كيف تستفيد من البيع بالعمولة لزيادة مبيعاتك دون صرف إعلانات

إذا كنت صاحب متجر إلكتروني، فإن هناك ثمة طرق تفكّر بها لزيادة مبيعاتك، وأقربها لك هي صرف الإعلانات فهي الطريقة الأسرع لإيصالك بعملائك المستهدفين وإقناعهم بالشراء، ولكن يعيب الإعلانات وجود المخاطرة فإذا توقفت عن الصرف توقفت المبيعات وقد تقوم بصرف الكثير من الأموال في الإعلانات ولا تحقق أي مبيعات.

في المقابل فإن البيع بالعمولة يرفع عنك عبء هذه المخاطرة، حيث يقوم المسوّق بالعمولة تحمل هذه السلسلة من النفقات بشكل كامل ويتحمل المسوّق بالعمولة هذه المخاطرة مقابل نسبة ثابتة.

فمثلًا ستخبر المسوّق بالعمولة، أن كل مبيعة ناجحة يقوم بإيصالها لمتجرك الإلكتروني فإنه يحصل على نسبة 10% أو 20% أو 50% من ثمن المنتج أو مبلغ ثابت (10$، 30$، 100$ …) يتم الإتفاق عليه حسب منتجك، فإذا قام بصرف إعلانات بتكلفة 1000$ دون أن يحقق لك مبيعات فلن يتقاضًا أي أجر، وإذا قام بتحقيق 10 مبيعات مؤهلة لشروطك دون صرف أي إعلانات فإنه يحصل على النسبة المتفق عليها.

وبالتالي، فإنك تدفع الأموال مقابل ما تحصل عليه من مبيعات وبالتالي ينعدم عنصر المخاطرة في أن تدفع أموال للإعلانات دون الحصول على عائد.

ولكن انتظر لحظات، فالأمر ليس بهذه السهولة فهناك مخاطرة أخرى غير موضوعة في الحسبان قد تؤثر عليك عند اختيار القرار البيع بالعمولة مثل إساءة بعض المسوقين بالعمولة لعلامتك التجارية أو الحصول على مبيعات مزيفة.

سنشرح لك في هذه المقالة كيف تستفيد من البيع بالعمولة لزيادة مبيعات متجرك الخاص

ما هو البيع بالعمولة

فكرة البيع بالعمولة أن تقوم بجذب صناع المحتوى أو المسوقين الذين لديهم القدرة لترويج منتجك للعملاء مقابل الحصول على نسبة من ثمن المنتج أو مبلغ ثابت متفق عليه مقابل كل عملية بيع ناجحة يقوم بها العميل.

يتم تتبع عمليات البيع بشكل مؤتمت، بحيث يتم توليد رابط خاص بالمستخدم (المسوّق) ليتتبع من خلاله كل عملية بيع تمت من خلاله ويقوم النظام باحتساب المبيعات الذي تمت لكل شخص على حدة لاحتساب مستحقاته المالية نظير هذه المبيعات بالنهاية مقابل فترة زمنية محددة، ويستطيع المسوّق سحب أرباحه بعد انتهاء فترة الدفع من خلال طريقة الدفع المتفق عليها مع صاحب المتجر.

يستطيع مدير المتجر التحكم في شروط البيع بالعمولة بشكل كامل سواءًا في النسبة التي يتقاضاها المسوّق بالعمولة أو شروط احتساب عمولة صحيحة أو فترة الدفع أو وسائل الدفع أو غير ذلك من الأمور، وبالنسبة لمتاجر ووكومرس فإن ذلك يتم إدارته بشكل كامل من خلال إضافة ملحقة (Plugin) يتم من خلالها إدارة هذه المهمات بشكلٍ كامل.

كذلك يقوم مدير المتجر بالتحكم في وقت انتهاء جلسة التتبع للإحالة للمستخدم (referral cookies)، وهذا يعني المدة التي يقضيها المستخدم منذ النقر على رابط الإحالة حتى يتم الشراء. فمثلًا إذا قام المستخدم بالنقر على رابط الإحالة ثم أشترى بعد ذلك بيومين، هل تحتسب هذه العمولة للمسوق بالعمولة؟ يستطيع مدير المتجر تحديد هذه المدة كيفما شاء.

لماذا تستخدم نظام البيع العمولة في متجرك؟

إذا وصلت في تجارتك الإلكترونية إلى مستوىً مرموق من المبيعات واكتساب العملاء الحاليين وأصبح العملاء يحدثون عنك أصدقائهم بشكلٍ جيد وصار لديك سفراءًا لعلامتك التجارية، فقد حان الوقت لتصميم نظام بيع بالعمولة خاص بك.

هناك بالفعل عملاءًا يريدون الحديث ودعوة أصدقائهم للشراء منك، فإذا أخبرتهم أنهم يحصلون على عائد شهري مقابل هذا الترويج سيكون ذلك حافزًأ أكبر للحديث عنك لا سيما وأنهم بالفعل قد حصلوا على تجربة جيدة باستخدام منتجك فإن ذلك سيكون حافزًا لهم للحديث عنك.

إذا قام 20% من عملاء متجرك باستخدام نظام التسويق بالعمولة لمتجرك وكل عميل أقنع 2 من أصدقائه بالشراء منك فهذا يعني زيادة عدد عملائك بنسبة 40%.

وكذلك الأمر بالنسبة لصنّاع المحتوى الذين لديهم عدد كبير من المتابعين على منصات التواصل أو على مواقعهم الخاصة في صناعةٍ معينة وليس لديهم المقدرة على تصنيع منتجهم الخاص، فإنه يكون لديهم الحماس ليصبحوا شركاءًا لأحد المتاجر الكبيرة وترويج منتجاتهم مقابل عمولة ثابتة يحصلون عليها دون تحمل أعباء تصنيعه وتخزينه وشحنه وتوفير خدمة العملاء .

هل تعلم تكلفة اكتساب عميل جديد (Custom acquisition cost) ؟ تختلف هذه التكلفة من صناعة لأخرى، ولكن الأكيد أنها ستكون مرتفعة لأن العميل الذي يشتري منك أول مرة سيقوم بالشراء منك بعد ذلك دون أن تصرف له إعلانات.

كذلك فإن نظام البيع بالعمولة يساعد في نشر علامتك التجارية بين المستخدمين ويصبح لديك اسمًا معروفًا وحتى ولو لم تحقق المبيعات المتوقعة، فعندما يقوم المسوقين أو سفراء علامتك التجارية بالحديث عنك بشكل جيّد وعن منتجاتك فإن ذلك يجعل اسمك بارزًا وسط هؤلاء المستخدمين وعملائك المحتملين مما يجعلهم يفكرون في الشراء منك لاحقًا.

وبالتالي فإن هذا بمثابة التسويق المجاني لك مع تحري دقة الاستهداف في الوصول للعملاء المحتملين.

هناك الكثير من العلامات التجارية حققت نجاحًا كبيرًا في السوق العربي بهذه الاستراتيجية مثل موقع سوق.كوم (والذي أصبح حاليًا أمازون) أو موقع نمشي أو نون وغيرها من المتاجر إضافة للمنصات الوسيطة مثل: Araby ads وبعض المنصات العالمية مثل: JVzoo, admitad, CJ, impact وغيرهم.

نصيحة: لا تقوم بإطلاق نظام تسويق بالعمولة في بدايات إنشاء متجرك الإلكتروني، لأنه لن يكون لديك قاعدة من المستخدمين لإقناعهم بترويج منتجاتك أو إقناعهم بترويج منتج جديد لا يعرفون شيئًا عنه.

إنشاء نظام بيع بالعمولة في متجر ووكومرس

كما قلنا أنك بحاجة إلى نظام مؤتمت يساعد المسوقين بالعمولة في التسجيل ويتتبع عمليات الشراء ولا يتم ذلك بشكل يدوي. إذا كنت صاحب متجر ووكومرس فإن هناك ثمة إضافات تساعدك على إنشاء هذا النظام دون الحاجة إلى كتابة كود برمجي.

بداية يجب أن يكون لديك إضافة ووكومرس منصبة على موقعك ووردبريس، ثم بعد ذلك تقوم باستخدام واحدة من إضافات المخصصة لذلك. مع توضيح أنك ستحتاج إلى استثمار بعض الأموال في واحدة من تلك الإضافات حتى تحصل على خصائص متكاملة لمتجرك الخاص.

ونستعرض لك قائمة بأشهر الإضافات لهذا الغرض كما يلي:

YITH WooCommerce Affiliates-1

تتيح لك إضافة YITH WooC ommerce Affiliates إنشاء نظام تسويق بالعمولة في متجرك الخاص بحيث تتيح لك إدارة المسوقين بالعمولة، وعمولاتهم الخاصة ومعاينة أهم الإحصائيات من المسوقين بالعمولة (مثل: الزيارات والعمولات ومتوسط التحويلات .. وهكذا).

تتيح لك الإضافة تسجيل المسوقين بالعمولة الجدد في متجرك باستخدام الكود المختصر، والتحكم في إضافة أو حظر المسوقين بالعمولة الجدد واستخدام رابط الإحالة بالمعرّف المخصص لكل مسوق بالعمولة، وأيضًا إنشاء صفحة مخصصة لكل مسوق بالعمولة يعاين فيها جديد إحرازاته.

تحصل على هذه الخصائص الإصدار المجاني من الإضافة، أما الإصدار المدفوع فتدفع له اشتراك سنوي بقيمة 129€ مقابل الحصول على خصائص أعلى في الإضافة في التحكم في بيانات المسوقين بالعمولة وإضافة الأدوار الخاصة بالمسوقين وإدارة المدفوعات للمسوقين وتمكين المسوقين من تخصيص صفحات الخاصة وإنشاء كوبونات خصم للمسوقين بالعمولة لديك وغير ذلك.

يمكنك مشاهدة جميع خصائص الإضافة في الموقع الرسمي للإضافة والتي تقارن فيه أيضًا بين الإصدار المجاني والإصدار المدفوع.

2- Affiliate For WooCommerce

من خلال متجر ووكومرس الرسمي تستطيع الحصول على إضافة Affiliate For WooCommerce مقابل اشتراك سنوي بقيمة 129$ بحيث تتيح لك الخصائص المتكاملة لإنشاء نظام تسويق بالعمولة لمتجرك ووكومرس بتتبع الإحالات والمبيعات والعمولات والمدفوعات التي تتم للمسوقين.

ستمكن الإضافة من إنشاء لوحة تحكم مخصصة للمسوقين يقومون من خلالها بإنشاء روابط إحالة لهم أو كوبونات مخصصة لهم وتتبع الزيارات والعمولات والتحويلات التي تتم من خلالهم وكذلك إمكانية تتبع حالات العمولات حتى يتم قبولها ودفعها بسهولة عبر بايبال.

كمدير للمتجر تستطيع توفير أصول وأدوات التسويق لمنتجاتك مثل الصور والفيديوهات والملفات وتقديمها للمسوقين عبر لوحة التحكم الخاصة بهم لأجل مساعدتهم في حملات التسويق لمتجرك.

كذلك الإضافة تتيح لك تحديد العمولة على شروط معينة مثل وضع عمولة معينة على أول عملية شراء للعميل أو بناءًا على تصنيفٍ ما أو لبعض المسوقين بعينهم ونحو ذلك، وهذا سيفيدك كثيرًا في خطة التسويق بالعمولة لمتجرك لتفريق العمولات على مستويات وتحفيز المسوقين على ذلك.

3- AffiliateWP

تأتي إضافة AffiliateWP كإضافة مدفوعة يبدأ اشتراكها السنوي من 149.5$ تتيح لك إنشاء نظام تسويق بالعمولة في متجرك بشكل كامل لإدارة المسوقين بالعمولة والتحويلات والمدفوعات إضافة إلى توفيرها 17 ملحق في خططها الأولوية يساعدك في زيادة تخصيص نظام التسويق بالعمولة لديك.

الإضافة توفر نموذج تسجيل يمكن المسوقين بالاشتراك في نظام التسويق بالعمولة للمتجر وتمكين صاحب المتجر من الموافقة على على المسجلين بشكل تلقائي أو بشكل يدوي إذا كان يريد الحفاظ على جودة المسوقين الذين ينضمون لك.

الإضافة توفر لك تتبع المبيعات والزيارات التي تأتي من خلال المسوقين بالعمولة لديك بشكل لحظي سواءًا للمسوقين القدامى أو المسوقين الجدد.

الإضافة تقوم بإنشاء صفحة مخصصة للمسوقين بالعمولة لتتبع أرباحهم ومبيعاتهم والإحصائيات الخاصة بعمليات المبيعات التي يقومون بها وكذلك تمكين المسوقين بالعمولة من إنشاء كوبونات خاصة بهم.

تستطيع إنشاء روابط مخصصة للمسوقين الذين يعملون معك لتقيس أداء جهودهم التسويقية وتوفير خصائص متقدمة لتتبع عمليات البيع لديهم، والإضافة تتكامل مع ووكومرس وأغلب الإضافات الأخرى التي تعتمد عليها في متجرك الووكومرس.

الإضافة جيدة بالمجمل ولها تقييمات رائعة من عدة من المستخدمين ولكن نظرًا للتخصيات المتقدمة المتوفرة في الإضافة فإن تكلفتها أعلى من نظائرها من الإضافات.

4- الاعتماد على منصة وسيطة

إذا كنت لا تريد تحمل المزيد من الأعباء الإدارية في إنشاء نظام تسويق عمولة خاصة بك من داخل متجرك، فيمكنك الاعتماد على إحدى المنصات الوسيطة التي تقوم بالتسجيل فيها كتاجر ثم تقوم المنصة بإدارة كافة هذه الأمور التسويقية بدلًا منك مقابل عمولة ثابت يتم اقتطاعها منك.

ستستفيد من هذه المنصات أن لديها قاعدة بالفعل من المسوقين بالعمولة وأن الإدارة تتحمل عنك كافة هذه الأعباء التقنية في إدارة نظام التسويق بالعمولة الخاص بك في متجرك، ولكن سيعيبها أنها تقتطع منك الرسوم مقابل هذه الخدمات. وكذلك ستقوم أنت بإقناع عملائك بالتسجيل في المنصة والاشتراك من خلالها في برنامجك التسويقي.

ستقوم بالتسجيل كتاجر وتعرض الشروط الخاصة بك لتسويق منتجاتك ثم تقوم بمعالجة المدفوعات والمتابعة بالمسوقين بالعمولة بالكامل من خلال هذه المنصة.

من ضمن المنصات التي يمكنك الاعتماد عليها هي:

  • Click bank
  • CJ
  • Impact
  • JVzoo
  • admitad
  • Araby ads

وكل منصة من هذه المنصات لها ميزات وعيوبها، لن نتطرق لشرحها بالتفصيل فقد تجد أن بعضها يناسبك والبعض الآخر لا يناسبك حسوب شروطهم الخاصة.

بالنهاية تأكد أن استراتيجية البيع بالعمولة هي من الاستراتيجيات الفعالة والمؤثرة التي يمكنك الاعتماد عليها لزيادة مبيعات متجرك وهي من الاستراتيجيات الفعالة التي توصلك للمزيد من العملاء المستهدفين بتكلفة أقل شريطة استخدامها بالشكل الصحيح وإدارة نظام التسويق بالعمولة بشكل فعال لا سيما وأن بعض المسوقين يقومون بعمليات احتيالية ومبيعات مزيفة لاقتناص العمولة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى