أسباب مهمة تدفعك لاستخدام قالب ووردبريس خاص بك

افترض أنك أمام جمعٍ غفيرٍ من الناس يرتدي جميعهم نفس الملابس ولهم نفس المظهر، هل ستكون قادرًا على التمييز بينهم؟ بكل تأكيد، لن تستطيع، إلا إذا تميز أحدهم بشيءٍ ما، هذا بالضبط ما يفعله قالب الووردبريس الخاص، فالقالب الخاص يمنح موقعك شكلًا ومظهرًا خاصًا ومميزًا عن كل المواقع الأخرى.

ليس التميز بالشكل والمظهر هو السبب الوحيد الذي يدفع الكثير من أصحاب المواقع لاستخدام قالب ووردبريس خاص بهم، هناك العديد من الأسباب الأخرى، وفي هذا المقال، سنوضح لك هذه الأسباب بالتفصيل.

ما هو قالب الووردبريس ؟

القالب (Theme) هو الشكل الخارجي للموقع، الذي يظهر للزوار عند تصفحه، هناك أنواع عديدة من المواقع هي:

  • القوالب المجانية: تكون متاحة بشكلٍ مجاني ويمكن لأي أحد تحميلها واستخدامها بسهولة.
  • القوالب المدفوعة: التي يجب شراؤها قبل استعمالها.
  • القوالب الخاصة: يتم إنشاؤها من قبل أشخاص ذوي خبرة بطلب من أحد العملاء، وهي تكون متاحة للاستخدام في موقع واحد أو عدة مواقع فقط.

أسباب تدفعك لاستخدام قالب ووردبريس خاص

القلب الخاص خالٍ من الأخطاء

في بعض الحالات النادرة، يواجه أصحاب المواقع مشاكل عديدة حين يستخدمون القوالب الجاهزة المجانية أو المدفوعة، لذلك، يعتبر اللّجوء إلى أحد مطوري الويب المختصين في تصميم المواقع ليقوم بتصميم قالب ووردبريس خاص لموقعك من الخيارات المناسبة.

في هذه الحالة، سيعمل المطور على حل كل المشكلات وسيقوم بتنصيب القالب الخاص بنفسه كي يتأكد من عدم وجود أي مشكلة.


يتمتع بمزيدٍ من الدعم

معظم القوالب الجاهزة المجانية لا تتضمن دعم يمكن أن يساعدك في حل المشكلات التقنية، نفس الأمر ينطبق على القوالب المدفوعة التي يتم دفع ثمنها لمرة واحدة فقط، فماذا تفعل إذا واجهت أي مشكلة؟ الحل هو الاستعانة بمتخصص، الذي سيقوم بالبحث عن المشكلة في القالب الجاهز وحلها.

في حين أنك إذا استخدمت قالب ووردبريس خاص لموقعك. فإنك تستطيع في أي وقت التواصل مع المطور الذي سيعرف تمامًا كيف يعالج مشكلتك بسرعة.


يمكن تعديله وتخصيصه كما تريد

أحد أفضل الميزات التي تجعل الكثير من أصحاب المواقع يختارون استخدام قالب ووردبريس خاص هي سهولة التعامل معه والتعديل عليه، حيث يمكن في أي وقت تغيير أي شيء دون قيود أو إضافة بعض العناصر الهامة.

للقيام بذلك، كل ما تحتاجه هو التواصل مع مطور القالب أو أي شخص آخر متخصص في هذا المجال، كما يمكنك القيام بذلك بنفسك إذا كنت تملك بعض الخبرة التقنية.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك تخصيص مظهر القالب كما تشاء، هذه الميزة غير متوفرة في القوالب الجاهزة، مما يجعل موقعك مختلفًا ومميزًا، يمكن تخصيص موقعك بدقة ليناسب الغرض والهدف منه (الطبخ والوصفات – الأخبار – التعليم ….).


مميز وغير تقليدي

مع وجود ملايين مواقع الويب التي تستخدم نظام إدارة المحتوى ووردبريس والقوالب الجاهزة، تبدو معظم المواقع متشابهة، لعل هذه المشكلة هي من أكبر المشاكل والأخطاء التي يقع بها الكثيرون حيث أنهم لا يعيرون انتباهًا لها.

ولو سرنا على مبدأ “خالف تُعرف” لوجدنا أنه فَعَّال جدًا في حالتنا هذه، فكلما كنت مختلفًا أكثر كانت فرصك تميزك عن غيرك أكبر، هذا التميز والاختلاف هو مفتاح النجاح في هذا العالم شديد التنافسية، لن تجد التميز إلا إذا استخدمت قالب ووردبريس خاص لموقعك.

حتى لو قضيت ساعاتٍ في البحث وتصفح المئات من القوالب الجاهزة، فلن تجد دائمًا ما تريده بالضبط، لذلك، قد تحتاج إلى أن تشرح لمختص الفكرة التي تجول في عقلك، وهو سينفذها لك بكل إتقان وعلى وجه السرعة، واليوم أصبح تنفيذ هذه الخدمات يتم بضغطةِ زر وأنت في منزلك، فالكثير من المستقلين حول العالم أصبحوا يقومون بهذه الوظيفة وبمستوى عالٍ من البراعةِ والإتقان.


متوافق مع قواعد تحسين محركات البحث (SEO)

تحسين محركات البحث (Search Engine Optimization) يعني تحسين ظهور المواقع الإلكترونية على محركات البحث مثل جوجل ومايكروسوفت بينج، للقيام بذلك، هناك قواعد وشروط عديدة، ويعتبر تعلم هذه القواعد من المجالات التي يتم تدريسها في كثير من الدورات التدريبية، فهو مهمٌ جدًا إذا أردت الظهور من بين الملايين وتتصدر محركات البحث.

عندما تمتلك موقعًا وقالبًا مميزًا، ستعتبر خوارزميات محركات البحث هذه النقطة إيجابية، وهذا قد يمنحك فرصة للظهور أكثر في نتائج بحثها مما يزيد من عدد زوار الموقع.

اقرأ أيضًا: طرق تحسين محركات البحث السيو SEO على وورد بريس … 20 طريقة ستضمن تصدر موقعك


سريع التحميل

هل سبق لك وأن أردت تصفح أحد المواقع على شبكة الإنترنت واستغرق تحميل هذا الموقع الكثير من الوقت، هذا ربما بسبب القالب الجاهز، فمشكلة بُطء التحميل تعود على الأغلب إلى القالب.

إذا كان الموقع بطيء التحميل، فإن محركات البحث ستستبعده تدريجيًا، وفي النهاية، لن يتمكن من الظهور في نتائج البحث، فيفقد بذلك كل الزوار تقريبًا.

لكن حين تستخدم قالب ووردبريس خاص بك، سيكون بإمكانك التعديل عليه وإزالة أي عناصر أو أكواد برمجية واختصارها مما يجعل التحميل أسرع.


أكثر أمانًا وحماية

عند اختيار قالب جاهز لموقعك، هل تعلم مصدر هذا القالب وما هو محتواه وكيف تم تصميمه؟ على الأغلب لا، إذًا كيف لك أن تطمئن وتثق به وتستخدمه في موقعك، في عصرنا هذا، يبحث القراصنة عن طرق جديدة لاختراق المواقع، وقد يقوم بعضهم بتطوير قوالب جاهزة من أجل الإيقاع ببعض الضحايا.

يمكن أن يحقن القراصنة أكوادً برمجية ضارة أو عناصر فيها ثغرات أمنية تمكنهم من التسلل للموقع واختراقه.

لتفادي حدوث ذلك، قم بتوظيف متخصص في تطوير القوالب والذي سيصمم لك قالبًا مضمونًا وخاليًا من أي ثغرات أو أكواد ضارة.


غير مقيد بحقوق ملكية

القوالب الجاهز المجانية والمدفوعة قد تبدو مناسبة ومتميزة وتوفر عليك الكثير من الوقت، لكن هناك أمر مهم يغفل عنه الكثيرون، ألا وهو حقوق الملكية.

تبقى حقوق الملكية محفوظة لمطور القالب ما لم يتضمن تحميلك للقالب شروطًا معينة، لكن بشكلٍ عام يبقى تصميم القالب منسوبًا إلى صاحبه حتى لو قمت بشرائه، وإن كنت تسأل عن وسيلة للتخلص من ذلك والحصول على قالب تنسب حقوق ملكيته إليك، فإن خيار إنشاء قالب ووردبريس خاص هو الحل الأمثل ويكون ذلك حسب الاتفاق.

بعد كل ما أوردناه، يمكنك اتخاذ القرار ومصير أعمالك الخاصة حسب احتياجاتك، يمكنك أيضًا الاطلاع على أشهر المواقع التي تستخدم قوالب ووردبريس خاصة بها والتي تناسب احتياجاتها الخاصة، وهناك مطورين يجرون التحديثات والتعديلات عليها باستمرار.

إذا كنت مهتمًا بهذا الموضوع، وتنوي فعلًا تحسين موقعك وتريد إنشاء قالب ووردبريس خاص بموقعك، عليك أن تختار مطورًا معروفًا بخبرته وأمانته، وعليك أن تخصص ميزانية كبيرة، فالقوالب الخاصة تكلف أكثر من القوالب الجاهزة المدفوعة بكثير.

لكن ماذا عن العيوب؟ هل للقوالب الخاصة سلبيات، في الحقيقة نعم، هناك سلبيات عديدة، ويعتمد دائمًا خيارك على المفاضلة ما بين السلبيات والإيجابيات، لمزيد من التفاصيل، ننصحك بقراءة مقالة لا تستخدم قالب ووردبريس خاص لهذه الأسباب

أضف تعليق