ما هو الدومين Domain أو النطاق؟ معلومات ونصائح يجب أن تعرفتها

ربما لا يخفى عليك أن الإنترنت هو عبارة عن شبكة عملاقة من أجهزة الكمبيوتر المتصلة ببعضها البعض عن طريق شبكة عالمية، ويمكن لكل كمبيوتر على هذه الشبكة الاتصال بأجهزة الكمبيوتر الأخرى، ويتم التعرف على تلك الأجهزة عن طريق الدومين أو النطاق.

وكان في الماضي يتم تخصيص عنوان يسمى بالـ IP ويكون هذا العنوان خاص بكل جهاز أو موقع ليستطيع التعرف عليه وكان عبارة عن سلسلة من الأرقام هي التي تحدد جهاز معين على شبكة الإنترنت ويكون بهذا الشكل (24.816.37.5).

ولكن من الواضح أنه يصعب عليك حفظ هذا الرقم لموقع ويب معين وإذا حفظته ربما تنساه فيما بعد فتخيل معي لو كان عليك حفظ مجموعة من هذه الأرقام للدخول وتصفح مواقع الويب المفضلة لديك.

 لذلك تم اختراع ما يسمى بالنطاق أو الدومين Domain لحل هذه المشكلات، فما هو الدومين؟ وما فائدة استخدامه؟ وهل هناك أنواع من الدومين؟ وما هي طريقة عمل الدومين؟ كل هذا وأكثر سوف تكون محاور مقالنا في السطور التالية:

ما هو الدومين؟

يعرف الدومين في اللغة العربية باسم النطاق أو المجال، وفي اللغة الإنجليزية باسم Domain، والاسم الشائع له في الوطن العربي هو “النطاق”.

والنطاق أو الدومين هو عنوان موقع الويب الخاص بك والذي يكتبه الأشخاص أو المستخدمين أو العملاء في شريط عنوان البحث URL بالمتصفح لزيارة موقعك الإلكتروني.

وبنفس الطريقة التي يحتاج بها نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) إلى عنوان شارع أو رمز بريدي لتوفير الاتجاهات، يحتاج مستعرض الويب أيضاً إلى اسم مجال لتوجيهك إلى موقع الويب الذي تريد زيارته، وبدون اسم الدومين سيحتاج الأشخاص إلى تذكر عنوان IP المحدد لخادمك – وهذا بالطبع لن يحدث.

وإذا كان لديك أعمال تجارية أو غير ذلك سوف تحتاج إلى اسم دومين وقد يكون اسم الدومين هذا هو نفس الاسم الذي تستخدمه بالفعل لنشاطك التجاري مع إضافة (.com)، أو تقوم باختيار اسم جديد تعتقد أنه سيفي بالغرض في جذب الأشخاص إلى موقعك الإلكتروني، وتستطيع أن تقوم بكتابة اسم النطاق أو الدومين الخاص بك بأي طريقة تريدها سواء بأحرف كبيرة أو أحرف صغيرة أو أحرف مع أرقام…

ولكن في الغالب يتم كتابة أسماء النطاقات بأحرف صغيرة، لذلك أصبح من السهل الآن زيارة مواقع الويب التي تريدها؛ حيث يسهل ذكره في شريط عنوان المتصفح بدلاً من حفظ وإدخال سلسلة طويلة من الأرقام. على سبيل المثال google.com – facebook.com – youtube.com، إلى غير ذلك من الأمثلة.


فائدة استخدام الدومين

هناك فوائد متعددة من استخدام الدومين من أهمها أنه يستخدم كعنوان تعريف بسيط للإشارة إلى ملكية أحد الموارد أو السيطرة عليها، كذلك يقوم اسم الدومين بتوفير أسماء يسهل التعرف عليها وحفظها لموارد الإنترنت الموجهة رقميًا، بالإضافة إلى إنشاء هوية فريدة، كما يمكن للمؤسسات اختيار اسم الدومين الذي يتوافق مع أسمائها مما يساعد مستخدمي الإنترنت في الوصول إليهم بسهولة.


ما هو الدومين العام والدومين الفرعي؟

هناك نوعين من الدومين هما: الدومين العام Public Domainوالدومين الفرعي Subdomain

الدومين العام Public Domain

وهو يُمثل الاسم الذي يُعرّف فئة عامة بدلاً من فئة معينة ومحددة مثل books.com و film.com و music.com ولا تحميها قوانين الملكية الفكرية مثل حقوق النشر أو العلامات التجارية أو غيرها ويمتلك الأشخاص هذه الأعمال وليس شخصاً بعينة.

الدومين الفرعي Subdomain

وهو عبارة عن دومين يمثل جزءً من دومين أكبر أو هو في الأساس عبارة عن دومين تابع تحت اسم الدومين الرئيسي، ويتم استخدام النطاقات الفرعية بشكل شائع بواسطة مواقع الويب لإنشاء مواقع فرعية تحت نفس اسم النطاق أو الدومين الرئيسي، أي ربما يمثل الدومين الفرعي جزء إضافي من الدومين الرئيسي الخاص بك.

 ويتم إنشاء الدومين الفرعي للتنظيم والتنقل إلى أقسام مختلفة من موقعك الإلكتروني، على سبيل المثال: store.yourwebsite.com هنا كلمة store تمثل الدومين الفرعي وyourwebsite تمثل الدومين الرئيسي، ومن الجدير بالذكر أن هناك أيضاً أسماء نطاقات مجانية يمكنك الحصول عليها من منشئي مواقع الويب المختلفة مثل WordPress.com وSquarespace وWeebly وغيرها….


مستويات الدومين

مستويات الدومين

ربما صادفك وأنت تتصفح الإنترنت أن أي موقع على شبكة الويب يكون عبارة عن كلمة (http://) ثم الثلاثة حروف الـ (www.) ثم اسم الدومين الذي نحن بصدده وليكن مثلاً (google) أو (youtube) أو غير ذلك، ثم أخيراً ثلاثة حروف في الغالب تكون اختصار لكلمة ما مثل (.com) أو (.org) أو (.net) أو غير ذلك، وسوف يتم توضيح تلك الاختصارات على النحو التالي:

في البداية الجزء الأول وهو (http) هو اختصار لكلمة Hyper Text Transfer Protocol وتعني بروتوكول نقل النص التشعبي وهو نظام نقل مواد الإنترنت عبر الشبكة العنكبوتية ولا تحتاج لكتابته مع اسم الدومين في شريط البحث حيث أنه يتم كتابته تلقائياً من المتصفح.

الجزء الثاني وهو (www) فهو اختصار لكلمة World Wide Web وتعني الشبكة العنكبوتية العالمية، أما بالنسبة لاسم الدومين فسوف يتم تفصيله فيما يلي.

يتكون اسم الدومين من مستويين رئيسيين هما:

دومين المستوى الأعلى TLD

دومين المستوى الأعلى ويعرف باسم Top Level Domain واختصاره (TLD)، وهو يأتي في يمين أو نهاية اسم الدومين ومن أمثلته:

  •  (.com)هو اختصار لكلمة Company ويعني الشركة ويستخدم للمجموعات التجارية أو غيرها مثل www.google.com
  • (.edu)هو اختصار لكلمة Education ويستخدم للمؤسسات التعليمية مثل www.alex.edu.eg ويمثل هذا الاسم موقع جامعة الإسكندرية.
  • (.gov)هو اختصار لكلمة Government ويستخدم للجهات الحكومية مثل www.egypt.gov.eg ويمثل هذا الاسم بوابة الحكومة المصرية.
  • (.org) وهو اختصار لكملة Organization ويستخدم للمنظمات أو المؤسسات غير الربحية مثل www.wikipedia.org
  • (.mil) وهو اختصار لكلمة Military ويستخدم للمؤسسات العسكرية مثل www.army.mil ويمثل هذا الاسم موقع الجيش الأمريكي.
  • (.net) وهو اختصار لكلمة Network وتعني شبكة ويستخدم للمجموعات المتعلقة بشبكة الإنترنت.

كذلك يستخدم رمز البلد في أسماء النطاقات ذات المستوى الأعلى حيث يؤخذ أول حرفين من اسم كل دولة فمثلاً Egypt يعبر عنها بـ eg وUnited State يعبر عنها بـ us وTurkey يعبر عنها بـ tr وهكذا…

وهناك أسماء نطاقات ذات مستوى أعلى أيضاً مثل (.info) و (.tv) و (.io) وغيرها ولكن يعتبر (.com) هو الأشهر والأكثر شيوعاً في اسماء دومين المستوى الأعلى، وهناك مخطط لتقديم عدد من دومين المستوى الأعلى (TLD) الجديدة، مثل (.inc) و(.stor)، لكن لم يحدث ذلك حتى الآن وحتى عندما يحدث ذلك فأغلب الأشخاص والشركات يفضلون استخدام (.com).

دومين المستوى الثاني SLD

دومين المستوى الثاني ويعرف باسم Second Level Domain واختصاره هو (SLD) وهو الذي يجعل اسم الدومين الخاص بك فريداً ومميزاً عن غيره، ويأتي مباشرة إلى اليسار من اسم دومين المستوى الأعلى على سبيل المثال  www.nor.co.eg هنا co تمثل نطاق المستوى الثاني.

ومن الجدير بالذكر أنه من الممكن أن يكون هناك دومين من المستوى الثالث ويتم كتابته مباشرة على يسار دومين المستوى الثاني، وربما يكون هناك أيضاً دومين من المستوى الرابع والخامس وغير ذلك، ويتم فصل مكونات أسماء الدومين أو النطاقات عن طريق وضع نقطة (.) بين كل دومين.


من المسئول عن نظام اسم الدومين؟

هناك شركة تسمى Internet Corporation for Assigned Names and Numbers واختصارها هو (ICANN) وتعني شركة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة، وهي منظمة غير ربحية تقوم بإنشاء وتنفيذ سياسات أسماء الدومين أو النطاقات، وتمنح شركة ICANN السماح لشركات تسمى مسجلي أسماء الدومين لبيع أسماء النطاقات.

ويُسمح لمسجلي الدومين هؤلاء بإجراء تغييرات على تسجيل أسماء النطاقات نيابة عنك، ويمكن لمسجلي أسماء الدومين بيع أسماء الدومين وإدارة سجلاتها وتجديداتها والتحويلات إلى أمناء سجل آخرين، وبصفتك مالكًا لاسم الدومين فأنت مسؤول عن إخبار المُسجل بمكان إرسال الطلبات كما أنك مسؤول أيضًا عن تجديد تسجيل الدومين الخاص بك.


طريقة عمل الدومين

تتشكل أسماء الدومين من خلال قواعد وإجراءات نظام أسماء الدومين (DNS) أي اسم مسجل في DNS هو اسم دومين ويتم تنظيم أسماء الدومينات في مستويات فرعية (نطاقات فرعية)، وعندما تقوم بإدخال اسم الدومين في متصفح الويب الخاص بك فإنه يرسل أولاً طلبًا إلى شبكة عالمية من الخوادم التي تشكل نظام اسم المجال (DNS).

وخادم الويب هو عبارة عن جهاز مادي يستضيف الملفات وقواعد البيانات التي يتكون منها موقع الويب الخاص بك، ثم تبحث هذه الخوادم بعد ذلك عن خوادم الأسماء المرتبطة بالنطاق وإعادة توجيه الطلب إلى خوادم الأسماء هذه، فمثلاً على سبيل المثال إذا كان موقع الويب الخاص بك مستضافًا على Hostinger فسوف تكون معلومات خادم الاسم كما يلي:

  • ns1.hostinger.com
  • ns2.hostinger.com

خوادم الأسماء هذه هي أجهزة كمبيوتر تديرها شركة الاستضافة الخاصة بك وستقوم شركة الاستضافة الخاصة بك بإرسال طلبك إلى الكمبيوتر حيث يتم تخزين موقع الويب الخاص بك ويسمى هذا الكمبيوتر خادم الويب ويحتوي على برنامج خاص مثبت (Apache وNginx هما برنامجان شائعان لخادم الويب) ثم يقوم خادم الويب بجلب صفحة الويب وأجزاء من المعلومات المرتبطة بها، وأخيراً يقوم بعد ذلك بإرسال هذه البيانات مرة أخرى إلى المتصفح.


علاقة الدومين بموقع الويب الخاص بك

ربما تسأل نفسك الآن سؤالاً وهو لماذا يجب أن أقوم بإنشاء موقع الويب الخاص على الدومين الخاص بي؟

الإجابة هي لأنه من خلال الدومين المسجل وحساب الاستضافة الخاص بك، فأنت تمتلك موقع الويب وتتحكم فيه، وليس أي شخص آخر؛ حيث يمكنك وضع ما تريده على موقعك ولا يمكن لأحد أن يخبرك بخلاف ذلك.

وفي هذه الأيام إذا لم يكن لديك موقع إلكتروني خاص بك على شبكة الإنترنت فأنت غير مرئي للعملاء ولن تستطيع أن تسوق منتجك أو تجني المزيد من الأرباح، لأنه يمكنك طباعة عنوان الدومين الخاص بك على كروتك الخاصة وإضافة توقيع إيميلك، لذا يمنحك موقعك الإلكتروني المبني على دومينك الخاص الهوية والرؤية لكافة العملاء.

ومن خلال موقع الويب الخاص بك يمكنك بناء “علامتك التجارية” المميزة سواء كانت شركة أو مجموعة مجتمعية أو غير ذلك، كما يمكنك أيضاً أن تتحكم في موقعك كما يبدو وتستخدمه كما تريد سواء للتجارة الإلكترونية أو لأغراض الدعاية أو تستخدمه كمصدر للمعلومات أو كمدونة شخصية…


الفرق بين الهوست Host والدومين Domain

يتكون موقع الويب من ملفات مثل صفحات HTML وبرامج إنشاء مواقع الويب والصور وغير ذلك، وإذا كان اسم الدومين Domain هو عنوان الويب لموقعك الإلكتروني، فإن الهوست Host أو استضافة الويب هي المكان الذي يعيش فيه موقعك الإلكتروني، يمثل ذلك الكمبيوتر الفعلي حيث يتم تخزين ملفات موقع الويب الخاص بك وتسمى هذه الحواسيب بالخوادم ويتم تقديمها كخدمة من قبل الشركات المضيفة.

ولإنشاء موقع الويب الخاص بك تحتاج إلى اسم الدومين واستضافة الويب ومع ذلك فهما خدمتان منفصلتان ويمكنك شرائهما من شركتين مختلفتين.


أهم المواقع المشهورة لحجز أو شراء الدومين

هناك العديد من المواقع التي تقوم بتسجيل النطاقات على شبكة الإنترنت وتساعدك في معرفة إن كان الدومين الذي ستختاره لموقعك الإلكتروني مسجل من قبل أم لا.

ويفضل الحرص في اختيار الموقع الذي تريد من خلاله شراء وتسجيل اسم الدومين الخاص بك وذلك من ناحية سعر تجديد الدومين ومدة التسجيل وكذلك سرعة وسهولة عملية نقل الدومين ومعرفة سياسة انتهاء صلاحية الدومين بالإضافة إلى معرفة الخدمات الأخرى التي تقدمها تلك المواقع، وإليك قائمة بأشهر مواقع حجز وشراء الدومين.


نصائح هامه حول الدومين

يعتبر الدومين هو المرحلة الأولى في بناء موقعك الإلكتروني، حيث تقوم باختيار اسم الدومين الخاص بك والذي سوف يستخدمه الأشخاص في متصفحهم للوصول إلى موقعك الإلكتروني، وفيما يلي بعض النصائح الهامة حول الدومين وكيفية اختياره ليكون عنوان موقعك على الويب:

1 – حاول أن تتجنب المسائلة القانونية

ربما فكرت كثيرًا في الجوانب التسويقية لاسم الدومين الخاص بك من ناحية كيف يمكن للاسم جذب الزوار والتواصل مع ما تفعله والتشبث بأذهان العملاء وإلهام الثقة في عملك كل هذه العوامل تستحق الاهتمام بالتأكيد، ولكن هناك مجموعة أخرى من المخاوف التي لا تقل أهمية.

فكيف يؤثر قانون العلامات التجارية على اختيارك واستخدام اسم الدومين إذا كان اسم الدومين الخاص بك هو نفسه أو مشابهاً لعلامة تجارية مستخدمة بالفعل من قبل شركة منافسة أو ذات صلة فقد تجبرك هذه الأعمال على التوقف عن استخدامها وتعرضك للمساءلة القانونية تطالبك بدفع بمبلغ ضخم من المال كتعويض لها، لذا يمكنك تجنب هذه الكارثة المحتملة عن طريق اختيار اسم دومين مجاني وخالي من النزاعات القانونية.

2 – حماية الاسم الذي تختاره

للتأكد من أن اسمك مختلف حقاً وليس مطابقاً أو مشابهاً بدرجة كافية لاسم العلامة التجارية لشخص آخر فإنك تحتاج إلى البحث عن أسماء النطاقات المتاحة وتسجيل اسم الدومين الخاص بك في خدمة تسجيل اسم الدومين، ثم بعد ذلك تقوم بتقديم طلب إلى مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية لتسجيل اسم الدومين الخاص بك كعلامة تجارية.

3 – سرعة تسجيل الدومين

إن اختيار اسم الدومين لموقع الويب الخاص بك ليس بالأمر الهين، ويوجد حاليًا أكثر من 350 مليون اسم نطاق مسجل ويتم تسجيل آلاف أخرى كل يوم هذا يعني أن جميع أسماء النطاقات المميزة مسجلة بالفعل أو سيتم تسجيلها قريبًا جداً، مما يضع ذلك الكثير من الضغط على المستخدمين الجدد للتوصل إلى فكرة دومين لموقعهم على الويب.

فإذا اخترت اسم الدومين الخاص بك فاحجزه حتى لا يتم اقتناصه من قبل شركة أخرى أو شخص آخر، وإذا لم تكن قد اخترت اسم الدومين بعد فحدد اسماً ينقل الأشخاص إلى موقع الويب الخاص بك وأيضاً يكون مؤهلاً للحماية كعلامة تجارية.

4 – نصائح في غاية الأهمية

  • إذا تم استخدام اسمك المفضل ففكر في الأسماء البديلة وخياراتك القانونية.
  • حاول أن تلتزم باختيار اسم الدومين (.com) لأنه الأكثر شيوعاً وسهل التذكر والترويج له.
  • من المهم أيضاً أن تتأكد أن الدومين الذي ستستخدمه يتكون من عدد حروف أقل ويسهل تذكره ويسهل نطقه وتهجئته بحيث يخبر الأشخاص بما يدور حوله موقعك على الويب، وحاول أن تتجنب استخدام الأرقام والوصلات.

وهنا عليك تجنب بعض الأخطاء، لذا إليك: أخطاء اختيار اسم الدومين … ١٥ خطأ يمكن لها تدمير عملك

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى