إنشاء موقع ووردبريس مجاني في خطوات سهلة

المواقع الإلكترونية اليوم أصبحت من العناصر الحيوية في حياة كل شخص موفرة لطريقة رائعة لمشاركة المحتوى والأخبار والآراء مع الجمهور وتتيح الفرصة للحصول على قناة تسويقية قوية لعرض المنتجات والخدمات. وبين هذا وذاك قد تفكر في إنشاء موقع ووردبريس مجاني ولكنك لسُت مُلم بالطريقة الصحيحة التي تُمكنك من ذلك. ففي هذا المقال سنتعرف على كافة المعلومات التي تحتاجها لتحصل على موقع ووردبريس مجاني احترافي. 

ما هو الووردبريس ولماذا تختاره؟ 

الووردبريس هو نظام إدارة محتوى مفتوح المصدر يتيح لمستخدميه الفرصة لإنشاء مواقع إلكترونية وبأشكال وأنواع مختلفة مستحوذًا على أكثر من 43% من سوق المواقع الإلكترونية ليكون أشهر نظام إدارة محتوى في العالم. يأتي بإصدارين الأول هو WordPress.org وهو مخصص لإنشاء مواقع الووردبريس المدفوعة.

وإصدار آخر هو wordpress.com مقدمًا مجموعة من الوظائف التي والخيارات التي تسمح لك بإنشاء موقع ووردبريس مجاني وهو ما سنسخدمه في هذا المقال.

وفي نفس الوقت النسخة المدفوعة تتيح لك إنشاء موقع ووردبريس مدفوع القيمة لتتحمل تكاليف الاستضافة واسم المجال والقوالب والإضافات وغيرها من الجوانب، لكن مع المزيد من المزايا لتنشئ أيّ نوع من أنواع المواقع الإلكترونية على سبيل المثال لا الحصر: 

  • المدونات. 
  • المتاجر الإلكترونية. 
  • الصحف والمجلات الإلكترونية. 
  • المواقع التعريفية. 
  • المنتديات. 
  • مواقع التواصل الاجتماعي. 

مميزات wordpress.com 

إذا كُنت لا تحتاج لميزات مُتقدمة لإنشاء موقعك الإلكتروني فإن إنشاء موقع ووردبريس مجاني هو الخيار المناسب لك، ولا سيما أنه يتيح لك مجموعة من الميزات التي قد لا تجدها في WordPress.org فبالإضافة إلى الخيارات المجانية من الاستضافة والدومين وشهادة SSL يوفر لك الميزات المتمثلة في الآتي: 

استضافة مُدارة بشكل كامل 

في البداية، استخدام wordpress.com لإنشاء موقع ووردبريس مجاني سيضمن لك الحصول على استضافة مُدارة بشكل كامل من قبل فريق الووردبريس، أيّ لن تحتاج إلى البحث أو اختيار الاستضافة المناسبة ولا عمل مقارنات بين الباقات والاستضافات الأخرى ولا حتى الحوجة إلى تأمينها فكل هذه الجوانب والمزيد تتم بشكل تلقائي من دون الحاجة إلى تدخلك. 

الأمان العالي 

لأنك سوف تستخدم استضافة مملوكة للـ WordPress فبالتأكيد هذا الأمر سيزيد من أمان موقعك الإلكتروني مقارنة مع شراء خطة استضافة من طرف ثالث. في غضون ذلك سيعمل فريق الووردبريس على حماية بياناتك وتشفيرها بشكل كامل ومراقبة النشاط والزيارات على الموقع الإلكتروني.

الدعم الفني 

عند إنشاء موقع ووردبريس مجاني سوف تحصل على دعم مجاني على كل من الاستضافة والدومين مع نسخ الموقع أحتياطيًا بشكل دوري. وفي الجانب التعليمي يوفر لك مجموعة من المقالات في المدونة الخاصة به. والجدير بالإشارة أن WordPress.com لديه فريق متكامل جاهز لمساعدتك في أيّ وقت. 

من يُمكنه الاستفادة من إنشاء موقع ووردبريس مجاني؟ 

موقع ووردبريس المجاني  قد لا يختلف كثيرًا عن المواقع المدفوعة، إلا في الخصائص والميزات التي يقدمها، فإذا كُنت لا تحتاج لجوانب متقدمة لتقديمها في موقعك الإلكتروني فبإمكانك وبكل سهولة استخدامه وفي هذه الحالة هو مناسب لكل من: 

  • المدونين: الووردبريس في الأصل أُنشئ في البداية كمنصة خاصة بالمدونين، ومن ثم طورّ ليتيح الفرصة لإنشاء أنواع أخرى من المواقع على حسب الحاجة. ومن هنا نستنتج بأن المدونين سيحصلون على كافة الأدوات التي تتيح لهم تقديم المحتواهم وتوصيله إلى جمهورهم المستهدف.  مع مجموعة من الميزات التي تبدأ من عدم الحاجة لتثبيت أيّ إضافة خارجية وإدارة التعليقات، والقوالب الجاهزة. 
  • أصحاب الأعمال التجارية: إذا كُنت طبيب أسنان أو كاتب محتوى أو مسوق أو لديك أيّ نشاط تجاري خاص بك، فبإمكنك إنشاء موقع تعريفي من خلال WordPress.com. وعرض خدماتك ومنتجاتك لجمهورك مع مجموعة من القوالب المجانية الرائعة. 
  • المصورين والمصممين: أيضًا لديك الفرصة لعرض أعمالك عبر إنشاء موقع ووردبريس مجاني، من دون الحاجة لشراء قالب أو إضافة أو دومين أو استضافة. وهذا الأمر ليس للمصممين فقط بل لكل من يتعامل مع المحتوى المرئي من المهندسين والفنانين والمصممين الداخليين وغيرها.  
  • المتاجر الإلكترونية: WordPress.com هو ليس منصة للمدونات والمواقع التعريفية فقط ولكنه يتعمق أكثر من ذلك ويتيح لك الفرصة للحصول على متجر إلكتروني. لكن بالتأكيد لن يكون بمقدورك تثبيت كافة الإضافات وتخصيص القالب والحصول على التخصيصات التي تريدها ما لم تشترك في الخطة المدفوعة.  

طريقة إنشاء موقع ووردبريس مجاني

في هذه الجزئية من المقال سنتعرف على الخطوات العملية التي تتيح لك إنشاء موقع ووردبريس مجاني  والتمتع بالميزات التي يقدمها لك كصاحب موقع إلكتروني، وإليك الخطوات الواجب القيام بها: 

في البداية سيتوجب عليك التوجه إلى WordPress.com. ، ثم انقر على خيار Start your website. 

إنشاء موقع ووردبريس مجاني

سجل الدخول إلى حسابك عبر ادخل البريد الإيميل واسم المستخدم وكلمة المرور وفي نفس الوقت إذا كان لديك حساب Google أو Apple فبإمكانك استخدامه وبشكل سريع لإنشاء حساب. 

إنشاء موقع ووردبريس مجاني

ادخل الدومين الذي تريده لموقع الووردبريس المجاني، وذلك بكتابة اسم الموقع أو العلامة التجارية الخاصة بك ومن ثم سيتم إظهار مجموعة من الخيارات لتختار الملائم منها، وبالتأكيد سيكون الدومين المنتهي بعبارة WordPress.com هو المقصود كما يظهر في الصورة بالأسفل. ولتحديده ما عليك إلا النقر على Select.

في النافذة التالية سيتم عرض مجموعة من الباقات المدفوعة، ولأنك تريد إنشاء موقع ووردبريس مجاني  ففي هذه الحالة سيتوجب عليك النقر على خيار start with a free site. 

إنشاء موقع ووردبريس مجاني-2

حدّد هدف من إنشاء موقع الووردبريس المجاني ومن بعد ذلك انقر على خيار Continue.

إنشاء موقع ووردبريس مجاني

من بعد ذلك، حدّد المجال الذي تريد فيه وانقر على Continue. 

في النافذة التالية سيتوجب عليك إدخال اسم الموقع أو المدونة الخاصة بك، مع وصف قصير يصف ما يقدمه الموقع، وانقر على Continue. 

في الخطوة الأخيرة سيُطلب منك تنفيذ بعض الخطوات من نشر مقالك الأول والتعرف على الطريقة الصحيحة لنشر المقالات وأيضًا تخصيص الموقع، ولك كافة هذه الخطوات من الممكّن الشروع فيها لأحقًا ما عليك إلا النقر على خيار Skip to dashboard في الزاوية العلوية اليُمنى. 

بعد ذلك، تكون قد تمكن من إنشاء موقع ووردبريس مجاني وبإمكانك استخدامه وبكل سهولة لنشر المحتوى وعرض المنتجات والخدمات الخاص بك. 

إنشاء موقع ووردبريس مجاني

طريقة استخدام لوحة تحكم موقع الووردبريس  المجاني

بعد إنشاء الموقع بالتأكيد ستكون في حاجة إلى إضافة مقالات أو صفحات أو حتى تخصيص الموقع الإلكتروني، وفي هذه الجزئية من المقال سنتتعرف على كيفية القيام بذلك، وإليك كل ما تريد معرفتها: 

طريقة إنشاء صفحة جديد 

في حال كُنت تريد إنشاء صفحة جديدة في الموقع على سبيل المثال صفحة من نحن أو شروط الاستخدام أو الخصوصية، فبإمكانك ذلك وبكل سهولة، من لوحة تحكم الووردبريس انقر على خيار Pages ومن ثم حدّد على Add new. 

من بعد ذلك، سيتم إظهار مجموعة من الصفحات الجاهزة والتي بإمكانك التحكم فيها عبر القائمة الصغيرة الموجودة في الزاوية السفلية اليُسرى. سواء لصفحة تعريفية أو صفحة الاتصال أو لإنشاء صفحة خدمة. ما عليك إلا اختيار الصفحة المناسبة لك. 

في النافذة التالية سيتم توجيهك إلى المحرر للتمكّن من تحرير الصفحة بالكامل من النصوص والألوان وغيرها، ومن بعد الإنتهاء انقر على Publish في الأعلى. 

إنشاء موقع ووردبريس مجاني

طريقة إضافة مقال جديد 

في حال كُنت تريد إضافة مقال إلى موقع الووردبريس المجاني، فبإمكانك ذلك وبخطوات شبيهة بالتي تعرفنا عليها سابقًا عند إنشاء صفحة جديدة. انقر على خيار Posts ثم Add new. 

إنشاء موقع ووردبريس مجاني

أضف  عنوان المقال والمحتوى وأعمل على ضمان تنسيفه بالشكل الذي تريده وانقر على خيار Publish في الأعلى. 

وبالنسبة لتنسيق النص فبإمكانك ذلك من خلال القائمة التي تظهر بجانب النص في الجزء العلوي محتوى على مجموعة من الخيارات من اتجاه الكتابة وتضخيم النص والربط بعناوين URL وفي نفس الوقت القائمة الموجودة في الزاوية السفلية اليُمنى والتي تتيح لك التحكم في لون النص والخلفية وأيضًا الحجم. 

إنشاء موقع ووردبريس مجاني

متى يحين الوقت للتحول إلى الإصدار المدفوع من الووردبريس؟ 

كما أشرنا أعلاه أن الووردبريس يوفر لك الفرصة للحصول على موقع مجاني وذلك من خلال WordPress.com لكن في نفس الوقت قد لا يكون هذا الخيار مناسبًا لك، لأنه يوفر ميزات وخصائص محدودة مقارنة مع الإصدار المدفوع. لذلك التحول إلى الإصدار المدفوع لا بد منه لأنه يُعد خطوة مهمة للحصول على المزيد من الميزات والتخصصيات، وعندما تشعر بأنك في حاجة إلى: 

  • استضافة خاصة بك: عندما تكون الاستضافة مشتريها من أحد الشركات الخارجية، ستكون لديك القدرة على التحكم فيها وتعديلها بما يتماشى مع حجم الموقع، وفي هذه الجزئية نجد أن استضافة ديجيتال أوشن من الخيرات المميزة لتبدأ منها. 
  •  دومين خاص بك: كما نعمل أنه عند إنشاء موقع ووردبريس مجاني  ستحصل على أسم مجال أو دومين ينتهي بـ WordPress.com وهذا الأمر قد لا يكون محببًا للكثير من أصحاب المواقع أو حتى المستخدمين فإذا ما كُنت منهم فيجب عليك التحول إلى الإصدار المدفوع لتحصل على دومين ينتهي بالنطاق الذي تريده سواء .com أو .net أو غيره. 
  • إزالة الإعلانات: مع موقع ووردبريس مجاني سيتم إظهار مجموع من الإعلانات على المدونة الخاصة بك، للتسويق لخدماتهم، وإذا ما كان الأمر يزعجك ويعمل على تنفير المستخدمين من الموقع ففي هذه الحالة من الضروري التوجه إلى الإصدار المدفوع. 
  • تخصيص مظهر الموقع: الجدير بالإشارة هو أنه عند استخدام WordPress.Com لن يكون لك القدرة على الوصول إلى ملفات الـ CSS، ما يمنع من التعديل على مظهر الموقع وجعله مخصص بالشكل الذي تريده. 
  • تثبيت الإضافات: أيضًا في حالة تريد إضافة ميزات جديدة إلى الموقع من خلال الإضافات فلن تتمكّن من ذلك، لأن الإصدار المجاني لا يحتوي على كافة الإضافات التي تحتاجها وستضطر للتحول إلى WordPress.ORG لتتمكّن من ذلك. 

وبالنهاية، فإن إنشاء موقع ووردبريس مجاني يوفر لك طريقة رائعة لتحصل على موقعك الإلكتروني الأول مع مشاركة محتواك من المقالات والصور والفديوهات مع جمهورك. ولكن ستحتاج في الوقت الحالي أو اللاحق المزيد من الميزات والتي ستجد أنك بحاجة إلى الانتقال إلى الإصدار المدفوع وللتمكّن من ذلك طالع مقال دليلك الشامل إلى إنشاء موقع ووردبريس خطوة بخطوة دون خبرة برمجية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى