شرح قاعدة بيانات mySQL مع لغة PHP للمبتدئين مع نموذج عملي

تعتبر قاعدة بيانات mySQL ولغة PHP من أشهر اللغات البرمجية التي يتعلمها كثير من المطورين والمبرمجين، لذلك تحتل هذه اللغات شعبية كبيرة في مجال تطوير الويب، وإدارة قواعد البيانات لكثير من الأنظمة المختلفة، والتي يعتبر منها نظام الووردبريس.

حيث يمكن اعتبار أن  لغة PHP هي واحدة من أشهر اللغات البرمجية الأساسية لبناء المواقع الإلكترونية، وعند البحث عن PHP على الإنترنت، ستجد أنها لغة الخادم (Server-side) التي تتعامل مع برامج قواعد البيانات مثل MySQL.

لذلك، في هذا المقال، سنقوم بشرح مبسط وسهل للغة PHP وقواعد بيانات MySQL، وأهميتها، وكيفية استخدامهما في تطوير مواقع الويب، وعلاقتهما بتطوير مواقع الويب المبنية بنظام الووردبريس.

ماهي لغة PHP ؟

يتم تعريف لغة PHP في اللغة العربية على انها الصفحة الرئيسية الشخصية (Personal Home Page)، ويعتبر هذا هو المصطلح الأصلي لتعريفها، ومع ذلك أصبحت تعرف الآن بأنها “معالج النص التشعبي” (Hypertext preprocessor)، للإشارة إلي دورها ووظيفتها في معالجة النصوص في تطوير الويب.

وتعتبر لغة PHP هي لغة برمجة نصية مفتوحة المصدر، تستخدم في بناء تطبيقات الويب التفاعلية مثل أنظمة الووردبريس، وتعتبر من أكثر لغات الويب شيوعاً و استخداماً، حيث تشير الأحصائيات في المواقع المهتمة بعمل أحصائيات عن لغات البرمجه مثل موقع w3tech، إلى أن لغة PHP تستخدم في أكثر من ٧٧٪  من المواقع التي نَعلم لغة برمجة الخادم الخاص بها، كما تستخدم من قبل العديد من المنصات والمواقع المشهورة مثل فيسبوك و مايكروسوفت و ويكيبديا.

    هل تودّ احتراف ووردبريس؟

    اشترك في نشرتنا البريدية لمطالعة عصارة خبراتنا بشكل دائم وأهم النصائح لمستجدات استخدام نظام ووردبريس


    أحصائيه الموقع السوقي للغة PHP من حيث الشهرة مقارنة بأشهر لغات البرمجة للسيرفر
    أحصائية الموقع السوقي للغة PHP من حيث الشهرة مقارنة بأشهر لغات البرمجة للسيرفر

    وتعتبر لغة PHP، هي لغة الخادم أو السيرفر التي تقوم بترجمة النصوص التي يتم إنشاؤها من قبل مطوري المواقع، وتحويلها الى كود برمجي لسيرفر الأستضافة للموقع الإلكتروني، لطلب الصفحة المطلوبة بواسطة زائر الموقع الإلكتروني، وتحويلها لصفحة نصية HTML لعرضها على الزائر في الوقت الحالي (real-time).

    حيث يشير مفهوم الوقت الحالي (real-time)، على قدرة PHP على التفاعل مع البيانات وإنشاء محتوى ديناميكي على الفور، أي يمكنه من معالجة واسترجاع البيانات وعرضها في نفس الوقت على المستخدم، بدون الحاجة إلي عمل اعادة تحميل للصفحة.

    على سبيل المثال إذا قام المستخدم بإرسال نموذج (Form) على موقع الويب، تقوم PHP بمعالجة بيانات النموذج وإجراء عمليات التحقق من البيانات وتخزينها في قاعدة البيانات، وتقديم ردود للمستخدم بدون الحاجة إلى إعادة تحميل الصفحة بأكملها.

    وبفضل مميزات مثل العمل في الوقت الفعلي والديناميكية تعتبر لغة PHP من القوة التي تمكنها من أن تكون القلب لنظام مثل الووردبريس، ومن العمق لتشغيل منصات كبيرة للتواصل الاجتماعي.

    ماهي قواعد البيانات SQL والعلاقة  بينها وبين mySQL ؟

    تعتبر قواعد البيانات (Database) هي مجموعة من البيانات مخزنة بطريقة مرتبة ومنظمة، لتسهيل الوصول إليها واسترجاعها بسهولة، أو بمعنى أخر، هي المكان أو الحاوية التي تحتوي على البيانات والمعلومات لموقعك أو تطبيقك الألكتروني.

    بينما SQL هي اختصار  للغة الاستعلام المهيكل “Structured Query Language”، وهي اللغة البرمجية  المستخدمة لإدارة وإنشاء وتعديل والاستعلام عن البيانات المخزنة داخل قواعد البيانات، بالإضافة إلى تحديد العلاقة بين  مجلدات وملفات جداول البيانات مع بعضها البعض.

    بينما تعتبر mySQL بكل بساطة هي  أحد أشهر أنظمة إدارة قواعد البيانات مفتوحة المصدر، التي تستخدم في تخزين وإدارة البيانات بطريقة منظمة وفعالة من جهة المستخدم، حيث يتميز نظام mySQL بالسهولة و الأداء السريع والموثوقية مما جعله من أشهر أنظمة إدارة البيانات.

    باختصار تعتبر قواعد البيانات هي المكان الذي يتم فيه تخزين البيانات، بينما SQL هي لغة إدارة قواعد البيانات، و mySQL هو النظام الذي يستخدم من قبل مستخدم قواعد البيانات لإنشاء  وإدارة وتخزين البيانات.

    ولمعرفة المزيد من التفاصيل عن قواعد البيانات ونظام mySQL ،يمكنك قراءة مقال ما هي MYSQL وكيف يعتمد عليها نظام ووردبريس بالكامل؟

    ماهي لغات برمجة الووردبريس؟

    يعتبر الووردبريس واحد من أشهر منصات إنشاء وإدارة المواقع الإلكترونية على الإنترنت، حيث يتيح نظام الووردبريس إنشاء العديد من أنواع المواقع الالكترونية، من المدونات اللي مواقع التسويق الالكتروني وغيره، مما أتاح لنظام الووردبريس من أن يكون النظام الأساسي الذي بني به أكثر من ٤٠٪  من المواقع الإلكترونية ، لكن ما هي اللغات التي تم بها ببناء نظام الووردبريس ؟ 

    يعتمد الووردبريس على عدد ٤ لغات برمجية بشكل أساسي، (HTML,CSS,JavaScript,PHP)، يُمكن اعتبار الثلاث لغات الأولي هي اللغات التي يتم تنفيذها في المتصفح، بينما تعتبر لغة ال PHP كما ذكرنا من قبل هي لغة الخادم أو السيرفر.

    لغة HTML

    فمثلاً لغة HTML وهي تعتبر لغة ترميز نصية أكثر من كونها لغة برمجية ، حيث يمكننا قول أن كل صفحة ويب موجودة على الأنترنت بها محتوي يستخدم واحدة من إصدارات HTML، حيث يمكننا اعتبار أن ملفات ال HTML نوعاً ما، هي مستندات نصية كبيرة، تستخدم لغة الترميز لترجمة معنى محدد في كل جزء من هذه النصوص المكتوبة بداخلها، مثل العناوين والفقرات النصية وغيره، ويكون الأمتداد للملفات المبنية بواسطة HTML هو (.html).

    لغة CSS

    بينما تعتبر لغة CSS هي اللغه المسؤولة عن جعل ملفات ال HTML و Javascript تبدو متناسقة وجميلة،،حيث تقوم لغة CSS  بتنسيق شكل الموقع والنصوص والفقرات المكتوبة داخل ملفات HTML، فمثلاً يمكن استخدام رموز CSS لتحديد شكل وألوان وأنواع الخطوط والصور الموجوده داخل الموقع، ويمكن تمييز ملفات ال CSS بأمتداد (.css)في نهاية الملف.

    لغة JavaScript

    أما بالنسبة للغة Javascript، فهي اللغة الديناميكية التي تساعد على ربط المستخدم بالحدث أو الفعل، فمثلاً تمكن المستخدم من الضغط على زر معين ليتم الحدث المفترض حدوثه،  وغيرها من الوظائف التفاعلية التي تتيح إنشاء عناصر أكثر تفاعلية، مثل النوافذ المنبثقة (popup windows) و السلايدر، وتتميز لغة الجافا سكربت  بوجود الكثير من المكتبات التي سهلت القيام بمثل هذه العمليات، مثل مكتبة jQuery، وتنتهي ملفات الجافا سكريبت  بأمتداد (.js).

    باختصار، يقوم HTML بتنظيم المحتوى، بينما CSS تقوم بتنسيقه، وتضيف لغة  Javascript الديناميكية إلى الموقع الألكتروني، وتشكل معاً هذه اللغات ما يسمى بلغات الواجهة الأمامية في البرمجة (Front end) لإنشاء صفحات ويب جذابة بصرياً وأكثر تفاعلية.

    لغة PHP

    بينما تعتبر لغة PHP هي لغة البرمجة الخلفية  أو الباك ايند (Backend) للوردبريس، حيث تعتبر أنها اللغة الأساسية التي تم بها بناء نظام الووردبريس، حيث يتم استخدامها في إنشاء القوالب والإضافات المستخدمة في مواقع الووردبريس، كما تعتبر اللغة الأساسية للتعامل ما بين الموقع ومنصة قواعد البيانات mySQL.

    وإذا أردت التعمق بصورة أكبر في هذه اللغات، للوصول الي مستوي الاحتراف الذي يمكنك من إنشاء موقع إلكتروني متكامل من الصفر ، فهناك الكثير من الدورات التدريبية باللغة العربية التي تساعدك في هذا المجال، مثل الدورات التي تقدمها أكاديمية حسوب.

     دور قواعد البيانات mySQL ولغة PHP في نظام الووردبريس

    كما عرفنا سابقاَ، أن المواقع الإلكترونية تقوم بتخزين جميع البيانات والمعلومات الخاصة بالموقع في قواعد البيانات، التي يتم إنشاؤها بواسطة نظام mySQL.

    وكذلك يفعل نظام الووردبريس، حيث يقوم مصمم موقع الووردبريس بإنشاء قاعدة بيانات لتنصيب نظام الووردبريس، من خلال لوحة تحكم الاستضافة التي تقوم بإنشاء موقعك الألكتروني عليها، عن طريق استخدام أحد أشهر برامج إدارة قواعد البيانات  phpMyAdmin، الذي يعد من أشهر البرامج المفتوحة المصدر للتحكم في قواعد بيانات mySQL.

    جداول بيانات phpMyAdmin

    صورة لجداول قواعد البيانات الخاصة بموقع الووردبريس

    يستخدم mySQL طريقة الجداول لتخزين المعلومات أثناء عملية تنصيب الووردبريس على الخادم، حيث يتم إنشاء ١٢ جدول في قاعدة البيانات الخاصة بك، يمكنك رؤيتهم في الصورة السابقة، تحتوي على جميع معلومات الموقع الإلكتروني، بداية من أسماء المستخدمين و الزائرين للموقع، حتى اسم ونوع القالب المستخدم في موقعك.

     عادة تبدأ أسماء هذه الجداول ببادئة WP _  ، (أنصح بتغييرها في بداية تنصيب الووردبريس لحماية موقعك من هجمات المخترقين)، فمثلا جدول WP_Content، يقوم بتخزين جميع ملفات موقع الووردبريس الخاص بك، ويتضمن محتواه الوسائط التي قمت بإضافتها في موقعك (الصور والفيديوهات وغيره)، والملفات المرتبطة بالإضافات و القوالب المثبتة على موقعك واللغات المستخدمة في الموقع وغيره.

    دور لغة php مع قواعد البيانات

    أما بالنسبة للغة PHP، فيمكن تشبيهها بالمحرك الذي يقوم بأكثر العمليات داخل سيرفر موقع الووردبريس، حيث يقوم بدور الوسيط بين الموقع و قاعدة البيانات، فعندما يتم طلب صفحة من موقع الويب، تقوم لغة PHP بقراءة رابط الصفحة المطلوبة، ثم تقوم بإرسال استعلام  إلي قاعدة البيانات، لطلب محتوى الصفحة لعرضه على الزائر.

    صورة توضيحية لملفات php داخل مجلد الووردبريس

    تخزن أكواد PHP في ملفات تنتهي بأمتداد .php، فلو قمت بفتح ملف WordPress.Zip، (الذي تم تحميله من موقع الووردبريس ووضعه في تسلسل الملفات على خادم الاستضافة الخاص بك)، فسوف تلاحظ أسماء ملفات مثل wp-config.php, index.php وغيرها الكثير، هذه الملفات تحتوي على الكود الخاص بتنفيذ عملية معينة في موقع الووردبريس الخاص بك.

    لذلك تعتبر لغة ال PHP  و mySQL، هما العمود الفقرى لموقعك، الذي يتعامل في كل شئ، بداية من دخول المستخدمين و تخزين بياناتهم، وصولاً إلى معلومات الأضافات (Plugin) في موقعك، لعرض محتوى تفاعلي داخل الموقع.

    والأن وقد عرفنا شرح مبسط جداً عن أهمية لغة PHP و mySQL لموقعك الووردبريس.

    فإن أحببت تعلم كيفية استخدام لغة PHP في تطوير قوالب و مواقع الووردبريس، أو إنشاء موقع ألكتروني، فهناك العديد من الدورات تدريبية في أكاديمية حسوب، سوف تساعدك لخطو الخطوات الأولى في هذا المجال.

    العلاقة بين  لغات PHP و mySQL و الووردبريس

    بعد معرفة القليل عن هذه اللغات البرمجية وكيفية عملها، فإن إتقان لغات برمجة مثل PHP و mySQl، تتيح لك إنشاء موقع إلكتروني خاص بك من الصفر مع لوحة التحكم الخاص بك، أو إنشاء قالب لووردبريس وبيعة على منصات بيع القوالب، أو عمل إضافة خاصة لتقوم بعمل معين في موقعك لا يوجد مثلها في مواقع بيع الإضافات، أو حتى تعديل على قالب أو إضافة موجودة بالفعل.

    يمكنك الاطلاع على هذه الدورة المجانية لتعلم تطوير قوالب وورد بريس من الصفر الى الاحتراف

    لذلك في الفقرة القادمة، سوف نقوم بشرح عملي عن استخدام لغات PHP و mySQL داخل موقع الووردبريس.

    تطوير المواقع الإلكترونية في منصة الووردبريس

    كما هو الحال مع أي شئ في الحياة، فأن تعلم أي مهارة جديدة يتطلب تركيز وتدريب مكثف في البداية، لكن الطريق ليس صعباً، فإذا كنت تدير موقعاً على ووردبريس، وترغب في إضافة أو تعديل  في القالب الذي تستخدمه في موقعك، أو تطمح لأن تصبح  مطور قوالب وإضافات ووردبريس، فمن اللغات البرمجية الأساسية التي تحتاج للإلمام بها هي لغة PHP.

    على سبيل المثال، واحدة من الوظائف الأكثر شهرة هي ()the_content، على الرغم من أن هذا الكود الصغير يبدو بسيطاً، إلا أنه في الواقع هو الذي يستخدمه قالبك لعرض محتوى المقالات في مدونتك بأكملها.

    ولكي نلقي نظرة على مثال أخر، إذا قمت بفتح ملفات الوورد بريس لموقعك، وقمت بالدخول الى مجلد wp-content ثم themes،  وقمت بالدخول الى قالب twenty twenty one الافتراضي لووردبريس، سوف تري ملفات مثل header.php، (المسؤول عن كيفية ظهور وعمل رأس الصفحة لموقعك)، و comments.php  المسؤول عن التعليقات وغيرها الكثير من الملفات.

    لذلك فتعلّم كتابة الكود البرمجي أمر ممتع، ولا تقلق لو لم تستطع فهم كل شئ في البداية، لكن في النهاية سوف تصل إلى الاحتراف، لذلك في الفقرة القادمة سوف نقوم بإنشاء قالب بسيط لصفحة، لإضافته داخل  موقع الووردبريس.

    إنشاء قالب مخصص لصفحة  بواسطة PHP وربطه بقاعدة البيانات (تجربة عملية)

    أولاً : لماذا إنشاء قالب مخصص لصفحة ووردبريس ؟

    يعتبر استخدام قالب مخصص في الووردبريس، يتيح لك عرض أنواع مختلفة من المحتوى على صفحات مختلفة داخل موقعك، لكن بسبب أن تصميم الصفحات في الووردبريس يعتمد بشكل أساسي على القالب الذي قمت بتنصيبه، حيث يعتبر ملف page.php الموجود في مجلد القالب داخل مجلدات الووردبريس لموقعك، هو المسؤول عن تصميم شكل نماذج الصفحات التي تقوم ببنائها.

    وبينما يوفر معظم القوالب تشكيلة من التصاميم الجاهزة التي قد تناسب متطلباتك، إلا أن هناك بعضها الآخر الذي لا يقدم ذلك، مما يقيد مرونة تصميم الموقع.

    لذلك دعنا نلق نظرة على بعض الحالات التي قد تحتاج فيها إلى قالب صفحة مخصص:

    • صفحات قمع المبيعات (Sales funnel Page)، وهي صفحات ذات تصميم مخصص لجعل زائر الموقع يقوم بمهمة محددة، مثل شراء كتاب إلكتروني، أو الاشتراك في ندوة على الانترنت (Webinar).
    • صفحات الهبوط (Landing page)، وهي صفحات مخصصة لمساعدة أصحاب الأعمال المختلفة من متابعة المبيعات، عن طريق ربط هذه الصفحات بمنصات الإعلانات لمتابعة نشاط مبيعات الشركة.
    • صفحات متخصصة مختلفة في الوظيفة عن وظيفة الصفحة الرئيسية، على سبيل المثال وضع مقالات معينة بتصميم مختلف عن باقي صفحات الموقع، أو تصميم الصفحة الرئيسية للموقع لتكون مختلفة تماماً عن شكل باقي صفحات الموقع
    • ادخال كود برمجي معين (code snippet)، لعمل مهمة معينة داخل الصفحة، على سبيل المثال إدخال سكريبت لحاسبة شحن لحساب تكاليف شحن الطرود للمواقع المختلفة، 
    • أو عمل تصميم لصفحة تقوم بإدخال جوجل ماب لصفحة مخصصة، لغرض إظهار مناطق معينة على الخريطة ولكن لا تحتاج إلى وجود جميع عناصر الصفحة من رأس وتذييل الصفحة.

    بالطبع هناك طرق كثيرة تسهل إنشاء قالب لصفحة مخصصة على الورد بريس باستخدام بعض الإضافات، ولكن لغرض فهم طريقة عمل لغة PHP، فسوف نقوم بعمل نفس المهمة بطريقة يدوية، لفهم مدى روعة فهم أكواد لغة PHP ،وكيف يمكننا استخدامها لأغراض خاصة.

    ثانياً :  إنشاء قالب مخصص (custom page template)  باستخدام لغة PHP؟

    أسلوب أنشاء قالب صفحة مخصصة لا يختلف عن أسلوب إنشاء الصفحات داخل قالب الووردبريس، تحتاج فقط إلى ملف نموذج  (template)، لعرض رأس وتذييل الصفحة وأوامر لجلب محتوى الصفحة.

     أولاً، عليك عمل نسخة احتياطية لموقعك وحفظها، حتى يمكنك الرجوع إليها في حالة حدوث أي خطأ أثناء إنشاء هذه الصفحة.

    بعد ذلك، عليك فتح صفحة فارغة في برنامج كاتب المحتوى الذي تستخدمه على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، مثل برنامج (Visual Studio) برنامج لكتابة الأكواد البرمجية، ثم اكتب السطر التالي في بداية الصفحة:

    <?php /* Template Name: Example Template */ ?>

    هذا الكود يخبر الووردبريس ان هذا ملف نموذج يسمى Example، ويمكن تسمية النموذج أى اسم آخر تفضله.

    الان يمكنك عمل تخطيط (layout)  بسيط للصفحة التي تود إنشاؤها، وهذا مثال لتخطيط بسيط لنموذج صفحة، يمكنك أضافته للملف الذي قمت بكتابته.

    <?php /* Template Name: Example Template */ ?>
      
    <?php get_header(); ?>
      
    <div id="primary" class="content-area">
        <main id="main" class="site-main" role="main">
            <?php
            // Start the loop.
            while ( have_posts() ) : the_post();
      
                // Include the page content template.
                get_template_part( 'template-parts/content', 'page' );
      
                // If comments are open or we have at least one comment, load up the comment template.
                if ( comments_open() || get_comments_number() ) {
                    comments_template();
                }
      
                // End of the loop.
            endwhile;
            ?>
      
        </main><!-- .site-main -->
      
        <?php get_sidebar( 'content-bottom' ); ?>
      
    </div><!-- .content-area -->
      
    <?php get_sidebar(); ?>
    <?php get_footer(); ?>

    هذا تخطيط بسيط، عبارة عن مقدمة صفحة ()get_header ، حلقة ووردبريس (loop) لجلب المحتوى  ()get_template_part، وجلب التعليقات أذا كان هناك تعليقات عن طريق دالة if لنقوم بعرضها في الصفحة، وبالطبع يمكنك اختيار وعمل أي تخطيط تفضله ليخدم الفكرة التي تود إنشائها.

    الأن عليك حفظ الملف الذي قمت بكتابته منذ قليل، و تسميته بالاسم الذي تفضله، وتأكد من أن أمتداد الملف يجب أن يكون (.php)

    الآن باستخدام أي برنامج (FTP) لنقل الملفات من الجهاز الي قاعدة البيانات الخاصة بموقعك، مثل برنامج filezilla، يمكنك رفع الملف  الذي قمت بإنشائه وتسميته الى داخل مجلد القالب الذي تستخدمه في الموقع، ولعمل ذلك سيتعين عليك رفع الملف إلى المسار الآتي :

    Public_html > أسم مجلد الووردبريس > wp-content < themes >  القالب المثبت في موقعك

    تخصيص النموذج الذي تم إنشاءة داخل صفحة ووردبريس

    يمكننا الآن  فتح موقع الووردبريس، و عمل صفحة جديدة أو فتح أي صفحة في موقعك تريد إستخدام القالب بها، عن طريق لوحة التحكم داخل موقع الووردبريس.

    صورة من صفحة لوحة التحكم لتخصيص نموذج الصفحة

    الأن في القائمة اليسرى، اضغط على تبويب صفحة ثم نموذج وتختار اسم القالب  (Example template)،حسب الاسم الذي قمت باختياره في التمبلت الذي قمت بإنشائه، ثم يمكنك إضافة أي محتوى في الصفحة كما تريد.

    الخلاصة، بعد أن قمنا بفهم أهمية لغة PHP و mySQL واستخداماتهما في نظام الووردبريس، وكيفية استخدام هذه اللغات في إنشاء قوالب مخصصة لمواقعنا بطريقة بسيطة وفعالة. 

    و بالاستفادة من قوة PHP و MySQL، يمكننا تخزين واسترجاع البيانات بسهولة وتأمينها في قاعدة البيانات، كما يمكننا أيضًا إنشاء تطبيقات ديناميكية وتفاعلية، تستجيب لاحتياجات المستخدمين.

    لذا، إذا كنت ترغب في أن تصبح محترفًا في تطوير مواقع الووردبريس، فإن تعلم لغة PHP و mySQL، يعتبر خطوة ضرورية، ستمكنك من الابتكار والتخصيص وتحقيق تجربة مستخدم مميزة على موقعك.

    ابدأ اليوم في استكشاف هذه اللغات وتطوير مهاراتك، وستكتشف العديد من الفرص المثيرة في عالم تطوير مواقع الووردبريس.

    المجتمع الأكبر عربيًا لمستخدمي ووردبريس

    انضم لمجتمع عرب ووردبريس الأكبر عربيًا لدعم مستخدمي ووردبريس. من خلال المجتمع ستحصل على المساعدة اللازمة في إنشاء موقعك الووردبريس أو تخصيص متجرك على ووكومرس

    زيارة منتدى عرب ووردبريس ←