كيفية تعلم ووردبريس واحتراف النظام لبناء موقع ناجح

يشغل تعلم الووردبريس بالَ الكثير من مستخدمي الإنترنت الداخلين مؤخرًا ساحة إنشاء مواقع الويب وإدارتها، ذلك لأن الووردبريس طريقة شائعة وسهلة للغاية لإنشاء وإدارة مختلف المواقع، بالإضافة إلى العديد من الأسباب المهمة الأخرى.

ولذلك، فإننا سنعرف في هذه المقالة بالووردبريس بشكل مبسط ولكن مختصر، وسنلقي الضوء على أهم الأسباب التي تدفع لتعلمه، كما سنعرفكم على أفضل الطرق والمصادر التي تمكنكم من احتراف استخدام النظام حتى يكون بإمكانكم إنشاء وإدارة موقع إلكتروني احترافي ناجح.

ما هو الووردبريس؟

ووردبريس هو نظام إدارة محتوى (Content Management System) مجاني ومفتوح المصدر يسمح لمختلف الأشخاص بإنشاء وإدارة مواقعهم الإلكترونية بشكل احترافي دون الحاجة إلى توظيف مطور ويب أو تعلم لغات الترميز والبرمجة، إنما فقط عن طريق اتباع خطوات بسيطة لا تتطلب خبرة تقنية كبيرة.

ويعد الووردبريس كذلك الطريقة الأكثر شيوعًا على الإطلاق لإنشاء وإدارة موقع إلكتروني، حيث يشغِّل ما يقرب من 43% من جميع المواقع الموجودة حاليًا على الإنترنت، كما تستخدمه مواقع شهيرة بما في ذلك موقع البيت الأبيض الرسمي، ومدونة مايكروسوفت وغيرها.

ويمكن استخدام الووردبريس لإنشاء مختلف أنواع مواقع الويب بفضل قدرته التكيفية العالية التي توفرها له مزاياه التقنية الكثيرة، حيث يمكن استخدامه لإنشاء المدونات، والمواقع الثابتة، ومعارض الأعمال، والمتاجر الإلكترونية، وحتى تطبيقات الجوال (توجد إضافات تمكنك من تحويل موقعك إلى تطبيق جوال بسهولة).

وتستطيع معرفة المزيد حول برنامج الووردبريس من خلال الاطلاع على مقالتنا (شرح WordPress للمبتدئين والتعريف بمميزاته وبمتطلبات وكيفية استخدامه)، إذ قد تحدثنا فيها عن كل الجوانب النظرية التي يجب على المبتدئين معرفتها في البداية حول البرنامج.

لماذا يجب تعلم الووردبريس؟

هناك أسباب عديدة تدفعك إلى تعلم الووردبريس واحترافه إذا كنت تريد إنشاء موقع إلكتروني، وتعود معظم تلك الأسباب إلى تميز البرنامج بمميزات قوية تجعله أكثر أدوات إنشاء وإدارة المواقع قوة. وعلى سبيل المثال لا الحصر يتميز الووردبريس بأنه:

  • مجاني ومفتوح المصدر، ما يعني أنه يمكن تعلم الووردبريس واحترافه وتجربته وتعديله واستخدامه لإنشاء وإدارة موقع دون الحاجة إلى دفع أية أموال.
  • متوافق مع السيو، وهذا يسهل عليك تهيئة موقعك الإلكتروني لمحركات البحث من أجل تصدر النتائج دون الحاجة إلى بذل جهد ووقت كبيرين.
  • من السهل تعلم الووردبريس، إذ لا يتضمن البرنامج أي أدوات معقدة، ومعظم إضافاته العالية الجودة وخصائصه سهلة الاستخدام.
  • آمن تمامًا في حال اتباع إجراءات الأمان الموصى بها، وتحديث البرنامج والمكونات الإضافية والقوالب بشكل مستمر ودوري عند صدور إصدار جديد.
  • يمكن توسيعه بدرجة عالية، إذ هناك ما يقرب من 60 ألف إضافة في متجر الإضافات الرسمي يمكن استخدامها لإضافة وظائف جديدة للبرنامج.
  • يسهل تغيير وتخصيص مظهر الواجهة الأمامية للزائر اعتمادًا على القوالب التي يوجد عدد كبير مجاني منها في متجر قوالب ووردبريس الرسمي.
  • هناك مصادر كثيرة عربية وأجنبية يمكن الاعتماد عليها لتعلم ووردبريس واحترافه، كما توجد الكثير من المصادر لتعلم لغات البرمجة المستخدمة فيه، وبالتالي يسهل تعلم تطوير الووردبريس أيضًا.

كذلك يوفر لك تعلم الووردبريس القدرة على العمل في تقديم الدعم الفني لمستخدمي البرنامج المبتدئين أو المحترفين اعتمادًا على الخبرة التي ستمتلكها، كما يمكنك أيضًا إذا تعلمت برمجة ووردبريس أن تعمل على تطوير القوالب والمكونات الإضافية، وتجري تعديلات على البرنامج نفسه، ما يمكنك من جني مبالغ جيدة من المال.

أفضل الطرق والمصادر لتعلم الووردبريس

توجد طرق عديدة لتعلم استخدام نظام إدارة المحتوى ووردبريس، ولا يكفي اتباع طريقة واحدة لتعلم الووردبريس بشكل صحيح، إذ يجب اتباع طريقتين على الأقل بحيث توفر إحداهما تعلم الناحية النظرية للنظام، وتوفر الأخرى تعلم الناحية العملية له وممارسة استخدامه.

فيما يخص المصادر التي يمكن من خلالها الحصول على المعلومات النظرية، فهناك الفيديوهات التعليمية التي يمكن إيجادها على يوتيوب، وكذلك هناك المقالات التعليمية العربية والإنجليزية المتوافرة في المواقع المتخصصة في تعليم الووردبريس، وسنلقي الضوء على أهم المواقع العربية في الفقرات التالية.

وفيما يخص طريقة استخدام البرنامج بشكل عملي وممارسة استخدامه، فيمكن فعل ذلك من خلال تجربته بناء على المعلومات المشروحة في المصادر التعليمية، وكذلك بشكل منفصل عن تلك المعلومات، فعندما يصبح لديك ما يكفي من المعلومات والخبرة، ستتمكن في المستقبل من تنفيذ المهمة التي تريدها عن طريقة البحث في خيارات البرنامج بنفسك. وسنلقي الضوء على الطرق التي يمكن من خلالها تجربة استخدام الووردبريس في فقرات تالية.

أفضل المصادر العربية لتعلم الووردبريس

في الواقع، لأن الووردبريس طريقة شائعة جدًا لإنشاء موقع إلكتروني، توجد الكثير من مواقع الويب التعليمية التي تشرح كيفية استخدامه سواء باللغة العربية أو لغات أخرى، لكن لسوء الحظ لا توفر كل تلك المواقع مقالات عالية الجودة.

مع ذلك هناك مجموعة من المواقع العربية التي يمكن الاعتماد عليها لتعلم الووردبريس وإتقان استخدامه والاستفادة من المزايا القوية التي يوفرها، ونجمل لكم فيما يلي أبرز تلك المواقع التعليمية.

عرب ووردبريس

يعتبر موقعنا عرب ووردبريس واحدًا من أفضل مواقع الويب العربية التي تشرح مختلف جوانب نظام إدارة المحتوى ووردبريس وجميع الجوانب التي تتعلق به، إذ ستجد ضمن مشاركاتنا المنشورة في الموقع مجموعة واسعة من الأدلة الشاملة التي توضح كيفية تنفيذ الكثير من المهام باستخدام الووردبريس، بما في ذلك على سبيل المثال:

كما ستجد أيضًا الكثير من المقالات الأخرى التي تساعدك على بناء موقع إلكتروني ناجح وإدارته والمحافظة عليه عبر تحسينه بطرق مختلفة، وبالإضافة إلى ذلك يعد مجتمعنا واحدًا من أفضل ميزات موقعنا، حيث يمكنك أن تطلب المساعدة في أي شيء متعلق بالووردبريس أو تطرح الموضوع الذي تريده للنقاش، وستتلقى إجابة سريعة من الخبراء في البرنامج.

ووردبريس بالعربية

يعد موقع ووردبريس بالعربية واحدًا من المصادر العربية الأفضل لتعلم الووردبريس واحتراف استخدامه، حيث يتضمن شروحات وأدلة شاملة توضح كيفية القيام بأي شيء تقريبًا في الووردبريس، بما في ذلك كيفية إنشاء موقع أو متجر إلكتروني وإدارته باحترافية، كما يحتوي أيضًا على مقالات عالية الجودة تشرح جوانب عديدة تتعلق بتطوير نظام الووردبريس، مثل:

وأهم ما يميز موقع ووردبريس بالعربية على مختلف المصادر العربية والأجنبية الأخرى التي تعلم الووردبريس صفحة (ابدأ من هنا) التي تعد بمثابة خريطة للموقع توضح للمبتدئ كيف يجب أن يبدأ برحلة تعلم البرنامج ويستمر بها حتى يصل للاحتراف، وذلك بالطبع اعتمادًا على مقالات الموقع الأخرى.

أيضًا، جدير بالذكر أن فريق الموقع يقوم بتعريب قوالب الووردبريس المجانية، ويجعلها تدعم اللغة العربية بشكل كلي تمامًا، وينشرها ضمن صفحة (قوالب ووردبريس معربة)، حيث يمكنك أن تجد في هذه الصفحة مجموعة متميزة من قوالب الووردبريس المناسبة لمختلف أنواع المواقع الإلكترونية.

أكاديمية حسوب

توفر أكاديمية حسوب عددًا كبيرًا من الشروحات التقنية التي تغطي مختلف مجالات الإنترنت، بما في ذلك العمل عن بعد، والتسويق، والتصميم، والبرمجة، وبالطبع الووردبريس، إذ ستجد في موقع الأكاديمية مقالات تغطي كثيرًا من المزايا التي يوفرها البرنامج.

مع ذلك، تفتقر الأكاديمية إلى العديد من المميزات التي توفرها المواقع المتخصصة بشرح الووردبريس، فعلى الرغم من أن جودة مقالاتها عالية، إلا أنها بحكم طبيعتها التي تجعلها توفر شروحات في مجالات عديدة، لا تصنِّف مقالات الووردبريس بشكل جيد، ذلك لأن الووردبريس عبارة عن تصنيف فرعي فيها، فهو يتبع في الحقيقة إلى فئة (تطبيقات الويب).

لهذا فقد لا يكون من الملائم دائمًا الاعتماد على أكاديمية حسوب لتعلم الووردبريس خاصة في البداية حيث لا يكون الطريق واضح أمام المتعلم، لكن مع ذلك يمكن البحث في مقالات الأكاديمية في قسم الووردبريس أو قسم البرمجة أو غير ذلك من الأقسام في حال الحاجة إلى معلومة لم تذكرها المواقع المتخصصة بشرح الووردبريس، خاصة في مجال البرمجة.

تعلم ووردبريس عبر الممارسة والتجربة

تعد الممارسة والتجربة جزءًا أساسيًا من مسيرة تعلم الووردبريس، إذ لا يكفي فقط الاطلاع على المقالات التي تشرح كيفية التعامل مع البرنامج، إنما يجب على المتعلم أن يحرص على تجربة ما يُذكر في تلك المقالات لاكتساب الخبرة والممارسة العملية التي تمكنه من إنشاء وإدارة الموقع الإلكتروني بشكل فعلي.

ومن أجل تجربة الووردبريس سواء أثناء التعلم، أو حتى بعد تعلم أساسيات النظام وإنشاء موقع باستخدامه (من أجل المحافظة على الموقع الأساسي آمنًا)، توجد طرق عديدة، حيث يمكن استخدام أحد المواقع التي تسمح بتجربة البرنامج على الإنترنت، إذ تستطيع الدخول إلى نسخة من موقع ويب جديد يعمل بنظام الووردبريس، ويمكن أيضًا تنصيب الووردبريس على خادم محلي على جهاز الحاسوب، وكذلك يمكن الحصول على استضافة وتنصيب الووردبريس عليها.

موقع لتجربة الووردبريس

توجد العديد من المواقع المجانية على الإنترنت التي تمكنك من تجربة استخدام الواجهة الخلفية للووردبريس، لكن أفضل تلك المواقع هو Softaculous الذي يوفر للمستخدمين إمكانية تجربة عدد كبير جدًا من التطبيقات إضافة إلى ووردبريس، بما في ذلك Joomla و Drupal وغيرها.

إذا كنت تريد الانتقال إلى الصفحة التي تمكنك من الاطلاع على التطبيقات التي يوفر الموقع إمكانية تجربتها على الإنترنت فيمكنك النقر هنا، وبعد ذلك يمكنك النقر على التطبيق الذي تريد تجربته لفعل ذلك (ستلاحظ وجود ووردبريس)، أما إذا كنت تود تجربة الووردبريس فورًا، فيمكنك النقر هنا.

سيتم توجيهك بعد النقر على الرابط السابق إلى الصفحة التي تمكنك من تجربة الووردبريس، حيث سيتم خلال ثوانٍ قليلة من فتح الصفحة توليد موقع ووردبريس وإظهار الصفحة الرئيسية للواجهة الأمامية له، وسيكون بإمكانك عن طريق النقر على زر (Admin Panel) الانتقال إلى صفحة تسجيل الدخول إلى الواجهة الخلفية للووردبريس.

الانتقال إلى صفحة تسجيل الدخول إلى الواجهة الخلفية لموقع الووردبريس الذي تم توليده
الانتقال إلى صفحة تسجيل الدخول إلى الواجهة الخلفية لموقع الووردبريس الذي تم توليده

ومن أجل الدخول إلى الواجهة الخلفية ليس عليك إلا أن تدخل بيانات الدخول في حقلي (اسم المستخدم) و (كلمة المرور)، حيث يجب أن تدخل كلمة (admin) في الحقل الأول، وكلمة (pass) في الحقل الثاني، ثم تنقر على زر (Log In) لتسجيل الدخول.

الدخول إلى الواجهة الخلفية من أجل تجربة وتعلم استخدام الووردبريس
الدخول إلى الواجهة الخلفية من أجل تجربة وتعلم استخدام الووردبريس

ملحوظة: جدير بالذكر أن بيانات تسجيل الدخول هنا محددة بواسطة الموقع، لكن عندما تقوم بإنشاء موقعك الخاص، فإنك أنت من سيحدد تلك البيانات، فلا داعي للقلق حيث يمكنك أن تحدد بيانات صعبة التخمين.

وبعد أن تدخل بيانات تسجيل الدخول وتنقر على زر الدخول ستنتقل إلى الواجهة الخلفية لموقع الووردبريس الذي تم توليده، ويمكنك تجربة وتعلم الووردبريس من خلالها عن طريق تنفيذ عدد كبير من المهام، بما في ذلك تنصيب المكونات الإضافية أو القوالب من موقع الووردبريس الرسمي أو غير ذلك.

واجهة الووردبريس الخلفية حيث ستجري تجربة وتعلم الووردبريس ضمنها
واجهة الووردبريس الخلفية حيث ستجري تجربة وتعلم الووردبريس ضمنها

كما تلاحظ تظهر الواجهة الخلفية عند الدخول إليها باللغة الإنجليزية، لكن بإمكانك تغيير اللغة إلى العربية بسهولة من صفحة الإعدادات العامة التي يمكنك الوصول إليها عبر وضع مؤشر الفأرة على (Settings) في القائمة الجانبية للواجهة الخلفية، ثم النقر على خيار (General)، ويمكنك الاطلاع على شرح مفصل حول كيفية تغيير اللغة في مقالة (تغيير لغة موقع الووردبريس من لوحة التحكم حتى لو كانت الترجمة التي تريدها غير موجودة).

تجدر الإشارة إلى أنه لا يمكنك تنفيذ كافة الوظائف في نسخة موقع الووردبريس هذه، إذا لا يمكنك على سبيل المثال أن تقوم برفع ملفات إلى الموقع كما تريد، وهذا يقيد عمليات تنصيب القوالب والمكونات الإضافية.

كما أن الموقع الذي يتم توليده ليس دائمًا إذ يتم حذفه بعد بعض الوقت، وبالتالي تعد هذه الطريقة خيارًا جيدًا لإلقاء نظرة عامة على برنامج الووردبريس وتعلم كيفية التنقل في الواجهة الخلفية وتجربة الأدوات الأساسية، بالإضافة إلى الإضافات والقوالب الموجودة في موقع البرنامج الرسمي فقط، ولا يمكن تعلم كيفية أداء كل مهام الووردبريس الأساسية عليها.

تنصيب ووردبريس على الحاسوب

من أجل تعلم الووردبريس عن طريقة تجربته يمكنك بدلًا من شراء استضافة ويب وتنصيبه عليها أن تقوم بتنصيبه على جهاز الكمبيوتر لديك، إذ سيسمح لك هذا بإدارة الووردبريس وتجربته بشكل مماثل للووردبريس على الاستضافة مع اختلافات بسيطة جدًا، لكن دون الحاجة إلى دفع أية أموال.

لأن الووردبريس مخصص للعمل على استضافة، لا يمكن ببساطة تحميل البرنامج من الموقع الرسمي وتنصيبه على الكمبيوتر مباشرة، إنما عليك الاستعانة ببرنامج مخصص يوفر لك بيئة عمل مشابهة لبيئة عمل الاستضافة ومن ثم تنصيب الووردبريس اعتمادًا على ذلك.

توجد عدة برامج تعمل على أنظمة تشغيل الحاسوب تسمح لك بتوفير بيئة مناسبة لتنصيب الووردبريس على الكمبيوتر وتعلمه، ومن أفضل تلك البرامج برنامج XAMPP الذي وضحنا كيفية تنصيب الووردبريس على الحاسوب باستخدامه بشكل مفصل في مقالة منفصلة (أسهل الطرق لتنصيب الووردبريس محليًا بدون تعقيدات للمبتدئين).

وإلى هنا عزيزي القارئ نكون قد انتهينا من إرشادك إلى أهم المصادر والطرق التي تمكنك من تعلم الووردبريس واحترافه، ونود أن نشير في الختام إلى أن مطالعة مقالات موقعنا باستمرار ومقالات أهم المواقع الأخرى التي أوردناها، وتجربة الطرق التي نشرحها عنصران متكاملان يجب أن تقوم بتنفيذهما حتى تتمكن من إتقان الووردبريس وتنجح بإنشاء وإدارة الموقع الإلكتروني الذي تطمح إليه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى