لا تستخدم قالب ووردبريس خاص لهذه الأسباب

إذا كنت ترغب في إنشاء موقع ووردبريس، فإن من أهم الأمور التي يجب القيام بها هو اختيار القالب المناسب الذي سيمثل مظهر وشكل الموقع وكل ما سيظهر لزواره، القوالب التي يمكن استخدامها لمواقع ووردبريس تكون على نوعين، إما قوالب جاهزة (مجانية أو مدفوعة) أو قوالب خاصة.

يعد تطوير قالب ووردبريس خاص أحد الخيارات التي تؤهل موقعك إلى التميز، ولكن على الجانب الآخر قد يحدث العكس. لذلك لا تستخدم قالب ووردبريس خاص لهذه الأسباب التالية إلا إن كنت سوف تتخطاها فحينها سيكون اختيار القوالب الخاصة أحد الأمور المميزة بالنسبة لك.

يعد تطوير قالب ووردبريس خاص خيارًا قد ترته أفضل من أجل التميز، لكن عليك أخذ العديد من العوامل بعين الاعتبار فبل أن تقوم أنت بتوظيف أحد المختصين لتطويرها تبعًا لاحتياجاتك.


ما هي العوامل المسؤولة عن اختيار نوع القالب؟

تكون القوالب المجانية محدودة الميزات ولا يمكن تخصيصها بسهولة، في حين تأتي القوالب المدفوعة بتصاميم وميزات عديدة ويمكن تخصيصها لأنواع مختلفة من المواقع، بعض هذه القوالب المدفوعة تكون رخيصة.

إنشاء قالب ووردبريس خاص يتطلب توظيف شخص متخصص في تطوير قوالب الووردبريس، وهذا يعني أنك ستضطر إلى دفع مبلغ ليس صغير للحصول على قالب ووردبريس خاص مميز، القليل من المواقع تصمم قوالب خاصة بها، في حين تستخدم معظم المواقع قوالب مدفوعة رخيصة.


أسباب تمنعك من استخدام قالب ووردبريس خاص

فيما يلي أهم الأسباب التي تمنع أصحاب المواقع من تطوير قوالب ووردبريس خاصة بها:

يتطلب تحديث ودعم مستمر

جميع القوالب المجانية والمدفوعة والخاصة تحتاج إلى تحديث ودعم مستمر حتى تواكب تحديثات ووردبريس والإضافات الجديدة وإصدارات لغات البرمجة التي قام باستخدامها مطور القالب، حتى لا تعاني من الأخطاء والهجماتِ الإلكترونية والثغرات الأمنية، والتي حتما ستُلحق ضررًا بالغًا في موقعك، وقد تؤدي إلى فقدان معلوماتك وبياناتك.

مطور قوالب الووردبريس الخاصَّة هذه سيقوم بتحديث التعليمات البرمجية الخاصة بالقالبِ لإصلاحِ وتحديثِ أشياء مُعينة تارّة، أو لإضافة محتويات جديدة تارة أُخرى، وهذا يتطلب وقتًا وجهدًا كبيرين، بالإضافة إلى ذلك، عادةً ما تكون رواتب المبرمجين والمطورين مرتفعة جدًا، لهذا ستضطر لدفع المزيد من المال.

نتيجة لذلك، عند اختيارك القالب الخاص، لا تنسى تخصيص مبلغ آخر من المال لأجل التحديثات التي قد تحتاج لها مستقبلا.


القوالب الخاصة باهظة الثمن

إن كنت لا تمتلك الكثير من المال، فلا يمكنك الحصول على قالب خاص، وإذا ما اطّلعنا على الأسعار بشكل مفصل، وعلى الرغم من صعوبة تحديد سعر ثابت لوجود العديد من العوامل والأمور التي تؤثر على التكلفة، لكننا نتحدث بشكل تقريبي عن مبلغ 500 – 5000 دولار أمريكي لتطوير قالب عادي، وربما يكون المبلغ أكبر إذا طلبت ميزات مُضمنة أو مكونات إضافية.

هذا ليس المبلغ الوحيد الذي عليك دفعه، فقد تضطر إلى دفع المزيد في المستقبل عندما تحتاج لتحديث موقعك أو لإضافة بعض المميزات والمكونات، وإذا واجهت مشكلة مفاجئة في الموقع، ستضطر إلى طلب استشارة متخصص ودفع المزيد.


تطوير قالب ووردبريس خاص يستغرق وقتًا طويلًا

إذا كنت في عجلة من أمرك وتريد إطلاق موقعك الإلكتروني في أسرعِ وقتٍ ممكن، فإن قوالب الووردبريس الخاصة لا تعطيك هذه الميزة، لأنها ستستغرق وقتًا كبيرًا نسبيًا لتجهيزها وتطويرها وقد تتطلب فترةً تجريبيةً، حتى يتم التحقق من قاعدة بياناته وأكواد البرمجة وطريقة عمله ومدى توافقه مع الإضافات التي سيتم استخدامها لاحقًا، ثم تخصيص الموقع وإضافة ميزات جديدة.

في الواقع، يجب أخذ هذا الوقت الإضافي في الحسبان فهو ليس بفترةٍ وجيزة وقد يستغرق أسابيع، خاصة إذا كان القالب سيتم إنشاؤه لموقع يحتوي العديد من الأقسام ويُنفِّذ العديد من المهام.

هذا الوقت الطويل نسبيًا اللازم لتجهيز الموقع يجب أخذه بعين الاعتبار، ووضعه ضمن خطتك المسبقة عندما تقرر استخدام قالبٍ خاص، كي لا تتفاجأ بعدها.


قد لا يكون المطور خبيرًا

في المرة التي تقرر فيها استخدام قالب ووردبريس خاص، فإنك لن تكون متأكدًا من أن القالب قد تم تطويره بشكل جيد وعلى النحو الصحيح، قد يغفل المطور الذي طلبت منه هذه المهمة عن بعض الأمور الهامة التي من شأنها أن تسبب لك مشاكل مستقبلية، وربما يكون ذلك نتيجةً لعدم الخبرة الكافية.

هنا يجب أن تتوقف لحظة وتفكر جيدًا، لأنه يجب عليك أن تسلك طريقًا تثق به وتعلم عواقب السير فيه، فهي خطوة مصيرية لموقع الويب والعمل الخاص بك عليه، فأنت لا تُريد أن تواجه المشاكل لا حاليًا ولا مستقبليًا، لذلك يجب عليك اختيار مطور حسن السمعة يُتقن عمله جيدًا.


قد لا يتوافق مع بعض الإضافات

إضافات ووردبريس هي برامج مساعدة يتم إضافتها للموقع، وتقدم العديد من الوظائف المخصصة لتمكين احتياجات المستخدمين الخاصة.

عندما تستعمل أحد قوالب الووردبريس الخاصة، فإنك قد تجد مشاكل تتعلق بتوافق بعض الإضافات، وهذه مشكلة تعتبر من أكبر المشاكل التي قد تواجه أصحاب القوالب الخاصة، وسببها أن هذا القالب الخاص لم يتم استخدامه من قَبل ولا تم تجربته من قبل مستخدمين آخرين، ولم يتم التحقق من مزاياه وعيوبه بالقدر الكافي.


لا يتمتع بمجتمع مستخدمين

القالب الخاص مخصص لاستخدامه على موقع ويب واحد وأنت من تستخدمه فقط، لذلك فإنك لن تجد مجتمع نشِط من المستخدمين الذين قد سبق لهم أن جربوه وقاموا بكتابة آرائهم وتجاربهم الشخصية والمشاكل أثناء استخدام هذا القالب والنصائح والنقاشات التي يتبادلونها مع بعضهم في قسم التقييم، والتعليقات الخاصة بصفحة تحميل القالب.

بالإضافة إلى ذلك، فإن هناك دعمًا مباشرًا من مطوري القوالب المدفوعة وتحديثات مستمرة، وحلول للمشاكل التي يتم الإبلاغ عنها من قبل مستخدمين آخرين، كل تلك المميزات التي يقدمها مجتمع المستخدمين ستساعدك بكل تأكيد.


قد يتطلب منك وقتًا وجهدًا في البحث

في أغلب الأحيان، إذا اتخذت قرارك بإطلاق موقعك الخاص فأنت شخص لديه العديد من المهام والأعمال، ووقتك قد يكون ثمينًا للغاية، وربما لا تنوي تخصيص الكثير من الوقت في البحث عن مطور قوالب ووردبريس محترف ومناسب لمشروعك. والانتظار حتى ينتهي من تطويره.

بدلًا من ذلك يمكنك ببضع دقائق البحث عن قوالب ووردبريس الجاهزة وتحميلها، ثم تخصيصها على الموقع الخاص بك، وذلك لا يتطلب الكثير من الخبرة.


لماذا يختار البعض قالب ووردبريس خاص

بعد قراءة كل هذه النقاط السلبية أعلاه، قد تسأل نفسك، لماذا يلجأ بعض أصحاب المواقع إلى تطوير قوالب خاصة؟

الإجابة بسيطة للغاية، فعلى الرغم من أن القوالب الجاهزة يمكن أن تلب معاييرك، لكنها لا تلبي معايير الجميع، وغالبًا ما تحتاج الشركات الكبيرة ووسائل الإعلام والمؤسسات إلى قوالب ذات مزايا غير متوفرة.

بالإضافة إلى ذلك، القوالب الجاهزة جميعًا لها نفس النمط وتبدو متشابهة حتى لو قمت بتخصيصها، لهذا تلجأ الشركات إلى تصميم قوالب خاصة من أجل التميز.


مزايا القوالب الجاهزة

على عكس القوالب الخاصة، القوالب الجاهزة تتميز بما يلي:

  • تُمكنك من الاطلاع على آراء وتجارب المستخدمين والتعرف على مدى فعاليتها قبل استخدامها.
  • الدعم الفني المستمر خاصة في القوالب المدفوعة.
  • التكلفة منخفضة جدًا مقارنة بالقوالب الخاصة، ولن تدفع أي مبلغًا من المال عند استخدامك للقوالب المجانية.
  • توفير الوقت والجهد بشكل كبير، ولن تنتظر لمزيد من الوقت لاستخدام القالب كما في القوالب الخاصة.
  • أعطالها أقل وربما غير موجودة لوجود دعم مستمر من الجهة المطورة للقالب.
  • قد تكون سهلة وسريعة الاستخدام خاصة إذا لم تكن خبيرًا في هذا المجال؛ لأنها جاهزة.
  • يمكن الوصول لها بسهولة.
  • لن تدفع مبالغ إضافية مقابل التحسين وحل المشاكل (إلا إذا أردت توظيف أحد المطورين بنفسك).

ما الذي يجب أن أختاره؟

إن اختيار القالب الذي ستستخدمه في موقعك يعتمد على الموقع، فإذا كان موقعًا شخصيًا أو لشركة بميزانية محدودة، فكر في الاختيار من بين القوالب المجانية إن وجدت فيها ما يخدم حاجتك، أو ابحث في القوالب المدفوعة وبكل تأكيد ستجد ما يناسبك.

القوالب الخاصة هي خيار جيد للشركات والمؤسسات ووسائل الإعلام، فهي تضمن الميزات التي ينبغي تضمينها في الموقع، بالإضافة إلى التميز عن المواقع الأخرى التي تستخدم القوالب الجاهزة.

سواء كنت ترغب في استخدام قالب جاهز (مجاني أو مدفوع) أو قالب خاص، عليك التأكد من الشخص أو مجموعة الأشخاص الذين طوروا القالب، لضمان أنهم يملكون الخبرة الكافية لتطوير قالب خالٍ من الأخطاء البرمجية ومتوافق مع أحدث إصدارات ووردبريس والإضافات.

مقارنة بين قالب Astra وقالب Generate press