مميزات إنشاء متجر متعدد اللغات من خلال WooCommerce و WPML سويًا

تعتبر إضافة WPML من أهم الأدوات التي يستخدمها رواد الووردبريس كنظام مفتوح المصدر Open source من أجل ترجمة مواقعهم لأي لغة يريدون. وإضافة WPML هي الأكثر انتشارًا حول العالم حيث أنه هناك 1000000 موقع حول العالم يستخدم تلك الإضافة، لجعل تلك المواقع بأكثر من لغة. وهي بالمناسبة إضافة مدفوعة بالكامل وليس هناك منها نسخة مجانية.

على ناحية أخرى هناك أيضًا منصة هامة جدًا وهي ووكومرس WooCommerce، والتي هي أيضًا منصة مفتوحة المصدر. يتم من خلالها إنشاء المتاجر الإلكترونية على الووردبريس بشكل سريع جدًا. وفي دقائق معدودة. وتؤمن لك مدفوعات عملاءك بشكل كامل. وبالمناسبة تلك المنصة مجانية تمامًا. ومقالنا هنا تحديدًا عن مزايا الدمج بين منصة ووكومرس وإضافة WPML الرائعة، أو بالأحرى سنجيب على هذا السؤال. ماذا ستقدم إضافة WPML لمتجرك الذي أنشأته توًا على الووكومرس؟

هناك أداة رائعة جدًا تابعة لإضافة WPML تختص تحديدًا بإدارة المتاجر الإلكترونية على الووكومرس. ألا وهي أداةWooCommerce Multilingual والتي تغطي حوالي 100000 متجر إلكتروني حول العالم، والتي تمكنك من إدارة متجرك على الووكومرس بأي لغة أو لغات تريد. وبأي عملة تريد أيضًا. وفي مقالنا الذي بين يديك سنتحدث عن تلك المزايا العشرة التي ستقدمها لك أداة WooCommerce Multilingual وأداة Multi-Currency المدمجة بها. لمتجرك على الووكومرس.

تعريف بأداة WooCommerce Multilingual

هي إحدى الأدوات التابعة لإضافة WPML والتي تختص بإدارة كل محتوى متجرك على الووكومرس، وتلك الأداة تقدم لك عدد من المزايا وهي:

  • تترجم جميع منتجات ومحتوى، وقسائم شراء متجرك على ووكومرس، ورسائل عملاءك الإلكترونية أيضًا.
  • توفر لك مزايا سيو SEO قوية لمتجرك، مما يجعله يتصدر محركات البحث.
  • تمنحك إدارة لمختلف أنواع العملات على متجرك، وتساعدك على تسعير منتجاك بسهولة بأي عملة ممكنة.
  • متوافقة مع جميع ثيمات الووكومرس المعروفة.

متطلبات تشغيل أداة WooCommerce Multilingual على متجرك الإلكتروني

تحتاج أداة WooCommerce Multilingual لبعض الوقت كي تدمجها مع متجرك على ووكومرس، وهناك خطوات كثيرة بعضها سيتم بشكل أوتوماتيكي، والبعض الآخر سيحتاج لتدخل يدوي منك. ولكن بشكل عام هناك متطلبات معينة لا بد من وجودها على متجرك الووكومرس. كي تستمتع بمميزات أداة WooCommerce Multilingual وتلك المتطلبات هي:

  • أن يكون لديك إضافة WPML تحديدًا من باقة Multilingual CMS والتي يمكنك الحصول عليها مقابل 79 دولار أمريكي و59 دولار للتجديد السنوي. أو باقة Multilingual Agency والتي يمكنك الحصول عليها مقابل 159 دولار أمريكي و119 دولار أمريكي للتجديد السنوي. أما بالنسبة لباقة Multilingual Blog فهي لا تمكنك من إدارة متجرك على الووكومرس.
  • أداة WooCommerce Multilingual.
  • أداة WPML 4.0 أو إصدار أعلى منها.
  • أداة WPML String Translation 2.8 أو إصدار أعلى منها.
  • أداة WPML Translation Management 2.6 أو بإصدار أعلى منها.
  • أداة WooCommerce 3.9.0 أو بإصدار أعلى منها.

ولا تقلق فكل ما ذكرنا من أدوات يمكنك تحميله بسهولة لو كنت تمتلك باقات WPML المدفوعة التي ذكرناه، فيما عدا أداة WooCommerce 3.9.0 والتي يمكنك تحميلها من الموقع الرسمي للووردبريس.


عشرة مزايا للربط بين WooCommerce Multilingual ومتجرك على ووكومرس

إنشاء الصفحة الرئيسية لمتجرك

فبمجرد تثبيتك لأداة WooCommerce Multilingual الرائعة، ستخبرك أن متجرك يحتاج لصفحة رئيسية له، إن لم تكن قد أنشأتها بالفعل، فيمكن إنشاءها بشكل يدوي من خلال الإضافة بأي لغة أو لغات تريد، وستخبرك أيضًا الأداة بالترجمات المفقودة في صفحتك الرئيسية لمتجرك، كي تعدلها بسهولة، لتوفر لزوارك تجربة ممتعة للتسوق على متجرك.

ترجمة صفحات عربة التسوق والدفع على متجرك

وهي ترجمة أدق وتحتاج لأداة متخصصة كـ WooCommerce Multilingual، وهي تختلف عن ترجمة المحتوى، فمثلًا عربات التسوق تحتاج لنوع من الترجمة المحلية أكثر بألفاظ كل دولة، وهي عادة تقوم بها بشكل يدوي لتحقيق ترجمة بشرية 100%.

ترجمة فئات المنتجات وتصنيفاتها على متجرك

فجميع متاجر الووكومرس تحتوي على منتجات، وتلك المنتجات تصنف في فئات مُختلفة، وبعض المتاجر تستخدم علامات مخصصة tags، WooCommerce Multilingual ستترجم لك كل هذا بسهولة ولأي لغة تريد.

ترجمة فئات المنتجات وتصنيفاتها على متجرك

ترجمة المنتجات نفسها

فأداة WooCommerce Multilingual تترجم منتجاتك نفسها على متجرك الإلكتروني. وقوائمها وعناوينها باللغة التي تريد. ولو حدث أي خطأ أو فقد في الترجمة، ستضع WooCommerce Multilingual الترجمة الأصلية كترجمة افتراضية. وستخبرك كي تعدل من الترجمة بشكل يدوي. وهناك أداة رائعة يمكنك استخدامها Product translation editor والتي ستمكنك من التحكم بشكل كامل في منتجاتك وفق اللغة التي تختار.

ترجمة نصوص الصور في متجرك

ستقوم WooCommerce Multilingual بمزامنة أوتوماتيكية بين صور منتجاتك وترجماتها للغات التي ستحدد، وستقوم بترجمة معرض صورك على متجرك، حتى لو قمت بتغيير صور منتجاتك لاحقًا، كما يمكنك بسهولة التعديل على نصوص وأوصاف تلك الصور الخاصة بالمنتجات، وتطابق بينها وبين المعلومات الخاصة بمنتجاتك.

Translating URLs

وأداة WooCommerce Multilingual ليس فقط تترجم الرابط الدائم URL لمتجرك، بل وتمكنك من التعديل عليه أيضًا بسهولة، فهي تمنحك رابط مخصص لكل لغة لمتجرك، مما يعزز تصدر صفحات متجرك في دول عدة حول العالم.

فعلى سبيل المثال لو كان لديك متجر يحمل اسم Example.com فيمكنك أن تتخيل معي ماذا سيكون اسم متجرك على الإنترنت باللغة الإنجليزية والإسبانية كما يلي:

Example.com/shop/English
Example.com/fr/tienda/Spanish

الجرد التلقائي لمنتجات متجرك بأي لغة

فمثلًا عندما تبيع منتج ما على متجرك على الووكومرس، لعميل يقرأ الإنجليزية. فهو بكل بساطة سيجد كل ما يريد من مواصفات للمنتج باللغة الإنجليزية. ولو أن زائر من فرنسا قرر أن يشري نفس المنتج. فورًا سيجد كل مواصفات المُنتج من وزن أو طول أو مقاس بالفرنسية التي يتقنها.

تفعيل عُملات مختلفة على متجرك

وهناك أداة رائعة جدًا موجودة ضمن أداة WooCommerce Multilingual ألا وهي Multi-currency والتي ستمكنك من إضافة اي عدد من العملات وفق كل لغة، مثلًا قد تضيف الدولار الأمريكي. وقد تضيف الين الياباني لعملائك من اليابان، وقد تضيف الجنيه المصري لو كنت تستهدف عملاء من مصر. حتى يستمتع كل زائر لموقعك بتجربة الشراء باللغة التي يفهم وبالعملة التي يمتلكها أيضًا.

تنظيف سلة الشراء في متجرك بشكل أوتوماتيكي

فقط عندما يٌغير العميل من لغة إلى لغة أخرى، أو من عملة لعملة أخرى لأي سبب. ستقوم أداة WooCommerce Multilingual بعمل إجراء من اثنين وفق تحديدك أنت:

  • إما أن تمحو كل البيانات والعملات والمنتجات من سلة الشراء بشكل أوتوماتيكي.
  • وإما أن تُبقي عليها وتترجمها للغة أخرى، وفق لغة الزائر لمتجرك، دون أن تفقد أي بيانات بالخطأ.

التوافق مع امتدادات الووكومرس الأكثر انتشارًا

فأداة WooCommerce Multilingual تمنحك ترجمة جيدة لامتدادات الووكومرس لديك من عناوين وحقول وأي بيانات أخرى، ومن أهم تلك الامتدادات:

  • WooCommerce Bookings.
  • WooCommerce Shipping.
  • WooCommerce Tax.
ترجمة الامتدادات الأكثر انتشارًا لووكومرس

هل ما زلت مترددًا بشأن تصميم متجر على ووكومرس و WPML

الحقيقة أن من يمتلك متجر على ووكومرس WooCommerce سيفوته الكثير إن لم يربطه بأداة WooCommerce Multilingual. والتي تقدم عدد كبير من المميزات التي ذكرناها. ومميزات أخرى كثيرة أخرى خاصة بالمطورين. ولكن تذكر أنه لكي تنعم بتجربة أداة WooCommerce Multilingual عليك أن تشتري إما باقة Multilingual CMS أو باقة Multilingual Agency من إضافة WPML.

وبالطبع يحتاج من الدمج بين الأداتين بعض الوقت وبعض من التعلم وقد تستعين ببعض المقالات التفصيلية الموجودة على الموقع الرسمي لإضافة WPML.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى