اكستنشن ووكومرس Woocommerce Extensions .. ما هو وما أهميته لمتاجر ووكومرس وكيف تحصل عليه من أماكن متعددة

ووكومرس Woocommerce هي أحد أشهر إضافات ووردبريس WordPress، والتي وصل عدد مرات تثبيتها لأكثر من خمس ملايين، وهي مجانية بالكامل. وظيفة هذه الإضافة هي تحويل موقع ووردبريس عادي إلى متجر إلكتروني، مع الكثير من المزايا التجارية.

لكن في العديد من المرات المتجر الإلكتروني يحتاج لمزايا ووظائف خاصة تتعدى كونه متجر إلكتروني عادي بمزايا ووكومرس الأساسية.

ووردبريس هو نظام مفتوح يسمح لك بإضافة أكواد برمجية للوظائف التي تريدها في متجرك، لكن إن لم تكن متخصص في البرمجة فهنا يأتي دور اكستنشن ووكومرس. فما هي اكسنشات الووكومرس؟


اكستنشنات ووكومرس

  • هي إضافات ووردبريس تحتاج إلى تنصيب ووكومرس لتعمل.
  • اكستنشنات ووكومرس لا تختلف عن إضافات ووردبريس، لا بطريقة الإضافة ولا الحذف ولا التعامل، يوجد منها المجاني والمدفوع، ومنها بريميوم.
  • بعض الاكستنشات تقوم بتنزيل أجزاء في قسم ودجات Widgets يمكنك استخدامها في القوائم الرئيسية، العلوية أو السفلية.

لماذا تحتاج اكستنشن؟ هل يعني أن ووكومرس غير كافي؟

ووكومرس كافي لبناء متجر أساسي يعمل بقمة الكفاءة، وإضافة اكستنشن ليس أمرًا أساسيًا أو إجباريًا. ولكن عندما يتطور متجرك، أو إذا رغبت ببناء متجر متطور بمزايا فريدة من البداية ستكتشف حينها أهمية الاكستنشنات. خصوصًا إذا أردت إضافة مزايا غير متواجدة على ووكومرس.

الاكستنشنات تساعدك في بناء متجر مخصص لاحتياجاتك بالضبط. بعض هذه الاكستنشنات تقوم بإضافات بسيطة جداً. وبعضها تقوم بتغيرات شاملة تفوق قدرة ووكومرس وحدها.


أين وكيف نجد اكستنشنات ووكومرس؟

أولًا – حدد المشكلة التي تريد إيجاد حل لها. أو الميزة التي تريد إضافتها إلى متجرك ووكومرس. بعدها تبدأ عملية البحث باستخدام كلمات دلالية أقرب ما تكون لوصف الخدمة التي تريدها.

ثانيًا – توجه لجوجل أو المتاجر التي تبيع اكسنتشنات ووكومرس. وابدأ عملية البحث. وتحديد الاكستنشن المناسبة لك، ولكن هناك متاجر مشهورة ومتخصصة باكستنشنات ووكومرس حيث تجد ما تبحث عنه. هذه أشهرها:

1 – Woocommerce Extensions Store

متجر اكستنشنات ووكومرس من ووكومرس نفسها.

 يحتوي على اكستنشنات كثيرة، واستخدامك للفلاتر Filters سيسهل عملية إيجاد الاكستنشن الملائمة.. حتى تتمكن من تحميل أي اكستنشن من هذا الموقع، سواء كانت مدفوعة أو مجانية فيجب أن يكون لديك حساب ووردبريس WordPress تدخل به للمتجر وتربطه مع ووكومرس، وبعدها تحمل الاكستنشن على جهازك، ثم ترفعها مجددًا إلى متجرك.


2 – Yith Store

 المشهور بإنتاج اكستنشنات مخصصة ووكومرس، كل ما عنده مخصص فقط لـ ووكومرس. لدى هذا المتجر تنوع كبير، ما بين الاكستنشنات المجانية بالكامل Free أو بريميوم Premium أو مدفوعة Paid. النسخ المجانية عنده تجدها أيضًا مضافة في ووردبريس WordPress.org مباشرة.


3 – WordPress.org

عدد الاكستنشنات هنا كما تلاحظ قليل جداً ولا يتعدى بضعة عشرات. ولكن يجب أن تعاين كل المتاح في هذه المنصة.

3 3 – Wordpress.org

4 – Codecanyon

والذي يحتوي على أكثر من 1800 إضافة حتى الآن. لإيجاد ما تبحث عنه يمكنك أن تستخدم صندوق البحث وكتابة كلمة دلالية. أو إذا كنت قادرًا على تمييز التصنيف الذي تندرج تحته الاكستنشن استخدم التصنيفات.

 للتعمق في عملية البحث داخل هذا المتجر توجد فلاتر Filters إضافية لتقريب الخيارات، واختصار الوقت والجهد في عملية البحث:

  • محدودبة ميزانية شراء الاكستنشن فيمكنك تحديد نطاق الأسعار.
  • في حال كنت تبحث على إضافة بشرط أن تكون متوافقة مع إضافة ثانية على وجه التحديد عندها عليك تحديد خيارات التوافق.
  • مرشحات التصنيفات العلوية أيضًا تساعدك في عملية البحث فيمكنك البحث عن الأكثر مبيعا، أو الأفضل تقييمًا…

5 – Envato Elements

يحتوي 169 إضافة، فبعض المتاجر لا تحتوي على عدد كبير من الإضافات، ويمكن أن تجد فيها الاكستنشن الذي تبحث عنها، لذلك لا تقلل من شأنها أبدًا.


6 – Wedevs

موقع يحتوي فقط على 9 إضافات Plugins ولكن إضافة واحدة منها اسمها دكان Dokan حصلت على أكثر من مليون تحميل. لذلك، قبل ما تقرر استخدام أي اكستنشن وخصوصا إذا كانت مدفوعة. قارن بينها ولأكثر من جهة لتتأكد انه هذه هي الإضافة التي تريدها ويمكنك أن تستثمر فيها وقتك ومالك.


7 – مواقع أخرى

هذه بعض المواقع الإضافية:


توافق اكستنشنات ووكومرس مع قوالب الووردبريس

هل تحتاج اكستنشنات ووكومرس لقوالب معينة؟ بشكل عام لا، ولكن من الضروري أن تتأكد من التوافق بينهم عند اختيار قالب الووردبريس وليس العكس. يعني فعالية متجر ووكومرس تعتمد بشكل رئيسي على الإضافات، والقالب الذي هو الجزء الظاهر لعين الزائر.

الجزئيين مهمين ولا نقلل من أهميتها، ولكن في بعض الأحيان الإضافة تكون أهم من القالب، وتحديدًا عندما يكون موقعنا كله قائم على هذه الإضافة، في المقابل العكس في أحيان أخرى.

مثلاً عند بناء متجر ووكومرس تبحث أولا عن القوالب اللي تناسبه مئة بالمئة. لأنه إذا استخدمت أو اشتريت قالب غير متوافق مع ووكومرس حينها لا يمكنك القيام بأي شيء غير تغيير القالب. لذلك تأكد أولًا أن القالب متوافق مع ووكومرس بالدرجة الأولى. وستضمن بذلك بشكل كبير توافقية هذا القالب مع الاكستنشنات.

قد يهمك: قوالب ووردبريس مدفوعة للمتاجر الإلكترونية ووكومرس – مقارنة مبسطة لاختيار أفضل قالب WooCommerce


أمثلة عن أهم اكستنشن ووكومرس

 بعض الأمثلة عن كيفية تطوير الاكستنشنات لمزايا متاجر ووكومرس بتطبيقات وأمثلة عملية.

نعتبر السيناريو الاتي: العميل يزور متجرك، يسجل حساب، يختار المنتج وبعدها يتوجه لصفحة الدفع. وللعلم صفحة checkout التلقائية بالـ ووكومرس لا توفر إلا طرق دفع محدودة، مثل: الدفع عند الاستلام – دفع بالباي بال – التحويل البنكي.

كل صفحات ووكومرس كمحتوى لها آلية عمل ثابتة. فإذا أردت تغيير أي شيء في ووكومرس تحتاج إما للتعاقد مع تقني يستطيع حل المشكلة، أو البحث عن Extension تحل لك المشكلة بدون كتابة سطر كود واحد.

أولًا – التسجيل

لو أردت تبسيط النموذج، أو تغيير كمية أو نوعية البيانات المطلوبة والمخصصة لهذا الأمر، بشرط أن تكون قادرة على الاندماج مع ووكومرس، يمكنك تصميم حقل تسجيل العميل من خلال:

1 –  WooCommerce Registration Fields Plugin – Custom Signup Fields

والتي تساعدك بتعطيل أو إبقاء أي حقل في صفحة التسجيل. وتسمح أيضًا بإضافة حقول، وتضيف خيار تسجيل أو دخول العميل عن طريق حساباته في مواقع التواصل الاجتماعي.


2 – Custom User Registration Fields for WooCommerce

 والتي لها مزايا حتى أكثر من المطلوب.


3 – Login/Signup Popup

ليس لها علاقة بتصميم أو تعديل صفحة تسجيل العميل، هي تساعدك في إنشاء نموذجين بسيطين لتسهيل وتبسيط عملية تسجيل أو دخول العميل. لها أيضا خيار السماح للعميل بالتسجيل في المتجر من خلال حساباته في جوجل أو الفيس بوك.


ثانيًا – المتجر

بعد انتهاء العميل من التسجيل، يدخل إلى المتجر لتصفح المنتجات أو الخدمات التي يريد الحصول عليها.

يمكنك إنشاء متجر ووكومرس وتحديد خيارات المنتج من خلال السمات المتاحة، ولكن ماذا لو كانت لمنتجاتك الكثير من المواصفات؟

كلما ساعدت العميل في تحديد وتضييق مواصفات المنتج الذي يريد شراءه من متجرك، كلما قلت نسبة المرتجع، لأنه سيختار المناسب له بشكل أكثر دقة وليس بصفات عامة للمنتج. يوجد العديد من اكستنشن التي تساعدك على عمل هذا التخصيص. ومنها:

1 – Extra Product Options (Product Addons) for WooCommerce


2 – WooCommerce Custom Product Addons Custom Product Options


3 – Advanced Custom Fields for WooCommerce

 

تصفح هذه الإضافات لمعرفة المزايا والاختلافات بينها، حتى تتمكن اختيار الأفضل بالنسبة لك، والتي تغطي أكبر عدد من احتياجاتك.


ثالثًا – أزرار ووكومرس

نقطة أخرى يهتم بها أغلب ملاك المتاجر الإلكترونية وهي أن أشكال أزرار ووكومرس عادية جدًا، وتفتقد للمسة جمالية. لذلك توجد اكستنشنات يمكنها مساعدتك في تغييرها. ومنها:

1 – YITH WOOCOMMERCE COLOR AND LABEL VARIATIONS


2 – Variation Swatches for WooCommerce


3 – WooCommerce Color or Image Variation Swatches

 تصفحها بهدوء، واختر ما يناسبك منها.


رابعًا – قائمة الأمنيات

كل خطوات العمل في متجرك هي بهدف واحد وهو إيصال العميل لشراء ما تبيعه من خدمات أو منتجات، وتطوير أي قسم من أقسام المتجر يزيد من جماليته وفعاليته.

لكن ماذا لو أن العميل أعجب بمتجرك ومنتجاتك ولكن ليس لديه النية للشراء الآن، فكيف تساعد هذا العميل بوضع المنتجات في قائمة محددة يستطيع العودة إليها مستقبلا، وتستطيع متابعته من خلالها؟

يمكنك توفير خيار قائمة الأمنيات Wishlist من خلال إضافة استنكشن خاصة بذلك. ومنها:

1 – TI WooCommerce Wishlist


2 – YITH WooCommerce Wishlist


3 – WooCommerce Wishlists


خامسًا – الدفع Checkout

تحتوي صفحة الدفع قسمين:

1 – قسم الكوبونات

ووكومرس تمنحك خيار تصميم كوبونات متجرك بطريقة كافية وتؤدي الغرض، ولكن لو أردت الحصول على خيارات متقدمة اكتر لطريقة عمل كوبونات، فتحتاج إلى اكستنشنات مساعدة في ذلك. ومن بينها:

Advanced Coupons

Smart Coupons

2 – قسم تعبئة بيانات العميل

لو أردت تبسيط أو تغيير صفحة بيانات العملاء، ستحتاج إلى اكستنشن يساعدك في ضبط هاته الإجراءات، ومنها:

Flexible Checkout Field

Yith Woocommerce Checkout Manager

يوجد العديد من اكستنشن ووكومرس التي تمنحك أي تخصيص تريده على متجرك، لتحقيق تجربة تسوق مميزة للعميل، وستتعرف عليها من خلال رحلة التعلم والتطوير المستمر في متجرك الإلكتروني، فما عليك سوى تصفح المتاجر العالمية الكبيرة، لأخذ أفكار مميزة، والتواصل مع عملائك وأخذ التغذية الراجعة هو أمر أساسي في التطور الفعال للأعمال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى