أهم ميزات ومشاكل بناء متجر إلكتروني باستخدام ووردبريس WordPress

ووردبريس WordPress وإضافة ووكومورس Woocommerce هذا أول ما تفكر به لبدء نشاطك التجاري عبر الإنترنت! ولكن لماذا ووردبريس تحديدًا؟ ما هي ميزات ومشاكل بناء متجر إلكتروني باستخدام ووردبريس WordPress؟ إليك كل ذلك فيما يلي.

ووردبريس WordPress من أشهر منصات إدارة المحتوى بعالم الويب، والتي يتم استخدامها ببناء المواقع الإلكترونية والمدونات والمتاجر وغيرها، وإنشاء المتاجر الإلكتروني في أقل من 24 ساعة.

انطلقت منصة ووردبريس WordPress عام 2003، وحتى الآن فقد احتلت ما نسبته 38% من المواقع الإلكترونية وهو ما يعادل 30 مليون موقع إلكتروني، وهي منصة مجانية لإدارة المحتوى مفتوحة المصدر CMS، أما عن ووكومرس فهي الإضافة الخاصة بالتجارة الإلكترونية لمنصة ووردبريس WordPress

ميزات بناء متجر إلكتروني باستخدام ووردبريس WordPress

1 – بناء متجر إلكتروني بدون معرفة أي لغة برمجة

يمكنك بناء متجر إلكتروني كامل والعمل من خلاله بكل سهولة ودون الحاجة لمعرفة لغات البرمجة والتصميم لأن ووردبريس WordPress أنشئ خصيصا لغير المبرمجين.


2 – ووردبريس منصة مفتوحة المصدر Open Source

 تتميز ووردبريس WordPress بكونها منصة مفتوحة المصدر مما يسمح للمبرمج الذي يعرف لغات البرمجة HTML – CSS – PHP … بالدخول إلى ملفات المنصة والتعديل عليها بما يناسبه، بكل بساطة (لذلك تعلم لغات البرمجة هي إضافة ممتازة إذا أردت التعمق والتخصص في ووردبريس WordPress، لأنها ستساعدك على إضافة لمستك الخاصة).


3 – آلاف القوالب والتصاميم Themes

يمكنك تصميم متاجر إلكترونية مهنية من الطراز الأول بدون أن تكون لك الخبرة في تصميم المواقع، لأن ووردبريس WordPress تضم أكثر من ثمانية آلاف قالب بين مجاني ومدفوع.

ويمكنك تغيير القوالب في أي وقت تريد، لا عطاءك مظهرًا جديدًا لمتجرك، بدون أن تؤثر على محتويات موقعك أو اسم الدومين والاستضافة.

إذا كنت مصممًا، أو مهتمًا بالتصميم فهناك أدوات مخصصة في ووردبريس WordPress تساعدك على بناء قالبك الخاص، حسب رغباتك الفنية، من ألوان وخطوط وغيرها… وتسمى أدوات بناء الصفحات wordpress page builder plugins مثل: elementor, visual composer, themify builder….

قد يهمك: أخطاء اختيار قوالب ووردبريس … 12 خطأ عليك تجنبها لأجل موقعك


4 – التوافق مع كافة الأجهزة المحمولة

مع الانتشار الواسع للهواتف المحمولة وزيادة استخدامها في تصفح الإنترنت فقد تم تطوير جزء كبير من القوالب في ووردبريس للتوافق مع كافة الأجهزة، وهو ما يضمن تجربة مستخدم مميزة، ولكن قبل شراء وتثبيت أي قالب يفضل رؤية شكله على مختلف الأجهزة من خلال المنصة، والتأكد من توافقها.


5 – الإضافات Plugins

الإضافات في ووردبريس التي وصل عددها لأكثر من ثمانية وخمسين ألف منها المجاني والمدفوع، وهي وسيلة قوية لمضاعفة إمكانيات المتجر على ووردبريس WordPress وتخصيص أي شيء تريده على متجرك من أدوات الدفع، أدوات التواصل، الخصائص التسويقية… وغيرها.

ويمكنك أيضا عمل بحث عن أي ميزة تريدها في محركات البحث وستجد إضافة خاصة بذلك، وتستطيع تثبيت أو حذف الإضافة في أي وقت بضغطة زر.

قد يهمك: أهم إضافات ووردبريس التي تضمن نجاح موقعك … 25 إضافة يجب تثبيتها


6 – التكلفة التشغيلية

ووردبريس WordPress برنامج مجاني مفتوح المصدر، ووكومورس Woocommerce إضافة مجانية! تبقى الاستضافة ويمكنك اختيارها من بين عشرات المواقع المستضيفة، والتي تتنافس على تقديم باقات اشتراك بأسعار مناسبة جدًا (تبدأ بأقل من دولار واحد)، وخدمات إضافية مجانية مثل الدومين وشهادة الأمان…

وبالمقارنة مع منصات المتاجر الإلكترونية الأخرى مثل شوبيفاي Shopify وماجنتو Magento … وغيرها فإن ووردبريس WordPress يعتبر الأفضل من ناحية التكلفة التشغيلية، خصوصًا للمبتدئين، كما أن الإضافات والقوالب في ووردبريس WordPress أرخص من باقي المواقع.


7 – إضافة محتويات متنوعة للمتجر

تسمح لك هذه الميزة الرائعة لووردبريس WordPress بإضافة:

  • مدونة كاملة لمتجرك تستطيع من خلالها كتابة مقالات متعلقة بمتجرك وما تقدمه من منتجات أو خدمات والفائدة منها، أو أن تقدم فقط محتوى يهم عملاءك، بشكل مجاني.
  • مكتبة سمعية بصرية تحتوي على فيديوهات أو مقاطع صوتية، تخدم أيضًا عملائك ومجال تجارتك.
  • خدمات شات chating والتي يمكنك إضافتها لمتجرك على ووردبريس WordPress وبشكل سهل جدًا مهما كانت الرؤية الخاصة بك للمتجر.

8 – استخلاص ونقل المحتوى Migration

 لو أردت نقل محتواك أو حفظه أو تغيير موقع استضافتك فإن ووردبريس WordPress تسمح لك بعمل استخلاص وجمع محتواك كاملًا بضغطة زر export ثم يمكنك نقله وإضافته لموقع آخر) يسمح بذلك وتثبيته بضغطة زر واحدة أيضًا import.


9 – ووردبريس WordPress أكبر مجتمع تعاوني

الانتشار الواسع لووردبريس WordPress في العالم جعل المستخدمين يشاركون تجاربهم، مشاكلهم وحلولها وشروح مستفيضة للمنصة عبر المنتديات ومواقع التواصل الاجتماعي. بالإضافة إلى موقع ووردبريس WordPress نفسه الذي ستجد فيه آلاف الشروح، لما تحتاج أن تتعلمه عن ووردبريس وخصائصه…


10 – ووردبريس ولغات كثيرة مدعومة

إذا أردت العمل مع سوق عالمي متنوع، فإنك بالتأكيد ستحتاج إلى متجر متعدد اللغات، وهو ما يوفره لك ووردبريس WordPress بامتياز من خلال العديد من الإضافات والقوالب المخصصة لأكثر من 100 لغة، ومن بينها العربية.


 مشاكل بناء متجر إلكتروني باستخدام ووردبريس WordPress

مشاكل بناء متجر إلكتروني باستخدام ووردبريس WordPress

رغم المميزات العديدة لووردبريس WordPress التي جعلتها المنصة الأكثر استخداما، إلا أنها لا تخلو من بعض المشاكل التي قد تواجهك، نظرًا للتحديثات المستمرة والتطور الدائم في مجال البرمجة، وأهم هذه المشاكل:

1 – التحديثات اليدوية Updates

يعتبر بعض المستخدمين أن الحاجة إلى الانتباه لتحديث الإضافات والقوالب المستخدمة، أو رفع الباقة Upgrade في موقع الاستضافة بشكل يدوي هو أحد مساوئ ووردبريس. رغم أن القيام بهذه التحديثات لا يتطلب جهدًا أو وقتًا طويلًا.

وكل ما عليك فعله هو ضغط زر التحديث، مع الآخذ بعين الاعتبار مراقبة مدى تأثر موقعك بهذه التحديثات فقد تسبب بعضها مشاكل للموقع، لذلك يفضل القيام بالتحديثات الواحدة تلو الأخرى بالتدريج وليس إجمالًا، لمعرفة سبب الخلل إن وقع.


2 – انعدام الدعم المباشر

لا تقدم ووردبريس WordPress دعم تقني مباشر لعملائها من خلال الهاتف أو الإيميل أو اللايف شات… ورغم توفر المعلومات والحلول التي يقدمها المجتمع التعاوني، إلا أن حساسية المتاجر اللايف live وإمكانية تأثر المبيعات أو استياء العملاء بأي خلل يصيبها تستوجب صيانة فورية.

عند استخدام ووردبريس WordPress فإنك تتعامل مع عدة أجزاء مثل الاستضافة والقوالب والإضافات، والتي من الممكن أن تقع إحداها في خلل، أو عدم توافق فيما بينها، وهو ما يزيد من المشاكل التقنية.

ويمكنك التعامل مع هذه المشكلة من خلال الحلول التالية:

  • لا تجعل إضافات وقوالب ووردبريس WordPress الكثيرة جدًا تغريك بتثبيتها بدون دراسة، ولكن انتقي فقط ما تراه ضروريًا لمتجرك وتحرى من المصدر إن كان خارجيًا وراجع تعليقات ومشاركات المستخدمين السابقين لها.
  • اجعل من تعلم خصائص ووردبريس WordPress وصيانتها جزء رئيسي من عملك.
  • استعن بخبير ووردبريس WordPress عند الحاجة.

3 – سرعة التحميل

نظم إدارة المحتوى بشكل عام أقل سرعة وتحتاج لاستضافة جيدة من حيث مساحة وسرعة التحميل، ولكن توجد أسباب أخرى أيضا تؤثر على سرعة التحميل مثل:

  • تثبيت وحذف عدة قوالب وإضافات، والتي تسبب تراكم للأكواد codes
  • تثبيت إضافات أو قوالب مجهولة المصدر أو برمجتها باكواد سيئة
  • إضافة محتوى بأشكال مختلفة (مقالات، فيديوهات…)

الحلول للحفاظ على سرعة تحميل عالية:

  • دراسة مسبقة لاحتياجات موقعك من القوالب والإضافات الأساسية
  • التأكد من مصادر وتقييمات الإضافات والقوالب قبل تثبيتها
  • الاستعانة بخبير برمجة وصيانة

4 – مشاكل متعلقة بالأمان

ووردبريس WordPress هي منصة مفتوحة المصدر تحتاج إلى استضافة وقوالب وإضافات حتى تتمكن من بناء متجرك الإلكتروني الجاهز للعمل، وهذا ما يزيد من أسباب الاختراق وأهمها:

  • تتم برمجة الإضافات والقوالب من طرف ثالث وتتزايد أعدادها بشكل كبير
  • انخفاض جودة وأمان الموقع المستضيف
  • تحول التهكير إلى نوع من البزنس لبيع المضادات
  • ضعف قوة وسرية كلمات المرور للمستخدمين

الحلول لتجنب الوقوع في مشاكل أمان متجرك الإلكتروني:

  • ادرس مواقع الاستضافة واختر منها الأكثر أمانا.
  • تأكد من حصولك على شهادة الأمان (اشتريها إن لم يقدمها لك المستضيف مجانًا)
  • الأفضل أن تتجنب القوالب المجانية لأنها لا تحصل على تحديثات قوية ومستمرة
  • تأكد من مصادر الإضافات وحاول تجنب المجانية منها
  • استخدم كلمات مرور قوية ولا تشاركها أبدًا (أضف المتعاقدين للعمل معك على المتجر من خلال المنصة ولا تشاركهم بيانات دخولك الشخصية)

توجد اليوم العديد من المنصات التي تمكنك من إنشاء متجرك والعمل على الإنترنت، وهي في تزايد مستمر بتزايد الحاجة للمتاجر الإلكترونية، ولكل منها محاسن ومساوئ مختلفة، ولكن ستبقى ووردبريس على رأس القائمة بسبب ميزاتها الكثيرة وقدرتها على التطور.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى