طريقة تنصيب روبوتات الدردشة التفاعلية على مواقع الووردبريس بالصور

تساعد روبوتات الدردشة التفاعلية chatbot الشركات والمتاجر الإلكترونية في الرد على استفسارات عملائهم بإجراء محادثات ذكية تُغني عن وجود العنصر البشري. فروبوتات الدردشة المدعومة بالذكاء الاصطناعي قادرة أيضًا على أتمتة المهام المُختلفة، بما في ذلك المبيعات، التسويق، خدمة العملاء والمهام الإدارية والتشغيلية.

حيث تعمل روبوتات الدردشة التفاعلية بدلًا منك وتتابع مع عملائك كما لو كان لديك فريق عمل كامل على مدار الساعة. إن كنت صاحب متجر أوكنت تقدم خدمات تحتاج لتفاعل مستمر مع العملاء والرد على استفساراتهم، وإن كنت ترغب في تقليل تكاليف التشغيل دون التأثير على مبيعاتك أو مستوى رضا عملاءك فإن السطور التالية تهمك.


نظرة عامة على روبوتات الدردشة التفاعلية chatbot

قبل الغوص في كيفية استخدام تقنية روبوتات الدردشة التفاعلية في الووردبريس، سنلقي أولًا نظرة سريعة عن ماهية تلك التقنية، كيف تعمل، أنواعها بالإضافة إلى مزايا وعيوب استخدامها؛ إن كان هناك عيوب.

ما هي الدردشة التفاعلية chatbot ؟

الدردشة التفاعلية هي تقنية برمجية لها مهام محددة وتعمل وفق شروط برمجية معدة مسبقًا. حيث تعمل روبوتات الدردشة التفاعلية “الشات بوتس” من خلال التعرف على الكلمات الرئيسية في المحادثة والبحث عن إجابات لها في قاعدة البيانات ثم إرجاع الرد المُناسب. إنها تشبه إلى حد ما نظام البحث في المواقع ولكنها تعمل بطريقة أكثر ذكاءًا.

وروبوتات الدردشة التفاعلية قادرة على إجراء محادثات طبيعية مع البشر ثم تقديم الإجابات لهم بناءًا على ردود مقترحة معدة مسبقًا. فعلي سبيل المثال :

عند سؤال الروبوت عن كيفية تغيير اسم المستخدم، أو كيف أغير اسمي، أو كيف أقوم بتحديث معلوماتي الشخصية. فإن النظام قادر على استيعاب أن الأسئلة الثلاثة ذات علاقة ببعضهم البعض، ومن ثم يعطي الرد المناسب بناءًا على ذلك.

هناك نوع متطور من روبوتات الدردشة التفاعلية مدعوم بالذكاء الاصطناعي ومبرمج بطريقة تعلم الآلة. بحيث يمكنه التعلم من المحادثات السابقة مع أناس آخرين مثل الأطفال تمامًا، فهو قادر على فهم سياق الحديث وإعطاء ردود منطقية ذكية جدًا بدون إعداد مُسبق لها، حتى أن المبرمجين أنفسهم لا يعرفون تلك الردود كونها تأتي بطريقة تراكمية، نتيجة التعلم من المحادثات الأخرى بلهجات وصيغ مُختلفة.

كيف ظهرت وتطورت الدردشة التفاعلية ؟

قديمًا كان العملاء يدخلون على متجر إلكتروني أو موقع إحدى الشركات ويتصفحون بحثًا عن ما يخدم حاجتهم، وإن أرادوا الاستفسار عن خدمه أو منتج ما فإن هناك احتمالين :

  • الاحتمال الأول (رسالة إلكترونية) : أن يرسل الشخص رسالة عبر خدمة البريد الإلكتروني المُتاحة في الموقع وينتظر ضمن قائمة انتظار طويلة حتى يأتيه الرد على استفساره.
  • الاحتمال الثاني (دردشة مُباشرة) : يتحدث الشخص عبر خدمات الدردشة المتاحة في الموقع بشكل مباشر مع خدمة العملاء ليتم الرد عليه في الحال من قبل عنصر بشري موظف في الموقع لهذا الغرض.

ما هي مشكلات هذين النظامين ؟

بالنسبة للاحتمال الأول فهو لا يكلف صاحب الشركة أي تكاليف إضافية، فيكفي شخص واحد أو ربما صاحب الشركة نفسه للرد على استفسارات العملاء عبر البريد الإلكتروني. مع ذلك؛ فإن ذلك يكون على حساب مستوى رضى العملاء ومبيعات الشركة.

أما الاحتمال الثاني فبالطبع يخدم العملاء بشكل رائع ويحسن تجربتهم بداخل الموقع، ويزيد من مبيعات الشركة أو يروج لمنتجاتها بشكل ممتاز. مع ذلك، فإن تكاليف توظيف فريق بشري للرد على كافة العملاء ستكون باهظة. هذا إلى جانب أن بعض العملاء يودون لو يتحدثوا طوال اليوم مع خدمة العملاء مما يشكل ضغطًا كبيرًا على خدمة العملاء ويجعلهم بحاجة إلى مزيد من أفراد الفريق وبالتالي زيادة التكلفة.

وما الحل لتلك المشكلات ؟

مع ظهور تلك المشكلات ونمو الشركات، وفي ظل التطور التكنولوجي المتسارع بدأت الحاجة إلى توفير معلومات أساسية حول المنتجات أو الخدمات التي تقدمها الشركات بشكل مباشر في الموقع ليطلع عليها الزبائن في أي وقت. فعلى سبيل المثال :

  • البحث داخل الموقع للوصول لخدمة أو منتج ما بشكل مباشر من قاعدة البيانات.
  • توفير مركز معلومات كصفحة أو عدة صفحات تغطي جميع استفسارات العملاء.
  • ظهور نوافذ منبثقة بناءًا على سلوك المستخدم (مثلًا لو دخل كل زائر على ملفه الشخصي تظهر له نصائح توضح كيف يصل لبعض المعلومات وقد تظهر له نصائح توجيهية عند اتخاذ إجراء أو وقوع حدث ما).

وعلى الرغم من أن تلك الخدمات وفرت العديد من استفسارات العملاء، إلا أن الحاجة ما زالت مستمرة للتحدث المباشر مع أصحاب الموقع. هذا يشعر العميل بالاطمئنان ويعطيه مزيدًا من الثقة. لذا كان لابد من حل تلك المشكلة بشكل جذري.

ظهور الدردشة التفاعلية

في تلك الأثناء ظهرت تقنية الدردشة التفاعلية مع عنصر غير بشري. إن أبسط توضيح للدردشة التفاعلية أنها عبارة عن نظام للبحث داخل الموقع. فالعميل يفتح نافذة الدردشة من الزر العائم الموجود بكل الصفحات، ثم تظهر له رسالة ترحيب وتسأله عن استفساره، ليكتب العميل استفساره، ومن ثم يبحث النظام داخل قاعدة البيانات عن الرد المُناسب أو يقدم الخدمة المناسبة.

وفي حالة وجود سؤال صعب لا يستطيع نظام الدردشة التفاعلية الرد عليه فإنه يطلب من العنصر البشري التدخل في هذه الحالة. فيكون العميل على أكبر قدر من الرضا مما يزيد بشكل كبير من احتمالية شراءه.

بعد ذلك تطورت الدردشة التفاعلية بشكل كبير لتعمل بنظام الذكاء الاصطناعي. حيث ساعد الذكاء الاصطناعي على تقديم إجابات منطقية بحيث يصعب التفريق بينها وبين إجابات العنصر البشري. الجدير بالذكر أن روبوتات الدردشة التفاعلية تتعلم كما يتعلم البشر فهي كالطفل كلما تحدثت مع كم كبير من الناس كلما زادت نسبة ذكاؤها.

كما يمكن أن تقدم الدردشة التفاعلية مكالمات صوتية بتقنية الذكاء الاصطناعي ، ويمكنها التعرف على مشاعر العميل ومواساته أيضًا. إن أشهر مثال على الدردشة التفاعلية بالذكاء الاصطناعي هو مساعد جوجل الذي يعمل على الأجهزة الذكية. فعندما يواجه مساعد جوجل سؤال صعب فإنه يعتذر ويقدم لك ردًا على سؤالك بالبحث في الإنترنت.

مجرد رأي : من وجهة نظري المتواضعة أن تقنيات الذكاء الاصطناعي المتوفرة في الأسواق اليوم مجانًا مثل “مساعد جوجل” لها أغراض أخرى تجارية، فربما الهدف هو أن يحصل الروبوت على أكبر قدر من تعلم سلوك البشر ومعرفة جميع عاداتهم بمُختلف اللغات والجنسيات. بعد ذلك سيتم تركيب هذا الروبوت أو الكود البرمجي المتعلم على روبوت حقيقي بمجسات (مستشعرات) حرارية، ضوئية، حركية وتلامسية ليعيش وسط البشر ويتعامل فعليًا أو جسديًا معهم.


أنواع روبوتات الدردشة التفاعلية ومميزاتها وعيوبها

روبوتات الدردشة التفاعلية لها أنواع وشخصيات مختلفة مثلهم تمامًا مثل البشر. على سبيل المثال فروبوت يعمل على موقع تقني لا يشبه أبدًا آخر يعمل على متجر أو موقع خدمي فلكل منهم شخصية مختلفة وطريقة مختلفة في الرد على العملاء وتلبية احتياجاتهم.

وسيعطيك معرفة الأنواع المختلفة لروبوتات الدردشة التفاعلية فهمًا واضحًا كي تختار النوع المثالي لعملك :

وبشكل عام هناك 6 أنواع مختلفة من روبوتات المحادثة التفاعلية، والتي تشمل :

  1. روبوتات الدردشة المعتمدة على القوائم والأزرار Menu/button-based chatbots : وهي النوع الأكثر انتشارًا في المواقع بحيث توفر شكل هرمي من القرارات أو الاستجابات بناءًا على سلوك المستخدم. فهي تطلب من المستخدم (الزائر) اتخاذ إجراء ما مثل النقر على زر أو كتابة رسالة لتبدأ عملية الدردشة الفعلية والدردشة التفاعلية القائمة على الأزرار تجيب على 80% من استفسارات العملاء، لكنها تفتقر إلى السيناريوهات أو الحوارات كما لو كنت تتحدث مع بشري. لكنها مبرمجة لتجيب على استفساراتك بكل ثقة دون وجود أي احتمال للخطأ.
  2. روبوتات الدردشة التفاعلية المستندة على قواعد اللغة Linguistic Based : وهي روبوتات قائمة بشكل أساسي على إعطاء إجابات معدة مسبقًا. فإن كنت تستطيع التنبؤ باستفسارات وأسئلة عملائك فهذا النوع هو الأكثر ملائمة لك. حيث يعتمد هذا النوع على البرمجة بطريقة if و then بمعنى إذا سأل المستخدم عن كذا وكذا افعل كذا. وفي هذا النوع من روبوتات الدردشة التفاعلية يجب تقديم كل الاحتمالات اللازمة لإخراج إجابة واحدة، فمثلًا يمكن تقديم السؤال “كيف اشتري خدمة ما ؟” بعدة صيغ مختلفة وبلهجات متعددة التي يجب عليك تلقينها للروبوت بشكل مسبق وإلا فلن يفهم روبوت المحادثة مدخلات العميل.
  3. روبوتات الدردشة المعتمدة على الكلمات الرئيسية Keyword recognition-based chatbots : وهي تعتمد على التعرف على الكلمات الرئيسية التي يدخلها العميل والبحث عنها في قاعدة البيانات ثم إرجاع الرد المناسب. وتستخدم روبوتات المحادثة كلمات رئيسية قابلة للتخصيص ووفقًا للذكاء الاصطناعي ومعالجة اللغة الطبيعية NLP من أجل تحديد كيفية تقديم استجابة مناسبة للمستخدم. وقد تخطيء هذه الروبوتات عند تقديم استفسارات تحمل كلمات رئيسية متشابهة ولكن لا يقصدها العميل.
  4. روبوتات المحادثة السياقية أو المعتمدة على التعلم Machine Learning chatbots : وهو روبوت محادثة سياقية أكثر تقدمًا بكثير من الروبوتات السابقة. حيث تستخدم هذه الأنواع من روبوتات المحادثة في التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي لتذكر المحادثات مع مستخدمين محددين للتعلم والنمو بمرور الوقت. على عكس الروبوتات القائمة على التعرف على الكلمات الرئيسية، فإن روبوتات الدردشة التي لديها وعي بالسياق ذكية بما يكفي للتحسين الذاتي بناءًا على ما يطلبه المستخدمون وكيف يطلبونه. على سبيل المثال عند طلب وجبة من أحد المطاعم إلكترونيًا فإن الروبوت سيتذكر في المرة المقبلة عنوانك، بريدك الإلكتروني طعامك المفضل ويجيب عليك بما تعلمه عنك في الماضي بحيث لا تعيد الكره مرة أخرى وتجيب على الأسئلة نفسها.
  5. روبوت الدردشة الهجين (ذكاء اصطناعي مع قواعد اللغة) : فالروبوت القائم على الذكاء الاصطناعي يحتاج الوقت للتعلم وفهم سلوك المستخدم للرد عليه، لذلك لجأت الشركات إلى تقديم النموذج الهجين ليبدأ روبوت المحادثة فورًا بمجرد تركيبه على الموقع باستخدام القوائم وقواعد اللغة المعدة مُسبقًا له. ليتعلم مع مرور الوقت بتقنية تعلم الآلة والذكاء الاصطناعي.
  6. روبوتات الدردشة الصوتية، وتتميز بأنها تأخذ الصوت من المايك وتحوله إلى نص ومن ثم تقديم إجابات منطقية تفاعلية بناءًا على القوائم المعدة مسبقًا والتعلم المسبق، وتأتي الردود أيضًا على شكل ردود صوتية حيث يمكن للروبوت تجميع النص وتحويله إلى صوت باستخدام قاعدة بيانات صوتية لكل حرف بعدة نبرات صوتية مُعتمدة على موقع الحرف في الكلمة.

أهم تطبيقات روبوتات الدردشة التفاعلية :

  • بوت خدمة العملاء والرد على استفساراتهم.
  • بوت الرعاية الصحية وحجز المواعيد.
  • روبوتات حجز تذاكر السينما ومعرفة أماكن المقاعد.
  • روبوتات السياحة، الطيران والفنادق وعمل الحجوزات اللازمة.
  • بوت جدولة الاجتماعات والمقابلات الشخصية.
  • روبوتات المحادثة التفاعلية لتعليم اللغات المُختلفة للبشر.
  • بوتات المُساعد الافتراضي مثل مساعد جوجل، سيري، كورتانا ومساعد أمازون.

أهم مزايا روبوتات الدردشة التفاعلية :

  • الحد من التكلفة التشغيلية البشرية للموقع أو المتجر الإلكتروني.
  • تقليل فريق الدعم الفني.
  • الرد على استفسارات العملاء على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.
  • تحسين تجربة المستخدم وزيادة نسبة العملاء المحتملين.
  • جمع ملاحظات العملاء وإرسالها إلى فريقك حتى تتمكن من العمل على أوجه القصور.
  • إمكانية إرسال الإشعارات ذات الصلة، وتحريك العملاء بشكل سلس نحو هدفهم.

وأهم الميزات المهمة للشات بوتس أو الدردشة التفاعلية هي حب الناس للدردشة أصلًا خاصة عند التحدث مع روبوت فإن الفضول سيكون كبيرًا كونه لن يمل أبدًا من أسئلتك ولن يشعر بالإحراج أو يوبخك. لكن عليك توخي الحذر فالبوتات عادة ما تسجل المحادثات لتطور من نفسها وأيضًا ليكون صاحب الموقع على اطلاع دائم بما يجري.

أهم عيوب روبوتات الدردشة التفاعلية

بعض الروبوتات أو المساعدين الافتراضيين يطلبون منك منحهم صلاحيات الوصول إلى كاميرا ومايك هاتفك إلى جانب المستشعرات الأخرى مثل بصمة الوجه، مستشعر الحركة ومحدد المواقع GPS. إن ذلك يساعدهم على معرفة كافة معلوماتك الشخصية وحتى سلوكك وأماكن تواجدك باستمرار ليقدموا لك الخدمة المثلى وتحذيرك مثلًا من درجات الحرارة وأماكن ازدحام المرور لتسلك طرق أخرى وبعضهم يقدم معلومات عن صحتك مثل ضغط الدم وعدد نبضات قلبك كما في الساعات الذكية.

إن هذا بدوره يجعل معلوماتك الشخصية معرضة لخطر الاطلاع عليها في حالة اختراق تلك المواقع أو حتى يمكن للشركة استخدام تلك المعلومات لنوايا غير طيبة. هذا بالنسبة للروبوتات المتطورة جدًا أو المساعدين الافتراضيين. أما عن الروبوتات التي تخدم فقط أغراض محددة كما وضحنا فإن من أهم عيوبها :

  • تقديم ردود خاطئة أحيانًا، ناتجة عن عدم فهم مدخلات العميل بشكل صحيح أو نتيجة عدم تقديم السؤال الصحيح من قبل العملاء.
  • الحاجة إلى تقديم كافة الأسئلة المتوقعة، بحيث تحتاج إلى وقت كبير جدًا لتلقين الروبوت قوائم الأسئلة المحتملة والإجابات المنطقية لتلك القوائم.

روبوتات الدردشة التفاعلية واستخداماتها على الووردبريس

يعتبر الووردبريس أكثر الأنظمة مرونة على الإطلاق حيث يمكنك تركيب أي شات بوت أو نظام روبوتات الدردشة التفاعلية عليه بكل سهولة.

حيث تتوفر العديد من الإضافات plugins التي يمكنك استخدامها مثل روبوتات الدردشة التفاعلية على الووردبريس، أو يمكنك تنفيذ ذلك بالبرمجة الخاصة. إن هذا يساعد بالطبع في تحسين أداء موقعك ويزيد احتمالية التفاعل أو اتخاذ إجراء ما مع الخدمات أو المنتجات التي تقدمها دون الحاجة إلى فريق عمل للرد على استفسارات العملاء.

الجدير بالذكر أنه يمكن تركيب أي نوع من روبوتات الدردشة التفاعلية على الووردبريس سواء برمجيًا أو باستخدام أحد الإضافات بكل سهولة. كما أن الأنواع الأكثر شيوعًا للدردشة التفاعلية على الووردبريس هي :

  1. الروبوتات المُستندة على القوائم.
  2. الروبوتات المُستندة على الكلمات الرئيسية.
  3. الروبوتات المُستندة على قواعد اللغة.
  4. الروبوتات من النوع الهجين من كل مما سبق.

والسبب وراء سهولة استخدام الدردشة التفاعلية ChatBoat على الووردبريس، هو أن الووردبريس يعمل بلغة PHP مع قواعد البيانات MYSQL بالإضافة إلى جافا سكريبت مما يعني إمكانية عمل قاعدة بيانات بجميع قوائم الأسئلة المتوقعة ليجيب عنها الروبوت.

ومع توفر تقنيات مثل JSON و AJAX التي يدعمها الووردبريس باستخدام الجافا سكريبت أو حتى PHP فإنه يمكنك تركيب أي شات بوت من أي شركة توفر API لبوتاتها مما يمكنك من تلقين البوت الخاص بك الأسئلة والأجوبة المتوقعة بالنسبة للشركة المقدمة للخدمة دون الحاجة لتسجيل تلك الأسئلة في موقعك.


كيف تبني دردشة تفاعلية على الووردبريس

هناك 3 طرق تمكنك من بناء شات بوت لموقعك على الووردبريس :

  1. من خلال الإضافات Plugins.
  2. باستخدام API لطرف خارجي (شركة تقدم الخدمة).
  3. عن طريق البرمجة الخاصة وهنا يلزمك المعرفة الجيدة بلغة PHP، جافا سكريبت، قواعد البيانات MYSQL، دوال الووردبريس، تقنية الأجاكس AJAX والجيسون JSON ويفضل دعم السيرفر لتقنية Node JS وإذا كانت لديك معرفة بهذه التقنيات فإنه بالفعل يمكنك إنشاء إضافة Plugin تقدم تلك الخدمة وبيعها للأشخاص. بحيث يمكنك بناء لوحة تحكم للإضافة تمكن الأشخاص من تلقين قوائم الأسئلة والإجابات للروبوت.

وسنناقش في السطور التالية طريقتين لبناء روبوتات الدردشة التفاعلية على موقعك على الووردبريس.

أولًا : بناء دردشة تفاعلية على الووردبريس باستخدام الإضافات

تتوفر العديد من الإضافات لعمل روبوتات الدردشة التفاعلية على الووردبريس، لعل أشهرها :

إضافة Tidio

توفر إضافة Tidio بوتات الدردشة التفاعلية لخدمة العملاء بالإضافة إلى إمكانية المراسلة عبر البريد الإلكتروني وإرسال الرسائل ذات الصلة باهتمامات العميل، ولاستخدام Tidio على الووردبريس اتبع الخطوات التالية :

  1. من لوحة تحكم الووردبريس اشر بالماوس على إضافات Plugins ثم أضف جديد Add New.
  2. في مربع البحث أكتب Tidio ثم قم بتحميل الإضافة وتفعيلها كما هو موضح في الصورة بالأسفل.
تنصيب إضافة إضافة تيديو tidio لتشغيل الدردشة التفاعلية على الووردبريس

لبدء تشغيل الدردشة التفاعلية باستخدام إضافة Tidio اتبع التعليمات التالية :

  1. من لوحة التحكم أنقر على Tidio Chat.
  2. ضع بريدك الإلكتروني لإنشاء حساب، ثم انقر على let’s go كما هو موضح في الصورة بالأسفل.
تنصيب إضافة إضافة تيديو tidio لتشغيل الدردشة التفاعلية على الووردبريس (1)
  • سيتم توجيهك مباشرة إلى موقع Tidio لبدء برمجة الشات بوت وتلقينه قوائم الأسئلة وإجاباتها. سيطلب منك الاسم واللغة كما هو موضح في الصورة بالأسفل.
تنصيب إضافة إضافة تيديو tidio لتشغيل الدردشة التفاعلية على الووردبريس (2)
  • بعد ذلك سيطلب منك معلومات عن موقعك أو نشاطك التجاري، قم بمليء البيانات بحسب احتياجك كما هو موضح في الصورة أدناه.
تنصيب إضافة إضافة تيديو tidio لتشغيل الدردشة التفاعلية على الووردبريس (3)
  • في الخطوة التالية يسألك عن الثيم المستخدم مع إمكانية برمجة أول شات بوت، كما يمكنك المتابعة مباشرة إلى لوحة التحكم.
  • في الخطوة التالية سيطلب منك رَقَم سري جديد لتتمكن من دخول لوحة التحكم بواسطته إلى جانب الإيميل الذي وضعته في الخطوة الأولي.
  • بعد إعداد كلمة السر وتأكيدها، ستظهر لك نافذة تطلب منك بعض الإعدادات الإضافية قم بالنقر على shboardSkip Now & go to main da كما هو موضح في الصورة أدناه.
تنصيب إضافة إضافة تيديو tidio لتشغيل الدردشة التفاعلية على الووردبريس (4)

بمجرد وصولك للوحة التحكم، فقد أصبح لديك شات بووت متكامل يمكنك تلقينه قوائم الأسئلة، وإعطائه ماذا يفعل وكيف يرد على المستخدم وما هي الرسالة الافتتاحية والمزيد. جرب ذلك واكتشف لوحة التحكم بنفسك وقم بتشغيل الدردشة التفاعلية بدون الحاجة إلى أي معرفة برمجية.

إلى جانب الرسائل المعدة مسبقًا والتي يمكنك تلقينها للشات بوت، فإنه بإمكانك أيضًا الرد بشكل مباشر على العملاء من خلال لوحة تحكم Tidio حيث تظهر الرسائل كإشعارات باسم العميل ومعلوماته الشخصية التي يطلبها منه الشات بوت.

والصورة التالية توضح شكل الدردشة مع العميل أثناء المحادثة الفعلية :

تنصيب إضافة إضافة تيديو tidio لتشغيل الدردشة التفاعلية على الووردبريس (5)

إضافة ChatBot

إضافة (CHATBOT (WPBOT

تمكنك ChatBot من إنشاء شات بوت بمجرد تركيب الإضافة وتلقين الروبوت الأسئلة المتوقعة من لوحة التحكم في الووردبريس دون أي خبرات برمجية.

ولتركيب روبوتات الدردشة التفاعلية من ChatBot كل ما عليك فعله هو اتباع التعليمات التالية :

  • من لوحة تحكم الووردبريس مرر الماوس فوق إضافات plugins ثم انقر على أضف جديد Add New.
  • ابحث عن ChatBot ثم قم بتنصيب وتفعيل الإضافة كما هو موضع في الصورة أدناه.
إضافة (CHATBOT (WPBOT (1)
  • بعد تفعيل الإضافة يمكنك ضبط الإعدادات العامة لها، مثل الأيقونة، الكلمة المفتاحية، رابط لمركز المساعدة والمزيد. كما هو موضع في الصورة أدناه.
إضافة (CHATBOT (WPBOT (2)
  • الصورة التالية توضح أهم إعدادات ChatBot وكيفية ضبطه وتلقينه الأسئلة والكلمات الرئيسية.
إضافة CHATBOT (WPBOT (3)

وإليك دلالات الأرقام في الصورة السابقة :

  • GENERAL SETTINGS : لعمل الإعدادات الأساسية لخدمة الدردشة التفاعلية بما في ذلك إيميل الدعم الفني وطريقة عرض الشات بوت.
  • ICONS & THEMES : لاختيار أيقونة الدردشة، الثيم والألوان.
  • FAQ BUILDER : لبناء نظام دردشة تفاعلي قائم على القوائم المعدة مسبقًا بحيث يمكنك في هذا القسم إضافة الأسئلة المحتملة وإجاباتها.
  • LANGUAGE CENTER : لبناء روبوتات الدردشة التفاعلية القائمة على قواعد اللغة والكلمات الرئيسية.
  • START MENU : لإضافة الأزرار والقوائم البريدية التي من الممكن أن يتفاعل معها المستخدم.
  • DialogFlow : وهو محرك الذكاء الاصطناعي الخاص بهذه الإضافة حتى يتمكن روبوت الدردشة التفاعلية من التعلم من سلوك المستخدم.
  • ADDONS : تحتوي على ملحقات إضافية يمكن تركيبها لتعمل بشكل متكامل مع الإضافة لدعم الحوار بين المستخدم والبوت تحديدًا بوت المتاجر الإلكترونية.

ثانيًا : بناء روبوتات الدردشة التفاعلية على الووردبريس باستخدام API

الـ API عبارة عن كود برمجي من عدة أسطر عادة يكون بلغة جافا سكريبت أو باستخدام JSON أو AJAX (تقنيات تعمل بالجافا سكريبت أيضًا). حيث يقوم الـ API بجلب بيانات معينة من موقع آخر (طرف ثالث) دون وجود تلك المعلومات فعليًا على موقعك ومن أمثلته API تسجيل الدخول الذي يوفره كل من جوجل وفيسبوك.

وعادة لا يكون هذا النوع من الدردشة التفاعلية مجاني أو أنه يكون مجاني لكن مع إمكانيات محدودة وهذا النوع من الشات بوت يكون أسرع ولا يؤثر على أداء الموقع كونه لا يسجل أي معلومات في قواعد بيانات الموقع فهو موجود في طرف ثالث. لكن يعيبه أن البيانات الموجودة فيه ليست ملكك بالكامل مع إمكانية وصول محدودة مقارنة مع الدردشة التفاعلية بالبرمجة الخاصة على قواعد بيانات موقعك واستضافتك الخاصة.

شرح كيفية إضافة API روبوت دردشة تفاعلية باستخدام crisp.chat :

  1. اذهب إلى رابط موقع Crisp.
  2. قم بمليء بياناتك كما في الصورة أدناه.
بناء روبوتات دردشة تفاعلية على الووردبريس باستخدام API
  • في الخطوة التالية يطلب معلومات عن موقعك، قم بمليء البيانات ثم انقر على استمرار. كما في الصورة أدناه.
بناء روبوتات دردشة تفاعلية على الووردبريس باستخدام API (1)
  • ستظهر لك نافذة جديدة أنقر فقط على Discover My dashboard.
  • ثم ستظهر لك لوحة تحكم روبوت الدردشة التفاعلية، مع نافذة حوارية توضح كيفية استخدام لوحة التحكم وتلقين الروبوت كيفية العمل.
  • لإضافة API روبوت الدردشة التفاعلية في موقعك على الووردبريس، اذهب إلى رمز <> ثم اختار HTML، كما في الصورة أدناه.
بناء روبوتات دردشة تفاعلية على الووردبريس باستخدام API (2)
  • قم بنسخ الكود الذي سيظهر أمامك كما في الصورة أدناه.
بناء روبوتات دردشة تفاعلية على الووردبريس باستخدام API (3)
  • اذهب إلى لوحة تحكم الووردبريس، ثم مرر الماوس فوق المظهر، ثم انقر على محرر القوالب.
  • انقر على ملف الفووتر (تذييل القالب) ثم أضف الكود الذي نسخناه من قبل في نهاية الملف، ثم انقر على حفظ التغييرات كما في الصورة أدناه.
بناء روبوتات دردشة تفاعلية على الووردبريس باستخدام API (4)

بعد الانتهاء من كافة الإعدادات بالأعلى ولصق API روبوت الدردشة التفاعلية من Crisp قم بزيارة موقعك وستلاحظ ظهور أيقونة الدردشة قم بالنقر عليها لتظهر نافذة مماثلة كما في الصورة أدناه.

بناء روبوتات دردشة تفاعلية على الووردبريس باستخدام API (5)

عدم دمجك لروبوتات الدردشة التفاعلية مع موقعك على الووردبريس يعني خسارة كبيرة

تناولنا بشيء من التفصيل ماهية روبوتات الدردشة التفاعلية وكيف تعمل لتحسين تجربة عملاء موقعك وزيادة معدل التفاعل معهم، تخيل معي أن تنعم بمميزات الووردبريس كنظام مفتوح المصدر مع مميزات روبوتات الدردشة التفاعلية، تذكر أن كل وقت ينقضي بدون تلك التقنية على موقعك؛ فيه خسارة كبيرة لعملاء محتملين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى