قوالب ووردبريس تعليمية للأكاديميات والجامعات والمدارس ومراكز التعلم – قائمة أفضل 5 قوالب لعام 2021

أظهرت جائحة كورونا الطارئة (كوفيد 19) أهمية التعليم الإلكتروني، بعد أن تعذّر حضور المتعلمين والمعلمين إلى مدارسهم وجامعاتهم ومعاهدهم، فلم يكن من بديل سوى المنصات التعليمية الإلكترونية؛ ومن هنا ازداد الاهتمام بالمنصات التعليمية، وفي إطار هذا الاهتمام نقدم لكم اليوم بعضًا من أفضل قوالب ووردبريس التي تصلح لإنشاء المنصات التعليمية.

1 – قالب Eduma

هذا أحد قوالب WordPress الحديثة المصممة خصيصًا للأغراض التعليمية، والقالب مقيَّم بخمس نجوم على موقع الووردبريس.

ومن السهل تخصيصه بواسطة المكونات الإضافية ليلائم الاحتياجات التعليمية؛ ولذلك فإن قالب Eduma من القوالب المرغوب في استخدامها من قِبَل الكثير من المواقع التعليمية المتخصصة كالأكاديميات من جامعات وكليات، ومدارس، ومراكز تعلم.

لأجل ذلك أصبح Eduma أكثر قوالب WordPress استخداما في إنشاء المنصات التعليمية الإلكترونية، والدليل على ذلك مبيعاته التي وصلت إلى ما يزيد عن تسعة وعشرين ألف 29000 عملية بيع؛ وبذلك يكون هذا القالب أكثر قوالب WordPress استخداما في إنشاء المنصات التعليمية.

إن مرونة قالب Eduma تجعله مثاليا لكافة الأغراض التعليمية، كما أنه يتمتع بالعديد من المزايا مثل: ترقيم الصفحات، والتخطيط، وعناصر التحكم في الشريط الجانبي، وأداة الوسائط الاجتماعية، وغير ذلك مما يظهر بالاستخدام، وعلاوة على ما تقدم فإنه يأتي متضمِّنًا عشرة نماذج مسبقة التصميم لإنشاء المنصات التعليمية.

ومن المزايا المهمة لقالب Eduma أنه يتيح الترويج للمحتوى التعليمي من دورات تعليمية وحقائب تدريبية، أيضا يتمتع بدعمة لإضافة LearnPress الخاصة بالتعليم الإلكتروني، وأداة إنشاء الاختبارات الإلكترونية، والعديد من الإضافات المفيدة مثل: Membership Pro لإدارة اشتراكات الموقع، وإضافة WooCommerce لتحصيل المدفوعات، ومما لا يليق إغفاله أن القالب يدعم خاصية RTL المهمة للمحتوى العربي.


2 – قالب Edumodo

من قوالب ووردبريس ذات القابلية العالية لإنشاء المنصات التعليمية الإلكترونية؛ وذلك لتوافقه مع قائمة طويلة من إضافات WordPress المخصصة للتعليم الإلكتروني، وخاصة الشهيرة منها؛ مثل: LearnPress وLearnDash وSensei، ويزيد من فاعلية هذا القالب كمنصة تعليمية توافقه أيضا مع بعض الأدوات الداعمة للأنشطة التعليمية الإلكترونية؛ مثل أداة إنشاء منتديات المناقشة bbPress.

ويتمتع قالب Edumodo أيضا بسهولة التنصيب والإعداد؛ فيمكنك ذلك دون الحاجة إلى ترميز، وهو بالإضافة لذلك يأتي متضمِّنًا للعديد من النماذج السابق إعدادها والتي يمكنك التحكم فيها باستخدام أداة Elementor من خلال سحب وإفلات العناصر في واجهة المستخدم.

وسهولة Edumodo في التنصيب لا تقل عنها سهولته في الاستخدام؛ مما يجعله خيارا مثاليا لإنشاء جميع أنواع المنصات التعليمية الجامعية أو حتى منصات رياض الأطفال، وكذلك مواقع تسويق وبيع الدورات التدريبية، والكتب، وجميع الأدوات التعليمية وغيرها.

كذلك يتميز قالب Edumodo بتوافقه مع المكون الإضافي Slider Revolution الذي يتيح لك عرض محتواك التعليمي بطريقة جذابة مبتكرة.

ويضاف إلى كل ما تقدم ميزة ذات أهمية كبرى للمحتوى العربي، وهي أن القالب يدعم اللغات ذات خاصية RTL، وهذا يضعه على رأس قائمة خياراتك لإنشاء منصة تعليمية إلكترونية عربية.


3 – قالب Masterstudy

Masterstudy من قوالب WordPress التي تتوافق تماما مع أداة Elementor التي تسمح بعرض محتوى تعليمي بطريقة احترافية، وتقديم اختبارات إلكترونية بأسلوب متقدم؛ لأن هذا القالب مصمم خصيصا للأغراض التعليمية Learning Management System (LMS).

 يأتي Masterstudy ومعه أكثر من خمسة عشر محتوى تعليميا سابق الإعداد (Demo) مُستجلَب من مواقع التعليم الإلكتروني؛ وهذا يساعدك كمهتم بإدارة وتقديم خدمة تعليمية على أداء دورك التعليمي بأعلى درجة من الكفاءة المهنية.

إن قالب Masterstudy يتيح لك وبسهولة مطلقة إنشاء منصة تعليمية وتخصيصها وإدارتها، وذلك من خلال المكون الإضافي Composer Visual الذي يساعدك على إنشاء صفحات خلال دقائق بواسطة آلية السحب والإفلات، ويتيح لك قالب Masterstudy عددا لا محدودا من الألوان وخطوط Google التي تساعدك على تخصيص المظهر الذي سيبدو به محتواك التعليمي على منصتك التعليمية.

يتيح قالب Masterstudy للمستخدم استيراد المحتويات التعليمية من المنصات الأخرى كمنصة Udemy، بالإضافة لذلك يمكنك أن تروّج على منصتك للمحتوى الذي جلبته بنظام التسويق مقابل العمولة.

يعتبر بعضهم أن قالب Masterstudy يمثل ثورة في نظام إدارة التعليم الإلكتروني LMS، والحقيقة أن التطبيق بما يمتلكه من المزايا المذكورة يعد واحدا من أمثل الخيارات أمام مقدمي المحتوى التعليمي عبر المنصات الإلكترونية.


4 – قالب Kingster

قالب kingster

تم تصميم قالب Kingster لإدارة نظام التعلم على منصة WordPress، وقد تم تزويده بالميزات اللازمة الضرورية، ويأتي محتويا على نموذجين تجريبيين، وأكثر من ستين صفحة HTML، كما أن القالب قد صُمِّم تصميما رائعا يستجيب تماما لكل متطلبات المنصات التعليمية أيا كان نوعها؛ مدرسة كانت أو جامعة.

ومن مزايا قالب Kingster أنه مرن تماما قابل للتخصيص بواسطة Good Layers، ومزوّد بأداة إنشاء الصفحات القوية عن طريق السحب والإفلات، ومما يزيده مرونة Kingster أيضا إتاحة إمكانية اختيار غلاف الخلفية.

ومن ميزات قالب Kingster المعتبرة أيضا إنشاء دورة تدريبية وبيعها عبر الإنترنت، وإدارة الاختبارات والأسئلة بسهولة، والسماح للطلاب بالبحث عن الدورات التدريبية، وإنشاء عوامل التصفية، كما أنه يتضمن لوحة تحكم قوية قابلة للتخصيص، إضافة PayPal offline للدفع دون الاتصال بالإنترنت، وغير ذلك من الميزات التي تؤهل هذا القالب ليكون اختيارك الأفضل لإنشاء منصتك التعليمية.


5 – قالب Eikra

قالب Eikra من قوالبWordPress المصممة بطريقة مثالية للأغراض التعليمية، ويتسم بالبساطة، وقد زُوِّد بكافة الميزات والإضافات التي تجعله يلبي كافة الاحتياجات التعليمية لجامعتك، أو مركز التدريب الخاص بك. إن قالب Eikra يعد منصة تعليمية متكاملة على الإنترنت، كما أنه مدعوم بنظام LMS.

ومن ميزات قالب Eikra أيضا أنه يدعم المكون الإضافي المعروف LearnPress ذلك المكون المميز بقدراته الفائقة وبسهولة استخدامه؛ لذلك فهو كثير الاستعمال في المنصات التعليمية. يمكنك أن تُضَمِّنَ قالب Eikra محتواك التعليمي من مناهج، ودورات، ودروس، واختبارات، وطرق دفع…إلخ   

كما يتضمن قالب Eikra اثني عشر عرضا تجريبيا للصفحة الرئيسة الفردية، وللصفحات المتعددة، مع تخطيطات حديثة أنيقة تسهّل على المتعلمين الانتقال عبر المحتوى التعليمي بسلاسة.

من مميزات القالب أيضًا خاصية Visual Composer التي تمكّنك من استيراد العروض التوضيحية بنقرة واحدة عن طريق السحب والإفلات.

إن كل هذه الخصائص تجعل القالب Eikra أكثر من مجرد موقع مدرسي، إنه منصة تعليمية متكاملة مع مجتمع تعليمي ديناميكي في متناول اليد دائما بفضل سهولة استخدامه على الجوال؛ حيث يتمكن المستخدمون من المعلمين والمدربين والمشرفين والطلاب بسهولة من التسجيل والتواصل.

إن قالب Eikra فيه كل ما تحتاجه مؤسستك التعليمية؛ فيمكنك الاعتماد عليه تماما في إنشاء منصتك، وتأكد أنك من خلال قالب Eikra ستحصل على الفائدة التعليمية القصوى، كما أنك ستحظى بخدمة دعم فني قوية سريعة على مدار خمس عشرة ساعة يوميا.


هذه القوالب الخمسة من أكثر قوالب ووردبريس ملاءمة لإنشاء المنصات التعليمية؛ إذ أنها مُصمَّمة خصيصا لهذا الغرض، يمكنك من خلالها ممارسة جميع أنشطتك التعليمية والتدريبية، وعقد ورش العمل وتقديم الحقائب التدريبية، وغير ذلك من المهام التعليمية المختلفة.

كما يمكنك أن تفعل كل هذا بطريقة حيوية تتسم بالتفاعل بين المعلمين والمتعلمين ومديري المحتوى؛ مما يعني أن قوالب WordPress   التعليمية قد نجحت إلى حد كبير في سد الفجوة التعليمية التي أحدثتها جائحة كورونا مؤخرا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى