15 من أفضل إضافات تحسين أداء لوحة تحكم ووردبريس

تعد لوحة تحكم ووردبريس واحدة من أفضل لوحات التحكم، بالمقارنة مع أنظمة إدارة المحتوى CMS الأخرى، وذلك سواء كانت مستضافة على استضافة خاصة أو يتم تقديمها كخدمة مجانية أو مدفوعة، وهذا بسبب ما تتمتع به من تنظيم ووضوح يسهّل على مشرفي المواقع تنفيذ المهام المطلوبة منهم.

لا شك في أن لوحة التحكم في أي موقع إلكتروني، هي المكان الذي يقضي فيه مديرو المواقع معظم وقتهم، سواء في إنشاء وتحضير المحتوى، أو لإدارة موقعهم، ولذلك يهتم مسئولي المواقع بمحاولة تسهيل هذه المهمة قدر الإمكان. لذا، نتحدث اليوم عن أفضل إضافات تحسين أداء لوحة تحكم ووردبريس.

إضافات تحسين أداء لوحة تحكم ووردبريس

تتسم لوحة تحكم ووردبريس بالبساطة والتنظيم، إلى جانب سهولة الوصول إلى أي إعدادات أو خصائص معينة، ولذلك فإننا سنعرض في هذا المقال إضافات تحسن من تجربة الاستخدام بشكل عام، ولا تجعلها أسوأ أو أكثر تعقيدًا. يمكنك الوصول إلى لوحة التحكم عند إضافة /wp-admin بعد رابط موقعك.

تساهم الإضافات في تحسين أداء مواقع ووردبريس بشكل عام، وفتح خصائص جديدة لا تأتي مدمجة في المنصة، وذلك حيث إن كل إضافة هي عبارة عن كود برمجي جديد يضاف إلى موقعك، ولذلك ننصح دائمًا باختيار الإضافات اللازمة فقط وعدم الإسراف في تنصيب الإضافات.

كما ذكرنا فلوحة تحكم الووردبريس ذاتها قد تكون كافية بالنسبة لك، لكن تهدف إضافات تحسين أداء لوحة تحكم ووردبريس بالأساس إلى مساعدة مديري المواقع المتعددة، وكذلك أولئك الذين يقدمون خدمات إنشاء مواقع الووردبريس للعملاء، فتساعدهم هذه الإضافات على تصميم الموقع وفقًا لتطلعات العميل.

1. إضافة White Label CMS

1

تخدم هذه الإضافة الأشخاص الذين ينشئون المواقع ويحضرونها لمستخدمين آخرين، وهي تسمح لك بتعديل لوحة التحكم بشكل كامل بناءً على احتياجات العميل نفسه، وذلك إلى جانب إمكانية تغيير شكل صفحة تسجيل الدخول وصولًا إلى إمكانية تحرير القوائم.

إلى جانب ذلك، تتيح تلك الإضافة وضع شعار شركتك أو شعارك الشخصي ضمن لوحة التحكم، كما أنها تتيح لك كتابة ملاحظات وتوضيحات للعميل داخل لوحة التحكم نفسها، وغالبًا فهي موجهة لشريحة محدودة جدًا من المستخدمين.

2. إضافة Hide Admin Menu

2

تسمح لك هذه الإضافة بتخصيص لوحة تحكم ووردبريس بالنسبة للأعضاء والمستخدمين الآخرين، حيث إنها تتيح لك منع المستخدمين من رتبة معينة. على سبيل المثال منع الكتاب من الوصول إلى خيارات وصلاحيات معينة، كما أنها تسمح لك بحذف بعض الصلاحيات من شخص آخر يحمل رتبة المدير بالفعل.

هذه الإضافة مدفوعة، لذا تأكد من احتياجك لها قبل المضي قدمًا في خطوة الشراء. يمكنك مطالعة مقالنا الشامل لتخصيص لكيفية إدارة صلاحيات المستخدمين الآخرين الصلاحيات في ووردبريس – تحكم في صلاحيات المستخدمين بإحترافية.

3. إضافة Ultra WordPress Admin Theme

3

تأتي هذه الإضافة مع عشرات الخيارات لتغيير شكل ومظهر لوحة تحكم ووردبريس، وتسمح لك بإعادة تصميمها بالشكل الذي يناسبك، إلى جانب قدومها مع خيارات لا محدودة من حيث الألوان، مع أكثر من 30 تصميمًا جاهزًا يمكنك أن تختار منهم.

وإلى جانب ذلك، تسمح لك الإضافة أيضًا بوضع الشعار الخاص بك ضمن لوحة التحكم، وتغيير الخط الافتراضي، إلى جانب تغيير اسم أو ترتيب عناصر لوحة التحكم عمومًا، وهي إضافة مدفوعة. لمزيد من البدائل طالع مقالنا المفصل حول تفعيل الوضع المظلم Dark Mode وتغيير الألوان في لوحة التحكم.

4. إضافة Ultimate Client Dash

4

تسمح هذه الإضافة بإنشاء لوحة تحكم شديدة التخصص ليعمل عليها صاحب الموقع. تقدم لك الإضافة خيارات تحرير وترتيب متعددة، مع إمكانية تغيير الألوان والتصميم وإمكانية إضافة أكواد CSS للمتخصصين.

5. إضافة Client Dash

5

تأتي هذه الإضافة ضمن إضافات تحسين أداء لوحة تحكم ووردبريس، لخدمة منشئي مواقع الإنترنت للغير، وهي تتيح لك إنشاء لوحات تحكم مخصصة للعملاء، والتحكم في كافة المكونات والخصائص التي سوف تتوفر في تلك اللوحة، وذلك بغرض تقديم تجربة استخدام ممتازة للعملاء. تسمح لك الإضافة أيضًا بتغيير شكل الروابط، والتسميات، والأيقونات، وكل شيء تقريبًا.

6. إضافة Admin Columns

6

تتيح لك هذه الإضافة تحسين عملية إدارة المحتوى، من خلال إضافة أعمدة جديدة ومنظمة، وهي التي تتيح لك الوصول للمحتوى الذي تريده فعلًا من ضمن صفحة المقالات في الووردبريس. وبلا شك فإن وجود هذه الإضافة ضمن إضافات تحسين أداء لوحة تحكم ووردبريس، سيكون مفيدًا حتمًا للمواقع الضخمة التي تضم آلاف المقالات، كما أنها تسمح لك بتمييز بعض المشاركات عن الأخرى لكي تقوم بالرجوع إليها لاحقًا.

7. إضافة Admin Menu Editor

7

تسمح لك هذه الإضافة بتخصيص تصميم لوحة التحكم ومكوناتها بشكل كامل، وهذا إلى جانب إمكانية إضافة قوائم جديدة أو تحرير القوائم الموجودة حاليًا، أو حتى توجيه مستخدمي لوحة التحكم لروابط معينة عندما يقومون بالضغط على أزرار معينة. إن كنت مهتمًا بهذا الصدد فإننا نقترح عليك قراءة مقالنا المفصل حول خطوات تنظيم لوحة تحكم ووردبريس وإخفاء العناصر غير الهامة.

8. إضافة Simple History

8

تسمح لك إضافة Simple History بمتابعة كافة التغييرات التي يقوم بها مستخدمو لوحة التحكم الآخرين، حيث إنها تقوم بإنشاء سجل بكافة التغييرات التي يتم القيام بها، بما في ذلك نشر المقالات، إضافة التعليقات، أو التعديل على الإضافات أو حتى علميات تسجيل الدخول.

وتقوم الإضافة أيضًا بتتبع التغييرات التي تتم على الإضافات الهامة مثل JetPack، وما يميزها هو أنها تدعم متابعة أكثر من موقع ووردبريس منصبين بطريقة WordPress Multisite، ويمكنك أن تعرف أكثر عن هذه الطريقة من مقالنا تنصيب ووردبريس متعدد المواقع WordPress Multisite خطوة بخطوة .. شرح مصور للمبتدئين 2021.

9. إضافة Admin Custom Login

9

يمكنك اعتبار إضافة Admin Custom Login بأنها إضافة مباشرة تعمل على هدف واحد فقط، وهو تحرير صفحة تسجيل الدخول للموقع، وتسمح الصفحة بتغيير التصميم بشكل شامل، وليس فقط عبر تغيير الألوان، كما أنها تتيح لك وضع اختبار Google reCAPTCHA لحماية موقعك من الهجمات.

10. إضافة Main WP Dashboard

10

تسمح لك إضافة Main WP Dashboard بإدارة أكثر من موقع ووردبريس من خلال لوحة تحكم واحدة، وذلك حتى وإن كانت المواقع مستضافة على خوادم أو استضافات مختلفة، ومن خلال الإضافة يمكنك أن تتحكم في محتوى التدوينات والصفحات وكذلك إنشاء نسخ احتياطية. تتيح لك الإضافة أيضًا إضافات مصغرة جانبية، وهي تأتي مجانًا لكن مع اشتراك مدفوع.

11. إضافة User Switching

11

هذه الإضافة حقًا مفيدة ضمن إضافات تحسين أداء لوحة تحكم ووردبريس، إذ تسمح لك بالتنقل بين أكثر من حساب، وذلك حيث أن البعض يقوم بإنشاء أكثر من حساب بأكثر من رتبة لاختبار الموقع بشكل أو بآخر، وذلك في مرحلة التطوير أو تشغيل إضافة أو خاصية جديدة.

وكذلك فإن هذه الخاصية مفيدة جدًا إن كنت مديرًا للمحتوى أو مشرفًا عليه، حيث يمكنك التنقل بسهولة بين عضويات الكتاب الآخرين، للنشر أو التحرير من خلالها.

12. إضافة Enhanced Media Library

12

تفيد هذه الإضافة ملاك المواقع الكبيرة التي تضم مئات أو آلاف الصور المختلفة، وذلك حيث إنها تسمح للمستخدم بالبحث ضمن الصور المرفوعة على الموقع باحترافية شديدة، إلى جانب إمكانية تنظيم وفلترة مكتبة الوسائط.

13. إضافة Catch ID

13

تقوم هذه الإضافة بإنشاء عمود جديد ضمن صفحة إدارة المقالات أو الصفحات، وهذا العمود يعرض لك المعرف الخاص بالصفحة أو المقالة ID، وذلك حيث إن مديري المواقع قد يحتاجون لمعرفة الـID الخاص بأي عنصر لتنفيذ إجراءات معينة.

14. إضافة Widget Disable

14

تتيح لك هذه الإضافة أن تقوم بإيقاف عمل تطبيقات مصغرة معينة، أي Widgets، وهي التي تظهر في الصفحة الرئيسية للوحة التحكم، وتعمل الإضافة من ناحية شكلية وناحية برمجية أيضًا، حيث إنه بإمكانك أن تقوم فقط بإخفاء الإضافة، أو أن تقوم بإلغائها بشكل كامل.

إلى جانب ذلك فإن الإضافة تتيح لك أيضًا التحكم في العناصر الخاصة بالقائمة الجانبية للوحة التحكم، مع عدد من الخيارات الأخرى المفيدة.

15. إضافة Ultimate Dashboard

15

تتيح لك هذه الإضافة تحسين الإنتاجية في أثناء التعامل مع لوحة تحكم ووردبريس، وذلك من خلال تحرير التطبيقات المصغرة Widgets، ولكن الأهم من ذلك هي إمكانية إضافة تطبيقاتك المصغرة الخاصة بسهولة ويسر.

تتيح لك الإضافة أيضًا تحرير لوحة التحكم بشكل عام، وكذلك يمكنك إخفاء شريط المدير، أو حتى إخفاء خيارات المساعدة (Help) ضمن الخيارات، ناهيك عن إمكانية حفظ الإعدادات ورفعها لموقع آخر لتطبيقها بشكل سريع.

الخلاصة

تساعدك إضافات تحسين أداء لوحة تحكم ووردبريس على تقديم تجربة أفضل، سواءٌ بالنسبة لك أم فيما يتعلق المستخدمين الآخرين والعملاء. لذا، احرص على اختيار أنسب هذه الإضافات لعملك، وابدأ في استخدامها الآن لتحسين استخدامك للوحة تحكم ووردبريس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى