أهم 15 معلومة عليك معرفتها قبل بدء مدونة على ووردبريس

يعد بدء مدونة لأول مرة تجربة رائعة؛ فهناك الكثير من الإثارة، ولكن في نفس الوقت هناك خوف من المجهول. وحتى تكون مدونتك ناجحة، وتتجنب كل الأخطاء الكبرى، عليك التعلم من تجارب وأخطاء الآخرين.

يشعر الكثير من المدونين الجدد بالإحباط والاستسلام، لأنهم لم يقوموا بأي عمل أساسي قبل بدء مدونة ولا يعرفون حقًا ما يمكن توقعه. يجب أن تدرك أن بناء مدونة ناجحة تحتاج إلى الكثير من العمل الشاق، والتعلم والتحسين المستمرين، وأن هناك الكثير من المزالق على طول الطريق، خاصة إذا كنت مبتدئًا.

في هذه المقالة، سنشارك معك أهم 15 معلومة احترافية عليك إدراكها، قبل بدء مدونتك على ووردبريس، كنت أتمنى أني أعرفها قبل أن أطلق مدونتي.


1. خطة المدونة قبل بدء مدونة

إن بدء مدونة جديدة يشبه تمامًا بدء أي مشروع جديد، وإذا كنت تريد أن تنجح، يجب أن تخطط لكل خطوة. إذا لم يكن لديك رؤية لمدونتك، فلن تعمل بشكل جيد في محركات البحث ولن تجذب القراء ولن تحقق الأهداف التي حددتها لها. لحسن الحظ، فإن إنشاء خطة لمدونتك أمر بسيط إلى حد ما.

حدد أهداف مدونتك

فكر في سبب قيامك بالتدوين:

  • هل تروج لعملك؟
  • هل تحاول كسب المال عن طريق المدونة؟
  • أم أن مدونتك مجرد مكان تعبر فيه عن أفكارك الشخصية؟

ما سبق يساعدك على تحديد أهداف محددة لمدونتك وفي معرفة الأهداف الصغرى، والخطوات التنفيذية والتي قد تشمل مقدار المحتوى الذي يتم نشره، وعدد الزوار الذين ستجذبهم كل شهر، ومقدار الإيرادات التي ستحققها.

حدد موضوع المدونة

تركز معظم المدونات الناجحة على مواضيع معينة. حدد ما سيكون مجال نيتش مدونتك، بناءً على أهدافك العامة، وما تستمتع بالكتابة عنه، وما تعتقد أنه سيهتم به القراء. إذا كنت مهتمًا بجني الأموال من مدونتك وترتيبها جيدًا داخل محركات البحث، فقد تضطر إلى إجراء بحث شامل عن الكلمات الرئيسية وبحث متخصص قبل الاستقرار على موضوع المدونة.

ابحث عن منافسيك

إذا كنت تقوم بالتدوين من أجل شركة أو لكسب المال، فقم بإلقاء نظرة فاحصة على المدونات التي يديرها منافسوك. هل لديهم أي أفكار رائعة يمكنك استخدامها؟ ما الكلمات الرئيسية التي يتنافسون عليها في محركات البحث؟ كم مرة يكتبون منشورات المدونة؟ قم بتقييم مدى صعوبة إنشاء مدونة أفضل من مدونتهم. يمكن أن تساعدك أدوات مثل BuzzSumo وSEMRush في الكلمات الرئيسية والمحتوى وأبحاث المنافسين.

قرر كم مرة سوف تنشر

لتحقيق النجاح، يجب أن تحتوي المدونة على تدفق منتظم للمحتوى الأصلي والمفيد. حدد مقدار الوقت المتاح لك لكتابة المدونات كل أسبوع وكم المحتوى الذي ستحتاجه للتغلب على منافسيك.

قرر كيف ستروج لمدونتك

ضع خطة لكيفية الترويج لمدونتك. هل ستستخدم وسائل التواصل الاجتماعي؟ هل ستقوم بتطبيق Google Adwords أو أي نوع آخر من إعلانات الدفع لكل نقرة؟ هل تفكر في القيام بالنشر اليدوي ومساهمات الزوار في نشر المحتوى؟


2. اختر نظام إدارة المحتوى المناسب

يبدأ الكثير من الأشخاص بمنصات التدوين المجانية الشائعة مثل Blogger أو Medium أو WordPress.com، لكن منصات التدوين هذه محدودة، ويجب ألا تضيع وقتك هناك إذا كنت جادًا بشأن التدوين.

أولاً، يتعين عليك اتباع شروط وأحكام هذه الأنظمة الأساسية، ويحق لهم إغلاق مدونتك دون أي إشعار. كما أنه ليس هناك ما يضمن أنك ستتمكن من تصدير المحتوى الخاص بك إذا أغلقوا مدونتك.

يمكنك فقط استخدام الميزات المتاحة على نظامهم الأساسي وهي محدودة. تمنعك معظم المنصات المجانية أيضًا من جني الأموال من التدوين.

من ناحية أخرى، يمنحك الووردبريس الحرية الكاملة والتحكم في مدونتك. ويمكنك إضافة ميزات أو كسب المال أو القيام بما تريد. فهو أشهر وأفضل نظام لإدارة المحتوى؛ حيث يشغل ووردبريس أكثر من 31٪ من جميع مواقع الويب على الإنترنت.

اختيار الاستضافة الصحيحة مهم جدا

يعد اختيار استضافة الويب الصحيحة أحد أهم القرارات عند بدء مدونة لأن هذا هو المكان الذي يتم فيه تخزين ملفات موقع الويب الخاص بك.

يحب العديد من المبتدئين فكرة الحصول على استضافة مجانية، ولكن اختيار استضافة مجانية لموقع الويب هو دائمًا فكرة سيئة، وسيكلفك الأمر المزيد من المال والوقت في النهاية. إليك بعض الأشياء التي تحتاج إلى أخذها في الاعتبار:

  • هناك أنواع مختلفة من خطط الاستضافة مثل: الاستضافة المشتركة والاستضافة الفردية و VPS وغيرها. تحتاج إلى اختيار خطة تناسب احتياجاتك وميزانيتك.
  • قارن تقييمات شركات الاستضافة المختلفة.
  • الدعم مهم للمبتدئين، وتريد التأكد من وجود الكثير من الخيارات للحصول على المساعدة عندما تحتاجها.

بالنسبة لأولئك الذين بدأوا للتو، نوصي باستخدام Hostinger لأنهم مزود استضافة موصى به رسميًا من WordPress، كما ستحصل على اسم نطاق مجاني. والخيار الثاني للاستضافة هو SiteGround. تمت التوصية بهم رسميًا بواسطة WordPress، وهم معروفون بدعمهم الكبير.

ابحث عن اسم النطاق المثالي

اختيار اسم المجال الصحيح مهم جدا. فيما يلي بعض النصائح السريعة حول اختيار أفضل اسم مجال لموقعك على الويب.

  • التمسك بامتداد المجال .com
  • اختر اسم نطاق يسهل لفظه وتهجئته وقصره قدر الإمكان.
  • استخدم كلماتك الرئيسية واسم علامتك التجارية في اسم المجال. على سبيل المثال: www.ar-wp.com

3. قم بإعداد Google Analytics من البداية

لا يمكنك تنمية موقعك إذا كنت لا تعرف كيف يجد الناس موقعك على الويب ويستخدمونه. مثل العديد من المبتدئين الذين يعتمدون على التخمين لإنجاز العمل.

Google Analytics هو أفضل برنامج تحليلات في العالم، تستخدمه ملايين مواقع الويب. يسمح لك بمشاهدة المحتوى الأكثر شيوعًا، ومن أين يأتي زوارك، وماهي خصائصهم وعاداتهم في التصفح…وغيرها.

يساعدك أيضًا على تتبع تفاعل المستخدم عبر موقع الويب الخاص بك، مما يساعدك على تحسين عملك باستخدام أرقام حقيقية بدلاً من التخمين. إذا كنت تدير متجرًا عبر الإنترنت، فيمكنك استخدامه لتتبع العملاء وزيادة تحويلاتك.


4. لا شيء يضاهي المحتوى الرائع

سيأتي جمهورك إليك بسبب ما تكتبه، ليس لأن لديك موضوع مدونة مميز أو اسم مدونة مضحك. أفضل طريقة لبناء جمهور هي طرح محتوى مكتوب جيدًا وجذاب، والقيام بذلك باستمرار. تتم مشاركة محتوى المثير للاهتمام، وهذا يوسع نطاق وصولك تدريجيًا. فيما يلي بعض النصائح حول كيفية إنشاء مدونة تحافظ على عودة القراء للمزيد:

قدِّم قيمة

أنشئ نوع المحتوى الذي لا يطرحه أي شخص آخر في مجالك، وهذا لن يساعدك في كسب القراء فحسب، بل جوجل أيضًا. اكتب مقالات طويلة ومدروسة وغنية بالمعلومات، تهدف إلى مساعدة القراء في حل مشكلة أو الإجابة على سؤال. اجعل مشاركاتك مفيدة جدًا بحيث يحفظها جمهورك ويشاركها.

فكر في البنية

الطريقة التي يبدو بها منشور المدونة لا تقل أهمية عن ما تقوله. قم بتنسيق منشور المدونة الخاص بك لتجعلك تبدو كخبير. تمامًا مثل الصور الجميلة، فإنها تزيد من وقت القارئ على الصفحة والمشاركة، وكذلك الحال بالنسبة للمقطع المنسق جيدًا.

لم يعد الناس يقرأون كل شيء حرفيًا. يتصفح قارئ الإنترنت العادي اليوم بسرعة؛ هناك الكثير من المحتوى والوقت القليل جدًا لفعل أي شيء آخر. وهذا هو المكان الذي يأتي فيه التنسيق. فالمشاركة المنسقة جيدًا تسهّل على القراء القراءة السريعة (لمعرفة ما إذا كان المنشور يستحق وقتهم)، ثم التعمق فيه إذا شعروا أنه كذلك. فيما يلي بعض المؤشرات:

  • قسّم النص الطويل بالعناوين والعناوين الفرعية.
  • استخدم القوائم ذات التعداد النقطي والرقمي للإشارة إلى المعلومات الأساسية.
  • النقاط الرئيسية بالخط العريض والمائل (لكن لا تستخدم كلاهما في نفس الوقت).
  • أضف صورًا عالية الجودة (القاعدة الأساسية هي استخدام واحدة كل 300 كلمة أو نحو ذلك).
  • استخدم فقرات قصيرة (لا تزيد عن 3 إلى 5 أسطر على الأكثر، وهذا يساعد القراءة المتنقلة).

5. استخدم مُحسّنات محرّكات البحث لجذب الزوار

تحسين محرك البحث أو SEO، هو فن تحسين المحتوى الخاص بك من أجل ترتيب بعض الكلمات الرئيسية في نتائج البحث مثل جوجل.

SEO هو مصطلح شامل يشمل البحث عن الكلمات الرئيسية، وبناء الروابط (عملية الحصول على روابط إلى موقعك من مواقع أخرى لتحسين تصنيفات البحث الخاصة بك) ومجموعة كاملة من الإجراءات الأخرى اللازمة لتحقيق أفضل أداء.

على الرغم من أن الأمر قد يبدو مخيفًا، إلا أنه في الواقع عملية بسيطة يجب مراعاتها عند بدء مدونة؛ وذلك باتباع مثل هذه النقاط:

ابحث عن كلمات رئيسية ذات الصعوبة المنخفضة نسبيًا

اختر الكلمات الرئيسية التي تريد استهدافها عند بدء مدونة. لكن لا تخمن فقط، ابحث بشكل أعمق. يجب عليك اختيار الكلمات الرئيسية التي تحظى بشعبية لدى الأشخاص وتلك التي يمكنك أيضًا ترتيبها.

هناك درجة مختلفة من الصعوبة مع الكلمات الرئيسية، وبعضها سيكون للأسف أعلى مما يمكنك استهدافه في أول عامين لك من التدوين. يمكنك استخدام أداة مثل Ahrefs أو Moz أو SEMrush لمعرفة حجم البحث عن الكلمات الرئيسية والصعوبة.

أنشئ المحتوى الأفضل على الويب للموضوع والكلمة الرئيسية

قم بتصفح محرك البحث جوجل لمعرفة الترتيب في أفضل 10 نتائج، ثم افعل كل ما في وسعك لإنشاء مدونة أفضل. قد يعني ذلك صورًا أفضل، أو تفسيرات أكثر عمقًا، أو ربطًا بمزيد من الموارد، أو كل ما سبق معًا.

اقض وقتًا طويلاً في الترويج لهذا المحتوى كما فعلت في إنشائه

هذا لا يعني فقط مشاركتها على وسائل التواصل الاجتماعي. يجب عليك التواصل عبر البريد الإلكتروني مع المؤثرين، واستضافة منشورات مدونة ضيوف، وحتى التفكير في الترويج المدفوع مثل إعلانات Facebook أو Google.

بناء روابط خلفية لتعزيز تصنيفاتك

تعد الروابط الخلفية إلى موقع الويب الخاص بك أحد أقوى مؤشرات جوجل لترتيب موقع أعلى.

إنه يتطلب الكثير من العمل، ولكنه ليس بالضرورة صعبًا أو معقدًا. إنها مجرد مسألة شبكة، وبناء علاقات قوية، واستهداف المحتوى الخاص بك للأشخاص الذين يمكنهم توفير الروابط. إليك نظرة عامة سريعة:

  • أولاً، أنت بحاجة إلى محتوى عالي الجودة. لن يقوم أي شخص بالربط بمدونة ضعيفة، ولا يهم إذا كنت قد بدأت للتو مدونة أو كنت موجودًا منذ فترة.
  • بمجرد حصولك على محتوى عالي الجودة، تواصل مع أي شخص ترتبط به في مقالتك. هؤلاء الأشخاص هم الأكثر احتمالاً للمشاركة والارتباط بها، لأن لهم مصلحة فيها.

على سبيل المثال: إذا كتبت مقالة مميزة عن تنصيب الووردبريس، فيمكن أن تتواصل مع مواقع الاستضافات لإضافة مقالتك، أو رابط عنها في مدونتهم.

استخدم الارتباط الداخلي لمساعدة جوجل والزوار على التنقل في موقعك

الروابط الداخلية مهمة بشكل خاص عند بدء مدونة. إنها مجرد روابط من صفحة على موقعك إلى صفحة أخرى على موقعك.

يعد الارتباط الداخلي مهمًا لتحسين محركات البحث، ولكن من المهم أيضًا مساعدة القراء في التعرف على مدونتك. إنها أيضًا طريقة رائعة لجذب القراء الجدد لقراءة المحتوى القديم.

بالإضافة إلى ذلك، عندما تتعلم كيفية بدء مدونة ويكون لديك منشور يحتل مرتبة عالية في محركات البحث ويحصل على الكثير من الروابط الخلفية، فإن أي روابط داخلية من تلك الصفحة إلى صفحاتك الأخرى تساعد في تعزيز تصنيف تلك الصفحات.

الآن، من الواضح أن هناك الكثير لتحسين محركات البحث أكثر مما يمكنني شرحه هنا. لكن هذا يمنحك الأساسيات، التي ليست صعبة حقًا.


6. ركز على الجودة بدل الكمية

الجودة دائمًا تتفوق على الكمية عندما يتعلق الأمر بمشاركات المدونة. هذا درس تعلمته في دراستي عن تحسين محركات البحث وكيفية إنشاء مدونة بشكل عام.

إن نشر المقالات اليومية أو حتى الأسبوعية ببساطة ليس ضروريًا. إذا كنت تفعل الأشياء بشكل صحيح، فإن مرة واحدة في الشهر كافية. يمنحك هذا الشهر الكامل الذي تنفقه على الترقية.

اعتادت جوجل على إعطاء بعض المزايا للمواقع ذات المحتوى الحديث. ثم بدأت المواقع في إساءة استخدام ذلك ونشر عشرات المقالات السيئة يوميًا. لقد نجحت قليلاً، ولكن بعد ذلك وضعت جوجل مطرقة الحظر. الآن، هذه المواقع انقرضت.

علاوة على ذلك، هل تفضل أن يكون لديك عشر منشورات جيدة على مدونتك، أو مئات المنشورات المتوسطة والضعيفة؟ الأفضل أن يكون كلاهما عظيمان. ولكن إن كان هناك اختيار بناء على وقتك وجهدك، فضعه في الجودة وليس الكمية.

خاصةً لأن هذه المقالات عالية الجودة تجمع روابط خلفية، فإنها تتمتع بسلطة أكبر وتزيد من قيمة الروابط الداخلية أيضا.


7. ابدأ في إنشاء قائمة بريد إلكتروني على الفور

أكثر من 70٪ من الأشخاص الذين يغادرون موقع الويب الخاص بك لا يعودون أبدًا. أنت بحاجة إلى وسيلة للبقاء على اتصال معهم. هذا هو السبب في أنك تحتاج إلى البدء في إنشاء قائمة بريد إلكتروني.

قد تفكر الآن، لماذا لا تقوم فقط ببناء متابعين على الشبكات الاجتماعية مثل Facebook وTwitter وInstagram وغيرها؟ بينما يجب أن تعمل بشكل مطلق على إنشاء متابعين على وسائل التواصل الاجتماعي، فأنت لا تملك هذه المنصات. يمكنهم تقييد وصولك إلى متابعيك ويمكنهم حتى حظر حسابك في أي وقت.

من ناحية أخرى، لا يزال البريد الإلكتروني هو الأداة الأكثر فعالية للتسويق عبر الإنترنت. أنت تمتلك قائمة بريدك الإلكتروني، ويمكنك الوصول إلى جمهورك دون أي قيود.

لا يزال عدم إنشاء قائمة بريد إلكتروني من اليوم الأول هو أحد أكبر الأخطاء، وهذا أمر شائع يشاركه العديد من خبراء التدوين.


8. استخدم وسائل التواصل الاجتماعي

تشكل وسائل التواصل الاجتماعي والمدونات نوع من الثنائيات. لا يمكنك حقًا الحصول على أحدهما دون الآخر. ولكن، لا يوجد شيء أكثر إحباطًا عندما تحاول تعلم كيفية إنشاء مدونة وقضاء أربع ساعات في كتابة مقال مدونة، فقط لتشاهد انعدام التفاعل؛ لا تعليقات، لا مشاركات، ولا إعجابات.

ذلك لأن معظم الناس يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي بشكل خاطئ. انهم يستخدمونه كمنصة نشر، حيث يقومون فقط بنشر منشورات المدونة الخاصة بهم. وسائل التواصل الاجتماعي ليست خلاصة RSS.

للحصول على مشاركة اجتماعية، انخرط مع أشخاص اجتماعيين آخرين. ضع علامة (Tag) على الجميع، وكن حاضرًا في مجموعات Facebook وقم ببناء علاقات قوية. بهذه الطريقة، حتى عند بدء مدونة، لا يزال بإمكانك الحصول على قدر كبير من المشاركة.

يمكنك استخدام الأتمتة لبناء متابعين حقيقيين ومتفاعلين. على سبيل المثال: يمكنك استخدام أحد إضافات التواصل الاجتماعي مثل أداة مثل Narrow للتفاعل مع مستخدمي Twitter الذين يتحدثون عن مواضيع ذات صلة بالجمهور الذي تريد جذبه. أو استخدم أداة مجانية مثل Revive Old Post للحصول على المزيد من الزوار على محتوى الأرشيف الخاص بك.


9. قم بإنشاء صور مذهلة لزيادة المشاركات والمشتركين

لا يعد إنشاء صور عالية الجودة أمرًا سهلاً فحسب، بل إنه قليل التكلفة وسريع أيضًا. وهو أمر لا بد منه في عالم اليوم شديد التنافسية. فإذا نظرت إلى أفضل المدونات في مجال عملك، فهل تستخدم الكثير من الصور عالية الجودة؟ أعتقد أن كلانا يعرف الجواب.

تسهل الصور على الأشخاص قراءة المحتوى الخاص بك، وإبقائها على صفحتك لفترة أطول، وتساعد القراء على استيعاب المعلومات التي تقدمها لهم.

انتبه إلى حقوق النشر والتراخيص الخاصة بالصور

غالبًا ما يقوم المبتدئين بنسخ الصور ولصقها من الإنترنت. هذا يضيف عليك المسؤولية القانونية مع نمو موقعك. لا تستخدم الصور من جوجل فقط لأنك قد تضطر إلى دفع الآلاف لاحقًا كرسوم انتهاك حقوق الطبع والنشر للصور. يمكن لمالك حقوق الطبع والنشر أيضًا الإبلاغ عن الصفحة التي تعرض عملهم ومطالبة جوجل بإزالتها من نتائج البحث.

بالنظر إلى هذه التكاليف، فإن الأمر يستحق الدفع مقابل ترخيص للحصول على صور عالية الجودة لاستخدامها على موقع الويب الخاص بك.

ومع ذلك، إذا كنت قد بدأت للتو ولا تريد الدفع مقابل التراخيص، فيمكنك العثور على العديد من مواقع الويب التي تقدم صور خالية من حقوق الملكية، ويمكنك استخدامها على موقع الويب الخاص بك. مثل:

  • Unsplash: دليل للصور المجانية عالية الجودة.
  • MyStock Photos: على غرار Unsplash، مع المزيد من الصور.
  • Shutterstock

هناك طريقة أخرى لإضافة الصور إلى موقع الويب الخاص بك وهي إنشاء صورك الخاصة. ومع ذلك، فإن معظم المبتدئين ليسوا مصممي جرافيك. لحسن الحظ، هناك أدوات عبر الإنترنت تمكنك من إنشاء صور احترافية لاستخدامها في مدونتك.  مثل:

  • Canva: أداة تصميم لغير المصممين. مجاني، مع بعض الرموز المدفوعة. يحتوي أيضًا على إصدار بقيمة 10 دولارات شهريًا مع وظائف إضافية، مثل تغيير حجم الصورة الفوري.
  • Relay That: أداة رائعة لإنشاء الصور تقوم بإنشاء صور لك. على عكس Canva، لا تحتاج حتى إلى تصميمه بنفسك. احصل على كل ما تحتاجه بنقرة زر واحدة، يمكنك الحصول على نسخة مجانية أو دفع 16 دولارًا شهريًا للحزمة الأساسية.
  • Iconfinder: احصل على أيقونات عالية الجودة مقابل دولار أو دولارين فقط.

أضف المخططات والرسوم البيانية عندما يكون ذلك مناسبًا. من السهل في الواقع إنشاء مخططات ورسوم بيانية باستخدام Visualizer ورؤية البيانات بشكل مرئي يساعد القراء على معالجتها بسرعة، وتبدو رائعة حقًا في المنشور.


10. أضف عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراءات CTA

عدم الاستفادة من عبارة الحث على اتخاذ إجراءات (CTAs) داخل المدونة يعتبر خطأ فادحًا.

(CTA) هو أي شيء تريد لعملائك اتخاذ إجراء بشأنه. قد يكون الاشتراك في رسالة إخبارية أو قراءة منشور مدونة آخر أو إجراء عملية شراء. ترقية المحتوى هي مثال على CTA.

يجب أن تحتوي كل مقالك من مقالاتك (وخاصة عند بدء مدونة لأول مرة) على CTA من نوع ما. سواء كان الأمر بسيطًا مثل طلب مشاركة أو تعليق، أو بحجم إجراء عملية شراء، يجب أن يكون لكل مقالة نتيجة.

إذا لم يكن لمقالاتك CTA، فإنك تفقد الكثير من المبيعات المحتملة، والعملاء المحتملين، وفرص توليد الزيارات. لا أقول أن كل مقالة تحتاج إلى بيع شيء ما، إنما تحتاج فقط إلى إعطاء القارئ “الخطوة التالية”.

على سبيل المثال: إذا كنت تستمتع بهذه المقالة حتى الآن، فهل تمانع في تخصيص بعض الوقت لمشاركتها مع جمهورك؟ هذا حث لاتخاذ إجراء، بنقرة واحدة فقط.

إنها تفيدنا من خلال تحسين وصولنا. ولكنه يفيدك أيضًا من خلال عرض محتوى مفيد على قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بك، حيث سيرى الناس أنك موقع يذهب إليه للحصول على معلومات جيدة.


11. أضف مقاطع فيديو إلى منشورات مدونتك

أحد أهم المقاييس لتحسين محركات البحث هو الوقت الذي يقضيه الزوار في الصفحة. من أسهل الطرق لزيادة الوقت على الصفحة هي إضافة محتوى فيديو. علاوة على ذلك، لا يستخدم الكثير من الأشخاص مقاطع الفيديو في منشورات مدوناتهم. إنها طريقة رائعة للتميز عن الآخرين وزيادة التفاعل.

تعد مقاطع الفيديو أكثر أشكال المحتوى جاذبية على الإنترنت. يبحث المستخدمون بنشاط عن محتوى الفيديو، وهذا هو السبب في أن موقع YouTube هو ثاني أكبر محرك بحث في العالم.

يتيح لك استخدام مقاطع الفيديو على مدونتك إبقاء المستخدمين على موقعك ومساعدتهم على اكتشاف المزيد من المحتوى.

ليس عليك أن تكون عبقري تصوير فيديو أو تنفق الكثير من المال على معدات فاخرة للبدء. في الواقع، هاتفك الذكي أكثر من كافٍ. يمكن أن يساعد الحصول على حامل ثلاثي القوائم وميكروفون خارجي في تعزيز الجودة لكنها ليست ضرورية.

لكن ماذا لو كنت خجولًا من الكاميرا؟ لا بأس بذلك، يمكنك إنشاء مقاطع فيديو متحركة حتى لا تضطر إلى الظهور على الشاشة مطلقًا.

الخيار الأخير هو تعيين شخص ما لإنشاء مقطع فيديو لك. يمكنك العثور على منشئي الفيديو على موقع Fiverr أو خمسات، فقط تأكد من اطلاعك على آراء الناس قبل توظيفهم. ولا يجب عليك تحميل مقاطع الفيديو على ووردبريس. للحفاظ على سرعة جيدة للموقع. بدلاً من ذلك، قم باستخدام خدمات استضافة الفيديو مثل يوتيوب، فيميو، وغيرها.


12. استفد من إعلانات الوسائط الاجتماعية المدفوعة

الإعلانات المدفوعة ليست مخصصة لبيع الأشياء فقط؛ حيث يمكنك استخدامها للترويج لمنشورات مدونتك أيضًا.

أبسط طريقة لتحقيق الدخل هي توجيه الإعلانات إلى مقالة قوية جدا. هذه المقالة ستكون خطاف يجذب الزوار لترقية قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك، وعند هذه النقطة يمكنك استغلال هذه القائمة البريدية لبيع المنتجات والخدمات التابعة لك.

في النهاية، يجب أن يكون لاستخدام الإعلانات المدفوعة نوعًا من عائد الاستثمار المتوقع، سواء كان ذلك مكاسب سريعة مثل مقالة مرتبطة بالعمولة أو المكاسب طويلة الأجل مثل عملية إعداد البريد الإلكتروني.

إذا كنت مستعدًا لتجربة الإعلانات المدفوعة، فيمكنك البدء ب:

  • إعلانات جوجل
  • إعلانات الفيسبوك
  • إعلانات Instagram
  • إعلانات تويتر
  • إعلانات Pinterest

13. لا تضع إعلانات في وقت مبكر جدًا

سؤال شائع عن التدوين: متى يجب أن أبدأ في تحقيق الدخل من مدونتي؟ متى أقوم بإضافة روابط أو إعلانات تابعة؟ أنا من أشد المؤيدين لقضاء وقتك في العمل الذي يزيد من الزوار بشكل أسرع.

على سبيل المثال: إذا كنت تحصل على 500 زيارة / شهرًا إلى مدونتك، فلا معنى للاشتراك في Google AdSense – ستجني سنتات في اليوم.

كما أنه ليس من المنطقي قضاء بعض الوقت في الانضمام إلى البرامج التابعة وإضافة روابط تابعة لها حركة مرور قليلة. بدلاً من ذلك، قد تقضي وقتك في بناء علاقات مع المدونين الآخرين وبناء سلطة موقعك. تحتاج إلى تحقيق الدخل من مدونتك باستخدام التكتيكات المناسبة في الوقت المناسب.

إنها لعبة أرقام بسيطة. وعلى الرغم من اختلاف المخططات الزمنية لتحقيق الدخل بناءً على مشاهدات الصفحة وتدفقات الإيرادات، فإليك بعض الإرشادات التقريبية التي يجب اتباعها:

  • الأشهر 1-3 (أو 0 – 2500 زيارة / شهر): ركز بشكل أساسي على التدوين، والحصول على روابط خلفية وإنشاء صفحة خدمة لتقديم التدريب أو الاستشارات أو الدورة التدريبية عبر الإنترنت .
  • الأشهر 4-6 (أو 2500 – 10000 زيارة / شهر): بعد الحصول على روابط إلى منشورات المدونة ذات الأولوية وتوليد بعض الحركة، ابدأ في الانضمام إلى البرامج التابعة.
  • الأشهر 7-12 (أو 10،000 – 50،000 زيارة / شهر): استمر في التركيز على تسويق المحتوى لمدونتك والحصول على روابط خلفية. يجب أن يظل تركيزك على زيادة حركة المرور إلى صفحاتك ذات الدخل المرتفع.
  • من الشهر 12 فصاعدًا (أو أكثر من 50000 زيارة / شهر): قم بتنويع مصادر الدخل الخاصة بك عن طريق إضافة مكون آخر، دورة تدريبية عالية القيمة عبر الإنترنت، أو منشورات برعاية.

من الأفضل توسيع نطاق إنشاء المحتوى والروابط الخلفية لضمان حركة المرور في المستقبل بدلاً من محاولة تحقيق الدخل من مدونة ذات حركة مرور منخفضة.

الخلاصة لا تضف الكثير من الروابط التابعة إلى منشوراتك أو الإعلانات المتطفلة، خاصة عندما تكون قد بدأت للتو.


14. صفحة “من نحن؟” وصفحة “ابدأ من هنا” مهمة جدًا

أنت بحاجة إلى مكان لمشاركة قصتك، وهذا هو السبب في أنك تحتاج إلى إضافة صفحة تعرف مدونتك وتتيح للمستخدمين معرفة المزيد عنك وعن قصتك وبناء اتصال شخصي مع علامتك التجارية.

في عالم المدونات، يتابع الزوار المواقع والأشخاص الذين يعرفونهم ويحبونهم ويثقون بهم. كيف يمكنك معرفة شخص لا يظهر وجهه، وليس لديه قصة مقنعة؟

عندما ينظر شخص ما إلى صفحتك من نحن؟ ماذا تريد أن يروه؟ صفحة سيئة أو غير موجودة، أم صفحة مصممة لجذب المستخدمين إلى قصتك الشخصية أو قصة علامتك التجارية؟

يجب عليك أيضًا إضافة صفحة ابدأ هنا لمنح المستخدمين الجدد مكانًا للبدء، وتوجيه المستخدمين الجدد عبر المحتوى الأكثر أهمية لديك. تساعدك هذه الجولة في الحصول بسرعة على مشتركين جدد لمدونتك وإنشاء علامتك التجارية.


15. قم بتحديث المحتوى الخاص بك بانتظام

المحتوى الخاص بك يستحق بالتأكيد أن يتم تحديثه على أساس منتظم. تظهر دائمًا معلومات جديدة أو بيانات جديدة أو تقنيات أو طرق أو منتجات جديدة أو أي شيء آخر تكتب عنه. يريد جمهورك قراءة كل ما هو جديد.

تريد جوجل أن تراك تكتب عنها أيضًا. حرفيًا، يريد العالم منك تحديث المحتوى الخاص بك باستمرار. إذا لم تفعل، فقل وداعًا لترتيباتك في جوجل.

يعد تحديث منشوراتك القديمة إحدى تلك التقنيات التي يشيد بها كل مدون لديه خبرة. يقول نيل باتيل، على سبيل المثال: إن تحديث مقالاته القديمة أدت إلى زيادة حركة المرور بنسبة 51٪ خلال فترة ثلاثة أشهر.

إليك ما يمكنك فعله على وجه التحديد:

  • انتقل الى Google Analytics الخاص بك، وأنشئ قائمة بأكثر 10 منشورات زيارة.
  • ابذل جهدًا لتحديثها مرة كل شهر.
  • ارجع وقم بتوسيع القائمة إلى أعلى 30-50.
  • ابذل جهدًا لتحديثها كل 3-5 أشهر.
  • قم بإنشاء جدول بيانات لجعل ذلك أكثر قابلية للإدارة والتذكير.

لست مضطرًا للنشر كل يوم. لكن عليك أن تكون متسقًا في جدولك وملتزما به. اختر عدد المرات التي ستنشر فيها ثم التزم بهذا التردد. إذا كنت قد بدأت للتو، فيمكنك البدء بثلاث مشاركات في الأسبوع ثم زيادة وتيرتك تدريجيًا.

إذا لم تكن منضبطًا، فمن السهل الانزلاق وهذه هي الطريقة التي تموت بها معظم المدونات. عليك أن تحافظ على دوافعك ولا تشتت انتباهك عن أهدافك.

بهذا اختتم قائمة أهم الأشياء التي كنت أتمنى أن أعرفها قبل أن أبدأ مدونة. آمل أن يكونوا قد قدموا لك بعض الأفكار الجيدة التي يمكنك تنفيذها عند بدء مدونتك الخاصة. والآن ساعدنا في نشر هذا المقال لصديق واحد لك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى