تصميم موقع ووردبريس احترافي في 6 خطوات

مهارة تصميم موقع ووردبريس احترافي ليست فقط مهمة في تعلم مجال عمل يدر عليك عليك دخل إضافي في عالمنا الذي أصبح كل شيء فيه يتواجد عبر الإنترنت، لكن أيضا ستفيدك بشكل كبير كصاحب نشاط تجاري حيث سيكون لديك القدرة على إنشاء موقع إلكتروني لعرض خدماتك أو منتجاتك عبر الإنترنت أمام ملايين العملاء المهتمين بها. 

لماذا تسعى إلى تعلم مهارة تصميم موقع ووردبريس إحترافي ؟ 

منذ سنوات مضت، كان الخيار الوحيد لتصميم المواقع الإليكترونية هو تعلم إحدى اللغات البرمجية المتخصصة في هذا المجال مثل php أو  Javascript أو Python بالإضافة إلى لغات رسم وتنسيق محتويات الويب مثل HTML و CSS. 

حاليا مع ظهور وتطور نظام الووردبريس أصبح بإمكان أي شخص لديه شخص وحماس في هذا المجال أن يقوم بتصميم مواقع إلكترونية إحترافية بمعنى الكلمة، ويمكنك التحقق من هذه المعلومة من خلال الإطلاع على قائمة تحتوي تقريبا على 20 موقع الكتروني عالمي وشهير يستخدم ووردبريس

لن تحتاج إلى دراسة الكثير من لغات البرمجة بعد الأن لتصميم موقع الكتروني، حيث أن الووردبريس يساعدك بطريقة ذكية جدا على اختيار تصاميم جاهزة مسبقة البرمجة والتطوير من قبل مبرمجين ومطورين من كل أنحاء العالم، بالإضافة إلى امكانية التعديل على تلك التصاميم الجاهزة لتوصيلها إلى الشكل المطلوب تماما. 

واليك أهم الأسباب التي تجعلك على احتراف تصميم المواقع باستخدام الووردبريس: 

  • ارتفاع سعر تصميم موقع ووردبريس خصوصا مع زيادة الطلب عليه يوما تلو الأخر، وهو الأمر الذي يجعلك مستعد لفتح مصدر جديد للدخل، بالإضافة إلى توفير سعر تصميم موقع الكتروني للنشاط التجاري الخاص بك.
  • الأمر بسيط بشكل كبير، حيث كما سأتابع معك في هذه المقالة، بإمكانك إطلاق موقع إلكتروني في غضون ساعة أو ساعتين. 
  • الووردبريس نظام مجاني تماما وسيوفر عليك استخدام برمجيات مدفوعة عالية السعر. 
  • سيكون موقعك قابل للتطوير والتوسع مع نظام الووردبريس بدون حدود تقريبا بعدما أصبح يدعم API بشكل ممتاز. 
  • سهولة إدارة محتوى الموقع وتعيين الأعضاء و مديري الموقع وتوزيع الأدوار عليه. 
  • لن تقلق كثيرا حول تأمين الموقع حيث يوفر الووردبريس خيارات تأمين يمكن لأي شخص إعدادها بدون أن يكون خبير في الأمن السيبراني مثلا! 
  • زيادة فرصة ظهور موقعك داخل محركات البحث، نظرا للكثير من الإعدادات المتوفرة بالووردبريس بالإضافة إلى أنها أصبح يقوم بإنشاء ملف خريطة الموقع Sitemap بدون تدخل منك وهو ما يسرع من عملية ظهور الموقع في نتائج البحث بشكل مرتب. 

أعود لأذكرك بعنوان المقالة الذي أشرت فيه إلى أننا سنقوم بتقسيم المهمة إلى 6 خطوات أساسية للقدرة على تصميم مواقع ووردبريس من الصفر تماما حتى الوصول إلى المظهر والتصميم الاحترافي الذي يناسب تخصص موقعك ونوعية المحتوى المنشور به. 

1. امتلاك استضافة ودومين

قبل أي شيء خاص باستخدام ووردبريس وطريقة تشغيله لتصميم موقعك الإليكتروني، يجب أولا تجهيز المكان الذي سوف يتواجد عليه الموقع عبر الإنترنت وهي الخطوة الأولى في تصميم موقع على wordpress.

مواقع الإنترنت ليست موجودة في العدم، لكنها تتواجد على سيرفرات متصلة بشبكة الإنترنت العالمية بصورة مستمرة دون انقطاع، ونقوم بتسميتها غالبا ( استضافة ) أو Web Host.

 كذلك من المهم الحصول على اسم نطاق لكي يتمكن أي شخص في أي مكان في العالم إلى الوصول إلى محتوى الاستضافة تلك وهو الموقع الإليكتروني في هذه الحالة. 

اسم النطاق يكون مثل www.ar-wp.com حيث يعتبر الرابط الذي يتوجه أي شخص من خلاله إلى محتوى الموقع من أي مكان في العالم. هناك الكثير من الشركات التي يمكنك الحصول على اسم النطاق من خلالها مثل Bluehost و name.com و Godaddy وغيرها وغالبا ما يكون سعر الدومين في حدود 15 دولار في السنة.

يمكننا تلخيص أنواع استضافات مواقع الإنترنت في الأربعة أنواع التالية: 

  1. استضافة مشتركة Shared Host: هي أقل استضافات مواقع الإنترنت من ناحية الموارد والجاهزية للعمل، لكنها تكون مناسبة بصورة كبيرة إلى أغلب أنواع المواقع الإلكترونية الصغيرة والمتوسطة. 
  2. استضافة الخادم الافتراضي VPS: هي ترقية أعلى للاستضافات المشتركة، حيث في حالة الحصول على هذا النوع لن يشاركك صاحب موقع إلكتروني آخر في الموارد الخاصة باستضافة موقعك مثل الرامات وجاهزين استقبال الزوار وغيرها من العوامل. 
  3. الخادم الخاص Dedicated server: في حالة المشاريع الكبيرة والقابلة للتطور بصورة ضخمة يكون هذا النوع هو الاختيار الأمثل حيث يكون لديه موارد كبيرة تساعد المواقع الإلكترونية الضخمة على إدارة أنشطتها عبر الإنترنت بدون مشكلات مثل تعطل الموقع بسبب عدد الزيارات وغيرها من المشكلات. 
  4. الاستضافة السحابية Cloud Hosting: يمكننا تسميتها الاستضافة الماستر Master Host إن جاز التعبير، حيث أنها تكون مناسبة للمواقع الصغيرة والمتوسطة والكبيرة والضخمة جدا، وتستخدم نظام التكلفة العادلة، بحيث يكون لديك استضافة ويب غير محدودة الموارد بمعنى الكلمة، لكن لن تدفع أي شيء إلا مقابل الموارد التي يستهلكها موقعك فقط، وبالتالي حتى إذا كان لديك موقع الكتروني صغير فلن تدفع إلا مقابل الإمكانيات التي تستهلكها من الرامات ومساحة التخزين أو باقي الموارد فقط. 

بعدما تعرفنا على الأربعة أنواع الأساسية لاستضافات مواقع الإنترنت، من الواضح أنك لاحظت أن الاستضافات السحابية Cloud Hosting هي خيار ذكي تماما لأغلب أنواع مواقع الإنترنت تقريبا، والمميز فيها هو أنك لن تدفع أي أموال إذا لم يستهلك موقعك أي موارد من السيرفر، وبالتالي تكون التكلفة عادلة تماما لكل أحجام المواقع الإليكترونية، بالإضافة إلى قابلية موارد موقعك إلى التمدد والزيادة كلما احتاج الموقع لذلك. 

سنركز في شرحنا على الاستضافة السحابية، وبالفعل توجد الكثير من الشركات العالمية التي توفر خطة الاستضافات السحابية مثل جوجل وأمازون، لكننا سنختار الحديث عن (ديجيتال أوشن) Digital Ocean كونها تجمع بين عنصر الاحترافية وسهولة الاستخدام والاسعار العادلة في ذات الوقت. 

المميز كذلك في ديجيتال أوشن هو أنها تعطيك رصيد بقيمة 100 دولار أمريكي حيث يمكنك استخدامه مباشرة بعد إنشاء الحساب لديهم للحصول على استضافة ويب و تنصيب الووردبريس وإطلاق موقعك الإليكتروني بدون أن تدفع أي شيء على الإطلاق، وبعدما ذلك تبدأ دفع التكاليف مقابل الموارد التي يستهلكها موقعك من السيرفر فقط. 

التسجيل بالموقع بسيط ولن يستغرق سوى دقائق قليلة، حيث تقوم باستخدام بريدك الإليكتروني للتسجيل ومن ثم تأكيد البريد من خلال الرابط الذي سيتم ارساله بعد التسجيل مباشرة، بعدها سيطلب منك ربط أي وسيلة دفع لتفعيل الحساب الخاص بك واضافة 100 دولار رصيد مجاني داخل حسابك، ولن يتم خصم أي رسوم منك حتى انتهاء الرصيد المجاني داخل حسابك واستمرارك في استهلاك الموارد المطلوبة من السيرفر.

بعد إكمال التسجيل بنجاح، يمكنك التوجه إلى حسابك في الشركه تجد خيار المتجر Marketplace الذي من خلاله يمكننا البدء في تنصيب الووردبريس الذي سنستخدمه في تصميم وإطلاق الموقع الإلكتروني. 

2. تنصيب ووردبريس على الاستضافة 

بعد الدخول إلى المتجر ستلاحظ وجود العديد من التطبيقات الجاهزة التي يمكنك تنصيبها على الاستضافة الخاصة بك في دقائق قليلة وبخطوات بسيطة. من أشهر هذه التطبيقات وهو المهم بالنسبة إلينا وهو (WordPress)، وتنصيبه بسيط تماما حيث يمكنك النقر على Create Droplet للبدء في تنصيب وتشغيل الووردبريس:

بعد ذلك قم باختيار الخطة التي تريدها حب الإمكانيات المطلوبة لموقعك، حيث في كل خطة تجد الإمكانيات الخاصة بها مثل مساحة الرامات والمساحة التخزينية وغيرها، والخطة الأولى تكون مناسبة للمواقع الصغيرة والمتوسطة أيضا بالإضافة إلى أنها في نهاية الأمر يمكنك زيادة الموارد في ا وقت تشاء بعد ذلك. 

تذكر أنه لن يتم خصم أي أموال منك لأنك تستفيد الآن برصيد مجاني بقيمة 100 دولار أمريكي !

في الخطوة التالية يطلب منك اختيار السيرفر الذي ترغب في وضع موقعك عليه حسب الدولة، وتوفر الشركة حتى الأن سيرفرات في 8 دول متفرقة حول العالم، وهنا يفضل أن تختار الدولة الأقرب إلى زوار موقعك الإليكتروني وليست الأقرب إلى مكانك أنت!

بعد ذلك يطلب منك تعيين كلمة مرور تستخدمها بعد ذلك في الدخول إلى لوحة تحكم الاستضافة الخاصة بك، وحاول هنا أن تكتب كلمة مرور قوية مكونة من حروف كبيرة وصغيرة وأرقام وعلامات خاصة وألا تقل عن 8 خانات بحد أدني:

بعد ذلك يمكنك النقر على Create Droplet للبدء في عملية التنصيب:

بعد ثواني قليلة سيتم تنصيب الووردبريس تلقائيا على الاستضافة، وستظهر لك الصفحة التالية التي تحتوي على رقم IP الذي يمكنك نسخه ولصقه داخل أي متصفح ويب للدخول إلى الصفحة الرئيسية لموقعك:

عند الدخول إلى رابط الموقع كما أشرنا، تلاحظ أن الموقع يظهر بتصميم بسيط للغاية مثل الصورة:

مهمتنا الأن هي الدخول إلى لوحة تحكم الووردبريس لكي نبدأ في تصميم الموقع وتخصيص مظهره حتى نصل إلى شكل احترافي مثلما نريد. 

للدخول إلى لوحة تحكم الووردبريس، ببساطة قم بكتابة الكلمة التالية بعد رابط الموقع مباشرة داخل متصفح الويب الذي تستخدمه /wp-admin/ بالشكل التالي:

سيطلب منك ادخال بيانات الدخول وهي البريد الالكتروني المسجل وكذلك كلمة المرور التي أنشأناها في الخطوات السابقة، و سيتم توجيهك إلى لوحة تحكم الووردبريس مشابهة للصورة:

أنت الآن داخل لوحة تحكم موقعك الذي من خلالها تقوم بتصميم الموقع واختيار المظهر الخاص به ونشر المحتوى داخله والتحكم في كافة الأدوار. 

تلاحظ أن موقعك الإلكتروني يمكن الدخول إليه باستخدام عنوان IP ويمكنك بسهولة الحصول على اسم نطاق وربطه بالاستضافة بدلا من عنوان IP الذي يصعب تذكره. 

3. تنصيب القالب و تخصيص الموقع

كما لاحظت في الخطوات السابقة عندما قمنا بتنصيب الوورد بريس على الاستضافة فإننا حصلنا على موقع إلكتروني بسيط بشكل كبير في تصميمه ومظهره، لكننا نريد الإنتقال بالموقع إلى تصميم احترافي ومميز يعكس قيمة النشاط التجاري أو المحتوى المراد نشره داخل الموقع. 

نستخدم ما تسمى ( القوالب )) في الووردبريس لكي نقوم بتغيير التصميم الإفتراضي للموقع للوصول إلى تصميم ومظهر جذاب ومميز.

لذلك سنقوم بإضافة قالب جديد إلى الموقع ونراعي اختيار القالب الذي يناسب التصميم والمظهر المطلوب تماما، ويمكن الدخول إلى متجر قوالب الووردبريس من خلال تبويب (المظهر) > ( القوالب) >> ( أضف جديد:

يمكنك الحصول على قالب الووردبريس من أي من مصادر قوالب الووردبريس، وفي هذه الحالة ستقوم بالنقر على زر رفع قالب ثم اختيار ملف القالب من حاسوبك والنقر على زر التنصيب لكي يتم تنصيب القالب مباشرة على موقعك:

هناك طريقة أخرى لتنصب القالب على موقعك، وهي من خلال تصفح القوالب المجانية التي تظهر لك عند الدخول إلى تبويب القوالب من داخل لوحة تحكم الووردبريس، وعندما تصل إلى القالب الأقرب إلى التصميم الذي تريد تطبيقه على موقعك يمكنك النقر على زر التنصيب والتفعيل للقالب:

أيضا بإمكانك داخل نفس صفحة القوالب التوجه إلى شريط البحث للبحث عن اسم القالب الذي ترغب في تنصيبه في حال إذا كنت بالفعل تعرف اسم القالب المطلوب:

يمكنك الاطلاع على معلومات أكثر حول قوالب الووردبريس ومصادر الحصول عليها لفهم أكثر حول طريقة استخدام القوالب للوصول بموقعك إلى المظهر الذي تريده. 

على سبيل المثال قمت بتنصيب أحد القوالب المجانية من داخل صفحة متجر قوالب الووردبريس وهو قالب (Neve)، وبمجرد تنصيب وتفعيل القالب سنتوجه إلى الصفحة الرئيسية لنلاحظ أن التصميم الخاص بها اختلف تماما عن المظهر الافتراضي الذي شاهدناه بعد ان قمنا مسبقا بتنصيب الووردبريس مباشرة:

لكن كما تلاحظ فإن احجام الخطوط والنصوص والصور والخلفيات وكافة العناصر التي ظهرت داخل الموقع بعد تفعيل القالب بالتأكيد نحتاج إلى تغييرها لكي يتناسب مع مجال وتخصص الموقع الذي نريد إطلاقه.

يمكننا تخصيص القالب بالكامل من خلال الدخول الى القائمة ( التخصيص):

سيتم فتح صفحة تخصيص القالب والتي يظهر بها شريط ادوات طويل على يمين الصفحة يحتوي على الكثير من الأجزاء والعناصر داخل الموقع التي يمكننا القيام بتخصيصها والتحكم في مظهرا كيفما نشاء:

إذا قمت بالدخول إلى كل عنصر من تلك العناصر المتواجدة داخل قائمة التخصيص سيفتح لك مجموعة من الخيارات التي يمكنك التحكم بها والتعديل عليها، على سبيل المثال إذا قمنا بالدخول إلى عنصر ( الترويسة) سيفتح لنا خيارات من خلالها يمكننا القيام بتغيير شعار الموقع وتغيير لون الترويسة العلوية وكذلك تغيير قائمة العناصر العلوية بالموقع:

بالمثل عند الدخول إلى عنصر ( أنواع الخطوط) ستظهر خيارات تعديل أنواع الخط الرئيسي بالموقع وكذلك الخط الخاص بالعناوين داخل الموقع وغيرها:

إلى جانب صفحة التخصيص السابقة، يمكنك التحكم بصورة أكبر في محتوى الصفحة الرئيسية لموقعك من خلال الدخول إلى تبويب (صفحات) في لوحة تحكم الووردبريس والانتقال إلى الصفحة الرئيسية ثم النقر على زر (تحرير) لتحرير وتغيير المحتوى الخاص بالصفحة:

سوف تفتح أمامك صفحة التحرير التي من خلالها يمكنك النقر على أي عنصر سواء كان نص أو صورة أو عناصر أخرى لتتمكن من تعديل المحتوى الخاص بها وتغييره بالطريقة التي تريدها:

بذلك يكون لديك صفحة ( التخصيص) وكذلك ( تحرير الصفحة) والذي من خلالهما سيكون بإمكانك التحكم في مظهر وتصميم موقعك بطريقة كاملة سواء على مستوى التصميم والمظهر الخاص بالموقع أو حتى المحتوى من النصوص والصور والعناصر المرئية داخل المحتوى. 

ضبط الإعدادات العامة للموقع بعد تخصيص القالب

والآن بعدما تنتهي من تخصيص مظهر القالب وكذلك محتوى الصفحة الرئيسية يكون من المهم القيام بضبط الإعدادات الأساسية في موقعك لكي يكون موقعك جاهز لاستقبال المحتوى وإضافة الصفحات والمقالات ونماذج الاتصال وغيرها من العناصر. 

أول تلك الإعدادات التي يجب ضبطها داخل الموقع حيث الاعدادات العامة والتي نقوم بالدخول إليها من داخل تبويب: الإعدادات >> عام

كما تلاحظ يوجد خميس إعدادات أساسية يجب القيام بتعيينها، والتي تبدأ بعنوان الموقع حيث سيظهر هذا العنوان أعلى كافة صفحات الموقع وفي نتائج البحث أيضا في محركات البحث.

كذلك سطر الوصف الخاص بالموقع، وعنوان ووردبريس الذي لا يحتاج أي تغيير منك حاليا، والبريد الإلكتروني الذي سيتم إرسال التنبيهات الخاص بالموقع عليه.

كما تجد خيار العضوية الذي يمكنك تفعيله بالنقر عليه لكي تسمح لزوار الموقع بإمكانية التسجيل وفتح حساب خاص بهم داخل الموقع. 

ايضا من الاعدادت الهامة التي يجب ضبطها هي ( الروابط الدائمة) والتي نقوم من داخلها بتحديد شكل ومظهر الروابط الخاص بالصفحات والمقالات التي سنقوم بنشرها داخل الموقع، ويفضل اختيار أحد أنواع الروابط الدائمة التي تحتوي على خيار (عنوان المقالة) لما له أهمية في ظهور الموقع بشكل جيد داخل محركات البحث:

كذلك من أهم الاعدادات التي ينصح دائما بضبطها هي (التعليقات) والتي تجد الإعدادات الخاصة بها داخل تبويب ( مناقشة).

مثلًا هنا يمكنك تفعيل خيار (يجب على الزوار التسجيل ليتمكنوا من التعليق) حتى لا يتعرض موقعك لسيل من التعليقات المزعجة من الزوار الغير مسجلين بالموقع أو برامج نشر التعليقات المزعجة، وكذلك يمكنك تفعيل خيار إرسال إشعار يخبرك إذا تم نشر تعليق في موقعك:

بعد ذلك يمكنك متابعة ومراجعة وإدارة التعليقات التي يتم نشرها داخل موقعك من داخل تبويب ( التعليقات) حيث يمكنك إلغاء الموافقة على احد التعليقات أو تحرير المحتوى الخاص بها أو نقله إلى سلة المهملات واخفاءه تماما:

يمكنك الإطلاع بصورة أشمل على لوحة تحكم الووردبريس والخيارات المتواجدة بها لإدارة موقعك بطريقة احترافية من خلال دليل أدوات لوحة تحكم الووردبريس.

4. انشاء الصفحات الأساسية في الموقع الإلكتروني 

بعدما قمنا بإكمال الإعدادات الأساسية بالموقع يمكنك الآن القيام بإنشاء ونشر الصفحات الأساسية المطلوب اضافتها للموقع مثل صفحة ( من نحن) و (اتصل بنا) و ( سياسة الخصوصية) وغيرها من الصفحات. 

لإنشاء أي صفحة جديدة بالموقع يمكننا الدخول إلى تبويب (صفحات) ثم النقر على زر أضف جديد:

سوف تفتح أمامك صفحة التحرير التي يمكنك فيها إدخال عنوان الصفحة وكذلك كتابة المحتوى الذي تريده داخلها، ومن داخل زء إضافة العناصر على الجهة اليمنى يمكنك اضافة العديد من العناصر إلى محتوى الصفحة مثل العناوين والفقرات والصور والفيديوهات والجداول وغيرها. وبعدما تنتهي من اضافة محتوى الصفحة المطلوب بالكامل يمكنك النقر على زر النشر ليتم نشر الصفحة ويصبح محتواها جاهز للتصفح من قبل الزوار:

بنفس الطريقة يمكنك إنشاء باقي الصفحات الأخرى التي تريدها مثل صفحة اتصل بنا وسياسة الخصوصية وغيرها من الصفحات.

عند نشر أي صفحة جديدة بالموقع يمكنك عرضها أو تحريرها من داخل تبويب ( صفحات) الذي مباشرة تظهر داخل أي صفحة جديدة يتم إضافتها إلى الموقع:

5. تنصيب الاضافات اللازمة لإكمال الموقع 

الووردبريس هو نظام قائم في الأساس على كل من (القوالب) وكذلك (الإضافات)، تعرفنا سابقا على القوالب التي نقوم بتنصيبها للتحكم في تصميم ومظهر الموقع.

إضافات ووردبريس هي مكونات إضافية نقوم بتنصيبها على الموقع كذلك للحصول على عناصر أو مكونات لعرضها داخل موقعنا. 

على سبيل المثال إذا أردنا أن نقوم بعرض نموذج (اتصل بنا) داخل صفحة الاتصال التي قمنا بإنشائها من داخل تبويب الصفحات، في هذه الحالة سنحتاج إلى تنصيب احدى اضافات الووردبريس التي توفر لنا إمكانية إنشاء نموذج اتصال وعرضه داخل أي صفحة تريدها. 

يمكننا تنصيب الاضافات من داخل تبويب الإضافات >> أضف جديد

ثم نبحث عن اسم الإضافة المراد تنصيبها، وعلى سبيل المثال نقوم بالبحث عن إضافة Contact Form 7 التي تستخدم في إنشاء نموذج اتصال داخل الموقع، وعندما تظهر الاضافة يمكنك النقر على زر التنصيب والتفعيل

بعد تفعيل الإضافة على ووردبريس ستلاحظ ظهور تبويبًا باسم الإضافة داخل لوحة تحكم الموقع، والذي عند الدخول إليه تشاهد الكود المختصر الخاص بنموذج الاتصال الذي قامت الاضافة بتوفيره مباشرة بمجرد تنصيبها:

إذا قمت بنسخ الكود القصير ولصقه داخل صفحة (اتصل بنا) على سبيل المثال بالشكل التالي:

توجّه إلى زيارة الصفحة في موقعك تلاحظ ظهور نموذج الاتصال تلقائيا في الصفحة بعدما قمت بلصق الكود القصير داخلها:

كذلك هناك إضافات متخصصة في تأمين موقع الووردبريس مثل اضافة Jetpack لتأمين الموقع من المحاولات العبثية.

وأيضًا من إضافات الووردبريس الهامة أيضا هي إضافات ضبط السيو SEO التي تساعد على ظهور الموقع وصفحاته داخل نتائج البحث المختلفة مثل جوجل وبينج وغيرها، ومن أشهر اضافات السيو على سبيل المثال هي إضافة Yoast SEO التي تسهل عليك أمر ضبط وإعداد السيو لموقعك الإلكتروني في خطوات بسيطة يمكنك القيام بها بنفسك.

من الإضافات التي يجب وضعها في الإعتبار أيضا هي اضافات النسخ الاحتياطي التي تساعدك على تخزين نسخة من محتوى موقعك من أجل استرجاعها إذا تعرض موقعك إلى الاختراق أو خطأ فني تسبب في فقدان أو تدمير البيانات الخاصة بها، لذلك سيكون من المفيدة تماما استخدام واحدة من إضافات النسخ الاحتياطي للووردبريس.

لا تنس الاهتمام كذلك بسرعة موقعك وتقليل فترة التحميل والظهور أمام الزوار إلى أقل وقت ممكن، حيث أن سرعة الموقع الاليكتروني هي واحدة من أولى عوامل نجاح وانتشار مواقع الإنترنت وكسب ثقة زوارها على المدى البعيد، ويمكن استخدام إحدى أدوات قياس وتحليل سرعة مواقع الويب لمعرفة ما إذا كان موقعك يحتاج إلى اهتمام بناحية سرعة التحميل.

هناك العديد من إضافات تسريع الووردبريس ومنها على سبيل المثال اضافة Wp Rocket التي تساعدك على تقليل حجم الصور وكذلك حجم الملفات البرمجية للموقع ما يساعد على تسريع الموقع بشكل ملحوظ. 

6.0 تسويق وترويج موقعك

بعد انتهائك من تخصيص مظهر وتصميم الموقع وكذلك الإعدادات العامة وتنصيب الاضافات اللازمة لتحسين أداء الموقع بصورة عامة، يمكنك الآن البدء في وضع خطة تسويقية للعمل على نشر موقع على أوسع نطاق ممكن من الزوار والمهتمين بالمحتوى الذي يتم نشره بالموقع. 

أحد ابسط الطرق التسويقية لموقعك الاليكتروني هي إنشاء مدونة داخل الموقع، بحيث تقوم بنشر المقالات داخلها والحرص على نشر محتوى يبحث عنه جمهورك المستهدف على محركات البحث، وهو ما يزيد من فرصة ظهور موقعك أمام المزيد من المهتمين بالمحتوى الذي تنشره مما يحقق لك انتشارا أوسع وجمهور أكبر.

غالبا ستكون لديك صفحة (المدونة) والتي يتم انشائها مع أغلب القوالب التي يتم تنصيبها على الووردبريس، ويمكنك الوصول إليها من داخل تبويب (صفحات):

بإمكانك كذلك تغيير الصفحة الخاصة بالمدونة أو إنشاء صفحة جديدة بالموقع وتعيينها كصفحة المدونة، ويتم تعيين صفحة المدونة من داخل تبويب: الإعدادات >> قراءة

حيث تجد خيار تعيين صفحة المدونة الذي يمكنك النقر عليها واختيار الصفحة التي تريد تعيينها كمدونة. 

بعد ذلك يمكنك البدء في نشر المقالات داخل المدونة، وذلك من داخل تبويب: مقالات >> أضف جديد

ستفتح لكم صفحة تحرير يمكنك فيها وضع عنوان المقالة والاستمرار في كتابة محتوى المقالة، وبمجرد النقر على زر النشر سيتم نشر المقالة مباشرة داخل صفحة المدونة حيث تحتوي تلك الصفحة أي مقالة جيدة يتم نشرها داخل الووردبريس تلقائيا.

كما يمكنك الاستمرار في استخدام بعض إضافات التسويق عبر البريد الإلكتروني واضافات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي والعديد من الإضافات الأخرى التي تساعدك على تسويق محتوى الموقع بصورة تساهم في نجاح الموقع ومضاعفة انتشاره بصورة كبيرة.

خاتمة

والآن هذه الجولة الشامل حول تصميم موقع ووردبريس كامل من الصفر الى الاحتراف، يجب أن تعلم أن رحلة نجاح الموقع لا يجب أن تتوقف عند إطلاق الموقع وتهيئة الاعدادات العامة له، بل هناك المزيد من الجهد المطلوب لنشر محتوى يساعد على تفاعل زوارك معك بشكل مستمر ومتزايد، ومن الأفضل أن يكون تركيزك بصورة أكبر على تقديم فائدة حقيقية لزوار موقعك من أجل كسب ثقتهم والحفاظ على عودتهم مرارا وتكرار إلى الموقع، وهو ما يساعدك على نشر الموقع لأكبر شريحة من الجمهور المستهدف.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى