ما هي MYSQL وكيف يعتمد عليها نظام ووردبريس بالكامل؟

في عالم الإنترنت، تجد أن أي موقع ويب يستقبل بيانات أو يقوم بتخزين بيانات، وبالتالي لابد أن يستخدم قواعد البيانات Databases، و قواعد البيانات تلك لابد أن يكون لها نظام يديرها بالكامل.

تعتبر MYSQL أحد أنظمة إدارة قواعد البيانات مفتوح المصدر ويستخدم على نطاق واسع داخل العديد من أنظمة إدارة المحتوى ومنها نظام ووردبريس.

مع توضيح أنك لست مضطرًا لتعلم MYSQL لكي تستخدم ووردبريس، وذلك أن نظام ووردبريس مبرمجًا على إدارة قواعد البيانات دون تدخل منك، لكن معرفتك بطريقة استخدام MYSQL لإدارة قواعد بيانات الموقع يصقل مهاراتك في التعامل مع بعض الحالات في إدارة قواعد بيانات موقعك.

في هذه المقالة سنتعرف على نظام MYSQL مفتوح المصدر وكيف يستخدم لإدارة قواعد البيانات داخل الموقع الإليكتروني أو أي مشروع ويب، كذلك سنتعرف على الطريقة التي يستخدمها ووردبريس لإدارة بيانات الموقع من خلال MYSQL.

العلاقة بين قواعد البيانات Database وبين MYSQL 

قواعد البيانات هي المكان الذي يستخدمه أي موقع أو تطبيق إلكتروني من أجل تخزين البيانات بمختلف أنواعها، وذلك لسهولة جلب تلك البيانات في أي وقت. 

لكي نستطيع التحكم في قاعدة البيانات سواء بتخزين البيانات أو تحديثها أو حذفها، نحن في حاجة إلى نظام إدارة قواعد بيانات، وتعتبر MYSQL من أشهر أنظمة إدارة قواعد البيانات التي يعتمد عليها وردبرس في تخزين كافة بيانات الموقع.

توفر أغلب شركات استضافة مواقع الإنترنت طريقة سهلة للدخول إلى إدارة قواعد البيانات من خلال برنامج phpmyadmin، والذي تستطيع من خلاله التحكم في كافة البيانات التي تم تخزينها داخل قواعد بيانات الموقع سواءًا بطريقة يدوية أو من خلال أوامر برمجية خاصة بنظام MYSQL سنتحدث عنها لاحقا في المقالة. 

مدير قواعد البيانات PhpMyAdmin

كيف يستخدم ووردبريس MYSQL لإدارة قواعد البيانات

تم تطوير نظام ووردبريس بطريقة منظمة بشكل كبير، بحيث يقوم بتخزين كافة بيانات الموقع داخل قواعد القواعد، بداية من عناوين المقالات التي يتم نشرها، وحتى التعليقات وبيانات المنتجات وسجل التعديلات بالموقع وكافة البيانات التي يتم إرسالها واستقبالها بين الزوار وسيرفر الموقع. 

يستخدم ووردبريس MYSQL للتعامل مع بيانات الموقع بالكامل، ولذلك عند تنصيب ووردبريس بشكل يدوي فإنه يتطلب توفير بيانات الاتصال بقاعدة البيانات مثل اسم قاعدة البيانات واسم المستخدم وكلمة المرور، وذلك من أجل القدرة على التعديل على قواعد البيانات مباشرة بدون تدخل منك.

استخدام ووردبريس MySQL لإنشاء قاعدة بيانات الموقع

ملحوظة: في حالة تنصيب ووردبريس على الاستضافة مباشرة باستخدام لوحة تحكم Cpanel فإنه لا يطلب منك بيانات الاتصال بقاعدة البيانات، وذلك لأن شركات الإستضافة توفر صلاحية كاملة لووردبريس للدخول إلى قواعد البيانات والتعديل عليها، لذلك تكون عملية التنصيب أسرع وأسهل. 

بعد تنصيب الووردبريس مباشرة، فإنه يقوم بإنشاء 12 جدول داخل قاعدة البيانات، حيث تكون هذه الجداول مخصصة لتخزين كافة البيانات مثل المقالات والروابط، وبيانات المستخدمين وغيرها…

جداول الووردبريس داخل قاعدة بيانات الموقع

ابتداء من جدول wp_commentmeta الذي يستخدمه ووردبريس لتخزين بيانات التعليقات على مقالات وصفحات الموقع، وحتى جدول wp_users الذي يتم استخدامه لتخزين بيانات الأعضاء مثل الكتاب والمحررين والمساهمين والمدراء داخل الموقع.

 يمكنك الإطلاع على استخدام وفائدة جداول قاعدة بيانات ووردبريس وعددهم 12 والذي يقوم ووردبريس بالاعتماد عليها لتخزين كافة البيانات المتعلقة بالموقع.

أوامر برمجية للتعامل مع نظام إدارة قواعد البيانات MySQL 

يتيح نظام إدارة قواعد البيانات التحكم في كافة البيانات من خلال الأكواد البرمجية الخاصة بلغة SQL، وهي استعلامات خاصة بالتعامل مع قواعد البيانات فقط، حيث يمكنك إضافة البيانات أو حذفها أو التعديل عليها داخل قواعد البيانات بالطريقة التي تريدها. 

دعنا نفترض أنك تمتلك موقع ووردبريس وترغب في حذف أحد الأعضاء المسجلين في الموقع ولا تستطيع الدخول إلى لوحة تحكم الووردبريس للقيام بالأمر، في هذه الحالة يمكنك كتابة كود أو استعلام برمجي داخل لوحة إدارة قواعد البيانات MYSQL لحذف العضو المطلب.

يمكنك ذلك من خلال الدخول إلى مدير قواعد البيانات في موقعك عن طريق Phpmyadmin من داخل لوحة تحكم الاستضافة، ثم قم بالدخول إلى قاعدة بيانات الووردبريس، ثم انقر على تبويب SQL في أعلى الصفحة لكي تظهر لك صفحة كتابة الاستعلامات البرمجية، والصورة التالية توضح مثالا لأحد الاستعلامات الخاصة بحذف العضو الذي لديه اسم مستخدم (ahmedhassan) من داخل جدول users الذي يحتوي على بيانات الأعضاء المسجلين داخل لوحة تحكم ووردبريس:

كتابة أوامر برمجية للتعامل مع MySQL

الاستعلام الذي استخدمناه هو عبارة عن دالة DELETE التي تقوم بتنفيذ أمر حذف بيانات، وقمنا بكتابة اسم الجدول الذي يحتوي على بيانات المستخدمين وهو users في هذه الحالة، ثم حددنا اسم المستخدم الخاص بالعضو المراد حذفه من الجدول:

DELETE FROM users where username = ahmedhassan;  

ملحوظة: ننصحك بإنشاء نسخة احتياطية من قواعد بيانات الموقع عند القيام بالتعديل على البيانات أو إجراء التغييرات عليها. 

مثال آخر على الاستعلامات الخاصة بالتعامل مع قواعد البيانات، وهي دالة Update التي تستخدم لتحديث البيانات، وفي هذه الحالة قمنا باستخدامها لتحديث جدول Users الذي يحتوي على بيانات الأعضاء في ووردبريس، وقمنا بتعديل اسم المستخدم إلى (mohamed) باستخدام دالة Set ثم في النهاية قمنا بتحديد رتبة العضو داخل الجدول باستخدام دالة Where:

استعلامات برمجية داخل MYSQL

الكود كالتالي: 

Update users
set username = "mohamed"
WHERE id = 1;

يمكنك الحصول على مرجع الاستعلامات البرمجية للتعامل مع نظام إدارة قواعد البيانات MYSQL من خلال الموقع الرسمي للمشروع. 

الخلاصة

من الجيد أن تكتسب مهارات التعامل مع قواعد البيانات من خلال نظام MYSQL حيث أنه مستخدم في كافة مواقع ووردبريس تقريبا، حيث يمكنك استخدامه للتعديل على موقعك أو إجراءات التغييرات المختلفة عليه في حال حدوث مشكلة تمنعك من الدخول إلى لوحة تحكم ووردبريس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى