تصميم قالب ووردبريس احترافي باستخدام 3 طرق دون الحاجة لكتابة كود

على الرغم من وجود الآلاف وربما عشرات الألاف من قوالب الووردبريس المجانية والمدفوعة عبر الإنترنت، إلا أنه لا يوجد قالب يوفر 100% من الخيارات التي يرغب فيها كل أصحاب المواقع، وهو ما يجعل تصميم قالب ووردبريس من الصفر من الأمور المطروحة أمام عدد كبير من اصحاب مواقع الووردبريس.

مع تطور الووردبريس والاضافات والأدوات المساعدة معه، أصبح الأن بإمكانك تصميم أي قالب ووردبريس تريده وفقا للتصميم والمهر الذي تحدده تماما، كل ذلك بدون الحاجة إلى امتلاك مهارات في البرمجة. 

بشكل عام يتم تصميم وتطوير قوالب الورد بريس باستخدام بعض لغات البرمجة مثل php و javascript وكذلك لغات التكويد والتنسيق مثل HTML و CSS. 

لكننا في هذه المقالة سنشرح بشكل عملي إنشاء وتصميم قالب ووردبريس من الصفر إلى النهاية بدون الحاجة إلى تعلم أي من لغات البرمجة تلك. 

سوف نتطرق إلى أكثر من طريقة يمكننا تصميم قالب ووردبريس إحترافي من خلالها، لكن أولا يجب أن يكون لديك بعض المعرفة حول الووردبريس وطريقة استخدامه وتنصيبه وكذلك القوالب والاضافات وكيفية إدارتها داخل الموقع، لكن ليس من الضروري امتلاك مهارات متقدمة في البرمجة والأمور التقنية. 

1. تصميم قالب ووردبريس باستخدام برنامج

كما أشرنا في المقدمة أن أغلب المنتجات الرقمية تبدأ صعبة ومعقدة في بداية ظهورها لكن من التطوير تصبح الأمور أقل تعقيدا وأبسط لدرجة أن أي شخص يمكنه التعامل معها حتى ولو كان غير متخصص في الأمور البرمجية والتقنية. 

الآن توجد الكثير من الأدوات والبرامج التي تساعدك على تصميم قالب ووردبريس من الصفر بنفسك بطريقة السحب والإفلات، حتى تصل إلى التصميم والمظهر الذي تريده ثم تقوم بتصدير هذا التصميم في صورة قالب ووردبريس يمكنك رفعه وتنصيبه على موقعك بكل سهولة. 

يعتبر برنامج Templatetoaster أحد البرامج التي يمكنك استخدامها مجانا لتصميم قالب الووردبريس الذي تريده. 

البرنامج يعمل على الديسكتوب، فبعد تحميله وتنصيبه على جهازك المكتبي، تظهر لك نافذة تسألك عن النظام الذي ترغب في العمل عليه، بالتأكيد سوف نختار الووردبريس حيث أننا نرغب في إنشاء قالب ووردبريس:

بعد ذلك يطلب منك الاختيار إما البدء بأحد التصميمات الجاهزة التي يوفرها لك البرنامج، أو الخيار الثاني البدء بتصميم القالب من الصفر بنفسك:

سوف نختار البدء من الصفر لإنشاء التصميم من الصفر، لكن بإمكانك اختيار الحالة الأولى وهي التصاميم الجاهزة ليفتح لك تصاميم مقترحة وتبدأ أنت بالتعديل عليها للوصول إلى التصميم والمظهر الذي ترغب فيه. 

في حالة أنك تريد البدء من الصفر واخترت (Start from Scratch) سوف تفتح لنا لوحة تصميم  قالب ووردبريس من الصفر، وفي بداية هذه اللوحة يطلب منك اختيار الألوان العامة التي تريد تطبيقها على التصميم وكذلك أنواع الخطوط التي ترغب بها للنصوص داخل القالب من العناوين الرئيسية والفرعية والمحتوى الداخلي وغيره:

بعد اختيار الألوان والخطوط المفضلة، تظهر لك لوحة تصميم وإنشاء القالب من الصفر والتي تنقسم إلى 3 أجزاء رئيسية:

  1. شريط الأدوات الذي من خلاله يمكنك تعديل العناصر التي تقوم بإدراجها داخل القالب من الصور والنصوص والخلفيات وغيرها
  2. صفحة العرض والذي يظهر فيها المظهر الذي يبدو عليه القالب
  3. الشريط الجانبي لمكونات القالب الذي من خلاله يمكنك إنشاء صفحة جديدة داخل القالب أو اختيار أحد الصفحات فيه للتعديل عليها

وفي شريط الأدوات الجانبي، ستجد تبويب يحتوي على بعض الصفحات الجاهزة مثل Home و About Us و Contact، وبإمكانك التعديل على تلك الصفحات أو حذفها أو حتى اضافة صفحة جديدة إلى القالب من خلال زر إضافة صفحة جديدة، والذي عند النقر عليه يطلب منك اسم الصفحة المراد إنشائها والعنوان ورابط الصفحة المختصر

بعد وضع اسم الصفحة والبيانات المطلوبة و النقر على زر الحفظ Save ليتم توليد صفحة جديدة بنفس العنوان الذي قمت بإدخالها تماما، وتلاحظ أن أي صفحة تقوم بإنشائها يوجد جزء ( الهيدر) أعلى تلك الصفحة بشكل تلقائي:

بإمكانك التعديل على جزء (الهيدر) أعلى الموقع الذي يحتوي على اللوجو وقائمة التنقل التي تحتوي على صفحات الموقع، وللتعديل على جزء الهيدر يمكنك الدخول إلى تبويب Header في شريط أدوات البرنامج لتجد مجموعة من خيارات التعديل والتحكم في مظهر الهيدر الخاص بالقالب مثل تغيير الخلفية والألوان وترتيب العناصر وغيرها الكثير من أدوات التحكم في الهيدر الخاص بالقالب:

وبالمثل أيضا يمكنك التعديل على جزء الفوتر Footer الذي يكون في نهاية الموقع تماما، من التبويب الخاص به داخل شريط الأدوات الذي يحتوي كذلك على الكثير من أدوات التحكم في شكل ومظهر وكذلك محتوى الفوتر الخاص بالقالب:

كذلك يمكنك التحكم في قائمة التنقل التي تحتوي على صفحات الموقع المختلفة وذلك من خلال الدخول إلى تبويب Menu والذي تلاحظ احتواءه على الكثير من أدوات التعديل والتحكم في شكل ومظهر القالب مثلما تريد:

بإمكانك كذلك التعديل على المدونة الخاصة بالقالب مثل التعديل على التنسيق الخاص بالعناوين للمقالات وكذلك المحتوى والصور البارزة وكافة العناصر التي تريد ظهورها داخل صفحة المدونة، وذلك من خلال الدخول إلى صفحة المدونة Blog واستخدم شريط الأدوات التي يظهر بالأعلى للتعديل على مظهر وشكل المدونة والمحتوى داخلها بالشكل الذي تريده:

بهذه الطريقة يمكنك التجول في كافة الأدوات والخيارات التي يوفرها لك البرنامج للوصول إلى الشكل النهائي للقالب المراد تصميمه بشكل كامل. 

بعدما تنهي بصورة كاملة من تصميم وتخصيص شكل القالب والصفحات الفرعية والقوائم والهيدر والفوتر وكافة المكونات، يمكنك الآن تصدير القالب من خلال قائمة file ثم Export ليتم تنزيل ملف القالب مضغوط ZIP على حاسوبك تمهيدا لرفعه إلى الووردبريس:

بعد ذلك يمكنك التوجه إلى تنصيب الووردبريس الخاص بموقعك والدخول إلى تبويب المظهر >> قوالب >> رفع قالب ثم رفع الملف المضغوط للقالب على الووردبريس:

من الأفضل أن تقوم بتنصيب القالب على سيرفر محلي أوفلاين في البداية لتجربته والتأكيد من أن كل شيء يعمل بشكل سليم كما تخطط له، ومن ثم تبدأ بعد ذلك في رفعه إلى تنصيب الووردبريس الفعال عبر الإنترنت. 


2. تصميم قالب ووردبريس باستخدام إضافة

لعلك سمعت عن إضافات الووردبريس المتخصصة في بناء المواقع Site Builders وهي إضافات تساعدك على التعديل على مظهر وشكل ومحتوى القالب الخاص بموقعك بطريقة سهلة وهي السحب والإفلات. 

نفس فكرة تلك الإضافات، توجد إضافات ووردبريس ليست فقط للتعديل على مظهر وشكل القالب الفعال على موقعك لكنها تساعدك على إنشاء قالب ووردبريس من الصفر أو كذلك البدء باستخدام تصاميم جاهزة والتعديل عليها. 

إضافات بناء قوالب الووردبريس غالبا تكون مدفوعة والاضافات المجانية لا توفر خيارات كاملة لتصميم قالب ووردبريس احترافي.

من أشهر تلك الإضافات التي تستخدم في بناء قالب ووردبريس من الصفر هي إضافة SeedProd

هذه الإضافة تساعدك في إنشاء وبناء قوالب الووردبريس من الصفر حيث يتوفر بها الميزات التالية:

  • يتوفر بها برنامج السحب والإفلات لسحب وافلات العناصر من أجل تكوين الشكل الكامل للقالب المراد إنشائه.
  • يتم تنصيبها داخل الووردبريس وليست برنامج منفصل مثل البرنامج الذي شرحناه في الطريقة الأولى.
  • توفر الإضافة عدد كبير من القوالب والتصاميم الجاهزة التي يمكنك الاختيار من بينها وكذلك بامكانك البدء من الصفر دون الاعتماد على التصاميم الجاهزة.
  • تساعد الإضافة في إنشاء قالب ووردبريس متوافق مع السيو SEO من خلال ضبط أكواد meta وكافة مكونات ارشفة الموقع في محركات البحث.
  • إمكانية إدراج وتصميم صفحات الهبوط Landing page داخل القالب.

الإضافة استخدامها سهل للغاية وبمجرد تنصيبها على الموقع يمكنك البدء في تصميم وإنشاء القالب الذي تريده من خلال السحب والإفلات بنفس الفكرة التي شرحناها في الطريقة الأولى تقريبا. 

إضافة Seedprod توفر نسخة مجانية كذلك لكنها تكون مقتصرة فقط على إنشاء صفحة (الموقع تحت الصيانة) و صفحة ( جاري العمل على إطلاق الموقع في اقرب وقت)، ويجب شراء النسخة المدفوعة لتفتح لك خيارات تصميم وإنشاء قالب الووردبريس بشكل كامل:

3. تصميم قالب ووردبريس باستخدام Starter Themes 

في الطريقتين السابقتين كما لاحظت انه لا تحتاج إلى كتابة أي كود برمجي ولو بسيط لإنشاء قالب ووردبريس إحترافي من الصفر وحتى مرحلة التنصيب والتفعيل على موقعك، سوف تحتاج إلى شراء احد البرامج أو الإضافات المدفوعة للقدرة على تصميم القالب بصورة كاملة واحترافية.

في هذه الطريقة ستتمكن إنشاء قالب ووردبريس من الصفر بصورة مجانية بدون الحاجة إلى اشتراكات مدفوعة في اضافات أو برامج خاصة، لكن هذه الطريقة لن تكون مناسبة معك إذا لم يكن لديك بعض المهارات الأساسية في التعامل مع الكود البرمجة وبعض المعرفة عن لغة PHP وكذلك لغات HTML و CSS أيضا. 

تعتمد هذه الطريقة على استخدام القوالب البادئة Starter Themes وهي قوالب ووردبريس تعتبر فارغة ولا يوجد بها أي شيء سوى الصفحات و الأكواد الأساسية التي تجعلها قابلة لتشكيل قالب ووردبريس بسيط بصورة كبيرة ويكون دورك هنا هو التعديل على تلك القوالب لكي تصل بها إلى مظهر وتصميم احترافي كما تريد. 

أحد أشهر تلك القوالب البادئة التي يمكنك البدء بها لتصميم قالب الووردبريس الخاص بك هو قالب UnderScores الشهير.

يمكنك الدخول إلى موقع القالب الرسمي underscores ثم كتابة اسم القالب المراد إناءة حتى تقوم بتنزيل القالب البادىء بهذا الاسم وهو الاسم الذي يظهر على القالب داخل لوحة تحكم تنصيب قوالب الووردبريس في موقعك، وعلى سبيل المثال يمكننا تسمية القالب My theme ثم النقر على زر إنشاء القالب:

بعد ذلك سيتم تنزيل ملف القالب مضغوط على حاسوبك، والأن يمكنك التوجه إلى تبويب القوالب داخل لوحة تحكم الووردبريس والنقر على رفع قالب واختيار ملف القالب الذي تم تنزيله ومن ثم النقر على زر التنصيب والتفعيل حتى يتم تفعيل القالب على موقعك بشكل عملي:

بعد اكتمال عملية التنصيب والتفعيل للقالب بنجاح يمكنك التوجه إلى لوحة إدارة قوالب الموقع لتجد أن هذا القالب هو القالب الفعال على موقعك:

في هذه الحالة يمكنك التوجه إلى الصفحة الرئيسية للموقع لتلاحظ أن القالب بالفعل تم تنصيبه على الموقع وبالتأكيد سيكون شكل الموقع بسيط للغاية مثل:

بهذه الخطوة يكون لديك قالب مكون من صفحات مسبقة البرمجة من أجل تكوين الشكل العام لقالب الووردبريس، وهي خطوة لا يجب تماما أن تقف عندها إذا كنت ترغب في وصول موقعك إلى شكل احترافي، حيث تبدأ مرحلة التطوير وكتابة الأكواد البرمجية داخل ملفات القالب لكي تصل إلى الشكل المطلوب تماما. 

كما أشرنا في بداية الحديث عن الطريقة الثالثة لتصميم قالب ووردبريس من الصفر فإن هذه الطريقة لن يستفيد منها الا المطورون فقط أو من لديهم مهارات جيدة في التعامل مع لغات البرمجة مثل PHP و  JavaScript حيث يبدأ العمل من خلال الدخول إلى الملفات البرمجية الخاصة بالقالب من داخل لوحة تحكم الووردبريس > المظهر > محرر القوالب، والبدء في الدخول إلى كل صفحة من صفحات القالب والبدء في كتابة الأكواد البرمجية اللازمة للوصول بالقالب إلى الشكل المطلوب:

لا انصحك بالتعديل على ملفات القالب البرمجية الا قبل إنشاء نسخة احتياطية كاملة من ملفات الموقع بالإضافة إلى نسخة احتياطية كاملة أيضا من قاعدة بيانات الووردبريس. 

كيف تجني الأموال من تصميم قوالب الووردبريس ؟

كما لاحظت أن تصميم وتطوير قوالب الووردبريس لم يعد مقتصرا على المطورين أو المبرمجين، وذلك بسبب كثرة البرامج والأدوات التي تساعدك على القيام بالأمر ببعض المهارات البسيطة.

أحد المنصات التي يمكنك بيع قوالب الووردبريس عليها هي منصة بيكاليكا ، حيث تجد عشرات المبرمجين والمطورين من كل أنحاء الوطن العربي يقومون بعرض القوالب والإضافات الخاصة بالووردبريس وأنظمة إدارة محتوى أخرى للبيع ويقوم المستخدمون بتجربة الشراء من المنصة. 

ما يميز متجر بيكاليكا لبيع القوالب والإضافات الجاهزة هو أنه يشجع المطورين والمبرمجين على نشر أعمالهم داخل هذا السوق المتنامي بشكل كبير، وذلك حيث يوفر المتجر حوافز مالية تصل إلى 25 ألف دولار أمريكي للمطورين الذين يقومون برفع قوالبهم إلى المتجر. 

يمكنك تطوير أحد القوالب والتأكد من استيفائه لشروط البيع على المتجر، ثم عرضه للبيع على المتجر وجني المال من خلال مرات بيعه على المتجر.

خاتمة

بالنهاية، فإن تصميم قالب ووردبريس لم يعد إجراء صعب لمن لا يمتلك مهارات عالية في لغات البرمجة مثلما قرأنا في الطريقة الأولى والثانية داخل المقالة حيث توجد العديد من البرامج والاضافات التي يمكنك استخدامها لتصميم وإنشاء قالب الووردبريس بالتصميم والشكل والمظهر المناسب لك تماما بدون الحاجة إلى كتابة أي أكواد برمجية. 

كذلك في الطريقة الثالثة وهي مناسبة للأشخاص الذين يمتلكون مهارات برمجية في لغات برمجة مثل PHP لكنهم يرغبون في حل سريع يوفر عليهم كتابة الكود من الصفر، حيث يتم استخدام قوالب بادئة تكون عبارة عن صفحات أساسية لتكوين قالب ووردبريس فارغ إلى حد كبير، وبالتالي تبدأ مرحلة تطوير القالب من حيث انتهى القالب البادىء وهو ما يوفر على المطورين وقتا كبيرا في كتابة الكود من الصفر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى