Hosting

في الاستضافات السابقة، أنت تقوم بتخزين ملفاتك على سيرفرات موجودة في مكان محدد، على سبيل المثال أنك اخترت الاشتراك في استضافة لشركة موقعها وسيرفراتها في أمريكا، فأي زائر من أي دولة لموقعك أو متجرك الإلكتروني قد يجد بطء في السرعة.

سبب ذلك، هو أنَّ محتوى الموقع يتم إرساله من مكان السيرفر في أمريكا إلى مكان الزائر، خاصةً لو كان الزائر يتواجد في منطقة بعيدة عن أمريكا. هذه المشكلة التي تقوم بحلها الاستضافة السحابية، بحيث أنها لا تخزن محتويات موقعك على مكان واحد فقط، وإنما توزعها على سيرفراتها المنتشرة حول العالم، وعند دخول أي زائر تقوم الاستضافة بالتعرف على مكانه ومن ثم إرسال المحتويات من أقرب سيرفر موجود. وهذا يوفر لك أعلى سرعة ممكنة.

مميزاتها:

  • أسرع من أي نوع من الاستضافات.
  • سعة النطاق كبيرة جدا.
  • من المستحيل أن يتعطل موقعك، لان محتوياته موجودة على عدة سيرفرات.

عيوبها:

  • سعر غالي.
  • تحتاج لمعرفة تقنية أيضًا.

اختيار أفضل استضافة بناءً على تصنيفات مواقع الاستضافة وبعض المعايير الأساسية

يوجد المئات من شركات الاستضافة، بعضها تراها وتسمع عنها بشكل متكرر على الانترنت بسبب استخدامهم لخطط تسويقية مختلفة، مثل الإعلانات المدفوعة، وتسويق بالعمولة… وبعضها الآخر يعمل في صمت، مع أنها أفضل أحيانا، لهذا يجب أن تكون لك معايير محددة لتقييم واختيار الاستضافة المناسبة لك.

أهم المعايير

  1. الدعم الفني
  2. التكلفة / السعر
  3. السرعة Page Speed
  4. زمن التوقف خلال فترة زمنية محددة Downtime
  5. سعة التخزين Storage: سعة تحميل الصور والفيديوهات… على موقعك
  6. سعة النطاق Bandwidth: حجم الترافيك الممكن على موقعك

(لا تنغر بعروض بعض الشركات بأنها تقدم – Unlimited Bandwidth and Storage، لأنها عروض تسويقية فقط، ودائما هناك حدود)

بالإضافة إلى المعايير التي شرحناها في أنواع الاستضافات، ويمكنك زيادة المعايير حسب احتياجاتك الخاصة مثل تقديم النسخ الاحتياطية الأوتوماتيكية Backup، شهادة الأمان SLL، اسم النطاق المجاني Domaine Name، البريد الرسمي Email، رسوم التجديد….إلخ


سنقدم لك 3 تصنيفات لبعض مواقع الاستضافة حسب المعايير الأساسية المذكورة، وهي:

1 – أسوأ مواقع الاستضافة – عليك تجنبها

توصي جوجل Google أن موقع الويب الخاص بك يجب أن يتم التحميل في أقل من ثلاث ثوان، وقد فشلت هذه الشركات التالية في أساسيات معيار جوجل (وهو معيار أساسي لتصنيف المواضيع Ranking)، إليك تلك الشركات:

  • هوست غايتور – Hostgator: متوسط ​​وقت تحميل 5.5 ثانية لتحميل موقع. هي استضافة رخيصة السعر، لكن بطيئة ومحدودة في سعة النطاق وسعة التحميل.
  • انيموشن – Inmotion: يتم التحميل في حوالي 6.7 ثانية، وهذا زمن توقف كبير جدًا. كما أنها محدودة جدًا في سعة التحميل وسعة النطاق.
  • بلوهوست – Bluehost: متوسط ​​وقت التحميل 4 ثوان. رخيصة السعر، ورسوم تجديد منخفضة. كما أنها بطيئة، ومحدودة السعات، بالإضافة إلى أنَّ باقات العروض غير واضحة وصريحة.

2 – مواقع استضافات متوسطة ومقبولة

إنَّ الشركات التي تقع تحت هذا التصنيف بالكاد استوفت معيار Google (تحميل في أقل من 3 ثواني)، وهي:

  • شيمي كلاود – chemicloud: وقت التحميل يبلغ حوالي 2.94، أما باقات الأسعار فهي رخيصة، ورسوم تجديد منخفضة. إذا قمت باختيار الباقة السحابية، فالسرعة تصبح أفضل بكثير.
  • جو دادي – Go Daddy: زمن تحميل الصفحات 2.98 ثانية، أما باقات الأسعار متنوعة وتحتوي على أسعار مناسبة، وخدمة عملاء ممتازة. لديها قدر هائل من التوقف – Shutdown، أما الباقة السحابية فهي أفضل سرعة.
  • فلاي ويل – Flywheel: كان أداء هذه الشركة في الأعوام السابقة جيد جدا، ولكن تراجع بسرعة. إنَّ متوسط ​​وقت التحميل الذي حصلت عليه هذه الاستضافة حوالي 2.5 ثانية، ولكن مقابل السعر الذي تدفعه أعتقد أن الحدود والسعات التي يمنحونك إياها غير مرضية، حيث يجب أن تكون أفضل بكثير. أما خدمة العملاء فهي جيدة، ولا تقم ببيع اسم النطاق، وسرعة الباقة السحابية أفضل.

3 – مواقع الاستضافة المتميزة

A2 Hosting

image 32

أحد الاستضافات التي تنصح بها منصة ووردبريس. زمن تحميل الصفحات 2.18 ثانية، وأسعارها متوسطة، لكن رسوم التجديد مرتفعة بعض الشيء. تتمتع بدعم فني ممتاز، حيث يمكنك التواصل معهم على هاتف، المحادثة المباشرة، ايميلات…إلخ، كما تمنحك نقل مجاني للمواقع Migration.

سايت غراوند Sitegroungd:

image 33

يعمل عليها أكثر من 2 مليون موقع نشط ، كما لها تخصيص للوردبريس WordPress و ووكومرس Woocommerce.

مدة تحميل الصفحات 2.24 ثانية، أسعارها متوسطة (9.99 دولار شهريا)، لكن رسوم التجديد مرتفعة (24.99 دولار شهريا)، ودعم فني ممتاز 24/7، وموارد وسعات كبيرة، كما أنَّ شهادة الأمان مجانية مع بريد إلكتروني رسمي، وباك أب يومي.

ناكسس – Nexcess Liquid Web

مدة التحميل أقل من ثانية واحدة، ولديها باقات مخصصة لووردبريس ووكومرس.

أسعارها مرتفعة قليلا، (باقة الأشهر ووكومرس ب52 دولار شهريا)، لكنها تقدم لك كوبونات ل4 أشهر مجانية، ويمكنك الحصول على تجربة مجانية Free Trial، ودعم فني 24/7. سعة التحميل عالية (60 جيغا بايت)، وسعة النطاق عالية جدا (5 تيرا بايت). Backup يومي، وشهادة الأمان والايميل الرسمي مجانا.

هوستنغر Hostinger:

أحد أشهر مواقع الاستضافة، ومرشح من منصة ووردبريس.

مدة التحميل للصفحات 1.15 ثانية، ويدعم اللغة العربية، ويقدم دعم فني باللغة العربية أيضًا. أسعارها مناسبة جدا، وتقدم أكبر عروض التخفيض. سعة التحميل تصل الى 100 Giga Bite، وسعة النطاق عالية جدا، كما تتمتع بحماية وأمان ممتازان.

يمكنك التقديم على الاستضافة السحابية لموقع أسرع وبأسعار أرخص من غيره.


كلمة أخيرة

بعد التعرف على جميع ما سبق، يجب عليك قبل البدء بأي خطوة، معرفة وتحديد الهدف من إنشاء موقع أو متجر إلكتروني، أيضًا يجب تحديد احتياجاتك والمعايير المناسبة لك ولعملك، ثم اختيار موقع استضافة مناسب، بناءً على الأهداف والمعايير والاحتياجات المحددة مسبقًا. بعد ذلك، يمكنك أنْ تتصفح على المواقع والاطلاع على العروض المقدمة، من أجل اختيار الأفضل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى