النقل من Weebly.com إلى ووردبريس وكل ما تحتاجه لفعل ذلك

هناك العشرات من المنصات التي تسمح لك بإنشاء موقع إلكتروني، وذلك سواء بشكل مجاني أو بشكل مدفوع، وتتعامل تلك المنصات بأسلوب الخدمات، وعادةً ما تأتي باشتراك شهري أو سنوي، ومن بين هذه المنصات يمكننا أن نجد Weebly و SquareSpace و Blogger أو حتى WordPress.com. 

وبشكل عام فإن كافة هذه المنصات تتشارك في بعض المساوئ، وهي التي قد تتفاوت من منصة لأخرى، ومن بينها المحدودية الشديدة في التحكم في الموقع وإدارته، أو حتى في نموذج ملكية الموقع نفسه، نظرًا لأن موقعك يكون مستضاف لدى الشركة المزودة للخدمة ويخضع لسياساتها، ولذلك يفضل ملاك المواقع في النهاية نقل مواقعهم إلى استضافة خاصة، والاعتماد على نظام إدارة محتوى مخصص، وهنا يأتي دور ووردبريس.

نقل الموقع من Weebly لووردبريس

حدثناكم في مقال سابق عن مقارنة بلوجر ووردبريس الشاملة وأيهما أفضل للاستخدام في 2022، وأيضًا تحدثنا عن كيفية نقل الموقع من WordPress.com إلى WordPress.org وذلك لتحقيق هدف رئيس وهو التخلص من كافة السلبيات التي تضمها منصات إنشاء المواقع المجانية، والتي ستجبرك على الدفع لاحقًا للاستفادة من مميزات إضافية، حتى بعد ذلك سيكون موقعك أقل فعالية من موقع ووردبريس تم إنشائه بالاعتماد على استضافة خاصة، ويهمك أن تقرأ أفضل استضافة ووردبريس .. اكتشف بنفسك الاستضافة المثالية لموقعك.

ولذلك فإن الخيار السليم بالنسبة للغالبية العظمى من ملاك المواقع الإلكترونية يكمن في إنشاء الموقع على استضافة أو خادم خاص بالاعتماد على ووردبريس، خصوصًا أن التكلفة في هذه الحالة قد تكون أقل، والقيمة تكون أكبر، وفيما يلي نتذكر معكم أهم الأسباب التي قد تدفعك لذلك:

  1. التحكم الكامل في موقعك وملفاته
  2. امتلاك موقعك بشكل كامل وإمكانية النقل من استضافة لأخرى في أي وقت
  3. الاستفادة من الخصائص الإضافية في WordPress.org
  4. إدارة الإعلانات والربح بأشكاله المختلفة دون تحكم من أي أطراف أخرى
  5. الدفع مقابل الاستضافة والنطاق لمرة واحدة فقط في السنة
  6. الاستفادة من الإضافات المختلفة لووردبريس
  7. إمكانية الدخول لسوق التجارة الإلكترونية بقوة عبر ووكومرس

ما تحتاجه قبل نقل الموقع

كما هو معروف، منصة Weebly.com تتيح لك إنشاء الموقع بشكل مجاني وبخطوات قليلة، ولكي تفعل ذلك أنت لا تحتاج لامتلاك استضافة، لأن الموقع يكون مستضافًا لدى المنصة نفسها.

وبناءًا على ذلك فإن أول ما تحتاج إليه هو امتلاك استضافتك الخاصة قبل الشروع في الخطوات التالية، وامتلاك الاستضافة كما هو معلوم لا يحتاج منك سوى بضع دقائق، وبالفعل فإننا قد أشرنا أعلاه إلى مقال يساعدك على شراء الاستضافة.

ويتكون أي موقع إلكتروني من مكونين أساسيين، والأول هو الاستضافة كما سلف الذكر، أما الثاني فهو اسم النطاق (Domain Name) وإن لم تكن تمتلك واحدًا بالفعل فيمكنك شراء واحد لربطه بالاستضافة، وذلك مع العلم أن بعض شركات الاستضافة توفر لك نطاق مجاني عند التسجيل، وفي مثال على ذلك يمكنك أن تقرأ  دليل إنشاء موقع ووردبريس على هوستينجر Hostinger خطوة بخطوة.

وهنا ننتهي إلى نقطة شديدة الأهمية، وهي أنك في حاجة لاستضافة نشطة، واسم نطاق، لإنشاء موقع ووردبريس خاص بك، وإن كنت قد أنهيت هذه الخطوات، أو لديك موقع بالفعل، فانتقل معي للخطوات التالية:

1. نقل بياناتك من منصة Weebly إلى ووردبريس

لا يمكنك أن تسحب كامل بياناتك بشكل كامل من Weebly كما هو الحال في بلوجر أو ووردبريس.كوم. وبدلًا من ذلك سيكون أمامك حلين، الحل الأول هو النقل اليدوي لمحتويات موقعك إلى ووردبريس، وهو أمر مجهد بدون شك.

أما الحل الثاني، والأسهل، يكمن في الاعتماد على إضافة مخصصة، وهنا نعتمد على إضافة Weebly to WordPress Importer Tool وهي لا تحتاج للتنصيب حتى، حيث إنها تعمل مباشرةً عبر المتصفح.

وتكمن خطواتك في الدخول إلى موقع الأداة، لتجد أنها تظهر بهذا الشكل:

1. نقل بياناتك من منصة Weebly إلى ووردبريس

وعليك هنا أن تدخل رابط موقعك على Weebly في الخانة الأولى، ويليها اسمك وبريدك الإلكتروني، ومن ثم اترك الخيارات الأخرى مفعلة للاستيراد بصيغة WXR وتضمين الصفحات ضمن عملية الاستيراد.

بعد ملء البيانات والضغط على (Export my Weebly Website) سوف يتم نقلك للصفحة التالية:

1. نقل بياناتك من منصة Weebly إلى ووردبريس

عليك بالضغط بزر الفأرة الأيمن على الزرّ، ومن ثم اختيار (Save Link As)، وبعد ذلك سوف يتم تحميل ملف من نوع XML، وبهذا أنت قد حصلت على نسخة من صفحات موقع Weebly الخاص بك ومحتوياته.

2. استيراد المحتويات إلى موقع ووردبريس الخاص بك

منصة ويبلي تستخدم نُسٌ بيانات ATOM، وهو يختلف عن المستخدم في ووردبريس بشكل افتراضي، وعليه فإن أدوات الاستيراد لن تفلح وحدها في سحب المحتوى بالكامل من ذلك الملف، ولهذا سوف نحتاج إلى استخدام إضافة الاستيراد المدمجة في ووردبريس، لكن لنبدأ في الخطوات الآن:

  1. توجه إلى لوحة تحكم موقعك الووردبريس الجديد
  2. سجل دخولك إلى حساب المدير
  3. توجه إلى قسم الأدوات
  4. نصب أداة استيراد ووردبريس العادية
2. استيراد المحتويات إلى موقع ووردبريس الخاص بك

والآن وبعد ثوان من التحميل سوف يظهر لك التنبيه التالي، ومن خلاله اضغط على (تشغيل المستورد):

2. استيراد المحتويات إلى موقع ووردبريس الخاص بك

والآن كل ما تحتاج فعله هو تحديد الملف، والذي يأتي بصيغة XML ومن ثم رفعه:

2. استيراد المحتويات إلى موقع ووردبريس الخاص بك

الآن من المفترض أن تجد كافة محتويات موقع Weebly من صفحات أو تدوينات موجودة في موقعك الووردبريس الجديد.

دليل إنشاء موقع على الإنترنت بأقل تكلفة وأعلى جودة ممكنة بناء على رأي الخبراء وأصحاب التجربة

ضبط التحويل من Weebly إلى ووردبريس

خطوتك التالية بعد أن تقوم بنقل محتوى الموقع هو ضبط موقع ويبلي الأصلي لكي يقوم بتحويل زوار إلى الموقع الجديد، والخطوات هنا بسيطة جدًا.

كل ما تحتاج إليه هو التوجه إلى إعدادات النطاق الخاص بك، سواء من خلال لوحة تحكم الاستضافة أو من خلال لوحة التحكم الخاصة بمسجل النطاق، ومن ثم عليك أن تضيف الـNameServers الخاصة بالاستضافة الجديدة، وتختلف العملية من استضافة لأخرى ولعلك قد قمت بإنجاز هذه الخطوة في وقت سابق بالفعل.

والآن توجه إلى إعدادات النطاقات في موقع Weebly الخاص بك، وقم بتغيير الـNameServers لتلك الخاصة بالاستضافة بك أيضًا، تمامًا مثل الخطوة السابقة، وبهذا سوف يتم التحويل التلقائي بدون مشاكل.

ولا توفر منصة Weebly حتى وقتنا الحالي إمكانية إنشاء إعادة توجيه يدوية باستخدام رموز برمجية معينة أو ما شابه.

ضبط الروابط الدائمة

تستخدم منصة ويبلي تركيبة معينة للروابط، وهي كالتالي: “yoursite.com/blog/post-title” إلى جانب وجود “.html” في نهاية الرابط، وكما يمكنك أن تتوقع فإن هذه التركيبة مختلفة عن تركيبة ووردبريس الأصلية.

وفي هذه الحالة فإن الدخول إلى الرابط القديم لن ينقل الزائر إلى الرابط الجديد بل سيعرض عليه خطأ صفحة 404. ولحل هذه المشكلة نتوجه إلى قسم (الروابط الدائمة) ضمن قسم (الإعدادات) في ووردبريس:

ضبط الروابط الدائمة

ومن ثم اختر (تركيبة مخصصة)، وبعدها عليك بكتابة التركيبة التالية:

/blog/%postname%

وبهذا سوف يقوم موقع ووردبريس الخاص بك بمحاكاة نفس تركيبة الروابط الخاصة بمنصة Weebly، ويمكنك لاحقًا أن تغير التغريدة وتعتمد على إحدى إضافات تحسين محركات البحث (SEO) لضبط إعادة التحويل من التركيبة القديمة إلى التركيبة الجديدة، إلا أن هذه تعد خطوة اختيارية، ويمكنك الاستزادة من خلال هذا المقال 8 خطوات لنقل نقل موقع ووردبريس إلى نطاق جديد دون خسارة مجهودات السيو.

خطوات ما بعد النقل

في هذه المرحلة أنت قد نقلت موقعك من منصة ويبلي Weebly.com إلى استضافتك الخاصة بالاعتماد على منصة ووردبريس، وفي حالة أنك اتبعت الخطوات السابقة بشكل دقيق فإن موقعك الووردبريس الآن قد أصبح جاهزًا للعمل بشكل كامل.

لكن عليك أن تبدأ في تفحص صفحات الموقع، وصفحات التدوينات، وصفحات المحتوى عمومًا، وتتأكد من أن كل شيء ما زال على ما يرام بدون أي مشاكل. ومن ثم ابدأ في التوجُّه إلى خانة (صحة الموقع) في لوحة تحكم ووردبريس، وتأكد من أن المنصة لم تكتشف أي مشاكل:

خطوات ما بعد النقل

وإن اكتشف النظام أية مشاكل فإنها سوف تظهر هنا بطبيعة الحال:

خطوات ما بعد النقل

وبعد الانتهاء من هذه الخطوات يمكنك أن تبدأ في الاستمتاع بموقعك الجديد، وبطبيعة الحال سوف يكون عليك أن تبحث جيدًا لتجد أفضل القوالب والإضافات التي تخدم موقعك أيًا كان مجاله.

وفي هذه المرحلة يمكنك أن تطلع على أفضل قوالب ووردبريس المدفوعة والمجانية في المجالات المختلفة، وتبحث عن أفضل الإضافات في كافة المجالات.


الخلاصة

بوصولك إلى هنا فأنت على علم بكيفية تحويل موقعك المُقام على منصة Weebly إلى موقع ووردبريس متكامل مبني على استضافتك الخاصة، وبطبيعة الحال فإننا لا نعيب بشكل مباشر في منصة ويبلي أو غيرها، لكن ووردبريس تقدم أكبر قدر ممكن من المرونة والإمكانيات مقارنةً بأي منصة أخرى، خصوصًأ أن ووردبريس يمكن اعتبارها منتج وليست خدمة، كما أنها مجانية.

ابدأ الآن في اتخاذ قرارك وتابع الخطوات مباشرةً بعدما ، ويمكنك أن تشاركنا بكافة استفساراتك في التعليقات أو من خلال المنتديات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى