أفضل 10 طرق زيادة أرباح المواقع الإلكترونية غير أدسنس

هل تساءلت يومًا كيف يمكنك كسب المزيد من المال من موقعك على ووردبريس دون زيادة عدد الزوار أو ما يعرف بالترافيك Traffic؟ فبالنسبة لمعظم المبتدئين في العمل على الإنترنت، فإن أول ما يتبادر إلى الذهن عندما يفكرون في زيادة أرباح المواقع الإلكترونية على الووردبريس هو خيار تفعيل إعلانات جوجل أدسنس، ومع ذلك فإن هذا الأسلوب قد لا يُجدي مع كل المواقع، كما أنه من غير الجيد اختصار كسب المال من على موقعك في طريقة واحدة فقط.

بالإضافة إلى أن زيادة أرباح المواقع الإلكترونية على الووردبريس من خلال تفعيل إعلانات جوجل أدسنس يعتمد في الأساس على زيادة عدد الزوار وعلى استهداف زوار من بلاد معينة، وهو ما يعتبر تحدي كبير للمواقع الصغيرة والمتوسطة كما أنه يحتاج إلى الكثير من الوقت والجهد.

لكن لحسن الحظ؛ هناك العديد من الاستراتيجيات التي يمكنك استخدامها لكسب المزيد من المال عبر مواقع الإنترنت بغض النظر عن نوع الموقع الذي تمتلكه. هذا من خلال العثور على طريقة تناسب علامتك التجارية من أجل زيادة أرباحك المُحتملة إلى أقصى حد ممكن وفي السطور التالية سنعرض عشرة من تلك الطرق.


أفضل 10 طرق لزيادة أرباح المواقع الإلكترونية على الووردبريس

1. التسويق بالعمولة Affiliate Marketing

يعد التسويق بالعمولة أحد أكثر الطرق شيوعًا لزيادة أرباح المواقع الإلكترونية على الووردبريس. فكونك مسوقًا بالعمولة يعني أنك تقوم بالترويج لمُنتج أو خدمة لزوار موقعك مقابل الحصول على عمولة على كل حالة شراء من خلال روابط الإحالة الموجودة في موقعك.

ابدأ بإيجاد مُنتج تُفضله ويتماشى مع محتوى موقعك. ثم قم بالترويج له لزوار موقعك على الووردبريس وإذا كان المُنتج أو الخدمة لها صدى لدى زوارك، فبالتالي سيقومون بالنقر على الرابط التابع لك، ثم شراء المنتج لتحصل على جزء من سعر البيع، وقد تصل العمولة من 30 إلى 70 بالمئة من سعر المنتج أو الخدمة المُباعة على موقعك.

التسويق بالعمولة Affiliate Marketing

على سبيل المثال : إذا كان عدد زوار موقعك الحالي هم 10 آلاف زائر فقط. وكنت تروّج لكتاب إلكتروني سعره 100 دولار بنسبة عمولة 50٪ فستحصل على 50 دولار لمجرد شراء زائر واحد لهذا الكتاب الإلكتروني من خلال روابط الإحالة. أي ما يعادل 5000 دولار شهريًا إذا اشترى 1% فقط من زوار موقعك هذا الكتاب.

ويمكنك البدء بضبط موقع الويب الخاص بك لزيادة عملية تحويل الزوار لشراء المنتجات، وللقيام بذلك إليك بعض الطرق لزيادة أرباح المواقع الإلكترونية على الووردبريس من خلال نظام الأفلييت :

إضافة روابط تابعة لأهم صفحات الهبوط Top Landing Pages

على موقع الويب الخاص بك، ستجد صفحات هبوط تحقق أكبر عدد من الزيارات وتجذب زوارًا منتظمين. حيث يمكن زيادة أرباح المواقع الإلكترونية على الووردبريس من خلال إضافة روابط تابعة على هذه الصفحات وكسب المزيد من الأموال.

ويعد العثور على أفضل صفحات الهبوط أمرًا سهلاً حيث يمكنك استخدام بعض المكونات الاضافية الخاصة بالإحصائيات والتتبع مثل إضافة MonsterInsights أو من خلال استخدام أداة Google Search Console الرائدة.

روابط تابعة لأهم صفحات الهبوط Top Landing Pages

ويمكنك معرفة عدد الزوار ومتوسط ​​مدة الزيارة ومعدل الارتداد لكل صفحة ثم يمكنك استخدام هذه المعلومات لاختيار أهم صفحاتك وبمجرد الانتهاء من القائمة المختصرة لصفحاتك الأفضل أداءًا، أضف لها روابط الأفلييت لزيادة مبيعاتك.

البحث عن فرص شراكة جديدة مع الروابط الخارجية

والروابط الخارجية هي تلك التي تدرجها في مقالاتك من أجل تحسين السيو SEO لموقعك أو من أجل إعطاء المزيد من المصداقية على ما تكتبه من خلال إضافة مصادر المعلومات من مواقع موثوقة.

حيث ينقر الزوار على هذه الروابط ويغادرون موقعك. لذلك، يجب أن تكون تلك الروابط الخارجية الخاصة بك تابعة لك وهذا ليس هو الحال دائمًا. فغالبًا ما يغادر الزوار موقعك من خلال روابط أخرى.

لذا تحتاج أولًا إلى العثور على الروابط الصادرة التي تحصل على أكبر عدد من النقرات، باستخدام إضافة MonsterInsights كي يمكنك تتبع هذه الروابط تلقائيًا، دون أي ترميز.

وباستخدام تلك التقرير يمكنك تحديد فرص شراكة جديدة أو الاشتراك في برامج تابعة لهذه المواقع أو استبدال الروابط الخارجية غير التابعة لك برابط تابع من مواقع أخرى.

استخدم شريط عائم للترويج للروابط التابعة لك

هناك طريقة بسيطة أخرى لزيادة أرباح المواقع الإلكترونية على الووردبريس وهي الترويج لروابط الأفلييت باستخدام أشرطة عائمة تستهدف صفحاتك التي تحظى بأكبر عدد من الزيارات، وفي هذا الشريط العائم يمكنك عرض خصم خاص وتقديم رمز قسيمة وحتى إضافة مؤقت للعد التنازلي لإنشاء حالة مُلِحَّة.


2. بيع منتجك الرقمي الخاص

بيع منتج رقمي Digital Product يساعد كثيرًا على زيادة أرباح المواقع الإلكترونية على الووردبريس. هذا لأنه لا يوجد وسيط أو شخص بينك وبين المشتري يأخذ اقتطاعًا من الأموال المُكتسبة. لأنك تبيع منتجك الخاص مُباشرةً.

يبدو هذا النهج بسيطًا إلى حد ما، لأنه يمكنك ببساطة بيع هذه المنتجات مُباشرة من خلال موقع الويب الخاص بك والحصول على أموال على الفور.

بين المنتجات الرقمية Digital Product

حيث يمكنك إنشاء منتجات مميزة (كتب الكترونية، فيديوهات…) والاهتمام بجميع التفاصيل الإضافية لها مثل (التصميم والمحتوى وما إلى ذلك) بنفسك إذا كان لك خبرة في كل هذا. أو يمكنك الاستعانة ببعض الخبراء المُتخصصين في تلك المراحل الخاصة بإنشاء المنتج.

كما توجد أيضا بعض المواقع المُتخصصة في بيع الكتب الالكترونية والفيديوهات التعليمية والتي تُعطيك رخصة لإعادة بيعها أو التعديل عليها. هنا أنت فقط تحتاج إلى بذل جهد أو مال لمرة واحد فقط لإنشاء المُنتج، ثم تبيعه بعدد غير محدود على موقعك. مما يدر عليك دخلًا جيدًا في النهاية.


3. إنشاء محتوى حصري مدفوع للأعضاء المُميزين

فإنشاء محتوى مدفوع يعد أحد أبسط الطرق لزيادة أرباح المواقع الإلكترونية على الووردبريس. ففي كثير من الأحيان لا يتعين عليك القيام بالكثير من العمل الإضافي حيث يمكنك ببساطة الاستمرار في إنشاء منشورات مدونة أو دروس عبر الإنترنت أو أي محتوى آخر لتتقاضى رسومًا مقابل الوصول إلى جزء منه.

الجزء الصعب الوحيد في هذا هو إنشاء التوازن الصحيح بين المحتوى المجاني والمدفوع. فقد يؤدي تقديم الكثير من المحتوى مجانًا إلى جعل المُستخدمين يشعرون أنهم ليسوا بحاجة إلى المحتوى الذي تطلب رسومًا نظير الوصول إليه. من ناحية أخرى، يمكن أن يؤدي فرض رسوم على الكثير من المحتوى إلى إبعاد الزوار عن موقعك.

إنشاء محتوى حصري مدفوع للأعضاء المُميزين

لهذا السبب، يعمل المحتوى المدفوع أو العضويات بشكل أفضل مع المواقع التي لها متابعون يعرفونها بالفعل. فإذا كان المستخدمون يعرفون بالفعل أن المحتوى الخاص بك يستحق الدفع، فمن المرجح أن يكونوا على استعداد لشراء جزء منه.

بالإضافة إلى ذلك، غالبًا ما تستخدم المواقع التعليمية التي تقدم دورات أو ندوات عبر الإنترنت هذه الطريقة بفعالية. فهي تقدم دورات تمهيدية مجانًا ثم تفرض رسوم إضافية على الدورات المتوسطة والمتقدمة لمن يفضل أن يكمل الدورات.


4. قبول التبرعات من الزوار

يمكن أن يكون قبول التبرعات من المستخدمين طريقة بسيطة لزيادة أرباح المواقع الإلكترونية على الووردبريس. إذا كنت تنشر محتوى عالي الجودة، ولديك مجتمع قوي ومتفاعل، فقد تندهش من عدد الأشخاص المستعدين للمشاركة ومساعدتك في بقاء موقعك على الإنترنت بشكل مستمر ومتطور.

وتعمل هذه الطريقة بشكل أفضل مع المواقع ذات الصلة بالمؤسسات الخيرية أو الشبيهة لها فمن الأسهل إقناع المستخدمين بتقديم الأموال عندما يتوافق موقعك مع قيمهم الخيرية.

مواقع جمع التبرعات على الووردبريس

خذ على سبيل المثال جمعية الرفق بالحيوان في الولايات المتحدة. لديهم العديد من الأزرار التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء CTA على موقعهم لدعوة المستخدمين للتبرع، وإقرانهم هذا بصور عالية الجودة للحيوانات من أجل جذب انتباه المستخدمين.

إذا كنت تدير منظمة غير ربحية، فإن إضافة فرص التبرع على موقعك أمر لا بد منه. يمكنك أيضًا تجربتها إذا قدمت محتوى مجاني، مثل منشورات المدونة فعلى الرغم من أنه من المحتمل ألا يكون منتظمًا أو جوهريًا، إلا أنه لا يزال بإمكانك جلب بعض الأموال من القراء المتميزين مما يؤدي لزيادة أرباح المواقع الإلكترونية على الووردبريس.

على سبيل المثال : تقدم PayPal أزرارًا صغيرة للتبرع لا تستغرق سوى حوالي عشر دقائق لإضافتها إلى موقعك على الووردبريس والتي توفر لك طريقة سريعة لاسترداد ما قد ترغب في إنفاقه على استضافة ويب جيدة، وإنشاء موقع جيد وجمع التكاليف الأخرى من أجل الحفاظ على مدونة جيدة ونشطة.


5. إنشاء موقع للتجارة الإلكترونية على الووردبريس

هذه واحدة من أكثر الطرق استخدامًا لتحقيق الدخل من موقع الويب. يعني إنشاء متجر عبر الإنترنت، حيث يمكن للمستخدمين القدوم وطلب المنتجات التي يحبونها وفكرة المتجر الإلكتروني ليست جديدة. ومع ذلك، فهو مصدر دخل مُربح.

فمن غير المنطقي أن تدور مواقع الويب حول المحتوى فقط حيث يمكن أن تتمحور حول الأدوات أو المُنتجات التي تخدم نفس المجال Niche.

مواقع التجارة الإلكترونية

فاذا كنت قد أنشئت متجرك الالكتروني باستخدام الووردبريس، فمن السهل جدًا تنصيب إضافة ووكومرس، والتي ستهتم بكل ما يتعلق بالمنتجات وبوابات الدفع وخدمات الشحن … وغيرها. وهي سهلة الإعداد أيضا.

لكن، هناك مئات الآلاف من مواقع التجارة الإلكترونية أو المتاجر عبر الإنترنت. لذا تأكد أولًا من أن متجرك يملأ مكانة فريدة من نوعها، مع استخدام استراتيجية مُفصلة وأحدث تقنيات التسويق للتميز عن الآخرين ولأجل كسب المزيد من الأموال من متجرك؛ اليك بعض طرق التحسين البسيطة :

بيع المُنتجات ذات الصلة إلى زوار موقعك على الووردبريس

تتمثل إحدى طرق زيادة أرباح المواقع الإلكترونية على الووردبريس في الارتباط بالمنتجات ذات الصلة. على سبيل المثال : إذا كان موقعك يبيع أجهزة الكمبيوتر المحمولة، فيمكنك بيع منتجات مثل حقائب الكمبيوتر المحمول، لوحات المفاتيح المحمولة، الماوس، والبرامج … وغيرها من المُلحقات على متجرك.

وإذا كنت تستخدم ووكومرس فمن السهل البيع التكميلي عن طريق إضافة امتداد لبيع المنتجات ذات الصلة مثل :

قم بإنشاء نافذة Upsell المنبثقة في متجرك

يمكنك بيع منتجاتك للزائرين باستخدام النوافذ المنبثقة. لنفترض أنك تبيع أجهزة كومبيوتر محمولة. عندما يشتري أحد المتسوقين كومبيوتر محمول فيمكنك زيادة المبيعات من خلال إظهار نافذة منبثقة وفي هذه النافذة يمكنك تجميع بعض المنتجات معًا من نفس الفئة بسعر مخفض، مثلًا يمكنك بيع منتجات (جوال + غطاء للجوال + سماعة رأس) مع بعضهم البعض.

تقديم هدايا Giveaway

تجذب الهدايا الانتباه جيدًا وتساعد في جذب العملاء المُحتملين وزيادة المبيعات أيضًا ولتحقيق أقصى استفادة من الهدايا، يمكنك تشغيل حملة كاملة حول خط إنتاج قادم. مثلًا ابدأ بإنشاء هدية من خلال استخدام إضافة RafflePress المتخصصة في إنشاء هدايا مجانية. بعدها قم بجمع بيانات العملاء المتوقعين، ثم أعلن عن الفائز في كل شهر.

أرسل إعلانًا عبر البريد الإلكتروني عن الهدية في تاريخ إطلاق مُنتج جديد إلى جميع المشتركين لديك وسوف يساعدك هذا على تحويل المُستخدمين الحاليين إلى مشترين.


6. عمل مراجعات للمنتجات

تمثل مراجعات المُنتجات سواء من خلال الكتابة أو الفيديوهات طريقة بسيطة وسريعة لزيادة أرباح المواقع الإلكترونية على الووردبريس. عليك أن تختار المُنتجات التي تناسب اهتماماتك المُتخصصة والتي تعرفها جيدًا. ومن ثم، يمكنك التعبير عن رأيك حول تلك المُنتجات بشكل يثير اهتمام المستخدمين لديك.

عمل مراجعات للمنتجات

ستحصل على أموال من الشركات التي ترغب في الترويج لمنتجاتها في عالم الإنترنت عن طريق مراجعة منتجاتهم. كما يمكنك أيضًا كسب المال عن طريق الاشتراك في برنامج فرعي لتلك المنتجات. لكن حاول دومًا أن تجعل مراجعتك عادلة ونزيهة ولا تجعلها مراجعة إيجابية متوهجة، إلا إذا كانت تستحق ذلك.


7. تقديم تدريب مباشر وورش عمل

يمكنك أيضًا استخدام مدونتك لبيع فرص التدريب المباشر وورش العمل والندوات. إن أغلب من يقرأ المدونات التعليمية لا يقوم بالتطبيق، سواء لنقص التحفيز، أو عدم فهم الخطوات. ووجود ورشة عمل يعني أنهم يتعلمون منك وينفذون معك، وهذا عرض جذاب للغاية لبعض الناس، وهم على استعداد لدفع أسعار جيدة للقيام بذلك.

الربح من بيع الدوريات التدريبية

أنت لا تكسب المال فقط من سعر تذاكر ورش العمل، ولكن يمكن أيضًا زيادة أرباح المواقع الإلكترونية على الووردبريس من البيع بالعمولة لأدوات أو برامج تابعة. وإذا أحضرت متحدثين Speakers، فإنك تجمع أيضًا 50 ٪ من كل ما يكسبونه من الورش والأحداث المبرمجة على موقعك. شيء آخر يجب مراعاته وهو تسجيل الحدث ثم بيعه كمنتج فيديو أو بودكاست على موقعك.

فلم يعد إقامة المؤتمرات أمرًا شاقًا كما كان سابقًا فكل ما عليك القيام به الآن هو إنشاء الشرائح الخاصة بك وإظهارها. واستخدام منصات بث مباشر مثل منصة Zoom.


8. ابدأ حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني

يعد التسويق عبر البريد الإلكتروني أداة قوية لزيادة المبيعات وحركة المرور. نظرًا لأنه من المتوقع أن يتجاوز عدد مستخدمي البريد الإلكتروني 4.6 مليار مستخدم في عام 2025، فإن التسويق عبر البريد الإلكتروني يمنح علامتك التجارية فرصة للوصول إلى جمهور عريض.

ومفتاح تنفيذ حملة تسويق بريد إلكتروني ناجحة هو بناء قائمة بريد إلكتروني. قم بذلك عن طريق إضافة نموذج منبثق مع عبارة مُخصصة للحث على تسجيل الزوار لبريدهم الإلكتروني سواء على موقع الويب الخاص بك أو صفحة الهبوط.

الربح من خلال التسويق عبر البريد الإلكتروني

تشمل الطرق الأخرى لتشجيع الاشتراكات تقديم حوافز مثل الخصومات والشحن المجاني والهدايا والاستطلاعات المُنبثقة والهدف هو جعل الزوار يتلقون تحديثاتك الأخيرة عبر البريد الإلكتروني.

وبعد جمع مشتركي البريد الإلكتروني، ابدأ في إرسال رسائل إخبارية لهم. كما يمكن أن تساعدك خدمات التسويق عبر البريد الإلكتروني مثل Mailchimp و Constant Contact على إجراء وإدارة حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني وتتبع المبيعات، والمشاركة، ونمو الجمهور.

إذا كان موقع الويب الخاص بك يعمل على ووردبريس، فقم بتثبيت مكون إضافي للرسائل الإخبارية من أجل أتمتة أفضل للبريد الإلكتروني مثل :


9. احصل على أموال مقابل كل زائر مع Repixel

إعادة البكسل Repixeling هو شكل من أشكال الإعلان عبر الإنترنت حيث تستهدف الشركات غير المتنافسة في نفس الصناعة زوار مواقع الويب والتطبيقات الخاصة ببعضها البعض. على سبيل المثال : إذا كنت تمتلك مدونة للمشي لمسافات طويلة، أو متجرًا عبر الإنترنت يبيع الخيام. فمن المحتمل أن تتطلع مواقع الحجوزات، أو مواقع المعسكرات إلى بيع حجوزات لزوار موقعك.

لذلك، يمكنك القيام بوضع علامات على زوارك، حتى يتمكنوا من تقديم إعلانات Facebook لهم لاحقًا. باستخدام نظام أساسي مثل Repixel.

الربح من خلال Repixel

حيث يمكنك نشر قائمة في السوق الخاص بهم، توضح أنك على استعداد للسماح للمعلنين باستهداف زوارك، ويمكنك تعيين السعر الخاص بك في شكل تكلفة لكل ألف ظهور للصفحة وبمجرد تكوين الاتصال بين المدون والمعلن، يحصل المدون على أموال مقابل كل 1000 مشاهدة للصفحة مما يؤدي إلى زيادة أرباح المواقع الإلكترونية على الووردبريس في المقابل.

وهناك ثلاث فوائد رئيسية لإعادة البكسل :

  • الضوابط : يمكنك الموافقة على أي معلن ترغب في العمل معه، أو رفضه. لذلك على عكس منصات تحقيق الدخل مثل بيع الإعلانات من خلال AdSense حيث يكون لديك ضوابط محدودة بشأن العلامة التجارية التي تظهر على صفحتك، إذا كانت هناك علامة تجارية أو منافس لا تهتم بالشراكة معه، فيمكنك بسهولة النقر فوق “رفض”.
  • العدد : لا يوجد عدد كبير جدًا من الوحدات الإعلانية التي يمكنك إضافتها إلى مدونتك في وقت واحد، ولكن نظرًا لأن Repixel يعمل في الخلفية، فإنه يمكنك العمل مع العديد من المعلنين والحصول على أموال منهم كما تريد.
  • تجربة مُستخدم مميزة : جاء الأشخاص إلى موقع الويب الخاص بك للعثور على محتوى، وليس لرؤية الإعلانات أو الحصول على مليون عرض مُختلف. إن إضافة repixel إلى موقع الويب الخاص بك غير مرئي تمامًا للمُستخدم، لذلك لن ينتقص من تجربة زوارك أبدًا.

10. بيع المواقع

إذا كانت لديك مهارات التصميم والتطوير فيمكنك الدخول في أعمال تقليب Flipp مواقع الويب. تتضمن العملية شراء المواقع وإجراء تحسينات عليها ثم بيعها مرة أخرى لزيادة أرباح المواقع الإلكترونية على الووردبريس.

في حين أنه قد يبدو غريبًا أن تبيع شيئًا بذلت الكثير من الجهد فيه، إلا أن موقعًا له عدد كبير من المتابعين يمكن أن يُباع بآلاف الدولارات. إذا كان موقعك يحتوي على عدد جيد من المستخدمين المنتظمين ولم تعد ترغب في الحفاظ عليه، فإن البيع ليس خيارًا سيئًا.

الربح من بيع وتصميم المواقع

ومع ذلك، إذا لم تكن مستعدًا للتخلي عن موقعك الخاص، فيمكنك دائمًا شراء المواقع ثم إعادة بيعها. حيث تعد الأسواق عبر الإنترنت مثل Website Broker و Flippa أماكن شائعة للعثور على مواقع رخيصة للشراء من أجل تحسينها ثم بيعها مرة أخرى لاحقًا.

وهذه الطريقة أسهل إذا كان لديك بالفعل بعض مهارات التصميم والتطوير أو إذا كنت مطورًا محترفًا تتطلع إلى توسيع محفظتك وزيادة دخلك، فقد تكون مواقع التقليب طريقة فعالة للقيام بذلك.


هل من اللازم تطبيق العشرة طرق لزيادة أرباح المواقع الإلكترونية على الووردبريس

في هذه المقالة قمنا بتغطية العديد من الخيارات حول كيفية زيادة أرباح المواقع الإلكترونية على الووردبريس بدون الحاجة إلى زيادة حجم الزيارات. نظرًا لوجود الكثير من الأفكار التجارية للاختيار من بينها، تأكد أولًا من اختيار أفضل الأفكار المناسبة لوضعك المالي ومهاراتك وشغفك. تذكر أنه ليس شرطًا أن تطبق العشرة طرق مرة واحدة، لكن طبق ما هو مناسب منها لك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى