تصميم قالب ووردبريس ناجح في 5 خطوات وبيعه على بيكاليكا

هل تقوم بتقديم خدمات ووردبريس وتقوم بعمل تعديلات لمواقع الووردبريس للعملاء، والتعديل على قوالب قائمة بالفعل وتريد أن تنتقل للخطوة التالية وهي امتلاك قالب ووردبريس وبيعه على إحدى متاجر قوالب ووردبريس؟

من خلال تقديم خدمات ووردبريس فإنك بحاجة إلى العمل في كل مرة تقوم فيها بتقديم الخدمة، بينما عند تطوير قالب ووردبريس وعرضه للبيع على الإنترنت فإنك تقوم بالعمل على تطوير القالب مرة واحدة وعرضه للبيع، ثم في كل مرة يقوم أحد المشترين باقتناء القالب فإنك تحصل على ربحك من عملية البيع.

وهذا ما يعرف بالدخل السلبي، أي أنك تحصل على دخل دون الحاجة إلى العمل في كل مرة.

سنشرح لك في هذه المقالة كيفية تحقيق دخل سلبي من خلال تطوير قوالب ووردبريس وبيعها على متجر بيكاليكا أكبر متجر عربي لبيع قوالب ووردبريس.

لماذا بيع قوالب ووردبريس؟

يعتبر ووردبريس واحدًا من أشهر أنظمة إدارة المحتوى التي يعتمد عليه أصحاب المواقع ويتم كل يوم بناء 500 موقع ووردبريس جديد إضافةً لملايين المواقع القائمة بالفعل وتعتمد على ووردبريس ملايين المواقع القائمة بالفعل، ويعتمد عليه حوالي 43% من مواقع الويب عالميًا.

هذا على الصعيد العالمي، ولكن على الصعيد العربي فليس هناك إحصائيات دقيقة عن عدد أصحاب المواقع العربية التي تعتمد على ووردبريس، ولكن هناك مؤشرات أولية من خلال عدد المشتركين في المجتمعات العربية المتخصصة في ووردبريس، وعدد الزوار للمواقع التي توفر شروحات ووردبريس عربية تظهر بشكل تقريبي كِبَر حجم هذا السوق.

لك أن تتخيل مثلًا بأن عدد الباحثين عن بعض كلمات (ووردبريس) ومشتاقتها في مصر فقط يقترب من 30,000 بحث شهريًا

هذا فضلًا عن باقي الكلمات الأخرى المتعلقة بنظام ووردبريس بشكل إجمالي والبحث عليها في باقي دول العالم، فضلًا عن المهتمين بالنظام على منصات التواصل الاجتماعي.

كذلك هناك بعض المواقع التي رصدناها تقوم بتقديم شروحات عن نظام ووردبريس، وقد تجاوز عدد زوارها عشرات الآلاف في بعض الأحيان. وكذلك بعض المنتجات والخدمات الرقمية التي رصدنا عدد المبيعات لديها بشكل جيد من مستخدمي نظام ووردبريس عربيًا.

لا تنظر إلى أن هناك آلاف القوالب المعروضة بالفعل في متجر ووردبريس أو في متاجر القوالب، ولكن انظر أن هناك الكثير من الفرص الواعدة من الكثير من المشترين لاقتناء قالبك، وهذا ما سنتحدث عنه في السطور القادمة.

في هذه المقالة سأشرح لك من خلال خطوات عملية كيف تبدأ في بيع قوالب ووردبريس على متجر بيكاليكا لأجل المساعدة في تحقيق دخلًا سلبيًا من هذا البيع.

1- احترف لغات ووردبريس

في الخطوة التمهيدية التي أحدثك عنها وهي احتراف لغات البرمجة التي يعتمد عليها نظام ووردبريس، والتي ستعتمد عليها لتطوير قالب ووردبريس.

ربما يكون لديك خلفية عن اللغات البرمجية التي يبنى عليها نظام ووردبريس، ولكنك تحتاج إلى الوصول لمرحلة متقدمة من اللغات المستخدمة.

  • هل لديك معرفة بتصميم واجهات المستخدم، ولديك الخبرة في عمل تصاميم تفاعلية جذابة تضمن جذب عين المستخدم واستشعاره بالراحة في استخدام الموقع؟
  • هل لديك الخبرة بتحسين تجربة المستخدم، وضمان تجربة الزائر داخل الموقع واستخدام القالب للوصول للعناصر الأهم بالنسبة له؟
  • هل لديك الخبرة بتقديم أفضل الممارسات البرمجية ليكون القالب يمتاز بالسرعة والأداء الجيد للمواقع والتوافق مع الشاشات؟
  • هل لديك الخبرة الكافية بأساسيات الحماية لتأمين ملفات القالب وعدم وجود ثغرة في أحد أكواده؟
  • كذلك توافقية القالب مع محرك البحث وأدوات التكامل الخارجية

في الحقيقة ليس مطلوبًا منك أن تكون خبيرًا كبيرًا والوصول لأعلى درجة من احتراف البرمجة لتبدأ بتطوير القالب الخاص بك، وإنما تحتاج لامتلاك القدر الكافي من الخبرة المعرفية بهذه اللغات حتى تقوم بتقديم القالب الخاص بك.

ما أقصده في هذه الخطوة هو إتقان الخبرة المعرفية التي تساعدك في تصميم قالب ووردبريس، وامتلاك ميزة تنافسية في القالب تقدمها للمستخدمين.

ويمكنك مطالعة سلسلة تطوير قوالب ووردبريس في موقع ووردبريس بالعربية التي تشرح لك بعض أساسيات البرمجة والأمور المعرفية التي تساعدك في تصميم قالب ووردبريس خطوة بخطوة.

2- اختيار السوق المناسب

عند تصميم قالب ووردبريس، فإن الأفضل لك هو التركيز على سوق محدد كبير أو سوق صغير.

ابتعد عن إنشاء قالب متعدد الأغراض، فهذه الفكرة ستحتاج منك إلى الكثير من الخصائص في القالب لأجل أن يكون صالحًا بالفعل لعدة مواقع، وتصميم العديد من النماذج الجاهزة (Demos) ليستطيع أن يعتمد عليها صاحب الموقع. وبالتالي فهو أشبه بتطوير مجموعة من القوالب ودمجها في قالب واحد وهي مهمة صعبة وليست سهلة. إضافة لأن هذا الأمر سيؤثر حتمًا على أداء وسرعة القالب.

Business performance analysis with graphs

كذلك فإن هذا الأمر يشتت صاحب الموقع في تخصيص مظهر القالب الخاص به، وهذا بخلاف ما يبحث عنه أصحاب المواقع الووردبريس من سهولة التخصيص لمواقعهم.

في الغالب، فإن القوالب متعددة الاستخدام تصلح لأصحاب لأصحاب المواقع الذين يريدون قالبًا واحدًا يصلح للاستخدام لمختلف أنواع المواقع لعملائهم، أما المستخدم العادي فإنه يريد قالبًا واحدًا مخصصًا لاحتياجاته، والتي تختلف في المدونات عن المتاجر الإلكترونية عن المنصات التعليمية عن مواقع الشركات وغير ذلك.

حدّد سوقًا واحدًا كبيرًا مثل (المدونات) أو سوقًا مخصصًا أكثر مثل (المواقع العقارية) أو (الجيم) أو (مواقع السيارات) أو غير ذلك.

ليكن معيار اختيار السوق بناءًا على خبرتك أنت في هذا السوق، ومعرفة احتياجات أصحاب المواقع فيه والمشاكل التي يواجهونها واحتياجتهم الأكثر من القالب وكذلك تطلعات المستخدمين الذين يتصفحون هذه الأنواع من المواقع وماذا يحتاجون في تصميم الموقع.

أيضًا قم بتحليل المواقع المشهورة في هذا السوق واكتشف العوامل الناجحة المشتركة بينهم لتعتمد عليها واكتشف الفجوة الموجودة عندهم لتقوم بتضمينها في القالب الخاص بك.

كذلك إذا كان لديك موقعًا قائمًا بالفعل في هذا السوق أو موقعًا لأحد العملاء فإنه من الجيد أن تقوم بتحليل سلوك المستخدمين بأدوات التحليل المعروفة مثل: Google analyitcs, heatmap tools لتعرف بعض البيانات عن المستخدمين في استخدام تلك المواقع.

وكذلك عندما تقوم بسؤال بعض المستخدمين بشكل مباشر عن احتياجاتهم من الموقع وسلوكهم في استخدام الموقع، فإن ذلك يساعدك في الحصول على تصور أكبر في احتياجات المستخدمين لتقوم بتضمينها في القالب الخاص بك.

3- تصميم القالب لمستخدمي الجوال

من الأمور الهامة والتوجهات الأخيرة لأصحاب المواقع هي تصميم الموقع ليتناسب مع مستخدمي هاتفي الجوال أولًا (mobile First) ثم بعد ذلك مطالعة احتياجات أصحاب سطح المكتب (desktop users).

الآن أغلب المواقع الكبرى يأتيها الزوار من مستخدمي الهاتف الجوال أكثر من مستخدمي سطح المكت، وقد تصل النسبة في عدة مواقع إلى أن يكون نسبة المستخدمي من الهاتف الجوال هي 90%، وبالتالي فإن من الضروري التركيز على احتياجات هذه الشريحة الكبيرة أكثر من الشريحة الصغيرة.

حاول أن تبدأ تصميمك من داخل شاشة الهاتف الذكي وابدأ بالتصميم من منظور مستخدم الهاتف الذي يتصفح الموقع بإصبعه ويرى محتوى الموقع في هذه الشاشة الصغيرة، وبالتالي ما هي الخصائص التي ستكون الأهم بالنسبة له وكيف يجد تجربة استخدامه لهذه العناصر من داخل شاشته الصغيرة؟

ثم بعد ذلك قم باختبار نفس التصميم على سطح المكتب لتقوم بإعادة توزيع العناصر على الشاشات الأكبر.

عندما تبدأ تصميم قالبك لمستخدم الجوال سيكون تفكيرك وكأن هذا القالب مخصصًا حصريًا لمستخدمي الجوال وبالتالي الاعتناء بهم أكثر من مستخدمي سطح المكتب، وهذا هو المطلوب لأن هذه هي الشريحة الأكبر والأهم وبالتالي تحتاج لاعتناء أكبر.

4- قم بتوفير نسخ جاهزة

من الأمور الهامة لأصحاب المواقع هي توفير نسخ جاهزة للاستخدام مباشرة والتعديل عليها، لأن مهارة تصميم قوالب ووردبريس لا يتقنها كل شخص خصوصًا من أصحاب المواقع الغير متخصصين.

حتى وإن كان القالب يمكّن صاحب الموقع من تخصيص مظهره عن طريق السحب والإفلات، إلّا أن المهارة الإبداعية في تخصيص مكونات الصفحة الرئيسية وصفحات المقالات ونحو ذلك هي من الأمور التي تحتاج فيها مساعدة صاحب الموقع.

كما قلنا أن صاحب الموقع يريد قالبًا يسهّل له احتياجاته في تصميم الموقع وبالتالي حاول أن تساعده بتوفير نسخ تجريبية جاهزة للاستخدام مباشرة مع التعديلات البسيطة.

كذلك فإن وجود نسخ جاهزة وعرضها على موقع افتراضي يقوم بتقريب الفكرة للعميل في مظهر قالب ووردبريس الذي يقوم بشرائه وكيف سيبدو على موقعه.

4- اختبر القالب جيدًا

هل انتهيت من تصميم قالب ووردبريس، وأصبح جاهزًا للإطلاق؟

لا تتسرع في تقديم القالب على موقع بيكاليكا حتى ولو أن فريق الموقع قام بالموافقة على نشر القالب فإن هذا لا يعني نجاح القالب ويكون خيارًا محببًا لأصحاب المواقع وتحقيق الكثير من المبيعات.

حاول أن تقوم باختبار القالب بنسخة تجريبية وعرضه على عدد قليل من أصحاب المواقع ومن زملائك في العمل لتأخذ انطباعهم الأول عن القالب.

بعد ذلك قم بعرض القالب على موقع حي به عدد جيد من الزوار الحقيقين وشاهد انطباعات المستخدمين مع القالب وقم بتحليل سلوك المستخدمين مع القالب وما هي الخصائص التحسينية المطلوبة في القالب.

ربما ترى أن هذه الخطوات صعبة وتحتاج منك وقتًا طويلًا، ولكن هذا المسار سيضمن لك نجاح خطوات تصميم قالب الووردبريس لديك وبيعه لعدد كبير من المستخدمين.

كما قلنا في البداية أن هناك الكثير من الفرص لبيع قوالب الووردبريس، ولكن هناك أيضًا منافسة شرسة في متاجر بيع القوالب وبالتالي تحتاج لامتلاك ميزة تنافسية، وهذا ما ستقوم به من خلال الاختبار والتجريب بشكل كثيف.

لا تتسرع في تصميم القالب ونشره للمستخدمين، فأنت تريد إقناع أصحاب المواقع باقتناء قالب ووردبريس فريد وتريد بيعه عشرات أو مئات أو آلاف المرات، وهذا سيحدث عندما تعرض قالب ووردبريس فريدًا وليس نسخة مكررة من قوالب أخرى.

تأكد أن المنتج الرائع سيجذب أصحاب المواقع لا بدّ، وإن لم تبذل الكثير من الوقت في ترويجه.

5- اعرض القالب على موقع بيكاليكا

بعدما تقوم بالخطوات السابقة ويصبح لديك قالبًا رائعًا، فإن الخطوة التالية هي عرض القالب على متجر بيكاليكا وهو أحد أكبر المتاجر العربية المتخصصة في بيع منتجات رقمية، وبه قوة مؤثرة لبيع قوالب الووردبريس.

ربما تقوم ببيع القالب من خلال مدونتك الخاصة، أو شبكة معارفك أو من أصدقائك أو عملائك، ولكن الاعتماد على متجر موثوق مثل متجر بيكاليكا سيساعدك في الوصول إلى شريحة أكبر من العملاء المستهدفين.

ستقوم بعرض القالب، ويتولى المتجر تسويق القالب بدلًا منك وعرضه على الشريحة المستهدفة بشكل جيد.

المتجر من الأسماء البارزة عربيًا منذ 8 سنوات، ومنذ بضعة أشهر قامت شركة حسوب بالاستحواذ على المنصة، وعرض تطويرات تحسينية بالمنصة وعدة ميزات أفضل مما كانت عليها وكذلك قامت حسوب بعدة حملات تسويقية ناجحة للمنصة، لذلك أرشّح لك الاعتماد على متجر بيكاليكا لبيع قوالب ووردبريس الرائعة التي تقوم بتصميمها.

كذلك فإن إدارة بيكاليكا تعرض حوافز تشجيعية للبائعين على بيكاليكا تصل إلى 25,000$ وتم تخصيص جزءًا منها للمطوري قوالب ووردبريس بعدما يقومون بنشر منتجاتهم على المتجر وإبقائها لديهم، وهذا موضع تفاصيله في صفحة الحوافز.

بعدما تقوم بإنشاء حساب عادي على بيكاليكا من خلال حساب حسوب الموحّد، ستقوم في بتقديم طلب انضمام للبائعين، والذي يطلب فيه معلوماتك الأساسية والتي تحتاج لإبرازها بشكل جيد ليتم قبول طلبك للانضمام إلى البائعين على بيكاليكا.

بعد ذلك ابدأ في رفع منتجاتك والتي تخضع للمراجعة من قبل متخصصين من بيكاليكا، لهذا تأكد من رفع منتجات شخصية وذات جودة عالية للموافقة عليها ونشرها في المتجر.

ستجد في صفحة الأسئلة الشائعة، المعلومات الأساسية التي تأتي إلى ذهنك حول استخدام المنصة وكيف تعمل المنصة لبيع منتجاتك.

بالنهاية، فإن تطوير قالب ووردبريس من المنتجات التي ستفتح لك المزيد من الفرص ببيعها على بيكاليكا وسيكون ذلك فرصة جيدًا لتحقيق دخلًا سلبيًا بجانب عملك الأساسي. ويمكنك الانضمام معنا في المناقشة على منتدى عرب ووردبريس حول تحقيق دخلًا سلبيًا من نظام ووردبريس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى