أفكار متاجر إلكترونية ناجحة وفريدة يجب تجربتها – 19 فكرة

هل شعرت يومًا بأن جميع الأفكار التجارية الجيدة مأخوذة وموجودة بالفعل؟ لا داعي للقلق، فقد جمعنا لك مجموعة أفكار متاجر إلكترونية غير مألوفة يمكنك الاستفادة منها واختيار ما يناسبك ويناسب شغفك.

إذن لماذا تذهب إلى المركز التجاري بينما يمكنك التسوّق بكل سهولة وأريحية وأنت في المنزل؟ تعني هذه الرغبة أنه يمكنك بيع أي شيء يمكن أن يخطر ببالك حول ما يريده الناس أو ما يحتاجونه عبر الإنترنت.

ولكن قبل ذلك، سنتحدث قليلًا عن الأسباب التي جعلت من التجارة الإلكترونية توجهًا للعالم الحديث اليوم كبديلٍ للتجارة التقليدية خاصة في ظل الأوضاع الراهنة المتعلقة بجائحة كورونا، وما الذي يغذي نمو هذا التوجه؟

لماذا أصبحت التجارة الإلكترونية رائدة في العالم؟

فيما يلي مجموعة أسباب رئيسية لنمو التجارة الإلكترونية في عالم اليوم المفعم بالتكنولوجيا والتي يجب أن تكون على دراية بها وتدمجها في استراتيجية عملك التي تتضمن البحث عن أفكار متاجر إلكترونية.

أصبحت إمكانية الوصول إلى المتجر خارج معادلة الشراء الآن. حيث توفر التجارة الإلكترونية للأشخاص إمكانية الوصول على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، 365 يومًا في السنة، دون توقف في أيام العطلات الرسمية، ومواعيد الحجر، والظروف الجوية السيئة وما إلى ذلك. يمكن للعملاء التسوق متى شاؤوا، ومن أي مكان يريدونه. كما وتجعل التجارة الإلكترونية من عملية الشراء أسرع وأسهل.

كما ويمكن للعملاء مقارنة العروض عبر الإنترنت وقراءة المراجعات لمعرفة مدى نجاح المنتج أو الخدمة من وجهة نظر الأفراد المشابهين لهم في التفكير لتحديد العرض الذي يحتوي على أفضل قيمة بالنسبة لهم، كل ذلك دون الحاجة إلى الانتقال من متجر إلى آخر.

لقد أدت القدرة على العثور على المنتج أو الخدمة المطلوبة وطلبها، واستلامها في الوقت وبالشكل الملائمين للعميل بنقرة واحدة إلى تغيير سلوك الشراء، وتعزيز معاملات التجارة الإلكترونية.

للاستفادة من هذا الاتجاه، يجب أن يكون متجرك الإلكتروني محسنًا لمحركات البحث، ولديه سرعة تحميل سريعة، ويجب أن يكون به عربة تسوق عملية، ولديه كتالوجات منتجات محدثة.

الأهم من ذلك، يجب أن تكون خدمة العملاء ممتازة وبالنسبة للتجارة الإلكترونية على وجه الخصوص، يجب أن يكون الاتصال على مدار 24 ساعة لأن غالبية المشترين يتسوقون بعد ساعات العمل. سيؤدي هذا أيضًا إلى تحسين سمعتك بشكل كبير.


كيفية إنشاء متاجر إلكترونية

يمكن لبرنامج بسيط وعملي إطلاق موقع ويب يمكّنك من بيع المنتجات. ولكن كيف يمكنك الاستمرار في النمو متجاوزًا منافسيك والارتقاء بعملك إلى المستوى التالي؟ قبل أن نخوض في موضوعنا حول أفكار متاجر إلكترونية، يجب أن تعرف كيفية إنشاء متجر إلكتروني خطوة بخطوة، وهي كالتالي:

  • تحديد المنتجات أو الخدمات التي سيقدمها متجرك والقيام بتطوير خطة عمل.
  • اختيار منصة من منصات التجارة الإلكترونية لإنشاء المتجر.
  • تصميم مظهر متجرك الإلكتروني.
  • إضافة منتجات أو خدمات إلى متجرك الإلكتروني.
  • تحديد سياسة الشحن ووسيلة الدفع (بوابة الدفع).
  • وضع استراتيجية التسويق لمتجرك الإلكتروني.
  • إطلاق متجرك الإلكتروني وتقييمه.

بمجرد نقل موقع الويب الخاص بك من مرحلة الإنشاء إلى الإطلاق، امنحه اختبارًا سريعًا للتأكد من أنك جاهز تمامًا من حيث التصميم والأداء والتنقل. فيما يلي قائمة تحقق سريعة:

  • راجع جميع العبارات التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء وعناوين النماذج على الصفحة الرئيسية والصفحات المقصودة.
  • تحقق من تكامل بوابة الدفع (بطاقات الائتمان، PayPal، إلخ). 
  • تأكد من أن جميع الصور عالية الدقة ومحسّنة جيدًا.
  • ابحث عن أوصاف المنتج المفقودة وخصائصه وفئاته.
  • تحقق مما إذا كانت جميع الروابط تعمل.
  • اختبر مزود خدمة التسويق عبر البريد الإلكتروني الخاص بك.
  • تأكد من عمل الأكواد الترويجية.
  • تحقق مما إذا كانت واجهة متجرك الرقمية تعمل بشكل جيد على سطح المكتب والجوال.

أفكار متاجر إلكترونية مربحة

لا يعاني العالم من نقص في الأفكار التجارية لمتاجر الويب. ولكن أيها تستحق المتابعة وأيها لا تستحق المتابعة؟

يمكن أن يكون من الصعب معرفة ذلك. ولكن مع وجود هذا العدد الهائل من الأشخاص الذين يشترون أشياء عبر الإنترنت، فإن الأمر يستحق التجربة مع وجود الكثير من المشترين المحتملين. وهذا يجعلها مسعى جديرًا بالاهتمام لأولئك الذين يرغبون في العثور على مصدر دخل جيد. ولذلك إذا كنت تتساءل عن أفكار متاجر إلكترونية مربحة تستحق التجربة والمحاولة، فاستمر في القراءة.

أولًا: أفكار متاجر إلكترونية تبيع منتجات مادية

1 – متجر لبيع منتجات التجميل والصحة

صناعات التجميل والصحة من أكبر الصناعات في العالم. حتى ومع توفر كل هذه الأفكار التجارية حولها عبر الإنترنت، إلا أنها لا تزال من أفكار متاجر إلكترونية ناجحة وتجارةً مربحةً للغاية. هذه الفكرة جيدة بشكل خاص لأولئك الشباب الذين يتمتعون بمهارات تسويق جيدة.

فطالما أنك قادر على تسويق هذه المنتجات وإيصال فكرة إلى المشترين حول أهمية توافرها في حياة الناس وإقناع الناس بها، فإن فرص نجاحك في هذه التجارة عالية.

2 – متجر لبيع المنتجات المستعملة

لا يمانع الناس في استخدام المنتجات المستعملة طالما أنها منتجات عالية الجودة وفي حالة جيدة. كل ما عليك فعله هو البدء في جمع تلك العناصر المستعملة، مثل الملابس أو المجوهرات أو الأثاث أو كل ذلك معًا ونشرها على موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك.

تحتاج أيضًا إلى وضع استراتيجية تسعير المنتجات لتتأكد من أنك تعرضها بأسعار معقولة؛ كون السعر المعقول هو الدافع القوي للشراء في هذا المشروع والذي يجعل الفكرة أحد أفكار متاجر إلكترونية مربحة.

ولكن قبل ذلك، يمكنك البدء باختبار مدى جودة أداء هذه الفكرة محليًا قبل توسيع نطاق وصولك من خلال متجرٍ إلكترونيّ.

3 – متجر ألعاب الأطفال

الألعاب تعد من أفكار متاجر إلكترونية ناجحة، ومع هذا الانتشار الواسع لألعاب الفيديو والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، لم يعد الأطفال يقدّرون الألعاب التقليدية كما اعتادوا من قبل. ولكن ذلك ليس شرطًا، حيث يتضح هذا من خلال حقيقة أن شركات الألعاب تواصل صنعها. لا يزال هناك أطفال يلعبون بالدمى، وهناك سوق لهم.

ابدأ باستثمار صغير لمعرفة الألعاب التي تحظى بشعبية كبيرة بين الأطفال ثم على هذا الأساس قم بتنمية استثمارك في شكل متجر إلكتروني.

4 – متجر لبيع أجهزة المنزل الذكية

في هذه الأيام، هناك نسخة ذكية من كل جهاز منزلي يمكنك التفكير فيه. بشكل عام، تتصل هذه الأجهزة بالإنترنت، بحيث يمكنك التحكم فيها من هاتفك عبر تطبيق مصاحب. يعمل معظمهم أيضًا مع أشكال مختلفة من التحكم الصوتي. منها: الكاميرات الأمنية الذكية، أليكسا، مصابيح الإضاءة الذكية، منظم الحرارة الذكي وغيرها من المنتجات الذكية.

على الرغم من الحاجة الملّحة لإقتناء أجهزة المنزل الذكية، إلا أنه لا يوجد الكثير من المتاجر التي تبيع هذه الأجهزة عبر الإنترنت. لذلك تعتبر هذه واحدة من أفضل أفكار تجارة التجزئة عبر الإنترنت. إنه يخلق فرصة لك لبيع هذه المنتجات وتحقيق ربح.

5 – متجر لعرض وبيع الحرف اليدوية

اعتدنا على شراء الحرف اليدوية من أسواق السلع التقليدية والأسواق المحلية فهي الأماكن الرئيسية التي يمكن للفرد أن يبيع فيها مصنوعاته. لكن اليوم وبفضل الأسواق الإلكترونية مثل Etsy علمنا أن هناك أفكار متاجر إلكترونية بسيطة ومربحة تعتمد على الحرف اليدوية يمكن عرضها عبر الإنترنت؛ حيث العديد من مشتري وبائعي الحرف اليدوية قد لجأ الآن إلى الويب لعرض وبيع منتجاتهم اليدوية.

إذا كانت لديك الموهبة أو الهواية في صنع الحرف اليدوية أيًا كان نوع الحرف اليدوية التي لديك مهارة في صنعها، ابدأ في بيعها في متجرك الإلكتروني فهي من أفكار متاجر إلكترونية المربحة التي ننصح بها.

فمثلًا تعتبر الأعمال الخشبية إحدى الحرف اليدوية التي يُقبل عليها المستهلكين، ويمكن استخدامه في عدد كبير من الأغراض العملية والزخرفية. يمكنك صنع طاولات، أبواب، إطارات، صناديق، مكاتب أو أي عنصر خشبي آخر مطلوب بشكل شائع، بهذا من المحتمل أن تجد سوقًا لأعمالك اليدوية عبر الإنترنت.

6 – متجر لبيع الملابس

اذا استعرضت أي موقع يعرض أفكار متاجر إلكترونية مربحة، ستجد بيع الملابس ضمن الاقتراحات. الملابس تعتبر هي الفئة الأولى للتسوق عبر الإنترنت في عام 2021. هناك الكثير من المستهلكين الذين يقومون بشراء ملابسهم من أمازون أو من بائعي التجزئة الآخرين عبر الإنترنت. لقد فتح هذا التوجه الباب أمام عدد هائل من الملابس مع قصات مريحة وأحجام متعددة يسهل تنفيذها لبائعي التجارة الإلكترونية الجدد.

7 – متجر لبيع الكتب

هناك أفكار متاجر إلكترونية كثيرة، وبيع الكتب إحدى أسهل الطرق للبدء في التجارة الإلكترونية، ولكن سيتعين عليك إجراء بعض الأبحاث لتقوم بالتجارة في الكتب التي تباع جيدًا عبر الإنترنت. يمكنك القيام بذلك عن طريق التحقق من تصنيف أفضل البائعين لعنوان معين على أمازون، فكلما كان الترتيب أعلى، زادت المبيعات التي تكسبها.

ومن أكثر الكتب مبيعًا هي كتب تتعلق بالتغذية والنظام الغذائي. حيث ازداد اهتمام المستهلكين يومًا بعد يوم بصحتهم الجسدية ورفاهيتهم في الأشهر العديدة الماضية. هذا يعني أنهم يبحثون عن نصيحة بشأن ما يأكلونه، كما يتضح من أداء مبيعات كتب التغذية على موقع أمازون.

يمكنك أيصًا بيع كتب الطبخ. سواء أكنت تكتب كتابًا بنفسك أو تبيع كتبًا للطبخ كتبها آخرون، فإن كتب الطبخ لا تزال خيارًا شائعًا للأشخاص الذين يريدون بعض المساعدة في عمل وصفات الطعام والوجبات الخفيفة والعصائر والحلويات.


ثانيًا: أفكار متاجر إلكترونية لبيع المنتجات الرقمية

1 – موقع تعليمي لبيع الدورات التعليمية عبر الإنترنت

مواقع كثيرة اتجهت مؤخرًا لبيع الدورات التدريبية عبر الإنترنت؛ لأن بيع الدورات والمسارات التعليمية ضمن قائمة أفضل أفكار متاجر إلكترونية مربحة. هناك العديد من رواد الأعمال والمدرّسين الناجحين الذين لديهم خبرة أو معرفة قيّمة لمشاركتها مع من يحتاجها في جميع أنحاء العالم. يمكنك بناء متجر عبر الإنترنت حيث يمكن لهؤلاء الأشخاص إنشاء دورات تدريبية وبيعها للأشخاص. بالتأكيد هناك الكثير من المنصات التي تبيع الدورات التدريبية، ولكن الطلب على ذلك مرتفع جدًا.

حيث أن هناك العديد من المجالات والمنافذ، بحيث لا يمكن لمنصة واحدة توفيرها جميعًا. هذه هي فرصتك لتزويد الأشخاص بمحتوى تعليمي غير موجود في أي مكان آخر. يمكنك استغلال ذلك لصالحك كفكرة ملهمة من أفكار متاجر إلكترونية.

تتطلب الدورات الكثير من العمل المستمر، ولكنها تقدم أيضًا قيمة أكبر لعملائك، وبالتالي ستتمكن من الحصول على المزيد من الرسوم مقابلها. بالإضافة إلى ذلك، يمكنهم مساعدتك في جذب العملاء الذين من المرجح أن يشتروا منتجات أخرى ذات صلة، إذا كنت تعرضها.

2 – متجر لبيع الكتب الإلكترونية

لقد ولّت الأيام التي كنا نحتاج فيها فيها إلى ناشر لبيع الكتب. هذا هو السبب في أن بيع الكتب الإلكترونية هو أحد أفضل أفكار التجارة الإلكترونية في يومنا هذا. يمكنك كتابة الكتب بنفسك إذا كنت ملمَّا بموضوع ما أو جعل شخص ما يكتبها لك. طالما يمكنك كتابة شيء ذي قيمة في أي موضوع تعليمي شائع، فستتاح لك فرصة بيع عدد لا بأس به من النسخ.

يستغرق الكتاب الإلكتروني وقتًا في الكتابة، ولكن إذا تمكنت من كتابة كتب إلكترونية تقدم قيمة كافية لجمهورك، فيمكنك الاستمرار في جني الأموال من نفس المنتج طالما كان الناس مهتمين به.

3 – البودكاست

هل يمكنك إنشاء الملفات الصوتية المختلفة؟ إذا كانت الإجابة بنعم، يمكنك بيعها عبر الإنترنت من خلال إنشاء متجر إلكتروني خاص بالبودكاست. تعتبر هذه الطريقة أحد أفضل الطرق للوصول إلى المعجبين مباشرةً وكسب المال. يمكنك أيضًا استخدام هذه الملفات الصوتية وأي أصوات أخرى مرحة أو جميلة وتحويلها إلى نغمات رنين لكسب المزيد من المال منها.

البودكاست كفكرة من أفكار متاجر إلكترونية ناجحة لها تفريعات كثيرة يمكنك استغلالها في تحقيق الربح عبر الإنترنت.

4 – مقاطع فيديو إرشادية

يستعرض الكثير أفكار متاجر إلكترونية مربحة، ولكن الكثير يغفل فكرة إنتاج المقاطع الإرشادية. تمنحك مقاطع الفيديو الإرشادية الفرصة لإرشاد الأشخاص إلى كيفية القيام بأشياء محددة يصعب تعلّمها. فإذا كانت لديك معلومات لتقدمها من شأنها أن تصنع مقطع فيديو ذي قيمة، فقد تتمكن من بيع مقاطع فيديو إرشادية كمنتج رقمي على متجرك الإلكتروني.

5 – متجر لبيع منتجات البرمجيات

هناك أفكار متاجر إلكترونية صعبة التنفيذ لأنها تحتاج إلى شخص ذو خبرة كبيرة؛ فمثلا فكرة بيع منتجات البرمجيات تحتاج لمبرمج قوي وقادر على إنتاج برامج ذات قيمة. أو يمكنك التعاون مع شركات أخرى لتوزيع منتجاتهم.

وصلت أكبر الشركات الموجودة اليوم عبر الإنترنت إلى ما هي عليه الان عن طريق بيع البرامج. إذا كانت لديك فكرة ومهارات لازمة لإنشاء منتج برمجي جديد، فقد يكون هذا خيارًا رائعًا لعمل جديد. ولكن حتى لو لم تفعل ذلك، يمكنك إنشاء عمل تجاري قائم على بيع منتجات برمجية أخرى من خلال الروابط التابعة أو الشراكات مع شركات البرمجيات.

6 – تصميم البطاقات الإلكترونية

إذا كنت تبحث عن أفكار متاجر إلكترونية غير تقليدية، فيمكنك البدء بفكرة تصميم بطاقات إلكترونية حسب الطلب. قد نحتاجها فقط بضع مرات في السنة عندما نحتاج إلى الحصول على بطاقة لعيد ميلاد أو ذكرى سنوية، ولكن هناك توجه كبير إلى بطاقات المعايدة الإلكترونية منذ فترة طويلة، خاصة في السنوات الأخيرة، حيث انتقل جزء من هذه الصناعة عبر الإنترنت، خصوصًا في الويب الإنجليزي.

إذا كانت لديك المهارات اللازمة لكتابة وتصميم بطاقات المعايدة الرقمية، أو يمكنك توظيف أشخاص يتمتعون بالمهارات التي تحتاجها، فيمكنك بناء عمل تجاري يختص في بيع البطاقات الإلكترونية عبر متجرك الإلكتروني.


ثالثًا: أفكار متاجر إلكترونية لبيع الخدمات

استعرضنا فيما سبق أفكار متاجر إلكترونية لبيع المنتجات المادية والرقمية، نتمنى أنك قد وجدت ما يناسبك ولكن إذا لم يكن أيًا منها مناسب لك، فلن تحتاج إلى منتجات. يمكنك بيع خدماتك عبر الإنترنت. تابع معنا لتعرف المزيد حول أفكار متاجر إلكترونية.

هناك الكثير من الشركات الصغيرة الناجحة قائمة على أشخاص يقدمون الاستشارات والخدمات لأشخاص آخرين أو شركات تحتاج إلى المساعدة. فيما يلي بعض الخدمات التي تقدمها الشركات عبر الإنترنت:

1 – كتابة المحتوى

تعد كتابة المحتوى خدمة قيّمة، وتزداد قيمتها مع مرور الوقت. إذا كنت جيدًا في كتابة المحتوى، فيمكنك إنشاء متجر إلكتروني حيث يمكنك بيع خدماتك ككاتب محتوى. يمكنك أيضًا كتابة المحتوى مسبقًا وعرضه للبيع.

تختلف أنواع الكتابة التي يمكنك تقديمها كخدمات. يمكنك كتابة محتوى تسويقي إعلاني يناسب وسائل التواصل الإجتماعي أو محتوى لحملات البريد الإلكتروني، أو مساعدة الشركات في كتابة المحتوى لمواقعها على الويب، على سبيل المثال لا الحصر.

2 – تصميم المواقع الإلكترونية

في ظل التوجه الرقمي الكبير الذي يشهده العالم اليوم، تحتاج جميع الشركات إلى تواجدها عبر الإنترنت كمواقع ويب. وهذا يوفر الكثير من الفرص لأعمال تصميم مواقع الويب مدفوعة الأجر. إذا كنت تعرف كيفية إنشاء موقع ويب وتبحث عن أفكار متاجر إلكترونية ناجحة تتعلق بمجالك، فقد يكون تصميم الويب عملاً مربحًا لك.

3 – التصميم الجرافيكي

يمكنك تقديم خدماتك كمصمم جرافيكي إلى مواقع الويب والشركات، من تصميم الشعارات إلى الكتيبات إلى ملصقات المنتجات. يمكن لأي شخص يتمتع بمهارات قوية في التصميم الجرافيكي أن يعثر على الكثير من العمل والفرص عبر الإنترنت أو إنشاء متجر إلكتروني مختّص في تقديم هذه الخدمة.

4 – خدمات تحسين محركات البحث SEO

أصبح تحسين محركات البحث (SEO) أحد أهم تقنيات التسويق للشركات في عصر جوجل. عليك أن تأخذ الوقت الكافي لتعلم أساسيات تحسين محركات البحث الجيدة، بالتالي يمكنك مساعدة الشركات على تحسين مواقعهم على الويب وزيادة تصنيفات مواقعهم.

5 – خدمة العمل كمساعد افتراضي

يمكنك بدء عمل تجاري لمساعدة أصحاب الأعمال على تنظيم رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بهم، وتفقد والرد على مكالماتهم الهاتفية، وتنظيم مستنداتهم الرقمية.

6 – خدمات الدعم الفني

إذا كنت على دراية في أجهزة الكمبيوتر وحلول البرامج الشائعة جيدًا بما يكفي لمساعدة الأشخاص على معالجة المشكلات التقنية التي تظهر لهم، فيمكنك كسب المال من خلال تقديم خدمات الدعم الفني لهم.

ملخص

توجد أفكار متاجر إلكترونية مربحة في العالم اليوم حيث استعرضنا بعضًا منها في السطور السابقة. بعضها يستحق التجربة والبعض الآخر عليك تجربته. الأمر متروك لك للبحث ومعرفة أيها الأفضل بالنسبة لمتطلبات السوق ولإمكاناتك المتاحة.

كما ترى، يمكنك بيع الكثير من الأشياء عبر الإنترنت (أي شيء تقريبًا)، من منتجات الصحة والجمال إلى ألعاب الأطفال إلى المنتجات الرقمية والخدمات. تعد القدرة على فتح متجر عبر الإنترنت أحد أعظم فوائد العيش في عصر الإنترنت؛ لذلك قم باستغلال ذلك في تحقيق ربح جيد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى