لتصبح مطور ووردبريس محترف تعلم هذه التقنيات الأساسية الـ7

على الرغم من التطور الهائل الذي يشهده العالم اليوم في التقنية وتطوير المواقع، إلا أن هناك نقص كبير في المطورين المحترفين. يرجع ذلك إلى تنافس الشركات المؤسسات والأشخاص في التواجد على شبكة الإنترنت، إن هذا بدوره يفتح الآلاف من فرص العمل أون لاين.

إن أحد أسهل أنظمة إدارة المحتوى وأكثرها احترافية وتعددية للمهام هي الووردبريس، إذا كنت مطور ووردبريس محترف فأنت أحد المحظوظين. لا أخفي عليك أن مطور الووردبريس يجب أن يكون متعدد المهام وملم بعدة تقنيات، لكنه الاستثمار الأفضل لوقتك وجهدك.

فيما يلي نوضح التقنيات الأساسية التي ينبغي عليك إتقانها، لكي تصبح مطور ووردبريس محترف المحترفين. في هذا المقال نتدرج من توضيح ماهية الووردبريس واستخداماته، إلى متطلبات التأهل لتصميم وتطوير وبرمجة قوالب وإضافات الووردبريس.

نظرة عامة عن الووردبريس

إن كنت مطور مواقع أو كاتباً طموحاً فأنت بالطبع تعرف عن الووردبريس، إنه نظام إدارة محتوى CMS مفتوح المصدر يتيح للأشخاص إنشاء مواقع عالية الجودة بعدة نقرات بسيطة. مما يعني أنه لا يتطلب معرفة تقنية عميقة لإنشاء موقع من أي نوع.

كان الهدف من ووردبريس في البداية مساعدة الناس على نشر أفكارهم عبر الإنترنت. بمعنى أنه كان يتيح إنشاء مدونات صغيرة تمكنك من كتابة أفكارك ونشرها دون معرفة تقنية. على مر السنين، تطورت WordPress إلى منصة تدوين شهيرة اكتسبت شهرة دولية ثم تطورت بعد ذلك وأصبحت ذات مهام متعددة، على سبيل المثال:

  • المدونات الشخصية، وهي أبسط أشكال المواقع بحيث يمكنك عمل مدونة متواضعة لتدوين ملاحظات حول نمط حياتك وتجاربك ومشاركتها مع أصدقائك.
  • مواقع الشركات والأشخاص، وهي مواقع تضع فيها الشركات و/أو الأشخاص معلومات حول علاماتهم التجارية أو البورتفوليو الخاص بهم. إلى جانب معلومات التواصل والخدمات التي يقدمونها.
  • صفحات الهبوط، وهي صفحات يتم استخدامها لجمع معلومات عن فئة معينة من الناس و/أو توجيههم لشراء منتج ما أو عرض دورة تدريبية.
  • مواقع التسويق بالعمولة (الأفيليت)، وهي مواقع للتجارة الإلكترونية بحيث يمكنك عرض منتجات تابعة لشركات مثل alibaba أو أمازون على موقعك ثم بيعها وربح عمولة عن كل بيعة. تتيح ووردبريس قوالب وإضافات أعدت خصيصاً لهذه المواقع بحيث تستطيع عمل استيراد للمنتجات من المواقع بضغطة زر.
  • مواقع التجارة الإلكترونية، مع ووكوميرس WooCommerce فإنه من السهل إنشاء متجر متكامل مربوط بأشهر بوابات الدفع وبدء بيع منتجاتك بشكل منفرد دون الاعتماد على أطراف أخرى.

إن أي فكرة تخطر ببالك يمكن تنفيذها على الووردبريس بسهولة كبيرة. هذا إنما ناتج عن قوة تلك المنصة ومرونتها التي تمكنها من تعدد المهام. يكفينا قولاً أن شركات مثل ديزني، مجلة نييورك تايمز و BBC تعمل بنظام الووردبريس.

هذا إن دل فإنما يدل على أنه إن تم تكليفك كمطور بإنشاء أي موقع على الويب فإنك ستكون قادراً على إنشاؤه في وقت قياسي باستخدام الووردبريس. هذا بالطبع إن كنت أحد مطوري الووردبريس المحترفين.


كيف تصبح مطور ووردبريس محترف

لا أخفي عليك أن مطوري الووردبريس يحتاجون وقت كبير لإتقان برمجة وتطوير قوالب وإضافات الووردبريس أو التعديل عليها. مع ذلك فإنه يعد أفضل استثمار لوقتك وجهدك كما أشرنا في مطلع المقال.

نحن ندرك أن هناك العشرات من منصات إنشاء المواقع وإدارة المحتوى، ولكل منها مزاياها الخاصة وميزاتها الفريدة. مع ذلك! فإن أي منها لا يمكنه الاقتراب من مزايا الووردبريس وخصائصه المتعددة. وهذا بدوره يقودنا إلى السؤال، وما الذي يميز ووردبريس عن غيره، ولماذا على يجب أن أكون مطور ووردبريس متمرس؟

لماذا تصبح مطور ووردبريس؟

من بين العديد من الأسباب التي تجعل تعلم تطوير ووردبريس أمراً مربحاً ويستحق الاستثمار فيه، كونه:

  • الأكثر طلباً بين منصات العمل الحر، يعد دعم وتطوير WordPress مسارًا وظيفيًا مربحًا ومفيدًا، حيث يعتمد العديد من المطورين عليه كمصدر رئيسي للدخل، كونه الأكثر طلباً على منصات العمل الحر مثل مستقل، خمسات… أو غيرهم من منصات العمل الحر.
  • يعطيك الأدوات الكافية لإنشاء أي نوع من المواقع، مع كثرة المطورين المتطوعين فإن مئات الأدوات والإضافات المتاحة من فبلهم تتيح لك عمل أي فكرة في وقت بسيط جداً. لعل من أهم أدوات إنشاء المواقع هو المنتور Elementor وWp-Bakery ومحرر beaver builder بالإضافة إلى محرر المكونات.
  • يوفر درجة أمان عالية، في البرمجة الخاصة ربما تحتاج إلى فريق متخصص في الحماية، أما في ووردبريس سيكون تركيزك الأكبر على التصميم. هذه الميزة أيضاً أحد أسباب الإقبال الشديد على ووردبريس.
  • يتيح لوحة تحكم جاهزة سهلة التعامل، إن أكثر ما يعكر صفو المطورين هي إنشاء لوحة تحكم للمواقع. مع ووردبريس فإنك لا تحتاج إلى إنشاء لوحة تحكم كونها موجودة بالفعل ضمن سكريبت الووردبريس.

التقنيات الأساسية لتصبح مطور ووردبريس متمكن

كما هو الحال مع أي شيء في الحياة، فإن تعلم أي مهارة جديدة سيتطلب تركيز وتدريب مكثف في البداية. تعلم ووردبريس ليس صعباً كما يعتقد البعض لكنه سيحتاج إلى الكثير من الوقت لتصبح متمكن. إن التقنيات الأساسية التي يجب إتقانها لتصبح مطور ووردبريس تشمل:

  1. HTML
  2. CSS
  3. JavaScript
  4. PHP
  5. MYSQL
  6. بنية وملفات الووردبريس WordPress core.
  7. معرفة دوال وخطافات الووردبريس.

وإليك تعريف مختصر بهذه التقنيات الهامة لتعلم تطوير الووردبريس:


1 – لغة ترميز صفحات الويب HTML

تعرف HTML بأنها لغة الترميز القياسية لصفحات الويب، وهي اختصار لجملة Hyper Text Markup Language. وهي عبارة عن سلسلة من العناصر تخبر المتصفح كيفية عرض محتوى الصفحة. تعتبر HTML بمثابة الهيكل الأساسي لأي منزل (الأعمدة والحوائط) أو الهيكل العظمي للإنسان.

أبسط مثال لصفحة HTML كالتالي:

إن تعلمك لـ HTML بشكل جيد سيساعدك أيضاً على تحسين SEO للموقع بشكل أفضل. فمحركات البحث تعتمد على بعض العناصر في الصفحة لأرشفة المحتوى الموجود بداخلها. على سبيل المثال:

تعتمد محركات البحث على ما يعرف بالميتا تاج Meta tags لمعرفة وصف الموقع أو الصفحة، معرفة اسم الكاتب، معرفة الصور التي تنشر عند المشاركة على المواقع الاجتماعية، معرفة السكيما الخاصة بكل مقال، وهذا يعرف باسم البيانات المنظمة.

كما أن ترتيب العناوين الرئيسية بشكل صحيح يحسن أيضاً من السيو SEO لأي موقع. ودائماً ما تجد مطورين القوالب يتباهون بقوالبهم قائلين “قالب صديق لمحركات البحث”. على سبيل المثال المبرمج المتمكن لا يستخدم H1 إلا كعنوان للصفحات ويضع أكواد الميتا تاج الهامة في أماكنها، وإن كانت العديد من الإضافات أصبحت تقوم بهذه المهمة مثل أداة يوست Yost seo ورانك ماث Rank math.

لذلك: احرص على إتقان HTML بشكل جيد فهي أساس تطوير المواقع ليس فقط للووردبريس، ولكن لأي نوع من المواقع على أي منصة وليس لها بديل آخر.


2 – تعلم CSS (أوراق الأنماط المتتالية)

إذا كانت HTML الهيكل الأساسي لأي منزل فإن CSS هي ديكور هذا المنزل. فهي الطريقة التي تجعلك تصمم موقعك وتضع له ألوان، خلفيات، تقسيم الصفحة إلى أقسام، التحكم في مقاسات العناصر …إلخ.

إن CSS أيضاً تجعل موقعك متوافق مع جميع الشاشات، وهي أيضاً من صفات المواقع والقوالب المميزة. بحيث يتباهى أصحاب القوالب بجملة “متوافق مع جميع الشاشات”.


3 – تعلم الجافا سكريبت JavaScript

جافا سكريبت هي لغة البرمجة التي تجعل صفحات الويب تفاعلية، حيث تتحكم في كامل سلوك المتصفح. إذا كنا قد وصفنا HTML وCSS بأنهما جسد وهيئة الإنسان فإن الجافا سكريبت تعتبر بمثابة الروح للإنسان. من أهم مهام الجافا سكريبت:

  • عمل السلايدر (الصور المتحركة).
  • تحريك العناصر وعمل حركة في الموقع، مثل ما تراه من تحرك للنصوص والصور في الصفحة.
  • جعل الموقع متعدد اللغات.
  • تغيير الموقع للوضع الليلي.
  • إظهار رسائل للمستخدم في الوقت الفعلي استناداً لما يقوم به.
  • عمل الزر الصعود لأعلى الموقع، وهو الزر العائم الذي تجده أسفل الصفحة في غالبية المواقع.
  • عمل الأحداث، مثل ظهور رسالة عندما ينقر الزائر على عنصر ما، تغيير شكل العنصر عند النقر عليه أو تمرير الماوس فوقه، ظهور أشرطة التحميل …إلخ.
  • إنشاء التأثيرات على النصوص والصور.

هذه ليست قائمة كاملة بمهام الجافا سكريبت، فهي لغة برمجة متكاملة للتحكم في سلوك المتصفح. ينزل ووردبريس مع أحدث إصدار من مكتبة الجيكويري JQUERY، وهي أحد مكتبات JavaScript التي تسهل العمل بالجافا سكريبت وتجعل الكود قصير جداً.


4 – تعلم PHP

وهي لغة البرمجة الأساسية التي يعمل بها نظام الووردبريس، الـ PHP لغة برمجة ناحية السيرفر Server-side مهمتها التعامل مع السيرفر والبينات في قواعد البيانات بما في ذلك النصوص، الصور، الأعضاء، المنتجات، أسعار المنتجات.

قام الووردبريس بإنشاء عدد من الدوال Functions والخطافات Hooks لتسهيل التعامل مع PHP، لذلك فإن معرفة متوسط بلغة PHP ستمكنك من تطوير مواقع ووردبريس بشكل جيد. ولكن! سيتوجب عليك أيضاً معرفة دوال وخطافات الووردبريس.

أعددنا في عرب ووردبريس مقال آخر عن لغة PHP يوضحها أكثر ويبين أهميتها ضمن لغات الـ Back-End في برمجة الويب وتطوير الووردبريس.


5 – تعلم قواعد البيانات MYSQL

تستخدم ووردبريس قواعد بيانات MYSQL لتخزين كافة معلومات الموقع، مثل:

  • إعدادات الموقع.
  • المستخدمين.
  • المقالات.
  • روابط الوصول للصور.
  • التعليقات.

لكن! أبشر يا صديقي، حيث بتعلمك ودراستك للغة PHP ستتعلم جميع الأساسيات التي تمكنك من التعامل مع قواعد البيانات MYSQL بشكل جيد.


6 – فهم بنية الووردبريس

بعد تعلم التقنيات التي وضحناها بالأعلى وهي HTML، CSS، JavaScript، PHP، وقواعد البيانات MySQL، ولكي تصبح مطور ووردبريس محترف سيأتي الدور على تعلم وفهم بنية الووردبريس ومعرفة المجلدات التي تحتويها. حيث تحتوي ووردبريس على عدد من المجلدات والملفات التي تحتوي على أكواد بلغة PHP إلى جانب أكواد CSS وHTML.

الشكل التالي يوضح بنية ملفات الووردبريس والتي يجب فهمها وفهم وظيفة الملفات والمجلدات الأساسية فيها:

كيف تصبح مطور ووردبريس- بنية الووردريس

إلى جانب ذلك يجب أيضاً معرفة جداول الووردبريس في قواعد البيانات، والأماكن المخصصة لحفظ كل شيء في موقعك.

لتعلم الووردبريس بشكل مباشر تحتاج إلى تنصيب الووردبريس على سيرفر محلي Localhost على جهازك. يمكنك الاطلاع على مقالنا تثبيت ووردبريس على الحاسوب لمعرفة المزيد حول هذا الأمر، وبدء التعلم.


7 – دوال وخطافات الووردبريس

كما أشرنا فإن ووردبريس له دواله الخاصة التي أنشأها للتحكم الكامل في الموقع، والتعامل مع قواعد البيانات بأصغر قدر من الكود. لإنشاء قالب ووردبريس أو إضافة أو تعديل أي وظيفة بسيطة على مواقع الووردبريس فأنت بحاجة إلى معرفة دوال Functions وخطافات Hooks الووردبريس.

إن أفضل مكان لتعلم جميع خطافات ودوال الووردبريس هو بالطبع الموقع الرسمي لكود الووردبريس Code Reference، كونه يجمع جميع الدوال مع أمثلة متقدمة عليها. ستجد في موقعنا أيضاً بعض الأدلة التي تسهل العمل على ووردبريس مثل شرح لوحة التحكم على سبيل المثال.


 مهام مطور الووردبريس

هناك عدة مهام يمكنك العمل عليها في ووردبريس وهي كالتالي:

  • تطوير القوالب (الواجهة الأمامية والخلفية): مطور قوالب ووردبريس عليه أن يكون ملم بكل من تطوير الواجهة الأمامية Front-end والواجهة الخلفية Back-end كون قوالب الووردبريس تعتمد بشكل أساسي على php.
  • برمجة وتطوير الإضافات: لا تقل إضافات الووردبريس أهمية عن القوالب، فعلى مطور إضافات ووردبريس أيضاً أن يكون ملم بجميع التقنيات التي وضحناها بالأعلى.
  • تحسين أداء الموقع، مثل زيادة سرعة الموقع وحذف البيانات القديمة، تحسن السيو، وتأمين الموقع من أي عوامل ضعف تكون ناتجة من الاستضافات المشتركة أو الإضافات أو لضعف في القالب.

على مطور الووردبريس أيضاً أن يكون لديه معرفة جيدة بكيفية استخدام الإضافات الأساسية في الووردبريس. يشمل ذلك الإضافات المخصصة لإنشاء صفحات الووردبريس مثل إلمنتور Elementor وWp-Bakery كذلك ووكومرس وملحقاتها. تجدر الإشارة أن تعلم تلك الإضافات لا يحتاج سوى بضع ساعات فقط.

الخلاصة

تناولنا في هذا المقال نبذة سريعة عن الووردبريس WordPress ومدى الإقبال الشديد عليه كونه الأسهل والأكثر أماناً وأعلى أداءً. تدرجنا بعد ذلك إلى توضيح كيف تصبح مطور ووردبريس محترف، وقد وضحنا أن أي مطور ووردبريس يجب أن يكون ملم جيداً ببنية الووردبريس وقواعد البيانات فيه إلى جانب مع HTML – CSS – JS وكذلك PHP المبني بها الووردبريس.

عزيزي القارئ إن تعلم ووردبريس يعتبر أفضل استثمار للمطورين، لذلك قضائك بعض الوقت في تعلم كيفية تطوير الووردبريس سيجعلك من المطورين القلائل الذين يتقنون هذا النظام ويكثر الطلب عليهم، فلا تضيع الفرصة على نفسك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى