20 إضافة من إضافات التسويق الرقمي المجانية

يستمر الأشخاص والمنظمات في استخدام الووردبريس؛ لتطوير مشروعاتهم التجارية، والوصول إلى عدد أكبر من العملاء. لذا، أصبح الووردبريس إحدى أهم منصات إدارة المحتوى الموجودة حاليًا، إذ يستعين به الأشخاص في التسويق لمنتجاتهم وخدماتهم إلكترونيًا، وذلك بسبب إمكانيات الووردبريس اللا محدودة، ومنها وجود إضافات التسويق الرقمي.

على الرغم من اختلاف أنواع التسويق الرقمي، إلا أن الووردبريس يساعد على تحقيق أقصى استفادة ممكنة من أنواعه المختلفة، إذ أنه يوفر إضافات التسويق الرقمي، التي يُمكنها المساعدة على تسهيل القيام بحملات التسويق الرقمي المختلفة.

إضافات التسويق بالمحتوى

يُعد التسويق بالمحتوي، أو ما يعرف بالـ Content Marketing إحدى الاستراتيجيات المستخدمة، التي تساعد العملاء على حل المشكلات التي تواجههم في أثناء تعاملاتهم مع المنتج، أو الخدمة المباعة. كما أنها تزوّدهم بمعلومات مفيدة وذات قيمة عالية؛ حتى يتمكنوا من تحقيق أقصى استفادة ممكنة من المنتج، أو الخدمة. 

لا يُشترط أن يتم التسويق بالمحتوى عن طريق المحتوى المكتوب فقط، بل يُمكن استخدام المحتوى المرئي والمسموع. يرجع الفضل في سهولة تنفيذ المهام المتعلقة بالتسويق بالمحتوى بكافة أنواعه، إلى إضافات التسويق الرقمي الخاصة بتلك الجزئية.

1. إضافة Oasis Workflow

إضافة Oasis Workflow

قد يحتاج صاحب الموقع إلى توظيف محررين ومدققين؛ ليفحصوا المحتوى الموجود، ثم يحررونه ويعدلون الأخطاء الموجودة بداخله. لذلك، تساعد إضافة Oasis Workflow على تنظيم تلك العملية ومتابعة سير العمل، حتى يتم على أكمل وجه.

تحتوي الإضافة على ثلاث قوالب مُخصصين لتسهيل سير العمل، الأول مخصص لإدارة إنشاء المحتوى، والثاني خاص بمراجعة المحتوى، والثالث خاص بتسهيل عملية النشر. لذا، تتميز الإضافة باحتوائها على الإمكانيات اللازمة، التي تساعد على بناء بيئة عمل منظمة، ومنها:

  • خاصية السحب والإفلات، التي تعمل على إنشاء واجهة يسهل على المستخدمين والكتاب التعامل معها.
  • خاصية توجيه المستند إلى الرُتب، التي تساهم في تسريع إسناد المهام وتنفيذها.
  • إرسال إشعارات عبر البريد الإلكتروني؛ لتنبيه أعضاء الفريق بالمهام المسندة إليهم، واقتراب موعد التسليم أيضًا، وغيرها من التنبيهات المهمة.
  • إمكانية إعادة إسناد المهام الموكلة إلى أشخاص آخرين، في حال رأي أي عضو في الفريق، أنه ليس الشخص المناسب لتنفيذ المهمة المسندة إليه.

2. إضافة Editorial Calendar

2. إضافة Editorial Calendar

يُمكنك البقاء على اطلاع دائم بمواعيد نشر وكتابة المقالات، التي تريد إضافتها إلى موقعك على الووردبريس عبر الاستعانة بإضافة Editorial Calendar. إذ تساعدك تلك الإضافة على:

  • تحديد مواعيد نشر المقالات، مع إمكانية تغييرها بواسطة خاصية السحب والإفلات التي توفرها الإضافة.
  • الاطلاع على المدونة الخاصة بك، وإدارة المحتوى الخاص بها، عن طريق نشر المقالات المكتوبة، أو حفظها في المسودة حتى تُنشر في وقت لاحق.
  • تعديل محتوى المقالات التي يُفترض نشرها على الموقع بطريقة سهلة، باستخدام واجهة الإضافة.
  • إدارة المقالات المكتوبة من قِبَل جميع الكتاب الموجودين داخل الموقع، مع معرفة حالاتها.

3. إضافة MyCurator

3. إضافة MyCurator

في بعض الحالات، قد لا تملك الوقت الكافي للتفكير في أفكار جديدة حول المحتويات، التي ترغب في نشرها على موقعك على الووردبريس. لذلك يُمكنك الاستعانة باستراتيجية نَظم المحتوى “Content Curation”، التي فيها تستطيع البحث عن محتوى موجود بالفعل على شبكات الإنترنت، ثم تستخلص المعلومات الموجودة في تلك المحتويات، وتنقلها إلى جمهورك في شكل بسيط وسلس.

في هذه الحالة، تستطيع الاستعانة بإحدى إضافات التسويق الرقمي الخاصة بهذه الجزئية، مثل إضافة MyCurator، التي تساهم في تنفيذ الآتي ذكره:

  • البحث على الإنترنت عن أفضل المحتويات، التي تكون ذات صلة بمجال موقع الووردبريس الخاص بك، ثم وضعها على موقع الووردبريس؛ حتى تراجعها وتنتقي منها ما يناسب موقعك.
  • تستخدم الإضافة خاصية التعلم الآلي “Machine Learning”، ثم تُصنف المقالات من حيث الجودة، وذلك بُناءً على تصويتك ورأيك في المقالات الموجودة.
  • تضيف تلك الإضافة المحتوى إلى محرر الووردبريس، مع ملء المحتوى بصورة ورابط إسناد ومقتطف.
  • يُمكنك بعد ذلك تخصيص ذلك المحتوى، وإضافة أي فقرات، أو تعليقات ترغب في وضعها؛ لتوضيح المعلومة وتسهيل فهمها على القارئ.

4. إضافة Fusebox

4. إضافة Fusebox

إذا كان موقعك يحتوي على محتوى مسموع، أو بودكاست، إذًا تستطيع إدارته وتحسين تجربة المستخدم بواسطة إضافة Fusebox. إذ تُمكّنك تلك الإضافة التي تُعد من ضمن إضافات التسويق الرقمي، من الوصول إلى الأهداف التالية:

  • بناء واجهة مستمع سهلة الاستخدام، وتساعد على التفاعل والمشاركة.
  • التحميل السريع للمحتوى الصوتي، والتوافق مع الهاتف المحمول.
  • اختيار المُشغِّل الذي يتناسب مع موقعك، من ضمن ثلاث مشغلات توفرها الإضافة.
  • إتاحة للمستخدم تجربة استماع فريدة من نوعها، مع إمكانية تخصيص تلك التجربة؛ حتى تضيف إليها الطابع الشخصي الخاص بك.
  • تتيح الإضافة حوالي 10 آلاف عملية استماع شهريًا، لذا يُمكنك شراء النسخة المدفوعة، إذا كنت تريد توفير عدد أكبر من عمليات الاستماع الشهرية.

5. إضافة Feeds for YouTube

5. إضافة Feeds for YouTube

في حال كنت تمتلك قناة على منصة اليوتيوب، وتريد زيادة نسب المشاهدة، أو إذا كنت تريد زيادة التفاعل على موقع الووردبريس الخاص بك، إذًا تستطيع الاستعانة بإضافة Feeds for YouTube

تُمكنك تلك الإضافة من إضافة محتوى قناة اليوتيوب الخاصة بك إلى موقع الووردبريس. كما أنك تستطيع بواسطة تلك الإضافة أن تفيد كلا المنصتين من خلال مميزاتها الآتي ذكرها:

  • تخصيص واجهة عرض مقاطع الفيديو، أو يُمكنك الاحتفاظ بالواجهة الافتراضية التي يوفرها القالب المُثبت على الموقع.
  • إمكانية تصفح الموقع ومشاهدة مقاطع الفيديو بواسطة الهاتف المحمول، إذ تتوافق تلك الإضافة مع أي حجم لشاشة العرض.
  • تحديد نمط عرض مقاطع الفيديو من ضمن ثلاث أنماط مختلفة، وهم النمط شبكي، ونمط القائمة، ونمط المعرض.
  • عرض محتويات من عدة قنوات على اليوتيوب، داخل صفحات مختلفة على موقع ووردبريس واحد.

إضافات التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي 

إن استراتيجية التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي، أو Social Media Marketing من أكثر الاستراتيجيات فعالية، من ناحية تحفيز العملاء على المشاركة والتفاعل. كذلك يمكنك الاستعانة بمنصات التواصل الاجتماعي المختلفة؛ حتى تصل إلى أعداد كبيرة من العملاء. 

لكن بالنسبة لهذه الجزئية، تحتاج إلى دراسة عملائك وفهمهم بشكل أعمق، حتى تتمكن من تحديد أهم منصات التواصل الاجتماعي التي يتواجدون عليها بكثرة؛ كي لا تهدر وقتك ومجهودك سُدى. لذلك، في البداية عليك معرفة خصائص وسلوكيات عملائك من خلال دراسة شخصية العميل المثالي، أو الـ Buyer Persona، ثم يُمكنك بعدها الانطلاق في حملاتك التسويقية.

الجيد في الأمر أنه بإمكانك تطبيق استراتيجية التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي، ومشاركة محتويات موقع الووردبريس الخاص بك على تلك المنصات بسهولة، عن طريق استخدام إضافات التواصل الاجتماعي

1. إضافة Smash Balloon Social Photo Feed

1. إضافة Smash Balloon Social Photo Feed

يُمكن نشر محتويات حسابك على انستقرام، عن طريق الاستعانة بإحدى إضافات التسويق الرقمي، ألا وهي إضافة Smash Balloon Social Photo Feed، إذ توفر لكَ تلك الإضافة الخواص الآتية:

  • إضافة منشورات الانستقرام داخل صفحة واحدة، أو عدة صفحات، وذلك بواسطة الرموز القصيرة.
  • إمكانية عرض المحتويات المنشورة على أكثر من حساب على الانستقرام، داخل صفحة واحدة على موقع الووردبريس.
  • مشاهدة الصور باستخدام أي جهاز، مما يحسن من تجربة المستخدم داخل موقع الووردبريس.
  • تخصيص واجهة عرض محتوى الانستقرام؛ حتى تعرض الصور في الشكل المناسب لك.
  • حث المستخدم على متابعة حسابك على انستقرام، من خلال النقر على زر متابعة حساب الانستقرام “Follow on Instagram” الموجود أسفل صفحة عرض محتوى الانستقرام.

2. إضافة AddToAny

2. إضافة AddToAny

إضافة AddToAny هي إحدى أشهر إضافات التسويق الرقمي، التي تساعد على مشاركة محتوى موقع الووردبريس على منصات التواصل الاجتماعي، مما يزيد من التفاعل الموجود على الموقع. تدعم الإضافة مشاركة المحتوى على عدة منصات، منها منصة Facebook، Twitter، Pinterest، WhatsApp، وLinkedIn. 

تتميز الإضافة بقدرتها على حث المستخدمين على مشاركة محتوى الموقع، وذلك لاحتوائها على عدة أدوات وإمكانيات تسمح بذلك، منها:

  • وجود أزرار مشاركة المحتوى على منصات التواصل الاجتماعي. يوجد نوعين من تلك الأزرار، يشمل النوع الأول على الأزرار العادية “Standard Buttons”، بينما يحتوي الآخر على الأزرار الطائفة “Floating Buttons”، كما يُمكن تخصيص تلك الأزرار.
  • إمكانية متابعة صفحات المشروع، الموجودة على منصات التواصل الاجتماعي التي تدعمها الإضافة، وذلك بواسطة النقر على أزرار المتابعة الموجودة.
  • السماح بمشاركة المحتوى عبر البريد الإلكتروني. يمكن في هذه الجزئية إرسال الرسائل عبر منصات البريد الإلكتروني، ومنها منصة Gmail، وYahoo، وHotmail.
  • عرض عدد مرات المشاركة داخل صفحات ومقالات الموقع.
  • تتبع وتحليل عمليات المشاركة، من خلال ربط الإضافة ببرنامج Google Analytics.

3. إضافة WordPress to Buffer

3. إضافة WordPress to Buffer

يُمكنك إدارة عملية النشر على صفحات التواصل الاجتماعي بواسطة إضافة WordPress to Buffer، وذلك بعد إنشاء حساب على موقع Buffer.

لذلك، تتميز الإضافة بقدرتها على تنظيم عملية النشر من خلال موقع الووردبريس الخاص بك، كما أنها تحتوي على عدة مميزات، منها:

  • استخدم موقع الووردبريس في كتابة وإنشاء المحتويات، التي تريد نشرها على منصات التواصل الاجتماعي، حتى يتم إضافتها تلقائيًا إلى حسابك على Buffer.
  • جدولة نشر المنشورات على منصات التواصل الاجتماعي، من بينها منصة Facebook، وTwitter، وLinkedIn، عبر موقع Buffer.
  • كذلك يُمكن الاستعانة بتوقيت النشر الافتراضي، الذي تم تعيينه من قِبَل Buffer، أو يُمكن تحديد أوقات النشر المناسبة.

إضافات تحسين محركات البحث

تنقسم استراتيجية تحسين محركات البحث، أو SEO إلى قسمين. يشمل القسم الأول على تهيئة صفحات الموقع داخليًا، وهذا ما يعرف بالـ On Page SEO، وفي القسم الآخر يُحسَّن الموقع خارجيًا، وتلك الاستراتيجية تُعرف بالـ Off Page SEO. 

تكون النتيجة المرجوَّة من كليهما هي تحسين ظهور الموقع في نتائج البحث، مما يؤدي إلى زيادة عدد الزوّار وحركة المرور التي تحدث على الموقع، وهذا في حال طُبِقَت كلتا الاستراتيجيتين بطريقة صحيحة. 

كذلك توجد عدة أدوات تساعد على تحسين محركات البحث، سواء كان ذلك التحسين الداخلي، أو الخارجي للموقع، ومن أهمها إضافات التسويق الرقمي.

1. إضافة Yoast SEO

1. إضافة Yoast SEO

منذ بداية العهد باستخدام منصة الووردبريس في إنشاء مواقع الويب، وجدت إضافة Yoast SEO؛ حتى تساعد أصحاب مواقع الووردبريس على تهيئة محتويات الموقع، ليتمكنوا من تصدر نتائج البحث، وجذب عدد كبير من الجمهور.

فضلًا عن ذلك، صُممت تلك الإضافة لتساعد الزوّار على تحقيق أقصى استفادة ممكنة من المواقع، لذلك تحتوي على عدة مميزات وخواص، تفيد صاحب الموقع، والزائر، ومحرك البحث، ومنها:

  • إنشاء خريطة الموقع “Sitemap” التي تحتوي على جميع روابط صفحات موقع الووردبريس؛ حتى تساعد محرك البحث على فهم محتويات الموقع.
  • توفير إمكانية ملء حقول الميتا تاغ “Meta Tag”، التي تساعد محرك البحث على تصنيف محتوى صفحات الموقع، ثم ربطه بالكلمات المفتاحية ذات الصلة به، حتى يظهر الموقع من ضمن نتائج البحث الخاصة بتلك الكلمات.
  • التسريع من وقت تحميل محتويات الموقع، مما يؤدي إلى تحسين ترتيبه في صفحة نتائج البحث.
  • التحسين من جودة المحتوى المكتوب، والتعزيز من فهم القارئ للمحتوى من خلال تحليل قابلية القراءة التي تقدمه الإضافة، مما يساعدك على الحصول على أفضل جودة من المحتوى المكتوب.
  • دعم عدة لغات، منها اللغة العربية، والإنجليزية. لذلك يُمكن استخدام الإضافة بسهولة دون الحاجة إلى استخدام أي وسيلة للترجمة.

2. إضافة Google XML Sitemaps

2. إضافة Google XML Sitemaps

إذا كان الهدف الأساسي من استخدام إضافات التسويق الرقمي هو فهرسة موقعك من قِبَل محرك البحث، إذًا تستطيع استخدام إضافة Google XML Sitemaps، التي تُمكنك من:

  • إنشاء خريطة موقع متكاملة بطريقة صحيحة؛ لمساعدة عناكب الزحف في فهم محتويات موقعك وطريقة تصميمه، من ثم فهرسته بطريقة صحيحة.
  • تنبيه محركات البحث الشهيرة عند كل مرة، يُنشر فيها محتوى جديد على موقع الووردبريس الخاص بك، لذا فهي تساهم في تسريع عملية الفهرسة.
  • التحكم في خريطة موقع الووردبريس، مما يمنحك مرونة أكثر في أثناء العمل على إنشائها.

3. إضافة Squirrly SEO

3. إضافة Squirrly SEO

يجد المبتدئين في مجال الووردبريس وتحسين محركات البحث بعض الصعوبة في أثناء إنشاء أعمالهم الأولى على الموقع. لكن بفضل إضافة Squirrly SEO، يُمكن تسهيل الوضع، وإنشاء محتويات بجودة عالية منذ اللحظة الأولى. إذ تمنحك تلك الإضافة القدرة على تنفيذ المهام التالية:

  • تحسين المحتوى الذي يُكتب في الوقت الفعلي في أثناء كتابته، مما يوفر الوقت ويزيد من الخبرة بشكل سريع، وذلك بواسطة المقترحات التي تقدمها لك الإضافة.
  • تحليل المنافسين، ومعرفة كيفية التقدم عليهم، وتقديم محتوى أقوي منهم.
  • القدرة على زيادة معدلات النقر إلى الظهور “Click-Through Rates, CTRs”، من خلال تقديم بيانات ومعلومات عن تفاعل الزوّار مع المحتوى الإعلاني.
  • إنشاء خريطة الموقع وملف Robots.txt بطريقة صحيحة، مما يساعد على ظهور الموقع في صفحة نتائج البحث.

إضافات التسويق عبر البريد الإلكتروني

مازال التسويق عبر البريد الإلكتروني يتميز بفاعليته في زيادة المبيعات والأرباح. إذ يمكن الاستعانة بالبريد الإلكتروني في إرسال رسائل ترويجية، يُمكن أن تحتوي على عروض، أو تَذكِرة للعملاء الذين تركوا عربات التسوق، ولم يكملوا عمليات الشراء على سبيل المثال. هذا في حال كنت تمتلك متجرًا إلكترونيًا، أو أي موقع يختص ببيع منتج، أو خدمة معينة، مثل مواقع بيع الدورات التعليمية إلكترونيًا.

بالنسبة للمدونات، أو أنواع المواقع الأخرى، يُمكن الاستعانة بالقائمة البريدية التي يوجد بداخلها بيانات مستخدمي الموقع، الذين اشتركوا في خدمة الرسائل الإخبارية؛ حتى ترسل لهم بعد ذلك إشعارات تنبههم بأحدث المستجدات والمحتويات المنشورة على الموقع، ليذهبوا لقراءتها والتفاعل معها.

تُعد إضافات التسويق الرقمي المختصة بتطبيق استراتيجية التسويق عبر البريد الإلكتروني، إحدى الوسائل التي تتميز بكفاءتها العالية في تسهيل عملية إرسال الرسائل، إذ يُمكن إرسالها بطريقة آلية بواسطة تلك الإضافات. كما أنها تحتوي على مميزات عديدة، منها أداة السحب والإفلات، التي من خلالها يُمكن إنشاء تلك الرسائل في وقت قصير ودون إهدار الكثير من المجهود.

1. إضافة Creative Mail

1. إضافة Creative Mail

إضافة Creative Mail هي إحدى إضافات التسويق الرقمي، الشهيرة بقدرتها على تسهيل تنفيذ مهام حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني. إذ يُمكن من خلالها الترويج للمنتجات عبر البريد الإلكتروني في وقت قصير جدًا، بسبب إمكانياتها الرائعة، ومنها ما يأتي ذكره في النقاط التالية:

  • إرسال رسائل ترويجية لخدمات، أو منتجات موجودة على الموقع، مع إمكانية وضع صور تلك المنتجات، أو منشورات موجودة على الموقع، أو عدة عناصر أخرى داخل محتوى الرسائل.
  • إمكانية الدمج مع عدة إضافات أخرى، منها إضافة Woocommerce، وإضافة Jetpack Forms، التي يُمكن من خلالها تجميع عناوين البريد الإلكتروني الخاصة بالعملاء، واستخدامها فيما بعد في حملات التسويق.
  • زيادة الوعي بالعلامة التجارية، وإضفاء الطابع الشخصي على رسائل البريد الإلكتروني، من خلال استخدام خاصية إنشاء الشعار “LogoBuilder” التي توفرها الإضافة؛ لتتمكن من وضع شعار المتجر الإلكتروني داخل الرسائل.
  • الاستعانة بمخزون الصور المتوفر بشكل مجاني، حتى تضفي على رسائلك عنصرًا مميزًا، ألا وهو الصور.
  • جدولة الرسائل، أو إرسالها على الفور – حسب ما يناسب خطة الحملة التسويقية -.
  • التعرف على نتيجة الحملة التسويقية، من خلال التحليلات والتقارير التي تعرضها الإضافة، وتشمل تلك التقارير إحصائيات عن معدل الارتداد، والفتح، والشكاوى، وإلغاء الاشتراك، وغيرها.
  • إرسال رسائل إلى العميل عبر البريد الإلكتروني في الأوقات المناسبة، وبُناءً على مراحل رحلته المختلفة. تُرسل تلك الرسائل إلى العملاء تلقائيًا، ويُمكن إرسالها على خطواتٍ متعددة، وذلك بحسب الخطة التسويقية.

2. إضافة HubSpot

2. إضافة HubSpot

تساهم حملات التسويق الرقمي في تطوير المشروعات بشكل سريع، في حال نُفذَّت بأسلوب جذاب وفعّال. لهذا السبب يُمكن الاعتماد على إضافات التسويق الرقمي في إنجاح تلك الحملات التسويقية، لما تحتويه من مميزات فريدة من نوعها. من ضمن إضافات التسويق الرقمي المميزة أيضًا إضافة HubSpot، التي تُعد أداة كاملة وفعّالة، يمكن الاستعانة بها لتطوير بيئة العمل بطريقة مناسبة. 

كذلك تساعد تلك الإضافة على جذب العملاء، من خلال ما تقدمه من مميزات وأساليب مختلفة في التحسين من المشروع، ومنها المميزات الآتية:

  • إنشاء الرسائل الترويجية بواسطة خاصية السحب والإفلات، التي توفرها الإضافة لأصحاب مواقع الووردبريس.
  • إرسال رسائل إلى العملاء  تلقائيًا بعد تسجيلهم في خدمة النشرة الإخبارية، أو ملئهم لنموذج موجود على الموقع، أو عند تفاعلهم مع الدردشة الحية، أو روبوتات الدردشة، في حال احتاجوا إلى إجابات حيال أي استفسارات موجودة.
  • التعزيز من فعالية حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني، بواسطة خاصية اختبار A/B التي توفرها الإضافة، فضلًا عن تخصيص تلك الرسائل.
  • تتبع رسائل البريد الإلكتروني المرسلة، وتحليل تفاعل العملاء معها، لتمكن من الاستعانة بتلك البيانات والتحليلات في التحسين من خدمة النشرة الإخبارية.

إضافات التسويق بالعمولة 

من أكثر طرق التسويق انتشارًا، هي طريقة التسويق بالعمولة “Affiliate Marketing”. إنها ببساطة عبارة عن نشاط تسويقي، يتفق فيه صاحب المشروع مع شخص مسوق، أو عدة أشخاص مسوقين، ليسوقوا للمنتج، أو الخدمة التي يبيعها صاحب المشروع، ويحصلوا في النهاية على مقابل مادي، أو مكافأة على كل عملية شراء تتم من خلال هؤلاء المسوقين.

قد نجد أن هذه الاستراتيجية تُطبق إلكترونيًا، أو على أرض الواقع وفي عدة مجالات أيضًا، إذ في هذه الحالة يستفيد كلٌ من صاحب المشروع والمسوّق. إذ ما يميز تلك الطريقة عن غيرها، هو أن صاحب المشروع لن يدفع أي مبلغ مالي، إلا في حال تمت عملية البيع.

لجعل استراتيجية التسويق بالعمولة تتميز بمرونة أكثر في أثناء تنفيذها، يُمكن الاستعانة بإحدى إضافات التسويق الرقمي التي طُرحت من قِبَل الووردبريس، ومنها ما يأتي:

1. إضافة Affiliates Manager

1. إضافة Affiliates Manager

تنظم إضافة Affiliates Manager عملية توظيف المسوقين بالعمولة، فضلًا عن إدارة الاستراتيجية بأكملها. إذ أنها تسمح لك بـ:

  • تتبع عمليات الإحالات التي يرسلها كل مسوق بالعمولة. لذا، بإمكانك معرفة من المسوق الذي أرسل عميل معين إلى موقعك، وتعطيه عمولته المناسبة بُناءً على هذا.
  • إدارة وتنظيم استراتيجية التسويق بالعمولة، أيًا يكن عدد المسوقين بالعمولة الذين تتعامل معهم.
  • تحديد طريقة محاسبة المسوقين بالعمولة، إما أن تعطيهم مبلغ محدد على كل عملية بيع تتم، أو أن تمنحهم نسبة مئوية من كل طلب يُباع. 
  • إعطاء كل مسوق بالعمولة مكافأته الخاصة، أو المبلغ المالي الذي يوافق النسبة المئوية المتفق عليها.
  • إرسال رسائل إلى المسوقين بالعمولة عبر البريد الإلكتروني الخاص بهم، وذلك بعد تسجيلهم وموافقتهم على التعامل معك، ويُمكن تخصيص تلك الرسائل بالطريقة التي تتناسب معك.

2. إضافة YITH WooCommerce Affiliates

2. إضافة YITH WooCommerce Affiliates

توفر لك إضافة YITH WooCommerce Affiliates بيئة عمل مناسبة، إذ أنها من إضافات التسويق الرقمي التي تساعدك على الوصول إلى أهدافك، التي تريد تحقيقها من خلال تطبيق استراتيجية التسويق بالعمولة، إذ تتميز الإضافة بقدرتها على:

  • إعطاء المسوق بالعمولة مكافأته بعد كل عملية بيع تتم على الموقع، ويكون ذلك من خلال حفظ الإضافة لمعرف الإحالة “Refer ID”، الذي استخدمه العميل للذهاب إلى الموقع وشراء المنتجات.
  • عدم السماح لأي شخص مسوق بالعمولة بالحصول على المكافأة المالية، بل إنها تسمح بحدوث ذلك فقط مع المسوقين بالعمولة المُسجلين على الموقع.
  • حساب المبالغ المستردة عند إرجاع المنتجات، أو إلغاء عمليات الشراء، ثم تُقلل نسبة العمولة بناءً على هذا.
  • السماح لمسوق العمولة بالدخول إلى الصفحة الرئيسية الخاصة به؛ حتى يحصل على المعلومات الضرورية التي تتيح له القيام بعمله على أكمل وجه.

3. إضافة Affiliate Coupons

3. إضافة Affiliate Coupons

يبحث أغلب المتسوقين عبر الإنترنت عن كوبونات الخصم، التي تجعلهم يدفعون أموالًا أقل. لذا، إذا كنت مسوقًا بالعمولة، وتمتلك موقًعا على الووردبريس تستخدمه لتسهيل القيام بأعمالك، تستطيع حينها الاستعانة بإضافة Affiliate Coupons. إذ تساعدك تلك الإضافة على عرض كوبونات الخصم بطريقة مميزة، ومشاركتها مع العملاء، مما يساعد على جذب عدد أكبر من العملاء، وزيادة أرباحك التي تجنيها من التسويق بالعمولة.

 كذلك تُمكنك الإضافة من تنفيذ النقاط الآتي ذكرها:

  • تحديد أفضل كوبون خصم الذي بإمكانه زيادة المبيعات، وذلك بواسطة خاصية تصفية كوبونات الخصم الموجودة داخل الإضافة، ثم عرضه في بداية صفحة العرض.
  • إنشاء قائمة تحتوي على كوبونات الخصم، مع تنسيقها بطريقة منظمة وجميلة.
  • كذلك تستطيع اختيار نمط عرض كوبونات الخصم على موقع الووردبريس، إذ تستطيع الاختيار من بين القالب القياسي “Standard”، أو الشبكي “Grid”، أو الذي يكون على شكل قائمة.

إضافات إعلانات الدفع مقابل النقرة (Pay Per Click, PPC)

إن إعلانات الدفع مقابل النقرة، أو ما تسمى كذلك “Pay Per Click, PPC”، هو نوع من الإعلانات المدفوعة، التي يُمكن إنشائها ووضعها داخل صفحة نتائج محركات البحث، مثل Google؛ حتى يحصل صاحب المشروع في النهاية على زيادة في المبيعات وحركة المرور.

يتميز ذلك النوع من التسويق بأنه يُمكن من خلاله الوصول إلى العملاء المهتمين بالفعل بالمنتج، أو الخدمة المعروضة. إذ تظهر تلك الإعلانات في صفحة نتائج البحث، عندما يكتب شخص ما كلمة مفتاحية مُستهدفة في الإعلان، في حقل البحث.

في حال كان الشخص يهتم بشراء الخدمة، أو المنتج الذي تعرضه، سينقر على الإعلان الموجود ويطلع عليه بوضوح أكثر. في هذه الحالة، ستقوم بالدفع مقابل نقر الشخص على إعلانك، ولهذا سُميت إعلانات الدفع مقابل النقرة.

إن تلك العملية تحتاج إلى أدوات تسهل تنظيمها، وتمنع التعرض للاحتيال، لذلك وجدث إضافات التسويق الرقمي، وأهمها الإضافات الآتي ذكرها:

1. إضافة TrafficGuard PPC Fraud Prevention

1. إضافة TrafficGuard PPC Fraud Prevention

إذا أردت التأكد من أن كل مبلغ مالي تنفقه على إعلانات الدفع مقابل النقرة، يكون بالفعل يستحق الدفع، يُمكنك في هذه الحالة الاستعانة بإضافة TrafficGuard PPC Fraud Prevention. إذ تساعدك تلك الإضافة على تحقيق أقصى استفادة ممكنة من تلك الإعلانات، وذلك بواسطة حمايتها من النقرات الاحتيالية في الوقت الفعلي. تعتمد طريقة عمل الإضافة على مميزاتها التالية:

  • التمكن من حظر مشاهدة الأجهزة الضارة، وعناوين الـ IP الاحتيالية لإعلاناتك تلقائيًا.
  • تحديث القائمة السوداء الممنوعة من مشاهدة الإعلانات، بواسطة واجهة برمجة التطبيقات “Google API” وبشكل تلقائي. 
  • اطلاعك أولِ بأول على كافة المعلومات المتعلقة بأنواع الاحتيال التي تتم، عند كل نقرة وعلى مستوى حملة التسويق بأكملها.
  • إمكانية الاستعانة بخدمة الدعم الفني، لإصلاح أي مشكلة تواجهك، أو معرفة إجابات لأي إستفسارات حول الإضافة وطريقة عملها.
  • التركيز على العملاء الفعليين، والهدف من إنشاء تلك الإعلانات، بدلًا من التركيز على كيفية التخلص من عمليات الاحتيال التي تهدر الكثير من الوقت والمال.

2. إضافة Hello Bar

2. إضافة Hello Bar

تستطيع الآن توليد العملاء المحتملين “Lead Generation”، وزيادة حركة المرور وعمليات إتمام الشراء عن طريق الاستعانة بإضافة Hello Bar. إذ تحتوي الإضافة على عدة إمكانيات، لها القدرة على تطوير القائمة الإخبارية، والتقليل من عدد مرات ترك عربات التسوق دون إتمام عملية الشراء، فضلًا عن زيادة متابعين منصات التواصل الاجتماعي.

يؤدي ذلك في النهاية إلى تحقيق مصالح واحدة، وهي كسب العملاء، وزيادة الأرباح والوعي بالعلامة التجارية، وتعد تلك المصالح مصالح مشتركة تهدف إضافات التسويق الرقمي إلى الوصول إليها. بالنسبة لهذه الإضافة، يُمكن تنفيذ المهام التالية بواسطة شريط الإضافة، بعد إنشاء حساب على موقع Hello Bar:

  • الترحيب بزوّار الموقع عند وصولهم إليه مباشرةً.
  • إظهار للعملاء رسائل مناسبة في أوقاتٍ مختلفة، مما يطيل من فترة بقائهم داخل الموقع.
  • حث العملاء على تكملة عمليات الشراء، من خلال العروض والعناوين التي تُعرض لهم حين يحاولون مغادرة الموقع.
  • معرفة أفضل الرسائل التي يُمكن عرضها على العملاء، من خلال خاصية اختبار A/B المدمجة داخل الإضافة.
  • إعلام زوّار الموقع بأي تنبيهات، أو عروض ترويجية، أو أي معلومات ترغب في إعلامهم بها من خلال هذا الشريط.

إضافات التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة

تتميز استراتيجية التسويق عبر الرسائل النصية “SMS Marketing” بسرعة الاستلام والمشاهدة. إذ أنه على الرغم من أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني، إلا أن الرسائل النصية قد تحقق معدل أعلى من المشاهدة.

إذ مع وجود العديد من الرسائل المُرسلة عبر البريد الإلكتروني، التي تتضمن رسائل العمل، وغيرها من الرسائل المهمة، قد لا يرى العميل الرسائل الترويجية، أو لا يهتم بها. كما أن معظم الهواتف المحمولة المتاحة حاليًا، تعرض مضمون الرسائل النصية داخل قسم الإشعارات، وغالبًا ما يتفقد الأشخاص نص الرسائل، أو جزء منه قبل تجاهلها. 

بالنسبة لموقع الووردبريس، يُمكن إرسال رسائل نصية قصيرة إلى العملاء بشكل تلقائي تمامًا، عبر استخدام إضافات التسويق الرقمي، التي منها:

1. إضافة Joy Of Text Lite

1. إضافة Joy Of Text Lite

تُطبّق استراتيجية التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة على أكمل وجه بواسطة إضافة Joy Of Text Lite، التي تُعد إحدى أشهر إضافات التسويق الرقمي، لأنها تتميز بقدرتها على تنفيذ الآتي:

  • إرسال رسائل نصية، أو صوتية إلى فرد واحد، أو مجموعة من الأفراد.
  • فحص صحة رقم هاتف العميل المُسجل من عدمه بشكل تلقائي تمامًا.
  • إنشاء مجموعات، مع إضافة أسماء العملاء وأرقام هواتفهم المحمولة إليها.
  • إضافة نماذج اشتراك، حتى يُمكن للعملاء الاشتراك في الرسائل النصية، عبر ملء بياناتهم وجهات الاتصال الخاصة بهم في تلك النماذج.
  • السماح لمديري المجموعات بحذف أي جهات اتصال موجودة، أو إضافة جهات اتصال جديدة.
  • الترحيب بالمشتركين الجدد في خدمة الرسائل النصية، عن طريق إرسال رسائل لهم تلقائيًا بعد تسجيلهم مباشرةً. يمكن وضع روابط الموقع وصور للمنتجات على سبيل المثال، داخل تلك الرسائل الترحيبية، أو بإمكانك تخصيصها لتظهر بالشكل الذي تريده.
  • إرسال رسائل نصية عند كل عملية طلب، أو إلى العملاء المهمين، وذلك بواسطة ملحق Woocommerce الإضافي.
  • جدولة الرسائل النصية المكتوبة، لتتمكن من نشرها في الوقت والتاريخ الذي تحدده.

لتتمكن من استخدام الإضافة بشكل مجاني، ستحتاج في البداية إلى إنشاء حساب خاص بك على منصة Twilio، وأن تمتلك رقم هاتف خاص بـ Twilio، ورمز مصادقة “Twilio Auth Token”، بالإضافة إلى رقم تعريفي “Twilio SID”.

2. إضافة WP SMS

2. إضافة WP SMS

مثال آخر على إضافات التسويق الرقمي، التي تساعد على تنفيذ استراتيجية التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة، هي إضافة WP SMS. إذ أنها تتمكن أيضًا من إرسال الرسائل النصية لمستخدمي الموقع بعد تسجيلهم في خدمة الرسائل، أو إلى أشخاص آخرين محددين. كما أنها تُمكنك من تنفيذ المهام الآتية:

  • إرسال رسائل ترحيبية إلى الأشخاص الجدد المسجلين في الموقع.
  • تنبيه مديري الموقع ومستخدميه بأحدث المستجدات التي تتم، وذلك عبر إرسال الرسائل النصية لهم في مواقف مختلفة.
  • إمكانية تسجيل الدخول باستخدام رقم الهاتف المحمول الخاص بك، في حال لم تتذكر عنوان البريد الإلكتروني الذي استخدمته عند التسجيل.
  • تختلف تلك الإضافة عن إضافة Joy Of Text Lite، بأنه يُمكن استخدام أغلب الملحقات الإضافية، مثل ملحق Woocommerce بعد شراء النسخة المدفوعة من الإضافة.

ختامًا، تحتاج إلى إضافات التسويق الرقمي المختلفة؛ حتى تتمكن من تحقيق أقصى استفادة من حملات التسويق الرقمي المختلفة. إذ تزيد تلك الإضافات من فرص نجاح تلك الحملات التسويقية، لما تحتويه من إمكانيات رائعة موفرة للوقت والمجهود.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى