شرح تحليلات جوجل Google Analytics بالتفصيل للمبتدئين

يطلق عليها البعض اسم “تحليلات جوجل” وآخرون يطلقون عليها اسم “تحليلات قوقل”، (وهي بالإنجليزية: Google Analytics) – هي أداة تساعدك على تحسين استراتيجياتك، وهي واحدة من أهم الأدوات لأي موقع ويب يريد أن يبني قراراته على حقائق وليس مجرد ظنون وتخمينات.

عبرها يمكنك استعراض الكثير من الحقائق والتقارير عن حالك موقعك في الوقت الفعلي، وخلال مدة زمنية طويلة من الماضي لتتعرف على نقاط القوة والضعف، أعداد الزوار والجلسات، إحصائيات واضحة عن زوارك والكثير من الأمور الأخرى الهامة، التي سنفصّلها لك فيما يلي.

أهمية تحليلات جوجل لموقعك الإلكتروني

في الآونة الأخيرة أصبحت جوجل أناليتيكس تُستخدم في كل موقع تقريبًا، وذلك بسبب الميزات الجمة التي تقدمها لأصحاب مواقع الويب، علمًا أن إمكانية إجراء ربطها (بخدمة مشرفي المواقع Search Console) متوفرة بهدف التعرف على القياس أو إحصائيات كل زيارات محرك البحث Google لتتكامل لديك الإحصائيات والمعلومات. وفي نفس السياق تُمكّنك من وضع أهداف لقياسها مع مرور الوقت وغيرها الكثير من الميزات التي سنتعرف عليها الآن:

قوقل أنالتك مجاني

على عكس منصات التحليلات الأخرى، تعد جوجل أناليتيكس مجانية تمامًا؛ فهي لا تفرض أيّ رسوم مقابل استخدامها، ما يمنحك الفرصة لتوفير جزء من الميزانية واستخدام هذا الرقم المالي المتوفر لتعزيز كافة الجوانب الأخرى. ربما تظن لأنه مجاني أن البيانات ستكون ليست دقيقة، بل بالعكس، كافة التقارير التي تقدمها الأداة دقيقة جدًا.

ستتعرف على مصادر زوار أخرى

وهذا الأمر مهم لكل صاحب موقع إلكتروني، فمعرفة المصادر التي تأتي منها الزيارة تمثّل إحصاءات مهمة للغاية ويجب التركيز عليها، كذلك معرفة المصادر غير الفعالة يسمح لك إما بتعديل ما يخص هذه المصادر الخاسرة أو التقليل من التكاليف التي تدفع بدون نتائج؛ حيث نجد أناليتكس جوجل تمنحك قسمًا كاملًا اسمه الاكتساب. ومن خلاله ستتعرف على عدد الزوار الذين جاءوا من كل مصدر على حِدّة.

إمكانية تحديد أهداف وقياسها

ميزة تعريف وتحديد الأهداف التي تتيحها أناليتيكس قوقل، تساعدك من قياس مدى قياس نجاح الموقع الخاص بك بقياس الأهداف أو الإجراءات التي تمت من قبل الزوار وهذه الأهداف قد تكون الانضمام إلى القائمة البريدية أو عملية شراء لأحد المنتجات أو تنزيل ملف (كتب إلكترونية وموسيقى وصور). وهذه البيانات تتيح التحسين من معدل التحويل في موقعك الإلكتروني وتحسين جهودك الإعلانية.

تعرف على زوارك عن قرب

من خلال تقرير الجمهور ستتمكّن من التعرف على زوار موقعك على الويب، من العوامل الديموغرافية الخاصة بهم والمتمثلة في الجنس والعمر والبلد، بالإضافة إلى الأجهزة التي يستخدمونها في التصفح، سواء كانت أجهزة حاسوب أو هواتف محمولة أو أجهزة لوحية. وسلوك الزوار والتعرف على أعدادهم سواء كانوا جُدد أو عائدين والارتباط النفسي الذي يمنحك رؤى حول الربط بين الزيارات والجلسات وعدد الصفحات التي تمت زيارتها.

وهذا سيمنحك الفرصة على صياغة استراتيجيات تسويقية تصب في سبيل التحسين من كل الجوانب، فعلى سبيل المثال ستتمكن من تحسين المحتوى وفقًا لنوعية الزوار واهتماماتهم وبالإضافة إلى جنسهم وبلدهم وعمرهم، والتعديل على تجربة المستخدم لزيادة معدل التحويل.

إنشاء تقارير مخصصة

تحليلات جوجل لا تلزمك بالتقارير التي تقدمها، بل تتيح لك الفرصة لإنشاء التقارير الخاصة بك، وهذا من خلال الميزات الرائعة المتمثلة في ميزة التقارير المخصصة (custom report). بما يُمكّنك من اختيار المقاييس التي تريدها، وتحديد طريق أو أسلوب عرض التقرير.


شرح تحليلات جوجل (Google Analytics)

الآن، لقد أصبحت لديك فكرة عن أهم الميزات التي يمنحها لك Google Analytics، وبالتأكيد تريد ربطه بالموقع الخاص بك، إذا لم تقم بذلك، من خلال مقال طرق تثبيت Google Analytics وتحليل البيانات ستتعرف على الطريقة الصحيحة لفعل ذلك.

عند تسجيل الدخول إلى حسابك على Google Analytics ستظهر لك هذه النافذة المكونة من 3 أقسام رئيسية وهي:

1 – الشريط العلوي

يتيح لك مجموعة من الخيارات، فلنبدأ بها من اليمين إلى اليسار، البداية من زر الحسابات الذي يُمكّنك من التبديل بين مواقعك الخاصة بك، إذا ما كان لديك مجموعة من مواقع مضافة إلى تحليلات جوجل، والخيار الذي بعده هو مخصص للإشعارات ومن ثم خيار مخصص لمنصات قوقل للتسويق، والتي تتيح لك الوصول إلى البرامج والمنتجات الأخرى الخاصة بقوقل، وبعد ذلك يوجد خيار لطلب المساعدة من الدعم الفني.

2 – الواجهة الرئيسية

من خلال هذه النافذة، تعرض الإحصاءات وبيانات التقارير التي تكون على الجانب الأيمن من الشاشة. إضافة لعرض الإعدادات وما إلى ذلك، فهي النافذة الرئيسية لكل بيانات التحليلات.

3 – التقارير

يمكن أن نقول عليها دفة القيادة؛ فمنها ستتمكن من عرض التقارير المختلفة من تقرير الجمهور والسلوك والاكتساب وغيرها من التقارير، بالإضافة إلى احتوائها على خيار الإعدادات.


شرح قسم التقارير في تحليلات جوجل

ما جعلني أضيف قسمًا خاصًا لشرح أقسام قوقل انالتك هو أنه لابد من التعرف على كل جوانب هذه الأقسام، ولا سيما أنه قد يكون فيها بعض التعقيد والتداخل، وبالإضافة إلى ذلك فهي بالفعل تعد المكون الرئيسي لكافة التحاليل.

هذا القسم سيكون ظاهرًا على الجانب الأيمن بمجرد تسجيل الدخول إلى Google Analytics، وكما أشرت أعلاه يتيح لك هذا القسم مجموعة من الخيارات والتقارير، وهي:

تقرير الصفحة الرئيسية

تمنحك نظرة خاطفة عن الإحصائيات الخاصة بالموقع والتأكد من أن كل شيء على ما يُرام، كما أن هناك بعض الأشخاص لا يحبون التوغل في التقارير والإحصاءات التي يتيحها قوقل انالتك فنجدهم يكتفون بهذا القسم فقط، وإليك شرح لجميع خيارات قسم الصفحة الرئيسية:

1 – المستخدمون:

أي الزوار وهنا يُبين لك مدى التحسن في اكتساب الزوار من خلال تبيين العدد الفعلي للمستخدمين، ونسبة مئوية في الأسفل لتتعرف على مدى التحسين وفقًا للمدة الزمنية التي تختارها.

2 – الجلسات:

هي المدة التي يقضيها المستخدم في التفاعل مع موقعك، سواء بقراءة مقال أو مشاهدة فيديو أو ما شابه، وقد يكون للمستخدم الواحد عدة جلسات sessions في اليوم.

3 – معدل الارتداد:

الارتداد يعني أن الزائر دخل إلى موقعك ثم خرج منه بدون عمل أي أكشن آخر بالتي هو ليس الزائر المستهدف، وإذا ما زاد هذا المعدل فهذه إشارة ليست جيدة على أن هناك شيء خاطئ في موقعك، فالزوار يغادرون صفحتك على الفور، وهو المقياس الوحيد الذي يعد تخفيضه أمر جيد.

4 – مدة الجلسة:

هي المدة التي يقضيها الزائر في الجلسة الواحدة، وكل ما كانت المدة أطول فهذا يدل على جودة المحتوى المقدم واهتمام الزائر.

5 – مستخدمون نشطون الآن:

هذا القسم مخصص لعرض حالة صفحاتك في الوقت الفعلي، لفهم سلوك مستخدمي موقعك الحاليين، والتعرف على الحركة التي يقومون بها، والصفحات التي يتصفحونها أو التي يتنقلون فيما بينها، كذلك الصفحة التي ظهر عليا الزائر أول مرة.

6 – مصادر الزيارات:

من خلال هذا القسم تتعرف على مصادر زياراتك الخاصة بالموقع، وتبيين الإحالات التي تمت من خلال باكلينكات خارجية، كالزيارات من محركات البحث والشبكات الاجتماعية وغيرها الكثير من المصادر.

7 – سؤال مراقبة الإحصاءات:

هذا الخيار يمنحك الفرصة للوصول إلى التحليلات بسرعة، وذلك باختيار سؤال من الأسئلة الظاهرة على الشاشة.

8 – التحسن في اكتساب المستخدمين:

هذا الرسم البياني لمعرفة مدى التحسن في اكتساب الزوار من المصادر المختلفة، ويبين لك التحسن الناتج من جهودك التسويقية.

9 – الاحتفاظ بالمستخدمين:

هذا القسم أيضًا يتيح أنك تتعرف على التحسين الذي طال موقعك، لكن فيما يتعلق بالاحتفاظ بالعملاء.

10 – مستخدمون حسب الوقت في اليوم:

يتيح لك التعرف على الأوقات التي يأتي لك الزوار فيها على مدار اليوم اليوم.

11 – الجلسات حسب البلد:

من خلالها تتعرف على البلاد التي تأتي منها زياراتك والتي تكون مبينة على شكل نسبة مئوية لكل بلد على حدة.

12 – الجلسات حسب الجهاز:

لتحصل على نظرة على الأجهزة التي يستخدمها الـ Users في التصفح.

صفحات يزورها المستخدمين

13 – الصفحات التي يزورها المستخدمون:

هنا تُعرض لك الصفحات التي يزورها مستخدموك، والتي تكون مرتبة بشكل تنازلي من الصفحات الأكثر زيارة إلى الأقل. بالإضافة إلى عرض أرباح أدسنس إذا ما تم ربط حساب أدسنس بتحليلات جوجل.

14 – مدى تحقيق الأهداف:

في هذا القسم ستحصل على نظرة خاطفة على حالة الـ Goals المحددة، والتعرف على قيمة الهدف والأهداف المكتملة ومعدلات الإحالة الناجحة.


صفحة التخصيص

من خلال هذا القسم يمكنك أن تقوم بتخصيص العديد من الجوانب، وذلك لتتيح المزيد من البساطة في المتابعة لكل شيء حتى النقرات، فنجده يتكون من الخيارات الآتية:

لوحة البيانات

هذا القسم يتيح لك الوصول إلى مركز البيانات الخاص بقوقل (Data Studio) لتحصل على الإحصائيات في لوحة واحدة بالإضافة إلى الحصول على تقارير أكثر تفاعلية ومشاركة الإحصاءات مع الأشخاص الآخرين، كما يُمكّنك من إنشاء لوحة تحكم مخصصة لتضيف عليها التحليلات التي تريدها.

التقارير المخصصة

هذا القسم لإنشاء تقارير مخصصة، يُمكّنك من رسم الأبعاد والمقاييس التي تريدها، على سبيل المثال توضيح الدولة والمقياس الذي تريده.

على سبيل المثال الجلسات أو المشاهدات، ثم بإمكانك اختيار إذا ما تريد عرضها في حسابك الحالي أم في كل الحسابات وللتعرف أكثر عن هذا القسم توجه إلى هذا الرابط

التقارير المحفوظة

هذا القسم يتيح لك الوصول إلى جميع التقارير الخاصة بك، والتي تستخدمها بشكل متكرر، كما يعمل على حفظ الإعدادات الخاصة بالتقارير حتى لا تضطر لإعادة تهيئتها مرة أخرى.

الإشعارات المخصصة

من هنا، بإمكانك تخصيص الإشعارات التي ستتلقاها على البريد الخاص بك، على سبيل المثال تلقي إشعارات عند وصول معدل الارتداد Bounce Rate إلى حد معين.


التقارير

هذا القسم يحتوي على التقارير التي بإمكانك الاطلاع عليها للتعرف على حالة الويب سايت، إضافة إلى التعرف على مصادر زوارك ومعلومات مستخدميك من السلوك والجنس والعمر وغيرها من التقارير، وتتمثل هذه التقارير في:

  1. تقرير الوقت الفعلي.
  2. تقرير الجمهور.
  3. تقرير الاكتساب.
  4. تقرير السلوك.
  5. تقرير الإحالات الناجحة.

والآن، دعنا نتناول كل تقرير على حدة، مع العلم أن كل تقرير يحتوي على العديد من الأقسام:

1 – تقرير الوقت الفعلي

هذا التقرير يتيح لك التعرف على الإحصائيات فور حدوثها، أو من المُمكّن أن أقول في الوقت الفعلي، حيث ستتعرف على عدد الأشخاص الذين يتصفحون الـ website الآن ومصادرهم بالإضافة إلى التعرف على الصفحات التي يتصفحونها الآن، وكذلك تتعرف على سلوكهم، ويتيح العديد من الأقسام وهي:

نظرة عامة

للحصول على نظرة سريعة على حالة الموقع في الوقت الفعلي، وللتعرف على عدد الأشخاص ومصادرهم وبالإضافة إلى الأجهزة المستخدمة، وأهم الصفحات النشطة والمواقع الجغرافية الخاصة بهم. وكما ترى في الصورة في الأعلى، لدينا مستخدمين على الموقع، مع معرفة الصفحات التي يتصفحونها الآن.

المواقع

هذا الخيار يبين لك المناطق الجغرافية التي يتصفحون منها المواقع في الوقت الفعلي، مع توضيح عدد مرات مشاهدة الصفحة بالدقيقة والثانية، وهذا سيفيدك في توجيه جهودك التسويقية نحو استهداف البلد التي يأتون منها.

مصادر الزيارات

أيضًا هذا التقرير يتيح لك التعرف على المصادر التي أتى منها زوار موقعك والمتواجدون الآن ضمن صفحاته، وكما ترى في الصورة في الأعلى تجد أن هناك زوار في الموقع واحد منهم أتى من خلال محرك البحث قوقل والثاني استخدام رابط الموقع مباشرة. 

المحتوى

ما يُقصد بالمحتوى هو النص أو مقالات وصفحات موقعك النشطة، والتي يستخدمها زوارك. وضمن اناليتيكس جوجل يُرفق لك اسم الصفحة النشطة بالإضافة إلى الرابط الخاص بها، وعدد مستخدمي كل صفحة.

الأحداث

الأحداث التي تتم من قبل زوار الموقع الإليكتروني، والتي تتمثل في تحميل الملفات، التسجيل في القوائم البريدية، وغيرها من الإجراءات التي تكون موجودة في موقعك. أما إذا كان الموقع خالي من هذا النوع من الإجراءات فلن تحصل على أيّ معلومات. وهذا التقرير مفيد جدًا حيث يتيح لك التحسين من معدل التحويلات ومعرفة نسبة زوارك إلى نسبة من قام بالإجراء المعني.

الإحالات الناجحة

هذا القسم يتيح لك التعرف على الإحالات والأهداف الناجحة، والتي من المُمكّن أن تكون ملئ استمارة التواصل أو إضافة المنتج إلى سلة الشراء أو حتى تحميل الملفات أو النقر على روابط محددة على الصفحة، مع العلم أن كل هذه التقارير متاحة في الوقت الفعلي فقط، وللحصول على الإحصاءات تشمل الماضي والحاضر.


2 – تقرير الجمهور

هذا التقرير يساعدك على فهم المستخدمين بشكل أفضل، ويقدم لك مجموعة من المعلومات المهمة المتعلقة بالزوار، والتي تتيح لك الفرصة لتحسين وتخصيص المحتوى الخاص بك ليتناسب مع أغلبية هؤلاء الزائرين، بما يعزز من نمو موقعك ويزيد من التفاعل مع المحتوى الخاص بك. ويتيح لك العديد من التقارير المفصلة الأخرى وهي:

نظرة عامة

دائمًا ما يتيح قسم نظرة عامة، مجموعة من الإحصائيات المبسطة، لإلقاء نظرة خاطفة على الإحصائيات الخاصة بالجمهور، من عدد الجُدد والعائدين والجلسات ومتوسط مدة الجلسات، كما بإمكانك التعديل على الفترة الزمنية من الأعلى.

المستخدمون النشطون

من هنا، ستتعرف على الـ Users النشطين على الموقع، سواء خلال اليوم، أو في الأسبوع السابق أو في الأسبوعين السابقين أو في الشهر المنصرم.

القيمة الدائمة

يشير هذا التقرير إلى متوسط الأرباح التي تُكتسب من كل زائر للموقع، وهذا التقرير يفيدك في تنمية أعمالك، بما يتيح لك التعرف على مدى فاعلية الجهود التسويقية والحملات الإعلانية التي تؤديها على الشبكية العنكبوتية.

التحليل الجماعي

هذا التقرير يتيح لك تحديد مجموعات نموذجية محددة، وذلك لقياسها والتعرف على سلوكها الخاص على صفحاتك، واستنادًا على مجموعة من المتغيرات الأخرى على سبيل المثال الاكتساب، البلد وما إلى ذلك، وتوضح هذه البيانات من خلال استخدام الألوان التي تبدأ بألوان الفاتح الذي يشير إلى القيمة الأقل ثم اللون الغامق الذي يعني القيمة الأعلى.

الجماهير

من هنا، ستتحصل على معلومات شاملة عن للمستخدمين، بالإضافة إلى المستخدمين الجُدد، ومعدل الارتداد والصفحات التي يزوروها، أيضًا متوسط مدة الجلسة ومدى تحقيق أهدافك.

الديموغرافيات

هذا التقرير يتيح لك التعرف على أعمار مستخدمي الموقع، إضافة إلى أجناسهم، ويبين لك معدل الذكور والإناث من مستخدمي الموقع، مع مخطط بياني ثاني للتعرف على أعمارهم أيضًا. وهذه تعد معلومات مهمة لكل صاحب مواقع على الإنترنت. إذ أنها تدخل في اتخاذ كل قرار.

الاهتمامات

يبين هذا التقرير الاهتمامات الخاصة بزوار الموقع الإليكتروني، إذا نظرت إلى الصورة في الأعلى تجد مجموعة من الاهتمامات ومنها التسوق والرياضة واللياقة والطعام والتكنلوجيا وغيرها من الاهتمامات. كذلك يوضح لك التقرير نسبة للزوار الذين لديهم هذه الاهتمامات. وهذا يساعدك في تقديم محتوى يناسب أو يكون قريبًا لهذه الاهتمامات أو استغلالها في الحملات الإعلانية الخاصة بك.

الموقع الجغرافي

يفيدك هذا التقرير في التعرف على لغة مستخدمي الموقع، إضافة إلى مواقعه الجغرافية، ويُقسم المستخدمين إلى الفئات كما ترى في الصورة، إذ نجد أن 221 مستخدم من مجمل 466 مستخدم يستخدمون اللغة العربية و64 يستخدمون اللغة الإنجليزية والأمر كذلك للجلسات ومعدل الارتداد وباقي المقاييس.

السلوك

يتيح لك التعرف على نسبة المستخدمين الجُدد والمتكررين على الموقع الإليكتروني، كما يبين لك مدة الجلسات بالثواني وهو ما يُعرف بالارتباط النفسي، كما يتيح التعرف على فترة التكرار وحداثة الزيارة.

التكنولوجيا

هذا التقرير يوضح لك أنظمة التشغيل ذات الشعبية لدى مستخدمي الموقع، بالإضافة إلى المتصفحات المستخدمة. وهذه البيانات تعد مهمة في حال كُنت تريد التحسين من تجربة المستخدم وتقديم أفضل ما عندك.

الجوال

للتعرف على الأجهزة المستخدمة من قبل زوار الموقع، والتي تشتمل على الهواتف المحمولة وأجهزة الحاسوب والهواتف اللوحية، وهذا يفيد أيضًا في محاولة التحسين من تجربة المستخدم.

على جميع الأجهزة

هذا التقرير يتيح لك الحصول على تحاليل مجمعة للمستخدمين على جميع الأجهزة، على سبيل المثال من المُمكّن أن يشاهد المستخدم الإعلان على الهاتف الخاص بك، ومن ثم ينقر عليه في جهازه اللوحي، ويكمل الشراء من جهاز الحاسوب، فهنا الأناليتكس تعمل على تجميع كل هذه البيانات لتقديمها إليك من دون تكرار.

كما تقدم من خلالها بيانات خاصة بالمستخدمين الذين فعلوا ميزة تخصيص الإعلانات على الحسابات الخاص بهم، وللتعرف أكثر عن هذا التقرير توجه إلى هذا الرابط.

قياس الأداء

تقرير قياس الأداء، يقيس أداء الموقع الإليكتروني في ثلاث جوانب مختلفة، أولها مصادر كل زيارة كما ترى في الصورة في الأعلى، وثانيها المناطق الجغرافية، وأخرها الأجهزة المستخدمة. وهذا يتيح لك التعرف على مدى التحسن لدى كل عنصر على حدة. ويتم تبيين هذه الإحصائيات من خلال استخدام النسب المئوية والمؤشرات ذات اللون الأحمر الدالة على الانخفاض واللون الأخضر الدالة على التحسن.


3 – تقرير الاكتساب

تقرير الاكتساب يحتوي على مجموعة من التقارير المفصلة الأخرى، والتي تتيح لك التعرف على مصادر زوار موقعك على الويب، بالإضافة إلى التعرف على الإحالات الناجحة، وربط إعلانات قوقل بحساب تحليلات جوجل الخاص بك، للتبع الزيارات التي تأتي من الحملات الإعلانية، وكذلك ربطه بمشرفي الموقع للتعرف على الزيارات التي تأتي من محركات البحث والكلمات المفتاحية المستخدمة والبلدان والأجهزة.

كذلك توضيح الزيارات التي تأتي من منصات التواصل الاجتماعي، والتعرف على مدى تفاعل الجمهور مع الموقع الإلكتروني، وبالإضافة لمتابعة الحملات والتعرف على التكاليف.


4 – تقرير السلوك

هذا التقرير يقدم معلومات حول سلوك المستخدمين في الموقع. إذ يوضح مرات مشاهدة الموقع، ومرات مشاهدات صفحات الموقع الجديدة، ومعدل الارتداد والنسبة المئوية لمعدل الخروج من الموقع، وفي الأسفل يتيح لك التعرف على بيانات كل صفحة على حدة.

ومن البيانات الأخرى التي يقدمها لك تقرير السلوك، أنه يقيس سرعة صفحات الموقع، ويقدم لك مجموعة من الاقتراحات لتحسينها. وكذلك بيانات بحث الموقع إضافة إلى الأحداث وربط قوقل أدسنس بتحليلات جوجل.


5 – تقرير الإحالات الناجحة

الإحالات دائمًا ما تمثل أهداف للمواقع التجارية، التي تعتمد على المبيعات للمنتجات والخدمات، وكما ترى في الصورة في الأعلى، طُلب مني إعداد تتبع التجارية الإلكترونية في الملف الشخصي، وإذا كان لديك مدونة لا تبيع فيها أي منتجات أو خدمات فعليك بتخطي هذا التقرير.

وهو يفيد أصحاب المتاجر الإلكترونية commerce بالتعرف على التفاصيل الخاصة بالمتجر والإحالات المحققة، وأداء المنتجات والمبيعات والتعرف على أوقات الشراء. كما يوضح لهم مصادر هذه الإحالات والفجوة الزمنية، والمسار الذي أتبعه العميل حتى اكتملت عملية للشراء.


خيارات تحليلات جوجل الأخرى

الاكتشاف

هذا القسم يُبين لك برمجيات وخيارات تجعلك تحصل على أقصى استفادة من تحليلات جوجل ومنها ما هو إلا اختصار لبعض الميزات، على سبيل المثال يمكن تطبيق التحليلات على الهاتف، والحصول على حساب إحصائيات تجريبي، والتنبيهات المخصصة، بالإضافة إلى أكاديمية خاصة لتتعلم كيفية الاستخدام الصحيح.

المسؤول

قسم المسؤول هو ببساطة إعدادات تحليلات جوجل، حيث بإمكانك منه إنشاء الحسابات وإعدادها وإدارة أذونات الوصول إليها، وكذلك إضافة المواقع والمدونات وإدارتها وإعدادها والحصول على معلومات التتبع وغير من المعلومات، وبالإضافة لإعدادات الملف الشخصي وعرض أذونات الوصول والأهداف والفلاتر.

المسؤول

وبالنقر على خيار المستخدم في أعلى النافذة، ستتمكن من التعديل على المنطقة الزمنية واللغة، وإدارة الإشعارات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

كلمة أخيرة

تحليلات جوجل Google Analytics من الأدوات المهمة لكل موقع إلكتروني، ومن دونها سيكون هناك قصر في البيانات التي تتحصل عليها، والتي تمثل الركيزة الأساسية للقرارات التحسينية للموقع. ما يعني أنه إذا أردت أن تحسن من موقعك لابد من أن تكون تحليلات قوقل من أول الأدوات التي تضيفها على موقعك، كما يوجد العديد من أدوات التحليلات الأخرى مثل Hitstpes – SE Ranking – Clicky.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى