كيفية استخدام الوسوم في ووردبريس بطريقة احترافية

عند النشر عبر ووردبريس يمكنك أن تلاحظ أن المنصة تطلب منك إضافة وسوم لكل مقالة أو منشور، وكذلك هو الحال بالنسبة للتصنيفات، وهذا هو موضوعنا لليوم، حيث سنتناول أهم المعلومات حول الوسوم في ووردبريس وكيفية التعامل معها ودورها في تحسين محركات البحث، مع الحديث أيضًا حول التصنيفات.

الوسوم في ووردبريس

استخدام الوسوم في ووردبريس هي خطوة اختيارية بشكل كامل، حيث إنك دائمًا ما تكون قادرًا على نشر المقالات والتدوينات دون وسوم (Tags) أو مع الوسوم، وذلك على عكس التصنيفات، حيث إن التصنيفات إجبارية في ووردبريس، وإن لم تختر تصنيفًا فإن المحتوى يتم نشره في تصنيف افتراضي يحمل الاسم (غير مصنف).

وتعرف الوسوم بأنها نوع من أنواع التصنيفات، Taxonomies، وتعرف هذه التقنية بأنها وسيلة لجمع مجموعة من العناصر مع بعضها البعض، وتختلف طريقة عملها من منصة لأخرى، لكن الهدف الأساسي عمومًا هو جمع المواضيع المتشابهة مع بعضها البعض.

الوسوم والتصنيفات في ووردبريس

تعمل التصنيفات في ووردبريس (Categories)، بشكل هرمي، حيث يكون هناك تصنيف رئيس – أي التصنيف الأب – وأسفله تصنيفات فرعية وهكذا، ولكن الوسوم من ناحية أخرى ليست هرمية، أي أنه ما من وسم رئيس ووسم فرعي، بل أن الوسوم كلها سواء.

ويمكننا أن نصف الوسوم بأنها الموضوعات الأكثر تفرعًا من الموضوع الرئيس، وعلى سبيل المثال، عند كتابة مقال عن لاعب فريق كرة السلة شيكاغو بولز، مايكل جوردان، فإن التصنيف الخاص بالمقال، أي القسم، سوف يكون كرة السلة، بينما تضم الوسوم موضوعات أخرى متعلقة، مثل “مايكل جوردان” و “شيكاجو بولز” و “لاعبي كرة السلة”.. إلخ

ومن هنا نفهم أن التصنيف الرئيسي، أي الـCategory، هو التصنيف الأكثر عمومية، وفي المقابل فإن الوسوم، Tags، هي تصنيفات أكثر تخصصًا، لكن عليك أن لا تسرف في استخدام الوسوم، وعليك أن لا تضيف وسوم لا تنوي استخدامها مرة أخرى، لأنها في هذه الحالة تكون بلا فائدة.

إضافة الوسوم في ووردبريس

يتيح لك ووردبريس إضافة الوسوم بأكثر من طريقة، ولا شك في أن الطريقة الأسهل هي إضافة الوسم مباشرةً من خلال صفحة المقالة، وذلك سواء أثناء تحريرها للمرة الأولى، أو بعد نشرها؛ حيث يمكنك إضافة الوسوم عبر كتابة الوسم والضغط على كلمة “أضف” أو الضغط على الزرّ “Enter”، بينما يمكنك حذف الوسم بعد ذلك عبر الضغط على علامة X المجاورة له:

اضافة-وحذف-الوسوم-إلى-المقال

أما عن الطريقة الثانية فإنها مناسبة أكثر عندما تكون على علم بعدد كبير من الوسوم الذي تود إضافته لاستخدامه لاحقًا في المقالات، وذلك عن طريق التوجّه إلى قسم الوسوم أسفل قسم المقالات:

الوسوم-في-الووردبريس

ويمكنك من هذه المنطقة ضمن لوحة تحكم ووردبريس أن تضيف الوسوم وتضيف وصفًا لها مع الاسم، إلى جانب إمكانية إضافة الاسم اللطيف الخاص بها، وهو الرابط المخصص، مثلًا إن كتبت “إضافات” فإن رابط الوسم سوف يكون website.com/tags/إضافات.

وأما بالنسبة للوسوم الموجودة بالفعل فإنك قادر على تحرير الإعدادات الخاصة بها بالضغط على كلمة “تحرير”:

تحرير-الوسوم

وضمن إعدادات صفحة الوسم نفسها تظهر لك إعدادات إضافة تحسين محركات البحث الخاصة بك أيضًا؛ فإذا كنت تستخدم إضافة yoast فسيظهر لك الشكل التالي عند الضغط على تحرير، وذلك كما بالصورة التالية:

yoast seo

إظهار الوسوم في موقعك الووردبريس

تظهر الوسوم بشكل افتراضي في أي موقع ووردبريس، حيث تظهر في صفحة المقال إما في نهايتها أو في بدايتها أو على يسار أو يمين الصفحة، وتختلف هذه الأمور باختلاف قالب ووردبريس المستخدم في موقعك الإلكتروني.

وتقوم بعض مواقع ووردبريس بإظهار جميع الوسوم المستخدمة بشكل ثابت في الموقع ضمن ما يعرف بسحابة الوسوم، Tag Cloud، والتي يتم وضعها ضمن القائمة الجانبية للموقع أو ضمن ذيل الصفحة، أي الفوتر الخاص بها.

وتتوفر تلك الخاصية بشكل مدمج في ووردبريس، ولإضافتها يمكنك اتباع الخطوات التالية:

سحابة الوسوم
  1. توجه إلى لوحة تحكم موقعك الووردبريس.
  2. توجه إلى قسم (المظهر) ومن ثم قسم (الودجات).
  3. والآن اضغط على رمز + لإضافة ودجت جديد ثم ابحث واختار (سحابة الوسوم).

دور الوسوم في تحسين محركات البحث

ضمن الأجزاء السابقة من المقال عرفنا أن الوسوم تساهم بالفعل في تحسين تجربة استخدام مواقع ووردبريس، وتسهيل الوصول إلى الموضوعات المتعلقة ببعضها البعض، لكنها ومن ناحية أخرى تعد واحدة من أهم الأدوات لتحسين محركات البحث SEO.

وفي مقالات سابقة كنا قد تحدثنا عن أبرز طرق تحسين محركات البحث السيو SEO على وورد بريس … 20 طريقة ستضمن تصدر موقعك، ومن ضمنها الاهتمام بالوسوم، لكن في بعض الأحيان تكون الوسوم مضرة لأداء محركات البحث، نظرًا لأن وجود صفحات المقال في أكثر من صفحة للوسوم تساهم في أرشفة نفس الرابط أكثر من مرة، ولذلك فإن بعض الخبراء يوصون بإيقاف أرشفة بعض صفحات الوسوم.

ويمكن عمل ذلك في إضافة Yoast SEO في حالة أنك تستخدمها، وذلك باتباع الخطوات التالية:

تغيير-اعدادات-الوسوم-من-إضافة-يوست.
  1. توجه إلى إعدادات إضافة Yoast SEO، توجه إلى مظهر البحث.
  2. من الشريط العلوي اختر الفئات.
  3. من الفئات اختر الوسوم.
  4. عدل الخيارات إلى إيقاف حتى لا تتم أرشفة صفحات الوسوم، وفي هذه الحالة لن يتم أرشفة صفحة الوسم، وبذلك لن تحدث مشكلة تكرار الصفحات في جوجل بسبب تكرار ذكر نفس الصفحة في أكثر من مكان ضمن موقعك.

الخلاصة

يجب عليك أن تستخدم الوسوم في ووردبريس فقط عندما تكون في حاجة إليها، ويجب عليها أن تكون متخصصة أكثر من الأقسام، ولا ينصح أبدًا بإنشاء وسوم تحمل نفس أسماء التصنيفات.ولا شك في أن تعديل الوصف والمحتوى الخاص بصفحات الوسوم نفسها هو أمر شديد الأهمية، وإلى جانب ذلك فإن استخدام الوسوم يظل اختياريًا، لكن إن اخترت استخدامها فلا تستخدمها بشكل يسبب لك الضرر. ويمكنك دائمًا أن تشاركنا باستفساراتك في التعليقات أو ضمن المنتديات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى