الووردبريس – أسئلة وأجوبة شائعة عن الـ wordpress

الووردبريس – تم إنشاء وتطوير WordPress ليكون أفضل نظامٍ لإدارة المحتوى، وهو حاليًا يملك عددًا كبيرًا من المستخدمين في جميع أنحاء العالم. كان هذا النظام في البداية أداة تدوين بسيطة. لكنه أصبح نظام إدارة محتوى أكثر تنوعًا.

ولتعرف مدى القدرات التي يتمتع بها، يكفي أن نذكر لك أن أكثر من 30٪ من مواقع الويب تستخدم ووردبريس. لكن ما هو السر وراء هذه الشعبية؟

لا شك أنه نظام مريح وسهل الاستخدام مع إمكانيات كبيرة. وهو يقدم عددًا كبيرًا من القوالب والإضافات التي تتيح بناء وإدارة المواقع بشكلٍ فعال ومريح. العديد من القوالب والإضافات التي يستخدمها أصحاب المواقع مجانية تمامًا، ولا تحتاج إلى دفع أي رسوم لاستخدامها. وهي تتيح لك جعل الموقع الذي تديره جميلاً واحترافيًا.

على الرغم من ووردبريس سهل الاستخدام ولا يتطلب أي معرفة برمجية أو تقنية، لكنك إذا كنت تستخدم هذا النظام لأول المرة، من المؤكد أن بعض الأسئلة ستراودك وسترغب في معرفة الإجابات عنا، وقد يجعلك هذا تبحث لساعات على الإنترنت، لذلك، ومن أجل توفير الجهد والوقت عليك، قمت بتجميع أهم الأسئلة حول مواضيع الووردبريس المختلفة والإجابات عليها.

هيا بنا نبدأ.

ما هي المزايا التي يقدمها ووردبريس مقارنة مع الأنظمة الأخرى؟

على عكس جميع أنظمة إدارة المحتوى الأخرى المتوفرة في السوق، فإن ووردبريس مفتوح المصدر. هذا يعني أنك تستطيع تثبيته على موقعك واستخدامه في أي مجال دون الحاجة إلى تقديم طلب أو إذن من أحد. بالإضافة لكونه مفتوح المصدر، فإنه يقدم العديد من المزايا مثل:

  • الاستقلالية الكاملة دون قيود، حيث تستطيع تثبيت النظام على أي خادم تملكه أو تستأجره.
  • مرونة وحرية مطلقة في تصميم وإدارة مواقع الويب.
  • عدد كبير جدًا من القوالب والإضافات (يصل عدد الإضافات لأكثر من 50 ألف إضافة).
  • مجاني 100%.

ما هو الفرق بين WordPress.com و WordPress.org؟

WordPress.com هو موقع مملوك لشركة أوتوماتيك. يقدم هذا الموقع خدمة استضافة لمواقع الويب التي تدار بنظام ووردبريس. لإنشاء موقع فيه، تحتاج إلى شراء خطة مدفوعة تتضمن اسم مجال واستضافة من شركة أوتوماتيك حصرًا. عليك أيضًا أن تتوقع قيودًا على الوظائف وتصاميم مواقع الويب التي يتم إنشاؤها بهذه الطريقة.

كلما كنت بحاجة إلى مزيد من الوظائف، سيتعين عليك دفع المزيد من المال مقابل ذلك. على سبيل المثال، إذا أردت تثبيت المكونات الإضافية والسمات الخاصة بك أو التي تشتريها من الإنترنت، فعليك الترقية لأغلى خطة.

WordPress.org هو موقع مختلف تمامًا، فهو مملوك لمؤسسة ووردبريس التي تطور نظام ووردبريس وتشرف عليه. ومن هذا الموقع، يمكن لأي شخص تنزيل نظام ووردبريس واستخدامه على أي موقع دون قيود. أي أنك تستطيع تثبيت النظام على أي استضافة تستأجرها أو تمتلكها، ويكون لديك حرية اختيار المكونات الإضافية والقوالب كما تشاء دون قيود. لذلك، سيكون موقع الويب أكثر مرونة وأرخص سعرًا.

لمزيد من المعلومات حول الفرق بين الموقعين، ننصحك بقراءة مقال: الفرق بين WordPress.org و WordPress.com


هل ووردبريس مناسب فقط للمدونات؟

لا، بل يمكن إنشاء أي موقع ويب باستخدام ووردبريس. وذلك بفضل الإضافات والتصاميم العديدة والمتنوعة، يمكن إنشاء المدونات والمنتديات والمجلات والمتاجر الإلكترونية أو مواقع الويب التجارية وغيرها من المواقع بسهولة. باختصار، ووردبريس لا يعرف أي حدود.


ما هي الخبرات التي أحتاجها لاستخدام ووردبريس؟

نظام ووردبريس سهل الاستخدام ويجعل إنشاء موقع الويب سهل جدًا. لكن رغم ذلك، يمكن أن يرتكب البعض أخطاء كثيرة عند إنشاء موقع الويب. بعض هذه الأخطاء قد تؤثر سلبًا على الموقع.

لكي تنشئ موقع ويب جيد ويكون لديه فرصة للنجاح، يجب التعرف على نظام ووردبريس وفهم أساسياته. ليس من الضروري أن تدخل في التفاصيل، ولكن المعرفة الأساسية مهمة ومفيدة للغاية.

فيما يلي الأشياء التي يجب عليك معرفتها وفهمها قبل استخدام ووردبريس:

  • كيف تعمل مواقع الويب والإنترنت من حيث المبدأ.
  • معرفة أساسية بأمن وصيانة الموقع.
  • معرفة التنسيق الصحيح للمحتوى مثل النصوص والصور ومقاطع الفيديو وما إلى ذلك.

هل أحتاج إلى معرفة بلغات HTML أو CSS؟

لا، هذا بالضبط هو الهدف الأساسي من أنظمة إدارة المحتوى. وهو إنشاء وإدارة المواقع دون معرفة بلغات HTML أو CSS. ومع ذلك، إذا كنت تعرف هذه اللغات، فيمكنك تعديل المكونات الإضافية والتصاميم حسب احتياجاتك. لكن هذا ليس ضروريًا بشكل عام.


هل يمكن استخدام الووردبريس باللغة العربية؟

نعم، يمكن استخدام ووردبريس باللغة العربية والعديد من اللغات الأخرى. يمكن تحديد اللغة من قسم الإعدادات في لوحة التحكم.


ما هي قوالب ووردبريس WordPress-Themes؟

القالب أو السمة هو تصميم الموقع. وهو يحدد شكل الصفحات التي تظهر للزوار. بعد تثبيت ووردبريس، يتم تثبيت قالب وتنشيطه افتراضيًا. ويمكن ببساطة استبدال القالب الافتراضي بقالب آخر إذا أردت ذلك. يوفر ووردبريس مجموعة كبيرة من القوالب المجانية، كل منها مخصص لأنواع معينة من مواقع الويب. مثل القوالب الإخبارية وقوالب المجلات والمدونات وغيرها، وغالبًا ما تضيف القوالب الكثير من الوظائف، كما يمكنها تثبيت بعض المكونات الإضافية.


ما هي المكونات الإضافية WordPress-Plugins؟

تمت إضافة الكثير من الوظائف والمزايا بشكلٍ افتراضي في ووردبريس. لكنك غالبًا ما تحتاج إلى مزايا أخرى ووظائف غير متوفرة. يمكن توسيع الوظائف بسهولة من خلال استخدام المكونات الإضافية أو ما يعرف باسم الإضافات. وسوف تجد مكونات إضافية مختلفة لجميع الوظائف التي تخطر على بالك. فنظام ووردبريس مدعوم من قبل مجتمع كبير يقوم بانتظام بتطوير مكونات إضافية جديدة وتحسينها.


ما هي الويدجات WordPress Widgets؟

يمكن استخدام ويدجات ووردبريس لتزويد زوار الموقع بمعلومات مفيدة أو لتسهيل التنقل بين الصفحات والمحتوى. يمكن أن تشمل الويدجات على سبيل المثال قائمة التصنيفات وقوائم المنشورات أو التقويم أو نموذج البحث أو الكلمات الرئيسية. يوجد في كل قالب منطقة مخصصة للأدوات. وفي معظم الحالات، تكون الأدوات مدمجة في الشريط الجانبي للقالب.


هل يمكنك دمج خدمات الدفع الإلكتروني في ووردبريس؟

نعم، هناك مجموعة متكاملة من المكونات الإضافية لخدمات الدفع الإلكتروني مثل باي بال وفيزا وماستركارد وغيرها، بعضها مخصص للمتاجر الإلكترونية.


ماذا أحتاج لإنشاء موقع ووردبريس؟

في البداية وقبل كل شيء، تحتاج إلى استئجار استضافة لموقع الويب الخاص بك، توفر العديد من الشركات خدمة استضافة بأسعار رخيصة تبدأ من 4 دولار في الشهر، عليك أيضًا حجز أسم نطاق خاص بالموقع (اسم النطاق الخاص بموقع ويكيبيديا هو www.wikipedia.org)، بعد ذلك، عليك تنزيل ووردبريس من الموقع الرسمي WordPress.org ثم تثبيته على الاستضافة التي استأجرتها، عندها تستطيع إنشاء وإدارة الموقع الخاص بك.

لكي تضمن أن موقعك يلبي متطلبات الأمن الإلكتروني، يجب أن تفي الاستضافة التي استأجرتها بالمتطلبات التالية:

  • PHP 7
  • قاعدة بيانات MySQL الإصدار 5.6

ماذا أفعل للحصول على حلول مشاكل ووردبريس؟

يمكنك ببساطة التوجه إلى محرك البحث جوجل، والبحث عن المشاكل التي تواجهها والحلول الممكنة.

لكن رغم ذلك، عليك أن تحذر من إجراء بحث أعمى على جوجل، فليس من طريقة لمعرفة ما إذا كانت النتائج التي تحصل عليها صحيحة أم لا، أو أنها حديثة أم قديمة. لذلك، تأكد دائمًا من مصدر المعلومات قبل اعتمادها.

كما يمكنك مشاركة مشكلتك على منتديات الدعم الفني لموقع عرب ووردبريس وسنكون سعداء بمساعدتك في حل مشكلتك.


ما هي تكلفة إنشاء موقع ووردبريس؟

ووردبريس هو نظام إدارة محتوى مجاني تمامًا. لكنك تحتاج لدفع بعض التكاليف التي لا علاقة لها بووردبريس حتى تتمكن من إنشاء موقع ويب. التكاليف التي يجب دفعها تشمل إلى ما يلي:

  • استضافة الموقع
  • شهادة SSL
  • اسم المجال
  • التصميم والقوالب
  • المكونات الإضافية (الإضافات) غير المجانية

تختلف تكلفة الاستضافة حسب المساحة التي تريد استئجارها، هناك خدمات استضافة منخفضة التكلفة لا تكلفك أكثر من 4 دولارات في الشهر، لكنها لا تكون كافية للمواقع الكبيرة، في حين أن تكلفة الاستضافة لموقع متوسط الحجم أو كبير بين 30 – 900 دولار في الشهر.

قد تضطر أيضًا إلى إنفاق الأموال على شهادة SSL، تقدم بعض شركات الاستضافة شهادات SSL مجانية، إذا لم يكن ذلك متوفرًا، عليك شراء الشهادة التي تتراوح تكلفتها من 50 – 200 دولار في السنة.

اسم المجال هو عنوان URL الموقع أو ما يعرف باسم عنوان الموقع، وهو يتيح للمستخدمين الوصول للموقع واستعراض محتوياته. بعض شركات الاستضافة تقدم اسم مجال مجاني، إذا لم يكن ذلك متوفرًا، عليك شراء اسم، تتراوح تكلفته من 10 – 30 دولار في السنة. يمكنك شراء أسم المجال من مواقع مثل GoDaddy و Namecheap.

بالنسبة للتصميم، يقدم ووردبريس العديد من القوالب المجانية. بعضها مجاني وبعضها لا، القوالب المدفوعة قد يتراوح سعرها بين 30 – 200 دولار. تعد قوالب ووردبريس المجانية رائعة للمبتدئين، لكنها غالبًا لا تحتوي على الميزات الضرورية لأصحاب الأعمال الجادين.

يمكنك أيضًا العثور على قوالب من سوق Envato بأسعار تتراوح من 13 – 1200 دولار.

المكونات الإضافية لووردبريس عبارة عن تعليمات برمجية صغيرة يمكنك إضافتها إلى موقع الويب الخاص بك. بعض المكونات الإضافية مجانية، وبعضها الأخر مدفوعة يتراوح سعرها من 47 – 200 دولار. يمكن أن يكون الدفع للإضافات مرة واحدة أو بشكل متكرر (اشتراك شهري أو سنوي). يتوفر الآن على موقع WordPress.org أكثر من 53 ألف إضافة.


هل لديك سؤال آخر؟ اطرح سؤالك في التعليقات.